المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرجال لقيته يبي يموت من العطش .............. وش السواه

حد السيف
28/08/2005, 02:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثير منا يتهاون بعدم حمل مياه كافيه معة خلال الرحلات
اما لتعودة لتكرار قطع المسافة او لعدم المبالة لاحساسة ان الرحلة قصيرة وسوف يعود مما يضعة في موقف لايحسد عليه لا قدرالله
والوقت قيض احمر الله يكفينا شرة
لقيت رجال هلك من العطش كيف تتصرف معه وما هي الطريقة المثلى لانقاذة

محبكم اخيكم حد السيف

ريف النشاما
28/08/2005, 05:41 PM
أسير عليه :D

عناز
28/08/2005, 06:55 PM
طبيعي درجة حرارته سوف تكون مرتفعه جدا جدا نظرا لقلة السوائل في جسمه
اعمل على تنزيل درجة حرارته بواسطة رشه بالماء اوستخدام قماش مبلل
واعطاءه الماء بكميات قليله على دفعات وسلامتكم
... عنــــاز ...

شاص
28/08/2005, 07:00 PM
يؤخذ إلى مكان ظليل ثم تبلل شفاهه بالماء وينقط بالماء في فمه .. وشوي شوي تزاد الكمية

الجيب الربع
28/08/2005, 07:40 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يا هلا والله بحد السيف وين الغيبات يا الغالي؟

الجواب مثل ماقالوا الأخوين عناز وشاص

تحية طيبة

المسفهل
28/08/2005, 07:52 PM
يا هلا بالغالي .. إطلالتك بعد الغيبة الطويلة من أكبر أسباب السعادة
بل إن المنتدى فقد نكهته المحببة وطعمه الخاص ..
ولا شك أن هذه الإشارات والتنبيهات التي تتحفنا بها تأتي دائما في المقص :D
ولا مزيد على ما ذكره الإخوة فلكم جميعا كل الشكر بعد شكر الله .

((( الحر)))
28/08/2005, 07:59 PM
يامرحبا تراحيب المطر

هلا باخوي ابوسليمان

اسفرت وانورت

روعة العنوان يساوي روعة الكاتب

وهذي عوايدك يابوسليمان مواضيعك بالصميم

وعلى ماقال ابو سهيل

الربع ماقصروا ووفوا بالاجابه

وافر تحيتي واشواقي

محبك اخوك...((( الحر)))...!!!

المترو
28/08/2005, 11:05 PM

موضوع مهم جداً للجميع وفائدته عظيمه للتعامل مع هذا الضرف لو لا سمح الله ان مر فيه احد لكن
اضيف أمر وهو كما قال الاخوان من تبريد الشخص برشه بقليل من الماء او قماش مبلل على جسمه وتنقيط بفمه نقاط بسيطه من الماء
وان حصل تضع بفمه تمره صغيره لانه بحاجه الى سكر او اي شيء حالي ولا تتركه يبلعها يمضغها فقط (هذه معلومه قالها لي احد الشيبان قديما حصل له انه وجد شخص بين الحياة والموت وانقذه بهذه الطريقه )

واسأل الله السلامه للجميع

الرحال2003

القناص العريب
29/08/2005, 12:02 AM
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته

والله الشعور بالعطش اسأل الله سبحانه وتعالي انه يكفينا شره وشر الوقوع به
قولو آمين
لان مثل ما تعرفون الماء يشكل حوالي ثلثين من جسم الانسان وهو المسؤل عن تبريد جسم الانسان وتخليص الجسم من الفضلات ايضا
الوكاد
منا متكلم بشي ما يحتاج نعرفه اهم شي
انك اذا حسيت بالعطش بلشت ويمكن تموت اذا ما شربت بسرعه
هذا اهم الاعراض اما الباقي وانا خوك خله ما ندرس حنا احياء وكيمياء

لاكن الي انا اعرفه من المعلومات عن هاالحاله
فيه حالتين
الاولى تلقاه عطشان بالحيل بس الا هاللحظه يحتوى جسمه علي النشاط يعني مو مبطي وهو عطشان اكاللحظة تعطيه ماء عادي بالراحه ويشرب ولا فيه مشكله بس يفضل اول شي يشرب شوي وبعد فترة قصيرة يشرب علي كيفه
الحاله الثانيه
اذا كان العطشان من فترة طويله نسبيا يعني حصلته مغمى عليه وما يشعر بالكلام الي تقوله له او يردد كلمة ماء ماء......
الحاله ذي هي الصعبه لانك اذا جبتله الماء يبي يقوم قومة مجنون ويبي يشرب الماء دفعه وحدة (وهنا يكمن الخطر)لانه اذا شرب الماء دفعه وحده احتمال يموت
فالسؤال انت وش تسوي ؟

1-اولا تاخذ كميه من الماء الي معك( قليله جدا) بكاس او بياله
2- اهم شي( تخفي) الماء الكثير عنه لانه اذا شافه بيقوم مثل المجنون ويشربه كله
3- الماء الي اخته الشوي تاخذ بيدك وتدهن شفايفه بالماء اولا ثم احتمال يقوم وياخذ الماء الي معك ويشربه لاكن حاول انه يكون علي دفعات رغم انه شي مستحيل لا كن حاول
4-برد جسمه برش الماء علي جسمة ووجهه خصوصا
5-اذا معك فاكهه بالثلاجه مثلا خيار او برتقال او تفاح او جح(حبحب) عطه شوي منه لانه مثل ما تعرف يحتوى علي ماء مخزن داخل الفاكهه وسكر
6- اذا قام وانتعش وصحا عطة الماء خله يشرب علي كيفه

وشكرا اخوي هذا الي اعرفه

وبالنسبه لحالة العطش جرت علي مرة الله لا يعيده عليك ولا علي ولا علي المسلمين كلهم
وهي اني في مرة من المرات اتصيد قميري بالحر الساعه وحده ونصف الظهر وغرزت بشعيب وجلست السيارة علي الشاصي (تعلقت) مع العلم اني لحال والوقت قايله(عز حرارة الشمس واشتداده)

الوكاد حاولت اطلعه وعجزت اخر شي قلت ابروح للمحطة واجيب ماء واجلس بالمحطة لما العصر واطلع السياره ورحت وكل ماله المسافه تطول اصلا انا عطشان من البدايه ولا معي ماء لان الديرة قريبه يعني اتصيد وارجع الوكاد اني مرتين الي اقوم واطيح من العطش لما وصلت حول الزفلت وبعدين تباعدت المسافه عن الزفلت قلت اكيد اني مضيع بغيت ارجع يعني عجزت افكر
وباللحظه ذي تذكرت كل كاس ماء نثرته علي الارض وحلفت اني اذا( سلمت) ما انثر الي يبقى بالكاس مرة ثانيه
المهم ويوم رقيت اكالحزم الحليل(تل صغير) وانا اشوف القار والمحطه يمكن كيلو او كيلو ونص عن
والله العظيم عندي انه 500 كيلو وعجزت اوصل لين جاء واحد الله يجزاه خير ووركبن معه وودان للمحطه ويسألن مدري وش يقول عجزت اتكلم احس اثمي نشف من الماء ولا اقدر ابلع ريقي
ومن فضل الله سبحانه وتعالي ان الرجال الي وصلن رجال عارف ومتعلم يوم وصلنا نزل هو وجابلي الماي في كوب نصفه مليان وصب في يده شوي ومسح علي شفايفي طبعا من الشفاحه انا شربت الي بيده (الله لا يوري مسلم الي انا شفته) وعطان الباقي وشربته وصبلي بعد يمكن دقيقه كاس كامل وشربته حسيت بالم في الصدر لاني شربته دفعه وحده بس عدت علي خير يعني مهو الم قوي بسيط
وشربت بعد شوي الله والعالم يجيلي لترين ماء من الشفاحه وعورن بطني بس الحمدلله عدت علي خير
ورحنا المغرب وطلعنا السيارة والحمد لله علي السلامه
من غقب هالحادثه الي صارت معي لو اطلع عن الديرة كيلو واحد بس اخذت معي جركل ابو ثلاثه ريال احتياط

اسأل الله ان لا يبتلينا بالعطش فهو شعور قاسي وقاسي جدا

واخر شي اسف جدا علي الاطاله بس حبيت اعلمكم بالي اعرفه لان مثل هالحاله لو تجيك لا سمح الله تبي تطلع العافيه مع خشمك من العطش

بس حبيت اشكر اخواني في الاعلى علي المشاركه لاكن عندي نصيحه لهم اذا نقطت في فم العطشان يبي يقوم عليك كالمجنون وياخذ الماء الي معك ويشرب لما يقول بس
وهنا تصير بدال ما تنقذه ساهمت بشكل فعال في اذيته او قتله

ما عليش ياشباب كلمي صار جدي (اتكلم بجديه اقصد) لاكن اعذروني من هول ما رائيت من قساوة الشعور بالعطش
وكما قالت العرب سابقا
الماء علي الماء زهابه
واعلمكم بسالفه المثل هذا بعدين ان شاء الله تعالى

صاروخ
29/08/2005, 09:40 AM
شكراً اخي حد السيف على طرح هذا الموضوع المهم جداً وهذا الموضوع من مهارات التعايش
ومشاركتي هى ان تبلل شفتيه بالماء وتمسح وجهه ايضا ثم اذا كان معك تمر يفضل وضعه فى الماء وهرسه ( او فركه بالماء ) حتى يذوب ثم تقطر بفم المصاب قطرات بسيطه ثم تزيد قليلاً الى ان تشعر بانه قد استعاد بعض قواه لان التمر فيه سكريات مفيده فى مثل هذه الحاله , ثم بعد ما يشعر بالانتعاش لابد من نقله للمستشفى والكشف عليه لانه قد يكون مصاب بأرتفاع الضغط او السكر فلابد من التأكد من ذلك وأخذ الدواء اللازم . والله يحفظكم من المصائب

برق و سحاب
29/08/2005, 10:32 AM
الحقيقه ماعندي زود على اللي قالوا الرجال.
بس حسيت بالعطش وانا اقرا تعليق الأخ القناص ومعاناته مع العطش اللي اول مره احس فيها وانا بين مية بزبوز وثلاجات وقارورة مويه قدامي وانا اقرا رده.
الحمد لله على السلامه اخوي القناص وانا راح اشاركك في اني ماراح اكب اللي يبقى من الكاس اذا شربت منه عقب اليوم ولله اني اقرا واحس بألم في صدري من شده احساسي بعطشك وصرت مغير ابولع ريقي اخاف يجيني ماجاك جعله مايجي احد من المسلمين .
والسلام ختام

القناص العريب
29/08/2005, 04:27 PM
اشكرك اخوي برق وسحاب
الحمدلله ان شاء الله انك استفدت درس عن اهم شي بالحياة وعدم الاسراف فيه وهو الماء
والله يسلمك ويحفظك اخوي

نصيحه اخذ العبرة من غيرك
افضل من تجربة المصيبه بنفسك

مرة اخرى اشكرك جزيل الشكر علي تعليقك وعلي شعورك

nahham
03/09/2005, 06:54 PM
كلام شاص صحيح

ابورشا
10/09/2005, 01:14 PM
عطه تمرة ان حصل
او مريسه \او المويه بهد الغسيل الوجه والرش شوي شوي

الربذي
10/09/2005, 06:32 PM
اولا ياربي تحيي اخونا ومشرفنا سيفنا الحبيب
ثانيا الحمد لله على سلامتك ياقنا صنا العريب والحمد لله اثرك راجع من طريق الموت
هذا صارت معي اخي قبل عدة سنوات مثلك يتصيد قميري بس راح بعيد يقول تصدق احس بظلام يجيي ويروح ولوكاد يقول ايقنت بالهلاك ريقي مابلعه لاساني كانه حصاه ناشف بعد فتره بديت اجف حتى العرق مافيه وكل شوي مظلم الجو بالرغم اننا بعد الظهر يقول يحل ظلام وينجلي والشجره تكون ثنتين والقريه بعيده وفجاءه الا فيه جيب تحت شجره يقول وانا اروح له ويكلمني يقول تبي ماء واعجز اتكلم ويصبلي كوب واشربه ويصب الثاني واشربه ويصب الثالثه واشربه يقول بعدين اوجعني بطني واستحيت من الرجل يقول اعرفه بس مو مره وسيارته طبعا خربت وبنشرت كلهن ومشى تقريبا 6 كم
وطبعا مثل ماقالو الاخوان
لاتسقيه فيه واحد جاء سوداني راعي غنم بالنفود فاعطاه ماء وكان الرجل يقوم ويطيح وشرب حتى طاح وهو واقف ومات
لكن سوال طبي
ليش يموت اذا اسقيته مره واحد
سال سال انش شاء الله وارد
والي عنده خلفيه لايبخل علينا
اشكرك سيفنا على هذا الموضوع المميز

دله وفنجال
16/09/2005, 02:31 PM
السلام عليكم...
هلا والله وغلا اخوي ابو سليمان وين الناس .
نرجع الموضوعنا.
نغمس تمرة بلماء ونقطر شوي شوي (قطرات) بفم المتضرر (المنقطع) مع رش جسمه بلما رشفات ومسح وجهه بخرقة مبلله .
والكلام كله على ذمت رجل مسن .
هذا والله اعلم ...

الضاري
28/10/2005, 08:38 PM
الله يجزاكم خير

أستفدنا من هذا الموضوع المهم.

تميم
30/10/2005, 02:03 PM
الله يكفينا واياكم شر هالموقف
احد زملائي العام قبل الماضي وجد شخصا متوفي من شدة العطش الغريب ان هذا الشخص رحمه الله رمى كل ملابسة ولا ادري لماذا ؟ حيث ان زميلي وجده عاريا تماما وله فترة بسيطة متوفي وسألت اهل الخبرة شيباننا الله يعطيهم العافيه وقالوا ان العطشان يرمي بملابسه لانها تكون ثقيله عليه .العطشان يحس ان ثوبه الخفيف وزنه كبير وهذا من شدة العطش

2500HD
30/10/2005, 02:26 PM
توضح الأبحاث في مجال الطب الباطني ان شرب الماء دفعة واحدة له اضرار على الجسم حيث ان شرب الماء بشكل مفاجئ ودفعة واحدة يساهم في حدوث تقلصات شديدة في الجهاز الهضمي "المعدة، الأمعاء" هذا التقلص الشديد قد يؤدي إلى حدوث مغص وقد تؤدي إلى إثارة للقولون مما يؤدي إلى حدوث القولون العصبي - لاقدر الله - وقد لوحظ كذلك للقلب قد يؤثر عليه وخصوصاً عندما يكون الشخص بعد مجهود عضلي أو رياضة مثل الجري السريع وحدوث التعرق الشديد لذلك فإنه ينصح بالشرب على دفعات للحد من إجهاد القلب

وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الشرب دفعة واحدة حيث جاء في الحديث الذي رواه ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تشربوا واحداً كشرب البعير، ولكن اشربوا مثنى وثلاثاً، وسموا إذا انتم شربتم ، واحمدوا إذا أنتم رفعتم"
http://ar.chinabroadcast.cn/1/2004/06/29/64@19556.htm

صفوق الشمري
01/11/2005, 12:21 AM
هلا ومرحبا وشكرا على موضوعك
بنسبة لي ابسوي التالي :
1- اجلسة واريحة نفسيا واقولة خلاص مافية الا الخير والموية معي وافهمة انة مايشرب موية على طول عشان يهدى علي .
2- اجيب قماش اذا كان او طرف الشماغ وابلل وجهه ورقبتة وظهرة الين يحس بلبرودة وتذهب الحرارة في جسمة .
3 - اعطية كل ربع ساعة مثل الفنجال او مثل البيالة الين اشوف انة تنفس بعمق يعني خلاص جسمة ااكتفى بلموية المطلوبة للجسم وارتاح الجسم لاكنة لم يروتوي من الموية اتركة بعد ربع ساعة ثم اعطية الموية واخلية يشرب على راحتة .

اتوقع كيذا وانا ماعلم وهذا رايي

وشكرا على موضوع اخي العزيز
تقبل مني خحالص التحية والتقدير
اخوك : صفوق الشمري

مكشاتي الجزيرة
19/09/2013, 10:39 PM
موضوع مهم جدا رغم قدمه..ولايمنع رفعه