المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصـــة......... ضــيوف الصـحـــــــــــــراء ( 1 )

القرناس المهاجر
01/08/2002, 03:28 PM
.

كنا ذات مرة في رحلة برية للصيد في صحراء شــاسعة بتهامة عسير 00 وكنا حين ذاك في مقتبل العمر

والشـباب المبكر 00 وكان معنا كل متطلبات الرحلة .. من ماء وزاد ومتاع إضـافة الى ادوات الصيد وعدته

وكان مع كل واحدٍ منّا صقراً مدربًا على الصيد 00 لممارسة هويتنا في صيد الطيور والارانب 0

وأثـناء رحلتنا مررنا باحد الاسواق في طريقـنا واشترينا ( تيساً ) لنجعلة الوجبة الاولى بتلك الرحلة

وصلنا إلى تلك الصحراء الشاسعة في الساعة الخامسة تقريبا وقد أزف النها على الرحيل واقترب الليل من

الدنو علينا وكانت تلك الصحراء في ذلك الحين مزدانة بجميع النباتات الربيعية ذات الأزهار الجميلة الملونة

00 المهم حاولنا ان نلم انفسنا وأنفاسنا لنتـفق على موضع للمبيت وفعلاً ارسلنا ( النواظير ) الثاقبة في

جوانب تلك الصحراء حتى ابصرنا كثيباً من الرمل مرتفعاً عن الارض فانطلقنا بالتجاهه وعندما صعدنا عليه

( بالسيارات ) ذات الدفع الرباعي ازداد الجمال جمالا … وسررنا بما نحن فيه .. وبدأنا في إنزال كل اغراضنا

الخاصة بالطبخ والنـفخ ، وكنا نتسابق على العمل ومددنا فراشين وثيرين مصنوعين من ( الحصير القديم )

ولازلت اذكر لونهما ( الاحمر ) معلنين الجلسة الاولى في تلك الرحلة الشـاقة الممتعة 000 حان وقت صلاة

المغرب فأدينا الصلاة جماعة وبعد الصلاة اشعلنا سراجاً معنا يعمل بالغاز واضرمنا النار في الحطب معلنين

بدء الطبخ والنفخ .. وكنا اصحاب تخصصات متنوعة فمنّا من يجيد 00عمل القهوة والشاي 00 ومنّا من يجيد

الكبسة 00 ومنّا من يجيد الشواء والحنيذ ؟؟ وكان معنا شخصٌ طويل القامه مفتول العضلات خصصناه لحمل

الاثقال ولممارسة الذبح والسلخ فأشرنا إليه أن يذبح ..... ( خوينا) ( التيس ) !!!

ففعل وياله من ( قصّابٍ ماهر ) لقد كان سريعا .. ومعه إثنان يساعدانه لطبخ العشاء 00 أما أنا فكنت

امارس هوايـتي المفضلة ألا وهي الشواء فقد كان معي (سـيخٌ) واحد فقط أنظم فيه بعض اللحم وأشويه على

نارٍ هادئة بعيداً عن الضوضاء ..؟

وليتني لم افعل فقد انتشــرت الروائح يمنة ويسرة حتى جلبت لنا عدداً من الضيوف ؟ من غـير البشـر

وكان في مقدمتهم ( العزيز الثعلب المكار ) الذي تمتعنا برؤيته عن قرب ثم مالبثنا ان جائنا القنفذ فسـارعنا

للترحيب به ( فتقوقع ) ولم يتقبل الترحيب منا وعندما شعر أننا تركناه ( إنفتح ) ورجع من حيثُ اتى بعد ذلك

توالت مراسيم الاستقبال لإولائك الضيوف واذكر منهم الجراد والفراش والخنافس تهافتو كلهم على ضوء

السراج ورائحة الشـواء .. وكلهم لم نعرهم أي اهتمام سوى ذلك الضيف الثقيل المزعج الذي لن انسى موقفه

معي إنه العقــرب فقد قتلنا في تلك الليلة تسـع عقارب وأذكر أنني قتلت اثنتين منها ولم اتمالك نفسي بعد هذا

الكم لكوني كنت حريصا وحذراً للغاية 00 فقفـزت لسطح السـايرة وتركت الشواء في النار وقررت المبيت

هناك 00 بدأت وكأنني موظف مراقبة عامة فالإرتفاع ساعدني لكشف العدو فقررت ان اخبرهم بالضيف القادم

إليهم ........ غداً لنـأ لقــــــــــــــــــــاء ............:)

السمح
02/08/2002, 02:03 AM
نحن بانتظار الغد الذي أرجو ألا يطول يابوعبدالله ..

مميز حتى في السرد القصصي ما شاء الله عليك ...

تقبل تحياتي

القرناس المهاجر
02/08/2002, 02:53 PM
اكمل معكم اليوم وأود الاشارة الى انني تعمدت كتابة القصة بالأسلوب الســاخر:p :D:D
.................................................. .................................................. ..................

المهم بقيت في موقعي ذلك دون حراك ولاأملك سوى تقليب رأسي ذات اليمين وذات الشمال ومرةً أنظر

لشوائي الذي إحرقته النار وانظر للشاي والقهوة التي تدار على رفقتي ، وللعشاء الذي اقترب على النضاج

وأُمنّي النفس ولكن لاحياة لمن تُمنّي .. وبينما أنا على تلكم الحال وبالصدفة ادرت رأسي للخلف ، ورأيت شيأ

لم أرة في حياتي من قبل … حدقت بعيوني … تركز شعر رأسي .. ارتفعت نبضات قلبي … ياإلاهي لقد رأيت

شـيئا تارةً يقف على قدمية وتارة أخرى يمشي على أربع ؟؟ وتلعثمت ولم استطع ان ارفع صوتي لإخبار من

حولي أو حتى لطلب النجدة من رفقتي ( الأشـاوس ) فصحت بملء فمي ألحقونيىىىىى!!!! لقد جائكم …

العفريت… العفريت ..؟ فتواثبوا جميعاً … وحسبتهم لنجدتي !! ولكن سـرعان ماختفوا عن ناظري وإذ بهم

داخل سـياراتهم محكمين قفل الابواب والزجاج … وأيقنت انني هالك لامحالة و لن يكفي سقف السـيارة

لإنقاذي :confused: وذلك المخلوق أراه قادمٌ بالتجاهي .. وبدأ يقترب شـيأ .. فشـيأ !!! فاستعنت بالله

وقفـزت كالغزال وأطلقت سـاقي للريح ... ووليت هـارباً ولكني لاأدري إلى أين !!! وأدرت رأسي للخلف مرة

واحدة فقط :( .. وإذا به يجري خلفي على قدميه فقلت في نفسي هذا والله هو ( الغول ) الذي يقولون !!!

وسمعته يصيح من خلفي بصوت جهوري لم اسمع مثلة من قبل قـائلاً (( مـرحــبااااااااااا… :eek:

ياعشااااااااايـه )) كررها عـدّة مـرات فقلت له وانا هـاربٌ منه وفي غـاية الخـوف الشـديد ( اللـه اكبر

علييييييك ) ( اللـه اكبر علييييييك ) فلم يتمالك نفسه وطفق يضحك ضحكاً شديداً ونادى بأعلى صوته ... وقف

وقف وقف يااااافــلان ... وقف يااااافـــلان….. فلما سمعته ينادي بإسمي وبصوته الطبيعي ايقنت انه صاحبنا

الطويل ذو العضلات القوية والقلب الحديدي .. أيقنت إنه زميلنا ( احمد ) أه ه ه ه ه ه من الكابوس المزعج …

يـاللهووووول وإذا بأُؤلائك ( الابطال الاشاوس ) يخرجون من داخل سياراتهم فرحين بعد انتــهاء المسلسل

الدرامي المرعب ... يضحكون ضحكاً هسـتيرياً ;) … واسمع قهقهتهم … أما أنا فلا أجد للضحك موضعا فقد

أعياني الخوف والتعب .. وانهلت ضربا على (احمد) الذ ي هو الآخر سقط على الارض من الضحك 0

وعدنا بعد ذلك لتناول طعام العشـاء بعد كابوسٍ مخيف

وبعد العشاء الذي لازلت اتذكر طعمه ورائحته .. أدينا صلاة العشاء ثم عدنا لتناول الشـاي ولم يكن لنا سالفة

الا تذكر ذلك الموقف والتعليق علية :D:D … ثم قمنا بـإطفاء الإنارة لنهدأ جميعاً ونغط كلـنا في نومٍ عميق

على عزفٍ منفرد … لأصوات اجنحة الحشرات الليلية .. :)

فيما بعد سـاحدثكم عما وجــدناه في تلك الرحلة من صــــــيد......................................... .......

هاوي مقناص
03/08/2002, 06:12 AM
:D :D :D

اخي القرناس ،ولماذا الخوف ، والله لا اعرف كيف اكتبلك ، خل ايمانك قوي ،وبالنسبه لى هذي حلات

المقناص والرحلات، وانا احب الرحلات نفس ذي،والله انها مضحكه ، ومبكيه ،بنفس الوقت

عساالله يوفقكم بالرحلات الجايه ،:D وخذ حذرك،وما شاء الله عليك فنان ومميز حتي بالقصص0

ودمت0

اخوك :هاوي مقناص

الرحــال
03/08/2002, 05:48 PM
اخي القرناس المهاجر
ماشاء الله عليك حتى في القصص إيقاعك حلو وسلس واعجبني اسلوبك الساخر بالقصة :D :D
الحمد لله انك مانجنيت بهاك الليل الدامس ولوكنت مكانك لاشتغلتهم بالعجره ؟؟؟؟
,,,,,, لكن يبدو لي انك كنت صغيرالسن من خلال طرحك للقصة اليس كذلك ؟؟ :p

تقبل تحياتي يالقرناس المهاجر:good:

الصمان
03/08/2002, 08:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والله حلوه القصة تعيش وتاخذ غيرها ههههههههههههههههههههههه

مكشات
06/08/2002, 07:45 PM
أخي العزيز القرناس المهاجر
عشت مع قصتك بجو ولا أجمل .
لقد كنت دقيقا في الوصف لدرجة أني احسست وكأني معكم في تلك الرحلة الجميلة ..
هذه القصص وبهذا الأسلوب الأخاذ ، تجعلنا نتطلع دوما لقراءة ماتسطره أناملكم من ذكريات مكشاتية ، نتمتع بما فيها من أحداث غريبة ومواقف طريفة .. كما نستفيد من خبراتكم في الصحراء ..
شدتني صراحتك ، وما اجمل المواقف العفوية الصادقة التي لاتتسلل إليها أي إضافات بطولية مختلقة :)
بارك الله فيك ووفقك لسعادة الدارين
وبانتظار قصصك على أحر من الجمر :)
تقبل تحياتي

الحزين
06/08/2002, 10:55 PM
الاخ الفصيح الاديب القرناس المهاجر ... واقعه غايه في الجاذبيه وكما قال المشرف العام اللي يقراها يحس انه جالس بينكم ويعيش الجو بالكامل ,,,, وعلى فكره طرح الموضوع اوسرد القصه لها اسلوب منظم وترتيب خاص يمتاز ويفوز به القرناس المهاجر. فقط ناقص شي واحد وهو كم بيت شعر ساخر على اللي حصل ودمت اخوي القرناس .

اخوك الحزين

القرناس المهاجر
07/08/2002, 12:55 PM
اخي وصديقي الاستاذ/ السمح

مرحبا بك وبردودك المحببة لقلبي 00 شكرا لك على الاطراء تشجيعكم لي دفعني لكتابة مايسركم

00 كن معنا ابا تركي حتى نكون معكم ...... تقبل تحياتي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هاوي مقناص

حي الله الصديق والاخ العزيز

إقتباس
............
اخي القرناس ،ولماذا الخوف ، والله لا اعرف كيف اكتبلك ، خل ايمانك قوي

اخي اراك تعاتبني على الخوف ماأدري لو كنت محلي وتخلى عنك رفقتك وانت تشاهد ماشاهدته انا لاادري ماذا

سوف تفعل ........ خصوصا إذا تبادر لذهنك انه الغول أو الجن اظنك لن تقام بل ستفعل مافعلته انا إن لم تزد

عليه قليلا فلن تنقص هههههههههه........ ولا تنس انني في سن مبكرة اظنني في السادسة او السابعة عشرة

من عمري حينها فارجو معذرتي ياصديقي العزيز.......... تقبل تحياتي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

اخي الرحال

مرحبا ابالرحال شكرا لك على الاطراء والاعجاب ....... واود ان اشكر حماسك وشجاعتك لكن ترى ونا خوك

العجره والا المشعاب ماظنتي تفيد مع الخوف ههههههههه على كل حال زينه ان اللي حصل كان مزحه مهوب

حقيقة 00 وهي درس لحياتي المستقبلية في الرحلات البرية ...... بس مزحة ثقيلة شوي ..... اليس كذلك ؟؟؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

اخي الصمان

اهلا بك اخا وصديقا ومشـاركاً فاعلاً ........ اشوف الموضع اعجبك وانبسطت من اللي حصل لي ؟؟؟

على كل حال ابشرك عشنا كثير وراينا كثير في حياتنا الطويلة مع المقناص قديما وحديثا

والحمد لله على كل حال .......... تقبل تحــــياتي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

المشرف العام

مرحبا باخي الاستاذ/ ابو ياسر ....... مشرفنا العام

00 اخي منكم نستفيد وكما قال المثل ( العين ماتعلى على الحاجب ) وشرف كبير لي ان ارى توقيعكم خلف

كتاباتي التي ارى انها لم ترقى لما تفضلتم به في قصصكم المشوقة عن الصمان ولكني احاول جاهدا لاثراء

هذه الخيمة ومحبي القرناس المهاجر والوفاء بحبكم 00 ورد شيء من الجميل الذي قدّمتموه لي منذ اشتراكي بهذ المنتدى 0

00 فشكراً كل الشكر لكلماتكم المعبرة واطرائكم الجميل الذي يشحذ الهمم لتقديم المزيد .......0

تقبل تحياتي حفظك الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

الحزين

اخي مرحبا بك اخا وصديقا ومشاركا ..........

انت اسمك الحزين 00 لكن عباراتك تدعو للفرح والسرور

00 شكرا لك على الاطراء ونحن جميعا بهذا المنتدى يد واحدة ملتفين حول بعضنا البعض

فبكم تدوم المشاركات ولاغنا لنا عن عمن يقرا مانكتب ويرد وينتقد ويشيد ويطلب المزيد ؟

فجزاك الله خيرا ايها السـعـيد .................. وتقـبل تحياتي