المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال هام عن عماية التنفس الصناعي للغريق

صياد مبتدئ
24/06/2010, 02:22 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

عندي سؤال هام عن عملية التنفس الصناعي للغريق أرجو من أهل الإختصاص و أخص بالذكر معلمنا الكبير السر الكبير و كونكورد البحر الإجابة عليه

في حالة الغرق و امتلاء رأتي الغريق بالماء، هل يمكن البدء بعملية التنفس الصناعي رغم وجود الماء في رأتي الغريق أم هل يجب حمل الغريق رأساً على عقب لإخراج الماء من رأتيه قبل البدء بعملية التنفس الصناعي؟

أرجو منكم التكرم بتوضيح الطريقة الصحيحة مع شرح الأسباب العلمية إن أمكن

بارك الله بكم و جزاكم عنا كل خير

mr.end
26/06/2010, 01:30 PM
ان شاء الله الكباتن يفيدونك
والموضوع جدا جدا مهم

فهد باحشوان
26/06/2010, 06:50 PM
<?xml version="1.0" encoding="windows-1256"?>
<message><![CDATA[السلام عليكم عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا اخي الكريم نفرض ان هنالك حالة غرق لاسمح الله وقمت بإخراج الغريق من الماء ماذا يجب عليك فعله
هنالك حالتان الاولى ان يكون المصاب واعي أو شبه واعي وهذه الحالة لانخاف منها ان شاء الله كثيراً فعليك اخراخ المصاب من الماء ووضعه على جانبه الايسر ومراقبه العلامات الحيوية ونقله لأقرب مستشفى
اما إذا كان المصاب فاقد للوعي فعليك بالخطوات التالية :
1- افحتح مجرى الهواء وقم بالتشييك على التنفس اذا كان المريض يتنفس ضعه على جانبه الايسر
اما اذا كان المصاب لايتنفس قم بعملية التنفس الصناعي نفسين فقط ثم قم بالتشييك على النبض من خلال الشرايين السباتية في العنق اذا كان النبض موجود فأستمر بالتنفس الصناعي مع محاولة النقل للمستشفى اما اذا لم يكن النبض موجود فأبدأ بعملية الانعاش القلبي الرئوي CPR
وشكرا
اخوك المسعف / فهد باحشوان]]></message>

فهد باحشوان
26/06/2010, 07:03 PM
أما بالنسبة للرئة هل هي ممتلئة بالماء ام غير ممتلئة هذا شغل المستشفى

البحريه
26/06/2010, 08:53 PM
السلام عليكم عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا اخي الكريم نفرض ان هنالك حالة غرق لاسمح الله وقمت بإخراج الغريق من الماء ماذا يجب عليك فعله
هنالك حالتان

الاولى ان يكون المصاب واعي أو شبه واعي

وهذه الحالة لانخاف منها ان شاء الله كثيراً فعليك اخراخ المصاب من الماء ووضعه على جانبه الايسر ومراقبه العلامات الحيوية ونقله لأقرب مستشفى

الثانيه اما إذا كان المصاب فاقد للوعي فعليك بالخطوات التالية :

1- افتح مجرى الهواء

2- وقم بالتشييك على التنفس اذا كان المريض يتنفس ضعه على جانبه الايسر,,
اما اذا كان المصاب لايتنفس قم بعملية التنفس الصناعي نفسين فقط ثم نفس كل خمس ثوان.

3- ثم قم بالتشييك على النبض من خلال الشرايين السباتية في العنق ,,
اذا كان النبض موجود فأستمر بالتنفس الصناعي مع محاولة النقل للمستشفى

4- اما اذا لم يكن النبض موجود فأبدأ بعملية الانعاش القلبي الرئوي CPR

وشكرا اخوك المسعف / فهد باحشوان

احسنت الشرح اخي فهد بارك الله فيك

و يعطى اوكسجين ان امكن

نعم و اشدد على انه ولابد في كل الحالات ان ينقل للمستشفى لكي لا تحصل مضاعفات من الحاله.

جمرة غظى
26/06/2010, 11:10 PM
احسنت اخي فهد بارك الله فيك :good2:

قناص البحر
26/06/2010, 11:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فهذه دروس او تنشيط لكل الغواصين وخاصه الغواص الذي يتنقل إلى مرحلةى الإنقاذ

يوجد مسأله هامه لم يتطرق لها الاخ الفاضل اخوي وحبيبي فهد باحشوان

وهي اخذ الأذن من الغريق باني سوف انقذك واحاول اسعافك ، حتى يبري ذمته امام الشرطه والمستشفى

صياد مبتدئ
27/06/2010, 08:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله اخواني على ردودكم القيمة و أخص بالشكر اخي فهد والبحرية و قناص البحر
الصراحة اخواني اللي خلاني أسأل هذا السؤال انه واحد من الأخوة نزل موضوع في منتدى آخر يقول فيه انه يجب رفع الغريق رأساً على عقب لمدة لا تقل عن 3 دقائق حتى يخرج الماء من رأتيه قبل البدء بعملية التنفس الصناعي و أنه من الخطأ اعطاء الغريق النفس الصناعي قبل افراغ الماء من رأتيه. بصراحة أنا لم ارتح أبداً لهذا الكلام لعلمي يأن اذا لم سكن الغريق يتنفس يجب البدء بإعطاء النفس الصناعي فوراً

ارجوا منكم التكرم بالتعليق على هذا الكلام حتى تتوضح الأمور و لا يلتبس على الناس اصول الإسعاف الأولي

المجنوني
28/06/2010, 01:37 AM
اشكرك اخي على الموضوع الاكثر من رائع
والاخوان ما قصروا من اولهم لاخرهم وجزاهم الله كل خير
انا عن نفسي لست متخصص كمدرب او خلافه ولكن تخصصي تمريض عام ومسعف اولي
في حالة الغرق لا قدر الله اتبع ماقاله المسعف بالخطوات وكلها صحيحة ولا غبار عليها
اما استفسارك عن هل الطريقة اللي سمعتها صحيحة ام لا
فانا اقلك هناك خطوات لا يمكن ان تتجاوز خطوة الا وقد اتيت بالاولى بالترتيب

مثل ما قال الاخ المسعف من قبل
حالة عدم الوعي اول اجراء تعمله تشييك مجرى الهواء وبعدها مباشرة اعطاء نفسين ومن ثم التشيك على البلص اي النبض
فلو تاخرت ممكن تسب مضاعفة او فقدان المريض لا قدر الله
وهذه المعلومات التي ادلى بها المسعف مطبقة دولياً على جميع الحالات الاسعافية بالعالم
مودتي ،،،،،،،،،، ابو ريم المجنوني

صياد مبتدئ
28/06/2010, 02:52 PM
أخي العزيز أبو ريم جزاك الله كل خير على مداخلتك القيمة و الحمدلله بفضل جهودكم أزيل اللبس.

بارك الله بكم جميعاً و جعل هذا الكلام في ميزان حسناتكم

غواص اسكندرية
28/06/2010, 03:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اخى ابو وسام ارجو ان افيدك باذن الله
1 اخرج الغريق من الماء وضعه على الارض اذا كان فاقد الوعى و ولا يوجد بيه نفس وحاول ان يكون على ارض صلبة نوعا ( ليس على مرتبة سفنج مثلا )
افحص اذا كان يوجد تنفس او لا وذلك عن طريفق الاقتراب من الفم او الانف والتاكد من خروج هواء لانه ممكن القلب يكون مستمر فى الضربات لكن مجرى الهواء مغلق
2 غير مهم اطلاقا قلب الغريق لاخراج الماء من رئته لان فى حاله بداية الغرق جزء بسيط من الماء الذى يدخل فى الرئة لان سبحان الله يوجد فى البلعوم جزء يسمى لسان المزمار وهو بالبدلدى زى الرداد يغلق مدخل الرئة عند مرور اى شىء غير الهواء ويفتح عند التنفس واذا دخل الماء فى المعدة سوف يخرج باى صورة ما لكن بعض الناس تفكر ان الانسان زى القارورة يعنى عايز يفضى المياه الى دخل عن طريق لب المصاب ويضيع الوقت ويكون الغريق مات وللعلم انا شوفت حالة واقعية فى مصر مات شاب بسبب جهل الناس بالاسعافات وعند وصولى كان الموضوع انتهى المهم
3اول شىء الموقع الصحيح لبدء عملية الانعاش الرئوى هى ان تكون يمين المصاب
4قم بتوجيه راس المصاب للخلف وهو مستلقى على ظهره مستقيما ولا تضع اى شىء تحت راسه
5 ابداء بغلق الانف للمصاب بيدك اليسرى وخد شهيق عميق واعطيه قبلة الحياة ( قم بضخ الشهيق الذى اخذته فورا فى فم المصاب ) ثم بعد ذلك قم بالضغط على القلب ثلاث مرات ولها طريقة خاصة وهى ان تشبك اليسار على اليمين بحيث تكون كلوة يدك اليمنى ظاهرة ومستعدة للضغط على قلب المصاب وساحاول ايجاد صور باذن الله ثم يجب ان تحدد مكان القلب الصحيح حتى لا تقوم بالنعاش فى مكان خطاء ويحدد بقيمة عرض كف اليد فوق نهاية القفص الصدرى من اسفل ( العظمة الخنجرية )
6 وتستمر لمدة لا تقل عن 20 دقيقة مرة قبلة حياة وثلاث مرات ضغط على القلب
وفى الاخير ارجو ان اكون قد استطعت ان افيدك لو بالقليل
وانصحك اخى الكريم باخد دورة اسعافات اولية فهى مهمة جدا فى حياتنا العملية
تقبل تحياتى
هانى الهامى

صياد مبتدئ
28/06/2010, 10:18 PM
بارك الله فيك أخي هاني على مداخلتك القيمة و شرحك المفصل و الواضح

الله يجعل حروف ردك في ميزان حسناتك و يحفظك و جميع إخواننا من كل سوء

فهد باحشوان
14/01/2011, 11:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اخى ابو وسام ارجو ان افيدك باذن الله
1 اخرج الغريق من الماء وضعه على الارض اذا كان فاقد الوعى و ولا يوجد بيه نفس وحاول ان يكون على ارض صلبة نوعا ( ليس على مرتبة سفنج مثلا )
افحص اذا كان يوجد تنفس او لا وذلك عن طريفق الاقتراب من الفم او الانف والتاكد من خروج هواء لانه ممكن القلب يكون مستمر فى الضربات لكن مجرى الهواء مغلق
2 غير مهم اطلاقا قلب الغريق لاخراج الماء من رئته لان فى حاله بداية الغرق جزء بسيط من الماء الذى يدخل فى الرئة لان سبحان الله يوجد فى البلعوم جزء يسمى لسان المزمار وهو بالبدلدى زى الرداد يغلق مدخل الرئة عند مرور اى شىء غير الهواء ويفتح عند التنفس واذا دخل الماء فى المعدة سوف يخرج باى صورة ما لكن بعض الناس تفكر ان الانسان زى القارورة يعنى عايز يفضى المياه الى دخل عن طريق لب المصاب ويضيع الوقت ويكون الغريق مات وللعلم انا شوفت حالة واقعية فى مصر مات شاب بسبب جهل الناس بالاسعافات وعند وصولى كان الموضوع انتهى المهم
3اول شىء الموقع الصحيح لبدء عملية الانعاش الرئوى هى ان تكون يمين المصاب
4قم بتوجيه راس المصاب للخلف وهو مستلقى على ظهره مستقيما ولا تضع اى شىء تحت راسه
5 ابداء بغلق الانف للمصاب بيدك اليسرى وخد شهيق عميق واعطيه قبلة الحياة ( قم بضخ الشهيق الذى اخذته فورا فى فم المصاب ) ثم بعد ذلك قم بالضغط على القلب ثلاث مرات ولها طريقة خاصة وهى ان تشبك اليسار على اليمين بحيث تكون كلوة يدك اليمنى ظاهرة ومستعدة للضغط على قلب المصاب وساحاول ايجاد صور باذن الله ثم يجب ان تحدد مكان القلب الصحيح حتى لا تقوم بالنعاش فى مكان خطاء ويحدد بقيمة عرض كف اليد فوق نهاية القفص الصدرى من اسفل ( العظمة الخنجرية )
6 وتستمر لمدة لا تقل عن 20 دقيقة مرة قبلة حياة وثلاث مرات ضغط على القلب
وفى الاخير ارجو ان اكون قد استطعت ان افيدك لو بالقليل
وانصحك اخى الكريم باخد دورة اسعافات اولية فهى مهمة جدا فى حياتنا العملية
تقبل تحياتى
هانى الهامى
أخي الكريم هاني لدي تعديل بسيط على ماقلت وهو بالنسبه لعملية الانعاش القلبي الرئوي في حالة توقف التنفس والنبض هي 30 ضغطة صدرية ونفسين بعدها وتستمر هكذا

طلال الجهني
15/01/2011, 12:22 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الله اخي الكريم

الله يجزاكم خير اخواني على الردود التي تشرح الصدر

انا لي تعليق بسيط على الموضوع

اخوانا فهد باحشوان ماقصر

اولاً التقييم لابد يكون والغريق في الماء

فحص مجرى التنفس و اعطاء الانفاس اذا كان المريض لا يتنفس لابد ان تكون في الماء

نفس كل خمس ثواني ... الى ان يصل الى مكان امن اما بوت او شاطي .

ثم الفحص الاولى : اذا كان المصاب لا يتنفس يعطى نفسين واذا لا يوجد نبض البداء في الانعاش القلبي الرئوي 30 ضغطه مع مراعات العمر و الوزن .

تعليق هو الاتي : هناك فرق بين غريق وغريق !

وهو غريق او شبه الغريق في المياه العذبه يختلف عن المياه المالحه ( البحر )

والسبب ان المياه المالحه تحدث تفاعل للحويصلات الهوائيه .

وكل الحالات يجب ان تدخل المستشفى لشفط الماء من الرئه

احيان يستهان انسان من شرف ماء البحر بكميه قليله وهي تسبب الوفاه لا قدر الله .

الله لايوريكم مكروه