المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جشع التجار... ما هو الحل؟

أشهب الغارب
20/11/2010, 04:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا:
ترددت كثير في كتابة هذا الموضوع، ولكن قلت في الأخير مصلحتي كمستهلك تعني مصلحة غيري من الآلاف المستهلكين، وسأقول وجهة نظري.
ألاحظ الغلاء الزائد والوااضح في هذا بعض المنتجات المعروضة في متاجرنا المحلية، فللإنصاف أحببت أن أكتب هذا الموضوع.
عندما يفتتح أحدهم متجرا فإننا نقول (الله يرزقه، والله يوفقه) ولكن يجب عليه بالمقابل أن يبيعنا ويربح بالحسنى، ولا يصل به الأمر للطمع واستغفال المستهلك ورفع هامش الربح إلى 100% وأعلى!!!
فكرة الموضوع أنني منذ قديم وأنا أبحث عن نوع من أنواع الموازين (ميزان الشنط)، وكنت أتوقع سعره توقعاً، يعني ما أعرف بالضبط ولكن كنت أخمن، ازدادت حاجتي له فبدأت بالبحث الجاد عنه فوجدت عرضا جيدا، ولكن سعره لم يكن الذي في بالي، ترددت كثيرا، لأني لم أصدق، انتقلت في نفس اللحظة إلى متجر Ebay الشهير (وأنا من الواثقين في هذا المتجر، ولكن يجب النظر في تاريخ البائع قبل الإقدام على الشراء)...
عموما: وجدت ضالتي بأقل من نصف السعر المعروض محليا لنفس السلعة، شاملا تكاليف الشحن...
أرى أنه حري بمن يسوق بضاعته علينا أن يعاملنا كما يحب أن نعامله، فأنا اشتريته ووصلني إلى العنوان وكلفني 4 دولارات أسترالية و3 سنت بما يعادل 15 ريال و19 هللة...

ووجدته عند أحد الباعة بـ 40 ريال في بلدنا هذا!!! بل ويسوقه بصفته رخيص!!!
أنا لا أحسد أحدا، ولكن يجب على التاجر إذا أراد أن يجذب المستهلك أن لا يطمع، فتخيلوا معي هذا البائع في متجر الإي بي قد باعني ب15 ريال (وهو ربحان ودافع ضرائب وتكاليف شحن)، وتاجرنا الحبيب يبيع بـ40 ريال (ويقول رخيص)!!!

إخواني...
أنا أحب أوصل رسالة أن التسوق الإلكتروني أرحم بكثيييييير من ناحية الأسعار، إذا لم يقدرنا التجار في الداخل...
فمن تعاملي مع التسوق الالكتروني اشتريت ما يزيد عن 100 سلعة وجميعها تكون بنصف السعر المعروض عندنا وأقل...
مع العلم (لمن لا يعلم) أن التجار في بلدنا لا يتكلفون دفع الضرائب للحكومة، فلو كانوا يدفعون لقلنا في الأمر سعة... ولكن لا يدفعون الضرائب وغيرهم يدفع ضرائب إجبارية تصل إلى 30% ويبيع للمستهلكـ بسعر أقل...

سيقول البعض: لماذا تكتب ذلك ففيه قطع للأرزاق، فأقول له أن الناس قد جاءوا إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه يشتكون غلاء اللحم، فقال أرخصوه أنتم... قالوا: كيف نرخصه ونحن لا نملكه؟ قال: اتركوه لهم...وكثير من التجار في السعودية (سامحهم الله) يضعون هوامش ربح خيالية في ضحك واستخفاف لعقيلة المستهلك...

لاتكب البيالة
20/11/2010, 04:45 PM
السلام عليكم
بارك الله فيك على التنبيه وهذا الواقع وللاسف كثرت مثل هالجشع وكل يوم نكتشف واحد منهم
وبالنسبة للبايع اللي يبيعه عندنا فانه هذا ديدنه مع كثير من السلع الله يهديه

شقران نجد
20/11/2010, 04:47 PM
اخي الحبيب ليت الدعوى على 100% هذا موب طماع ....

ربعك ما يرضيهم غير 200% انت ما تخبر راعي الخزانات اللي ياخذه ب200 ويبيعه ب600 ....

لكن الحل قاطعهم

تحياتي

اخوك

ابو عبدالله

أميرالمحبين
20/11/2010, 05:06 PM
صدقني لو كل واحد ما ياخذ من ها المحلات الا على قدر حاجته لنزلت الاسعار
انا ازور بعض المحلات من حين الى اخر
واشوف الناس يعبون ها العربيات والاكياس باشياء اشوفها مالها اي اهميه
عندك مثلاُ عزب البر ؛؛ بعضهم مايجلس شهرين الا ومغير عزبته
انا عندي عزيه لها فوق 13 سنه اذا خرب شي بدلته فقط
لان المساله اصبحت تجاريه وليست هوايه او حاجه
اشياء ماله داعي بمبالغ لاتستحقها
الله يعطيك العافيه على التنبيه

الشعله 105
20/11/2010, 05:38 PM
اخي الحبيب صراحه معك حق انت والاخوان الي سبقوني بالكتابه الطمع والجشع للاسف موجود وصراحه كنت ناوي اشتريه وبنفس السعر الي ذكرته 40 بس لم قريت موضوعك استخرت ما يحتاج اقياس ولا شي ومانيب بحاجه له ويا ليت كل الي في الموقع يسونا زيك وينبهون الشباب حب للاخيك ما تحب للنفسك رحم الله وللديك ومشكوراخوووووي

ابوالفهد
20/11/2010, 05:44 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل

-MOHAMMAD-
20/11/2010, 05:54 PM
اخي الحبيب طمع التجار موجود بس معليش مثالك اللي طرحته

فمن حق التاجر الكسب لانه لا يريد كسب مثلا ريال ولا ريالين يريد شئ يستاهل وخاصة انه تاجر صغير فهو لا تكلفه بس السلعة (المراسلة مع البائع الاجنبي,قيمة الفيزا,التحويل,الشحن,مشوارالذهاب الى شركة الشحن,الشحنه ربما تصل وربما لا,وربما السعر الذي وجدته انت ليس مثل سعر البائع اللي كان يريد ان يبيعه عليك) فأنا اشوف مثلا جهاز سعره 15 ويبيعه بـ 30 او 40 اذا كان الجهاز له فائدة كبيرة

نحن يجب ان لا نتكلم عن هؤولاء اللي يترزقون الله على قدهم فيه ناس

مثل وكالات السيارات والاراضي...

هؤولاء الذي يجب ان نتكلم عنهم لو كنا سنتكلم

وعموما بعض السلع ليست مصدر اساسي للحياة (مثل الارز والسكر والمركب ...) فالتاجر له الحق الكامل في وضع السعر اللي يريده وذنبه على جنبه والسوق موجود اذا انت ما تعتقد انه هذا السعر يناسبك فهناك من يعتقد انه عنا الشراء من الانترنت يسوى اكثر من ذلك لانه بعض الاشخاص وقتهم اثمن من انه يتابع شحنه بتجيه من الخارج مثل طبيب او غيره

نعم كلامك عندما قلت هناك تجار يكسر ظهر المشتري في كثير من السلع ولكن هذه التجارة مبنيه على الكسب ورضا الطرفين

وسبب غلاء الاسعار نحن انا وانت واخي واخوك وعمي وعمك ... لاننا في كثير من الاحيان لا نبحث عن سلعة في اربع محلات او خمسة نروح لمحل واحد ونشتريها بدون الاستفسار عن الارخص (بحث عن الراحة)

جاء في الأثر أن الناس في زمن الخليفة الثاني
عمر بن الخطاب -رضي الله عنه جاءوا إليه
وقالوا :نشتكي إليك غلاء اللحم فسعره لنا ،فقال: أرخصوه أنتم ؟
فقالوا :نحن نشتكي غلاء السعر واللحم عند الجزارين ونحن أصحاب الحاجة فتقول: أرخصوه أنتم ؟ وهل نملكه حتى نرخصه ؟
وكيف نرخصه وهو ليس في أيدينا ؟ فقال قولته الرائعة :اتركوه لهم..

بوخليفه77
20/11/2010, 05:54 PM
كلامك في محله والله بيني وبينك انه في الخليج بصفه عامه
ومادري ليش كذه بس مثل ماقلت التسوق عن طريق النت ممتاز
بس لازم تأخذ الحذر وبالاخص من الكردت كارت
تحياتي

عبون الجواء
20/11/2010, 07:35 PM
شكرا على صاحب الموضوع
ولكن يقولون عندنا حماية المستهلك ومراقبة الاسعار
اقول الله المستعان بصراحة مافي احد يحمينا حتى وزارة التجارة قاعد تتراجع ولا تفعل شيئ
تقبل احترامي وتقدير اخوك ابو عبدالله

أشهب الغارب
21/11/2010, 02:21 AM
أشكر جميع الإخوان على تعقيبهم، وليت العالم تفتح شوي بس (شوي مهو واجد)، كا تجلس بضاعتهم عندهم سنين...
حتى يقدروا المستهلك أقل شي...

اخي الحبيب طمع التجار موجود بس معليش مثالك اللي طرحته

فمن حق التاجر الكسب لانه لا يريد كسب مثلا ريال ولا ريالين يريد شئ يستاهل وخاصة انه تاجر صغير فهو لا تكلفه بس السلعة (المراسلة مع البائع الاجنبي,قيمة الفيزا,التحويل,الشحن,مشوارالذهاب الى شركة الشحن,الشحنه ربما تصل وربما لا,وربما السعر الذي وجدته انت ليس مثل سعر البائع اللي كان يريد ان يبيعه عليك) فأنا اشوف مثلا جهاز سعره 15 ويبيعه بـ 30 او 40 اذا كان الجهاز له فائدة كبيرة

نحن يجب ان لا نتكلم عن هؤولاء اللي يترزقون الله على قدهم فيه ناس

مثل وكالات السيارات والاراضي...

هؤولاء الذي يجب ان نتكلم عنهم لو كنا سنتكلم

[/SIZE][/COLOR]

أخي ومع كامل احترامي لك:
يعني إذا جاء واحد وقال لنا أنا استرزق ماني طماع وعطانا أسعار فوق الدبل نسكت؟؟؟ لا ياشيخ
الربح اللي تقول يسوى لا يقدر بالمبلغ ريال ريالين لا
بل يقدر بالنسبة
يعني مثلا هالميزان وهو أقرب مثال
قيمتة مع الشحن والحوالة والفيزا وعمولة الموقع = 15 ريال
والسعر المطروح عندنا 40 ريال

يعني 170% هامش الربح (يا أخي حدث العاقل بما يعقل)
لا نعترض على الرقم 40 ريال، ولكن توجد سلع أعلى جودة بهذا المبلغ، فلماذا الضحك على المكشوف؟
أنا درست الإدارة المالية يا أخي هامش الربح عندما يتجاوز 50%، الواحد يبدأ يشك بالمشروع مو مصدق أن الربح ياصل كذا... وأنت تبغانا نشوف الـ170% شي عادي... عجبي!!!
معليش الواحد يسترزق لكن استخفاف العقول هذي حاجة ثانية
أي وكيل سواء سيارات أو أو أو يستخف بعقلية المستهلك ليس مبررا لأن يأتي غيره ويفعل ما فعل
يا أخي إذا ما كان فيه نظام يحمي المستهلك، يجب المستهلك يفتح ويعامل بحزم مع التجار ووكلاء السيارات يتكلم عنهم من اكتوى بنارهم، فأنا لا أمتلك سيارة إلى الآن...

يا أخي الكريم الوضوح في كل شيء أمر محبوب فجميع ما قلت (المراسلة مع البائع الاجنبي,قيمة الفيزا,التحويل,الشحن,مشوارالذهاب الى شركة الشحن,الشحنه ربما تصل وربما لا,وربما السعر الذي وجدته انت ليس مثل سعر البائع اللي كان يريد ان يبيعه عليك) هذي أمور ينفخها التاجر بعين المستهلك حتى يحس المستهلك أنها أمور صعبة، ثم يلجأ إلى هذا التاجر...

اصيل نجد
21/11/2010, 02:51 AM
أشكر جميع الإخوان على تعقيبهم، وليت العالم تفتح شوي بس (شوي مهو واجد)، كا تجلس بضاعتهم عندهم سنين...

أخي ومع كامل احترامي لك:
يعني إذا جاء واحد وقال لنا أنا استرزق ماني طماع وعطانا أسعار فوق الدبل نسكت؟؟؟ لا ياشيخ
بل يقدر بالنسبة

لا نعترض على الرقم 40 ريال، ولكن توجد سلع أعلى جودة بهذا المبلغ، فلماذا الضحك على المكشوف؟
أنا درست الإدارة المالية يا أخي هامش الربح عندما يتجاوز 50%، الواحد يبدأ يشك بالمشروع مو مصدق أن الربح ياصل كذا... وأنت تبغانا نشوف الـ170% شي عادي... عجبي!!!
أي وكيل سواء سيارات أو أو أو يستخف بعقلية المستهلك ليس مبررا لأن يأتي غيره ويفعل ما فعل
يا أخي إذا ما كان فيه نظام يحمي المستهلك، يجب المستهلك يفتح ويعامل بحزم مع التجار ووكلاء السيارات يتكلم عنهم من اكتوى بنارهم، فأنا لا أمتلك سيارة إلى الآن...

يا أخي الكريم الوضوح في كل شيء أمر محبوب فجميع ما قلت (المراسلة مع البائع الاجنبي,قيمة الفيزا,التحويل,الشحن,مشوارالذهاب الى شركة الشحن,الشحنه ربما تصل وربما لا,وربما السعر الذي وجدته انت ليس مثل سعر البائع اللي كان يريد ان يبيعه عليك) هذي أمور ينفخها التاجر بعين المستهلك حتى يحس المستهلك أنها أمور صعبة، ثم يلجأ إلى هذا التاجر...

وفيت وكفيت ويعطيك الف عافيه انت واخواني كلهم فيجب ان يشهر بكل تاجر يحاول ان يغش او يضع ارقام فلكيه او يغش بجوده بضاعه يشهر به عن طريق هذا المنتدي (طبعا بعد اخذ الاذن من اداره المنتدى ) حتي الاعضاء يتوخون الحذر وعدم التعامل مع هذا المحل او ذاك تحياتي لك

دل البحار
21/11/2010, 02:56 AM
اسباب جشع التجار هو الكذب فالتاجر يكذب والكذب يولد الفجور والفجور يولد الطمع
لا يوجد هنالك سبب آخر لانني كنت اسمع احد المشائخ يقول ان سبب ارتفاع الاسعار من قبل التجار هو الكذب ولا غير الكذب

4*4
21/11/2010, 03:16 AM
ربعك يقولون يدلك على السلع اثمانها الزين لاصار رخيص ماحد بغاه
الناس تلزخ يمين ويسار ومبسوطه ماعاد يخفى شي هالايام
خل الدرعى ترعا

أشهب الغارب
21/11/2010, 03:25 AM
ربعك يقولون يدلك على السلع اثمانها الزين لاصار رخيص ماحد بغاه
الناس تلزخ يمين ويسار ومبسوطه ماعاد يخفى شي هالايام
خل الدرعى ترعا

أبدا غير صحيح
ولكن يبدو أن هذه الكذبة قد كذبت علينا، ومع ترديدها صدقناها،،،
هناك سلع أغلى ولكن تزيد مواصفاتها أو تختلف صناعتها، ولكن أن تتطابق السلعة في كل شيئ ويختلف السعر اختلافا كبيرا،،، هنا السؤال؟

فواز الشيباني
21/11/2010, 03:32 AM
اخوي صاحب الموضوع فيك الخير. صراحة الأعلاف لايخفى على الجميع وصلت السماء هي ومقرات السيارات والزيوت وأسعار الجيوب نسأل الله اللطف :D:D:D:D:(×

درباس فرناس
21/11/2010, 03:38 AM
لكن عندي استفسار للأخ الكريم
هل أجرة الشحن محسوبة حتى تصل اليك
لأني سبقت وأن استفسرت عن أجرة شحن فقالوا لي تبدأ أجور الشحن من خمسون ريال وذلك من خلال الوسطاء في السعودية حتى ولو قل وزن الشحنة عن كيلو ....

-MOHAMMAD-
21/11/2010, 03:41 AM

أخي ومع كامل احترامي لك:
بل يقدر بالنسبة

انا لا اخالفك ولا اوفقك بكل كلمة ربما فكرتي لم توضح ولكن جميل الواحد لو يأخذ كل الكلام ويفهمه بالجملة لا بجزء منه المهم

انا لم ادرس الادارة المالية ولكن اعرف انه التاجر لا يبيع السلعة ويحسب المكسب من السلعة فقط فهناك مصاريف اخرى قد تخفى على الواحد

وبعد ذلك تبين قيمة السلع الحقيقية وثم حساب نسبة الربح فأنت تظن ان قيمة السلعة 15 ريال وفي الحقيقة لا لانك تملك فيزا يجب ان تحمل عليها قيمة السلعة وامور اخرى اجار محل رواتب فواتير مواصلات...

انا لا ابرر لكل التجار فالتاجر لم يفتح محل لكي يخسر او يربح ربح يالله يأكله العيش

وكنت لا اتمنى اني اعيد الكلام واقول اننا نحن السبب في رفع الاسعار

فالسلعه التي نعتقد انها مبالغ في سعرها نتركها حتى يعرف التاجر انه اخطأ في حق الناس

ولكن ايضا غلط ان نشهر بأي تاجر يرفع سعره نقول انه هذا ظالم وألفاظ غير محترمة عندما تكون السلعة غير اساسية في الحياة لانها اشياء ثانوية مثل (ميزان شنط) والسوق مفتوح

من اراد ان يشتري يشتري ومن اراد ان يتركه يتركه

فنحن عندما نبيع جوال لنا او سيارة نتمنى انها تصل اعلى سعر لماذا لا نقول لأنفسنا هذا طمع ؟؟

-MOHAMMAD-
21/11/2010, 03:44 AM
لأني سبقت وأن استفسرت عن أجرة شحن فقالوا لي تبدأ أجور الشحن من خمسون ريال وذلك من خلال الوسطاء في السعودية حتى ولو قل وزن الشحنة عن كيلو ....
بعد اذن اخونا اشهب الغارب
اجرة الشحن تختلف بأختلاف الموقع اللي تشتري منه
واذا كان الموقع عبارة عن سوق مفتوح

يختلف من سلعة الى سلعة فبعض السلع الشحن مجاني والبعض بملغ اعلى من قيمة السلعة...

أشهب الغارب
21/11/2010, 03:52 AM

سعر الشحن يكون موضح من قبل البائع، وقد يكون أغلى من السلعة نفسها...
يعني مثلا بعض الباعة يكتب سعر السلعة 50 دولار والشحن مجاني.. وبعضهم يكتب سعر السلعة 20 دولار والشحن 40 دولار...
أتذكر مرة كنت في استراليا وطلبت كيبل ولم انتبه للشحن
طلع البائع ذكي وكاتب الشحن حسب المسافة
ثم طلع علي الكيبل بـ 180 دولار وقيمته أساسا 4 دولار، المهم راسلت البائع وتفهم الوضع يوم عرف بعد المسافة والتكلفة الفلكية وألغى البيعة
أما الرسوم داخل السعودية فلا أعلم عنها شيئا
أنا أستلم عن طريق صندوق البريد ولا أحد سألني عن شي

أشهب الغارب
21/11/2010, 04:06 AM
انا لا اخالفك ولا اوفقك بكل كلمة ربما فكرتي لم توضح ولكن جميل الواحد لو يأخذ كل الكلام ويفهمه بالجملة لا بجزء منه المهم

انا لم ادرس الادارة المالية ولكن اعرف انه التاجر لا يبيع السلعة ويحسب المكسب من السلعة فقط فهناك مصاريف اخرى قد تخفى على الواحد

وبعد ذلك تبين قيمة السلع الحقيقية وثم حساب نسبة الربح فأنت تظن ان قيمة السلعة 15 ريال وفي الحقيقة لا لانك تملك فيزا يجب ان تحمل عليها قيمة السلعة وامور اخرى اجار محل رواتب فواتير مواصلات...

اولا جزاك الله خير

يا أخي سبق قلت لك أن هناك أمور يضخمها التاجر، حتى نصدقها كمستهلكين مثل (الشحن، الفيزا،...) اعرف الفيرا اللي تقول عليها اللي برسوم ولكنها ليست أسسية للشراء، فتستطيع الشراء عن طريق بطاقة الفيزا (الراجحي العادية) اللي اسمها دبت...
الشحن هذا أمر عن طريق البائع فهو وطريقته في الشحن
بعض الباعة يجعل السلعة رخية جدا ويكتب الشحن غالي، وبعضهم العكعس يغلي السلعة ويجعل الشحن مجانا، يعني هذي للبائع وشطارته

فالسلعه التي نعتقد انها مبالغ في سعرها نتركها حتى يعرف التاجر انه اخطأ في حق الناس

طيب أنا تركتها مثلا، واستفدت توفير 170% من قيمة السلعة، لماذا لا أجعل غيري يستفيد، لماذا أحرص على مصلحة البائع أكثر من مصلحة المستهلك؟؟

فنحن عندما نبيع جوال لنا او سيارة نتمنى انها تصل اعلى سعر لماذا لا نقول لأنفسنا هذا طمع ؟؟

لك الحق أن تتمنى كما تريد، لكن ليس من المنطق أن تغلي سيارتك مثلا وتقول للناس الوكيل أغلا مني أنا أسترزق و.... وتريد الناس أن تشتري منك،،، هذي فقط نقطة الخلاف

يا أخي أنا أحب أن الشخص إذا شفا سلعة أغلا بفارق كبير 50% وفوق أنه يتكلم ويوضح حتى يستفيد الجميع

ولكن ايضا غلط ان نشهر بأي تاجر يرفع سعره نقول انه هذا ظالم وألفاظ غير محترمة عندما تكون السلعة غير اساسية في الحياة لانها اشياء ثانوية مثل (ميزان شنط) والسوق مفتوح

لا نريد التشهير؛ فأنا لم أذكر اسم البائع الغالي ولا الرخيص؛ بل ذكرت فوارق الأسعار ومن يبحث عن الرخيص سوف يجده...
وأنا أقول الله يرزق الجميع، لكن لا أقبل أن يكون المستهلك أداة يستخف به بهذه الصورة

سرهيد
21/11/2010, 07:06 AM
السلام عليكم

الحقيقة ان التاجر الذي ينظر للبعيد ولاستمراره تجده يبيع بهامش ربحي مقبول وتجده مستمر بالبيع ، اما من يبالغ في مكسبه تجده لا يستمر في الامر ..

وكل تاجر يحسن النيل يبارك الله في عمله وفي تجارته ، اما من يكون همه الربح المبالغ فيه ستجد البركة بعيده عنه وعن تجارته ..

اسأل الله لك تاجر البركة وان يجعل كل مشتري هو احد ابناءه ويريد البيع عليه من اجل ان لا يكون الجشع اما عينه بل يكون الرفق والربح البسيط هو ما يكون امامه ..

شكرا لك ولموضوعك الذي يمثل واقع ليس لتاجر واحد بل لمجموعة من التجار ....

تقبل مودتي

جيبي جايزلي
21/11/2010, 01:07 PM
يا جماعه اللي يشوفكم يقول قاعد يتكلم عن واحد من من اهل البلد كل اللي ماسكين المحلات التجاريه اجانب وش تتوقع يبي يسوون... انت يا المواطن مقيم وراعي طويله الاجنبي شغله عندك مؤقت فا وش تتوقع يفكر فيه ربح قليل الا يبي يصلخ جلدك عن العظم

وانا عن نفسي اشجع كل من يشهر باي محل ينصب علي اي واحد

أبو رزان 97
21/11/2010, 01:14 PM
شي يكاد لايذكر اخي مما انا مطلع عليه عن قرب في هذا الموضوع

ماذكرت قطره من بحر

والحل هو :

لايوجد حل

تأقلمنا ونبحث ونسال عن الاسعار وناخذ بعد اقتناع ولو بغلاء

دمت بـود ..