المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نحن أسرع الناس في العالم تغييراً لزيت المحرك !!!

المرابط
10/11/2005, 02:51 PM
نحن أسرع الناس في العالم تغييراً لزيت المحرك !!!

من الأخطاء التي يرتكبها سكان الخليج والسعوديون خاصة ، سرعة تغييرهم زيت المكينة . والغالب من مالكي السيارات في هذه المنطقة يغيرون زيت الماكينة في سياراتهم بعد قطع مسافة تتراوح ما بين 2000- 3000 كيلومتر ..

وللأسف .. ومن خلال مشاهداتي فإنهم استقوا هذه العادة السيئة من معلومات مغلوطة تروجها الشركات المنتجة للزيوت وموظفي مشاحم تغيير الزيوت ..

بينما أفضل من يفيد عن المدة والمسافة المطلوب بعدها تغيير الزيت ، هي الشركات الصانعة للسيارات والمحركات بحكم الاختصاص ..

وهذه المعلومات نجدها بوضوح في دليل المالك أو دليل التشغيل الموجود في أي سيارة جديدة ..

وقد قرأت أكثر من عشرة كتيبات لعشر ماركات مختلفة من السيارات ، وكلهم متفقون على أن الزيت لا يجب تغييره قبل قطع مسافة تتراوح ما بين 10000- 15000 كيلومتر ! .

وأنا شخصياً أفعل هذا منذ زمن وفي عدة سيارات تعاقبت علي .. ولم تحصل لي أي مشكلة في المحرك ..

وكلما حاولت نصح من أعرفهم بأن يحذوا حذوي ويكفوا عن هذا التبذير غير المبرر ، وأخبرتهم بتلك المعلومات .. يجيبون بقولهم :

إن ذلك في البلدان الباردة ، أما هنا فإن شدة الحر تتطلب تغييراً سريعاً !! .. وكأن الشركات الصانعة ومعدي كتب التعليمات لا يعرفون إلى أين تصدر سياراتهم !! .

ومع ذلك ..

فإن هذه العلة غير صحيحة ..

لسببين :

1- أن المهندسين الذين أشرفوا على تعليمات كتيب المالك في أي سيارة ، لم يفرقوا في المسافة المطلوب بعدها تغيير الزيت بين درجة حرارة خارجية حارة وأخرى باردة ، وأنهم فرقوا فقط في نوعية الزيت من حيث درجة كثافته وعياره ليتلاءم مع الطقس ، وغالباً هي متساوية عدا عيار واحد للمناطق الثلجية شديدة البرودة ! .

وعيار 10-30 إس إل هو عيار ممتاز لأجوائنا صيفاً وشتاءاً ..

2- أن زيت المحرك يقوم بعمله في الاسطوانات والكابسات داخل المحرك ، وهذه الاسطوانات قريبة جداً من غرف الاحتراق التي تتسبب في حرارة شديدة عليها ، مما يجعل الجو الخارجي عند حرارتها خارج الحسبة ، ولا تأثير يذكر عليها سواءاً كان 10 درجات أو 70 درجة مئوية .

3- درجة الحرارة الخارجية يتعامل معها جهاز التبريد ( الراديتر ) المزود بمروحة وحساس ينظم عملها بناءاً على حرارة الماء التي تتأثر بالمحيط الخارجي ..

وبالتالي فإن هذه العلة غير منطقية أبداً .

وقد يقول قائل : إن الزيت يتغير لونه بعد 2000 أو 3000 كيلومتر ..

وأقول بناءاً على ما قرأته وتأكدت منه :

إن تغير لون الزيت أمر طبيعي جداً لوجوده قرب منطقة الاحتراق والعادم ، وهو نتيجة تسرب مواد الاحتراق ، وإن الزيت روعي فيه هذه المسألة وصمم على ضوئها ، واللون لا يؤثر على أداء الزيت ، خاصة إذا تذكرنا فلتر الزيت الذي يقوم بتصفية أي شوائب ضارة .

ثم إن الزيت صمم أساساً لإعطاء تبريد ولزوجة لتسهيل عمل الكابسات وهاتين الخاصيتين ستبقى في الزيت مسافة طويلة جداً ليس آخرها 10000 أو 15000 مهما كان الزيت داكناً .

وفي الختام ..

يجب أن نعلم أن الزيوت في السابق ليست كالزيوت الحالية .. وأنها تطورت عن ذي قبل تطوراً مذهلاً صاحبه تطور في تقنية المحركات تجعل من بقاء الزيت إلى 20000 عشرين ألف كيلومتر في ظل هذا التطور أمراً عادياً ولا يسبب أي قلق ! وهي تعادل مسافة 1500 ألف وخمسمئة كيلومتر قياساً بجودة الزيوت والمحركات قبل ثلاثين عاماً .. بشرط أن يتم عياره كل خمسة آلاف كيلومتر تحسباً من النقص الطبيعي المحتمل ومن ثم الإضافة ..

وتغييره قبل عشرة آلاف كيلومتر هو نوع من الوسوسة الزائدة ليس لها أي مبرر علمي ..

ويجب أن نستقي المعلومات عن أي سلعة من مصادرها الصحيحة ، وهي قطعاً الشركات المصنعة ..

وشكراً ..

وصلني عبر البريد الالكتروني

خالد20
10/11/2005, 04:21 PM
المرابط
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا معك بس بنقطه الثانيه تقول مايفرق الحراره خارج المحرك((معناه))
اتوقع انه تفرق كثير شف بشتاء وشلون حرارة الموتر وبصيف مع ان حساس الحراره بوسط المكينه
وتقول ان الزيت عادي يتغير لونه صح بس لو تناضر لزوجة الزيت بعد ما يقطع4000كلم تحس بالفرق
واعتقد ان الزيت منول افضل من الحين
الزيت منول ما يتغير لونه والزوجه كذلك الا بعد حوالي2500كلم والحين نفس الماركه ما تاصل1500 والا متغير

المرابط
10/11/2005, 04:48 PM
حياك الله
خالد20

مشكور على زيارتك وعلى مشاركتك

المعلومات هاذى وصلتني عبر البريد

واعتقد كلامك صحيح.

خالد123
11/11/2005, 02:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركات
ماشاء الله تبارك الله كلام علمى 100% بحته. واقع لك بل العشره . قبل خمسة سنوات تقريبا سأل عن هذا الموضوع مدرس بكليه صناعيه (بحكم الصداقه التى بينى وبينه) ويعتبر المدرس هذا دكتور فى الهندسه المكيانيكا وظيفته رئس قسم الهندسه المكيانيكيا بالكليه وشرح لى عن هذاالموضوع بنفس الكلام اللى ذكرته اعلاه90% .
ثانيا: مهندسين الصيانه فى الدوائر الحكوميه مثل دوريات الشرطه - حرس الحدود مثلآ مايغيرون الزيت الآ بعد
10000الف كليومتر )للسيارات الحكوميه(وانا سال عن ذلك)
يعنى موظوع صحيحا عليمآ وتطبيقيآ.

يجب ان يكون هذا الموضوع من المواضيع المتميزه في الخيمه.

أبو أسامة
11/11/2005, 03:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا أخواني الكرام :

أبي أختصر علي وعليكم الموضوع أي شخص يغير زيت سيارته ثم يفلل بنزين السيارة وبعد ذلك يسجل عدد الكيلومترات التي قطعها والزيت جديد حتى يفضى التانكي يعني يشوف سيارته كم تمشيه والزيت جديد ثم بعد ذلك يرى الصرفيه للبنزين إذا أكمل الزيت 4500 صراحة كدت أظن أن سيارتي خبطت لكن توبه ما راح أسويها مرة ثانية الصرفية كانت خيالية ...

الزيت جديد : يمشني تانكي السيارة 520 كيلومتر والدعسة كانت خفيفه
الزيت قديم : يمشني تانكي السيارة 350 كيلومتر والدعسة أيضاً كانت خفيفه

جربوا وراح تعرفون الفرق..............

مهراس
11/11/2005, 03:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
الأخ المشرف:
الموضوع منسوخ من موقع الساحه (ساحة السيارات)، قص ولزق وشغلك لايختلف.

nassir
11/11/2005, 03:50 PM
يامهراس

الرجال قال ان الموضوع وصله عبر البريد

وهذا يكفي ..... وشكرا لصاحب الموضع

شـهـاب
11/11/2005, 03:54 PM
الله يجزاكم خير

انا والله سيارتي اذا مشه 5000 اتوقع انها بتنفر

يعني متأخر ما غيرته واذا سألن احد قال كم لك ماغيرت الزيت قلت له 4500 قال اعوذ بالله

والله يعين بس ودك السياره الجديده ماتسوي عليه تجاري غيره كل 5000 وريح بالك

المرابط
11/11/2005, 04:47 PM
خالد123

حياك الله ومشكور على ردك

ابو اسامه

معلومات جديده الله يجزاك خير

مهراس

الله يسامحك ويغفرلك

nassir

الله يجزاك خير

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم

(من ذب عن عرض اخيه ذب الله عنه يوم القيامه)

شهاب

نورت المحل بوجودك ومشكور اخى.

مهراس
11/11/2005, 04:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
الأخ :nassir

الموضوع في موقع الساحه كل العالم شافوه ومنسوخ حتى العنوان، هذا ماهوشغل مكشات،

....الموضوع لازم يكون لك وعن تجربه شخصيه ...........ولا ما صار منتدى.
كاتب الموضوع في الساحه ايش يقول لوشاف موضوعه في مكشات.
أعتقد ان منتدى مكشات اكبر من ذلك بكثير.

حرباش
11/11/2005, 05:18 PM
الف شكر لصاحب الموضوع

انا حقيقه ماقد غيرت زيت قبل 5000 آلاف في جميع السيارت الي قد مرت علي الا اذا كنت على وجه سفر .

واشوف ان الكلام صحيح .

واعرف واحد معرفه شخصيه عنده في اكس ار 2001و زيته عليه من يوم طلعه من الوكاله وماخبط الا يوم كمل 121 ألف كيلو :D

واعرف ايضا شخص آخر قبل كم سنه شرى كراسيدا وقاله راعيها ترى الزيت مطوف وماشي 7000 والشخص اللي شراها استخدمها سنتين وباعها بالزيت اللي فيها :D

وطبعا اثنينهم على خطأ بس اشوف ان تغيير الزيت كل 2500 مبالغ فيه :confused:

وبالنسبه للاخ مهراس انا اول مره ادري ان من شروط الكتابه في المنتديات يتوجب عليك ان يكون الموضوع لك وان يكون من معرفه أو خبره شخصيه
ولكن اللي اعرفه في حاله نقل موضوع أو نسخه وللامانه تقول ان الموضوع منقول

ثم وش فيها لو نقل الموضوع ،، لنفترض اني قرأت خبر او استفدت معلومه وودت نقلها لأخوتي المكشاتيين ، هل يعقل بأن أعيد صياغتها من اولها لآخرها وحتى لا احد يكتشف انها منقوله او اتباهى بان هذه المعلومه من رأسي :confused: :confused:

لا يا أخي مهراس
يتمتع اعضاء مكشات بروح الأخوه ، والموده الصادقه لبعضهم ، ويحثون بعضهم للخير ، ويتناقلون الأخبار الساره ، وهذا سبب من اسباب نجاح هذا الموقع :)

اتمنى يا اخي ان لا تنزعج من كلامي
وان كان يمنع تناقل المواضيع فانا شخص بأكتفي بالردود :D

تحياتي لكم
حرباش ;)

المرابط
11/11/2005, 06:10 PM
حرباش

مرحبابك عدد ما قطعت الكامري حقتي

من كيلو ( للمعلوميه تراها ماشيه 400 الف)

ما اقدر ازيد على كلامك

كفيت وفيت

منتعش
11/11/2005, 06:23 PM
حي الله أخوي الغالي : المرابط
وأشكرك على هذا الطرح .
أنا أستخدم زيت أسمه ( موبيل1 ) وأخليه في الموتر حتى يمشي (15.000كم )
ومكتوب عليه أنك تغيرع كل (20.000-25.000 كم )
وسبق وأن طرحت الموضوع عن زيت ( موبيل1 )
والله يحفظك ويرعاك ويسدد خطاك .

غضنفر
11/11/2005, 06:37 PM
يا حبيبي ما علينا بكلام المهندسين وكلام الوكالات
الواقع والتجربة هو المقياس
خل السيارة تمشي 6000 ثم انزل وشف لون الزيت بتحصل انه اسود فكيف بالله عليك تبينا نمشي على الزيت اكثر من 10000
ثم عندنا شمش تحرق الي ما ينحرق والزيت يتأثر بدرجة الحرارة وتقل لزوجته مع زيادة الحرارة

المرابط
11/11/2005, 07:37 PM
المنتعش

انعشت الموضوع

بدخولك وردك.

black path

شاكرلك على دخولك

وعلى ردك .

طخيمان
11/11/2005, 08:17 PM
أنا عن نفسي أغيره كل 4000 وإذا رحت لمحل الزيت (المشحمة) يقول لي العامل تراك طولت ما غيرته !!! ولو أغيره عند مشحمة ثانية وأجيه أول ما غيرته أقوله أبي أغير الزيت يقول لي معك حق لازم تغيره!!!!

الأحوذي
11/11/2005, 08:41 PM
اما انا يا واحد ما اغير الا بعد 8000 او 10000

المرابط
11/11/2005, 09:13 PM
أبوالطواري

شرفت الموضوع

الأحوذي

حياك الله
شاكرلك
على ردك

الوشاح
12/11/2005, 12:53 AM
المرابط
الله يعافيك ........ عن نفسي اغير كل 5000كلم

مهراس
اخطيت الله يهديك........وماهي من عوايدك :) لاكن .....لكل جواداً كبوه...

...الوشاح...

راعي العوجاء
12/11/2005, 11:52 AM
السيارات الجديدة اغلبها فيها حساس زيت وانا اشوف الحساس ما يطلب تغييير الزيت الا كل 10000ك

المرابط
12/11/2005, 09:47 PM
الوشاح

مرحبا بك

نورت المحل

راعي العوجاء

معلومه طيبه

راعيها اطيب

ABU-AL-3eeS
12/11/2005, 09:58 PM
بالنسبة لي مرة ومرة

اذا كنت بامسك خط وكانت ماشيه 5000 غيرته

لكن اذا داخل الديره اخليها بعض الاحيان توصل الى 10000 ولا أغيره (علماً بأن الجمس فيه حساس زيت ولا اشتغل علي)

هلا بريدة
12/11/2005, 10:09 PM
آه من ازيت
واحد يقول رحت لمريكا وكنت آخذن لي سيارة ويوم قعدت معي فترة قلت لواحد أمريكي متعرف عليه هناك إني أبغير الزيت !!!!!
قالي إنهم ماكد فكو الصره ,وإنما يغلقون الزيت إذا نقص فقط .................... ولو أنا من أصحاب السيارات اللي يمضي على موديلة كحشة سنين ماغيرته أبد وإنما أزيده عند النقص وسلامتكم

احب البر
12/11/2005, 10:48 PM
مهراس .. الله يصلحك .. خل حسن الظن بيننا .. وكان من هدي السلف انهم يلتمسون العذر لاخيهم ويبحثون عنه لان الاصل سلامة المؤمن .. وفي موضوعنا هنا اقول ومع ان الموضوع موجود في الساحة العربية فقد يكون احد احباب المرابط قرأه ثم ارسله بالبريد له .. هذا اذا لم يكن الذي بالساحات قد نقل من هنا !! .. وهذا يذكرنا بموضوع وقصة ايهما أولا الدجاجة ام البيضة ..

واسلموا جميعا لمحبكم . وبالمناسبة التمسوا لي العذر ايضا !! فقد كان هدفي هو تقريب وجهات النظر وتقريب القلوب فنحن احبه قبل ان نكون اعضاء مكشاتيين. :)

اسيزو 4x4
12/11/2005, 11:45 PM
أنا أغير الزيت كل 2000 الى 2500 كيلو

والصراحة أعرف 2 من أخوياي خبطت سياراتهم بسبب إهمالهم الزيت وتطويفة أكثر من 8000 كيلو متر !!!

ومشكور يالغالي المرابط ...على الموضوع المميز
....

الجنوبي
13/11/2005, 04:51 AM
الا خ العزيز
الرابط
انا عن نفسي
اغير كل 3000كيلو
وخير الا مور الوسط
..............................

رحال7
13/11/2005, 03:59 PM
اعتقد 5000 معقول! وعند السفر البعيد تغيير الزيت قبل 5000 اسلم! والاهم من هذا هو مراقبة مستوى الزيت ومدى جودته كل 1000 او 1500 كم ....ولكن ثقافة تغيير الزيت كل الف او الفين ربما خاطئه!

والله اعلم.

nahham
13/11/2005, 06:59 PM
انا اغيره كل عشرة الاف لكن اغير زيت وسيفون جميع

شكرا لكم

Ahmed_AD
13/11/2005, 08:34 PM
شكرا على الموضوع الطيب ... الصراحه مانتبهت لهالشي

تغيير الزين بالنسبه لي لا يعتمد على لون الزيت او كم المسافه اللي قطعتها من آخر تبديل للزيت بشكل اساسي ..

لازم انزل واسحب سلك الزيت (السلك اللي يبين لك المقياس حق الزيت) واحط الزيت على طرف صبعي واشوف اللزوجه كيف ...

بودحيم
13/11/2005, 10:45 PM
مشكور الله يعطيك العافيه

بو خليفه
13/11/2005, 10:51 PM
الزيت عند هونداي أو كيا عادة يتم تبديله بين 7000 إلى 15000 كيلو
ديسكفري لاندروفر عند 30000 ألف كيلوو و أيضاً الرانج و bmw

الضاري
13/11/2005, 11:29 PM
هذا يعتمد على نوعية الزيت المستخدم ..

أبدل الزيت كل 5000كلم تقريبا قد يزود ( دائماً ) أو ينقص

أبدل السيفون كل تغييرتين للزيت

والحمدلله الموتر عال العال

القصبي
14/11/2005, 02:28 AM
انا طواري كلما صنفت في راسي رحت اعايرة عند حق الزيت اما تبغوني اصفر العداد ماوالله
اذكر اني غيرت الزيت هوندا جديدة يوم مشت 10000 كيلو ولا ضرها
وسلامتكم

راعي الفزعه
14/11/2005, 11:37 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

احب اشارك في هذا الموضوع المهم

انا اغير زيت الكابرس بنوع سوبر جي تي

كل 4000-5000كم في الصيف

و 5000-6000كم في الشتاء

والمكينة على ما يرام ........

أبو يوسف
14/11/2005, 10:21 PM
انا والله فكيت ددسن جديد 2002 ما توصل 2500 ولا تقل عن 2000 كيلو

بس الحين الشروكي 5 علب بدون فلتر عايرته يوم وصل 3000 ولايزال جيد اللزوجة بانتظر للخمسة الاف واشوف لزوجته عند التغيير وعسى الله يستر

اما مسألة 15000 فهذي في ظني صعبة خاصة للي يعلك بطعوس ومطاين ما ظنتي بيعيش معه الموتر

تحيتي

ماجد الشمري
16/11/2005, 02:42 AM
موضوع جميل ...
هو صحيح ان اغلب الناس تغير الزيت بشكل مبكر لكن تأخير الزيت الى 10 الاف كثير ....
لأني انا استعمل زيت موبيل 1 ولي صديق ايضا يستعمله واذا وصل الى 6000 كيلو ينقص ... هذا وهو موبيل 1 عاد كيف لو كان عادي .. ؟؟
الاستخدام لعلمكم يفرق كثير ..

اخوكم ماجد الشمري

راعي العوجاء
16/11/2005, 10:31 AM
انا عندي يوكن واستخدم زيت موبيل 1 ولا اغيره الا كل 10000 او 11000 ولا عمره نقص واذا غيرته يكةن لسه فيه لزوجة

EXEPLORER
16/11/2005, 03:19 PM
شكرا لك اخوي المرابط على هالموضوع
و أحب اضيف انه الشركه المصنعه اخبر بهالمواضيع و خبرتهم جايه من ابحاث و دراسات و مو بس نوع الزيت هو اللي عليه الكلام الاهم من الزيت هو نوع المكينه و حالتها الميكانيكيه .
علشان كذا تشوف في فرق اذا راجعت دليل المستخدم على سبيل المثال سيارة Gmc Envoy يتغير الزيت كل 5000 كلم اما المرسيدس الفأه E كل 14000 كلم و في ال Bmw الموديلات الجديده فوق 20000 كلم

مع تحياتي لك و لجميع الاعضاء.

المرابط
17/11/2005, 09:24 AM
عاطل

هلا بريدة

أحب البر

اسيزو4*4

الجنوبي

رحال

nahham

ahmed AD

بودحيم

بوخليفه

الضاري

القصبي

راعي فزعه

أبو يوسف

ماجد الشمري

راعي العوجاء

EXEPLORER

حياكم الله جميع

شاكر لردودكم

ومشاركتكم في الموضوع

cayenne
18/11/2005, 04:27 AM
اشكرك اخوي على طرح هالموضوع المميز ..

انا عن نفسي اغيره كل 30000 كيلو .. السياره المانيه ( بورش ) ..
والزيت هو موبيل 1 ..

والشي المهم انه لو ينقص الزيت ( موبيل 1 ) يتم إضافه له فقط بدون تغييره .. وبكذا يختلط مع القديم ويسبب لزوجه ممتازه ..

هذا كلام صانع السياره وصانع الزيت ..

واتوقع ان ما فيه احد ادرى من المصنع اللي طلعت منه السياره .. سواء حدد بعد 1000 كيلو او بعد 40000 كيلو ..

وشكرا لك .. :)

ماجد الشمري
18/11/2005, 04:41 AM
اخوي راعي العوجا ... اخوي كايين ...
زيت موبيل 1 ما كان ينقص عندي .. لكن الان صار ينقص لأن تصنيع الزيت كان بفرنسا والان بمصر ... ويبدو ان جودته اقل وانصحكم بالكاسترول ماجناتيك ممتاز جدا وهو المستعمل في بي ام دبليو ..

اخوكم ماجد الشمري

ابوقاسم
18/11/2005, 09:49 AM
شكر للاخ المرابط على النقل..............
انا اغير الزيت للسيارة بين 2500-3500 ...............
اما قبل فمعصب بخوك والا بعد فمعصي يخوك واشوف الزيت اسود بعد.....

المرابط
19/11/2005, 01:48 PM
cayenne

الغضى

مشكور على ردودكم

وحياكم الله

(وطن1 )
09/02/2010, 02:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد,,,
مرااااحب للجميييع,,,
أحب اني اشارك اخوي مرابط في موضوعه المهم للغايه عن الزيت,,
وسبق واني علقت عن الموضوع هذا في رابطة
ملاك التريل بليزر وحبيت اني انقل مشاركتي مع زيادة شوي وتوضيحات,,
موضوعي طويل شوي لكن مهم انشاءالله,,
ارجو المعذرة,,
مقدمة سريعة قبل مااتطرق لموضوعي:
مشكلتنا حنا يالسعوديين اذا مانشوف الزيت وهو طاااافح ولا مانقتنع وهذا الفكر خاطئ لانه يضر بجلد البلوف وصوف المكينة,,
والمضحك اكثر اننا اسرع ناس في تغيير الزيت واكثر ناس تخبط مكاينهم ,:D
الدول الاوروبية اغلبها ماتغير الزيت
واذا نقص يزودونه وتلقى مكاينهم نظيفه وتلقلق أكثر مننا!!!!!,,:( :( :(

هاتك ياموضوعي :
انا راح اتطرق لـ 3 أمور وهي :

* كمية زيت المحرك .
* نوع الزيت .
* بعد كم كيلو تغير الزيت .

1- بالنسبة لكمية الزيت :
الأفضل ان كل واحد يشوف كم علبة تاخذ سيارته,
وأثناء تغيير الزيت يخلي آخر علبة أو نص علبة الزيت عنده بالسيارة ويترك سيارته لين الصبح عشان يتأكد أن الزيت نازل في الكارتير وبعدها يقوم يعايرة معايرة دقيقة وبكذا تقدر تتأكد من كمية الزيت بدقة وبنفسك,,
ولا تعتمدون على معايرة البناشر,
لأن زيادة الزيت مشكلة,,

2-بالنسبة لنوع الزيت :
انواع الزيوت اللي نسمع الناس تتكلم عنها بأنها كويسه
ونوعاً ما تمشيك للـ10.000كم
سوبرجي تي (الاسود) , جي تي اكس كاسترول , قلف, ويجي منها لزوجتين( 10/30 )أو( 20/50 )وغيرها.
وعلى فكرة أغلب الزيوت صارت كويسه وتمشيك اكثر من 10.000كم
وانت حسب رغبتك ,واقتراحي ان كل واحد يغير حسب رغبته ويمشي على موتره فوق ال5000كم وبعدها يشيك على لون الزيت واذا حسيت ان لونه كويس ابتل عليه.
وفيه شي مهم ياشباب يحدد ممشى السيارة اكثر من 10.000كم
واللي هوه نظافة المكينة,,
*فيه مكاين اول ماتعبي الزيت يقلب الزيت اسود وهذا يرجع بأنها مشنبرة(الشنابر ضاربة) وتتهرب شحنات احتراق الوقود الى داخل الزيت وتختلط معاه
مو لأن الزيت مايمشيك 10.000كم,,,
وحتى لو مشيت فيه اكثر من المعدل فترا اللون عادي اهم شي لا ينقص وبس,
انا كان عندي فورد فكتوريا98وكنت اعبيه جي تي اكس كاسترول 20/50
وكنت امشيه 10.000كم
واحصل لونه مثل لون التوفي يعني لسى فيه عمر والتجربة خير برهان,,

آآآسف عالإطالة ياشباب,,,,

3- بالنسبة لـ كم يمشيك الزيت ؟؟؟؟؟ :
اغلب كتيبات السيارات مذكور فيها تغيير الزيت يتم كل 10.000كم
والوكالات دايم تنصح بتغييره كل 5.000كم
ومستغرب ان بعض الشباب مو مقتنع للحين!!!!!

انا مع الحرص لكن ترا الحرص الزايد عن حده موهب زين ياشباب
معقولة فيه ناس للحين تغير الزيت كل 3.000كم!!!
والله اهتمام زايد عن حده يعني يبيلي
اداوم عند البنشري واحط لي توقيع بعد :D

والله البناشر مدهره في فلوس الشباب ؟؟؟وشرايك يامرابط نفتح بنشري شراكة انا وانت
هههههه بس لي 70%من الدخل :D

آسف آسف مرة اخرى على الاطالة

تحياتي للجميع وبدون استثناء

رفيع المقآم
09/02/2010, 02:29 PM
جزاك الله خير وفعلا كلامك في محله

نحال الجبال
09/02/2010, 02:39 PM
المشكله با السيارت الجدد ينقص الزيت وهاذ ادهى وامر السياره كامرى 2005ونقص ماهو بسيط سألت هذا خلل فى جميع الكامرى ارجو من لديه معلومه يفيدنا