المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل هذا الشئ يزعلكم ؟؟؟

النوخذة
04/09/2005, 07:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواني وأحبتي اعضاء مكشات المحترمين
مرات كثيرة اللي نشوف في المشاركات المميزة أن صاحب المشاركة يضع او يوضح المكان اللي طرح فيه صيد او لقى فيه حطب طيب او كان المكان اللي كشت فيه مميز او انه لقى الطير او الحيوان المعين موجود بكثرة. وحتى لو صاحب الموضوع ماذكر المكان المعني , تلقى فيه ناس يسألونه عن المكان او الإحداثية
في الموضوع هذا ودي أسأل : هل هذا السؤال (عن المكان ) شئ يضايق او انه شئ عادي او انه مايهم
حنا نبغى ارآئكم حيال هالموضوع وابغى التصويت على الشئ اللي يدور في بالكم , كما ارجو من كل واحد يصوت , انه يذكر وجهة نظره وشاكرين تعاونكم
تحياتي لكم
اخـــــــوكــــــم الــنــوخـذة

النوخذة
04/09/2005, 07:52 PM
خلوني ابدأ هالتصويت واقول ان هذا الشئ بصراحة يزعلني والسسب لو لاحظتو ان عددنا في المنتدى كبير جدا
حيث انه تقريبا 13,000 عضو ومعظم هالأعضاء وهميين لأنهم يسجلون لمجرد طرح سؤال او معرفة شئ
يهمهم هذا غير اللي يتصفحون بدون مايسجلون .وعلشان طبيعة المنتدى المكشاتية اكيد ان معظم الأسئلة الموجهة راح تكون عن مكان........
ولو فرضنا ان شخص معين حط الإحداثيات لمكان معروف بكثرة الأرانب!!وش تتوقعون اكيد هجوم كاسح
لهاذي المنطقة وانا مااقول انها راح تنغزي من 13000 موتر , أنا اقول تخيل 200 موتر قنصو الإحداثية المذكورة
وش راح تكون النتيجة ؟؟؟؟ ولاتنسون ان مكشات ماهوب المنتدى الوحيد اللي يهتم بالرحلات والصيد
من هالمنطلق انا ماأحبذ ذكر المناطق والسبب الحفاظ على البيئة والحياة الفطرية ونصيحتي للي يسألون انهم يعتمدون على انفسهم في ايجاد المناطق اللي تشدهم
طبعا هذا مجرد رأي وهو قابل لان يكون صواب كما انه قابل لأن يكون خطأ
عاد حنا نبغى آرائكم وآسف على الإطالة

SilverSniper
05/09/2005, 01:03 AM
والله يالنوخذة ... أنا أؤيد عمي في هذه النقطة...:)

ربما لم تفهم مقصدي..:)

لكن...

اقرأ هذه الأسطر... وتعرف رأيي..:)

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=27225

دله وفنجال
05/09/2005, 02:46 AM
السلام عليكم...
حياك اخوي النوخذة .
من ناحية اني احط الاحداثية ما اعتقد لان كذا مرة الشباب حطو صور لبعض رحلاتهم وحازت على استحسان جميع من زار مكشات بل ان الجرايد نشرتها على شكل اوسع يعني كل الي بلمملكة وصلهم الخبر وعينك ماتشوف الشمس زار المكان نفس الي وضع الصور بعد الاعلان بلمنتدى و (اقتباس).... <هذي حط تحتة الف خط> .... الجرايد للموضوع ووش لقا المحل غادي الله لايوريك زبايل ونتكم الكرامة والربيع منعدم من السيارات لا والي زاد الطين بلة انه بعض قللين الفهم يفحطون على الربيع ما يدرون انه ماهو ملكهم لحالهم . :mad:
وأعرف ان صاحب الموضوع ندم كثير الندم على عرضة بلمنتدى ووضع الاحداثية بشكل علني الا اذا طلبت من شخص ثقة وعن طريق الخاص . :no:
واذكر ان الموضوع كان عن فيضة الزعبية يم لينة في شتاء قبل العام .
لذلك ما انصح أي واحد انه يحط الاحداثية ولا يذكر اسم الفيضة وهذا يكون افضل لان هنالك فئة من الناس تخرب على فئة كبيرة للاسف. :no2:
اسف لو كان رايي غلط لاكن المؤمن لايلدغ من الجحر مرتين... ;)
أما اعضاء مكشات والله يستاهلون اكثر من الاحداثيات والصور ... :D

المترو
05/09/2005, 03:10 AM
والله اني محتار لانه ليس من المنطلق الديني اني ما اذكر المكان الزين لاخواني لان المسلم يحب لأخيه ما يحب لنفسه )
لكن بما ان اخي المسلم سوف يفسد المكان هذه يبيلها فتوى شرعيه ؟؟؟ وبعدين اعلمك برأيي!!!

والسلام عليكم

جير شاهين
05/09/2005, 06:28 AM
بسم الله
انا اتكلم عنى شخصيا ما احب اعلم عن اماكن الصيد لاكن الربيع ابشروبه اذا عينت محل مرررررررررررررررررررربع
لان لايمكن تدميره .
وبالنسبه الى الصيد . مثل :في البحر اذا حدقنا منطقه فيها صيد طيب تدوم معنا .

وبالعكس اذا كل من سأل علمناه تتفاجأ بأن المنطقه ماعادت مثل اول .
وبكذا قوم ودور محل او منطقه جديده.

يعنى اتعب علشان غيرك

اخوكم :جير شاهين

ابوحازم
05/09/2005, 08:19 AM
السلام عليكم ورحمه الله
اعتقد انه في موضوع الصيد او وجود الفقع ممكن الواحد يخفي المكان
لكن بالنسبة لاماكن الربيع فاعتقد مافيه حاجة لاخفاء المكان وخل الناس يأخي تشوف الربيع ومهوب عذر اذا كان بعض ان الناس ما يتركون المكان نظيف اننا نخفي المكان ولا وش الفايدة انك تحط موضوع عن مكان يوجد به ربيع ومرفق ذيك الصور الزينة وفي الاخير ما تحب تعلم احد عن المكان يعني طرح موضوع ما له اي فائد بالنسبة للاعضاء
والمعذرة على الاطالة

المموه
05/09/2005, 10:32 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ النوخذه وبقية الزملاء الاعضاء
اقدر للجميع وجهة نظره حيال ماذكر . ولكن اعتقد فات الاوان على عدم وصف وذكر الاماكن لأسباب :
1ـ ان جميع مناطق المملكه بشعابها وجبالها ووديانها والتي كانت شبه غير معلومه او يحظر الذهاب اليها لخطورتها اصبحت على الاجهزه بالتفصيل الدقيق .ولا اظن ان هناك مكان غير معروف .
2ـ العلاقات الشخصيه والاجتماعيه تحتم عليك لو كان هناك مكان غير معروف الاخبار عنه لانك لا تستطيع اخفاء وجهتك وان استطعت فأنت لست وحدك ولن تضمن من معك ان يخفيه .
3ـ كثرة الصيد او الحطب اوالفقع اصبحت من الامور التي يتفاخر بها الناس . فصيد الطيور المهاجره مثلا كثرته ارى انه لا مانع فيه لأنه مهاجر ويصاد بكميات بمصر ودول الشام والعراق فهي لك او لغيرك أما الفقع فهو ليس بحاجة لتعليق .
والحطب ايضا لا يمنع ان الواحد يملأ ملحقه ولكن بأصول فلا يستخدم السلسله او المناشير ويخرب ويحرج والله لقينا جذوع .هذا خراب ما راح يستفيد من الجذوع دائما رطبه ومليانه حشرات وقطعها يعني الغاء الشجره الى الابد
خلاصة الكلام اخوي النوخذه ان الموضوع كان واصبح بعد التطورات والامكانيات الحديثه بيد الانسان وتربيته واخلاقه تحت يده تجهيزات وسيارات وامكانيات تهد الارض وما عليها ومن خلالها سوف يصل لكل مكان سواءً اخبر به او لم يُخبر .ولا ننسى امر مهم ان معضمنا يعتبر ماعمله مغامره تستحق ان يتحدث عنها في كل المجالس ويفتخر بها خاصة اذا كان الوقت وقتها مثل الصيد والفقع والحطب في الشتاء فهذه امور كما تعلم عندما يحل وقتها يكون الحديث عنها بأستمرار ويكون لها ذوق ومتابعه للمهتمين بها .وبالنسبه لي ما اذكر مره اني انتظرت احد يسألني عن مكان انا من يبدأ بالوصف والنصيحه اللي يبي فقع يروح للمكان الفلاني واللي يبي حطب يروح للمكان الفلاني واللي يبي صيد يروح للمكان الفلاني اتمنى كل الناس ينبسطون ويتمتعون مثل ماتمتعت لأنه كما تعلم ان مناخنا في المملكه مواسم ان لحقت والا الوعد السنه القادمه .واذكر مره وزعت احداثيه فقع شمال (شويه ) منطقه اسمها (المتياهه) انتشرت الاحداثيه انتشار واسع والكل فقع وانبسط ودعا لي . عاد وش انا خسران (احب لأخيك ما تحب لنفسك ) .
هذا رأيي والاختلاف بالرأي لايفسد للود قضيه والسلام عليكم (المموه)

البجلى
05/09/2005, 12:40 PM
السلام عليكم اما بخصوص هذا الموضوع فهو محير وهو كما ذكر بعض الا خوان ان صار المكان معروف ومشهور للكل لا اعتقد بعد فترة قصيرة انة يصلح ا ن تذهب الية للا سبا ب التى ذكرها الاخوان ولاكن وفى نفس الوقت يكون صعب جدا جدا عندما ينشدك احد الا اصدقاء عن مكا ن خصوصا اذا كان بقصد النزهة با اهلة ا ن تمتنع اوتتجا هل سؤالة ولاكنى فى نفس الوقت اتمنا ان يكون هنا لك طريقة من قبل الجهات المختصة لتوعية الناس با همية النظا فة لاانة وبصراحه فية اماكن جدا جميلة ولا كن عند الذها ب لها بدل ما تستمتع بالطلعة تصبح كانك عامل نظا فة واعتقد لو تقو م البلديات فى كل منطقة بتو زيع حا ويا ت للنظا فة خصوصا فى الا ماكن التى يكثر بها الكشا تة خصوصا ا وقا ت المواسم اما منا طق الصيد فمن الواجب عدم ذكرها الا لمن يعرف المحا فضه على استمرار الحيا ه بها وعدم المسا همة فى تشريد الصيد الى اماكن ربما لاتكون منا سبة للحيا ة وكذا يكون الواحد سا هم فى اعتقا دى بما يستطيع والسلام عليكم

ع.ف.الدرويش
05/09/2005, 01:18 PM

كبداية وبصدق.. بالرغم من قوة السبب الذي يدفع غيري للإمتناع عن نشر أي معلومات.. لكن ( نعم ) أرفض وبشــدة أن يتم إخفاء إحداثيات أو حتى وصف للمواقع و الأماكن المعروفة والمتميزة أيضاً.. وسبب رفضـي يعود إلى أنها ليست محتكرة من قبلي أنا أو حتى غيري بالإضافة إلى إنها لم تكن يومــاً ملكاً خاصاً لأحد وللتذكير فقط ==> هي للعـــامة أي ((( للكل ))).. والأهم من ذلك (( الربيع والخير )) كله نعمةٌ من نعم الله ( عزوجل ).. يختفي في موسم ويعيد زيارته في موسم آخر مرة أخرى وستظل هذه حاله إلى ما شاء الله.. فلماذا نفعل كل ذلك..! الآن تصوروا أن يتم إغلاق هذه المنطقة أو هذا المكان الجميل (( بالقوة )) بحيث تـ/يـكون حكراً لشخصٍ واحدٍ فقط بالطبع مع مرافقيه أيضـــاً..! >> عندهــا كيف ستكون الحال..؟
وكيف ستكون النظرة للوضع نفســه..؟ أو حتى للشخص نفسه..؟
وهل سيصنف هذا الفعل بأنه عدل أم لا..؟
للمعلومية مواقع ورياضٌ كثيرة نجدها أصبحت فترة الربيع حكراً لأشخاص معينين ومنع العامة من الدخول إليها و التنزه بها ولو لسويعاتٍ قليلات..!
.
.
هذا كل ما لدي.. وأعتذر وبشدة على الإطالة في ردي

ودمتم بخير.. أبو فهـــد

ع.ف.الدرويش
05/09/2005, 01:22 PM
اتمنا ان يكون هنا لك طريقة من قبل الجهات المختصة لتوعية الناس با همية النظا فة لاانة وبصراحه فية اماكن جدا جميلة ولا كن عند الذها ب لها بدل ما تستمتع بالطلعة تصبح كانك عامل نظا فة واعتقد لو تقو م البلديات فى كل منطقة بتو زيع حا ويا ت للنظا فة خصوصا فى الا ماكن التى يكثر بها الكشا تة خصوصا ا وقا ت المواسم

:)

صدقت أخي الكريم.. بدلاً من :no2: المنع و:no:الحرمـان
يجب توعية :p الزوار.. وبالأصح ;) حثهم على ذلك

شكراً لك يا عوض..

أبو فهــد

(محمد العبري)
05/09/2005, 02:02 PM
أنا رأيي
1) لو زرت مكان وأعجبني لسبب ما حطيت إحداثياته أو وصفة وذا نسيت وسألن أحد حطيت ونا مبسوط
2) إذا شاف أحد مكان وأعجبة فمن حقنا ان نعرف هذا المكان
3) الممارسات الخاطئة لاتبرر عدم وضع الإحداثية أو الوصف
4)المكان الي انت وصلتله يبي ياصله غيرك مثل ماوصلت له لكن غيرك يبي يحط الإحداثية ويصير مالك معروف لكن يقول المثل (إذازادك ماكول فرحب )
5) المكان القريب كلن يبي ياصله لكن البعيد ماكلن يطوله

عبدالله العمير
05/09/2005, 04:13 PM
والله ياجماعت الخير

يختلف الوضع على حسب النوع

يعني

مثلا ربيع وفقع وشعبان هذي من الامور الي مايمنع ابدا من توضيحة للربع ولك الاجر

مثلا اماكن صيد ارانب وقميري مايمنع توضيح المنطقة دون التحديد بدقة

وغيرة كثير

لكن مثل هالامور والعلم عند الله

ترجع لطبيعة الرجال او بمعني ترجع لمعدنهم او ماتربو علية من حب للخير

وهناك اناس كثيرين والعذر لهم يحرصون على عدم البوح باماكنهم وذالك لحبهم للتملك او لخوفهم من الصيد الجائر او عدم احترام سكان نفس المناطق

فخلاصة الكلام ترجع الا القناعة الشخصية

وانا من وجهة نظري اعطيك العلم ومفصل والرزق على الله لان الي يبي هالصيد يبي يغزي له بعلم ولا بدون

والي ماهب رايح ماهب رايح لو تحط له كروكي لك طلحة وشغية :)

الله يجزاك خير واتمنى اني قدمة شي يرضيك

خيال الغلبا
05/09/2005, 04:58 PM
المموه
كثر الله من امثالك وهذه اخلاق الرجال
وهذه هي الأريحيه الحقه
والله ان معرفتك عز ومكسب يامن تتمتع بمثل هذه الأخلاق
وهذه حبه على خشمك

اما قضية أن اخفي الموقع لأن فيه فئة غير واعيه تدمر الموقع
فأحرم اخواني من لذة الاستمتاع بالمباح المشاع فهذه ليست من شيمنا وليست من اخلاقنا

لاسيما وكلنا نعرف ان الأمريكان والأوربيون سبقونا الى الإستمتاع ببلادنا وخيراتنا وخصوصا
الدهناء والربع الخالي والصمان ودحولها وكذلك مناطق الشمال الرائعه

وبوسه مره ثانيه على خشم المموه
ولااقول الا كثر الله امثالك

خيال الغلبا
05/09/2005, 05:01 PM
ومما يؤيد رأي أخي المموه قول رسولنا صلى الله عليه وسلم

الناس شركاء في ثلاث الماء والنار والكلأ

ذيب البر
05/09/2005, 05:31 PM

مساكم الله بالخير جميعاً الظاهر لي سنة ما دخلت المنتدى لظروف النقل عن المنطقة

بس يوم شفت الموضوع هذا قلت لازم ادخل

أنا اؤيد وبقوة عدم ذكر المكان وجميعنا يذكر ما حصل في فيضة الزعبية واذكر فيه فيضة قريبة من الرياض كنت اروح لها

مع الاهل والله بدون مبالغة كل سنة اجيها ما تلاقي الا سيارة او سيارتين بالكثير وكتب عنها واحد من الشباب الله يجزاه خير

ونزل عنها صور والله الان ما تنفع ولا بريال والعام جيتها انواع الازعاج والتفحيط والاستعراض بالسيارات حتى الاهل

كرهوا المكان وقالوا لا عاد تجيبنا هنا
لذا نرجوا عدم ذكر المكان والاحداثية هذا رايي الخاص

تحياااااااااااااااااااااااااااتي

ريع الدياب
05/09/2005, 05:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الغالى النوخذة

نعم هذا الشئ يزعلنى وبشدة

المنتزهات والربيع وأماكن القنص والصيد يجب أن لا تكون حكرا لآحد

علينا أن نستمتع بما حبى الله سبحانه وتعالى بلادنا به من خيرات وندل اخواننا عليها

واذا حصل اساءة لهذه الأماكن من البعض فيجب أن نتساعد فى توعيتهم بالحسنى

يجب أن نساعد حكومتنا الرشيدة فى شرح أهمية المحافظة على البيئة والحياة الفطرية

وشرح أضرار الصيد الجائر واهمال المنتزهات

ولكن التمتع بالطبيعة والصيد واحتكارها وحجب المعلومات عن الآخرين يعتبر نوع من الأنانية

ومن السهولة أن تلاحظ هذا الوعى فى مكشات من الكثير من الأعضاء ومن المشرفين على حد السواء

لاحظت صور هنا لأنواع مختلفة من الصيد الجائر ...

ومن ترك المخلفات فى المنتزهات ...

ومن التحطيب الزائد عن الحاجة ...

ومن تشويه الأماكن الأثرية والسياحية ...

ولكن سرعان ما تصدى لها غالبية المكشاتيين ببيان أضرارها

ونصح من قام بها بأنه عمل غير مستحسن

وبارشاده لما يجب عليه عمله بالحسنى

شكرا أخى على التفكير فى هذا الموضوع الهام

وطلب مشاركة الاخوان بآرائهم

واختلاف الآراء بهذا الصدد هو أمر صحى ومدعاة للفخر

لآن النتيجة النهائية هى نشر الوعى بأهمية المحافظة على البيئة والحياة الفطرية

الى جانب كسب الثواب من الله على الدلالة على الخير

سواء بنشر الاحداثيات أو تنبيه المقصرين

نسأل الله أن يلهمنا جميعا عمل الخير ونشره

ونسأله أن يهدينا الى سبل شكره على أنعامه وأفضاله

النوخذة
05/09/2005, 10:47 PM
ماشاء الله لا قوة الا بالله :) بكل صراحة ماتوقعت كل هالتفاعل من أخواني المكشاتيين
:( لكن اللي أنا حسيته من المعارضين لفكرة عدم الإفصاح عن المناطق أنه يلحقني شئ من اللوم
أنا اقول يأخوان كان رأيي هذا مجرد رأي واحد من اللي يكشتون فلا توجهون لي اي لوم على رأيي هذا لأن اسبابي كانت واضحة
وأزيدكم من الشعر بيت أني اقدر وأحترم ارآئكم مثل إحترامي لكم وماكان السبب في طرح الموضوع الا للتفكير في الوصول الى نتيجة موحدة سواءا بلإفصاح او الكتم
هذا علشان لايلحقني شئ من لومكم يالربع وعاد انا بأبدأ في الرد على ارائكم واحد واحد

ابن بدران
05/09/2005, 11:01 PM

أنا مع الاخوان اللي أيدوا وضع الاحداثية أيا كانت

فقع ، صيد ، ربيع ، أرنب ...........أي شيء

ولا يزعلني أبد بالعكس

أكتب اللي اعرفه بالاحداثيات قبل ما يطلبه احد

الرزق بيد الله والصيد ما يقر بمكانه على كل حال ....

النوخذة
05/09/2005, 11:13 PM
SilverSniper
عز الله انك انت وعمك صادقين وموضوعك كان مرة مسكت وكان في عمك مصداقية عجيبة والدليل

أنت الظاهر دبشة.. هالحين وش ودك.. تروح لروضة ما قد داسها أحد والربيع فيها يهول؟؟ والا روضة كلها مديوسة وكلها قراطيس وقراشيع وحفايظ بزران وبلاوي؟؟
الف شكر على التعقيب اخوي ( عجبني عمك )

دله وفنجال
وجهة نظرك تؤيد موضوع واحد من وجهة نظري اللي هو افساد مكان الربيع
ويعجبني في ردك

والي زاد الطين بلة انه بعض قللين الفهم يفحطون على الربيع ما يدرون انه ماهو ملكهم لحالهم
ياما وياما شفنا الخمسات والعشرات مرسومة على العشب من الفئة اللي تكلمت عنها
يعطيك الف عافية على المشاركة

المترو
عز الله ان كلامك مظبوط

لكن بما ان اخي المسلم سوف يفسد المكان هذه يبيلها فتوى شرعيه ؟؟؟ وبعدين اعلمك برأيي!!!
الفتوى لابد منها اخوي المترو لكني ماخبيت علم انا فقط سكت عن عن مكان لأسباب معينة

ضلع الرقيبه
05/09/2005, 11:21 PM
شكراً اخوي على طرحك لها الموضوع المهم والمميز

النوخذة
05/09/2005, 11:30 PM
لجميع القراء ترا جير شاهين اخوي بالدم فهذا الآدمي اسمحولي ( :D بحكم الميانة ) اتولاه برد لحاله
بسم الله والله أكبر

انا اتكلم عنى شخصيا ما احب اعلم عن اماكن الصيد لاكن الربيع ابشروبه اذا عينت محل مرررررررررررررررررررربع
لان لايمكن تدميره .
انت حر يااخوي بالنسبة لموضوع عدم الكشف عن اماكن الصيد لكن ليتك بينت الأسباب , اما مسألة الربيع فأنا اقول ان رأيي ورأي الشباب الي رديت أنا عليهم مختلف ( اقرأ قصة SilverSniper مع عمه وتعرف السبب )

في البحر اذا حدقنا منطقه فيها صيد طيب تدوم معنا .
بما ان تخصصك صقور , انا اعلمك وش اللي صاير وانت راقد يااخوي
الحين اذا غصنا اكثر مانشوف في العمق قواطي بيبسي وحليب وخياش واكياس بلاستك (لاتنسى قصة السمكة الخضراء :D :D :D ) وغيرها من المخلفات اللي تخليك تكره الغوص وتكره حتى الشواطئ والسبب الغراش القزاز اللي مكسرة عليها

يعنى اتعب علشان غيرك
:no2: للأسف اخوي لكن انا من معارضينك في هالنقطة لأني ممكن اتعب علشان غيري وافرح لما اتعب له لكن هل اللي ان تعبت علشانه يستاهل :confused: ؟؟

يعطيك العافية اخوي وتراه اول موضوع لي ترد انت عليه
لاتحرمنا هالطلة

النوخذة
05/09/2005, 11:54 PM
أخوي adeel1425
يالليتك ذكرت اسباب عدم ذكر مناطق الصيد ومناطق الفقع
اما بالنسبة للربيع فرأيك طيب لكن غيرك يعارضه والسبب انهم ودهم دايما يشوفون المكان نظيف وعشبه موجود والشجر ماهوب مكسر
الف شكر على المرور والتعقيب

اخوي المموه
من افضل الردود اللي قرأتها حتى الآن وخليني اناقش معك بعضها

العلاقات الشخصيه والاجتماعيه تحتم عليك لو كان هناك مكان غير معروف الاخبار عنه لانك لا تستطيع اخفاء وجهتك وان استطعت فأنت لست وحدك ولن تضمن من معك ان يخفيه
انا ماراح اخفي للمقربين والناس الثقات اللي اعرف احترامهم للبيئة المكان اللي انا قصدته او راح اقصده لان اعتقد ان هالفئة راح تتعامل مع المكان كأنه ماهوب لهم يعني يحترمون المكان ويخلونه نظيف او انهم ماياخذون منه واجد
بالعربي لهم ولغيرهم
لكني ماراح احط احداثية مكان على النت الا بالرسائل الخاصة لأني ماأعرف مين راح يقراها ويمكن اني مااعطي راعي المشاركات القليلة لان الردود اللي نقراها مرآة تعكس اخلاق الشخص وكل مازادت المشاركات , عرفنا الشخص اكثر اما بالنسبة للفقع عز الله اني مااخلي واحد يبغى يلقط فقع الا علمته بالمكان والإحداثية لأن هذا شئ مافيه امل يزول من المنطقة لكن اذا احد لقطه مظبوط مانقول الا (عليه بمليون عافية ) واللي مالقط بهالمكان بيلقط بغيره
مرة ثانية احيي فيك هالروح واقول عز الله انك وسعت صدري بكلامك وان ردك من افضل الردود

هذا رأيي والاختلاف بالرأي لايفسد للود قضيه والسلام عليكم (المموه)

النوخذة
06/09/2005, 12:12 AM
اخوي عوض بن احمد
يعطيك العافية على الرد ام بالنسبة للمكان اللي ينشدني عنه خوي لي او واحد من اقاربي (إذا كان مظبوط ) انا اقول مافيه مشكلة من اعطائه الوصف والمكان (على الأقل تعرف الشخص وتأثيره على البيئة )
اما بالنسبة لكلامك اللي يقول

منا طق الصيد فمن الواجب عدم ذكرها الا لمن يعرف المحا فضه على استمرار الحيا ه بها وعدم المسا همة فى تشريد الصيد الى اماكن ربما لاتكون منا سبة للحيا ة وكذا يكون الواحد سا هم فى اعتقا دى بما يستطيع
فهذا انا اشوفه سبب مرة مقنع

اخوي ع.ف.الدرويش
يا ابوفهد عمر البر ماكان احتكار لأحد وأنا أؤيد كلامك في هذا الشئ , لكن عدم الإخبار عن المناطق كان له اسباب والإفصاح عن هالأماكن هم له اسباب والسبب اللي انت ذكرته عز الله انه طيب لكني من معارضين الرأي هذا
وتذكر اني ماأعارضك اخوي , انا اعارض الرأي فقط + أنا من المعجبين بكلمة اخونا ( دله وفنجال )يومه يقول

والي زاد الطين بلة انه بعض قللين الفهم يفحطون على الربيع ما يدرون انه ماهو ملكهم لحالهم
يعطيك العافية ابو فهد

النوخذة
06/09/2005, 12:28 AM
اخوي النقى
كلامك على العين والراس وعز الله انه طيب
بس بالنسبة للنقطة رقم 4

4)المكان الي انت وصلتله يبي ياصله غيرك مثل ماوصلت له لكن غيرك يبي يحط الإحداثية ويصير مالك معروف لكن يقول المثل (إذازادك ماكول فرحب )
فأنا من محاربين هالأشكال والقطاعة ماتنزل من السيارة وتنفع واجد مع هالعرب اللي يحتلون المناطق

اخوي الازرق
ردك من الردود اللي اعجبتني بقوة انت واخونا المموه
وخلينا نشوف شئ نقاقشه سوى

ترجع لطبيعة الرجال او بمعني ترجع لمعدنهم او ماتربو علية من حب للخير

وهناك اناس كثيرين والعذر لهم يحرصون على عدم البوح باماكنهم وذالك لحبهم للتملك او لخوفهم من الصيد الجائر او عدم احترام سكان نفس المناطق
بيض الله وجهك على هالكلام الطيب واما عدم البوح بعلة انه ناوي يتملك فهذا مايمشي لاعندي ولاعندك ولا عند غيرنا واما الصيد الجائر فهذا حله انك توعي هالعالم لكني ماراح احط احداثيات للعموم اما برسائل خاصة والا فلا
واما احترام اهل المنطقة فهذا سبب قوي يمنعنا من ذكر البوح بالأماكن
الف شكر اخوي الازرق ومرة ثانية اقولك ردك من اكثر الردود اللي اعجبتني

النوخذة
06/09/2005, 12:46 AM

اخوي خيال الغلبا
مبين عليك من ردك ان الأراء اللي تخالفك ماتعجبك :) لكن طول بالك علينا وعليهم اخوي :)
بالنسبة للمموه كان كلامه طيب ولا اقدر اعارضه لكني اقدر اطرح فكرة (ممكن تعجبه وممكن لا )بل ممكن هو يكون قد اقنعني وانا ماابغى اخالف كلامي الأول وماشي على هالطيحة
بالنسبة للي يخفون المناطق يااخوي كان لهم اسباب وكان بعض هالاسباب قوي وبعضه ضعيف لكن هل شفت يااخوي شئ من الأسباب اللي ذكرت يعيب الرجال اللي رأيه موافق لعدم الفصح عن مكان ما ؟؟؟
واما بالنسبة للأجانب فأنا مثلك اخوي , شفت اجانب لكني ماشفتهم يفحطون على العشب وشفت اجانب يكشتون ويقومون ماتلقى بعدهم الا قصة السيارة (ماتحصل بعدهم قرطاس )وهاذي اخلاق عالية حتى لو كانت من كافر
وأما حديث الرسول صلى الله عليه وسلم مانقدر نقول فيه شئ لكن نقاشنا يدور حول السكوت والإفصاح عن منطقة معنية وافينا احد ولله الحمد كان رأيه بتشبيك منطقة او منع مكان ولكن كان الآرىء تدور حول(اعلم والا ماعلم )
يعطيك العافية اخوي على التفاعل معنا

عاد صارت الساعة 12:45 ذالحين وانا بأسري لكني بأكمل النقاش بإذن الله معك بكرة وتصبحون على خير

المموه
06/09/2005, 10:47 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوين العزيزين النوخذه وخيال الغلبا
اشكركم على ماذكرتم والله يديم الموده بيننا وكافة اعضاء الموقع .
وارسل بوسه على راس اخوي خيال الغلبا وعلى راسك اخوي النوخذه .
ومن خلال اطلاعي على مشاركات الاخوان اعتقد ان الموضوع انحصر وانتهى حول نقطتين :
1ـ ان المؤيدين للبوح بالمناطق المميزه هم الاكثريه للاسباب التي ذكروها
2ـ غير المؤيدين للبوح بالمناطق المميزه ينحصر عدم تأييدهم لسببين :ـ
الاول . عدم التخريب وايذا المنطقه وهذا اعطي على صحته 30%
الثاني . محاولة منهم الى تملك المكان وعدم وصول غريب اليه ليتم استغلال مافيه لصالحهم وهذا اعطيه 70%
وعموما وكما اوضحت سابقا ان الامكانيات المتاحه لهوات البر والتي اصبح من السهل الوصول اليها في وقتنا الحاضر بسبب زيادة الماده ولله الحمد ( لم تعطي مجالا لأحد ان يخفي مكانا ) يمكن يكون هناك اماكن وعره وصعب الوصول اليها الا لاصحاب الجلد والصبر ولكن اذهب في كل الاتجاهات وجميع الاماكن المتاحة ستجد اثار زوار للمنطقه .ان لم تذكره انت لأحد فسيذكره غيرك وعندما يصل خبره لمن هو يعرفك ويقترح عليك زيارته وتقول له انك سبق وذهبت اليه فستجد الرد الغير مناسب . ( يعني رحت له وما قلت لنا ما خبرناك اناني . ياخي كل الناس اذا راحوا لمكان زين علموا اخوياهم انت ليش . مالك حق ) .
وزبدة الكلام اخوي النوخذه حتى لا اطيل ( لايوجد منطقه مايعرفها احد لذا لاتخفي معلومه عن اي منطقه )
مع تمنياتي للجميع بالتوفيق ( المموه )

النوخذة
06/09/2005, 07:38 PM
راح أكمل معكم مشوار الردود واقول ياااااالله

اخوي ذيب البر
وجهة نظرك لاباس فيها وانت طال عمرك ذكرت في كلامك

وكتب عنها واحد من الشباب الله يجزاه خير
وكان هذا صلب الموضوع
يعطيك العافية ياذيب

اخوي ريع الدياب
رد آخر اضيفه للردود المفضلة واللي اعجبتني بالقوة ووجهة نظر جبارة بكل صراحة
مع العلم ان كلامك كله اعجبني لكني حبيت هالجملة

لآن النتيجة النهائية هى نشر الوعى بأهمية المحافظة على البيئة والحياة الفطرية
أشكر مرورك على هالموضوع عزيزي ريع الدياب

اخوي ابن بدران
لابأس في كلامك لكن بالنسبة ل

والصيد ما يقر بمكانه على كل حال ....
انا اقول ان الصيد ممكن يقل او حتى ينقرض من منطقة ما
مشكور اخوي على التعقيب

النوخذة
06/09/2005, 11:25 PM
اخوي اللمموه
انا احب النقاش الهادف وكلامك الى الآن قوي جدا لكن لسه ماوصلت الى درجة البوح
انا عندي قصة صغيرة وممكن انها تكون سبب لتمسكي في موقفي بعدم البوح
طالت اعماركم كانت تعيش الأرانب حول قريتنا في الحسا بكثرة وكنت اذكر على صغر سني ان الشيبان اذا راحو يقنصون يجيبون معهم ارنب وحدة او ثنتين للشوية او عشا خفيف وكان بين كل مقناص ومقناص وقت طويل وماكان يقنص حول البلد الا اهل القرية لكن لما شح الأرنب في اماكن كثيرة , صرنا نستقبل القنوص بشكل يومي وكان الغرض من الصيد الفخر بعدد الصيد (وهذا اكثر اللي نشوفه هالأيام ) وذالحين اقرب مكان نقدر نشوف فيه الأرنب بعدد معقول , الرملة ( بدايات الربع الخالي ) اما حولنا 100 كيلو اغسل يدك تشوف شئ
والأرنب ماهيب الشئ الوحيد اللي فقدناه , أذكر يوم اني صغير كانو يتكلمون عن دجاج عدي ويقولون انه موجود بكثرة في المنطقة الفلانية وبسبب كلمة يقولون , صار كل واحد يروح ويصيد الين انا كبرت ولسه ماشفت دجاج عدي ولانيب اعرفه
المقناص شئ طيب واحتكار منطقة معينة ماهوب طيب لكن ليه الواحد مايعتمد على نفسه في ايجاد المناطق
اخونا المموه قال ان المناطق غدت معروفة والسبب تطور الاجهزة اللي توصلنا الى كل مكان وانا اقول مادام الGPS بيوديك الى كل مكان ولاهوب مضيعك , حاول ان تجد المناطق بنفسك
بالنسبة للفقع انا من الناس اللي يبشر به واعلم عنه كل اللي يسألون لان الفقع مهما انلقط , بيجيه الوسمي في سنين جايه ويمكن يطلع حتى اكثر من الأول
عندنا مشكلة اعتبرها حديثة بعض شئ واللي هي الفخر بكمية الصيد او الفخر بقنصة المحميات واعتبار ذلك زيادة في المراجل وانا كقناص في الغالب راح تكون ردة فعلي ان فلان ماهوب احسن مني واني رجال زي مافلان رجال وراح اقنص وراح اصيد كمية كثرها او اكثر واني باروح المنطقة الممنوعة الفلانية وهذا لاتقولون لي ماهوب مشكلة عز الله انه ساس البلا

مرة اخرى اقدم اعتذاري اولا للإطالة في الكلام وثانيا اعتذر من الاشخاص اللي رأيي خالف ارائهم واقول المكان ماهوب ملك احد لكن كل واحد يتعب شوي علشان لاياخذهاببرودة ويصير الإفراط فيها بسهولة ايضا
ارجو من الجميع تقبل رأيي بصدر رحب والسلام عليكم
اخوكم النوخذة