المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المقياس الحقيقي لتغيير زيت سيارتك

عاشق الجبل
01/10/2005, 07:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في السابق تم طرح عدة مواضيع عن فترة تغيير الزيت للسيارة والبعض أدلى بدلوه من هذه الناحية

حيث قيل يتم تغيير الزيت بعد 2500 كيلومتر والبعض 3000 ... 4000 .... 5000 .........الخ

وهنا لي نظرة مفصلة من هذه الناحية التي قد أكون مصيبآ فيها أو عكس ذلك لأن ما سأذكره قابل

للإضافة والتعديل لأنه من العمل البشري .

اولآ :

يجب علينا مراعاة المناخ الذي تم فيه تغيير الزيت ، فمثلآ في الصيف يجب مراعاة أن الزيت يتعرض

لحرارة تساعد على فقدانه للمادة اللزجة التي هي أساس مقومات الزيت وصلاحيته .

ثانيآ :

في فصل الشتاء تمتد فترة صلاحية الزيت لفترة أطول من الصيف بسبب برودة الجو مما يؤدي الى

زيادة أستخدام الزيت والمشي عليه بما يقارب 1000 كيلو عن فترة الصيف .

ثالثآ :

يجب علينا مراعاة نوعية الزيت التي نضعها في محركات سياراتنا حيث أن النوعيات الخاصة من

الزيوت مثل : موبيل1 و موتور آب تعطي خدمة مضاعفة للأستخدام مقابل فترة أستخدام الزيوت

العادية .

رابعآ :

حاول دائمآ أن تتفحص الزيت قبل التغيير عن طريق مشاهدة الزيت وتحسسه بأصابعك لمعرفة

مدى اللزوجة المتبقيه فيه .

هذا أجتهاد مني وأمل منكم المشاركة وتصحيح الأخطاء أو بالأحرى النقاط التى تحتاج لذلك .

مع خالص التقدير والإحترام لكل من طرح مثل هذا الموضوع وأخرهم الأخ : الكابتن

أخوكم @@@@ عاشق الجبل

غيّام
01/10/2005, 08:49 PM
المبدع دائما : عاشق الجبل 0000
كلامك لاغبارعليه00
وازيد ايضا على حسب نوع السياره وعلى حسب الاستخدام0
اذا كان الواحد راعي طعوس وفجر مكاين الظاهر يالله يغيره كل اسبوع وعسى الموتر يسلم 000
لكن اذا كان الموتر مع شايب وما يتعدى الميه وموتره موديل حديث اتوقع ان الزيت يمشيه اكثر من غيره 000ولالا يابو منصور
محبك
غيّام

عاشق الجبل
01/10/2005, 08:57 PM
صدقت أخوي الغالي :)

لذلك قلت لكم في نهاية موضوعي أن مشاهدة وتحسس الزيت بالأصابع ضروري جدآ من ناحية اللزوجة لأن بعض الشباب

يحرق الزيت بــ 100 كيلو وهناك من يجعل السيارة تستفيد منه حتى الــ 5000 كيلو ( الشيبان ) :)

أبو يوسف
01/10/2005, 09:33 PM
مشكور على هالمعلومة القيمة

جزاك الله خير
أخوك أبو يوسف

المكنيكي
01/10/2005, 09:38 PM
السلام عليكم
كلام منقول من كتاب الموسوعة العربية للسيارات .
تاليف الدكتور المهندس محمد عيد الفقير .
من الرمز ( Sae 20w -50 ) متعدد الزوجة عند درجة حرارة 20 الى 50 مئوية .
يفضل تغيير الزيت مع الفلتر الزيت كل 5000 كيلوا متر .

عاشق الجبل
02/10/2005, 07:08 AM
لاهنت يبويوسف

معلومة قيمة أخي المكنيكي تشكر على نقلها .

صوعان
02/10/2005, 08:28 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
ياجماعه الخير يا الربع يا الطيبين من واقع تجربه وتجارب
طبعا كلامي هذا عن المواتر الي تاخذ علب زيت من الست وفوق مثل الجيوب والسيارت الي مكاينها كبيره المرسيدس الكزس
انا معي باترول موديل 92 له الان اربعطش سنه ولكزس لها معي الان 8 سنوات
والله ثم والله اني ماعمرتي غيرت الزيت حق الجيب قبل ال 8000 كيلو وبعض المرات انساه اكثر يوصل لتسعه والعشره
وكل ماغيرت الزيت اسئل اليماني شلون الزيت محروق ولا لا يقول يعني وسط (الا مره وحده قلت له اني ماشي عليه 8000 تدرون وش رد علي وهو نفسه الي اغير عنده قال ياخي حررررام عليك شف الزيت كيف محروق :) وانا اغير عنده دايم ويقولي الزيت زين بس ها المره عشاني علمته كم ماشي عليه انواع النصب!!
والكزس ما اغيره اقل من 7000 كيلو صيف ولا شتاء وحتى الان مع انها قديمه الا انها ماعمره نقصت ولا ضرها
اهم شي لاينقص الزيت ولا ال 5000 حرام يغير الزيت عندها وياليت تجربون وتشوفون
طبعا انا اسوي كذا من واقع تجربه ونصيحه من مكانيكي كل سيارته ماغير زيت الا عند ال 8000
مع العلم اني راعي مشاوير والقنص با انواعه ولا يروح خميس وجمعه الا انا برا الرياض على مدار السنه

البرحه
02/10/2005, 10:26 PM
السلام عليكم

والله نصيحه امش على اليفي الكتلوج اذل موترك جديد

ولا تروح تتميلح وتقول لا بغيره قبل احسن !! لانه على ماقال واحد معه يوكون يقول مايكمل 3000 الا وانا مغيره

<<<قالك محافظ عليه مادرى انه يوم يغيره وهو مابعد حصل على اللزوجه الكامله من الزيت !!

وانا افضل انه بعد 5000 الى 6000 مونتاز

وشكرا لك يا عاشق الجبل

مهراس
02/10/2005, 11:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

أحب أوضح للأخ اللي يقول ان المكينه يمكن تكرفها وتحرق الزيت في 100 كيلو، هذا كلام ماهو صحيح، الزيت ماينحرق الابكثرة المشي على السياره، أما تحديد تغير زيت سيارتك فلا تقول أنا أغير كل 8000 أو كل 7000 ودليل المالك يقول شى ثاني، أفضل شي للسياره اللي مكتوب في الدليل وفيه أشياء كثيره لو تمشي عليها بمشيئة الله السياره تعمر معاك وقت طويل وبدون خرابات كثيره، ولا تسمع كلام ابو يمن والله مايدري ايش اللي يصلح لسيارتك.

السارحي
03/10/2005, 02:17 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا يالغالي على فتح هذا الموضوع .....

في السابق اذا شريت سياره من الوكاله يقولون بدله كل 1500 ....

الان يقولون كل 5000 :confused:

مع ان الزيت هو نفسه ماتغير نفس العلبه ...

وانا ما عاد اثق بكلام الوكاله لانهم يجمعون دراهم وبس .......

وانا بصراحه مهمل من هالناحيه ما اشيك على الزيت كل ما صار العداد فوق 5000 ( بكثير ) :D اغيره ...

وانا سمعت انه في امريكا ما يبدلون الزيت يزيدون عليه ( جعوص ) وسياراتهم تعيش فتره طويله ...وعندهم في

بعض الولايات الحراره اتعدى ( 50 درجه ) ..... لا ويبيعونها

علينا (( استعمال امريكا )) اغلى من المستعمل عندنا .......

ولاهنت .....

al-nashmi
03/10/2005, 09:49 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

اخونا عاشق الجبل

مشكور على الموضوع.

اوافقك الراي بأ ن للزوجة الزيت هي التي تحدد متى نغيره......

ولكن .... الانسان ابخص في موترة... بمعنى ان يحط عدد معين من الكيلو مترات 3000،كم5000كم ،1000كم

وبعدة ميشي على هالرقم ومن الافضل يثبت علية ويغير الزيت كل ما وصل لهذا الرقم...

بالنسبة لي كل 5000 كم زيت وفلتر..

ياحسافة منول اغير زيت سيارتي كل 1500كم ايام الدراسة والطفارة (ددسن، وبعدها كرسيد) وعند بالي انه اذا ماغيرت الزيت تخرب السيارة ولا تمشي....

تحياتي للجميع

محب الشمال
03/10/2005, 09:56 AM
معي جمس غيرت زيته موبيل 1 وقال لي البنشري امش عيه عشرة الاف كيلو وغيره
وللحين ماشي حوالي تسعة الاف وبغيره ان شاء الله
والله يستر

القرم
03/10/2005, 02:32 PM
سلاااااااااااااااام وتحية...

طبعا الزيت يتأثر بحرارة الجو بشكل مباشر والي يبي يهتم من جد لازم يشيك عليه بين وقت ووقت ويشوف كميته ولزوجته واللون برضه له دور وبناء عليه يغيره او يستمر.

تحياتي

القرم

عاشق الجبل
04/10/2005, 12:03 AM
الأخ : صوعان

صادق بدون حلف وأنا أخوك ..... لكن يوجد فرق بين اللي يغير الزيت كل 5000 كيلو .. و .. 8000 كيلو خاصة بالصيف

واليابانيين اللي صنعوا السيارات ماكتبوا التعليمات عبث :)

الأخ البرحه أنا معك أنك تغير الزيت الى 5000 في الصيف اذا أستخدامك للسيارة معقول لكن الـ6000 في فصل الشتاء أفضل

هذا من وجهة نظري زيادة لعمر المكينة .

الأخ مهراس ( لو تروح طال عمرك للهرم وتشوف مطاعس الجيوب الأرباع في عز الصيف كان تقتنع )

لاهنت أخوي السارحي ولاتنسى بارك الله فيك أن الزيوت الحديثة أقل لزوجة من الزيوت القديمة ومعظم مشتقات النفط والبنزين

خير مثال ، والزيت من أول اذا صبوه في المكينة ثقيل ولونه غامق وهالحين خفيف ولونه فاتح .

الأخ النشمي ( يعوضك الله خير ) ومبطين ماسمعنا صوتك من عقب قرية العليا :)

الأخ : البنادر ( تكفى لاتسمع نصايح راعين البناشر وخذ معك علبة فاضية من زيت موبيل1 وحاول تقرأ التعليمات وحسب

علمي أن موبيل 1 حده 7000 في الصيف اذا كان أستخدام السيارة معقول وبدون سرعة عالية .

عزالله يالقرم كفيت ووفيت وخير الكلام ماقل ودل :)