المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الغوص في كهوف البحر الأحمر

a.الخثلان
25/12/2010, 08:22 PM
يا شباب أحببت أن طرح هذا الموضوع لنتعرف على خبرات غواصين مكشات ومدى المعلومات المتوفرة عندهم عن البحر الأحمر مع اني أظن أن البعض سيتحفظ على الإجابة ولن يشارك بمعلومة
وسؤالي
هل سبق لأحد أن غاص في أحد الكهوف الكبيرة في البحر الحمر خصوصا المياة التابعة لبلادنا الحبيبة

وهل سبق أحدكم أن شاهد كهفا

عن نفسي سبق وشاهدت مدخل كهف مظلم وفتحته كبيرة جدا وشكله مرعب ولا أعلم عن مدى طوله لأن ظلامه شديد وهو يقع أسفل جزيرة بعمق 70 قدم تقريبا

الحقيقة سارعت بالابتعاد عنه لأني لا اعلم مالذي بداخلة ;)

وانا الان أتمنى استكشافه مع ذوي خبرة كبيرة في مجال الغوص

في انتظار مشاركاتكم القيمة :good2:

الوسمي44
25/12/2010, 08:39 PM
يله مشينا ندخله اهم شي انت تدله زين:D:D امزح
بصراحه غوص الكهوف من التخصصات اللي ودي اخذها ولكن يبغالها قلب جامد على العموم ان كانك بغيت تدخله علمنا ندخل معك:p والله يستر:(

ابو الترك
25/12/2010, 09:05 PM
هلا وغلا ياقمر
عن نفسي اعشق التجربة في البحر في اي شي جديد وليش لا ولكن مع ناس خبرة ولهم باع طويل
تعرف الكهوف لها مخاطر كثيرة بس تستاهل التجربة ياصاحبي ولا مو
خالص الاحترام لك

البحريه
25/12/2010, 11:28 PM
اخي العزيز زينون بارك الله فيك على موضوعك,,

كبير مدربين فهد العقبي ابو عاصم من تبوك يعشق غوص الكهوف ,,,

و يعكف من فترة بتسجيل اماكن الكهوف على ساحل البحر الاحمر و يهتم بكل كهف بحري جديد,,

يمكنك التواصل معه عن طريق اخيه المدرب و احد مشرفي هذه الخيمه الكونكورد,,

تمنياتي لكم بالتوفيق

zombi
26/12/2010, 01:04 AM
من حبي للغوص و أحد أسباب تعلمي له هو غوص الكهوف و عندي موضوع في طور الكتابة يختص بأحد أنواع هذا التخصص

و بإذن الله نتعلم و نتخصص على أيدي المكشاتيه الكبار قريبا

المد العالي
26/12/2010, 02:19 PM
ان كان هذا الكهف في سواحل تبوك فاعتبرني زميلك في الغطسة بدون اي تردد

بارك الله فيك على هذا الموضوع الرائع والذي يجعل من التحدي والمغامرة طعما خاصا يتذوقه الرائعون امثالك

اشكرك

السرالكبير
26/12/2010, 02:32 PM
اهلا بك اخي الكريم وموضوع مهم جدا...حبذا لو تطلعنا على الموقع ومكانه واحدثياته ومواصفاته ....وكما قال اخي البحرية فاءنه يوجد عندكم اخونا المدرب ابوعاصم العقبي وهو من المهتمين جدا بالكهوف وكأني به سيطير فرحا بمعلوماتك ويمكنك التواصل معه...اشكرك واقدر لك موضوعك ووفقك الله وسدد خطاك

القرش الابيض1
26/12/2010, 02:46 PM
مشكوووووووووووو ر اخوي...

أبو مالك ibb
26/12/2010, 02:59 PM
الله يوفقكم
الله ييسر لكم الذهاب وانتبهوا على انفسكم احبتي

البحريه
26/12/2010, 04:52 PM
وسؤالي
هل سبق لأحد أن غاص في أحد الكهوف الكبيرة في البحر الحمر خصوصا المياة التابعة لبلادنا الحبيبة وهل سبق أحدكم أن شاهد كهفا عن نفسي سبق وشاهدت مدخل كهف مظلم وفتحته كبيرة جدا وشكله مرعب ولا أعلم عن مدى طوله لأن ظلامه شديد وهو يقع أسفل جزيرة بعمق 70 قدم تقريبا الحقيقة سارعت بالابتعاد عنه لأني لا اعلم مالذي بداخلة ;)وانا الان أتمنى استكشافه مع ذوي خبرة كبيرة في مجال الغوص

عزيزي الزينون لقد اثرت مشاعرنا و حبنا للمغامرة و الاكتشاف وسنساعدك لهذا,,

ارى انك تلمح الى احدى جزر املج وقد يكون ماقلته عن الكهف منقول من احد البحاره الموثوقون لديك وتود بعلمومات اضافيه,,

غواص اسكندرية
27/12/2010, 08:15 AM
أخي الزينون، يوجد معنا في رابطة غواصين الرياض الكابتن أبو أيوب هو من المهووسين بغوص الكهوف وله خبرة فيها، ولديه اكتشافات ومناطق مجهولة يعشق الغوص فيها، بامكانك التواصل معه وأجزم بإنه سيوافق فورا على هذه المغامرة،، والله يستر عليكم...

a.الخثلان
28/12/2010, 09:03 PM
اشكركم أحبتي من مشرفين وأعضاء على تواصلكم واهتمامكم

هذا الكهف الذي شاهدت في احدى الجزر يقع جنوب المملكة

وشرطي الأساسي أن أكون أحد الأعضاء المشتركين في اكتشافه وانا على اتم الاستعداد لخوض المغامرة بمشيئة الله والمشاركة فيها

من عنده استعداد لاكتشافه من الغواصين الكبار ويتقبل مشاركتنا معه فانا افتح باب التواصل مع الجميع في هذا المنتدى العريق الذي يقوده سركبير

وعموما طول الكهف للداخل من الآن لا أعلم عنه شيئا لأني لم استطع الرؤية بسبب الظلام الحالك

والمطلوب ترتيب الرحلة بشكل متكامل من معدات واجهزة وتحديد الموعد وعدد اعضاء الرحلة ومستوياتهم وقائد للرحلة

وساحاول ترتيب قارب ينقلنا للمكان بمشيئة الله اذا رأيت الجدية

وفي النهاية اعتذر عن تاخري بالرد وذلك لانقطاع الاتصال

ss 1400
28/12/2010, 11:37 PM
اشكركم أحبتي من مشرفين وأعضاء على تواصلكم واهتمامكم

هذا الكهف الذي شاهدت في احدى الجزر يقع جنوب المملكة

وشرطي الأساسي أن أكون أحد الأعضاء المشتركين في اكتشافه وانا على اتم الاستعداد لخوض المغامرة بمشيئة الله والمشاركة فيها

من عنده استعداد لاكتشافه من الغواصين الكبار ويتقبل مشاركتنا معه فانا افتح باب التواصل مع الجميع في هذا المنتدى العريق الذي يقوده سركبير

وعموما طول الكهف للداخل من الآن لا أعلم عنه شيئا لأني لم استطع الرؤية بسبب الظلام الحالك

والمطلوب ترتيب الرحلة بشكل متكامل من معدات واجهزة وتحديد الموعد وعدد اعضاء الرحلة ومستوياتهم وقائد للرحلة

وساحاول ترتيب قارب ينقلنا للمكان بمشيئة الله اذا رأيت الجدية

وفي النهاية اعتذر عن تاخري بالرد وذلك لانقطاع الاتصال

السلام عليكم ورحمة الله

والله مادامه في الجنوب فحنا رجالها

نكتشفه ونكتشف أبوه لوكان طوله كيلو

عموما أول مره أسمع بهلكهف برغم أني غصت في جميع مناطق الجنوب

عموما أنا خويك في اليالي المعاسير

ولنا الشرف في الغوص معك

وأذا كنت من المنطقه الجنوبيه أرجو مراسلتي على الخاص

حتى يتم التنظيم والأسعداد لكتشاف هذا الكهف

وأنا أتوقع أن الكهف في جزيرة فرسان أوالليث

قناص البحر
28/12/2010, 11:46 PM
موضوع مهم والله يكتب لك الخير فيه يارب

وعقبال ما تكتشفه ونشوف الموضوع عن رحلة الى الكهف المذكور اعلاه

احمدوعبود
29/12/2010, 02:11 AM
منور اخوي زينون وننتظر جديدكم

r0555
29/12/2010, 08:35 AM
وسؤالي
هل سبق لأحد أن غاص في أحد الكهوف الكبيرة في البحر الحمر خصوصا المياة التابعة لبلادنا الحبيبة

وهل سبق أحدكم أن شاهد كهفا

عن نفسي سبق وشاهدت مدخل كهف مظلم وفتحته كبيرة جدا وشكله مرعب ولا أعلم عن مدى طوله لأن ظلامه شديد وهو يقع أسفل جزيرة بعمق 70 قدم تقريبا

الحقيقة سارعت بالابتعاد عنه لأني لا اعلم مالذي بداخلة ;)

وانا الان أتمنى استكشافه مع ذوي خبرة كبيرة في مجال الغوص

في انتظار مشاركاتكم القيمة :good2:

حياك الله اخي الزينون، صدقني لو طرحت الموضوع لأعضاء مكشاة وقلتلهم انك ناوي تدخل الكهف في اليوم الفلاني وحددت مكان الكهف ... سوف تجد اكثر عمالقة الغوص ينتظرونك هناك حتى تدلهم عليه
حدد متى وفين وانا خويك ان شاء الله
والله خير حافظا وهو ارحم الراحمين

a.الخثلان
29/12/2010, 06:36 PM
طيب الآن شخصان عندهم استعداد

وحي الله الجميع

واتوقع ان نجعل الموعد ما بعد الأسبوع القادم بمشيئة الله ليكون مناسب للجميع حتى يستعدون

كل شخص يرغب من الان المشاركة طرح امكانياته التي يستطيع تقديمها من أجهزة ومعدات

haziz
30/12/2010, 02:47 AM
نصيحة لوجه الله مع احترامي للجميع

أخواني هناك فرق كبيربين المغامرة والتهور و وما تخططون له ما هو مغامرة بل تهور لايحمد عقباة

غوص الكهوف مهما كان العمق هو تخصص تقني بل هو أخطر التخصصات التقنية التي تحتاج دراية كبيرة بعلوم الغوص والغازات وخبرة كبيرة في الغوص التقني ومعدات وتجهيزات خاصة بل واسلوب غوص مختلف تماما والتجهيزات والمعدات والغازات تختلف على حسب طبيعة الكهف والعمق وزمن الغوصة

خطورة هذا النوع من الغوص التقني للاتكمن في العمق فقط بل في وقت الغوصة و مدة البقاء على الاعماق المختلفة والغازات المختلفة والتجهيزات المستخدمة و طبيعة الكهف بالتأكيد

بالنسبة لكهفكم مثلا... لاأحد يعلم طبيعة الكهف ولاطبيعة ارضيتة والتي لها تأثير كبير على الرؤية. ولا تعلمون طولة ولا أقصى عمق له ولا اذا كان مظلم تماما ام لا واين مخرجةوهل له مخارج اخرى أم لابد ان تخرجو من نفس المدخل وهل هو ضيق كل هذة عوامل تحتاج لدراسة وتخطيط لاختيار المعدات والغازات المناسبة للغوصة وتحديد زمن الغوصة ومخطط الغوصة

مع احترامي لخبرات الجميع ولكن كلكم غواصين ترفهيين وحاصين على شهادات من منظمات غوص ترفيهي مهما كانت شهادتك فأنت لا تملك من المعلومات والتدريبات الا القشور التي تبقيق امن في حدود الغوص الترفيهي والتي تكمن في مقولة صغيرة (الغوصة لابد الا تتعدى 40 متر - 60 دقيقة ولايمكنمك دخول الاماكن المغلقة ولا اختراق حطام السفن).

احترافية الغواص لاتقاس بمدى تهوره وتعريضة نفسة وزملائة للخطر بل تقاس بمدى أمانة والتزامة بحدود تدريبة فالغوص علم كبير لايكتمل الا بالخبرة ولاكن العلم في النهاية أهم من الخبرة فهو الذي يبقيق امن وليست الخبرة

في حادثة في جنوب أفريقيا قتل 3 غواصيين انقاذ تقنيين في محاولة لا خراج جثة غواص من داخل أحد الكهوف

وفي حادثة أخرى قتل أحد أشهر غواصيي الكهوف العالميين وهو يحاول أخراج جثة غواص اخر شهير من أحد كهوف جنوب أفريقيا وانتهى به الحال ببقاء جثتة في الكهف الى يومنا هذا والكثير الكثير من القصصوالحوادث الله يعافينا جميعا

ونصيحة يا أخوان لابد من لاتزام بحدود التدريب وبحدود الغوص الترفيهي فالحذر افضل من الندم

الله يحفظكم وفي امان الله

هشام يونس
30/12/2010, 10:00 AM
غوص الكهوف له هيئات ومنظمات غوص متخصصة في دخول الأماكن المغلقة
ولا أنصح بالتهور وليس كل كهف يمكن الدخول له ولابد من التخطيط المسبق والذي لم يتم دراسته في الغوص الترفيهي ولا كيفية التخطيط له

ولابد من معرفة ودراسة ارضية الكهف ومخارجه ومدى رؤيته اضافة إلى الكائنات التي تسكن بداخل الكهف

علماً انكم بهذا العمل تكسرون قواعد الغوص الآمن وقواعد الغوص الترفيهي علماً انه من قواعد Padi عدم الدخول داخل الحطام وعدم الدخول للكهوف وأي مناطق مغلقة

وانا مع كلام اخوي haziz في كل ماكتب

مع تمنياتي لكم بغوص آمن

r0555
30/12/2010, 12:20 PM
اخي haziz واخي الكبتن هشام
كلامكم عين العقل وانا معاكم في كل ما تقولوه، ونصيحتكم عالعين والراس
ولكن ترا احنا ما قلنا يلا دخلنا الكهف وخلاص ولا تهورنا ترا كلنا نحب ارواحنا، والحمدلله كل منا لديه من الخبرة ما يستطيع ان يحدد بها الصح من الغلط في عالم الغوص والله سبحانه وتعالى يقول ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة
يا جماعة لا تستعجلو ولا احنا مستعجلين في الدخول وراح نشوف ونقيم الموقف وبعدين نحدد اذا كان من الممكن الدخول ولا لا
وعلى العموم جزاكم الله خير على النصيحة وهذا حال المؤمنين

a.الخثلان
30/12/2010, 01:00 PM
اشكر الجميع على تقديم النصح وجزيتم خيرا على ذلك وما قلتم هو عين العقل

أخواني انا لم ابح بالموقع لهذي الأسباب لأني لا أريد الذهاب إلا مع ذوي امكانيات أساسية في الغوص داخل الكهوف

وطبعا مشاركتي ستقتصر على الدلالة والوقوف عند مدخل الكهف

أما إننا نروح بكشافات uk فانا ما استطيع أضيع وقتي

اذا راسلني أحد صاحب امكانيات ومعرفة فسأتواصل معه

sindbad
30/12/2010, 02:08 PM
اشكرك اخوي على الموضوع الرائع واود ان اصحح للبعض انه يوجد من ضمن الدورات التخصصيه لدى بادي غواص الكهوف والحطام

هشام يونس
30/12/2010, 06:02 PM
اشكرك اخوي على الموضوع الرائع واود ان اصحح للبعض انه يوجد من ضمن الدورات التخصصيه لدى بادي غواص الكهوف والحطام

عزيزي لتصحيح معلوماتك
التخصص الموجود في بادي لغوص الكهوف وغوص الحطام

يعرف غوص الكهوف بأنه غوصة تدار في نطاق الضوء في مغارة ونطاق الضوء في مغارة يعرف بأنه الجزء من المغارة الذي يمكن فيه رؤية الضوء الطبيعي الذي يضيئ المدخل بإستمرار
ويعني هذا الكلام انه فقط مدخل الكهف أو الوقوف على طرف الكهف وليس دخوله وإختراقه للداخل

haziz
30/12/2010, 06:06 PM
شكرا أخي sindbad على اضافتك

بالفعل تخصص الحطام والكهوف متوفر في بادي ولكن بشروط وفي حدود الغوص الترفيهي فقط

بالنسبة لتخصص الحطام في بادي فهو يسمح للغواص بالاكتشاف الخارجي للحطام واختراق الغرف المنيرة في الحطام فقط في حدود الغوص الترفيهي ويمنع الاختراق والاستكشاف الكامل للحطام مهما كان العمق لانة تخصص تقني متقدم

أما تخصص بادي للكهوف فهو يسمح لك فقط باستكشاف المناطق المنيرة للكهف في حدود الغوص الترفيهي فقط
بمعنى اخر بادي توفر التدريب الذي يكفي استكشاف مدخل الكهف فقط ولاتسمح لك بدخول الكهف اذا كان مظلم

أخواني بادي ما هي الا منظمة غوص ترفيهي تمتلك ادارة تسويق ممتازة اما جودة تدريب بادي فهي محل تعليق لجميع الغواصين المحترفين (تقنيون وتجاريون) فهي لا تذكر في برامجها التدريبية الا قشور المعلومات والتدريبات التي بالكاد تبقي الغواص في منطقة الامان في حدود الغوص الترفيهي فقط

وتقبل مروري

الله يحفظكم وفي امان الله

haziz
30/12/2010, 06:17 PM
اشكرك أخي هشام على ايضاحك واهتمامك ببقاء الاخوة الغواصين في امان فهذا فعلا دور المدرب المحترف

بارك الله فيك

sindbad
30/12/2010, 10:12 PM
اشكر الاخوين هشام وhaziz على التوضيح والاستدراك مع احترامي للجميع وامنياتي للغواصين دوام السلامه

abohabbah
03/01/2011, 12:43 AM
سلام عليكم ......

الحقيقه الواحد يحب المغامره في كل شي بالذات الامور البحريه وانا ما عندي اي مشكله لو تاخذني معاك واخاويك لاني احب المغامرات بالذات في شي جديد زي الكهوف البحريه واشكرك على دا الموضوع وتقبل مروري :good2: