المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : غواص مبتدئ وبعض الاستفسارات للخبراء الغواصين

بو لولو
09/03/2011, 11:39 AM
السلام عليكم ورحمة الله..
صراحة انا غواص مبتدئ مع منظمة بادي من الجبيل الصناعية من مركز غواص اللولو..
عندي بعض المشاكل وبعض الاستفسارات اتمنى انها تخدم غيري وتخدموني بالاجابه عليها.. :D
الا ستفسار الاول هو انا عندي مشكله عند غسيل النظارة داخل الماء لازاله التضبيب ولسه عندي مشاكل كثير لما تدخل الموية وتوصل مستوى الانف ارتبك وتصير عندي حوسه وتدخل الموية في انفي لدرجة اني اطلع برا ..:(
هل في طريقة اخرى لتنظيف النظاره او حمايتها من التضبيب داخل الماء من غير ادخال الماء داخلها. علما اني جربتها بس بالمسبح وليس بالبحر >> الشباب يقولن البحر اصعب لنو موية مالحه !!:eek:

الاستفسار الثاني هو مخاطر بعض الانواع من الاسماك على الغواص اللي تهاجم على الضوء او الحركة مثل الحاقول او الباراكودا لنو سمعت سوالف وفيات واصابات بسبب هذي الاسماك وبديت اخاف من الموضوع لدرجة اني افكر اكنسل موضوع الغوص من راسي ..:mad:
ماهي مخاطرها وحقيقتها وكيف تجنبها..!!

على طاري الباراكودا مررة من المراات كنت احدق من على كورنيش الفناتير بالجبيل وضرب معي شي صغيير وانا اسحبة واطلع من البحر صارت حركة غريبه عند الخيط فوق سطح البحر واسحب اسرع وتطلع لي نص سمكه مقصوصة موجود الجزء من البطن الى الراس فقط اما الباقي مو موجود وسالت احد الباب عن الموضوع قالي هذي ضربتها براكودا.. "الله يستر منها":eek::eek::eek:

ويعطيكم العافية وعساكم على القوة...:)

بو لولو
09/03/2011, 02:11 PM
لا اجابة ...

مكشاتي فله
09/03/2011, 02:53 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
حيّاك الله بو لولو

ان شاءالله الشباب يفيدونك

لكن بالنسبة للتضبيب حاول تضع معجون اسنان بالنظارة لمدة اسبوع قبل الغوص
وان شاءالله ترتاح من التضبيب وبالنسبه لدخول الماء النظاره وغسيلها موضوع سهل للغاية
بس افتح النظاره من فوق شوية وعادي طلع المويه واذا ماكنت تتقن هذي الحركة لازم تتعلمها بالمسبح
لأنها ضرورية .

اما سالفة البركودا لاتنزل البحر الا وانت محصّن نفسك واقراء المعوذات وان شاءالله ربي يحفظك

تحياتي

بو لولو
09/03/2011, 03:19 PM
يعطيك العافيه على التوضيح والله ييسرها ويستر ..

غواص فلسطين
09/03/2011, 03:30 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

موضوع ضباب النظارة سببه الرئيسي هو وجود مادة شمعية على النظارة من المصنع لحمايتها من الغبار وسوء التخزين والحرارة ,,
والخطأ الشائع هو أن الغواص ينظف الزجاج من الداخل فقط ولا ينتبه الى وجود نفس المادة على السيليكون من الداخل مكان الأنف وفوق الحاجبين وبين ثنيات السيليكون لذلك يجب تنظيفها أكثر من مرة قبل الغوصة وفركها جيدا بالشامبو أو المعجون ,,
ولا تنسى تغسل وجهك بماء البحر قبل النزول لأن تفاوت درجة حرارة وجهك وماء البحر يتسبب في التضبيب أيضا ,,
أما إذا كانت النظارة تتسبب بدخول الماء بشكل مستمر فهناك مشكلة بالنظارة ولازم تتأكد من أنها تطبق على وجهك (الطريقة سهلة وموجودة على اليوتيوب),,

بالنسبة لموضوع الإرتباك تحت الماء فهو خطير جدا ولا يجب على المدرب تركك إلا بعد إتقانك لهذه المهارة ولكن على أي حال يجب أن تمرن نفسك عليها في المسبح لأنها لا قدر الله ممكن أن تودي بحياتك في الأعماق حيث لا مجال للإرتباك .

بالنسبة للسمك المتوحش والديناصورات فإن شاء الله ما منها خوف وليكن سلاحك الأول المعوذات وذكر الله وسلاحك الثاني هو العلم وأقصد أن تقرأ أكثر عن المخلوقات البحرية وأيها ضار أو سام وكيف تتلافى أي هجوم وغالبا إذا لم تؤذي المخلوق فلن يؤذيك بإذن الله ,, وبالأخر هي مسألة تعود وراح ييجي يوم تصير تسبح مع القرش وإنت تضحك ,,

تقبل مروري ,,

مدر ب غوص
09/03/2011, 03:43 PM
اولا مبروك الدورة
ثانيا ارجع للمدرب وخله ينزلك المسبح معاه مرة ثانية لانة من حقك انك تتقن المهارة .انا متاكد ان مدربك راح ينبسط لانك مهتم وما راح يقصر ان شاء الله .والمدربين هنا كلهم خير وبركة
بالتوفيق

هشام يونس
09/03/2011, 03:45 PM
اجابوك الاخوان على الاستفسارات وماقصرو في الاجابه الشافيه والكافيه

الاستفسار الثاني هو مخاطر بعض الانواع من الاسماك على الغواص اللي تهاجم على الضوء او الحركة مثل الحاقول او الباراكودا لنو سمعت سوالف وفيات واصابات بسبب هذي الاسماك وبديت اخاف من الموضوع لدرجة اني افكر اكنسل موضوع الغوص من راسي ..:mad:
ماهي مخاطرها وحقيقتها وكيف تجنبها..!!

احببت اضيف لك بأنه حتى الان لم تسجل حالات وفيات من الباراكودا في البحر الاحمر لدينا منذ اكثر من عشرة سنوات او أكثر وكلها مجرد اشاعات ياعزيزي

بو لولو
09/03/2011, 04:05 PM
سعطسكم العافية يا وماقصرتوا ع الاقل طمنتوني وبالنسبة للمدرب مو مقصر معاي والشهاده لله بس المشكله فيني .. :S

الله يبارك فيك اخوي مدرب غوص .. >> لي اتصال بك عن قريب ان شاء الله بخصوص طلعات الصيد :D