المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رخصة القيادة وغرامة التاخير فى تجديدها ,,,,موضوع للنقاش

قرناس وافى
16/06/2010, 10:29 PM
السلام عليكم
فرحت كثيرا عند بلوغى 18 عاما بحصولى عل رخصة قيادة الا ان هذة الفرحة تحولت الى ندم وأحساس بالضلم
حيث ان المعمول بة بنضام المرور هو انة فى حال تاخرك بتجديد رخصة القيادة تفرض عليك غرامة مقدارها 100 ريال لكل سنة
والسؤال هنا ماذنب المواطن الذى حصل على رخصة قيادة وانتهت رخصة قيادتة وهو لايملك مثلا سيارة يقودها اصلا وعندما امتلك سيارة بعد ثلاث سنوات مثلا من انتهاء رخصة قيادتة ورغب بتجديد رخصة قيادتة ليتمكن من قيادة سيارتة يتفاجأ بان علية دفع غرامة مقدارها 300ريال عن كل سنة رغم انة خلال تلك الفترة لا يمتلك سيارة ولم يقد سيارة وكما تعلمون بأنة فى حال قيادة شخص لمركبة ورخصة قيادتة منتهية الصلاحية فأنة يعطى مخالفة مرورية على ذلك فهل من المعقول انى احاسب مرتين مرة عند قيادتى لسيارة وانا احمل رخصة منتهية الصلاحية وذلك بمخالفة مرورية من المرور او امن الطرق ومرة عند ذهابى لتجديد الرخصة بحجة التاخير
ارى ان يتم عدم فرض غرامة تاخير على من يقوم بتجديد رخصة قيادتة وهى منتهية
ومعاملة رخصة القيادة كما يتم التعامل مع جواز السفر عند انتهائة حيث لاتفرض رسوم عند انتهاءة ورغبتك بالتجديد
فالجواز عند انتهاء حاجتك منة لاتلقى لة بالا" حتى لو مدة انتهاءة مضى عليها عشر سنوات وعند حاجتك لة تقوم بتجديدة بدون غرامة تاخير
او كما يتم التعامل مع بطاقة الهوية الوطنية عند تجديدها

ارحب بمشاركتم على هذا الموضوع :good2:

b.l.z 2007
16/06/2010, 11:05 PM
كلام سليم 100بال 100 وما ازود علا كلامك شي

سوبر مكشات
16/06/2010, 11:21 PM
شرهك على اللي طلع رخصه

لي 9 سنين اسوق بدوون رخصه وامورك زينه

camping expert
16/06/2010, 11:28 PM
اخي الكريم

الغرامة تفرض على اساس انك لم تخضع لاختبار قيادة آخر ولا فحص طبي , وجميع دول العالم تغرمك وتفرض فحص طبي سنوي للتأكد من أهلية السائق للقيادة حتى لا يتكرث لاسمح الله في حوادث او وفيات

عكس جواز السفر فليس منه ضرر

تحياتي لشخصك

ابوطاقية
16/06/2010, 11:45 PM
اخي العزيز
اولا اذا ماعندك سيارة ليش تطلع رخصه ؟
ثانيا اذا تجديد الرخصه اختيارى كان سته مليون سائق لن يذهبو لتجديد الرخصه
ثالثا اذا تجدد الرخصه بوقتها مارايح احد يعطيك مخالفه على التأخير
رابعا تجديد الرخصه الزامي لكل مستخدم وسائق سياره
وهذا قانون عالمي

ترهيم
17/06/2010, 06:14 AM
السلام عليكم

شوف بالنسبه للغرامه مشها مو مشكله بس من المفترض مره وحده 100 مو عن كل سنه 100 ريال .

المشكله الثانيه والي فعلاً احس انها ظلم سعر رخصة القياده اغلب الدول مجاناً وان لم تكن مجاناً فبسعر رمزي مو مثل الطغى الي حاصل الان كان رسوم استخراجها ركز على كلمة (رسوم ) مو ارباح كان سعرها 75 ريال والان سعرها على ماعتقد 500 ريال ليش ؟؟ يقولك خلينها 10 سنوات وش عشر سنواته الله يرضالى عليك 75 ريال كان على خمس سنوات دبلها طيب .... المشكله ان من يقرر هذه الامور في سعــه ورغد من العيش ويضيق على الخلق الله يضيق عليهم دنيا واخره ..

ff-19
17/06/2010, 12:51 PM
الثلاثاء 28/04/2009
فهد الحمياني - الطائف

ألغت الإدارة العامة للمرور المخالفات المرورية على عدم تجديد الاستمارة لان النظام الجديد للمرور نصّ على غرامة مالية عند التجديد وهذا ما يخفف على المواطنين والمقيمين قائدي المركبات . جاء ذلك في تعميم عاجل لجميع ادارات المرور وقيادات امن الطرق بمناطق ومحافظات المملكة بإلغاء المخالفة المرورية على عدم تجديد الاستمارة وقد نص النظام الجديد للمرور غرامات مالية . وقالت مصادر «المدينة» : إن هناك تقييما لنظام المرور الجديد الذي تم تعميمه العام المنصرم وان مثل هذه الاجراءات تأتي لضبط المرور ولخدمة عابري ومستخدمي الطرق .

صحيفة المدينة
http://www.al-madina.com/node/131886

مسافر الشمال
17/06/2010, 01:09 PM
الثلاثاء 28/04/2009
فهد الحمياني - الطائف

ألغت الإدارة العامة للمرور المخالفات المرورية على عدم تجديد الاستمارة لان النظام الجديد للمرور نصّ على غرامة مالية عند التجديد وهذا ما يخفف على المواطنين والمقيمين قائدي المركبات . جاء ذلك في تعميم عاجل لجميع ادارات المرور وقيادات امن الطرق بمناطق ومحافظات المملكة بإلغاء المخالفة المرورية على عدم تجديد الاستمارة وقد نص النظام الجديد للمرور غرامات مالية . وقالت مصادر «المدينة» : إن هناك تقييما لنظام المرور الجديد الذي تم تعميمه العام المنصرم وان مثل هذه الاجراءات تأتي لضبط المرور ولخدمة عابري ومستخدمي الطرق .

صحيفة المدينة
http://www.al-madina.com/node/131886

الاستمارة بس
طيب ليش مخالفة الرخصة مالغوها ؟!

ا

جآر الثريآ
18/06/2010, 01:31 AM
انا سمعت بيخلون الواحد يختار المدة

سنه
سنتين
خمس سنوات
عشرة سنوات

لتجديد الرخصه

نعناع اخضر
24/12/2010, 02:42 PM
السلام عليكم
فرحت كثيرا عند بلوغى 18 عاما بحصولى عل رخصة قيادة الا ان هذة الفرحة تحولت الى ندم وأحساس بالضلم
حيث ان المعمول بة بنضام المرور هو انة فى حال تاخرك بتجديد رخصة القيادة تفرض عليك غرامة مقدارها 100 ريال لكل سنة
والسؤال هنا ماذنب المواطن الذى حصل على رخصة قيادة وانتهت رخصة قيادتة وهو لايملك مثلا سيارة يقودها اصلا وعندما امتلك سيارة بعد ثلاث سنوات مثلا من انتهاء رخصة قيادتة ورغب بتجديد رخصة قيادتة ليتمكن من قيادة سيارتة يتفاجأ بان علية دفع غرامة مقدارها 300ريال عن كل سنة رغم انة خلال تلك الفترة لا يمتلك سيارة ولم يقد سيارة وكما تعلمون بأنة فى حال قيادة شخص لمركبة ورخصة قيادتة منتهية الصلاحية فأنة يعطى مخالفة مرورية على ذلك فهل من المعقول انى احاسب مرتين مرة عند قيادتى لسيارة وانا احمل رخصة منتهية الصلاحية وذلك بمخالفة مرورية من المرور او امن الطرق ومرة عند ذهابى لتجديد الرخصة بحجة التاخير
ارى ان يتم عدم فرض غرامة تاخير على من يقوم بتجديد رخصة قيادتة وهى منتهية
ومعاملة رخصة القيادة كما يتم التعامل مع جواز السفر عند انتهائة حيث لاتفرض رسوم عند انتهاءة ورغبتك بالتجديد
فالجواز عند انتهاء حاجتك منة لاتلقى لة بالا" حتى لو مدة انتهاءة مضى عليها عشر سنوات وعند حاجتك لة تقوم بتجديدة بدون غرامة تاخير
او كما يتم التعامل مع بطاقة الهوية الوطنية عند تجديدها

ارحب بمشاركتم على هذا الموضوع :good2:
انا ارى انه لاتعطى غرامه لمن تاخر في تجديد الاستمار وانما تخصم منه المده التي تاخر فيها مثلا تاخر سنه يبقى له في الاستماره الجديده سنتين

moooj
24/12/2010, 03:41 PM
رافد-مالي-اضافي

جوالة
24/12/2010, 04:16 PM
أوافقك الرأي تماما 100%

اخي الكريم
الغرامة تفرض على اساس انك لم تخضع لاختبار قيادة آخر ولا فحص طبي , وجميع دول العالم تغرمك وتفرض فحص طبي سنوي للتأكد من أهلية السائق للقيادة حتى لا يتكرث لاسمح الله في حوادث او وفيات
عكس جواز السفر فليس منه ضرر
تحياتي لشخصك

أخي الكريم إن كان المراد الأهلية فلماذا أصبح التجديد كل 10 سنوات !!!! يعني الأهلية ما تجي أقل من كذا !!!

اخي العزيز
اولا اذا ماعندك سيارة ليش تطلع رخصه ؟
ثانيا اذا تجديد الرخصه اختيارى كان سته مليون سائق لن يذهبو لتجديد الرخصه
ثالثا اذا تجدد الرخصه بوقتها مارايح احد يعطيك مخالفه على التأخير
رابعا تجديد الرخصه الزامي لكل مستخدم وسائق سياره
وهذا قانون عالمي

أبو طاقية شكلك ما شاء الله شغال بالمرور من خلال مداخلتك :) " لا تزعل تراني أمزح معاك"...
ردي على أولا لديك :
أنا طلعت رخصة قيادة ومشيت تمام التمام وسافرت أدرس برا لمدة 8 سنوات هل إذا رجعت أدفع السنين اللي ما جددت فيها الرخصة ؟!
ردي على ثانيا :
ما فائدة التجديد ؟ هل الفائدة الأهلية ؟!! إذن لماذا وضعوها 10 سنوات المفترض كل سنة ...
وإن كانت الفائدة أن السائق يعرف يسوق أو لا فالكلام يجب أن تتم اعادة الاختبار لكل من أراد أن يجدد الرخصة وليس ادفع فلوس وبس !!!

ثم إذا تم الرد على أولا وثانيا لديك سقط الاستدلال بثالثا ورابعا لديك ...
تحيتي لك وتقبل نقدي بصدر رحب ..

.......

العابر2222
24/12/2010, 06:26 PM
رخصتي منتهيه من عام 1416 هـ

يعني حول (16سنه) نقول حول 1600 ريال

ويقولون تدفع 75 عن كل اربع سنوات مدة الرخصة 75 * 4 = 300 ريال

زايد 75 حقت التجديد لأنه لو جددة راح تنتهي فعليا سنة 1432هـ

يعني 300 + 1600 + 75 = 1975 ريال

زايد الرخصة ضايعه يعني بدل فاقد مدري كم عليها + اعلان في الجريدة

والله المشكلة هههههههههههههههههههههههههههههه

volcano
24/12/2010, 08:48 PM
ذكرتني زمان لما كانت الرخصة في الثمانينات بـ 500 ريال لكل 5 سنوات وكنت وقتها اسمع اذاعة الرياض مع مدير المرور لما سأله المذيع عن سبب الـ 500 ريال للرخصة قال يا اخي شوف الطرق وشوف الشبوك هذي تكلف الدولة ملايين او مليارات ,, وعجبي ..

ولد وايل..
24/12/2010, 10:32 PM
يارجل

قدم معروض وتنحل المشكله

كل شي له حل

بيق مان
24/12/2010, 11:14 PM
اعتقد انها 100 ريال عن التأخير في التجديد مهما كانت المدة (بغض النظر عن طول المدة) سنه او سنتين اوثلاث .. الخ، وعلى ان تحسب مدة التأخير من الرخصة الجديدة، اي لو تجدد الرخصة 10 سنوات وكنت متأخر سنتين تصبح مدة الرخصة الجديدة 8 سنوات فقط.
مش معقول ابدا 100 ريال عن كل سنة تأخير حقيقة ظالمة . فالرخصة الجديدة افضل من التجديد في بعض الحالات.

سبتان
24/12/2010, 11:28 PM
75 ريال أرى أنه الأنسب ، أما غرامة عدم تجديد الرخصة في وقتها فالأولى إعادة النظر فيها ، لأنه يكفي عدم تجديد الاستمارة في وقتها . أما غرامتين في آن واحد . فالأمر فيه مشقه على بعض المواطنين الذين لايملكون مايسد به حاجتهم . نسأل الله أن يوفق القائمين على نظام المرور إلى الخير وإلى ماتصبو إليه حكومتنا الرشيدة في تخفيف معاناة المواطنين ورفاهيتهم .