المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أفـــة العصر ( الــنـــــصــــــب)

أبويعقوب
29/08/2010, 07:42 AM
بسم الله الرحمن الرحيم ,,

منذ ان خلق الله الكون اختلفت أعمال الناس واختلفت هواياتهم ,,
فمنهم من تجدهـ يهوى العلم ويحب الاطلاع والنظر والتفكر في النجوم والسماء,,
ومنهم من يحب السفر والترحال واكتشاف المناطق ,,
ومنهم من استهواهـ تربية الماشية والعنايه بها كالخيول والابل ,,
وفي العهد الجديد وبعد ظهور التكنولوجيا الحديثة اختلفت هوايات الناس وبقي من الماضي شي قليل وبعضه قد طور على الحضارة الجديدة ,,
فالبحث والعلم والتفكر اصبح بالمناظير والتلسكوبات والمجاهر ,,
والسفر اصبح بالطائرات والسيارات وبالقطارات بل تعدى ذلك ,, نعم تعدى ذلك وصار حتى عن طريق المراكب الفضائيه ,,
انتشر هوايات دقيقه وصغير وفي نفس الوقت غريبه كـ ( تجميع طوابع البريد ,, و تجميع عمولات قديمه وغيرها ) ,,
وصار اهتمام فئة من الناس بجديد ما نزل من الألات والمعدات ,,
ومن من اهتم بالتكنولوجيا كالكمبيوترات والاجهزة الجديدة ,,
موضوعنا اليوم عن فئة من الناس ليست بالقليلة التي اهتمت وجعلت جل وقتها بهذهـ الهوايه فهي غير منتهيه كل يوم نطل على جديد وكل يوم نرا عجائب وغرائب ,,
موضوعي اليوم يا احبتي عن السيارات فمنهم من قام بتطويرها وصناعتها كالألمان واليابانيون والامريكان ,,
ومنهم من اهتم بتعديلها وترهيمها كالامريكان والاستراليين والمكسيكان ,,
هذا كله لا يهم بل الذي يهم هو العرب وبالتحديد السعوديين ,,
فانطلق الناس في تعديل المحركات والمشاركه بالسباقات ومحاوله الوصول الا اعلى الارقام القياسيه ,,
ومنهم من اكتفى بتزويد خفيف والمشاركه في فعاليات التطعيس او ( القومات) التي عاده تكون في نهاية الاسبوع وتكون رسمية في الاعياد والاجازات ,,
هذا كله امر معلوم عند اغلبكم ,,
وهو امر حميد في الغالب التحدي والتجارب لانه يساعد في استغلال اوقات الفراغ والتفكير في اشياء مفيدهـ كالتجارب ومحاولة تركب سيارات او ترهيمها ,,

موضوعنا اليوم عن ظاهرة قد تكون قديمه الا حد ما ولكن ظهرت في هذا السنوات الاخيره بقووة ,,
بل صار لها رواجا قويا وشد بعض من الناس بل كثيرا من الناس ,,
الظاهرة هي عباره عن اظهار السيارهـ باحسن مظهر ممكن ويكون التحدي على من تكون سيارته افضل ,,
الظاهرة يطلق عليها ظاهرة ( النـــصـــب) ,,
سنناقش بإذن الله هذة الظاهرةرمن عدة نواحي ,,
من ناحية الشرع قال تعالى :
قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ((نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنْ النَّاسِ الصِّحَّةُ وَالْفَرَاغُ )) .( رواه البخاري )
وقال صلى الله عليه وسلم ناصحاً لكل مسلم ومسلمة وهو الذى لا ينطق عن الهوى ( اغتنم خمس قبل خمس : اغتنم حياتك قبل موتك ، واغتنم شبابك قبل هرمك ، وصحتك قبل مرضك ، وغناك قبل فقرك وفراغك قبل شغلك)
معنى الحديث ان الانسان قد يمر عليه وقت فراغ ولكن اخي المسلم هل تعتقد ان الاهتمامـ بـ ( النصب ) من اغتنام الوقت ؟؟
ومن ناحية المنطق فهل الاهتمام بـ (النصب ) ظاهرة لها شأنها وقدرها او هي من الظواهر السخيفه المضيعه للوقت والمهدرة لقدرات وعقل الانسان ,,
ايها الاخ الفاضل الله اعطاك عقل عظيم فلا تضيعه في تلميع دفرنس او تغبير كبوت ,,
من الناس من اشتهر بالنصب وصار له شأن عظيم فهل تعتقد انه هذا شرف عظيم لا والله ,, ولكن انظر الى العلماء وانظر الى المفكرين ,,
stop >> طيب انت تقولي هذا موب مجالي اقولك طيب شف شي يصلح لك افضل من ( النصب ) ,,
ابضرب لك مثال من منا لا يعرف احمد الصمعاني الانسان المبدع بمجال ترهيم السيارات ,,
من منا لا يعرف عمر اليحيى بطل المملكة في السباقات الرملية ,,
وغيرها الكثير الكثير ,, فاجعل اهتمامك بشيء يرفع الرأس وشيء مفيد يشتغل فيه العقل لا تغلق عقلك عيى اهتمام سخيف ,,

من الناحية المادية !!
قد لا يكون على البعض مشكله من هالناحية لكن سأتكلم عنها ,,
تغطيس شكمان وبعض القطع ,, تغبير السياره ,, تلميع تحت السيارهـ كلها قد تكلف مبلغ ليس سهلا خاصتا اذا عرفنا انه شيء شبه يومي غسيل السيارهـ او تلميع الكفرات ,,
يعني الواحد اذا جا يدفع يدفع بشي مفيد موب شي ما يزيدك الا خبالا مع احترامي لبعض الناس ,,
طيب بتقولي هل اخلي سيارتي ولا اهتم فيها اقولك بالمعقول وموب بهذا الشكل ,,
نصيحه ,,
في ناس خلى جل اهتمامه بموضوع ( النصب) وصار يصبح ويمسي عليه ونسي الواجبات الدينية والدنيوية الي عليه صارت سواليفه كلها وش الجديد بالنصب وين بتجتمعون اليوم ووش انصب سيارهـ ومتى اقرب نصب ,,
اقوله الله خلق لك عقل فاطلق لعقلك العنان ولا تقتصرهـ على هذا الأهتمام ,,

هذا قولي واستغفر الله العضيم ان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي والشيطان ,,
* ودي انقل الموضوع لمنتدى اخر لكي يستفيد اكبر شريحة ممكنه ,,

myking
29/08/2010, 08:03 AM
السلام عليكم

ودي يتوجهون شبابنا للنصب ولا للتفحيط المميت عالاقل يتعلمون كيف يحافظون على سياراتهم وغيرها كثير.

نغزه: ماكن الموتر اللي في توقيعك من مواتر النصب:d

أبويعقوب
29/08/2010, 08:36 AM
الله يعطيك العافيه اخوي على ردك ,,

بس ما يجوز فك السحر بالسحر يعني موب توجههم من اسوء الى سيء مع ما فيه فرق فالنصب ابرك بواجد ,,

وبالنسبة لتوقيعي هذا موتري مشتغل عليه ترهيم الله يجزاك خير لا يضحكون عليك حقين النصب هذوليك تغبير ومدري ايش ^_^

ناصح
31/08/2010, 03:39 AM
أخي الكريم

نشكر لك طرح هذا الموضوع المهم

لكن هواية النصب أرحم وأوفر وأمن من هواية التطعيس

صحيح أنه فيه نوع من تضيع الوقت خاصة لمن يبالغ فيه

لكن من باب القاعدة الفقهية ارتكاب أخف الضريرين

ولم نسمع في يوم من الأيام شاب مات بسبب نصب سيارته

ولم نسمع بشاب أصيب بإعاقة بسبب نصب سيارته

ولم نسمع بسيارة أصابها تلف شديد أو فسدت تماما بسبب النصب

ولم نسمع بشاب صرف مبالغ طائلة من أجل نصب سيارته

لكن مع التطعيس كل ما ذكر أعلاه وارد ..!!

وأضف عليه الدمار الشامل للكثبان الرملية وسحق الغطاء النباتي وتدمير كل أشكال الحياة الفطرية وإزعاج الممتنزهين
كل هذا يحصل بسبب التطعيس خاصة بالمرهمات

عموما الاختلاف لا يفسد للود قضية

شكرا على طرح الموضوع

الأول دائما
31/08/2010, 03:50 AM
انا بأرد عليك رد يصلح للي مثلك (( حاط حقين النصب متخلفين ))

اول شي يا العالم السعودي او المبتكر السعودي او المخترع السعودي ::

انا عن نفسي عندي سيارتين وحده للتطعيس والجلد .. والثانيه للنصب .....

النصب مهوب كل واحد بيعرف له <<< هو فن فالأصل :: ((ماينجح فيه الا اللي عنده ذوق )) << بتقول اي ذوق في الغبار بقول لك : فيه ناس عندها الذوق تصبغ البي ام زهري ومعجبها

اذا كنت تعتبر كل من طاح فالنصب مغفل او متخلف !! اجل نص الشعب صاروا متخلفين

تعريف النصب :: النصب مأخوذ من نصب الشيء او ركزه بطريقه تجعله يقف بطريقة مميزة ومظبوطه كما نقول ((نصب الخيام)) فلا تسمى الخيمه منصوبه الا اذا وقفت بالطريقة الصحيحه

* وبعدين تقارن النصب من الناحيه الماديه زي التطعيس والترهيم بأقول لك وين انت فيه؟
انا اذا طلعت اطعس ما ارجع الا بخراب واذا جيت ارهم ادفع يعني ((داخل دافع طالع دافع ))

وبعدين ما ركد الشباب الا النصب وش نبي بالمقاوم والتطعيس والتفحيط والتهووور كله الشباب اللي تبع النصب تحصلهم هادين جدًا وهذا المطلوب وتلهيهم عن الخراب والمخدرات مثل غيرها من الهوايات

اجل كم واحد مات فالمقاوم والتطعيس بالمقاااارنه كم واحد مات فالنصب !!!!

غير هذا وذاااك النصب يخلي الواحد يحااافظ على سيااارته ومااا يدخل الصناعيه ابد << == لاحظ الفرق

واما ليش يغبر ويغسل من تحت << علشان تعرف بس يمكنك ما تدري ... مثل حالة السياره وهي مخزنه فالمعارض

واتمنا اني ما طولت ولكن ,,,,, اكره بأن تسميهم السخيفين او المتخلفين يال مكتشف العالمي السعودي

بواسامه
31/08/2010, 05:24 AM
والله انشغلنا بما فيه خسران

كم وكم اضعنا من الأوقات والطاقات فيما لاينفعنا عند الله
أسأل الله ان يشغلنا في طاعته
وأن يستعملنا في طاعته

والله أحزن اذا شفت شباب من هالقبيل
نصب او ترهيم او تطعيس او اسراف في مباحات

ارحم حالي وحالهم

ما أقول ألا
000الله يردنا اليه رداً جميلاً
ويشغلنا بما ينفعنا000 دنيا وآخرة

دحيم الفزعة
31/08/2010, 05:25 AM
السلام عليكم اخي صاحب الموضوع
يا ليت لو ترتقي بألفاظك وتحترم اهتمامات الاخرين
( ما يزيدك الا خبالا ) ؟؟؟؟؟؟؟
( اهتمام سخيف ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تحياتي ====

ذئب الدهناء
31/08/2010, 05:48 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخ العزيز صاحب الموضوع ان اطلاق مثل هذه الالفاظ غير لائق وانا أجزم انه من باب الحب والغيره على الشباب ولكن الرفق واللين افضل بكثير

وفقني الله واياك لكل خير

هاوي موتري96
31/08/2010, 06:06 AM
انا بأرد عليك رد يصلح للي مثلك (( حاط حقين النصب متخلفين ))

اول شي يا العالم السعودي او المبتكر السعودي او المخترع السعودي ::

انا عن نفسي عندي سيارتين وحده للتطعيس والجلد .. والثانيه للنصب .....

النصب مهوب كل واحد بيعرف له <<< هو فن فالأصل :: ((ماينجح فيه الا اللي عنده ذوق )) << بتقول اي ذوق في الغبار بقول لك : فيه ناس عندها الذوق تصبغ البي ام زهري ومعجبها

اذا كنت تعتبر كل من طاح فالنصب مغفل او متخلف !! اجل نص الشعب صاروا متخلفين

تعريف النصب :: النصب مأخوذ من نصب الشيء او ركزه بطريقه تجعله يقف بطريقة مميزة ومظبوطه كما نقول ((نصب الخيام)) فلا تسمى الخيمه منصوبه الا اذا وقفت بالطريقة الصحيحه

* وبعدين تقارن النصب من الناحيه الماديه زي التطعيس والترهيم بأقول لك وين انت فيه؟
انا اذا طلعت اطعس ما ارجع الا بخراب واذا جيت ارهم ادفع يعني ((داخل دافع طالع دافع ))

وبعدين ما ركد الشباب الا النصب وش نبي بالمقاوم والتطعيس والتفحيط والتهووور كله الشباب اللي تبع النصب تحصلهم هادين جدًا وهذا المطلوب وتلهيهم عن الخراب والمخدرات مثل غيرها من الهوايات

اجل كم واحد مات فالمقاوم والتطعيس بالمقاااارنه كم واحد مات فالنصب !!!!

غير هذا وذاااك النصب يخلي الواحد يحااافظ على سيااارته ومااا يدخل الصناعيه ابد << == لاحظ الفرق

واما ليش يغبر ويغسل من تحت << علشان تعرف بس يمكنك ما تدري ... مثل حالة السياره وهي مخزنه فالمعارض

واتمنا اني ما طولت ولكن ,,,,, اكره بأن تسميهم السخيفين او المتخلفين يال مكتشف

العالمي السعودي
انا سيم سيمك يعني كفيت ووفيت كنت بأقول نفسسسسس كلامك مع اني والله مالي في النصب لاكن والله شغلهم والله فن شويه عليهم والله يكون في عونهم من الناس الي معارضينهم

(((.ابوتميم .))))
31/08/2010, 06:21 AM
والله انا عني اكره النصب مره لان فيه سخافه مع احترامي للشباب لو يهتمون في شي ثاني يكون احسن
وترا مهوب لازم اذا مانصبت اطعس وافحط
^^^ هذا رايي مع كل احترامي

أبوصقر
31/08/2010, 06:52 AM
صحيح ان النصب فيه بعض الخسائر المالية..ولاحظ كلمة..((بعض))..ولكنه يغني عن الكثير من الأشياء..
لو وضعنا مقارنة بي النصب والتطعيس..

أولاً من ناحية الخطورة..
النصب::. لايوجد به أي ضرر بعد حفظ الله على الأنفس والممتلكات..
التطعيس::.هو الخطر بل كل الخطر لأن به الكثير من الضرر على الأنفس والممتلكات..
إذاً هذه نقطة لصالح النصب..
ثانياً من ناحية الخسائر..
النصب::.خسائر قد لاتذكر وإن ذكرت فهي مبالغ تعد قليلة بالنسبة للترهيم..
التطعيس::.جميع الخسائر لاتأتي إلا من ورائه..فبعض الشباب قد يخسر على ترهيم سيارته مبالغ قد تصل إلى الــ50.000 ريال غير قيمة السيارة..
وهذه نقطة أخرى لصالح النصب..
ثالثاً من ناحية الإزعاج..
النصب::.لاأرى في ذلك أي شيء من الإزعاج وإن قاموا بنصب سياراتهم فأعتقد أن رؤيتك لسياراتهم لاتسبب لك أي إزعاج..
التطعيس::.إن أردت أن تخرج إلى النفوذ فأصوات الــ((الدبات,السدات,الهدرزات,الفلاتر))..قد تعكر عليك صفوة النزهة..
وهذه نقطة أيضاً لصالح النصب..
لكل لاأطيل في الرد..
البعض من الناس يعتقد أن كل الرجولة هي في التطعيس والــ((مطامر))أما الناس..
بل بالعكس..
فأنا لاأظم صوتي إلى هؤلاء وإلى هؤلاء فكأنما نقول عن اصحاب النصب سخيفين لحفاظهم على سياراتهم..فهم يقولون عن أصحاب التطعيس سخيفين لتدميرهم سياراتهم..
وللمعلومية لست من أصحاب النصب للدفاع عنهم..
ولكن وجهة نظر شخصية..
وللمعلومية..لولا اختلاف الآرآء لبارت السلع..
وبعدين ياخوك إذا جيت تشتري موتر مستخدم ماراح تشتري إلا من حقين النصب أنظف..أجل بتآخذه من أهل الطعوس..كافرين فيها..
وآسف على الإطالة مع بالغ الشكر لصاحب الموضوع..

بلاتين
31/08/2010, 10:20 AM
السياره نشريها عشان تخدمنا وتوصلنا ماهب حنى الى نخدمها

لاكن اشوف انها فايده خففت من التهور والتفحيط والتطعيس بتهور خصوصاً لصغار السن هذي نعمه من الله خله يسرف شوي قروش على النصب ولا يتهور ويسبب خساير ارواح لا قدر الله

مقلع الرمث
31/08/2010, 11:02 AM
والله اخوي انا مع ا لنصب خله يحافظ على سيارته واكثر الوقت واقفه وش محرق رزك

اخوي شرينا له هايلكس ونصبها وعلقها على حبل من الغسل وبالاخير السياره لازالت جديده

موديل 2004 نظيفه حيل مر عليها تقريبا 6 سنوات وتشوفها تقول توها طالعه من الوكاله

وجابت سعر صراحه جنان لما جاء يبيعها ليش؟ لانه محافظ ودائما يغسل .

اما انا كان معي 2002 هايلكس مامر علي 6 اشهور تشوفها تقول هذي له 5 سنوات استخدام

الشباب خلوهم على راحتهم دام الدعوى مافيه تفحيط ولا مخدرات ولا رفقه سوء

والشغله هذي مافيها مخاطر

ورجائي الخاص لاتنقل الموضوع

الادعج
31/08/2010, 12:48 PM
أقول والله العظيم اننا بلشنا بكم ..وعلى قوله راعي حايل (حرنابك يابعد حي)
هالحين اذا صاروا يطعسون ..قلتوا حسبي الله عليهم ..هاذولا افه على المجتمع كسَر سيارته ..وازعج خلق الله.. وبغى يذبحله ناس ..وضيع قروشه وقروش اهله ..ودمر هالطعوس كل يوم وهو يعافرهن..وشوي ويصير كافر:eek::eek:
..
واذا صار يفحطون <<<<عاد هين هاذي طامه كبرى
..
واذا صاروا ينصبون..قلتوا حسبي عليهم ..وش الافه الجديده اللي على مجتمعنا ..مضيعه وقت ..(هو وقته ضايع ضايع يضيع بالنصب ولا يضيع بالمخدرات) ..ومضيعه مال (ماشوفها مضيعه مال مثل التطعيس والترهيم اللي ياكل قروش أكل)..ويضايق المسلمين بشوارعهم (وين المضايقه سياره واقفه جنب الخط)...ورداه عقل (تبيه يخترع صاروخ مثلا ..أو طائره نفاثه أحسن)..وسفاهه تفكير (تبونه يقيم ندوات ثقافيه فرضاً) .....
أجل وش تبونه يزين ..يــنــتــحر أحسن :(:(
بعدين انا مادري وين المشكله بالنصب.. سياره واقفه جنب الخط ..مثل الدابه السليمه اللي تباري الساس..وين الغلط !!! أحسن من التطعيس والتفحيط اللي هو اللي به مضيعه للمال ومضيعه للنفس ويا ليته تقتصر على نفس المفحط نفسه ..لا..يمكن يضف له شايب هوعياله مالهم ذنب ..والا التطعيس ..اللي مابه غير تكسير السيارات وتفجير امهن اللي جابتهن ..يجيك ناطح الطعس يمشي مليون ..همن سجل عندك.. مساعدات ..مقصات ..هوبات ..عمود كرنك ..الخ ..ولا هنا مسمار بالسياره الا يرج..غير الترهيم من ..الهدرز والفلاتر ..والبواجي الخ ...(طبعا ما اتكلم عن اللي عنده سياره مرهمه خاصه للتطعيس)
....
...
..
بعدين انا والله العظيم مالي بالنصب لامن قريب ولا من بعيد
لكن كلمه الحق ماتزعل أحد

wafi4sa
31/08/2010, 01:57 PM
الحمد لله والشكر
اول مرة اعرف هذة المصطلحات
الله يهدي شباب الأمة لما يحب ويرضى

ناصح
31/08/2010, 04:00 PM