المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يا غواصين انتبهو واحذرو !!!(صوره مؤلمه)

مشتاق البحر
14/07/2005, 09:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعرض عليكم هذه الصوره المؤلمه جدا وهي لغواص ياباني مسكين تعرض لاصابه من قبل سمكه (الحاقول) :alarm:

ولاتوجد عندي اي معلومه عن هذه السمكه سوى الصوره التي في الاسفل فهل هذه السمكه عدوانيه الى هذه الدرجه الكبيره ؟؟؟؟؟ :eek:

ارجو منكم ان تحدثونا عن هذه السمكه اكثر لو تكرمتو :type:

وما رايكم هل كان الحادث عرضيا ام ان هناك سبب جعل هذه السمكه تنقض على هذا المسكين ؟؟؟؟؟

riffe
14/07/2005, 11:37 PM
lاخوى مشتاق

الحاقول سمجه تعيش بلقرب من السطح وهيه سريعه الحركه وتقفز برع الماى اذا حست بلخطر او صوت وتستمر فى القفز حوالى عده امتار ويمكن توصل الى 50 متر وتقفز و وترجع تغووص وترجع تقفز ومااعتقد انها عدوانيه وعتقد اهيه بس سريعه الحركه و القفز عندها هوايه

واعتقد الاصابه الي بصوره خارج الماى

النوخذة
15/07/2005, 03:26 AM
اخوي مشتاق البحر هاذي السمكة ماتهاجم بس ممكن تصير خطرة علشان انها في الليل اذا شافت نور تنطلق في اي اتجاه وغالبا في اتجاه النور وهذا ممكن يخليها تصدم في اي شئ وهي منطلقة سواء صخور ,اوادم ,اوحتى انها تطلع على السيف
لاننسى هالبوز المدبب هذا ممكن يسبب اصابات خطرة وانا اعرف عدةاشخاص اصيبوا من الحاقول انا شخصيا اصبت لاكن الحمد لله كانت الضربة في الفخذ
وعلشان انها سمكة تعيش قريب من سطح الماء فهذا الشئ ماراح يؤثر عليك اذا كنت نازل سكوبا
هناك احتمال آخر وهو ان السمكة هاذي ظاربة في مد او غزل وبطبيعة الحال راح تحاول الهروب اذا قرب منها احد
اعتقد ان الحادث كان عرضيا ولايوجد سبب لمهاجمة الانسان

مشتاق البحر
15/07/2005, 05:41 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الله اخي riffe جزاك الله خير على هذه المعلومات واعتقد قصدك ان السمكه قفزت واصابت الرجال مثلاوهو في قارب او بيسبح..

الله يسلمك يااخي النوخذه من كل شر وجزاك الله خير على المعلومات الجيده ..

( برى بحرى)
15/07/2005, 08:19 AM
لا حول الله الله يحفظ الكل

مشكور يا الغالى على الصور والتنبيه

Rapala
15/07/2005, 09:05 AM
كل الشكر لهذه المعلومات و مشكوووورين

الذرب جسار
15/07/2005, 09:11 AM
شكرا أخوي مشتاق البحر على هالصوره
وما يزال التحذير للغواصين جاري وعلى متمه ....والأول يقول (إما حصه وإلا شاذوب)
وانا من النوع يالربع اللي ما كد حب البحر ويكره الرطوبه ولكن القلب قلب على إسمه والحب بلوى وما يندرى لو ينبت لي زعانف من شدة حبه والمهم إخوتي ابي الله يجزاكم الف خير وخير تفيدونني عن مستلزمات الغوص وحبذا دعمها بالصور
ويمكن أفيد أخوي مشتاق البحر في تطوير الصوره بوجه جديد .
اللهيدفع البلش والبلا عنا وعنكم

مشتاق البحر
15/07/2005, 10:20 AM
امين اللهم امين بارك الله فيك اخي العزيز بري بحري الشكر لله وبارك الله في اخواننا الذي ماقصرو في الرد والتوضيح

واهلاوسهلا بك اخي Rapala في منتدى مكشات والشكر لله

حياك الله يااخي الذرب جسار وانشاء الله الاخوه بارك الله فيهم يفيدوك قي الذي طلبته والله يوفقك ...

كشات
15/07/2005, 01:17 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اشكرك اخي مشتاق البحر على هذا التنبيه والتحذير

واحب ابين للاخوه تجربه شفتها بعيني عن هذه السمكه
قبل عدة اعوام كنا بمنطقة سلوى وحاطين مدود (شكات) وفيه واحد من الشباب عجل شوي ويحب يشيك المدود قبلنا عشان يشوف كم عدد السبيطي والعريضي
وكان البحر تقريبا فوق الركبه بشوي وخوينا ماسك (الاميه)حقت الشكه ويمشي يباريها ويشوف
والترديعه كانت تقريبا متر
اخوكم كان يقطع يم(طعم)في الطراد وماسمعت الا صوت صرخه
اللتفت جهة الصوت وشفت الحاقول متعلق بيد خوينا في مفصل الكف(مكان لبس الساعه)والرجال يهزه بقوه يبيه يطيح
وبعد تحليل للحادث وعمل سيناريو في موقع الجريمه اتضح لنا الاتي
الحاقول كان بعز نشاطه لانه توه ضارب بالشكه
خوينا كان ماسك (الاميه) من غير مايرفعها فوق عشان يشوف ان كانت الترديعه فيها شي والا لا
مع رخاوة الترديعه الحاقول عشق ريوس ووجهه باتجاه خوينا وبعد اخذ القياسات اللازمه نش الحاقول وكانت الترديعه كافيه انها توصله ليد خوينا
وحصل اللي حصل

ولكن الحمد لله جت سليمه(ست غرز فقط) :eek:
وكان خوينا يتمنى انه يضربه عشر حواقيل ولا تضربه سمكة (صافي)وحده بعد ما جرب ضربة الصافيه :confused:

hadag3
15/07/2005, 01:29 PM
السلام عليكم . هذي السمكة غالبا تكون في المياة الضحلة خصوصا فوق الاقواع او القصاصير وتكثر حول الجزر وانا اسبح واغوص بالقرب منها بكثرة ولم اشاهد منها اي خطر بس خطورتها ابوقت صيدها لانها تقفز عند وصولها للطراد وحين تصعيدها بالطراد ايضا من غير ان يتخذ لها اي احتياط
1 . عدم الانحناء الي اسفل القاربوتعريض وجهك اسفل القارب حين تصعيدها اليه والاكتفاء باستعمال الجزة ( شبك تحميل السمك )
او استعمال المنتب ( ميدار كبير جدا مثبت بعصا خشبية او معدنية)
2 . عند صيد الحاقول ليلا عدم الاضاءة بالمصباح داخل الماء لانه كثير القفز بسبب سرعتة وخوفه .
3 . عند صيده وتصعيدة للقارب يوضع بمكان آمن وبعيد عن الاشخاص لكي لا يكونون عرضة لاسنانة القوية .
4 . بعد تصعيدة الي القارب لا تحاول امساكة مباشرتا وانما انتظرة يهدا ثم حاول الامساك به من الرأس وليس من الاسفل او منتصف جسمة كي لا تدع له مجال ان يعضك .
عموما الحاقول بالنسبه للذين لهم باع كبير بالبحر لا يمثل لهم خطر بصيدها او بالسباحة والغوص بالقرب منها وانا شخصيا كنت اصيد منها كثيرا بالكويت عن طريق الحداق وكنت استمتع بطريقت صيدها حتي بالاكل طعمها لا باس فيه ويكون لون لحمها اخضر
والصور التي يظهر بها الحاقول يمكن ان يكون تم تركيبها عن طريق برامج الكمبيوتر لان انا اشوف ان فيها 60% خطا بوضعية الانقضاض من سمكة الحاقول والرجل النائم والالوان فيها فرق واضح اما اذا كان تم تركيب الصورة لتبيان خطر السمكة فهذا يمكن وما عليك امر اخوي مشتاق البحر تقولنا من اي مكان ماخذ الصورة من منتدي او موقع عالمي بالغوص ....الخ .... ومنكم نستفيد.......

gulfhunter
15/07/2005, 01:37 PM

حياك الله اخوي مشتاق البحر .... ماشاء الله عليك كأنك نوي تخلينا نعاف الغوص ........ لكن مشكلت الحواقيل على القارب أخطر من الغوص وزي ماذكرو الشباب من قصص عن الحواقيل ...... .... عندنا اكثر من واحد تعرض إلى اصابه من الحاقول او سلم منها.........

جزاك الله خير

مشتاق البحر
15/07/2005, 03:09 PM

مشاء الله يااعزائي ردود جميله تشرح الصدر الله يبارك فيكم جميعا :cool:

كشات اخي العزيز دائما تدعم الموضوع بتجاربك التي يستفيد منها الكل بارك الله فيك وزادالله من امثالك وجزاك الله خير :)

جزاك الله خير اخي hadag3 على الاحتياطات التي ذكرتها في ردك
اما عن الصورة فانا وجدتها في هذا الموقع اضغط هنا (http://www.mja.com.au/public/bookroom/1998/venomous/venomous.html)وقد تكون مدبلجه والله اعلم .. :)

هلا بااخي gulfhunter المشكله ان الترجمه خمتني وكذا قلت خبرتي فالترجمه لموضوع الحادث ذكرت ان الحادث حصل لغواص ياباني وليس لصياد وهذا ماجعلني اكتب اسم الموضوع بذالك الشكل ...
وقد راينا في اكثر من رد في مواضيع اخرى ان بعض الاخوه تعرضو لهجوم من قبل قرش او بركودا التي تصفها البرامج العلميه بالمتوحشه فقلت قد تكون هذه السمكه مثلها كم انه في احدى المواضيع القديمه ذكرت بعض عوامل انجذاب سمكت البركودا مثل لمعت السكين او الساعه على ما اذكر ..

وانا اقدم اعتذاري لاخواني محبي الغوص لاني خصيتهم في اسم الموضوع ومافي اي مانع من تغييره ... :cool:

ابو عايد
15/07/2005, 03:36 PM

لا حول ولا قوة الا بالله انا لله وانا اليه راجعون

صوره محزنه

تقبل تحياتي // العاشق الولهان

الربـــان
15/07/2005, 03:53 PM

الحقيقة اخواني كأني وجدت ضالت بهذا المنتدى وساشارككم في هذا الموضوع

وحسب ما قرات جميعكم تمثلون الساحل الشرقي وهذا من خلال المفردات والتسميات

وسأكون انا ممثلكم في الساحل الغربي ولكن الشمالى الغربي يعني طرف البحر الاحمر من جهة

الشمال

هذه السمكة تسمى عندنا بـ (( العقام )) وطبعا الشباب ما قصروا في الشرح

لكن القاعدة في خواص الاسماك بانها جميعها (( اسماك دفاعية )) وليست (( هجومية ))

حتى سمك القرش واخطر انواعه (( الديبة )) سمك دفاعي يعني اذا هوجم يقوم بالهجوم المضاد

ونستطيع تسميته الدفاع

لن اطيل عليكم امس كنت في مهمة غوص (( سكوبا )) ووجدت سمكة قرش عند حوالى الساعة

الثالثة ظهرا وهي فترة لا يقوم القرش فيها بالبحث عن (( لعف )) او اكل

هذه اضافة اتمنى اكون افدتكم

تحياتي

hadag3
15/07/2005, 03:55 PM
يعطيك العافية اخوي مشتاق البحر .. الصورة علي ما اعتقد تم تركيبها لتلائم الموضوع عن خطورة هذة السمكة يعني يمكن ان الرجل فعلا السمكة مهاجمة وجهة ولكن لابراز خطورة السمكة تم وضعها بهذا الشكل ربما للتحذير او الاكشن او الترويج للكتاب الذي يتكلم عنه الموقع
وبالعكس تخصيصك للغواصين او الحداقين في مكانة لان وكما لاحظت من الردود بخطورة هذه السمكة لغير اهل الخبرة بالبحر ويمكن حتي الذين لهم خبرة بها تم التعرض لخطورتها ومن خلال طرح موضوعك الرائع تم التعرف علي هذه السمكة وطبيعتها بالبحر من خلال ردود اعضاء مكشات البحريين ومن خلال الردود يمكن لمن لم يعرف عن هذه السمكة شيئ الان يعرف عنها وعن خطورتها مع العلم من خلال مروري علي اكثر من موقع بحري اول مره اشوف موضوع عن سمكة الحاقول وخطورته وهذا اهم مافي الموضوع .. مشكووووور

مشتاق البحر
15/07/2005, 04:14 PM

حياك الله ابو عايد شكرا على مرورك الطيب والله يبارك فيك

اهلاوسهلا بك اخي الربان في منتديات مكشات وخاصه خيمة الصيد البحري وشكرا على المعلومات الحلوه

الحمد لله يااخي العزيز hadag3 ان موضوعنا هذا قد حقق المراد منه وشكرا على هذا الرد الجميل والله يبارك فيك

gulfhunter
15/07/2005, 07:47 PM

هلابك اخوي مشتاق البحر .......... ابداً مايهمك وان شاء الله مافي اي اختلاف سواء كان حداق او غواص

اخوي الربـــان حياك الله في منتديات مكشات وبالأخص الخيمه البحريه وان شاء الله تلاقي اللي يسرك ويرضيك........ وبالنسبه إلى العقام اللي اعرفه ان الجد وهو يختلف عن الحاقول .......

مشتاق البحر
15/07/2005, 08:11 PM
حياك الله اخي gulfhunter بالنسبه للعقام اوالجد كما سميتها او القد بضم القاف اعتقد هي سمكة البركودا او الدويلمي وليست الحاقول وهذا الرابط لموضوع عن سمكه العقام اضغط (http://mekshat.com/vb/showthread.php?t=24910)يمكن التبس الامر على اخي الربان في شكل السمكه ..

مرجان
15/07/2005, 10:10 PM

قبل اربع سنوات تقريبا كانو الشباب يغوصون في بوقميص شرق السعودية وكان الغوص في الليل وفعلا صار الي ماتوقعناه ابدا اثناء الغوص واحد مهم وجة النور الي وجه والبصدفه جاه حاقول وضربه في راسه ودخل جزء من بوز الحاقول في الراس تحت الجلد بس الحمدلله الاصابه بصيطه طلع بسرعه من البحر وديناه مستشفى سلوى خيطو راسه 00000000000 :(

ومع ذلك وترك الغطص :eek:

مشتاق البحر
15/07/2005, 10:41 PM

حادثه مفجعه يااخي مرجان والحمد لله على سلامة صاحبكم والله ينجينا من كل شر...

ابوتركي1
17/07/2005, 03:18 PM
;) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام علي رسول الله
اشكر كل الاخوان الذين قاموا بهذا المنتدي الجميل وكل الاخوان المشاركين فيه
اما بالنسبه للصوره انا متفق مع الاخوان الذين قالوا انها مدبلجه ولكن هذه السمكه يجي منه
ونحن نسميها في البحر الاحمر الخرم وهي سمكه عائمه لا تنزل الاعماق ودائم تجدونها علي الشواطي وخاصه في
الليل وهي تبحث عن السمك الصغير مثل الساردين وهي ليست هجوميه بل خوافه جدا وغبيه
الحمدلله لي خبره بسيطه عن الاسماك واحب الصيد بالشباك والسنانير والشعله بالليل والان الغوص بالعماق ولي مواقف كثيره جدا اثناء الصيد بالليل ننزل نصيد بالمشكات علي نور الاتريك او الكشاف فنشوفها بكثرا وخاصه كل ماتعمقت داخل البحر جهة الغزير تجدها اكبر ونحن نصيدها بالسيف لانها مزعجه تاتي علي النور ولكن ليست مفضله لدينا وفي النهار صيدها سهل جدا استخدم السناره العائمه بمسافة لاتزيد عن المترنزول الي العمق وضع لها طعم وهي سمكه اذا احست بالخطر تقفز باتجاه النور فتخطي احيانا فتصيب حامل النور اوغيره مثل ماحصل لصاحبنا اللي بالصوره
والخطر هو اذا ازعجه الصوت او اقتربت منها طبعا بدون قصد هذا في الليل اما بالنهار نادر ماترها واذا فتحت بطنها تجد فققيع من الهواء مغلفه بماده مثل البلاستيك وفمها طويل وصغير واسنانها صغيره مثل المنشار واحجامها لاتتعد المتروالربع وسمكها حوالي بوصه 000
وانشاء الله اني لم اكن غلطان وسامحونا علي التقصير ان بذل مني ابوتركي المحمدي :good:

gulfhunter
17/07/2005, 05:02 PM

حياك الله أخوي ابوتركي1 في منتديات مكشات وبالأخص الخيمه البحريه وان شاء الله تلاقيه اللي يسرك ويرضيك...... ............ كلامك في محله اخوي

النوخذه
17/07/2005, 05:14 PM
يعطيك العافيه اخوي مشتاق البحر على الصوره...
بس حبيت اضيف معلومه... ان السمجه الي في الصوره مو حاقول هي بالاحرى بلهجتنا المحليه
(دويـــــــــــــــــلـــــــــــمــــــــي)
وعند الغرب يسمونه (الـــــــــــــــبركـــــــــــــــودا).

وبلا شك انا الصور ملعوب فيها والدليل الدم المتجلط في خياشيم السمكه
والكرت الموجود عند كتف الرجال
والصوره برى الماء
:no: شكراً لك أخي الكريم على هذا المقال

مشتاق البحر
17/07/2005, 05:26 PM

بارك الله فيك اخي ابوتركي1 مشاء الله معلومات جيده الله يجزيك الخير واهلا وسهلا بك معانا في مكشات وانشاء الله تكون من الاعضاء المميزين في الخيمه البحريه ....

مشتاق البحر
17/07/2005, 05:59 PM
الله يعافيك يااخي النوخذه بالنسبه للسمكه انا اعتقدت مثلك انها دويلمي ولكن لورجعت للرابط الذي موجد في احد ردودي فاءن اسم السمكه في المقال الاجنبي هو (neeble fish ) بحثت عن نوع السمكه ووجدة انها سمكة الحاقول وهي عدة انواع ولكني وضعت صورة النوع الذي عمل الحادث وهو اسمه (المشرط) كماهو في الصوره الثانيه .. :)

واما الصوره الاساسيه فقد تكون مدبلجه (الله اعلم ) ويظهر الرجل فيها ممد بعد نقله الى المستشفى تقريبا والسمكه ليست كامله بالموجود هو راسها بعد قطع جسمها حتى يسهل نقل المصاب وعمل الجراحه اللزمه له ...

واعتقد وهذا رايي الشخصي ان السمكه انجذبت الى الرجل بعدان لفت نظرها انعكاس ضوء من نظارت الرجل فنقضت على مصدر الضوء من اعلى وضربته والرجل لم يكن في وضع سباحه بالكان مستقيما في الماء اي (واقف ) ,,, :rolleyes:

ولاحضو انحراف راس السمكه في الصوره لم يكن مستقيم بل مائل من الاعلى الى الاسفل اي انها جاءت من فوق الى تحت (والله اعلم) وسامحونا على الاطاله :)

عاشق القنص
29/08/2006, 05:52 AM
h,nhl;mnl;gkm;lgkjl;h

جزيرة الطويلة
29/08/2006, 07:33 AM
الله يهديكم يا اخواني مسوين سالفه على هالبعصيص هذا :D
الحاقول موجود بقرب الجزر وفي الامكان الضحله مثل ما وضح واحد من الأخوان
ياما سبحنا عدالهن والحمد لله ما صار شي.
اهم شي لا تشغل أي ليت أو لمبه أو كشاف وانته في البحر لانه توقع يقفز ويضرب بصدرك ولا ظهرك لا سمح الله
والأحجام الكبيره توقع انها تدخل في صدرك وتطلع من ظهرك على هذا الحلج الي مثل المنشار.

Napoleon fish
29/08/2006, 10:21 AM
أتذكر عندما كنت صغيرأ كنت أصطاد داخل البحر والماء عند الركبه, اصطدت خرم (حاقول) كبير, ولكن لقلة خبرتي لم أتمكن من القبض على رأسه حتى أفك الميدار (السناره) فما كان إلا أن عض على رسغي وأصبح معلقا على مفصلي والدم ينزف بغزاره ومازلت أحتفظ باثار العضه حتى يومنا هذا. الحادثه حدثت قبل أكثر من ثلاثين عاماً. أرجوا من الجميع الحذر من الحاقول خاصة عند القمبره (الشك) ليلا لان الحاقول يصاب بالجنون عند رؤية الضوء. 00000

maysarh
29/08/2006, 05:33 PM
كل الشكر لهذه المعلومات و مشكوووورين

Alhzzen
29/08/2006, 06:46 PM
ول ول ول ياشباب الي يطب البحر لا يكبس بالانوار كثير
الله يحفظنا ويحفظكم
شكرا

قطـــــــري11
31/08/2006, 12:30 AM
السلام عليكم

الحاقول في الليل :
اذا نزلت للبحر في الليل و معك كشاف و شفت سمجة الحاقول جاية صوبك ارفع الكشاف فوق للسما او طفه بسرعه عشان تتجنبها و ماتجي صوبك ،، لانها بطبيعتها في الليل تتبع الضوء .
و اذا صدتها في الخيط او في الغزل (الشباك) و تبي تفكها منه ، اول شي تمسكها بحركة سريعه من فوق راسها ،، و عقب تثني راسها لين تحس ان العمود الفقري انكسر ،،، بتشوفها عقب متخدرة ...

الصياد نت
24/07/2007, 01:16 AM
ياجماعة ديرو بالكم شوي دايم اخوانا أهل الخبرة يذكروننا ويوصوننا بقول الأذكار ودعاء نزول المكان( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ) ثلاث مرات
تراها جدا مهمة لسلامتنا
والله يحفظكم ويرعاكم

أبو دلامة
24/07/2007, 10:23 AM
أنا لاتوقع أنها سمكة حاقول بل هي سمكة العقام أو الجد أو البركودا وهي سمكة خطيرة جدا ذات أسنان حادة ويجذبها الأشياء اللامعة على جسم الصياد والله أعلم

johnnyDep
24/07/2007, 02:27 PM
مو كأن هالسمكه تشبه سمكه الباركودا المتوحشه؟ الله يكفينا شرهم القرش طلع خرطي عندهم!!!!!!!!!!!:d

CoolMan26
25/07/2007, 05:07 PM
الله يحمينااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااا اجمعين

رجـ الصدى ـع
26/07/2007, 02:48 PM
بالمناسبة زرت هالصيفية جزيرة فرسان .. وسبحنا الظهر تقريبا والبحر صافي جدا
وكان هالسمك حولنا بكثرة ولا نعرفه ، البعض متخوف والبعض يتحدى ..
حاول هالسمك إختراقنا أكثر من مرة وهو يقفز عدة قفزات متتالية بسررررررعة ..
كنت بصراحة متخوف من هالسمك الغريب .. لكن تذكرت أني قرأت أذكاري ووردي فلم أخش إلا الله ..
توكلت على الله وكملت مع الربع السباحة ..
وفجاة !! ونحن نلهو على الشاطئ .. إذا بواحدة من هالسمك (الحاقول) متوجهة نحوي وتصطدم برأسي قرب أذني .. من ستر الله وتوفيقه كنت أرتدي قبعة صوفية لاتقاء حرارة الشمس ووجود نشاط في الريح فسقطت من رأسي ولم يمسني أي أذى ولله الحمد ..
بصراحة لو كنت قرأت الموضوع قبل كذا أو أدري عن خطورتها لما نزلنا للبحر والله الحافظ ..
فلا تنسوا أذكار الصباح والمساء والله يحفظكم من كل سوء ومكروه ،،

العررراب
26/07/2007, 06:46 PM
شكرا لك

بارك الله فيك ويعطيك العافيه.

التام
26/07/2007, 08:19 PM
مشكور على التوعضه والمنظر الموالم

هذا النوع يسمى عندنا في الغربيه الخرم وهو غير مواذي

لاكن الخوف من الاحجام الكبيره زي الي دخلت في عين الضعيف هدا واكبر

بس الخطر منها وقت المشكات في العاري و وقت تنظيف الشوار من السمك ونادر في النش على قول الاخوان

لا تدنق وانتا في النش تحديد في الليل واجعل نور هدى في النش مو صاطع اما الغواصين مسلحين ماشاء الله بذكر الله

والمسدسات يعني لو انه قرش اعطيه بالمسدس وشرد

تقبل تحياتي .......................