المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طريقة تركيب الكبوس أو الكشافات لدى السيارة مع الرسم التوضيحي

BLAZER-K5
06/03/2011, 12:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يسعد صباح الجميع بالخير :c

يا حبايب كان يدور في خلجي منذ فترة طويلة إني انزل موضوع بخصوص الدائرة الكهربائية للكشافات حيث اعلم أن اقرب كهربائي بيسويها لك وبسعر مناسب لكن البعض منكم يرغب في معرفة وش سوى أو البعض الاخر يرغب بتسويتها عند البيت ( مش وراء البيت ) :D ، لكن قلت ماني رايح اكتب بموضوع منفرد خارج الرابطة لكن قلت ربعي أولى حيث أريدها مرجعية لكل من يريد تركيب الكشافات أو ما يسمى بالكبوس أو Fog Light ، ومن رؤيتي الشخصية بليزر من غير كبوس ماهو ببليزر وما راح تكلفك الشغلة اكثر من 200 ريال ، فالفكرة ولدت منذ عقدت نيتي الى تركيب الكشافات على البليزر واليكم مقادير الطبخة مع المخطط التسليكي لها وأنا حاضر في أي وقت للنشاما >>> أسدح سؤالك وأبأطح لك الجواب ( اذا قدرني الله على الجواب ):

المقادير :
1- شراء حامل ألمنيوم ( حيث يوجد في شارع الملك سعود نسيت أسم المحل لكن هو محل كبير بعد اشارة تويوتا وان قادم من الغرب )سعرها اتوقع 100 ريال
2- شراء العدد اللي ترغب فية من الكبوس أو الكشافات وأحبذ تكون قوتها 55w وأشوف أنها كافية وسأتطرق لماذا حددت 55واط. سعرها حوالي 50 ريال
3- لفتين اسلاك (احمر ، أسود).
4- كتاوت.
5- فيوز.
6-مفتاح.
7- شطرطون صناعة ممتازة.
8- سم بالله و أنظر المخطط وتوكل على الله .

http://www.mekshat.com/pix/upload05/images205/mk198611_fog light2.jpg

ملاحظة : يجب الانتباه آن الفيوز والكتاوت لابد إن يكونان قريبين من البطارية ويكون الفيوز بين البطارية والكتاوت.
طيب والسؤال اللي يسدح نفسه ..... كيف احدد سعة الفيوز 10A او 20A او ........؟
طبعا الجواب كالتالي :

من المعادلة :
W=VxI أي الواط = الفولت X التيار

مثال : رغبتي أركب 4 كشافات

الكشاف الواحد : 55W
والفولت : 12VDC
التيار : ؟؟؟؟؟؟؟ لأن الفيوز اللي راح تحطه يعتمد على سعة التيار مضاف إليه +5A <<<< وسأتطرق لماذا نزيد 5A

النتيجة :
التيار= الكشاف الواحد 55أمبير *4 كشافات / 12 أمبير ( كهربه السيارة ) >>> يعني الناتج تقريبا 20 أمبير >>> هذا قيمة التيار اللي راح يكون بالسلك ومثل ما اتفقنا سابقا نزيد 5A فيصبح الفيوز اللي نحطه لازم يكون 25 أمبير

تعليل : بالنسبة لزيادة 5 أمبير ، فهذة بسبب إن السيارة عند التشغيل تسحب أكبر قدر من التيار وتسمى Potential current الزبدة مالك بوجع الراس لكن اللي حاب اشرح له إياه يبشر لان موضوعها يطول وأنا ودي أقتصر على الكشافات...

* وأنتظروني بتقرير عن إضافة تركيب البطارية الثانية أو ما تسمى :
( Auxiliary Battery )

وأتمنى من الله العلي القدير أني أكون قد أفدتكم وأتأسف على الاطاله .....

أخوكم / BLAZER-K5

أبو مشاري

بن حريش
06/03/2011, 12:53 PM
افكار ممتازه

عااادي
06/03/2011, 12:54 PM
الله يجزاك خير اخوي بليزر

والله يجعلها في موازين اعمالك

عندي نقطتين استفسار لو تكرمت :

- وش المقصود بـــ " الى اي نقطة تشغيل في السيارة مثل المساحات او الولاعة "

- هل يتركب لها فاصل للتشغيل والايقاف

وشكرا لك

السومر
06/03/2011, 01:18 PM
الله يعطيك العافيه

BLAZER-K5
06/03/2011, 01:29 PM

عندي نقطتين استفسار لو تكرمت :

- وش المقصود بـــ " الى اي نقطة تشغيل في السيارة مثل المساحات او الولاعة "

- هل يتركب لها فاصل للتشغيل والايقاف

وشكرا لك

هلا وغلا اخوي عاااادي

- المقصود " الى اي نقطة تشغيل في السيارة مثل المساحات او الولاعة " عشان لما تدق سلق يكون المفتاح القاطع اخذ الدائرة كامل من البطارية الى الفيوز الى الكتاوت الى المفتاح ثم الى اي نقطة عشان تكتمل الدائرة ولا لو ما كان فية خط راجع تصير دائرة غير مغلقة

- نعم يتم تركيب فاصل أو مفتاح وأحبذ الالماني اللي يجي سحب

عساني وصلت لك الفكرة :good2:

ابونبيل
06/03/2011, 01:39 PM
مافهمت شي

جزاك الله خير عموما

ابو حسان الجنوبي
06/03/2011, 02:15 PM
بيض الله وجهك وما قصرت

صراحه استفدت كثير الله يعافيك

عااادي
06/03/2011, 02:45 PM
هلا وغلا اخوي عاااادي

- المقصود " الى اي نقطة تشغيل في السيارة مثل المساحات او الولاعة " عشان لما تدق سلق يكون المفتاح القاطع اخذ الدائرة كامل من البطارية الى الفيوز الى الكتاوت الى المفتاح ثم الى اي نقطة عشان تكتمل الدائرة ولا لو ما كان فية خط راجع تصير دائرة غير مغلقة

- نعم يتم تركيب فاصل أو مفتاح وأحبذ الالماني اللي يجي سحب

عساني وصلت لك الفكرة :good2:

نعم وصلت
الله يعطيك العافيه ويكثر من امثالك

BLAZER-K5
06/03/2011, 03:34 PM
مافهمت شي

جزاك الله خير عموما

ومن يقول حبيبي و كان ودي ان فهمت

BLAZER-K5
06/03/2011, 03:35 PM
بيض الله وجهك وما قصرت

صراحه استفدت كثير الله يعافيك

ووجهك يا طويل العمر وسعدت بمرورك

أميرالعشاق
06/03/2011, 03:52 PM
اخي/BLAZER-K5 (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=198611).....
تسلم على الشرح الوافي...وماشاء الله عليك من اول موضوع شرح وافي وبالصور ...الله يوفقك وبانتظار جديدك يالغالي

(ابو عبدالله)
06/03/2011, 04:00 PM
الله يعطيك العافيه

N أبورغد N
06/03/2011, 04:45 PM
يعطيك العافيه اخوي وعندي استفسار
الي اعرفه ان الكشافات تختلف على حسب الاستخدام
انا ودي بكشافات يكون نورها قوي ومنتشر خصوصا لطلعات البر ومساري الليل فيه
مابي اللف كل ما بغيت ادور المرقى او الي اطرد
والكشاف اليدوي متعب مع السواقه
فهل تعرف نوع تنصح فيه
وجزاك الله خير

سلكي نت
06/03/2011, 07:47 PM
تسلم ياكنق على الشرح

BLAZER-K5
07/03/2011, 07:38 AM
يعطيك العافيه اخوي وعندي استفسار
الي اعرفه ان الكشافات تختلف على حسب الاستخدام
انا ودي بكشافات يكون نورها قوي ومنتشر خصوصا لطلعات البر ومساري الليل فيه
مابي اللف كل ما بغيت ادور المرقى او الي اطرد
والكشاف اليدوي متعب مع السواقه
فهل تعرف نوع تنصح فيه
وجزاك الله خير

يالله حي ابو رغد ،،،

الشرح كان عن طريقة توصيل الكشافات وكيفية عملها لكن عن نوعية فعلى حسب الاستخدام فالمعروف عن حزم الضوء للمبات الهلوجينية او الصفراء فهي تسير بخطوط مستقيمة وهذا على العكس بأنوار الزنون تسير بحزم متشعبة وكلما كبر حدقة العدسة للكشاف كلما كان ارتداد الضوء اعلى فلذا انا أنصح في حالتك بتركيب الزنون لكن لا يخفي عليك هناك عامل اخر في نوع السيارة فمثلا في البليزر لا احتاج الى الزنون وذلك لتركيب عدد 4 كشافات على تندة السيارة فلذا اذا حبيت ادخل البر ماعلي الا افر الثنتين على جنب واللي في الوسط اخليهم الى الامام وبذلك انفرش الطريق امامي 180 درجة من الجهه اليمى الى اليسرى فعشان كذا اقولك نوعية الموتر سبب فما تقدر تركب الكبوس الاربعة على دسسن او هالكس الا مثلا كبسين صغار في المقدمة فلذلك من وجه نظري انك تركب زنون |أفضل لك :good2:

وااسف على الاطاله طال عمرك

أميرالعشاق ، (ابو عبدالله) ، سلكي نت >>>> لاهنتم وأشكركم على المرور

BLAZER-K5

أبو هشام راشد
07/03/2011, 08:15 AM
أشكرك على التوضيح الجميل

S.Guard
07/03/2011, 08:19 AM
بيض الله وجهك ... وما شاء الله تبارك الله

ياليت تقولنا يبو مشاري بالنسبه للكتاوت وش المناسب لكشافات اللاند كروزر ومن وين نشتريها وكم رقم الفيوز المناسب لها

هوايتي مكشات
07/03/2011, 09:07 AM
الله يعطيك العافية

ابو باسل
07/03/2011, 09:47 AM
ماقصرت شرح جميل زي صاحبه

أبا مجاهد
07/03/2011, 09:54 AM
يعطيك الف عافيه اخي العزيز

صراحه عندي بليزر 99 وودي اركب الكشافات المذكوره آنفاً

ولكن فيه نوعيه تركب محل الجميحيات اللي فوق السقف مبااااشره وعلى نفس مسامير الجميحيات..وكذلك تأتي بقاعده او حامل كامله ومكمله..وشكلها صغير ومدلقم ماهي ضخمه

ولكن اتوقع انها ثابته وماتدور والله اعلم !

هل تنصحني ؟؟

انا الان سدحت السؤال واريد منك بطح الاجابه :)

BLAZER-K5
07/03/2011, 12:18 PM
بيض الله وجهك ... وما شاء الله تبارك الله

ياليت تقولنا يبو مشاري بالنسبه للكتاوت وش المناسب لكشافات اللاند كروزر ومن وين نشتريها وكم رقم الفيوز المناسب لها

اخي العزيز S.Guard

ووجهك ابيض جوابك بينسدح على طرفين :

الاول / بالنسبة الى الكتاوت فـهناك انواع عديدة للكتاوتات لكن عملها واحد يعني تعتمتد هي على (normally closed) و (normally open)

يعني عشان تفهم أكثر :
http://www.mekshat.com/pix/upload05/images205/mk198611_mk14696_relay_starter.jpg

وانا انصح انك تشتري كتاوت من التشاليح ويفكة لك من على سيارة لان هالصينيات اللي بالسوق ما اثق فيهم !!!!! وتشيك عليها بالطريقة التالية :

- تحتاج اوميتر لقياس المقاومة او الاستمرارية بين الطرف رقم 87A مع الطرف 30 والمفروض تعطيك تقريباً 0 اوم يعني الطرفين متصلين مع بعض من الداخل (normally closed)

- قياس مقاومة الطرف 87 مع 30 المفروض تعطيك مالانهاية يعني الطرفين غير متصلين مع بعض من الداخل (normally open)

- قياس المقاومة بين الطرف 85 و 86 المفروض تعطيك تقريباً 75 اوم تزيد 5 او تنقص

ولتفهم آلية كمل الكتاوت أكثر:

http://www.mekshat.com/pix/upload05/images205/mk198611_mk14696_relay-.gif

أما الشق الثاني من السؤال :

الفيوزات من اي محل كهرباء لكن مع مراعاة المعادله >>>>>>>>> المذكورة سابقاً + مثال

وعساني أفتدك يا طويل العمر سامحني ان كان قصرت...........

هوايتي مكشات ، ابو باسل >>> عسى الله يطول عمركم على الطاعة

N أبورغد N
07/03/2011, 12:49 PM
يالله حي ابو رغد ،،،

الشرح كان عن طريقة توصيل الكشافات وكيفية عملها لكن عن نوعية فعلى حسب الاستخدام فالمعروف عن حزم الضوء للمبات الهلوجينية او الصفراء فهي تسير بخطوط مستقيمة وهذا على العكس بأنوار الزنون تسير بحزم متشعبة وكلما كبر حدقة العدسة للكشاف كلما كان ارتداد الضوء اعلى فلذا انا أنصح في حالتك بتركيب الزنون لكن لا يخفي عليك هناك عامل اخر في نوع السيارة فمثلا في البليزر لا احتاج الى الزنون وذلك لتركيب عدد 4 كشافات على تندة السيارة فلذا اذا حبيت ادخل البر ماعلي الا افر الثنتين على جنب واللي في الوسط اخليهم الى الامام وبذلك انفرش الطريق امامي 180 درجة من الجهه اليمى الى اليسرى فعشان كذا اقولك نوعية الموتر سبب فما تقدر تركب الكبوس الاربعة على دسسن او هالكس الا مثلا كبسين صغار في المقدمة فلذلك من وجه نظري انك تركب زنون |أفضل لك :good2:

وااسف على الاطاله طال عمرك

BLAZER-K5

الله يحيك وماقصرت يالغالي بيض الله وجهك
واعذرني ادري اني خرجت خارج الموضوع لكن لقينا خبره ما نفوتها :)
وجزاك الله خير على الاجابه الوافيه

BLAZER-K5
07/03/2011, 08:19 PM
يطول عمرك يا ابو رغد واي استفسار انا حاضر

ابوحميد 2002
08/03/2011, 12:09 AM
بيض الله وجهك يالغالي

S.Guard
08/03/2011, 01:16 PM
ما جا قصور يبو مشاري كفيت ووفيت

السارحي
08/03/2011, 03:03 PM
بارك الله فيك اخوي وبما انك طريت الكبوس في نوع ممتاز ويا ليت اعرف وين يبيعونه الا وهو >> الهللا <<

الاصلي صناعه المانيه وجوده عاليه

BLAZER-K5
12/03/2011, 01:15 PM
قصدك هذي يا السارحي

هذي سبق وشفتها بشارع الملك سعود بالدمام ونوعية ممتازة جدا..http://www.mekshat.com/pix/upload05/images207/mk198611_640x480_hella-500-fog-light-kit.jpg

سفاري نجد
12/03/2011, 02:26 PM
جهد رائع ومميز

أحسنت وبارك الله فيك

شكراً لك ,,,

نافع الشمري
13/03/2011, 02:09 PM

علي الشهري
18/06/2012, 05:52 AM
درس قيم