المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 8 ميقا بكسل هل نحتاجها؟؟؟؟

الخبير
27/02/2005, 07:10 PM
السلام عليكم جميعاً
الموضوع طويل ( آسف على الإطاله )
انتشرت الكميرة الرقمية بين شباب مكشات وغيرهم إنتشار النار بالهشيم! ليش؟؟؟
إذا دخلت أي خيمة لمكشات تبي تلقى صور مصورها احد اعضاء مكشات ويبغى يشارك غيره الصورة ومناسبتها! هذا شيء ممتاز خصوصاً إذا كانت الصورة عن موقع جميل قدام شعيب ولا شبة نار. وايضاً لا ننسى الصور التوعوية عن الأماكن الجميلة والتي نالتها يد التخريب من إحتطاب وتفحيط ورمي للنفايات.
وثل ما قال اخوي حد السيف للبر معنى اخر مع الكميرة.
اذكر إني كنت من اوائل من استخدموا كميرة الديجيتال وحطيت الصور في مكشات، الصراحة انا عن نفسي ما توقعت الصور تبي تكون بهذي الروعة وكانت كميرتي في ذيك الفترة 2 ميقا بكسل ثم بدأت حمى الديجيتال تستعر فيني مثل ما انتشرت في شباب مكشات ( اسرع من إنتشار حمى الوادي المتصدع كفانا الله وجميع المسلمين شره ). بدء الشباب ينصحون بالسوني والكانون والنيكون والإتش بي ( الأخيرة مدري وش تبي ) وكانوا يقولون لا تنزل عن 3 ميقا بكسل ثم بدأو يزيدون ويزيدون لين وصلوا ل 5 ميقا بكسل ( كانهم واصلين للقمر ) ما درينا إلا وهم يقولون يالله شدوا حيلكم هذي ال 8 ميقا بكسل وصلت!
يا جماعة كنا حلوين قبل!!!!
ويوم ما سمعنا الخبر هذا بدأت كميراتنا التي لم نتوقع ان تصنع كميرة مثيله لها تصغر في أعيننا ثم بدأنا نعيب صورنا ( يا رجال ما عندي إلا 5 ميقا بكسل ولا ما عندي إلا 4 ميقا بكسل ) على الرغم من أن لهم صور ما تتكرر وننسى احيانا إن التصوير يعتمد على الغالب على المصور وليس الكميرة!

مشكلتنا إننا نخضع للضغوط من بعض الشباب إلي يلح عليك بكميرة قويه لك وللزمن! لكن هل تحتاج للقوة فعلأ؟؟؟
ودي اشرح شرح بسيط بإذن الله عن الكميرات ممكن تفيد المبتدئ وأيضاً لعله يتعض المتحيرف ( وانا منهم ).

للمبتدئ:
- تحتاج فقط 3 أو 4 ميقا بكسل وإن كثرت 5 ميقا بكسل لسببن هما الحجم والمساحة، اما الحجم: فكل صورة 4 ميقا بكسل تبي تاخذ 1.5 ميقا هذا إذا كانت JPEG اما إذا كانت بصيغة RAW فهي ممكن تاصل 7 او 9 ميقا. واما المساحة فما اعتقد إن فيه احد حاط شاشة الكمبيوتر على أكثر من دقة 1600×1200 وإذا قلنا إنك تبي تطبعها فما أظن إنك تبغى تطبع أكبر من ورقة A4 .
- التقريب: احرص على البصري أكثر من الرقمي لأن البصري أوضح بكثير. ابي اشرح النقطة هذي اكثر : خذ لك أي صورة دون تقريب وحطها بالكمبيوتر ، ثم إضغط تقريب على وسط الصور طبعاً الصورة تبي تكبر ولكن الدقة تبي تقل!! ما اعتقد إنك تبغى تلقى أكثر من 4× مع إن 3× تبي تقوم بالدور.
- الذاكرة: هذي على كيفكم ولكن كل ما زاد عدد بكسل الكميرة تحتاج تزيد حجم تخزين كرت الذاكرة، إذا كنت تملك كميرة 4 ميقا بكسل وتصور بالأربعة كاملة تبي تلقى إن كل صورة حجمها بيكون حول 2 ميقا أو أكثر شوي فإذا قلنا إن حجم الذاكرة 128 ميقا فهذا يبي يعطيك حول 60 صورة بالكثير يعني تكفي لبعض الأشخاص لكن خذ في بالك إنه كلما زاد عدد الميقا بكسل في الكميرة كلما إحتجت سعة تخزينية أكثر.
اول كروت ذاكرة طلعت كانت ميموري ستك أو CF ثم تطورت إلى ميموري ستك برو و CF ultra وأيضاً CF 2 هذي ميزتها قدرة اسرع على التخزين ولكن لازم يكون معالج الكميرة يدعمها.
- الفيديو: يمكن تكون هذي نقطة غير مهمة للبعض لكن ابي اتكلم عنها شوي: كميرات الفيديو اول تصور صور بدقة 320×240 لذلك كانت صغيرة، اما الآن وصلت الكميرات الرقمية إلى 640×480 وايضاً بسرعة 30 إطار في الثانية ( بعض الكميرات 16 إطار في الثانية وهذا ينتج عنها بعض التقطيع ) هنا يدخل دور ميموري ستك برو و CF ultra حيث انها تمكنك من تصوير 640×480 بسرعة 30 إطار في الثانية.
- الحجم: بالنسبة للمبتدئ انصحه بالحجم الصغير لأنه الأنسب في التحرك وسهل إنك تحطها في مخباتك
طبعاً كلما زاد الحجم زادت الميزات لكن احيانا يعتبر الحجم عيب!
http://www.dpreview.com/reviews/Nikoncp8800/Images/inhand02-001.jpg
الشاشة: كل الكميرات الرقمية فيها شاشة، بعضها صغير وبعضها كبير، وبعضها دقة شاشته قليلة وبعضها عالية.
لكن النقطة الإلي ابي اتكلم عنها هذي تعتمد عليك انت بس، 80 % من الكميرات شاشاتها ثابته مثل كذا
http://www.dpreview.com/reviews/NikonCP3100/Images/inhand01-001.jpg
ولكن بدأت بعضا الشركات تنتج كيرات بشاشات متحركة مثل هذي
عموماً ارجع واقول الخيار لك في الكميرة والله يوفقك في إلي تختاره

tabuki
27/02/2005, 09:36 PM
صدقت اخوي الخبير
اخذت كميرة نيكون من واحد من الشباب معها كرت 512 ميقا صورت بس 20 صورة كل صورة حجمها 25 ميقا وش تسوي عشرين صوره بالبر

الخبير
27/02/2005, 10:20 PM
السلام عليكم
اخوي تأكد وش نوع الصورة هل هو JPEG او RAW أو TIFF.
خلها JPEG

أيمن
27/02/2005, 10:41 PM
سلم راسك مشرفنا الغالي ..
كلام جميل ومن واقع تجربة كما هو واضح ..
بالفعل من يرغب بالشراء تجده يتشبث بكل من يوجهه ثم يقع في ما لا يحمد عقباه من عدم الوقوع على الكاميرة التي يتمناها وتلبي احتياجه سواء كان الخلل في أنها تعدت بمقدرتها قدرته واستخدامه، فالمبلغ الزائد عليها يعتبر خسارة له ..
أو بأن كانت الكاميرة أقل مما يريد من مميزات .. أيضا يعتبر خسران ..
وبالتالي لا بد أن نضع معايير وأسس من خلالها يستطيع راغب اقتناء الكاميرة من تحديد اهتماماته ورغباته، ومن هنا توضع بين يديه الكاميرات وماركاتها من الفئة الذي يرغب بها وأسعارها، وتبين كل شركة وما تتميز به، وبهذا يحصل على مراده الذي لن يكون بعده ندب الحظ والنصيب ..
أخي أبو الوليد .. نعم 8 بكسل لا نحتاجها إن كانت استخدامنا لها في إطار رفع الصور على النت .. يكفينا ثُمنها فقط لإخراج صورة رائعة ومقبولة إن كان الأمر كذلك ..ولن نحتاج لتصغير الصورة بعد ذلك ..
لكن ما نواجهه أنه لا توجد كاميرة "3 ميقا" لها نفس التقدم والتحكم الكامل في الصورة، فلما كانت منخفضة البيكسل انخفض جودة كل عنصر من عناصر التحكم بالكاميرة أيضا ..
إذن في بعض الأحيان مجبورين عليها ..

تحيتي

عبد الله الفايز
27/02/2005, 11:41 PM
كلام الخبير من ذهب

لايحتاج الـ 8 ميغا بيكسل إلا من أراد الطباعة على A2
أما الـ 5 ميغا بصيغة RAW تطبع منها A3 صور ممتازة

ولكن حب اقتناء الممتاز والنعمة اللي حنا فيها بحمد الله تخلينا نلاحق التطورات ثم إنه من النادر أن يكون التطور في حجم الميغا فقط

بل يصاحب ذلك زيادة موصفات تغري يالمتابعة أيضا

شكرا

عليان الليل
28/02/2005, 12:55 AM
اخوي ابو وليد ..وصلت الكمرات اللحين الى 16 ميقا لكن دائما كلما ارتفع البكسل زاد تطور الكمرة
من غالق وغيره والواحد يريد الافضل طبعا .. فانا شخصيا ابحث عن الاضافات المصاحبة للميقا

graffiti
28/02/2005, 01:04 AM
شكرا اخي اخبير على الشرح الرائع

لي ملاحظة على الصورة اللي في توقيعك فهي فلسفة صينية قديمة تشير لبعض الاعتقادات بخصوص حظوظ الشخص في الحياة وتسمى باللغة الانجليزية feng shui انا ما افتي لكن انت اقر عنها في النت وقرر

بالتوفيق

الخبير
28/02/2005, 08:33 AM
السلام عليكم جميعاً
اخوي واستاذي ايمن: انا معاك إن الكميرات الصغيرة ما فيها تحكم كبير بالصور لكن ارجع واقرأ المقال انا اتكلم فيه عن المبتدئين ولكن لأمثالك ما زالت الشركات تنتج كميرات 5 ميقا بكسل ولكن بميزات أكبر وحجم أصغر!

اخوي عبد الله الفايز انت :good:

ابو محمد انا شاء الله بعد كم شهر ابي احط موضوع ( 50 ميقا بكسل هل نحتاجها ؟؟؟؟ ) ;)

graffiti ما قصرت على النصيحة ولكن هذا الرمز ماله في الحظ لأن حظي ما اردى منه، لكن تراي قريت عنه واعرفه زين ( والمنتدى مهوب مكان للمناقشة في امره ) وشكراً لك.

gulfhunter
28/02/2005, 10:45 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله ياشباب..... بكل تأكيد خبير مايجي شي منه .... الإ من واقع خبرة.......

وأنا أكثر شي أركز فيه ..... التقريب البصري ..... لأنك ممكن تستفيد منه بتعديل الصور....

جزاك الله خير.....

GULFHUNTER

بـران
28/02/2005, 07:30 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إخواني الأعزاء ... طبعا لا يحتاج للكاميرات العالية البيكسل إلا من أراد التصميم بأحجام كبيرة
يعني بالأمتار مثل اللوحات .... وأنا ما أخذت كاميرا 7.1 بيكسل إلا بسبب الحاجة للتصاميم
و لكن لا يمنع من المشاركة بها في التصوير و التنزيل في المنتدى ..
طبعا الصورة الأخيرة اللي حاطها الخبير هي نوع كميرتي

Abdulkareem.A
28/02/2005, 11:13 PM
كلام الخبير من ذهب

لايحتاج الـ 8 ميغا بيكسل إلا من أراد الطباعة على A2

كلامك اخ عبدالله في محله

اما للرفع للنت اعتقد 3 ميقا بكسل كفايه

احلا تحية

راعي الكيف
03/03/2005, 01:50 PM
اشكرك على طرحك لمثل هذه المواضيع اخوي الخبير ....

وبالنسبة لرأيك فأنا ما أؤيده لأن انا مقتنع بأن الشخص لابد من ان انه يواكب التطور .. طبعا في حدود الفائدة يعني إذا كان عندك شغلة متعلقة بالتصوير فإن لابد من أنك تشتري كل ما هو جديد عشان تنتفع به ... طبعا زي ماقلت إذا كانت عندك شغلة متعلقة بالامر هذا ...

أما اذا كانت المسألة مجرد هواية وحب تطوير الذات ... فأعتقد ان الواحد يشتري شي في حدود المعقول والموجود في هذي الفترة اللي راح اشتريها يعني اشتري شي متطور وجيد ولك وللزمن ما يحتاج انك تغيرها لأنها المسأله كلها هواية مهب شغل مثلي الان أنا شاري كاميرا كاسيو إكسيليوم وضوحها 2 ميغا فقط ... ومع ذلك مكفيتني بالحيل لأنني مجرد هاو فقط ...........

عموما هذا رأيي ولكل منا رأيه الخاص به ............ واعتذر على الاطالة ....

ولكم مني احلى تحية