المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قوة حبل سحب السياره تسبب بحادث انقلاب سيارتين (تحذير)

المترو
05/09/2005, 06:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الكل منا يحرص على المساعده للاخرين من منطلق ديني وعلوم المرجله والنخوة والشهامه وخاصه اذا وجدت شخص بعائله متعطل بطريق نائي ولا يوجد وسيلة اتصال لطلب المساعده
ولكن يجب الاخذ بالاسبا ب والطرق السليمه للمساعده قبل الاقدام على سحب السياره المتعطله لما تشكله من خطر حقيقي وبعد هذا الحادثه انا شخصياً أويد منع المرور لعمليات السحب على الطرقات

وهذه قصه مساعده احد الاشخاص كادت ان تكون كارثه لولا قدرت الله ولطفه
واليكم القصه وسبب حصول الكارثه بعد قدرة الله
هذا الله يسلمكم احد الاصدقاء رجال شروا القراء فيه حب المساعده والفزعه والشجاعه الشيء الكثير
كان برحلة صيد بالشمال الغربي وكان بصحبة عائلته مقناص وتمشي وقبل ما يصل الديره ب 70 كلم وجد عائله كبيره نساء واطفال ورجال واحد فقط متعطلين ولا حولهم احد وقرر الرجال ان يسحبهم الى الديره سيارته طبعاً جيب وحسب كلامه انه كان يقود بسرعه 60 كلم اثناء السحب والمعروف ان السياره المسحوبه اذا طافيه الدركسون يكون ثقيل جداً ولكن مشت الامور تمام حوالي 50 كيلومتر من المسافه
وحصل القدر المكتوب وهو ان احد كفرات الجيب الساحب الخلفي انفجر بفعل طبعا الثقل اللي عليه من السحب وخرجت السياره بقوه عن الخط والسياره المتعطله مشت عدال اما ان صاحبها لم ينتبه او انه ما قدر يلف الدركسون لثقله مع صاحبنا اللي قدامه
وبعد قدرة الله طبعا حبل السحب من اقوى حبال السحب التى رأيت بحياتي شايفه انا شخصيا سبته تشابه سيور مكائن الماء القديمه لو تربط فيه تريله ما انقطع ابداً تخيلو ؟؟؟ماذا حصل

طبعاً الجيب مربوط بثقل السياره اللي خلفه الجمس واختل توازنه وانقلب قلبتين وقلب السياره اللي خلفه معه قلبه واحده طبعا لو انقطع الحبل كما يتوقع بهذه الحاله لكانت سلامات ولكن قدر الله وماشاء فعل والحمدلله سلم جميع من بالسياره المسحوبه وكذلك عائلة صاحبي مع العلم ان طفلين خرجوا من السياره اثناء التقلب ولكن لطف الله انهم سلموا جميعا ولا خدش ولله الحمد (حتى ان احد الاطفال يقول لابوه انا كنت ادور عليكم بالغبار وانتم تفحطون الله يصلح قلبك يا وليدي حنا وين وانت وين ؟؟!! )اما هو فقط كسر باليد تم اجراء عمليه له وخرج من المستشفى والحمد لله قبل يومين وهذا ترى له علاقه بتعديل المعرف لدي بعد زيارتي له بالمستشفى !!!!!!!

طبعاً اولا واخيراً نقول قدر الله وما شاءفعل ولكن هناك نقاط يمكن تلافيها في مثل هذه الحالات وهي:
1- لا يتم السحب لمسافات طويله وخاصه على الطرق المزفلته
2-يجب ان يكون حبل السحب قابل للانقاع بحالة وقوف السياره المسحوبه لاي ضرف مفاجئي
3- ان لاتتعدى السرعه 40 كلم
4- ان لا يكون بالسياره المسحوبه عائله او المقلوصه
5-محاوله طلب المساعده بطرقة افضل من السحب كا استدعاء امن الطرق او الدوريات الامنيه اذا امكن الاتصال او انتظار سياره اخرى للمساعده عسى ان يوجد جهاز فضائي ثريا او جلوبسار

طرحت هذه القصه للعبره والعظه وتلافي مثل هذه الامور بحالة ان احدنا بطريقه اثناء مطامره بالرحلات سوى بريه او على الطرق بين المدن وجد من يطلب المساعده

وختاما نتمنى للجميع السلامه بحلهم وترحالهم

والسلام
المترو ابو ناصر

القصيعة
05/09/2005, 07:29 PM
حياك الله يا أبو ناصر

القصيعة
05/09/2005, 07:30 PM
حياك الله يا أبو ناصر بس بغيت أذكر لك سالفه صارت لي ...

أنا معي جيب ربع وأتمشى بالبر معي أخوياي المهم شفت لك ناس مغرزين قلنا خل أنساعدهم الرجال معه جمس قديم يوم ربطت الواير (حديد) وبديت أسحب مادريت الأ وينقطع الواير يعدم علي الموتر (تكسر القزاز وتضرر الشاصي).

ومشكور للتحذير لنا وجزاك الله خير.
أخوك طير البر أبو عبدالله.

طير حوران
05/09/2005, 08:40 PM
مشكور اخوي المترو على نصيحتك

وفعلا دائما عندما تقوم بسحب احد السيارات سواء كانت متعطله او مغرزة لابد من تنبيه الاشخاص اللي موجودين حول واير السحب لانه في احتمال ان ينقطع الواير ويسبب اضرار جسيمة لاقدر الله عند انقطاعه وضربه لاحد الموجودين

غضنفر
05/09/2005, 11:21 PM
المترو شكرا لك على نقل هذه القصة والتي تدل على حبك للخير والسلامة لأخوانك
واحب اضيف بالنسبة للواير يفضل ان يكون من النوع الذي يربط بالسيارة باشبه ما
يكون بالقفل من الجهتين لضمان ان لا ينقطع

أيمن
06/09/2005, 12:31 AM
شرواك الطيب يا أبو ناصر ..
والله يبعد عنا وعنكم كل مكروه، والحمد لله أولا وأخيرًا على السلامة وجعله أجر وعافية ..
ولا شك أننا استفدنا من هذه الملاحظات القيمة والتنبيه عليها لخطورتها وكثرة التساهل والتهاون بها.
بارك الله فيك ..

تحيتي

رحال الخبر
06/09/2005, 01:10 AM
المترو
شرواك الخير ابو ناصر ، وقصة ذات عبرة فلك الشكر .
ومايتعلق بالحبال وسلك السحب سواء المربوط بالونش او غيرة كالسلسلة فهي ذات خطورة جسيمة وقاتلة .
فقد حدثت قبل اكثر من عشرين سنة ونحن في شاطيء نصف القمر ان غرزت احدى السيارات فجاء احد الجيوب ومعة ونش ففرد السلك المعدني المبروم ووضعة على السيارة الغاطسة بالرمال وشغل الونش وكان امام السيارة بقرب الونش لكي يتابع الحبل ولكن كانت المنية مكتوبة له هذا اليوم .
فما ان زاد الثقل والسحب بين السيارتين الا والسلك ينقطع من احدى الاطراف ويرجع بقوة البرق على السيارة التي كان صاحبنا واقفا بقرب الونش فيقع السلك على صدر الرجل كالسوط ولكنه سلك من حديد فولاذ ، فاذ به يفتح صدرة ويشقه شقا مميتا ، فلاحول ولاقوة الا بالله .
فلهذا يجب ان يكون المرتحلون وذوي الفزعات ان يقرأو التعليمات المكتوبة على المعدات وخاصة تلك التي تلزم الصانعين بالسلامة اولا ، وان لم يكن هناك ارشاد البحث او السؤال ممن هم اقدم واعلم بالسلامة .
والمتبع للسلامة في سحب انسان غاطس بالطين او الرمل بونش سحب ان يضع بطانية أو زولية وسط المسافة بين طرفي السحب للسلك .
هذا والله خيرا حافظا والسلام

الجارمن
06/09/2005, 01:38 AM
الحمدالله على السلامة
وشكرا ابو ناصر على هذه القصة المعبرة

نفل
06/09/2005, 08:45 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

و شرواك الطيب يا أبو ناصر ومشكور على النصائح اللتي لا تقدر بثمن وجزاك الله الف خير على حرصك
على ان تعم الفائد وهذا من طيب اصلك اخوي .

والسلام عليكم

اخوك ابو محمد

الوشاح
06/09/2005, 11:13 AM
فعلاً... قصة محزنهة ... ودرس قاسي
ولاكن ..... إذا سلم العود الحال تعود

... نصايحك درر يابو ناصر....

aziz2727
06/09/2005, 11:30 AM
جزاك الله خير يا بوناصر على القصه

al-nashmi
06/09/2005, 12:16 PM

اخونا ابو ناصر حياك الله وشرواك الطيب..

الحمد لله على سلامة صديقك وعائلته والعائله المسحوبة وعسى ما صابهم طهور ان شاء الله..

اخواني الكرام..

قبل 8 سنوات سحبت اخوياي وهم في موترهم باترول خرب الكلتش وحنا في الصمان نبعد حوالي 35كم عن نهاية خط الصمان القديم في جو ساقان الى الرياض وتحديد عند دوار العويضة وكنا نبي نكمل الى البيت في حي القدس بس الشرطة كفشونا عند الدوار.....

موتري ذاك الوقت جمس قطع 10 دفرنسين.....

من يوم مشينا من موقع خراب الكلتش الى ان وصلنا الرياض يمكن غيرنا وايرات السحب 5 مرات نوب حديد ونوب نوصلة ب بسيور سحب قوية كانت معي لاني متعود اسحب المتعطلين والمغرزين

وصارت لنا مواقف كثيرة والله ستر علينا ...احدها يوم وصلنا حول مركز الثمامة كان الخط مزحوم جدا وكنا يوم جمعة وانتم تخبرون يوم الجمعة المغرب زحمه جدا كل اهل الرياض اللي طالعين البر راجعين االرياض
وكان قدامي راعي دنة زول ومحمل مخيم كامل ويمشي 40 ومسكر الخط على خلق الله.. انا مشيت وراه فترة وبعدين مليت.....

و تجاوزتة من الايمين :confused:

اخوينا اللي في الباترول و اخوياه بغو ينهبلون مالهم حول ولا قوة ... :no:

ولكن الله ستر وعدت على خير..

وبعد هذه القصة اللي قلت يابو ناصر ..... ليت الشرطة كافشينا في الصمان قبل نشبك الواير :D

ووالحمد لله على سلامتي ;) واخوياي والقارئين

تحياتي للجميع

اخوكم النشمي

ابوقاسم
06/09/2005, 01:47 PM
لاهنت يخوي على هالقصة وتراها عبرة لنا والقلص ما يحتاجله سرعة لانك ماتدري شيصير على اللي وراك ............
والله يستر على الجميع...................

مغباش
06/09/2005, 03:53 PM
الله يعطيك العافية اخ المترو انت والاخوة المشاركين على هذه العبر والنصائح
واليكم حادثه طريفة حصلت لي
قبل سنوات كنا في مخيم ربيعي انا والاصدقاء
وبعد ان سهرنا وتسامرنا سرينا الى بيوتنا ..فقمت بتشغيل سيارتي ولكن .. للأسف لم تشتغل فقلت اتركها وفي الغد يحلها الف حلال
قام واحد بداعي تقديم الخدمة (يعني هاب ريح) وقال والله ما تقعد سيارتك وتراني ابي اقلصها (أي اسحبها)الى بيتكم ...يارجل تعوذ من بليس ترى الموضوع هين ..لا والف لا
اقولكم سر الي خلاني اعارض بشدة ..! صاحبنا الفزاع اعرفه زين ماهو حريص ومتهور وهناك ميزة ما اكتشفتها الا بعد عملية السحب (راح تعرفونها)
ربطنا السيارتين وتأكدت من ان كل شئ سليم وذهب بعض الاصدقاء بسياراتهم وبقيت انا والفزاع وصديق ثالث
طبعا الصديق الثالث مع انه جاي معاي قرر يرجع مع السيارة القالصه (الساحبه) يعني شوية خوف على خيانة لكن امري لله
اعطيته تعليمات واضحه بالتهدئه ومتابعتنا بالمرايا
انطلقنا وبسبب عدم وجود البريك قمت بمسك السايد بريك في اليد اليسار (كانت السيارة كابرس) يعني احاول ان اخفف كثر ما اقدر على اللفات من خلال الضغط بدواسة السايد بريك مع مسك السلك الخاص به باليد اليسار
الطامة الكبرى اني اكتشفت الميزة الثالثة في صاحبنا ...فقد طلع قرقي (اي يسولف كثيرا) واذا سولف ميل راسه اتجاه صاحبنا الي بجنبه وبالتالي سيارتي تميل مع ميلة راسه
المصيبة اصبحنا مقبلين على الجسر الذي سنلف معه .. وبدأ القلق والرعب يصيبني

فاصل حقدي قبل لا اكمل قلنا صاحبنا متهور وقرقي ونساي امنا بالله ..طيب رفيقنا الي قاعد جنبه فاقد الذاكرة والاحساس ونسى صاحبه المعذب بالخلف والي جاي معاه المخيم ..والله ولا حتى لفته واحده في اتجاهي
نكمل .. طبعا استمر صاحبنا بالقيادة بكل سرعة وعند ارتفاعنا على الجسر ومن شدة تشنجي وانا اراه مقبل على الجسر بسرعة ...سحبت السايد بريك بكل قوة واذا بالسلك الفولاذي ينقطع معي وسيارتي طايره باتجاه السقوط من اعلى الجسر
واليكم هذا الرسم على عجاله للتوضيح

_
_
_

الاصدقاء الاعزاء وهم مشغولين بالسوالف وناسين الي وراهم

خريطة تبين مسار السيارتين وموقع انقطاع الحبل عند صعود الجسر

ولكن بفن وحرفنه وفطنه وذكاء (واحد شايف نفسه) تمسكت بالمقود ووجهت سيارتي الى الشارع الثاني الذي ينزلك للخط السريع .. والحمدلله الله ستر
لما انقطع الحبل بدأ الحبايب باكتشاف المعذب بخلفهم بسبب الرجفة التي اصابت سيارتهم
اصابهم الخوف والهلع ليس خوفا علي بل خوفاً مني فقد خرجت من السيارة والغبرة من حولي والوجه مغبر مع شدة الغضب
بكل عصبية سألت صاحب الفزعة السواق ليه ما خففت على الجسر قالي وياليته ما قالي هالغشيم :
والله حبيت اسرع علشان ما يترهل الحبل بينا ومن ثم عند الانطلاق راح ينشد فجأه وينقطع
نسى ان سيارتي طافيه ومقودها ثقيل جدا ولا يجاري انحرافه ونسى ان ما عندي بريك والادهى انه نساني انا وسيارتي ..

اسف للأطاله بس حبيت اذكر القصة بشكلها الطريف لأخذ العبرة منها
وشكرا لمن تعنى وقرأ القصة الطويلة الممله

دله وفنجال
07/09/2005, 02:17 AM
السلام عليكم...
شرواك الطيب اخوي الغالي ابو ناصر.
والحمد لله على سلامة الجماعة ولا المواتر بصقر يعوضهم الله بخير منهٍ.
ومشكور على التنبية والله يجزاك خير وحرصك على سلامة الناس.