المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (هام لجميع الغواصين) اسباب وفاه اكثر من 11 غواص ( يوجد مقطع) بالشرح المفصل

jeddahauto
03/08/2010, 02:41 AM
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
الصلاه والسلام على اشرف الخلق سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
سبحان الله و بحمده

راسلني الاخ العضو البضيع بمقطع و اراد اني انزله لكم هنا بالمنتدى لما فيه من اهميه بالغه و نقاط قد تغيب عنا و قد تسبب كوارث او وفاه لا قدر الله

المقطع على اليوتيوب باللغه الانجليزيه ..و اللي لغته ما تساعده كثير فانا اجتهدت بالترجمه بالاسفل وما ابغا منكم الا الدعاء لي و لوالدتي
http://www.youtube.com/watch?v=mPebO9u-vgk

الترجمه:
انهم معلقين في كثافه الماء يغوصون كما هو الحال لدى المظليين عند ممارسه السقوط الحر

وهم يلبسون معدات مشابهه لمعدات القوات الخاصه نظرا لمعرفتهم و تيقنهم بانهم في بيئه معاديه و غير مخصصه لحياه بني الانسان و هم لا ينسون هذاالشئ ابدا

وكل هذه المعدات من اجل الحصول على اكبر قدر من الاستمتاع اثناء الغوص و لتقليل فرص حدوث اي امر طارئ قد يمنعهم من الصعود مره اخرى للسطح

لكن هناك الكثير من الغواصون الروس و الذين يغضون ابصارهم عن القواعد الالزاميه لمزاوله هذه الرياضه بشكل آمن

فتمردهم و عنادهم و تسرعهم المتواصل الذي يؤدي لكوراث او وفيات اصبحت اسطوره بين منتجعات الغوص بمصر فالكثير منهم يريد اكشاف رياضه الغوص عند زيارتهم لمصر و منتجعاتها الساحليه و السبب يعود لرغبتهم بتجربه مغامره جديده

وهنا يدخل عامل الحظ عند اختيارهم لمدربي الغوص فمنهم من هو مؤهل بالتدريب و منهم من هو غير جدير بالتدريب حتى وان كان مدربا معترفا به

خصوصا وان المدربين يعتبرون اول خطوه لاكتشاف عالم الغوص فمنهم من يحبب طلابه بعالم الغوص الآمن و منهم من يجعل طلابه و مجربي دورات الاكتشاف باعتبارها تجربه فاشله و قد تتحول الى كارثه مميته نظرا لنقص المعلومات و القواعد و الاهتمام

في عام 2007 اعتبرت هذه السنه كئيبه و سنه مميته للغواصين الروس حيث حدثت سلسله وفيات متتاليه خلال اجازه روسيا الرسميه في انحاء مصر ... و بدأ العديد من التعجب بسبب هذه الظاهره المميته فهل هي بسبب اخطاء تقنيه ام نتيجه
التهور والاندفاع و الذي عرف الروس به

في بدايه هذه السنه المميته لم يتمكن الخبراء من معرفه اسباب سلسله الوفيات المتتاليه فكانت تظهر نتيجه التحقيقات بان اسباب الوفاه تعود اما لسوء الاحوال الجويه او لظروف طارئه مؤسفه

وقد بدأت اخبار تشاع بان السبب يعود الى قله الاهتمام لدى المختصين والمدربين والى عدم ملائمه المعدات للغوص في تلك المناطق و الى عدم دراسه الظروف البيئيه لاماكن نزول الغوص

في شهر 6 من عام 2007 كان هناك 5 غواصين ... 3 منهم روس و سويدي و دايف ماستر مصري كمشرف سياحي و ذهبو الى منطقه تمسى ELF STONE بواسطه قارب و في بدايه الغوصه لم تسر الامور بشكل جيد فالدايف ماستر المصري كان يعاني بسبب عدم تركيب المنظم بشكل مناسب بالاسطوانه و في خلال محاولاته البائسه لاصلاح الوضع كان قد اضاع وقت كبير و وجدو انفسهم على عمق 30 متر بدلا من 25 متر و التي كانت مقرره للغوصه
... و الوحيده التي لاحظت فرق العمق هي الينا حيث لاحظت العمق عن طريق كمبيوتر تحمله و تتالت الاحداث بان دخل احد الغواصين في حاله ذعر و قلق و اضطراب بسبب العمق متوهما بان النافخ في البي سي دي لا يعمل و انه يغرق للاسفل و مع ذعره الشديد كان قد استهلك كميه الهواء كلها مما دفع بالبدي باعطاءه الاحتياطي و صعدوا تدريجيا للاعلى ... و في خلال تلك الاحداث لم ينتبه فريق الغوص ان هناك تيارات بحريه عكسيه قويه كان من شأنها نقلهم لمكان بعيد جدا من موقع الغوص ... فعند صعودهم للسطح لم يجدو القارب على مد النظر فقامو بنزع الزعانف و تحريكها بأيديهم لجذب الانتباه و في نفس الوقت كان قائد القارب يبحث في منطقه الانزال بشكل جنوني و لم يجد لمجموعه الغواصين اي اثر

وقبل الغروب قام احد الغواصين الروس بنزع الاسطوانه و المنظم و قام بالسباحه نحو الشاطئ بما تبقى لديه من قوه و لم يرغب احد من باقي رفاقه بالسباحه معه و فضلو انتظار وصول المساعده

و في منتصف الليل وصل السباح الروسي الى الشاطئ وقام بابلاغ سلاح الحدود و قامو بالبحث عنهم طوال الليل و لم يتمكن الغواص الروسي الناجي من اعطائهم موقع محدد و لم يكون بحوذه اي منهم اي كشاف او فلاش للطوارئ ليسهل رؤيتهم في الليل بواسطه الهليكبوتر اثناء البحث

ولم يجدو لهم اثر الى الأن

و في قصه اخرى ... تعطل كشاف احد الغواصين في احد الكهوف على عمق 80 متر ولم يكن يحمل كشاف آخر احتياطي او زميله بالقرب منه فشعر بالذعر و استهلك الهواء بسرعه كبيره و لم يجد طريقه فقضا نحبه و توفى بالكهف

ويعلق هنا مدرب الغوص التقني الذي كان يرافقه بان الزميل الثالث والذي كان مهتم بمشاهده الكائنات البحريه لم ينتبه لضياع رفيقه وان اضاف بان تعطل احد المعدات هو امر طبيعي و قد يحدث غالبا في الاعماق الكبيره و يجب عدم الذعر اطلاقا و شدد على اهميه وجود الرفيق او زميله بالقرب سويا دائما .. حيث ان من الوارد دائما حدوث حالات ذعر و قلق في الكهوف

وحدثت حاله وفاه بعدها ايضا لغواص روسي كان يمارس السولو وهو الغوص الفردي حيث كان على عمق 100 متر و اثناء صعوده فتح حزام الاوزان بالخطأ مما جعله يصعد للسطح بشكل صاروخي حيث توفى مباشره نتيجه تسممه بالنيتروجين و انفجار رئتيه

ويعلق احد الغواصين والذي يعمل كمحرر بمجله الغوص بان احد اسباب الوفيات هو تسرع الغواصين و خصوصا ذوي المستوى الاول ( اوبن واتر) بالنزول من القوارب في البحار المفتوحه في بيئات معقده ذات تيارات عكسيه و اعماق مفتوحه

و تكرر مسلسل الوفيات بالشهر التالي ليصل العدد الى 11 وفاه... حيث تكررت رحله الغوص مع مجموعه اخرى لنفس منطقه ELF STONE ونجا شخص و احد ايضا من بين 4 غواصين في تلك الغوصه حيث انه افاد انه كان الاقل مستوى بينهم و توقف عند عمق 40 قدم و شاهد رفاقه مسرعين للاعماق بدوق توقف و لم يشاهدو بعد ذلك اليوم

انتهى :)

آآآآآآسف اني طولت بالقصص لكن اخوكم غشيم في الشرح و حبيت اوصل المعلومات كلها .. لان مثل ما ذكرت ان فيها استفاده كبيره جدا

و في نقاط مهمه لازم نركز عليها :
1- اهميه البدي او الزميل بالغوص
2- عدم التهور او التسرع بالنزول في بيئات جديده او بحار مفتوحه
3- يفضل عند النزول من القوارب ان يكون لدى واحد على الاقل كشاف احتياطي صغير
4- اهميه حزام الاوزان ... فسمعت عده مرات من اخوان انهم فقدو حزام الاوزان و خصوصا اللي تكون مدمجه بسبب زياده الوزن فيها عن الوزن المسموح
5- اهميه اختيار مدرب الغوص
6- ان نزول الاعماق الكبيره قد يولد حالات ذعر و قلق قد تؤدي الى وفاه لا قدر الله
7- ان الغوص التقني و غوص الكهوف و الحطام هي تخصصات لا يستهان بها و بممارستها

ملاحظه شخصيه : عند نزولي لعمق 80 متر الاسبوع الماضي لاحظت ان جاتني حاله احس فيها بان هناك لسعات كهربائيه قويه في جبهتي لدرجه اني خلعت النظاره من وجهي ولم يفد ذلك و تداركت الوضع عن طريق الصعود التدريجي وخف ذلك الاحساس... و عندما استفسرت من مدرب بريطاني للغوص التقني كان يرافقني بالغوصه فرد علي بانه احد حالات الذعر و الحمد لله عدت على خير

فاتمنى الانتباه يا اخوان و خصوصا بالبحار المفتوحه و عند ممارسه الغوص العميق و هناك طرق جديده لربط حزام الاوزان المدمج بالبي سي دي مما يجعله اكثر امانا بعد الله سبحانه و تعالى و يمكن ان يتحمل اوزان اكثر و ان شاء الله احاول انزل موضوع مخصص بذلك

اانا تبحرت بالشرح و التذكير لأننا كلنا بشر و من منا لا ينسى او يتناسى ... حتى انا قبل فتره والله وانا بغوص كنت بفكر في موضوع ان لو انفك حزام الاوزان وانا على عمق كبير ويش اللي راح يصير فيا :eek: !!!

و بعد ما شفت المقطع جاني الرد :good2:

اخوكم ابو هاشم
و كل عام وانتم بالف خير بمناسبه قرب دخول الشهر الكريم
في امان الله

قناص حر
03/08/2010, 03:30 AM
مشكور على الموضوع الرائع وتقبل مروري

R...O...R...O
03/08/2010, 03:41 AM
الله يعطيك العافية يابو هشام موضوع اكثر من رائع
وله فايدة كبيرة جدا للغواصين مشكور على جهودك
الرائعة وتقبل مروري.

jeddahauto
03/08/2010, 03:47 AM
مشكور على الموضوع الرائع وتقبل مروري

الشكر لله ... و لا شكر على واجب ... انتم اخوان و ما يغلى عليكم شي
ومرورك على العين والراس اخي قناص حر

jeddahauto
03/08/2010, 03:48 AM
وله فايدة كبيرة جدا للغواصين مشكور على جهودك
الرائعة وتقبل مروري.

ان شاء الله يعافيك و يرضيك
و لا شكر على واجب و مرورك و شرطتك و الدفاع المدني كلكم على العين والراس :)

ورفلي نت
03/08/2010, 04:32 AM
بارك الله فيك علي النصائح المفيده جدا والمهمة سلمت يداك وسدد خطاك وزادك الله حرصا علي أخوانك من المسلمين وجعل الله لك بكل خطوة حسنة

عشقي البحر...
03/08/2010, 05:07 AM
تسلم يا عمو على الموضوع الاكثر من رائع

وصراحة وكلها اخطاء تافهة لكن تؤدي الى المووووووووت

تقبل مروري وتحياتي اخوك صهيب براشي

سنوركل
03/08/2010, 05:11 AM
جزاك الله خير يا بو هاشم
تحديرات مفيدة وتوصيات يحتاج لها كل غواص
بارك الله لك في جهدك

غواص اسكندرية
03/08/2010, 07:52 AM
هلا با باشا الكبير
اخبار ايه يا ابو هاشم
ماشاء الله موضوع مرتب ومفيد جدا جدا
ومازلت على راى بان الغوص العميق ليس الا تهورا وليس له داعى الا اذا كان له غرد عمل او انجاز مهمة معين ومن شخص له خبرة فى التعامل مع الاعماق وايضا بادوات غوص خاصة ومازلت اتمتع براى فى الغوص وهو اكثر من 60 قدم لالالالالالالالالالالا مع انى حصلت على الادفانس لكن ما رايت بعد 80 قدم حاجة تستحق المغامرة
تقبل تحياتى اخى م مصطفى
اخوك هانى الهامى

البضيع
03/08/2010, 08:52 AM
الله يعطيك الف صحة وعافية وتعبتك في الترجمة معليش لكن وش اسوي اخوك متعقد من الانجليزي

وشرح وافي ماقصرت نقاط في غاية الاهمية وسهل تطبيها ولكن اهمالها يكلف الكثير نسأل السلامة من كل شر

حقيقة تصلح مترجم افلام الله يجزاك الجنة ويحرم وجهك عن النار وكل عام وانت بخير

قرقاع
03/08/2010, 09:15 AM
جزاك الله الف خير على التحذير وان شاءالله من موزين حسناتك

مع اني مو غواص ولكن يبدو لي ان المسالة جدا مهمة وياليت نشوف راي المدربين واهل الخبرة

مشكوور على النقل

jeddahauto
03/08/2010, 09:25 AM
بارك الله فيك علي النصائح المفيده جدا والمهمة سلمت يداك وسدد خطاك وزادك الله حرصا علي أخوانك من المسلمين وجعل الله لك بكل خطوة حسنة

اللهم آمين لك ولي و لجميع الاخوان و الاخوات
و ان شاء الله يجزاك كل خير على دعائك الطيب و خذا من طيب قلبك بارك الله فيك

jeddahauto
03/08/2010, 09:27 AM
تسلم يا عمو على الموضوع الاكثر من رائع

وصراحة وكلها اخطاء تافهة لكن تؤدي الى المووووووووت

تقبل مروري وتحياتي اخوك صهيب براشي

ان شاء الله يسلمك و انت بعدك كصمم تخليني عمو و بعد فتره اسير جدو !!!
و فعلا انتا وصلتك الزبده ان كلها اخطاء تافهه و لكن تؤدي للموت .. ان شاء الله يعدنا عن كل الشرور

jeddahauto
03/08/2010, 09:28 AM
جزاك الله خير يا بو هاشم
تحديرات مفيدة وتوصيات يحتاج لها كل غواص
بارك الله لك في جهدك

وان شاء الله يجزاك بالمثل اخي الكريم

jeddahauto
03/08/2010, 09:32 AM
هلا با باشا الكبير
اخبار ايه يا ابو هاشم
ماشاء الله موضوع مرتب ومفيد جدا جدا
ومازلت على راى بان الغوص العميق ليس الا تهورا وليس له داعى الا اذا كان له غرد عمل او انجاز مهمة معين ومن شخص له خبرة فى التعامل مع الاعماق وايضا بادوات غوص خاصة ومازلت اتمتع براى فى الغوص وهو اكثر من 60 قدم لالالالالالالالالالالا مع انى حصلت على الادفانس لكن ما رايت بعد 80 قدم حاجة تستحق المغامرة
تقبل تحياتى اخى م مصطفى
اخوك هانى الهامى

اهلين باخويا المهندس هاني .. و الراجل بتاع الغوص التقني ما شاء الله فمه في الاخلاق مثله مثل باقي الاخوان اللي عرفتهم من طرفك ... بجد انسان كريم و اخلاق مثل معارفك.. طبعا ما يهونون باقي الاخوان

وانا معك ان الغوص العميق ماله داعي الا اذا كان من اجل مهمه او لغرض عملي ... لان معلومه معروفه في الغوصات العميقه انها تزيد من المخاطر بنسبه 90%

ولا ترحمنا مرورك و مبارك عليك يا غالي قرب دخول الشهر الكريم ... و الف مبروك عليكم الرابطه لأهل الرياض

jeddahauto
03/08/2010, 09:34 AM
الله يعطيك الف صحة وعافية وتعبتك في الترجمة معليش لكن وش اسوي اخوك متعقد من الانجليزي

وشرح وافي ماقصرت نقاط في غاية الاهمية وسهل تطبيها ولكن اهمالها يكلف الكثير نسأل السلامة من كل شر

حقيقة تصلح مترجم افلام الله يجزاك الجنة ويحرم وجهك عن النار وكل عام وانت بخير

ان شاء الله يعافيك و يغنيك و يرضيك ... و لا تعب ولا شي .. اخ عزيز و غالي حبيتك في الله من بعد اخلاقك العاليه و انا اعتز و افتخر بمعرفتي فيك كأخ

و شي طيب ان لي مستقبل بالترجمه حتى يوم اني استقيل من عالم الغوص و معداته و صيانته يصير اترجم :)

وكل عام و انت و كل الاخوان بالف خير

jeddahauto
03/08/2010, 09:38 AM
جزاك الله الف خير على التحذير وان شاءالله من موزين حسناتك

مع اني مو غواص ولكن يبدو لي ان المسالة جدا مهمة وياليت نشوف راي المدربين واهل الخبرة

مشكوور على النقل

و ان شاء الله لك بالمثل اخي الكريم
و اقدر اهتمامك بالموضوع حتى وان لم تكون غواص ... و نورت الموضوع يا غالي

shaheen70
03/08/2010, 09:44 AM
جعل والديك بالجنة وجزاك الله خير
معلومات وتسلسل رائع بروعة من كتب الله يحفظك
الله يحفظنا من الشر وهذه المعلومات يجب على الغوصين
التمعن والوقوف عندها وعدم تجاوز مابمحتواها
الف شكر لك وفي أمان الله
محبك shaheen70

jeddahauto
03/08/2010, 09:49 AM
جعل والديك بالجنة وجزاك الله خير
معلومات وتسلسل رائع بروعة من كتب الله يحفظك
الله يحفظنا من الشر وهذه المعلومات يجب على الغوصين
التمعن والوقوف عندها وعدم تجاوز مابمحتواها
الف شكر لك وفي أمان الله
محبك shaheen70

ان شاء الله يجزاك كل خير على دعائك الطيب لي و يسعدك بالدارين و يرضيك ويعافيك و اللهم امين لك و لي و لكل الاخوان و الاخوات

ولا شكر على واجب ... اخوان و ان شاء الله يعدنا عن كل شر

شرفني مرورك و نعم الاخ اخي شاهين
في امان الكريم

ابو سمر
03/08/2010, 10:24 AM
الله يكثر خيرك وما قصرت على الموضوع الهام والتنبيهات الجميلة التي لا يستغني عنها كل غواص ..

ألف شكر لك أخي أبو هاشم ويعطيك العافية ويرضى عنك ووالدتك ويرزقك برها ..

mr.end
03/08/2010, 12:45 PM
يعطيك العافيه على الشرح الوافي
لكن سؤال لو فقدت الاوزان وش الحل ؟
وش اقدر اسوي علشان اطلع باقل ضرر

البحريه
03/08/2010, 01:02 PM
السلام عليكم

موضوع البلوهول مقبرة الغواصين والكهف المرعب الكانيون
في مصر بالتحديد قريب من منطقة شرم الشيخ

وقد طال الحديث عنه ونسجت الروايات والحكايات واسراره معروفه

وقد كتب عنه بالتفصيل والصور الرائعه و الغوص في متاهاته الاخ abuufahad بعد قيامه برحله خاصة لهذا الموضوع في هذا الموضوع :

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=237077 (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=237077)

استمتعوا بالغوص بهذه الرحله مع الشرح الواقعي

طلال الجهني
03/08/2010, 01:53 PM
4- اهميه حزام الاوزان ... فسمعت عده مرات من اخوان انهم فقدو حزام الاوزان و خصوصا اللي تكون مدمجه بسبب زياده الوزن فيها عن الوزن المسموح

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الله يجزاك خير اخوي على هذا المقطع و التنبيهات لاخوانك

وان دل فانما يدل على حرصك وسلامة اخوانك الغواصين

كلام ونصائح مهمه جزاك الله خير

اخوك

عاشق الموطن
03/08/2010, 02:52 PM
اشكرك على طرحك اخوي
واسال الله ان ينفع بك
وتقبل مروري

xplode
03/08/2010, 03:07 PM
شكرا على الموضوع الرائع على التنبيهات المفيدة وعلى حرصك لرياضة الغوص
وجزاك الله ألف خير

حياتي البحر
03/08/2010, 04:22 PM
جزاك الله خير على التحذير
بس خوفتني من الغوص

غواص اسكندرية
03/08/2010, 05:58 PM
اهلين باخويا المهندس هاني .. و الراجل بتاع الغوص التقني ما شاء الله فمه في الاخلاق مثله مثل باقي الاخوان اللي عرفتهم من طرفك ... بجد انسان كريم و اخلاق مثل معارفك.. طبعا ما يهونون باقي الاخوان

وانا معك ان الغوص العميق ماله داعي الا اذا كان من اجل مهمه او لغرض عملي ... لان معلومه معروفه في الغوصات العميقه انها تزيد من المخاطر بنسبه 90%

ولا ترحمنا مرورك و مبارك عليك يا غالي قرب دخول الشهر الكريم ... و الف مبروك عليكم الرابطه لأهل الرياض
تسلم يا باشمهندس مصطفى
وكلك ذوق والله وشكرا على المعايدة الجميلة وان شاء الله نكون من المعتوقين من النار جميعا
تحياتى لك
اخوك هانى

السرالكبير
03/08/2010, 06:22 PM
موضوع مفيد جدا واحداثه حصلت حقيقة والغواصون الروس يعتبر الكثير منهم وصمة عار على عالم الغوص واكثر مصائبهم في الاصابات هي(الادمان للمسكرات).....وفقك الله وسدد خطاك

jeddahauto
03/08/2010, 08:04 PM
الله يكثر خيرك وما قصرت على الموضوع الهام والتنبيهات الجميلة التي لا يستغني عنها كل غواص ..

ألف شكر لك أخي أبو هاشم ويعطيك العافية ويرضى عنك ووالدتك ويرزقك برها ..

اللهم آمين لك و لي اخي ابو سمر
و لا شكر على واجب
شرفني مرورك الكريم و ان شاء الله يجزاك كل خير على دعائك الطيب

jeddahauto
03/08/2010, 08:09 PM
يعطيك العافيه على الشرح الوافي
لكن سؤال لو فقدت الاوزان وش الحل ؟
وش اقدر اسوي علشان اطلع باقل ضرر

ان شاء الله يعافيك
والحل الوحيد اللي ممكن يكون عملي هو ان لو كان معاك البدي تمسك فيه وتحاولو تبقو على عمق محدد عن طريق السباحه بالزعانف لتخفيف سرعه الصعود

و اذا كان الغوص على عمق بسيط و فقدت الاوزان و طلعت فان شاء الله ما راح يكون في اضرار كبيره

و تقدر تستفسر من المدربين و مشرفنا السر الكبير او كونكورد البحر على طرق ممكن تكون عمليه .. لان حلي هو اللي جا ببالي و كان مجرب قبل كدا

jeddahauto
03/08/2010, 08:17 PM
السلام عليكم

وقد كتب عنه بالتفصيل والصور الرائعه و الغوص في متاهاته الاخ abuufahad بعد قيامه برحله خاصة لهذا الموضوع في هذا الموضوع :

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=237077 (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=237077)

اول ما شفت ردك بموضوعي افتكرت انك حاب تعتذر بطريقه غير مباشره و خصوصا بعد موضوع الاخ هادر عن المسامحه بمناسبه قرب دخول الشهر الفضيل

لكن ما اقول غير الله يهديك
نسأل الله العفو و العافيه ... و الحمد لله على نعمه العقل و الدين

jeddahauto
03/08/2010, 08:20 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الله يجزاك خير اخوي على هذا المقطع و التنبيهات لاخوانك

وان دل فانما يدل على حرصك وسلامة اخوانك الغواصين

كلام ونصائح مهمه جزاك الله خير

اخوك

شرفني مرورك اخي طلال
و ان شاء الله يجزاك كل خير و يسعدك بالدارين

jeddahauto
03/08/2010, 08:21 PM
اشكرك على طرحك اخوي
واسال الله ان ينفع بك
وتقبل مروري

لا شكر على واجب و شرفني مرورك اخي الكريم

jeddahauto
03/08/2010, 08:22 PM
شكرا على الموضوع الرائع على التنبيهات المفيدة وعلى حرصك لرياضة الغوص
وجزاك الله ألف خير

الشكر لله
و لا شكر على واجب .. اخوان و ما يغلى عليكم شي
و ان شاء الله لك بالمثل و يسعدك بالدارين

jeddahauto
03/08/2010, 08:24 PM
جزاك الله خير على التحذير
بس خوفتني من الغوص

تسلم يا غالي
و مافي شي يخوف .. اللهم ان الواحد يتقيد بالقوانين و ما ينزل للغوصات العميقه و ياخذ حذره من الاشياء الصغيره واللي ممكن تكون مميته ... و ان شاء الله تكون سالم غانم بكل غوصه

اخوك ابو هاشم

jeddahauto
03/08/2010, 08:29 PM
موضوع مفيد جدا واحداثه حصلت حقيقة والغواصون الروس يعتبر الكثير منهم وصمة عار على عالم الغوص واكثر مصائبهم في الاصابات هي(الادمان للمسكرات).....وفقك الله وسدد خطاك

كبير يا مشرفنا السر الكبير ... و فعلا غابت عن بالي حكايه ان الروس اكثر مصائبهم بسبب الادمان على الشرب ... ان شاء الله يبعدنا و اولادنا و بناتنا عنه

وان شاء الله يجزاك كل خير على مرورك الكريم و تعطيرك بموضوعي
وكل عام وانت وكل الاخوان بالف خير بمناسبه قرب دخول الشهر الكريم

tawmw
03/08/2010, 08:30 PM
جزاك الله خير يا بو هاشم....شرح وتلخيص ومجهود تشكر عليه
اخوك.....ابوهشام

jeddahauto
03/08/2010, 10:05 PM
جزاك الله خير يا بو هاشم....شرح وتلخيص ومجهود تشكر عليه
اخوك.....ابوهشام

لا شكر على واجب اخوي ابو هاشم
تستاهلو كل خير

غواص العوالي
03/08/2010, 11:12 PM
مشكور على الموضوع الجميل
والفوائد الكبيرة

رائد14
03/08/2010, 11:19 PM
الله يحفظ الجميع ..

البحريه
04/08/2010, 12:49 AM
اول ما شفت ردك بموضوعي افتكرت انك حاب تعتذر بطريقه غير مباشره و خصوصا بعد موضوع الاخ هادر عن المسامحه بمناسبه قرب دخول الشهر الفضيل

لكن ما اقول غير الله يهديك نسأل الله العفو و العافيه ... و الحمد لله على نعمه العقل و الدين

لاعاد تفتكر

انت واجب عليك الاعتذار وتصفية نيتك خصوصا بعد ان ادعيت اني اتحصل على رسوم الدورات مقدما من شخص عندنا في هذا المنتدى و قرأه العشرات ولم تستطيع ان تثبتها وسكت عندما عرفت الحقيقه,,
الاعتراف بالحق فضيلة

وانا دخلت هذا الموضوع لانك بالغت جدا بكتابتة عنوان هذا الموضوع

jeddahauto
04/08/2010, 03:35 AM
لاعاد تفتكر

انت واجب عليك الاعتذار وتصفية نيتك خصوصا بعد ان ادعيت اني اتحصل على رسوم الدورات مقدما من شخص عندنا في هذا المنتدى و قرأه العشرات ولم تستطيع ان تثبتها وسكت عندما عرفت الحقيقه,,
الاعتراف بالحق فضيلة

وانا دخلت هذا الموضوع لانك بالغت جدا بكتابتة عنوان هذا الموضوع

انا اعتذر!!! وانت ما تعتذر عن الكلام اللي صدر منك لي ؟
وشكلك ملخبط بيني و بين واحد من الاعضاء اللي كان بيتكلم عن مشكله بينك و بين عضو ثاني بالمنتدى بخصوص الرسوم

وانا ما سكت عن حقيقه ما قدرت اثبتها لأنها ما تخصني من البدايه
و عنوان الموضوع ما فيه مبالغه لانو فعلا اكثر من 11 غواص ماتو و كعنوان مشوق يجذب الاخوان للدخول و قراءته ... و كان المفروض انك تعلق بما عندك من علم يفيد اخوانك بدل ما نفتح باب جدال ثاني

ودام الاعتراف بالحق فضيله فياليتك تراجع نفسك شوي و تشوف مين بدأ بالسالفه دي كلها و ظن بالسؤ بالثاني

البحريه
04/08/2010, 09:53 AM
انا اعتذر!!! وانت ما تعتذر عن الكلام اللي صدر منك لي ؟ <<<< انت لاتريد و انا لا اريد و يفعل الله مايريد

وشكلك ملخبط بيني و بين واحد من الاعضاء اللي كان بيتكلم عن مشكله بينك و بين عضو ثاني بالمنتدى بخصوص الرسوم <<< اذا كنت تعتقد اني ملخبط اعتبر النقاش انتهى.

وانا ما سكت عن حقيقه ما قدرت اثبتها لأنها ما تخصني من البدايه <<<<< طبعا لان الحقيقه مرة ولا جائت على كيفك ولاجل هذا السبب تعتبرها ماتخصك..

و عنوان الموضوع ما فيه مبالغه لانو فعلا اكثر من 11 غواص ماتو و كعنوان مشوق يجذب الاخوان للدخول و قراءته ...<<<<<<< الموضوع مبالغ جدا بالعنوان

و كان المفروض انك تعلق بما عندك من علم يفيد اخوانك بدل ما نفتح باب جدال ثاني <<<<<< ارجوا من الاعضاء مراجعة اول رد لي وشوفوا اذا كان ردي يفيد او لا يفيد وهل فتحت باب جدال ثاني خلوا الحكم من عندكم.

ودام الاعتراف بالحق فضيله فياليتك تراجع نفسك شوي و تشوف مين بدأ بالسالفه دي كلها و ظن بالسؤ بالثاني <<<< با ابن الحلال البعد عنك غنيمه

ردودي باللون الازرق للتوضيح وهذا نص اول مشاركه لي بهذا الموضوع اللي يقول الاخ فيها(( و كان المفروض انك تعلق بما عندك من علم يفيد اخوانك بدل ما نفتح باب جدال ثاني )):

السلام عليكم

هل يعتبر يا اخوان هذا الرد مافيه علم يفيد ويعتبر فتح باب جدال ثاني كما ذكر ؟؟؟؟

مالك البحر
04/08/2010, 10:52 AM
جزاك الله خير بوهاشم على هذا الموضوع والشرح الواضح الرائع :good2:

وامس سبحان الله كنت افكر بموضوع وجود الأوزان في البي سي دي

ما فائدته الفعلية وخصوصا اننا في احد الغوصات كان احد الشباب يعاني من لبس المعدات بسبب ثقلها

وجاء الجواب في موضوعك وفائدتها بالغوص العميق
;)

وبالنسبة للمدربين الغير جديرين بالتدريب فأنت طرحت موضوع مهم جدا

وعندنا في المنطقة الشرقية الكثير منهم للأسف واتمنى أن يكونوا يقرؤون هذه الكلمات

اتقوا الله في طلابكم وفي ارواحهم التي هي امانة في اعناقكم

فما سمعناه من مشاكل وتصرفات في التدريب تنم عن أخطاء كثيرة يستحي من فعلها الغواص الجديد

وانصح اخواني بالتأني في اختيار المدرب ومشاهدة طلابه وكيفية تصرفاتهم في الغوص قبل ان نأخذ الدورة معهم
وخصوصا اذا كان الغواص يرغب باكمال دورة المنقذ ودورة مرشد غوص فأنصحه بالغوص مع طلاب في هذه المستويات قبل التسجيل مع المدرب

اسف على الاطالة
والله اعلم

jeddahauto
04/08/2010, 02:47 PM
ردودي باللون الازرق للتوضيح وهذا نص اول مشاركه لي بهذا الموضوع اللي يقول الاخ فيها(( و كان المفروض انك تعلق بما عندك من علم يفيد اخوانك بدل ما نفتح باب جدال ثاني )):

السلام عليكم

هل يعتبر يا اخوان هذا الرد مافيه علم يفيد ويعتبر فتح باب جدال ثاني كما ذكر ؟؟؟؟

انتهى النقاش لأن اخلاقي ما تسمح :good2:....و عطيت كلمه لعده اخوان اني ما آخذ على كلامك ;)
و ماحد اخذ رايك بخصوص عنوان الموضوع ... و ياليت دامك تقول ان البعد عني غنيمه يصير لا اشوفك تفتي بمواضيعي:D

البحريه
04/08/2010, 02:58 PM
انتهى النقاش لأن اخلاقي ما تسمح :good2:....و عطيت كلمه لعده اخوان اني ما آخذ على كلامك ;)
و ماحد اخذ رايك بخصوص عنوان الموضوع ... و ياليت دامك تقول ان البعد عني غنيمه يصير لا اشوفك تفتي بمواضيعي:D

ماتقدر تمنعني من المشاركه حتى بمواضيعك وساشارك وابدي رأيي وليست فتوتي كما تدعي و تحرف بالكلام

قال مااخذ على كلامك !!!

jeddahauto
04/08/2010, 02:58 PM
جزاك الله خير بوهاشم على هذا الموضوع والشرح الواضح الرائع :good2:
وان شاء الله يجزاك بالمثل و يسعدك بالدارين

وامس سبحان الله كنت افكر بموضوع وجود الأوزان في البي سي دي

ما فائدته الفعلية وخصوصا اننا في احد الغوصات كان احد الشباب يعاني من لبس المعدات بسبب ثقلها

وجاء الجواب في موضوعك وفائدتها بالغوص العميق
;)
فائده حزام الاوزان المدمج الاساسيه هي انها تريح الغواص من مضايقه حزام الاوزان بمنطقه الوسط وخصوصا لو كانت الاوزان كثير او ثقيله فغالبا الغواص يحس بالالام بمنطقه الحوض بالجانبين ... لكن لما تكون مدمجه بحزام الاوزان الداخلي فصحيح انها تثقل العده لكنها مريحه جدا اثناء الغوص

فما سمعناه من مشاكل وتصرفات في التدريب تنم عن أخطاء كثيرة يستحي من فعلها الغواص الجديد

وانصح اخواني بالتأني في اختيار المدرب ومشاهدة طلابه وكيفية تصرفاتهم في الغوص قبل ان نأخذ الدورة معهم
وخصوصا اذا كان الغواص يرغب باكمال دورة المنقذ ودورة مرشد غوص فأنصحه بالغوص مع طلاب في هذه المستويات قبل التسجيل مع المدرب

اسف على الاطالة
والله اعلم

مداخلتك رائعه و كلامك ما شاء الله عليك يبين رجاحه عقلك و قدرتك على التمييز و فعلا نصيحتك بخصوص ان كل واحد قبل ما يختار مدرب يفضل انه يغوص مع طلاب بنفس المستوى المراد و راح يتأكد من فاعليه كل مدرب من اسلوب غوص طلابه

اسعدني مرورك الكريم و مبارك عليك قرب دخول الشهر الكريم... جعلنا الله من عتقائه و ممن يصومونه ابتغاء الاجر و العتق من النار باذنه تعالى

jeddahauto
04/08/2010, 03:01 PM
[/color]

ماتقدر تمنعني من المشاركه حتى بمواضيعك وساشارك وابدي رأيي وليست فتوتي كما تدعي و تحرف بالكلام

قال مااخذ على كلامك !!!

:D:D:D:D:D:D:D:D

البحريه
04/08/2010, 03:05 PM
:D:D:D:D:D:D:D:D

:eek:

:good2:

A B D U L L A H
04/08/2010, 03:22 PM
* ترى سمعت صوت رنين سلاسل آبواب آبو زعبل :D

شفت الفيديو ومالي آي تعليق غير الله يحمي جميع غواصي مكشات من كل مكروه في البحار

والله يجزاك خير مصطفى وجعله بميزان حسناتك

A B D U L L A H
04/08/2010, 03:32 PM

اسف على الاطالة

والله اعلم

جزاك الله خير اخوي وهذا إن دل فيدل على إهتمامك بآخوانك بالمنتدى :good:

بس لو تذكر لنا من هم هاؤلاء المدربين علشان نحذر منهم ونحذّر غيرنا

وليس كل مايسمع يصدق و يقال

jeddahauto
04/08/2010, 03:38 PM
* ترى سمعت صوت رنين سلاسل آبواب آبو زعبل :D

شفت الفيديو ومالي آي تعليق غير الله يحمي جميع غواصي مكشات من كل مكروه في البحار

والله يجزاك خير مصطفى وجعله بميزان حسناتك

هههههههههه ان شاء الله يسعدك ربي اخوي عبد الله ... ضحكتني على سالفه رنين السلاسل .. وتعود عليها .. لانك راح تسمعها كثير بالمنتدى :)

وان شاء الله يجزاك كل خير و يسعدك بالدارين و مبارك عليك قرب دخول الشهر الفضيل

أبو رتيل
04/08/2010, 03:48 PM
اللهم احفنا من كل سوء بارك الله فيك أخي

dr.tooth
04/08/2010, 03:51 PM
الله يعطيك العافية
رقم 4 في النقاط اللي لازم نركز عليها يفكرني بواحد هع هع هع
بس ما عليك انا كنت البدي حقه ولقيت اوزانه ومسكناه في الشعب وربطناها .... :)
-----------------------------------------------------------------
بالنسبة للسعات الكهربائية اللي في الجبهة
هل هي سطحية ولا تحسها من التجويف الداخلي
لان زي ما انت عارف الجيوب الانفية اربعة
ووحدة منهم في الجبهة ما بين الحواجب
((انا قد عانيت منها وحسيت جبهتي بتنقطع))
وعلى قولك عادلتها بالصعود المتدرج وعند انتهاء الغوصة نزل دم من الانف

...

jeddahauto
04/08/2010, 06:16 PM
اللهم احفنا من كل سوء بارك الله فيك أخي

اللهم آمين
و ان شاء الله يجزاك كل خير

jeddahauto
04/08/2010, 06:20 PM
الله يعطيك العافية
رقم 4 في النقاط اللي لازم نركز عليها يفكرني بواحد هع هع هع
بس ما عليك انا كنت البدي حقه ولقيت اوزانه ومسكناه في الشعب وربطناها .... :)
-----------------------------------------------------------------
بالنسبة للسعات الكهربائية اللي في الجبهة
هل هي سطحية ولا تحسها من التجويف الداخلي
لان زي ما انت عارف الجيوب الانفية اربعة
ووحدة منهم في الجبهة ما بين الحواجب
((انا قد عانيت منها وحسيت جبهتي بتنقطع))
وعلى قولك عادلتها بالصعود المتدرج وعند انتهاء الغوصة نزل دم من الانف

...

بالنسبه للسعات حسيتها سطحيه ... وفعلا كنت اعاني من زكام خفييييييييييييف جدا و الله اعلم ان ممكن تكون الجيوب الانفيه مع الزكمه الخفيفه اثرت وكانت سبب اللسعات

وان شاء الله الف لا بأس عليك و سلامات من معانتك و ان شاء الله ما يكون دا الاحساس يتكرر معاك ؟

و نزول الدم من الانف بعد انتهاء الغوصه دليل على الارهاق .. و انا والحمد لله ما نزل من انفي دم

المتوكل بالله
04/08/2010, 06:42 PM
احسنت أخي على الشرح والنصيحة ... حقا ما الفائدة من غوص 80 متر !! اذا كان للمتعة فاعتقد ان 30 متر كافي جدا في الحقيقة عندما أسمع عن هذه الوفيات في الغوص افكر في ترك الغوص الله يستر ويسلم الجميع من مثل هذه الكوارث .

jeddahauto
04/08/2010, 07:12 PM
احسنت أخي على الشرح والنصيحة ... حقا ما الفائدة من غوص 80 متر !! اذا كان للمتعة فاعتقد ان 30 متر كافي جدا في الحقيقة عندما أسمع عن هذه الوفيات في الغوص افكر في ترك الغوص الله يستر ويسلم الجميع من مثل هذه الكوارث .

فعلا فالغوص الترفيهي المفروض ما يتعدى 100 قدم ... و هذه النصائح من باب التذكير و الانتباه لصغائر الامور واللي ممكن نستهين فيها و تؤدي لكوارث

لكن كل شي قضاء الله وقدره مع الاخذ بالاسباب .... فدام اننا ننتبه لقواعد الغوص الآمن فان شاء الله يبعدنا عن كل شره و مكروه ... و بكذا ما تحتاج تفكر تترك الغوص :)

منيرالسيد
04/08/2010, 11:38 PM

العاطل عن الأمل
05/08/2010, 12:16 AM
ارحبووو يا ابو هاشم يلله اان تحيه

ومشكووور على الموضوع المميز

وتقبل مروري

سراج البحر
05/08/2010, 04:45 PM
يعطيك العافية على النصائح والله يجعلها في موازين حسناتك

jeddahauto
05/08/2010, 05:39 PM
ارحبووو يا ابو هاشم يلله اان تحيه

ومشكووور على الموضوع المميز

وتقبل مروري

يالف هلا و مرحبا
وان شاء الله يحييك و يسعدك بالدارين و يوفقك و يرضيك
و مرورك على العين و الراس اخوي و كل عام وانت بخير قبل الزحمه :)

jeddahauto
05/08/2010, 05:39 PM
يعطيك العافية على النصائح والله يجعلها في موازين حسناتك

ان شاء الله يعافيك و يجزاك كل خير

smoker
05/08/2010, 05:42 PM
بارك الله فيك أخوي ماقصرت
موضوع مهم ويخوف وشكلنا بنهون :)

jeddahauto
05/08/2010, 06:09 PM
بارك الله فيك أخوي ماقصرت
موضوع مهم ويخوف وشكلنا بنهون :)

لالالالالالالالا اخوي لا تهون ولا شي ... لكن الموضوع من باب النصح و التذكير
و غير كذا اذا كنت تتبع القوانين و القواعد فان شاء الله ما راح يصيبك شي

ولا تنسى اخوي ( لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا ) ...وكان الناس كلهم هونو من ركوب السيارات و الطيارات و انهم يمارسو هوايات كثير

وان شاء الله يجزاك كل خير على مرورك الكريم

خالدالراشد92
06/08/2010, 10:15 PM
بارك الله فيك

abonoora
07/08/2010, 12:31 AM

فعلاً زي ماكتب استاذنا السر الكبير اغلب مشاكل الروس في شرم الشيخ من الشراب ... مو بس في رياضة الغوص في كل النشاطات حتى دبابات الجت سكي منعت في شرم بسبب الروس ..
والطريف في الموضوع ان حراس الامن في الفنادق يوصوا على النزلاء الروس قبل لايسهروا على مسبح الفندق التاكد من وجود كرت الغرفة ...علشان اذا انسطلوا يودوهم على غرفهم ...

تسلم يبوهاشم على الموضع وعلى النصائح المفيدة وخصوصا موضوع حزام الاوزان ..
وكل عام وانت بخير

abuufahad
07/08/2010, 06:58 PM
الله يعطيك العافيه ابوهاشم على هذا الموضوع والترجمه والمجهود الرائع

بارك الله فيك وفعلا مثل ما ذكرو الاخوان الروس مجانين انا رحت معهم رحلات غوص في شرم الشيخ مجاااااااانين ماعندهم تفاهم :)

jeddahauto
07/08/2010, 09:07 PM
بارك الله فيك
وان شاء الله يبارك لك بعمرك

jeddahauto
07/08/2010, 09:07 PM
فعلاً زي ماكتب استاذنا السر الكبير اغلب مشاكل الروس في شرم الشيخ من الشراب ... مو بس في رياضة الغوص في كل النشاطات حتى دبابات الجت سكي منعت في شرم بسبب الروس ..
والطريف في الموضوع ان حراس الامن في الفنادق يوصوا على النزلاء الروس قبل لايسهروا على مسبح الفندق التاكد من وجود كرت الغرفة ...علشان اذا انسطلوا يودوهم على غرفهم ...

تسلم يبوهاشم على الموضع وعلى النصائح المفيدة وخصوصا موضوع حزام الاوزان ..
وكل عام وانت بخير

ان شاء الله يسلمك و انت بالصحه و السلامه

jeddahauto
07/08/2010, 09:10 PM
الله يعطيك العافيه ابوهاشم على هذا الموضوع والترجمه والمجهود الرائع

بارك الله فيك وفعلا مثل ما ذكرو الاخوان الروس مجانين انا رحت معهم رحلات غوص في شرم الشيخ مجاااااااانين ماعندهم تفاهم :)

ان شاء الله يعافيك اخي العزيز ابو فهد... و يبارك لك بعمرك و حلالك و مالك و عيالك

و فعلا الروس مجانييييين .... ويقولون عن شبابنا زاحفين :D هههههههههههه

jeddahauto
25/08/2010, 08:04 PM
سبحان الله و بحمده

وليد المعلم
26/08/2010, 12:06 AM
الله يعطيك العافية على الموضوع الرائع

jeddahauto
26/08/2010, 08:54 AM
الله يعطيك العافية على الموضوع الرائع

ان شاء الله يعافيك اخي وليد

somah902