المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فيضة ام المصران وهذا الاستغلال للتربه من اصحاب المزارع لفياض الصمان

المترو
19/11/2005, 11:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اثناء رحلتى الى الصمان نهاية الاسبوع وجدت هذا الاستغلال للتربه الطينيه لفيضة ام المصران من قبل صاحب مزرعه الله يهديه حفر ودفن وافسد منابت العشب والشجر وقد دفن الاشرعه البلاستكيه تحت الطين وبعد جفافها يقوم بنقل التربه الطينيه بعد تعبيتها بأكياس الى مزرعته التى تبعد اكثر 200 كلم مما يتسبب بتدمير التربه للفيضه وقد يمتد هذا العمل الى الفياض والرياض الاخرى بالصمان ويجب ان يوقف هذا العمل بأي طريقه من قبل الجهات المعنيه

اليكم صوره لهذه العمل الغريب وهذا الكلام ذكره راعي اغنام

http://www.mekshat.com/pix/upload/images11/mk3016_umalmsranbadthing.jpg

وهذا راعي يحاول يستفيد من بقايا البلاستك التى تركها ذلك المزارع وهو الذي ذكر لي قصة التخريب وللعلم هذه الظاهره انتشرت بعدة مناطق

والسلام

المترو

هويدي
20/11/2005, 09:26 AM
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

لاحول ولا قوه الا بالله الحين قضا الطين يوم هو ياخذ طين الفيظه

ما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل والله يهديهم

واشكرك اخي الكريم على طرحك وحرصك على البيئه

وهاذي صوره لفيضه ام المصران الشتا اللي راح :mad:

حفرلوجيا
20/11/2005, 12:11 PM
الحقيقة يسجل لابو ناصر ( المترو ) أن رحلاته لا تخلو من الرصد الجانبي الذي يتضح منه انه رحال يسعى لأن تكون الحياة الفطرية بمفاهيمها المثالية ماثلة أمامه ..
وفي غير مرة يترك لنا المشاهدات والملاحظات للتأمل .. ومنها مايرصده عن العبث بالحياة الفطرية ..
وأذكركم بواحدة منها ,, عندما صور العام الماضي ( ابا الحصين ) مشنوقا في شجرة وأُلقم فمه بفشقة شوزن من قبل أشخاص ( ........ )
وياليت يظهر لنا أبو ناصر صورة أبا الحصين هنا ورابط ذلك الموضوع ..
وليس إدعاء بالمثالية .. ولكن بالله ما المتعة بقتل وشنق الحيوانات خصوصا اذا لم تكن معتدية , بل في وسط الصمان..
----
أما ملاحظتك عن التربة , فتشكر على رصدها ..
وأرى أنها ليست مزعجة .. وأتوقعا في احتمالين
الأول : إما شخص كما قلت يستخدم التربة في مزرعته , وهنا يمكن ان تنمو النباتات البرية في مواقع أخرى ( يعني المحصلة نقل البذور إلى مكان آخر ) .. وأشك أن المزارع سيستخدم التربة لغرض المحاصيل الزراعية لأنه سيلزمه مكافحة النباتات البرية التي تعيق نمو المحاصيل الزراعية في الحقل ..خاصة أن النباتات التي تنمو في الخباري والروضات ( نباتات مغلوثة :) )
الثاني : أن يكون دارسا سيستخدم التربة في الأغراض البحثية مثل قياس كمية البذور في التربة او غير ذلك .. ولذلك الله يقويه :)
وقد يكون شخص آخر ممن ابتلي بحب الطبيعة غرضه الحصول من التربة على شوي بذور نفل وحرف وبابونج التي تشتهر بها تلك الفياض والرياض .. ( ولعل تلك البلوى بلوى محمودة .. وعليه بالعافية :) )
-----
الخلاصة لا أعتقد ان تقل التربة أمر مزعج بل قد يكون ايجابيا ..
المزعج هو الرعي الجائر :mad: :mad: فهو المدمر للغطاء النباتي .. وهو المؤدي إلى انحسار النباتات الرعوية وكثافة النباتات السامة في ظل انقراض الوعول والغزلان :mad: والوبران بالطريق :mad:
---
أخيرا يابو ناصر ملاحظتك قد تكون في محلها .. :confused:

المطرودي
20/11/2005, 01:26 PM
يالييت تحطون الاحداثية للفيضة علشان اتحراة هناك وشكرا

nahham
20/11/2005, 04:33 PM
ما اعتقد ان المزارعين في حاجة لتربة الفياض

اسمح لي يابو ناصر انا مزارع واعرف ان تربة الفياض متعبة جدا ولا تصلح حول النباتات لان فيها نباتات لا تتوقف وتهلك ما حولها

وثانيا المزارعين يحتاجون الى تربة السدود اكثر وهي كثيرة جدا ولا تمانع وزارة الزراعه من اخذ الطين اليابس من قاع السد واذا اضيف اليه رمل سافي فهذا قمة التربه

شكرا لك اخي على حرصك على الفياض....هذا اولا

وثانيا ... ارى في الصوره ان الطريقه منظمة وشكلها تحت اشراف ناس فاهمين مما يدل على انها لنقل البذور ودراسته او استنباته في اماكن اخرى

ولوكان عمل مزارعين لكانت الطريقة عشوائيه وحفر ونقل فوري

شكرا مرة اخرى

المترو
21/11/2005, 12:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ولد منيره هلا بك
تسلم لمرورك على الموضوع وتعليقك الطيب

استاذي الكريم حفرلوجيا الله يسلمك يا غالي وتشكر على هذا التشجيع والاطراء على شخصي الضعيف ومشاركاتي البسيطه
والله كلامك معقول جداً لكن كلام الرعيان ماهو ثقه :confused: ولنجد سبب هذا العمل ومن المستفيد منه
وتشكر للتفصيل الوافي للموضوع وفعلا الرعي هو المصيبه على التربه بعد تدمير الحياة البريه الحيوانيه كما ذكرت اما حب النفل وبذوره هاذي اختراع ان قدر يزرع النفل بحوشه يا ابو سليمان وفعلا بالعافيه عليه اذا هو خرمان نفل وملحقاته البريه من الاعشاب

وموضوع الحصني ابشر يا ابو سليمان غالي والطلب رخيص بس هاه لا تفاخت او تلبد

الاولى

http://www.mekshat.com/pix/upload/images11/mk3016_abo-alhosain.jpg

الثانيه

http://www.mekshat.com/pix/upload/images11/mk3016_abo-alhosain2.jpg

اخي المطرودي
هلا وغلا خلنا نعرف المتسبب والغرض منه اولا من هذا العمل وبعدين نحاسب راعيه اذا لقيناه قد يكون كلام ابو سليمان حفرلوجيا هو الصواب ويروح فيه االرجال ظلماً اجل تبي الاحداثيه

اخي الكريم ابو هشام nahham
هلا وغلا وتسلم لمرورك وتعليقك وخبرتك بهذا المجال هي الاكيده وفعلا واستبعد كونه كما ذكرت امر بحثي ليش لان المنطقه بعيده شوي يمكن يجده غرضه اقرب من ام المصران
لكن انا اعلمك ماهو السبب لذلك

اخواني الكرام وقبل ما نظلم احد

اليكم صوره لهذه العمل الغريب وهذا الكلام ذكره راعي اغنام
يا الربع انا ماقلت شفت بعيني المزارع انا ذكرت القصه من الراعي المقيم بجوار الفيضه مع الحلال
ويقول ان المزارع او اللي هوهو :confused: ياتي بوايت ماء بعد دفن الشراع ويصبه على المنطقه المحدده فوق الشراع وبعد ما ويكون الماء قد جف يأتي ويعبي اكياس اللبن الطيني بسياره بدينا ويمشي كما هو واضح من الاكياس بالصوره
وبما انكم قلتو المزارع احتمال غير وارد وانا اميل الى هذا الرأي ليس مزارع
ولا اعتقد باحث كذلك المسافه بعيده الى تلك المنطقه ويمكن ايجاد نفس التربه بأقرب من تلك الفيضه

لكن اقول لكم من يكون بعد عدة استفسارات من ذو الخبره و من بعض المعارف

هذا لله يسلمكم اعتقد والله واعلم يكون بناء يأخذ اللبن الطيني لبناء الغرف الطينيه المنتشره هالايام هاه عاد لاتقولون غير وارد الا وارد ونصف والدليل اللبن الموجود بالاكياس الباقيه من الغله يعني الدعوى تجاره تولم يا المطرودي
وفيه احتمال اخر الله المستعان وهو ان يكون حانوتي ياخذ اللبن للمقابر وهذا الاحتمال ضعيف جداً

ومن لديه معلومه مؤكده عن هذا العمل فليتفضل مشكوراً بالتعليق

ولكم وافر التحايا

هاوي الحباري
21/11/2005, 07:23 PM
سلمت يمينك يا مترو ...

وما أدري لو خبرتنا عن أخبار الحيا في القيعان اللي مريت عليها من الصمان عساها وسمت ...

ولا هنت .

(الثريا)
21/11/2005, 07:34 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل

خيال الغلبا
21/11/2005, 07:44 PM
اخوي المترو
سبق لي ان استزرعت النفل والخزامى
وفعلا نجحت العملية بكل بساطة
المهم ان تكون البذور ناضجة ومستوية عند اجمعها

ريف النشاما
30/01/2006, 12:54 AM
هذا الله يسلمك يابو ناصر

من صناع الفخار :)

يعني يصنع أواني فخاريه ويبيعها بالعقارية:D

((أبو أسامة))
30/01/2006, 01:03 AM
أخوي المترو هذا واحد العام الماضي حاط منحلة لبيع العسل اللذي يحصل من شجر السدر ومسوي مثل الساقي حولها ووضع الأكياس حتى ما يذهب الماء بسرعة وهذ الشيء يمكن يفيدك به أصحاب المناحل لماذا فعل هذه الطريقة وهي وضع مجرى او ساقي للماء بهذه الطريقة

اللي اعرفه أنهم يحطون زيت في أسفل الخلية مع القواعد حتى لا يتسلل النمل لأنه عدو النحل ويحب العسل والزيت لا ينشف مثل الماء

المهم هذه الطريقة من صنع صاحب المنحلة أما لماذا فعل ذلك .............الله أعلم

عاشق البران99
30/01/2006, 01:23 AM
يعطيك العافية أخي المترو على حرصك ولدي تعليق ليس ببعيد عن كلام أخي حفرلوجيا وهو لو أن من يقوم بأخذ الطين صاحب مزرعة لما اكتفى ببضعة أكياس يحملها معه بل استخدم في ذلك القلابيات .

أنا شخضياً لدي تجربة عندي في الاستراحة وكانت ناجحة بكل المقاييس وهي أني أخذت كمية من التراب من أحد الفياض وكان ذلك قبل دخول الوسم ونزول المطر وقمت بنثرها بشكل متساوي على مسطح رملي جهزته مسبقاً وعند دخول الوسم غمرته بالماء وصرت أسقيه في فترات متباعدة والنتيجة نمو النفل والحرف (الروض) والحندقوق (البابونج)وبعض النباتات الأخرى وكان لها شكلاً جميلاً ورائحة جعلت الجو وكأنك في روضة أم الجمال واستمرت على هذا الحال سنتين بدون أن أعتني بها (كل ما جا لوسم تنبت حتى الآن ) والحقيقة انها أعطت جو خاص في الاستراحة وانتقلت الفكرة لشخص آخر طبقها ولكن في مزرعته ونجحت واستانس صار يصلح الحندقوق من المزرعة ، فأعتقد أن من سمعت أنه ينقل التراب داخل أكياس ينوي عمل نفس الشيء ( واطمئن دام أخد التراب في غير وقت الانبات وبكميات متواضعة وهذا اللي سويته انا ما فيه مشكلة )
وعذراً على الإطالة .