المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : للي ماشترى كميرا (شرح) بتفصيل الممل

الحنين العابر
21/09/2005, 01:55 PM
اخواني (انا مصوره في بداياتي ولاكني مصممه من الطراز الاول ونفسي اعرض تصاميمي ومحاولاتي
بس اتمني احديساعدني بجد ويعلمني اشلون ارفع الصورمن الجهاز بتفصيييل)
المهم ذي الكاميرا مع الشرح وتمنى تستفيدون

من نايكون موديلها(5200

حلوه صح ورهيييييييييييييييييييييييبه :eek:

قلتولي ياحنون كيف نستخدمها :no: بقلكم ما اعلممممممممممممممم لا يعني لا :no: :no2بش عشان خاطر اليوم الوطني يمكن تلقطون صوره منا ولامنا بعلمكم :p

طبعا أولا هذه ليست دعاية للكاميرا ... ولكنها هي الكاميرا التي أستخدمها أنا ...

طبعا الصوره واضحه جدا .. بقي فقط شرح الزر الدائري ذو الإتجاهات الأربعة ... باختصار ... الزر الأعلى لتشغيل الفلاش او التنقل بين خيارات الفلاش المختلفة ...

الزر الأسفل لتشغيل أو إطفاء الماكرو ...

الزر اليمين لتغيير وضوح وشدة إضائة الصوره contrast ...

الزر اليسار تشغيل موقت التصوير .... ويمكنك الإختيار بين تسعه و ثلاث ثواني ...

وهذه الصورة شرح للأزرار الموجودة أعلى الكاميرا ...

طبعا زر التشغيل والإطفاء واضح ولا يحتاج إلى شرح ...

زر الإلتقاط ... يحتاج إلى شوية شرح .... الزر مثل اي كاميرا له ضغطتين ... وحده خفيفه لتحديد الفوكس او الوضوح ... ثم ضغطه أكثر لإلتقاط الصورة ... هذه الميزه موجودة في كل الكاميرات التي جربتها ....

الان نأتي لأهم زر في الكاميرا ... وفي أي كاميرا ... الزر القرصي للتغيير بين أوضاع التصوير ...

نبدأ بالشرح :

1- زر scene ... أنا أعتبره أهم زر في الكاميرا .. لأنه يختصر عليك أشياء كثيرة جدا جدا في التصوير ... حول إلى هذا الوضع ثم إضغط زر القائمة .. يظهر لك مجموعه كبيرة من الأوضاع أو حالات التصوير ... مثلا لو إخترت وضع fire works .. سوف يتم اوتوماتيكيا تقليل سرعة الغالق إلى اقل سرعة ... وبالتالي يمكنك إلتقاط صورك دون الحاجه إلى تغيير السرعه يدويا ... ملحوظة:لا يمكن تغيير سرعة الغالق يدويا في هذه الكاميرا ...

إختر مثلا وضع sunset لتصوير الغروب ... ستلاحظ زيادة اللون البرتقالي في الصورة ... بمعنى أن الصورة تظهر بمنظر مختلف عن الحقيقة ... ولكن بلمسات جمالية أكثر ...

وهكذا في بقية الأوضاع ... كل ما عليك هو تحديد وضع التصوير ثم غير الmode لأقرب وضع لظروف التصوير ... وسوف تفاجأ بالنتائج ...

2- تصوير البورتريت أو تصوير الأشخاص ... أنا الحقيقه لم أجرب هذه الميزة ... لأني لا أهوى تصوير البورتريت ... فقط كل ما عليك هو تحديد وضع الشخص من خلال زر الmenu ... ثم إلتقط الصورة .. كما قلت لم أجرب هذا الوضع ... لذلك لا أستطيع إخباركم بمدى جودته ...

3- تصوير المناظر الطبيعية ... هذا الوضع يأخذ الصورة كما هي مع إزالة الوهج الناتج عن الشمس ... لتظهر صورة طبيعية إحترافية ... لا أستخدمه كثيرا

4- تصوير الحركة ... مثلا إذا كان سباق خيل أو جري مثلا ... في حالة اختيار هذا الوضع والضغط على زر التصوير ... فإن الكاميرا -ما دمت ضاغط على زر التصوير- سوف تستمر بأخذ الصور المتتابعة للمشهد ... وبالتالي أخذ كل حركة في صورة ثابتة ...

5- تصوير بورتريت ... او تصوير أشخاص .... مثل السابقة رقم 2 .... ولكنها ليلي ... بمعنى أن الفلاش يعمل في هذه الحالة ...

6- إعدادات الكاميرا .... وليس التصوير ...

7- وضع تصوير الفيديو ... إمتداد اللقطة mov ... بمعنى أنك تحتاج إلى برنامج الquick time .... ويمكنك كذلك الإختيار بين ثلاث أحجام مختلفة للتصوير .... وكذلك خاصية الزوم تعمل أثناء التصوير ...

8- الوضع الأساسي للتصوير ... من غير أي تعديلات .... سوف تجد نفسك تستخدمه أكثر شيء ....

واتمنى ان اكون افدتكم

--------------------------------------------------------------------------------

منقول من موقع عدستي

حرر من قبل المشرفين

راعي طلعات
21/09/2005, 02:07 PM
جهد تشكرين علية لكن كم سعر هذه الكاميرا؟
وننتظر المزيد من ابداعاتك,,,,,,,,,,,,,,
وشكراً

الحنين العابر
21/09/2005, 02:24 PM
اشكرك اخوي على اطلاعك
ويارب ماننحرم من زياراتك

سعر الكيمرا ب1200 ريال

غيّام
21/09/2005, 02:29 PM
الحقيقه شغل عدل وماقصرتي الله يعافيك انا عندي كانون وفيه تشابه كبير لكن يبدو لي انكِ فاهمه في الرموز اتمنى مساعدتي لموضوع لي على هذا الرابط ولكِ شكري وتقديري
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=35485

جبل مشرف
21/09/2005, 02:43 PM
يعطيك العافيه موضوع جميل ومفيد...... مع انتشار الكاميرات الرقميه وتعدد انواعها وحساسيتها وكثرة الازرار وحداثه عهدها
فاننا لا نستغني عن تبا دل الخبرات ومساعدة البعض , اكرر شكري

الحنين العابر
21/09/2005, 03:32 PM
اشكر مرور كم اخواني الاعزاء
جبل مشرف وغيام وراعي طلعات
بنسبه لك ياغيام ابشر زما طلبت شي بس اتمنى تزودني بموديل الكميرا
بحاول اشرح الي واضح لدي (تراني منيب فلته بس استحملني )
انت عنك سهمين واحد مكتوب عليه (creative zone)
معليش يا غيام (انا انشغلت)
بس يوم الأحد انشاء الله اشرح لك

الحنين العابر
25/09/2005, 03:56 PM
قلنا انت عندك سهمين سهم مكتوب عليه (creative zone )
يعني ضبط الأعدادات . وتلاحظ رموز M ,T,P,A

نبدء ب(A) وظيفته : وضع فتحة العدسة .. وهو وضع تصوير تعطي فيه الكاميرا للمصور المقدرة على التحكم الكامل بفتحة العدسة

(M) : التحكم اليدوي .. ويعطي المصور التحكم الكامل بعملية التصوير .. وبالتالي فإن المصور هو من يحدد فتحة العدسة وسرعة الغالق .. للتصوير في هذا الوضع يجب أن تكون ملم تماما بمفهوم عمل كل من الغالق وفتحة العدسة ..___( يعني خله على جنب)

(P) :وضع البروقرام .. وهو وضع مرن يتم تحديده

(T) : ( اظن انه يعمل عمل (الرمز S

والرجاء افادتي من الخبراء
المهم اذاكان يعمل عمل المز S

وضع الغالق .. وهو وضع تصوير يعطي تحكم كامل لسرعة الغالق

SCN
واحسن لك من الدوشه تظبطه دئما على الاوضاع الجاهزة .. في حالة عدم الرغبة بـ "وجع الراس" والدخول في ورطة التغييرات .. أدخل إلى هذا الوضع .. سوف تجد 15 وضع جاهز .. إختر أي واحدة منها للتصوير .. مريحة أكثر ,وفي نفس الوقت فعالة جدا جدا ..

وبكره اكمل باااي

غيّام
25/09/2005, 04:05 PM
اختي الحنين جزاك الله خير
هذي صوره للكميره

الحنين العابر
26/09/2005, 12:16 PM
لا شكر على واجب بس الكمرا اكيد فييها اشياء بتكون ب القائمه
انا بسرد كل الي اعرفه وذا لقيت الرموز بالكيمرا بتعرف الغرض منه (وسامحني على القصور )
نبدء

السهم المتعرج والظاهر انه عندك على القرص الدائري (لان الصوره مش واضحه اذاكبرتها لاني حاولت اقراء المكتوب على الكميرا ماقدرت) بي السهم للتغيير بين أوضاع الفلاش المختلفة .

زر على شكل عدسة مكبر في حالة التصوير .. تكون وضيفة هذا الزر هو التقريب ,أما في حالة مشاهدة الصور .. وظيفته هو تقريب الصورة لمشاهدة التفاصيل .

غنام صحصح معي لا تنعس افهم الدرس تمام :mad:

قلنا اول الشرح ان عندك سهمين السهم مكتوب عليه (IMAGE ZONE )

وهو مهم للصور ابيك ترجع تقرى موضوعي لان نفس الرموز والاستخدام

وشكرا :good:

علوم رجال
26/09/2005, 01:17 PM
اول ما شفت الموضوع تذكرت اني شايفه قبل كذا ،،، لكن الذاكرة خانتني وين انا شايفه بالضبط .

لكن عدم تغيير روابط الصور اللي انتي وضعتيهن في الموضوع (( سهل علي العميلة ))

اختي الكريم هذا الموضوع نسخة مكررة من موقع ((عدستي )) على هذا الرابط من هنا الى موقع عدستي (http://www.adasaty.com/camras/nikon5200.htm)

آمل ان تحترم المواقع الاخرى وان تذكر ان هذا الموضوع منقول ،،،،، والا اتهمناك بالسرقة .

آمل من مشرف الخيمة الانتباه للموضوع

وللجميع تحياتي

الحنين العابر
26/09/2005, 02:02 PM
اشكرك اخوي على مشاركتك الكريمه
انا اول مره اشارك في منتدى ولي الخبره القليله بتنزيل المواضيع
وانافتاه احب اطور قدراتي فالكل يعترف بمهارتي بتصميم الصور حينها كنت التقط الصور بواسطه الجوال

بعدها فكرت بالبحث عن مواقع تعليم التصوير وتعلمت من الاستاذ انس المشرف على الموقع (عدستي)

واشتريت نفس الكيمرا

وطرحت الموضوع للأستفاده
بعدين حاولت اساعد شخص 0وعلم يا تخي اني بحثت له واهدرت وقت عملي رغم الضغط

لاكن كفتني من (غنام) كلمه جزاك الله خير

والعلم يطرح للأستفاده لا للتفاخر والغرور بالمعرفه

واذا كان المشرف يرى اني قد اخطات اتمنى ان يحذف الموضوع
وان يتم سحب العضويه او اني سوف انسحب
اريد راي الأعضاء

غيّام
26/09/2005, 02:18 PM
علوم رجال كلامك معقول لكن ليس بهذه الصوره يكون العتب
الم تسمع قول الشاعر
تعمدني بنصحك في انفراد 000 وجنبني النصيحة في الجماعه

الاخت تصدق الفائده ليس غير

aziz6006
26/09/2005, 02:42 PM
لله درك ياعلوم ارجال
والله اسم على مسمى

النداوي HZ2AF
26/09/2005, 03:32 PM
انا الحقيقة استفدت من المعلومات التي طرحت
حيث انه عندي كمرة مشابة هي نيكون 5900
واشكر الأخت حتى لوكانت المعلومات منقولة من موقع آخر
فالعلم ليس حكراً على احد ثم الموقع الآخر لابد ان يكون قد نقلها من مصدر ما
وعلى الإنسان ان يبدا من حيث انتها الأخرون
اكرر شكري للأخت

نفل
26/09/2005, 05:49 PM
السلام عليكم

الموضوع تم الاشارة علية بأنه منقول من قبل السوبر مشرف صقر بارك الله فيه .
الاخت الحنين العابر لا شك انه كان هدفك المساعدة لكن لو ذكرت انه منقول من البداية لجنبت نفسك الاحراج
ومشكور اخوي علوم رجال على التنبيه وجزاكم الله خير وياليت من جميع الاخوان ذكر المصدر حتى لا نتهم بالسرقة
والسلام عليكم

gulfhunter
27/09/2005, 06:45 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله اخواني.......... عندي مشكله واجهتني في النيكون 5900 واخوي ابوعبدالله (النداوي HZ2AF) يمكن يلاقيله حل...... وهي ان الصوره اوقات ماتطلع صافيه زين..... كن في رحله واحد من الشباب معاه كمير سوني 7.2 ميقابكسل...... صافيه بالحيل........ انا اعتقد ان المشكله يمكن تكون في قوة الفلاش ........

ياريت من الموجودين يسعفون بالحل........

جزاكم الله كل خير

الكونترولCONTROL
02/10/2005, 12:15 AM
==============================
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟