المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حينما قال لي الضابط السوداني : انتم يالسعوديين افسدتم متعتكم بأيديكم

ابن عروج
15/03/2005, 07:50 PM
رحلات الصيد وممارسته متعة لايضاهييها متعة لمن يهوى الصيد ، بل أعتقد أن رحلات الصيد لهواته هي بمثابة علاج نفسي لتخفيف الضغوط النفسية والأمراض السيكوسوماتية ( النفسجسمية ) كالقولون العصبي ، وضغط الدم ، وقرحة المعدة . فالنشوة التي يشعر بها القناص هي مضادات للقلق وما ذكر من ضغوط نفسية . هذا فيما يبدو لي أمر متفق عليه .... هذه النعمة وهذا المتنفس الجميل نحن بممارساتنا الغير مسؤولة نساهم في زواله ... فكيف يكون ذلك ؟ يكون ذلك عبر الصيد الجائر الذي في غالبه يهدف إلى التنافس أكثر منه إلى المتعة والنشوة واشباع الهواية ... نعم لا أعتقد أنني اجافي الحقيقة أو ابالغ في هذا الوصف ، فكثير من الممارسات تؤكد ذلك ، إذ أن من يمارس الصيد الجائر لايملك نظرة بعيدة ، وإلا لو أدرك النتائج السلبية لممارساته تلك لتوقف عن تلك الممارسات ، أما حين يرى النتئج السلبية لممارساته فيما بعد ، أي بعد أن تحصل النتيجة السلبية وهي انعدام الصيد فإن القناعة والأسف هنا لايفيد. وسأسوق لكم مثالين إثنين فقط تؤكد ماذهبت إليه :
المثال الأول : محمية الوعول بحوطة بني تميم والحريق ... فهذه المحمية تكاثر فيها الصيد بشكل فاق جميع التوقعات وذلك في السنوات الست الأولى من بداية الحماية ، ثم مالبثت تلك المنجزات أن انعدمت بفعل الصيد الجائر وبشكل جنوني منذ اكثر من تسع سنوات حتى وصل الأمر بان فرق الحماية لم تعد تحمي سوى الحجارة .
أما المثال الثاني: فهو السودان ... نعم السودان الذي كان متنفساَ جميلاً وممتعاً لهواة الصيد لقربه من المملكة ولتشابه تضاريسه بتضاريس المملكة . الجميل في السودان هو توفر معظم أنواع الصيد المحببة للسعوديين ، كالوعول ، والضبا ، والارانب ، والوبران ، والنكر ، والقطا ، والكراوين ، والحبرو ، وغيرها من اانواع الصيد المختلفة ... أتدرون مالذي حدث ؟ من واقع معايشة وخبرة صيد في السودان لأكثر من 16 سنة ، أقول أن الممارسات الغير مسؤولة من قبل حملات صيد من الأخوة السعوديين ساهمت في تحقيق نتيجتين سلبيتين الأولى : تناقص الصيد بشكل عجيب ومذهل ... النتيجة الثانية أن أصدرت الحكومة السودانية قرار بمنع الصيد في السودان .. أما عن الممارسات السلبية التي تسببت في حرمان هواة الصيد من الصيد في السودان فيمكن ايجازها فيما يلي :
الصيد الجائر وبشكل مذهل وعدم استثناء اناث الصيد من الحيوانات المختلفة والبركة في الثلاجات التي تعبى من السودان وتوزع في المملكة.
اما ثانيا فهو قيام بعض من كتب الله لهم الصيد في السودان ، قيامهم بتصوير افلام الصيد الجائر ثم استثمارها تجارياً ببيعها في الرماية وغيرها من محلات بيع ادوات الصيد .. والنتيجة قيام مسؤولي السفارة السودانية بشراء الأشرطة ثم كتابة التقارير عنها لحماية الحياة الفطرية في السودان التي بدورها قررت منع الصيد .
نخلص من ذلك إلى أنه لابد أن نرتقي بمستوى الوعي بحيث نمارس هواية الصيد بوعي وبتقنين وليكون هدفنا وشعارنا هو المتعة لنا وللأجيال اللاحقة ... ألم أقل لكم أن الضابط السوداني قال لي : أنتم أفسدتم على انفسكم متعتكم

السمح
15/03/2005, 09:11 PM
تسلم يابن عروج على هذا الطرح المتميز

أشاطرك الرأي ، وحقيقة هذا ملاحظ فبعد أن كنا ننعم هنا وفي السنوات القليلة الماضية بمزاولة الهواية أصبحنا الآن نجوب الفيافي والصحاري وما نشوف شي يتحرك ، اللهم إلا أم سالم وشكلها بتنتهي في القريب العاجل .

الذي يبدو والله أعلم أن دخول فئة كبيرة ممن يدعي هواية الصيد إلى عالم الصيد ومعظمهم - إلا من رحم ربك - لا يعرف آداب الصيد وأصوله ، مما جعلنا نرى التفاخر بعدد الصيد وأنواعه .

بارك الله فيك وننتظر المزيد

ابو سلمان
15/03/2005, 09:15 PM
لا حول ولا قوة الا بالله

هذه المشكلة ليست مقتصره على السودان فقط وانما ايضا في المملكة ممثلة في مقناص الرمله لبعض العزب ..
ومع الاسف مثل ما تفضلت اخوي ابن عروج هذه مشكله جنتها ايادي القناصين بانفسهم واعتقد انه لاسباب التالية
- في قرارت نفسه انها فرصه فيجب ان يصيد باكبر كميه ( يعني عينه شرهه )
- او ان يجلب معه للحبايب يوزع يعني .
- او الطامة الكبرى ليس لهدف معين يعني ممكن يفسد عليه الصيد ما استفاد منه وهذه الشريحه من القناصه يجب معاقبتهم :butt3:

على العموم مشكور اخوي على هذه اللفته الكريمه والتذكير بعدم الاسراف

[line]

كايد
16/03/2005, 04:28 PM
يا رجال حتى الملتزمين (لسيو كلهم )

احيانا تخمهم
لي ولد عم قنصو هو وخويه

11ارنب في ليلة وحده
وكلو 2والباقي مدري وش سوو به

الطرشي
17/03/2005, 12:33 AM
موضوع مهم أخي ابن عروج

---------------

يحدثني أحد الاخوان ممن لهم باع طويل في المقناص وفالسودان بشكل خاص بقول :

والله ثم والله ثم والله ان السبب الرئيسي لمنع القنص في السودان هو أحد الشيوخ :what: جاي السودان مقناص لمدة 45 يوم وفي أحد المناطق وعند مغادرته وجدوا أهل المنطقة (200) رأس ظبي معلقه في الاشجار :eek: :eek: :eek: وبعدها قاموا بالابلاغ عنه حتى تم القبض عليه وتسليمه للسفارة السعودية بالخرطوم ومنها منعوه من دخول السودان مرة آخرى .

وبعدها صدر قرار الحكومة السودانية بمنع الصيد .

---------------

العهدة عالراوي .

البنداق
17/03/2005, 11:24 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي : ابن عروج

مشكلة نقص الصيد ليس في السودان والسعودية فقط

نحن في ليبيا نعاني نفس المشكلة اصبح لتنال ارنب يجب عليك
ان تذهب مسافة اقلها خمسين كيلو متر

اما الغزال والواعل فحدث ولا حرج

والمشكلة هي عدم وجود تنظيم لاوقات الصيد
ونوع الصيد

والناس اصبحت تفتخر بمن يصيد اكثر

وان اتمنى ان يوقف الصيد بصفة عامة لمدة لاتقل عن عشر سنوات

ليعود البر كما كان
كم خسرنا من انواع الحيونات التى كانت تعم صحارينا
اين النعام واين البقر الوحشي واين النمر العربي واين واين

وغفر الله ذنوبكم

ريع الرمي
17/03/2005, 12:56 PM
اخي ابن عروج أكثرالله من امثالك

اخوي الصيد في الوقت أصبح مفاخره وجداول ضرب ----

أعتقد اخوي ان الصيد بداء يقل في بلادنا*من حرب الخليج*

تقول ليش أقولك من يعرف الرشاش الكلاش أوالقناصه اوالمسحاء اوالصليب

وغيرها قبل الحرب قليل من يعرفها اويشتريه كانت قيمه الرشاش تصل الى 10000

ألاف وسئل أخوي كم قيمته هاالوقت فيه نبيلات عند القناصه أغلا منه

شف هاالوقت تلقاء الصغير قبل الكبير وكل بيت تلقاء فيه كلاش

والمقناص كلن يعرفه والي مايدل الله يخلي له جهاز القارمن الله لايرده

أخوي الحبيب

نصيحه للطيبين مثلك والعقلاء شرواك .......

اذا نويت تقنص لاحد يدري فيك

واذا رجعت من المقناص لاحد يدري بمكانك اللي انت جيت منه فانت مصيب وغيرك مخطئ

(( استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان ))

دعواتي لك بالتوفيق

اخوك في الله ريع الرمي

الصياد المصرى
17/03/2005, 04:19 PM
والله يا جماعة كلامكم بيقلب عليا المواجع
لأن اللى خرب الصحارى المصرية وتسبب فى منع الصيد البرى نهائياً فيها هى رحلات الأمراء والشيوخ الخليجيين وبنفس الطريقة المستفزة التى مارسوها فى السودان يكومون تلال الأرانب فى الصحراء ويتصورا جنبها ويسيبوها تجيف ويمشوا ويكون ناتج الرحلة قتل مئات الأرانب ورميها فى الصحراء من اجل ألبوم صور أو شريط فيديو يتفاخر به عند عودته
دلوقت حرس الحدود بيعامل الصيادين كأنهم تجار مخدرات أو إرهابيين من مصادرة أسلحة وسيارات
وبهدلة وكله من تحت راس ناس ما عندهمش دين ولا ضمير
حسبى الله ونعم الوكيل

الربذي
17/03/2005, 07:04 PM
اخوي ابن عروج هذا السمح المشرف الكبير
وهو على راس منتدى مكشات والمشرف العام يرد عليك واول واحد واخونا السمح عن 100عضو
وموضوعك رائع فعلا رائع وفي الصميم ولاغبار عليه انا بعد ماقرات شكواك قلت ادلف الى مواضيعك ووجد هذا الموضوع وقراته واعجبت به وبكاتبه ماروعك يابن عروج

قاطع
18/03/2005, 01:48 PM
كتبت فا بدعت يأبن عروج وموضوع في الصميم وياليت كل قناص يكون عنده وعي بفنون الصيد وآدابه ويخاف الله ويشكره على النعمه .والمشكله تجاوزت الصيد حتى الثعالب والطيور الجارحه ما سلمت من القتل .وياليت كل قناص يكون قنوع ولايسرف ويشكر ربه و يرحم ها لحيوانا ت الي تقتل بدون ذنب .

الساطع
18/03/2005, 03:28 PM
اشكرك يابن عروج على هذه الاطروحه الرائعه

مغباش
24/03/2005, 12:07 PM
شكرا والى المزيد

هاوي مقناص
24/03/2005, 01:51 PM
بسم الله الرحمن الرحيم..........

اشكرك اخي علي طرح هذا الموضوع ،وعندنا بالكويت نفس الشئ ،الا ام سالم ،والظاهر انها راح تختفي مثل باقي الطيور.

اخوكم :الخشف

هذا حظي
24/03/2005, 02:52 PM
تســــــــــلم على الموضوع الهادف...
ولي عوده لأرؤيه الاراء وطرحها...