المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفرق بين الحر والشاهين من الصقور..

قلب الذيب
04/08/2002, 08:33 PM
لماذا يفضل الكثير من الصقارين الحر على الشاهين؟
من المواصفات الجسديه بالنسبه للصقر الحر هي:
1ـ كبير الرأس والمنقار.
2ـ قصير السيقان مغطاه بريش طويل، ويسمى (مسرول).
3ـ أقدامه عريضه مع أصابع عريضه وقصيره ومخالب طويله والتي تعني (القبضه القويه).
4ـ الصدر عريض مع عضلات متماسكه والتي تعني (طيران جيد وسرعه عاليه).
5ـ وسيع المنخرين.
وهذه المواصفات ليست دليلاً على الفعل بل هي منظر وممكن أن توافق مع الفعل وهنا يصل الصقر لقمة الغلاء
ومن مواصفات الشاهين الجسديه:
1ـ عريض الصدر .
2ـ أصابع كبيره ومخالب طويله.
3ـ أجنحه متقاطعه ويعرف با(المقص).
والشياهين زاد الأهتمام الشعبي بها في السنوات الأخيره لأسباب كثيره منها:
1ـ قدرة الشياهين على الصيد بسرعه هائله وخفه كبيره.
2ـ لاتحتاج لوقت طويل لتدريبها.
3ـ أسعارها أقل من أسعار الأحرار.
ولكن هناك مواصفات أيضاً في صالح الصقر الحر منها:
1ـ أكثر تحملاً للظروف الشاقه وتقلبات الجو.
2ـ تدريبه صعب جداً خصوصاً النوادر منها ولكن يكون أكثر جدوى وفعاليه وأكثر صيداً ووفاءاً.
3ـ أقوى مقاومه للأمراض.
4ـ ريشه أقوى من ريش الشاهين .
5ـ يقاوم الجوع أكثر من الشاهين ، ولذلك هناك مقوله(أن الشاهين زجاج رقيق) و ( الشاهين صقر لليله واحده)...

السمح
04/08/2002, 09:51 PM
مشكور أخي الغالي قلب الذيب على المعلومات والمقارنة بين الشاهين والحر ..

وحقيقة كثير من الناس يجهل سبب تفضيل الحر على الشاهين مع إن المشهور إن الشاهين أسرع وأخف ..

أعجبتني كثيراً في قولك " وهذه المواصفات ليست دليلاً على الفعل بل هي منظر وممكن أن توافق مع الفعل " فليس بالضرورة أن الحر الجميل يكون فعله كذلك ..

حياك وننتظر المزيد ..

هاوي مقناص
05/08/2002, 03:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته0

مشكوووووووووووور اخي قلب الذيب على ها المعلومه الجميله،وتوضيح الفرق بين (الحر والشواهين)،

واضيفلك معلومه بسيطه حسب خبرتي،الاوهي :ان الشواهين طال عمرك لاتحتمل الجوع ،واذا ماجيته يوم او

يومين تنكر صاحبها ، ولا اعرف لماذا،وانا مجربها بوحده كانت عندي،وشكرا مره اخري اخي قلب الذيب،

وتسلم ايدك 0

ودمـــــــــــــــــــت0

اخوك :هاوي مقناص

سهيل
05/08/2002, 03:11 AM
مشكور يا الصقار يا قلب الذيب على المعلوما الجيده وما قصرت .
واذا عندك اكثر هات .
الله يعطيك العافيه .......

الهداد
05/08/2002, 06:58 PM
:) مشكورين شباب على هذه المعلومات القيمه التي من الممكن تكون غائبه عن بعض الصقاقير والله

يعطيكم العافيه بس ودي اضيف شي يا اخوي الذيب ان اكثر الناس تفضل الاحرار لان الاحرار تكون

اسهل فى التدريب على الركاده في السياره وان الاحرار تكون اركد في التطليع والحرص على القاع

الى يدور فيها مع التنبيه لكل قاعده شواذ يعني في بعض الشياهين لها طبع الحر والعكس صحيح لكن

اغلب الطيور تكو بهذه الصفه وبعدين لا ننسا ان الشياهين عقب كل جرناس تحتاج وقت طويل شوي لمى

تركد مره ثانيه لكن الحر 3 الى 6 يكون قد ركد وجع مثل الموسم الى طاف

والله اعلم

والسلام احلى ختام .

:D :D

falconry
06/08/2002, 03:04 AM
اخواني كلامكم جميل لاكن كل شيء له افضليه يعني لو خيروك بين رايين انك تاخذ حر او شاهين للحباري صراحه شنو راح تاخذ اكيد الحر راح تقول ليش الحر بالطلع مايحتاج ماهو مثل الشاهين وين مامتحركه مبتلشه اي شي يهد عليه اما الطير على الحبارى لو هي من مسافه انت ماتشوف اي شيء يطلع وهذي الخاصيه ماهي موجوده بالشاهين الا القليل وعلى الارض الشاهين وين اللي يداوس يحب الطايره لاكن الطير من يشوفها بالارض زادت حدته لانها تصير قريبه وسهله من اي اتجاح يحكم عليها والشاهين معروف للطرد بالمسافات القصيره اما الحر اظفر منه بالمسافات الطويله والحر الربع والمثلوث اسبق من الشاهين ولحوقه ماهو سهل واللي يعمر سنين طويله الحر اما الشاهين وهو فرخ جيد ولا دارت عليه سنه ولا اثنين يخف ماهو اللي انت تبي واقرب مثال الحين في هذا الوقت المقيض في بعض الطيور باقي لها اسبوعين ثلاث تصف وتكمل قرنصته ويصير جاهز للمقناص والصيد في اول اسبوع من شهر تسعه اما الشياهين توها حاذفه اول ريشا ولا الثانيه الا النوادر منها تصف اخر شهر عشره والامراض اسال الصقاقير اكثر مرض منو الحر ولا الشاهين شيء اكيد الشاهين واهل الشياهين يعترفون في هذا وكل شيء له طبيعته وتحمله لاكن ارد اقول الحر افضل وهذا راي شخصي والله يوفق الجميع .

اخوكم falconry

قـلب الذيب
24/08/2002, 07:48 PM
شكراً لكم أخواني:
السمح.... هاوي مقناص.... سهيل .... الهداد...FALCONRY
على الردود وابشروا بالخير.. تحياتي