المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وشلون أعرف العسل الطبيعي من الصناعي

القصيعة
23/07/2005, 05:38 PM
أرجوا منكم اللي يعرف الطريقه لا يبخل علينا
وشكراً

محافظ وطي
25/07/2005, 08:32 AM
احرص على إنك تاخذه من ثقات ... هذا اولا
وثانيا ... اهل الخبره يعرفونه من طعمه وريحته
العسل الاصلي غير المخلوط او المغشوش يكون له ريحة طيبه وطعمه مميز تلقاله " حروره" في الريق، ولو تخليه شوي مفتوح في غرفة فاحت ريحته وعطرت الغرفه كلها
وتختلف قيمته الطبيه باختلاف تغذيته، فالنحل اللي يعطى سكر ينتج عسل بس بدون قيمة علاجية، وبعض الاصناف الموجوده في البقالات لو حللتها وجدتها عسل بس بدون قيمه علاجيه او إنها منزوعه منها . واجود الموجود في السوق هو في نظري " الكشميري" وهو نوعين:
سائل: منزوع الرطوبه
ثقيل شوي: لم تنزع رطوبته
وسعره ما يتعدى الخمسين ريال للكيلو
اليمني .... سواء الشمالي او الجنوبي (الحضرمي) ممتاز، اذا كان من مصدر ثقه، لان عندهم هناك خاصه في حضرموت شعبان طويله عريضه لكها سدر،وانتاجها طيب
وسعر الكيلو في حدود 220 او 230 ( الحضارم يبيعونه في جراكل 6 كيلو
وانتبه لليمانيه اللي في المحاط او اصحاب السيارات ... اكثرهم نصابيييييييييييييييييييييين، يحد الكيلو بـ 200 ومع المكاسر يبيعه بـ 50 وتلقاه تركي وقديم بعد
على العموم .... احرص على الرجال االثقات اهل الدين والامانه ..........ونم

القصيعة
25/07/2005, 02:11 PM
يا أخوي محافظ وطي الله يجزاك خير وما قصرت لكن أخبر جدي الله يرحمه يأخذ شوي عسل ويدفنه يوم ويعرفه هو طبيعي ولا غيره بس أني ما أعرف الطريقة بالضبط .

فالي يعرفه يعرفنابه .

أسامة يبرود
25/07/2005, 03:20 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
ألأخ القصيعه حياك الله وسؤال مهم وصعب على كل من يعرف العسل وانواعه أن يجيبك بشكل وافي وشافي
ويمكن أكون قد كونت معلومات من خلال خبرتي المتواضعه بمصاحبة مربي العسل من أهلي ومن اصحابي
وأعرفك اني من منطقة جبال القلمون في سوريا وهي أكبر تجمع لمنتجي العسل في سوريا وهو من العسل الجردي
وإليك ما تعلمته من ألاهل عن طبيعة العسل
جودة العسل من جودة المراعي أولا فأحيانا موسم يكون العسل فيه ذو جوده عاليه نظرا لتوفر انواع عديده من ألأعشاب البريه بعد موسم ألأمطار وثلوج خير فتربع الجبال وتزخر بشتى أنواع الاعشاب البريه كالبابونج والشيح والعوسج والنجيل وغيرها ونفس الخليه ونفس النحل يمكن ان ينتج عسل قليل الفائده نظرا لإفتقار المراعي ويمكن للنحال أي مربي النحل أن يلعب دور هنا في الشتاء فيأخذ عسل النحل كله الجيد ويعوض النحل بالعسل الصناعي فيكون موسم القطف التالي عسل رديئ جدا وإنتظر مني موضوع عنه لاحقا إنشاء الله
أما كيف لك نا تعرف العسل الجيد من المغشوش فهناك خطوات بسيطه يمكن ان تفيدك والأخ محافظ وطي ذكر لك
تجارب جيده جزاه الله كل خير
العسل الجيد إذا وضعت قطره منه على قطعة خبز فيمكن ان تظل مكوره كما هي أكثر من 3 دقائق والمغشوش تلاحظ ان قطعة الخبز تشبعت منها قليلا وإختل تكورها بسرعه وامتدت
العسل الجيد عندما تأكله من معلقه تلاحظ ان أخر لسانك عند الحلق فيه شيء قريب من الحمضه او الحرورة كما ذكر الاخ محافظ طي :good:
العسل يفوح برائحة مرعاه فإذا كان مرعاه سدر تشتم نكهة زهر السدر وإن كان بابونج تفوح رائحة خفيفه مثل زهر البابونج وهكذا حتى أن هناك عندنا شجر اللزاب في أعالي الجبال فالنحل ينتج عسل يفوح برائحة اللزاب
لون العسل يدلك على مرعاه كالبصمه سبحان الله لايعرفها إلا ذوي الخبره والاطلاع على مراعي العسل وعشب المراعي
والعسل الطبيعي البري المأخوذ من الجبال له قيمة غذائيه فريده كعسل اليمن وبعض من مناطق الجبال عندنا لاكنه قليل و ثمنه لايفرط به بائعه نظرا لصعوبة الحصول عليه
وهناك طرق عديده لمعرفة جودةالعسل ولكن حسب كل نوع فما ينطبق على عسل الجردي يمكن أن لا ينطبق على عسل كشمير او دوعن والله اعلم لذلك نصيحة الاخ محافظ وطي طيبه إبحث عن ثقات

أسامة يبرود

القصيعة
25/07/2005, 09:06 PM
أسامة يبرود مشكور يا أخوي والله أنك ما قصرت وأخونا محافظ وطي بعد ما قصر بس ما فهمت معنا كلمه ولكنك وضحت الله يجزاك خير .

**القنيص**
25/07/2005, 09:50 PM
مشكورين على طرحكم الموضوع الجميل
صراحة الواحد لازم يعرف العسل الطبيعي من الصناعي

سفير الجزيرة
25/07/2005, 10:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع جداً رائع ومهم ومشكورين الشباب وما قصروا
عندي إضافة بسيطة :
إذا تبي تعرف العسل طبيعي أو مغشوش خذ بالملعقة شوي عسل وارفع المعلقة وأنزل ما فيها على إي شيء ( خبزة - نفس القارورة التي أخذت منها ) فإذا لم ينقطع العسل حتى لو كان دقيق مره فهذا هو الأصل أم إذا انقطع بسرعة فهذا مغشوش .
( أرجوا أن تكونوا قد فهمتوا الطريقة )

وللمعلومية أعرف واحد يبيع عسل ( عنده منحلة في روضة الخشم بمدينة تمير ) ونوع العسل اللي عنده عسل سدر وأنا اظمنه لك 100 % إذا أحد يبي رقمه يرسل لي على الخاص .

أرجوا ألا أكون سويت دعاية .

القصيعة
25/07/2005, 11:40 PM
القنيص
شكراً على مرورك الكريم

القصيعة
25/07/2005, 11:42 PM
سفير الجزيرة شكراً على مرورك
وما نستغني عن طريقك وخصوصاً أنه واضحه .

القصيعة
26/07/2005, 03:46 PM
ياجماعة حطيت الموضوع في منتدى بريده واستفادت من كل صالح 493 / بن يمين / سهم بريدة

وجاء في ردودهم
بن يمين
يقال ان العسل الطبيعي لا يقطع ، جب قلم ناشف واغمسه بالعسل فأذا كتب فهو غير طبيعي هذا ما اعرفه واتمنى لك الشفاء

سهم بريدة
يقال ان العسل الاصلي اذا ولعت عليه بولاعة وهو بالملعقة من تحت وصار العسل اسود تراه ماهب اصلي وإذا بقى على لونه اصلي ويقال ان العسل الاصلي اذا غمست اصبعك وطلعته وتقطع ماهب اصلي وإذا صار متصل صار اصلي
ويقال اذا وضعته بالثلاجه وجمد ماهب اصلي
ويقال إذا كبيت شوي بالرمل وصار على شكل دوائر متكوره اصلي
لاكن احسن لك واضمن لك رح لم الغصن شف مسجده بين خب القبر وخضيرا تراه رجال ثقه ويبيع عسل طيب
لأن عند مناحل ( بقبه )
ودعواتي لك بالشفاء العاجل بإذن الله

ولدعنيزه
27/07/2005, 09:40 AM
عليك بالمربا (مربا جح ) وفك عمرك يغشون الي ماينغش

ذيب الصحرا
27/07/2005, 10:29 AM
ياجملعة الخير اهم شي من وين يرعى النحل

قتال
27/07/2005, 10:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

يا أخوان هذه مواقع مفيدة لتمييز العسل المغشوش .. وأنا أستفدت من الموقع الأول .. وأتمنى أن تستفيدوا ..

تمييز العسل المغشوشhttp://www.almaleka.com/articles/honey_adulteration.htm

طريقة إختبار جودة العسل
http://www.ashaab.net/AL_asall_malfaat/alasall_alkashfanalasal.htm

فائدة منقولة .. عند التعرض للسعة النحل ..
يجب كشط آلة اللسع بظفر الإصبع وذلك لتقليل كمية السم التي تضخ داخل الجرح ، حيث يتم كشط آلة اللسع بالظفر من ناحية ذراع الغمد ، ولا يجب أن يحاول النحال أو الملسوع الإمساك بها لإنتزاعها حيث أن ذلك يسبب ضغط على كيس السم وبالتالي تفريغ معظم محتوياته في الجرح مما يسبب زيادة في التأثير الناتج عن السم ، حيث أن الهرمون المنبه للخطر مرتبط بآلة اللسع فإن النحل الآخر سوف يهاجم نفس المكان والذي تم تعليمه بواسطة آلة اللسع ، لذلك فيجب على النحال التدخين على المساحة التي تم فيها اللسع وذلك للتغطية على رائحة الهرمون المنبه للخطر .

القصيعة
28/07/2005, 02:24 AM
قتال مشكور وهذا المطلوب
وأنا شايف أن الطريقة سهلة
وبالنسبة لي جربت أبشركم العسل حقي صار طبيعي <----- دايخ عليه

النمر22
29/07/2005, 03:16 AM
تبي تعرف الفرق :
1) 250 جرام من العسل في قارورة
2)ودها اقرب مختبر
3) ادعلي

القناص
29/07/2005, 03:27 AM
صحيح
ولايهونون الربع
فيه معمل في شارع العروبه بالرياض
يختبر العسل
ويعلمك وش جودته

النفود الشرقي
02/08/2005, 02:37 AM
السلام عليكم

إذا كان ودك تعرف هو طبيعي ولا لأ جب قلم سايل عادي يعني(يتأثر باماء) وحطه بالعسل

إذا أنتشر الحبر في العسل
يعني ماهوب عسل أصلي
إذا ما أنتشر الحبر فيه
أعرف أنة طبيعي

بس مع العلم أني ماجربتها بس أسمع كثير من الناس يقولون هالكلام

مع أني أعتذر إذا كان أحد الأعضاء سبقني في هذا الكلام لأني ماقريت الردود

nooh79
11/08/2005, 12:42 PM
الحمد لله انا ريحت نفسي مغشوش مهوب مغشوششششششششششششش
شريت خلية نحل وتعلمت من اهل الخبرة ( ضروري ) طرق تربية النحل وخلاص ريح بالككككككككككككككك
وان مرة او الف خرمان عسل خذ لك شيره (سكر مع شوية ماي)

kuwaity_7sawy
11/08/2005, 12:51 PM
والله اخوي انا جربت هل طريقة
ويوم كنت بسورية كان شيابهم يقوولي عن هل طريقة
طريقة انك تاخذ ورقة من جريد وتغمس فيها العسل
وبعدين تخلي طبقة خفيف من عسل على جريد
وتحرقه بولاعة اذا شتعل يعني مو اصلي
واذا ما شتعل يعني اصلي

ويعطيك الف عافية

القصيعة
14/08/2005, 01:12 PM
kuwaity_7sawy
مشكور وما قصرت.

القصيعة
15/08/2005, 07:54 AM
أشكر الجميع على المشاركات التي بفضلها أصبح الموضوع مفيد ومميز وما قصرتوا مشاركين أو قراء.
أخوكم : أبو عبدالله

القصيعة
16/08/2005, 05:56 PM
الحمد لله الذي أنعم الله علينا بنعمة الأسلام وأن سهل لنا سبل العيش وعرفنا بها الوجيه الطيبة , أعتقد أنه بعد هذا الموضوع عن العسل الطبيعي الكل عرف العسل الطبيعي من المغشوش بفضل الله ومشاركت الأعضاء المشرفين جزاهم الله كثير الخير فحبيت أن ألخص موضوعي بذكر جميع الطرق المذكورة:

1. اهل الخبره يعرفونه من طعمه وريحته.
2. العسل الجيد إذا وضعت قطره منه على قطعة خبز فيمكن ان تظل مكوره كما هي أكثر من 3 دقائق والمغشوش تلاحظ ان قطعة الخبز تشبعت منها قليلا وإختل تكورها بسرعه.
3. عندما تأكله من معلقه تلاحظ ان أخر لسانك عند الحلق فيه شيء قريب من الحمضه او الحرورة .
4. إذا تبي تعرف العسل طبيعي أو مغشوش خذ بالملعقة شوي عسل وارفع المعلقة وأنزل ما فيها فإذا لم ينقطع العسل حتى لو كان دقيق مره فهذا هو الأصل أم إذا انقطع بسرعة فهذا مغشوش.
5. العسل الاصلي اذا ولعت عليه بولاعة وهو بالملعقة من تحت وصار العسل اسود ليس اصلي وإذا بقى على لونه اصلي.
6. يقال اذا وضعته بالثلاجه وجمد ليس بالأصلي.
7. أذا كببت العسل على ماء بارد ينزل بخط واحد لا ينفصل , وأذا أنصل فهوا مغشوش.
8. جب قلم سايل عادي يعني وحطه بالعسل إذا أنتشر الحبر في العسل يعني ماهوب عسل أصلي إذا ما أنتشر الحبر فيه أعرف أنة طبيعي.
9. تاخذ ورقة من جريد وتغمس فيها العسل وبعدين تخلي طبقة خفيف من عسل على جريد وتحرقه بولاعة اذا شتعل يعني مو اصلي واذا ما شتعل يعني أصلي.

وأخيرا أشكر الجميع مرة أخرى على رودودهم وما قصرتوا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أخوكم أبو عبد الله.

عاشق الجنوب
16/08/2005, 06:32 PM
سأضيف معلومة واحدة :
خذلك ملعقة وغطها في العسل ورفعها اذا قام العسل يقطع يعني ينزل على دفعات او بشكل اقرب ( ينقط ) فعرف انه مغشوش مخلوط بماء
بس اذا جاك متواصل سكبته وحده فهذا عسل صافي .

القصيعة
17/08/2005, 11:45 AM
يا عاشق الجنوب مشكور على المشاركة.

لعاب المنية
17/08/2005, 12:13 PM
والله من واقع خبرة ، كل العسل الموجود بالسوق عسل طبيعي حتى لانجليز الألماني لو ذهبت به للمختبر قالك طبيعي
اعتقد والله اعلم ان العسل المفيد هو العسل الذي يعتمد نحله على الطبيعة كشجر السدر وخلافه
لكن المنتجين يضعون للنحل سكر في ماء او ميراندا أو غيرها ويأتيك عسل لكنه غير مفيد
اليمنى الذين يبيعون في الطرقات في الطائف وابها لايغرونك ، يقول لك الكيلو بـ 200 والبرطمان فيه 6 كيلو يعني المجموع 1200 ريال !!!!
وقد أخذته منهم وأعرف انه طبيعي لكنه مغشوش وطعام النحل جاهز يعني ما يتعب فيه النحل ولا راعيه اخذت كل الست كيلو بستين ريالا فقط !!!! ولو قلت له باربعين لاخذته
لكني كنت مجبر من الوالدة على اخذه بالرغم من اني غير مقتنع بجدواه الطبية ، لكن قالت لي الله يحفظها : وش انت خسران نحطه مع اللقيمات برمضان :D
عموما خذ من ثقة تعرفه إذا اردته للعلاج ، وغير كذا ما ينفع
والله اعلم وبه التوفيق

القصيعة
18/08/2005, 08:06 PM
مشكور لعاب المنية
يأخوي اللي بالسوق مصنوع من السكر (سكر محروق) أو عسل طبيعي مخلوط بماء على قول البعض من الأخوان وأنا والله ما أدري.

أما مع اللقيمات .+"-( يم يم )-"+.

الطعس الذهبي
18/08/2005, 10:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالغش بالعسل نوعان عش باكل النحل ياكلونه سكر وهاذا لاباس به والثاني يضيف للعسر سكر وشون تدري ان العسل اسلي وللا تقليد الاصلي لاحطيتة بالثلاجة مايتغير لونه والاصلي لاحطيتة على النار ما يطلع دخان والاصلي لااخذت ملعقة تصير متواصلة

AL-OTAIBI
18/08/2005, 11:11 PM
والله انا سمعت انه لازم تاخذ عود كبريت و تغمسه في العسل بعدين تحاول تولعه اذا اشتعل العود يعني عسل اصلي و اذا ما اشتعل يعني صناعي مضاف له ماء و سكر
والله العالم

القصيعة
18/08/2005, 11:14 PM
الطعس الذهبي حياك الله .

أسد الهيجا
26/08/2005, 02:48 AM
والله يااخوي انا اعرف طريقه واحده
ان العسل الاصلي اذا حطيته بالبراده مايجمد ولكن غير الاصلي يجمد بسرعه
في طريقه ثانيه لكني اظن انها متعجبك ولكنها حقيقيه وهي ان تعطي الاطفال 3ملاعق قبل النوم من العسل فأن كان اصلي فأنهم يقومون من النوم من غير تبلييل الطراحه (طبعاً عارف المعنى) لأن العسل الاصلي بطبيعته قابض للمعده وحابس للبول
أما ان كان غير اصلي فتلاقي الولد مسوي بركه تحته

القصيعة
26/08/2005, 10:23 AM
يا أسد الهيجا حياك.
يخوي والله الطريقة غريبة وأنا شكلي ما راح أجربها شكله مضره وبعدين ما لي خلق أقوم الصبح أمسك أسرى على الحمام. :D

عزوتي نايف
28/08/2005, 12:42 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
احب اشارك في الموضوع وهذا المووضوع اطلعت عليه في جريدة الجزيرة وحبيت اطلعكم للي ماشاف الموضوع واطلع عليهالندغ أفضل أنواعه وجبال الجنوب موطنه

طرق وأساليب لكشف غش العسل!

[size=5][color=#497418]* العرضية الجنوبية- عبد الله الرزقي:
لا شك أن جودة العسل ليست كما كانت عليه قديما لأسباب معروفة ولأسباب غير معروفة ولأنه طرأ على جودة العسل طوارئ من حيث تناول النحل الغذاء الصناعي وخلط الصحيح بالعليل من العسل فإن فاعلية العسل المعاصر تكون أقل من فاعليته قديما تبعا لذلك، لكن بين الماضي والحاضر أي أنواع العسل أفضل؟ وما هي خصائص العسل الجيد؟ وما أسهل الطرق لكشف غش العسل؟
وماهي مواصفات العسل الحقيقي؟ وماذا عن قائمة الموا صفات القياسية السعودية للعسل؟
بداية تحدث محمد أحمد القرني -نحال- فقال: بلا أدنى شك فإن القيمة الغذائية والشفائية للعسل قديما أفضل مما هي عليه الحال اليوم لأسباب معلومة منها غذاء النحل الصناعي وعدم العناية بحياة النحل وانعدام المراعي وشحها وغير ذلك وعن الأفضل حاليا وقديما يشير القرني إلى أن عسل السدر والعسل الحضرمي وعسل الطلحة والسمرة هي المفضلة.
أما حامد حمدان العامري صاحب نحل فأشار بأن لكل نوع من أنواع العسل حالة تناسبها. أما أفضل أنواع العسل عند العرب فهو عسل الندغ والسحاء حيث أورد حمد الجاسر -رحمه الله- في كتابه سراة غامد- وزهران أن سليمان بن عبد الملك دخل الطائف فوجد رائحة الصعتر فقال: بواديكم هذا ندغة. وكتب الحجاج إلى عامله بالطائف: أرسل إلي بعسل أخضر في سقاء أبيض في إناء من عسل الندغ والسحاء من حداب بني شبابة والندغ هو الصعتر البري، شجرة خضراء لها ثمرة بيضاء والواحدة ندغة أما الدينوري أبوحنيفة فأورد عن الندغ قوله: مما ينبت في الجبال ورقه مثل ورق الحوك ولا يرعاه شيء وله زهر صغير شديد البياض وكذلك عسله أبيض كأنه زبد الضأن أما حداب بني شبابة فقد أورد عنها البكري ما نصه: جمع حداب وهو الغلظ من الأرض في ارتفاع.. إلى قوله ينزلها بنو شبابة من الأزد وتلك الحداب وراء شيحاط من الطائف والعلامة حمد الجاسر -رحمه الله- فضّل عسل الندغ في تحقيقه لذلك بقوله: الندغ الصعتر البري وهو ما يرعاه النحل وعسله أطيب العسل والسحاء نبت آخر وهو من مراعي النحل وأما ابن القيم فقد حدد لنا ملامح شخصية العسل الجيد بقوله أجود العسل أصفاه وأبيضه وألينه وأصدقه حلاوة وما يؤخذ من الجبال والشجر. أما كشف العسل المزيف فإذا خالف العسل مواصفات ابن القيم فإن ذلك من دلائل العسل الرديء وهناك بالاضافة إلى ذلك طرق حديثة عدة لكشف العسل المزيف أشار لها يوسف يعقوب أبو الحسين بأن منها: الكشف.. نأخذ منها كيفية كشف العسل المغشوش بالسكر المذاب في الماء، نضع في انبوبة اختبار مدرجة10 مللتر من العسل ونخلطه ب5 مللتر من الأيثر ثم نأخذ2سم3 في الطبقة الايثرية في زجاجة ساعة وتترك حتى يتبخر الأيثر ثم تضاف نقطة من حمض الهيدروكلوريك المركز والمحتوي على 1جم ريزورسين في100سم3 من حمض يد كل، فإذا تكون لون أحمر دل لونه على وجود سكر محلول تجاري، أما إذا تكون لون قرنفلي سريع الزواج فإنه يكون خاليا من الغش بالسكر المذاب في الماء، أما عن كشف العسل المغشوش بالعسل الأسود فهو من أبسط الطرق تتلخص في إجراء الآتي: يعمل محلول من العسل الطبيعي بتركيز 20% ويؤخذ منه 5سم3 ويضا ف إليه2. جم خلات رصاص ثم 23.5 سم الميثايل فإذا كان به عسل أسود تكون راسب أبيض أو مائل للبياض أما مواصفات العسل الطبيعي وفق القياسات السعودية فهي على النحو التالي هيدروكسي ميثيل= ألا يزيد عن 40مجم فعالية انزيم = يجب ألا تقل عن 8 الديا ستير يجب ألا تقل عن 3 درجات، الحموضة يجب ألا تزيد عن 40 في المئة ملم وألا تقل نسبة عسل الزهر عن 65% وألا تزيد الرطوبة في عسل الخليج وعسل البرسيم عن23 في المئة وأما المواد الصلبة والرماد ألا تزيد عن 65% وعطفا على عسل الندغ كونه الأفضل إلا أنه من النادر توافره على الرغم من توافر شجر الندغ والسحاء في السراة وتهامة ونجد وذلك لانصراف النحل حاليا عن تلك المراعي لكن من المهم أن نتعرف من خلال مصادر هذا التحقيق عن أهمية هذا النوع من العسل. يشير المصدر إلى أن عسل الندغ أي الزعتر البري يفيد في جميع الا لتهابات وفي القرحة والتهاب المعدة والسعال وأما عن أشهر ألوان العسل فهي على النحو التالي العسل الأبيض ومثله عسل الندغ والعسل الكهرماني الداكن.
وختاما فإن نسبة كبيرة من سكان مناطق المملكة وبالأخص في المنطقة الجنوبية الغربية منها يشتغلون بالنحل ويتوزع إنتاجهم في المدن والقرى وفي الأسواق الشعبية وفي الغالب الأعم لا يخضع لرقابة لصيقة من البلديات وكثير من ذلك الإنتاج مغشوش لذا فإن في إلزام النحالة بضوابط مقننة حماية أكيدة للمستهلك[

القصيعة
28/08/2005, 03:55 PM
عزوتي نايف حياك الله وسبقتن بتنزيل الموضوع أنا يوم شفته أمس قلت لازم أنزله بالموضوع وشكراً لك.

القصيعة
01/09/2005, 11:47 PM
أنا أكتشفت واحد يبيع عسل طبيعي اللي يبي يعلمن وعلى فكرة سعر الكيلو 400 ريال.
صحيح أنه غالي لاكن أصلي 100% من أجبال اليمن.

ابوذيب
02/09/2005, 02:39 PM
الذمه مطلوبه في عصر العلمنه والغش

عاشق النحم
02/09/2005, 02:59 PM
أيييييييييييييييه ياراعي النحل الله يذكره بالخير

بيني وبينك سئلت أصحاب مناحل بالجنوب
كيف أفرق بين الأصلي والمغشوش
قل يبيلها مختبر!!!!

القصيعة
03/09/2005, 02:12 PM
حياك يأبو ذيب.

القصيعة
03/09/2005, 02:13 PM
عاشق النحم حياك الله وأهل الخبرة أبخص.

خيال الغلبا
07/09/2005, 08:02 PM
مره على طريق الشرقيه حصلت يماني حده علي بخمسمائة ريال
والله وصلته 15 ريال خمسة عشر ريال
اخر شي مشيت وتركته

القصيعة
07/09/2005, 10:17 PM
خيال الغلبا عندك الحضارمة لا تشري منه أبد لأنه الغالب أنه مغشوش والله أعلم.

دخيل67
08/09/2005, 12:39 PM
السلام عليكم
الطريقه المثلا فى الكشف عن المغشوش عندى هى كالاتى:
الطريقه المخبريه :نأخذ منها كيفية كشف العسل المغشوش بالسكر المذاب في الماء، نضع في انبوبة اختبار مدرجة10 مللتر من العسل ونخلطه ب5 مللتر من الأيثر ثم نأخذ2سم3 في الطبقة الايثرية في زجاجة ساعة وتترك حتى يتبخر الأيثر ثم تضاف نقطة من حمض الهيدروكلوريك المركز والمحتوي على 1جم ريزورسين في100سم3 من حمض يد كل، فإذا تكون لون أحمر دل لونه على وجود سكر محلول تجاري، أما إذا تكون لون قرنفلي سريع الزواج فإنه يكون خاليا من الغش بالسكر المذاب في الماء
وهذه كما نقلها اخى عزوتى نايف وهى صعبه على البعض
اما الطريقه التقلديه وهى تؤدى الى نتيجه مذهله فى الكشف عن السكر المذاب او القطران
وهى كالاتى :
ضع قليلا من العسل المراد شراءه فى ملعقه وضعها على النار او بواسطة ولاعه تحت الملعقه حتى يغلى العسل
اذا تغير لون العسل فهو مغشوش
واذا تغير قوامه فهو مغشوش على ان لايترك يغلى مده طويله اكثر من 3 الى 5 ثوان
ولاحظ الرائحه اثناء الغلى اذا كانت روائح اعشاب فهى طيبه
هذا والله اعلم

القصيعة
10/09/2005, 11:26 PM
الله يجزاك خير يا دخيل كفيت وفيت.

أبو يوسف
17/09/2005, 01:58 PM
والله موضوع مفيد

كل الشكر لصاحب الموضوع والمشاركين فيه

مع التحية

القصيعة
17/09/2005, 11:52 PM
الله يحياك يا أبو يوسف لاكن أنا مثل مستفيد الله يجزا خير المشاركين.

أبو عبد الله.

راعي النحل
18/09/2005, 12:40 PM
الاخوه الافاضل
السلام عليكم ورحمة اله وبركاته ،،،
يسرني ابداء رأيى في مثل هذا الموضوع خاصة اني من المختصيين في هذا الموضوع ولكن بسب العمليه الجراحيه التي اجريتها
قبل فتره انقطعت عن المتابع والكتابه بل والاشراف على المنحل حيث ( استاجرت من يتابع بدلي ) والان الحمد لله اولا واخيرا تحسنت الصحة وبدأت بالمتابعه والاشراف على المنحل ...ونظرا لان الموضوع هام وحيوي فلقد كتبت عن هذا الموضوع في الخيمه
الفطريه / المواضيع المميزه في الخيمه/ وسائل وطرق تربية النحل...ستجد كل ما يخص العسل والنحل.
واهم نقطه في الموضوع اشتر عسلا من مصدر ثقه وهي الوسيله الاسلم لعدم الوقوع في الغش علما بان الكثير من مشاركات الاخوه
بشان العسل وطرق اكتشاف الغش فيه ...غير صحيحه وليس المجال لذكرها حاليا.
والشكر موصول للاخ الحبيب عاشق النحم الذي ذكرنا بايام زمان ....سائلا المولى ان يحفظكم من كل مكروه.
راعي النحل .

القصيعة
19/09/2005, 04:36 AM
حياك الله ياراعي النحل والحمد لله على السلامة وما تشوف شر يالغالي.

زياد المكنيكي
23/09/2005, 03:47 PM
مجهود تشكرون عليه وتسلم أيديكم والله الموضوع هذا من أكثر الموضيع التي شدتن بقوة في هذا المنتدى جزاكم الله خير.

القصيعة
23/09/2005, 04:03 PM
مشكور أخ زياد على المرور.

أبو عبدالله.

عويلمي
12/10/2005, 02:57 PM
والله يخوي قصيعة لي مدة وأنا أدور على موضوع متكامل مثل هالموضوع مشكور ونشكر المشاركين لو لا الله ثم هم ماستفتنا.

الببر
13/10/2005, 02:04 PM
مشكورين ولاقصرتهم الله يطعمنا ويااكم من عيال الجنه

ارحبو
14/10/2005, 02:38 AM
الأخوان الأعزاء فيه طريقه سهله لمعرفة العسل الطبيعي من المغشوش

عليك احضار علبة بيبسي وملئ كوب ماء شرب بالبيبسي
ضع قليلا من العسل على البيبسي في الكوب بواسطة ملعقه
النتيجه /
عندما يطفح البيبسي من الكوب بسرعة يكون العسل مغشوش ومضاف اليه سكر
عندما لايتأثر البيبسي باضافة العسل اليه تكون النوعيه طبيعيه ولم يضاف اليها السكر.

والتجربه اكبر برهان؟

القصيعة
14/10/2005, 03:41 AM
أخوي عويلمي:
مشكور على مرورك وأنت صادق.

أبو عبدالله.

القصيعة
14/10/2005, 03:42 AM
أخوي الببر:
حياك الله وأمين يا رب العالمين.

أبوعبدالله.

القصيعة
14/10/2005, 03:44 AM
أخوي ارحبو:
حياك ومشكور على الطريقة ونبي نجرب ونشوف لأن ما حولي ببسي.

أبوعبدالله.

متولع بالبر
22/10/2005, 02:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

هذي اول مشاركه لي في المنتدى

وامل ان تعم الفائدة

بالنسبة للعسل وطريقة معرفة المغشوش :

انا اعرفلي يمني ثقة وعلمني بالطريقة وهي؟

اول شي اذا كنت عند اهل محلات العسل لازم تاخذ معك دبة ماء صحة

وتاخذ من العسل بالملعقة وتحطه في الدبة الي فيها الماء واذا لاحظت العسل ينزل على طول في قاع الدبة هذا عسل مغشوش كله سكر لان السكر يذوب في الماء وسبحان الله عسل النحل ياخذ فترة اذا كان اصلي ثم ينزل اشوي اشوي في قاع الدبة

ولكم جزيل الشكر على حسن الضيافة

القصيعة
26/10/2005, 11:45 PM
حياك يامتولع البر وبداية قوية أنشاء الله.

أبوعبدالله.

جرشان
28/10/2005, 06:28 PM
مشكور اخوي علا هاذي المعلومة ونبيك دايمن معنا واشكرك الف شكر وتمنالك التوفيق والنجاح وشكرن

القصيعة
28/10/2005, 06:51 PM
جرشان مشكور على المشاركة الرائعة وأنا أنشاء الله أني دايم معكم.

أبوعبدالله.

بودحيم
01/11/2005, 07:42 AM
بنسبه للعسل ماعرف فيه بل مره بس الي اعرف اذارخص في سعر كثير ماانصحك به والله اعلم

فتى الوادي
01/11/2005, 07:56 AM
السلام عليكم ....

على طاري العسل .... أنا عندي عسل أستخرجه بنفسي من مناحله الطبيعية من اليمن .... سدر وطلح ....

يعني طازج من أمه ... عند ناس لا يعرفون السكر .. والسكر عندهم غالي ....

وقريباً سأضع بعض الصور .... لأستخراجه ....

للأستفسار 0505116119

غفر الله لي ولكم .

القصيعة
01/11/2005, 07:26 PM
بو دحيم حياك الله والزين سعره به وفيه . :good:
فتى الوادي حياك الله وحنا ننتظر تقريرك. ;)

أبوعبدالله.

altop2001
08/11/2005, 06:08 PM
اعتقد ان العسل اهم شي يكون من مصدر ثقه[b]

altop2001
08/11/2005, 06:12 PM
اعتقد اهم شي المصدر يكون ثقه

القصيعة
10/11/2005, 12:03 AM
مشكور altop2001 على المرور صحيح أنه أفضل أن يكون من مصدر موثوق به ولاكن أذا حدت الأمور ضروري نعرف الطريقة.

al_fheed2006
11/11/2005, 11:08 AM

مشكور على الموضوع المهم وبالفعل هذا موضوع مهم الصيف الي فات والله اشترينا عسل من طلعة كرا بالطايف 3200 ريال من يماني والصراحه حنا مانعرف للعسل يوم رحنا للقصيم اكتشفنا انه سكر ههههههههه وفيه شوية عسل والحين خلاص مانشتر ي عسل الا حنا متأكدين

القصيعة
12/11/2005, 09:17 PM
أنا ما حطيت الموضوع الأ من حقين الشفاء وكرا الله لايجزه خير غشاشين واللي يخليك تدري أنه غشاش يقول الكيلو با 1000 ريال وأنت وياه لين يعطيك أيه بخمسين.

أبوعبدالله.

بهار
18/11/2005, 01:46 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

يقول الدكتور جابر القحطاني ، أن عسل "الغابة السوداء" و الذي يباع في بعض الأسواق الكبيرة هو عسل طبيعي ، و سعر الكيلو من 38 إلى أربعين ريال ، و يستورد من ألمانيا ، فما رأيكم؟

راعي الجمس454
20/11/2005, 03:49 AM

فيه طريقه كيف تعرف العسل المغشوش بالقلم السائل إذا حطية القلم فيه وأنتشر الحبر هذا المغشوش

ولكم خالص الشكر

القصيعة
17/01/2006, 12:56 AM
بهار حياك الله بس مادري عن المعالومة اللي أنت قلت نتأكد أن شاء الله ونشوف.
راعي الجمس454 الله يجزاك خير على المرور تقبل تحياتي.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركته.

أبوعبدالله.

شعيب عبيثران
25/01/2006, 02:57 AM
موضوع مهم جدا ومشكور لطرحك هذا الموضوع وماقصرا الشباب فادون الله يعطيهم العافيه .
اخوك : شعيب عبيثران

أبوملوح
18/07/2006, 02:42 PM
السلام عليكم
يا أخوان عندي عسل سدر جركل حللته في المختبر وثبتت جودته
الي يبي يرسلي على الخاص

خير المزن
23/07/2006, 09:51 PM
خذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذ ورقة بيضاء وضع عليها العسل إذا بقع أو خرج الماء فهذا مغشششششششششششششششششوش

الأكحل
30/11/2007, 06:01 PM
اعذروني على تأخري لاني توي أشوف الموضوع
عندي معلومة بسيطة عن طريقة معرفة العسل الطبيعي من المغشوش قريتها في مجلة طبية وهي
ان معرفة العسل الطبيعي من غيره يكون بأحد أمرين 1- تحليل العسل بالمختبر
2- أو تاخذ كمية من العسل وتضعها في كاس وتصب ماء مقطر (بدون املاح نهائيا)وتخلط حتى يمتزج العسل والماء وتتركه فترة إذا وجدت ترسبات تحت فهذا ليس طبيعي 100/
أما إذا مالقيت ترسبات فهذا يدل على أنه طبيعي
وجودة الطبيعي تختلف بحسب ماتغذى عليه النحل
ومثل ماقريت بردود الشباب (عليك بالكشميري) تراي استخدمه من مايقارب12 سنه لأني عرفت بعد ماحلله واحد من زملاي وعطاني النشرة عرفت انه طبيعي وهو اللي كسر سوق العسل الحضرمي
ارجو المعذرة إذا كنت كررت شي من الكلام السابق لأني ماقريت كل الردود

Ry905
30/11/2007, 08:22 PM
حسب خبرتكم وتجاربكم .. هل يوجد عسل مناسب لمرضى السكري

nawaf228
30/11/2007, 08:50 PM
افضل عسل لمرضى السكري هوعسل السمراء وذلك لعدم وجود اى مادة سكرية بداخلة وطعمة يكون وسط غير حلو وعلى فكرة يوجد عندى عدد من خلاياء النحل للبيع 100 خلية وانا موجود فى المدينة المنورة 0504393851

LOGAMALOGA
13/12/2007, 10:07 PM
جهد تشكرون عليه

يعطيكم العافية

خبرة السنين
13/12/2007, 10:16 PM
مشكوررررررر .,.,
اخوي المعلومه جدا مهمه

النحّال
16/12/2007, 03:08 PM
الأخوة الأكارم
ربما يكثر الجدل حول معرفة العسل الطبيعي
ويكثر الكلام حوله وأقول لكم من خلال تجربة شخصية
العسل الطبيعي أنواع منه مايكون في فصل الصيف ومنه مايكون في فصل الربيع
ومنه مايكون في فصل الشتاء وهذه التسميات للفصول لا تعتمد على أساس علمي
ولكن على الموروث فنحن الآن على سبيل الإيضاح في فصل الربيع كما يطلق عليه في الحجاز
ولن يكون هناك أي نوع من أنواع العسل في هذا الفصل الا من شجيرات الحدائق وهذا العسل
له قيمه غذائية وعلا جية لا نعرفها لأن زهور الحدائق تعتبر جديدة في المنطقة ويقال أن عسل شجر الكافور طيب يفيد في علاج الحساسية
يليه فصل الصيف كما يحلو لنا تسميته ويبدأبحول الله موسمه من بداية شهر صفر ويكون مشتملا على عدد كبير من النباتات البرية منها على سبيل المثال ( في الطائف) الضرم وهو أجودها وأغلاها سعرا وشبه معدوم يصل سعر الكيلو منه (700) يليه عسل الطباق والشرم والكحالي ويليه من ناحية الإقبال والسعر يتراوح بين ( 400/600) يليه شجر شوكي يسمى الحاه ( 400/500)يليه عسل السمر (200/300) يليه عسل الطلح (150/250)وهذا اشهرها
بعد ذلك يأتي موسم الشتاء ويكون من شهر شعبان ورمضان وشوال ويسمى عسله الشتوي
ولونهأبيض ناصع ولكنه سريع التبلور ومن لا يعرفه يضن أنه سكر لكون بعد مايقارب الشهرين من قطفه يبدأ في التكور على شكل حبيبات سكرية وأشهر هذه الثمار ( الضربة )وهي أسرعها تبلور
يليه ( الضهيا والكدادة)
وبالمناسبة العسل ينقسم بعامته الى قسمين
عسل ابيض وهذا منه الصيفي والشتوي وهذا يتبلور بمعنى أنه إذا مكثلديك فترة تقارب العام سيتحول الى حبيبات سكرية
عسل اسمر وهذا يمثله السمر والطلح والسدر واليالة وهذا مع مرور الأيام يفقد بعض الرطوبة مما يجعله يميل للثقل بمعنا أنه يصبح أكثر تماسك حتى يصبح بعد فترة العام لا يمكن فصله عن بعضه الا بصعوبة
ومع مرور الوقت يصبح أشبه مايكون بالغراء الثقيل
وبالمناسبة العسل أغلب مايميزه الطعم والرائحة وكل مايقال فيه شي من الصحة ولكن كما ذكرت لكم أن العسل الطبيعي قد يتبلور ولا يمكن الحكم عليه بالتماسك أثناء رفعه وإعادته بالسكب وكذلك مناها مايكون صلب القوام فلا يمكن قياسه والبعض بفعل البرودة يتبلور
هذا مالدي من خلال خبرة شخصية
أخوكم النحال

محتسب999
05/08/2013, 02:44 AM
الأخوة الأكارم
ربما يكثر الجدل حول معرفة العسل الطبيعي
ويكثر الكلام حوله وأقول لكم من خلال تجربة شخصية
العسل الطبيعي أنواع منه مايكون في فصل الصيف ومنه مايكون في فصل الربيع
ومنه مايكون في فصل الشتاء وهذه التسميات للفصول لا تعتمد على أساس علمي
ولكن على الموروث فنحن الآن على سبيل الإيضاح في فصل الربيع كما يطلق عليه في الحجاز
ولن يكون هناك أي نوع من أنواع العسل في هذا الفصل الا من شجيرات الحدائق وهذا العسل
له قيمه غذائية وعلا جية لا نعرفها لأن زهور الحدائق تعتبر جديدة في المنطقة ويقال أن عسل شجر الكافور طيب يفيد في علاج الحساسية
يليه فصل الصيف كما يحلو لنا تسميته ويبدأبحول الله موسمه من بداية شهر صفر ويكون مشتملا على عدد كبير من النباتات البرية منها على سبيل المثال ( في الطائف) الضرم وهو أجودها وأغلاها سعرا وشبه معدوم يصل سعر الكيلو منه (700) يليه عسل الطباق والشرم والكحالي ويليه من ناحية الإقبال والسعر يتراوح بين ( 400/600) يليه شجر شوكي يسمى الحاه ( 400/500)يليه عسل السمر (200/300) يليه عسل الطلح (150/250)وهذا اشهرها
بعد ذلك يأتي موسم الشتاء ويكون من شهر شعبان ورمضان وشوال ويسمى عسله الشتوي
ولونهأبيض ناصع ولكنه سريع التبلور ومن لا يعرفه يضن أنه سكر لكون بعد مايقارب الشهرين من قطفه يبدأ في التكور على شكل حبيبات سكرية وأشهر هذه الثمار ( الضربة )وهي أسرعها تبلور
يليه ( الضهيا والكدادة)
وبالمناسبة العسل ينقسم بعامته الى قسمين
عسل ابيض وهذا منه الصيفي والشتوي وهذا يتبلور بمعنى أنه إذا مكثلديك فترة تقارب العام سيتحول الى حبيبات سكرية
عسل اسمر وهذا يمثله السمر والطلح والسدر واليالة وهذا مع مرور الأيام يفقد بعض الرطوبة مما يجعله يميل للثقل بمعنا أنه يصبح أكثر تماسك حتى يصبح بعد فترة العام لا يمكن فصله عن بعضه الا بصعوبة
ومع مرور الوقت يصبح أشبه مايكون بالغراء الثقيل
وبالمناسبة العسل أغلب مايميزه الطعم والرائحة وكل مايقال فيه شي من الصحة ولكن كما ذكرت لكم أن العسل الطبيعي قد يتبلور ولا يمكن الحكم عليه بالتماسك أثناء رفعه وإعادته بالسكب وكذلك مناها مايكون صلب القوام فلا يمكن قياسه والبعض بفعل البرودة يتبلور
هذا مالدي من خلال خبرة شخصية
أخوكم النحال
اشكر لك اخي موضوعك الطيب

النحل الجوال
15/08/2013, 08:25 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

يقول الدكتور جابر القحطاني ، أن عسل "الغابة السوداء" و الذي يباع في بعض الأسواق الكبيرة هو عسل طبيعي ، و سعر الكيلو من 38 إلى أربعين ريال ، و يستورد من ألمانيا ، فما رأيكم؟

صدقني بأن اكثر هؤلاء الناس من أمثال جابر القحطاني ومن يقرأ الرقية الشرعية لا يفقهون شيئا في العسل ولا يعرفون يميزون بين العسل الحر الأصلي والعسل الرديء
وهم من يغش الناس بكلامهم وثرثرتهم
وأنا متأكد بأن جابر القحطاني ومن هم على شاكلته بأنهم ما عمرهم في حياتهم شافو خلية نحل وهم يتكلمون عن جهل ولا يعرفون العسل الحر الأصلي والعلاجي ولا يستطيعون أن يميزونه عن العسل الرديء وذلك لجهلهم بالنحل وعدم معرفتهم بالمناحل وأماكن إستخراج العسل الأصلي من بلدنا
الله المستعان