المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أدوات اللحام والقص المهمة

فتى الوادي
11/09/2010, 11:06 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام وانتم بخير .. وتقبل الله طاعتكم ..

الحقيقة انا أضطر أحيانا للذهبا للحدادين لعمل بعض الأعمال البسيطة من لحام وقص وغيره ..
المهم انها أعمال بسيطة ولكن لابد من الذهاب للحداد علشان هو اللي يعملها ..
وتعرفون الحدادين أحيانا مشغول وما يعطيك وجه أو يطلب مبلغ وقدره ما يحمل الشغلة ..
فبدل البهذلة هذه كلها والعمل بسيط .. فكرت أن اقتني بعض ادوات اللحام وأدوات القص والنشر ... لتكون عندي في البيت ..
الأستفسار هو : ما هي الأدوات الهامة للحام والقص ؟
وهل فيه أنواع مفضلة منزلية ؟
وكم أسعارها وتكلفتها ؟ وماهي الأدوات التي يفضل أن تكون في البيت ؟

وعيدكم مبارك ومن العايدين .

راجع ندم
11/09/2010, 04:04 PM
اخوي..فتى الوادي

انا نفس حالتك أول وقمت وشريت تجهيزات حداده عندي بالبيت وخليت الشغل وناسه وتسليه .. بس الله الله انتبه على نفسك ترى الشغله خطيره ولازم تكون منتبه

حبيت اقولك اللي اعرفه والادوات هي
- ألة لحام مقاس 160 ومافوق وسعرها من 300 ريال ومافوق ..طبعاً لاتنسى النظارة لازم تكون أصلي سعرها 15 ريال .. ولاتنسى قفازات نوعية جيده تكون طويله .. طبعاً اسياخ اللحام لاتنساها وحاول في البائع يمكن يعطيك الجميع هديه .. وحاول تشري كيبل تقوم فيه بإطالة سلك الماكينه من شان تخليها بعيده عنك ... بس لاتشبكها في التحويلات التجاريه ...
- صاروخ مقاس 7 بوصه يعني لو حصلة ماركة بوش يكون أحسن لانه يتحمل الشغل قيمته 500 ريال وفوق .. وفيه انواع على 300 ريال زينه وتمشي شغلك
- دريل ماركة بوش طبعاً مع كامل الريش تبعه

* نصيحه اخيره

- لاتخلي ولاطفل حولك أبداً من شأن ضوء اللحام لانه مضر
- لاتمسك الحديده اللتي تلحمها مباشرة لانها حاره جداً
- شد ايديك وانت تقص في الصاروخ ولايقرب لاايديك ورجليك .
- حاول تكون عكس دخان اللحام او ألبس ماسك على خشمك
- بالنسبه لمسك مقبض يد اللحام يكون في وضع مائل لما تريد اللحام وحاول لايلزق في الحديده يعني خل 2 ملم بين الصيخ والحديده - طبعاً لازم تكون قوة الالة على 2.5 وأقل من شان قوة الكهرباء

* بالنهاية ترى انا مثلي مثلك مجرد متعلم اللهم من شهر لشهر أمر على الآله وحتى الآن اعتبر نفسي مو عارف شي عن اللحام ... وياليت تسأل احد فاهم بالشغل لانه شغلة اللحام تحتاج وقت

موراكوت99
11/09/2010, 08:15 PM
مشكور على المعلومه

نفداوي
12/09/2010, 12:38 AM
كل عام وانتم بخير
يعطيك العافيه على الشرح

keepintouch
12/09/2010, 03:31 AM
اقرا الرابط التالي يمكن يفيدك

http://www.esnips.com/doc/230dd5b5-6b11-4b1f-befa-d671e84b0ff2/%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%AD%D8%A7%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%87%D8%B1%D8%A8%D9%8A

الباترول دمي
12/09/2010, 07:12 AM
مشكورين ياخوان على المعلومات الطيبة

اصيل نجد
12/09/2010, 07:51 AM
صباح الخير اخوي فتى الوادي كذلك ارحب باخوي راجع ندم واحب اظيف ان اللحام ليس بالشي السهل والله انا عندي مكينه لحام لها فتره طويله ماقدرت اني اتقن اللحام فيها كذلك تحتاج مقص زاويه يقص حديد وسعر الصيني 350 ريال يفيدك جدا واهم شي قبل تامين الحاجات هاذي طاوله حديد متر ونصف في متر ومركب عليها ملزمه خمسه بوصه لاان الملزمه تفيدك بحاجات كثيره ولايمكن الاستغناء عنها ابدا والحذر الحذر عند التعامل مع هذه المعدات الله يحفضك تحياتي لك .

ابو طاسة
13/09/2010, 12:35 AM
انتبه وأنا أخوك لا تشتغل ها الشغلة تراها خطرة جدا أنا لقيت حل أفضل

عندي عامل الاستراحة علمته كل الشغلات وشريت له كل المعدات

وهو يشتغل عني وأنا آمر عليه

فإن كان ما عندك استراحة فاشتر استراحة وبعدين جب عامل وبعدين علم العامل

وبعدين وبعدين

تدري وشلوه توجع راسك بلاش الشغله كله

العاذر
13/09/2010, 08:31 AM
اخوي..فتى الوادي

انا نفس حالتك أول وقمت وشريت تجهيزات حداده عندي بالبيت وخليت الشغل وناسه وتسليه .. بس الله الله انتبه على نفسك ترى الشغله خطيره ولازم تكون منتبه

- ألة لحام مقاس 160 ومافوق وسعرها من 300 ريال ومافوق ..طبعاً لاتنسى النظارة لازم تكون أصلي سعرها 15 ريال .. ولاتنسى قفازات نوعية جيده تكون طويله .. طبعاً اسياخ اللحام لاتنساها وحاول في البائع يمكن يعطيك الجميع هديه .. وحاول تشري كيبل تقوم فيه بإطالة سلك الماكينه من شان تخليها بعيده عنك ... بس لاتشبكها في التحويلات التجاريه ...
- صاروخ مقاس 7 بوصه يعني لو حصلة ماركة بوش يكون أحسن لانه يتحمل الشغل قيمته 500 ريال وفوق .. وفيه انواع على 300 ريال زينه وتمشي شغلك

* نصيحه اخيره

- بالنسبه لمسك مقبض يد اللحام يكون في وضع مائل لما تريد اللحام وحاول لايلزق في الحديده يعني خل 2 ملم بين الصيخ والحديده - طبعاً لازم تكون قوة الالة على 2.5 وأقل من شان قوة الكهرباء

* بالنهاية ترى انا مثلي مثلك مجرد متعلم اللهم من شهر لشهر أمر على الآله وحتى الآن اعتبر نفسي مو عارف شي عن اللحام ... وياليت تسأل احد فاهم بالشغل لانه شغلة اللحام تحتاج وقت

كلام عدل ولا غبار عليه

والحذر الحذر ولا تستعجل عندي عامل مسكه الكهرب وتوفى الله يكفينا الشر من الاهمال

واذا كانت الشغلة ماسك معك لا تتردد تراها وناسه وتشغل نفسك

توكل على الله ورح شارع الريل وبيدوووووخ راسك من الأنواع خذ الأصلي في كل شئ

والموقع مهم جدا وحفظ الأغراض والسلامة لا يعدلها شئ

الله يحفظك ويوفقك ..

ابودعسان
13/09/2010, 06:21 PM
انا عندي مكينة لحام بالاستراحه وبين فتره وفتره لابد تشتغل لك شي والعمل ممتع بس اهم شي الامان
والاغراض ممكن ماتكلف الف ريال بس ولا دوخة الصناعية وتشحذ العمال

مارد
20/09/2010, 02:58 PM
انا عندي بالبيت بالحوش مستودع به طاوله من حديد طول مترين في متر وارتفاع85سنتي
وعليها ملزمه وعندي مكينة لحام صينيه175امبير لها سنوات وعندي صاروخ نوع مكيتا ثابت وصاروخ يدوي صغير ودريل ثابت ودريل محمول وريش دريل وبراغي واسلاك لاحاك بالكرتون اشريها لانها ماتخرب وجميع العدد والزراديات ومقص للصاج وكمبرسر هوا للصبغ ونفخ الاشياء كلها تحت سقف واحد اربعه متر في عشره وماروح للصناعيه ابد الا للثقيل او شراء مبسطات وازوايا وصاج ومواسير وتيوبات يعني طلعت حق العده عشرين مره ووناسه واشتغل باي وقت وحاط سيخ برا ماص للمكينة حقة اللحام عشان لابغيت الحم اي شي بالسياره وكيبل للمكينة عشرين متر
ولله الحمد كلها ماوصلت خمس الالف على كم سنه
وانصح كل واحد هاوي يجيبها لبيته

تناهيت
21/09/2010, 01:15 AM
شف ونا اخووك من واقع خبرتي في جميع ما تريد اتقانه او ممارسته لأني امارس اللحام وغيره ف يمزرعتنا من سنوات مع العمال وتعلمت منهم وعلمت بعضهم واصبحوا اساتذه كنا نشتغل على مواصيرابراج الرشاشات والغطاسات ولاكن لا بد من الوقوع في الخطاء وما فيه شي نقدر نتقنه او نتعلمه بدون اخطاء .......>لو تلاحظ اغلب المهنيين تجد في اجسامهم اثار من طبيعة عملهم

اخطر شي هو الصاروخ .......>مره من المرات وانا اشتغل عليه انطلق الصحن وانفك والله ستر علي لأني ما ربطت عليه كويس وترى فيه ريش صينيه انتبه منها تنكسر وعليك بالالمانيه والأنجليزية تدوم طويلا

طبعا الصاروخ عنصر مهم ويعتبر مكمل في عملية اللحام ولا يمكن ان تستغني عنه خاصة اذا كنت تبي تبدع وتقدر تستغني عنه اذا كانت المقاسات والشكل في عملك غير مهمه .....< تستخدمه للصنفره وخلافه حرف التي في الحديد ما تقدر تلحمه الا بصنفره قويه خاصه 6 ملم وطالع اما المجوف مايحتاج صنفره وممكن تصنفره بورق الصنفره يدوياً(لاحظ زوايا حلق اي باب حديد بدون صنفره لا يمكن يركب صح )
ولتعلم اخوي انه اثناء عمليه اللحام اذا زاد الشرار فانت على خطاء وفي خطر وعلى العكس
كل ما قل احتاك القلم الخاص باللحام كلما كان اللحام أقوى وادق واضمن ...>بمعنى لا تعلق على القلم تخيل انك تلذعه تلذيع .....<مدري اكيد فهمتني
لا تحاول تبرد اي شي تلحمه بالماء لأنه يقلل من تماسكه
لا تمسك قلم اللحام وانت تلحم لانه يصعق كهربا

كل ما ابعدت ممسك التأريض كلما قل قوه اداء اللحام
أصعب شي الخلط بين نوعين من سماكة الحديد .......<يبيلها احتراف لم اتقنه حتى الآن

ولتعلم ايضا انكك لا تستطيع التعلم على سماكه حديد 1 ملم واقل فكلما زاد سماككة الحديد سهلت عليك عمليه اللحام ..<تعلم على 6 ملم وفوق

اماكن اللحام لابد ان تدهن بوجه بويه عازل ليزيد ثباته وقوته ولا يتاثر مع الرطوبه .......>ياما مظلات طاحت بسبب عدم وجود دهان

لاكن انا انصحك انك تشتري الصاروخ الثابت أأمن من المتحرك بكثر

من الضروري جداُ ان يكون للعده مكان خاص بعيد عن متناول الأطفال ......>مايصلح تتنقل (ورشه صغيره)

طبعا مكينة اللحام الميكانيكيه اقوى شي لاكن لا اعتقد انك تحتاجها الكهربائيه تفي بالغرض لاكن يبيلها خط خاص من الطبلون سماكة اقل شي 10 ملم

لوحدك بدون خبره لا انصحك تتعلم لازم تمر احد الورش وتحاول تاخذ منهم أسس التعامل مع الآلات

اللحام يبيله خفة يد اكثر من الدقه بعكس الصاروخ

لا تحاول تلحم على الأرض مباشرة لازم ترفع حديدك اقل شي نص متر عشان مايصير فيه تأريض والتماس

الصاروخ لا تآخذ الا صناعه يابنية او انجليزي او امريكي وابتعد عن الصيني وكذلك مكينة اللحام

نوعيه بوش جيده لا كن اغلب الموجود بوش وارد الصين فيه بوش سويسريه لاكن مدري مازل موجود منها شي ف يالسوق ولالا

http://www.mekshat.com/pix/upload/images13/mk21540_welding%20machine.jpg

ولا تنسى أهم أدآه في اللحام

الفرشه الخشنة مقبض خشب وهي تفيدك في ازالة شوائب اللحام (خبث الحديد هذا مستطلحه) .........>طبعا دايركت اول ما تخلص عمليه اللحام وهو حار تستخدمها مثل تفريش الأسنان
واخيرا الله يجزاك الف خير ذكرتني بأيام المزارع الجميله والله يا كنا نتعبث في كل شي ونتعلم

تحياتي وبالتوفيق

بن جعيثن
21/09/2010, 10:19 AM
السلام عليكم
اخوي تقدر تاخذ دوره تدريبه عن طريق المعهد المنتشره ومجانيه ان اخذته بس دراسه ست شهور تخصص كهرباء صناعيه على فكره ما تخبر وظيفه بس اهم شي اخوف ابعده وبعد ممارسات اللحام فيه مشكله في الايام الاولى وجع العيون اذا جيت تنام تقطع لك بطاطس شكل شرائح وتحطه على عيونك وفالك العافيه ان شاء الله والشباب الي قبلي المفروض يصيرون دكاتره والله يعافيهم

اصيل نجد
21/09/2010, 10:55 AM
بارك الله فيك اخوي تناهيت علي الشرح الوافي ارجو انه يكون الجميع استفاد منه وفقك الله لك تحياتي

سرهيد
21/09/2010, 11:38 AM
اخوي فتى الوادي

موضوع في وقته الله يعافيك

حيث اني شبه انتهيت من تجهيز غرفة خاصة وتم شراء صاروخ وشراء طاولة حديد وتم تركيب ملزمة عليها من اجل المهمات التي احتاجها ،

وفعلا شراء مثل هذه الاغراض يفك من دوشة الرأس وخاصة في مدينة مثل الرياض ، صار المشوار يكلفك ويضيع يومك .

اخوي..فتى الوادي

* نصيحه اخيره

اخوي راجع

نصائح مهمة جدا وساضعها امامي عند شراء ما احتاج ، مع انه لم يبق لي الا مكينة اللحام واغراضها ، اما بقية ما احتاج فقد تم شراء من مدة

بيض الله وجهك اخوي

سرهيد
21/09/2010, 11:46 AM
شف ونا اخووك من واقع خبرتي في جميع ما تريد اتقانه او ممارسته لأني امارس اللحام وغيره ف يمزرعتنا من سنوات مع العمال وتعلمت منهم وعلمت بعضهم واصبحوا اساتذه كنا نشتغل على مواصيرابراج الرشاشات والغطاسات ولاكن لا بد من الوقوع في الخطاء وما فيه شي نقدر نتقنه او نتعلمه بدون اخطاء .......>لو تلاحظ اغلب المهنيين تجد في اجسامهم اثار من طبيعة عملهم

اخطر شي هو الصاروخ .......>مره من المرات وانا اشتغل عليه انطلق الصحن وانفك والله ستر علي لأني ما ربطت عليه كويس وترى فيه ريش صينيه انتبه منها تنكسر وعليك بالالمانيه والأنجليزية تدوم طويلا

طبعا الصاروخ عنصر مهم ويعتبر مكمل في عملية اللحام ولا يمكن ان تستغني عنه خاصة اذا كنت تبي تبدع وتقدر تستغني عنه اذا كانت المقاسات والشكل في عملك غير مهمه .....< تستخدمه للصنفره وخلافه حرف التي في الحديد ما تقدر تلحمه الا بصنفره قويه خاصه 6 ملم وطالع اما المجوف مايحتاج صنفره وممكن تصنفره بورق الصنفره يدوياً(لاحظ زوايا حلق اي باب حديد بدون صنفره لا يمكن يركب صح )
ولتعلم اخوي انه اثناء عمليه اللحام اذا زاد الشرار فانت على خطاء وفي خطر وعلى العكس
كل ما قل احتاك القلم الخاص باللحام كلما كان اللحام أقوى وادق واضمن ...>بمعنى لا تعلق على القلم تخيل انك تلذعه تلذيع .....<مدري اكيد فهمتني
لا تحاول تبرد اي شي تلحمه بالماء لأنه يقلل من تماسكه
لا تمسك قلم اللحام وانت تلحم لانه يصعق كهربا

كل ما ابعدت ممسك التأريض كلما قل قوه اداء اللحام
أصعب شي الخلط بين نوعين من سماكة الحديد .......<يبيلها احتراف لم اتقنه حتى الآن

ولتعلم ايضا انكك لا تستطيع التعلم على سماكه حديد 1 ملم واقل فكلما زاد سماككة الحديد سهلت عليك عمليه اللحام ..<تعلم على 6 ملم وفوق

اماكن اللحام لابد ان تدهن بوجه بويه عازل ليزيد ثباته وقوته ولا يتاثر مع الرطوبه .......>ياما مظلات طاحت بسبب عدم وجود دهان

لاكن انا انصحك انك تشتري الصاروخ الثابت أأمن من المتحرك بكثر

من الضروري جداُ ان يكون للعده مكان خاص بعيد عن متناول الأطفال ......>مايصلح تتنقل (ورشه صغيره)

طبعا مكينة اللحام الميكانيكيه اقوى شي لاكن لا اعتقد انك تحتاجها الكهربائيه تفي بالغرض لاكن يبيلها خط خاص من الطبلون سماكة اقل شي 10 ملم

لوحدك بدون خبره لا انصحك تتعلم لازم تمر احد الورش وتحاول تاخذ منهم أسس التعامل مع الآلات

اللحام يبيله خفة يد اكثر من الدقه بعكس الصاروخ

لا تحاول تلحم على الأرض مباشرة لازم ترفع حديدك اقل شي نص متر عشان مايصير فيه تأريض والتماس

الصاروخ لا تآخذ الا صناعه يابنية او انجليزي او امريكي وابتعد عن الصيني وكذلك مكينة اللحام

نوعيه بوش جيده لا كن اغلب الموجود بوش وارد الصين فيه بوش سويسريه لاكن مدري مازل موجود منها شي ف يالسوق ولالا

http://www.mekshat.com/pix/upload/images13/mk21540_welding%20machine.jpg

ولا تنسى أهم أدآه في اللحام

الفرشه الخشنة مقبض خشب وهي تفيدك في ازالة شوائب اللحام (خبث الحديد هذا مستطلحه) .........>طبعا دايركت اول ما تخلص عمليه اللحام وهو حار تستخدمها مثل تفريش الأسنان
واخيرا الله يجزاك الف خير ذكرتني بأيام المزارع الجميله والله يا كنا نتعبث في كل شي ونتعلم

تحياتي وبالتوفيق

هلا ابو حمد

وكل عام وانت بخير

ما شاء الله ردك دليل كبيرة على الخبرة

وشكلي باخذ منك كم درس على الواقع ، لاني حقيقة بدأت او شبه انتهيت من تجهيز غرفة للاعمال التي احتاجها ولم يبق لي الا شراء مكينة لحام ، وهذي بيكون دورها عليك ، تروح انا واياك للريل ونشوف المكينة اللي تناسب ، بس اصغر حجم وتكون اصلية .

واعتقد اني ساستفيد منك الشيء الكثير بما انك صاحب خبرة ، وهذي من بركات معرفة شرواك فديتك .

تقبل مودتي

a7md07
23/09/2010, 02:27 AM
هذا رابط محل موجود له كم فرع بالرياض واجهزتهم وعدتهم ممتازه جداً وعليها ضمان سنه .

http://www.htm-est.com.sa/Home.aspx

وهذا كاتالوج الادوات قمت برفعه لعيون ابو عبدالله - سرهيد ولايهونون الاعضاء الغوالي عشان تتفرج على كيفك وتقارن براحتك واذا قررت ماعليك الا ترفع السماعه وتعطيه رقم القطعه وهو يقولك السعر واذا متوفره او لا وانت جالس ببيتك

http://www.4shared.com/document/IH0W-J45/Unnamed_Slideshow1.html

تقبلوا مروري ولقافتي وتطفلي واسف اذا ازعجت احد منكم ههههههههه

رمح الطنايا
23/09/2010, 10:13 AM
مكينة اللحام خطره جداً وانصح اللي يبي يكتفي ويستخدمها ان لايقدم
عليها قبل لاياخذ له كورس تدريب متقن والامر بسيط
شوف لك ورشة حداده وتدرب عندهم لك نص نهار ولاتستخدمها الا بعد
ماتمرن عليها صح لان العمليه ماهي سهله كما تتصور لها قواعد
لازم تتقنها واهم شي عدة السلامه من قفزات ونظارات داكنه وخل بدايتك بالخفايف
لما تتمكن من الشغله لاتبدا بالاشياء الثقيله والصعبه واي شي اذا عرفت
خفياه سهل امره مابوهنود احسن منا لكن حنا لاعبن بنا العجز والا مثل هذه الاشياء
لازم نتعلمها مثل اللحام والنجاره والسباكه كلها امور بسيطه يمكن تعلمها
والاستغناء عن هل عماله اللي اكلتنا

تناهيت
10/08/2011, 04:17 AM
هلا ابو حمد

وكل عام وانت بخير

ما شاء الله ردك دليل كبيرة على الخبرة

وشكلي باخذ منك كم درس على الواقع ، لاني حقيقة بدأت او شبه انتهيت من تجهيز غرفة للاعمال التي احتاجها ولم يبق لي الا شراء مكينة لحام ، وهذي بيكون دورها عليك ، تروح انا واياك للريل ونشوف المكينة اللي تناسب ، بس اصغر حجم وتكون اصلية .

واعتقد اني ساستفيد منك الشيء الكثير بما انك صاحب خبرة ، وهذي من بركات معرفة شرواك فديتك .

تقبل مودتي

هلا هلا بالعمدة فديت هالطله وهالخشيشه عمره مقبوله .....<ابو حمود يقول نقلو مكه حول الحريق ;)

هذا الرد رد السنه ...........23 /9/1431 ه الله يمتعنا واياكم بالصحه والعافيه

بالصدفه ادور على معلومات عن مكاين اللحام وطحت على ردك وآسف على التأخير السنوي

خبري بك شريت مكينه كيف الشغل معك ووش ملاحظاتك وكم مره شلوطك الماص الغثيث ....كان من النسايين انتبه والبس دسوس خشب خخخخ

ترى خبري بها قديم ايام المزارع الله يذكر غثاها بالخير :(

وما يمنع نتعبث بمكينتك الوذفه على حد علمي رغم ان استخدام المكاين موب واحد الصغيره غير الكبيرة لأن الكبيرة أسهل بواجد

تحياتي وعمره مقبوله

الرنوي
10/08/2011, 04:48 AM
معلومات ونصائح جيدة

دروب العارض
10/08/2011, 08:16 AM
تسلمون جميعا

من صاحب الموضوع الى كل المشاركين جميعا

نبي نجهز لنا وشة لحمة لزوم الموضوع

يعطيكم العافية جميعا

MNH
10/08/2011, 09:39 AM
تسلمون جميعا

من صاحب الموضوع الى كل المشاركين جميعا

يعطيكم العافية جميعا

قناص من حرب
10/08/2011, 10:35 AM
اخوي توكل على الله ولاتتردد
تراني سبقتك تقريبا بشهرين
والسبب وراء شرائي لها هو ان عامل اراد ان يأخذ مني الف ريال مقابل قاعده للخزان فوق السطح
وسويتها بنفسي ولا كلفت نصف المبلغ وبجوده اعلى
والاف قسمتها كالتالي 400 اله لحام قوة 160 صينيه لها محدن كروم في الخارج (ناسي اسمها)
مع 250 دريل بوش معصاروخ بوش الصغير
وحتى الان مسوي قفص 4في2 ومضلتين كبار مع القاعده
ولا يفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووتك ترى الدعوه سهله
بس معلومه مهمه ذوب الحديد السميك في النحيف واستخدم قطعة قماش وياحبذا تكون فنيله داخليه تقطع منها على قد عيونك الحلوه وتلبس النظاره