المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال كم المدة المسموح بها بايقاف السيارة بدون تشغيل

بربنجي
17/05/2011, 05:03 PM
اخواني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي سيارة ماشية حوالي خمسة الاف متر واحب اني ما استخدمها لبعض الايام او حتى اشهر
كم يوم مسموح اخليها واقفه بالقراج وهل يحتاج اني اشغلها بين فترة وفترة وامشي فيها بين فتره وفتره
ملاحظة / اذا الموضوع مكرر الرجاء وضع الرابط
والله يحفظكم ويرعاكم

الحصان 1
17/05/2011, 10:14 PM
احسن شي انك تشغلها مكانها
لو كل اسبوع دقيقتين وتطفيها

سلكي نت
17/05/2011, 10:59 PM
يعتمد على البطارية وقوتها
لكن الافضل تحريكها كل اسبوع
لتليين الكفرات والسيور والصوف
وايضا حتى لا تتراكم الاوساخ في صفاية البنزين و طرمبة الماء ما تخرب
والله اعلم

رامي ع الموت
17/05/2011, 11:58 PM
اذا بتتركها اسبوعين او اكثر افصل اصابع البطارية

abo_hoor
18/05/2011, 12:02 AM
يفضل على الاقل اسبوعين انك تشغلها او اسبوع
لمدة معينه وتدق فيها فره وترجعها

رسيس نجد
18/05/2011, 12:12 AM
كل ثلاث ايام تشغلها عشر دقائق

أبوعبدالاله
18/05/2011, 07:01 AM
إذا كانت المده أسبوع لا بأس
أما إذا فترة طويلة مثل ماقالو بعض الاخوان تشغلها وتمشيها شوي كل اسبوع أفضل للمحرك والصوف والسيور

NOYEB
18/05/2011, 08:02 AM
افصل البطارية وبالسلامة يالبربنجي

رزم الغرب
18/05/2011, 08:12 AM
لدي سيارة اوقفها ستة اشهر ماتطلع الا بالشتاء ماعمله:
اولا تفريغ الزيت
ثانيا فصل البطاريات
ثالثا رفع الكفرات عن الأرض بواسطة دشالي( قواعد حديد تتكي عليا السيارة)
رابعا تحت مضلة مع تغطيتها بقماش طربال لين

ابوديما
18/05/2011, 08:25 AM
لاأعتقد أن السيارة تتأثر والمهم هو :
1- نفخ الكفرات بالمقياس الأعلى من الهواء للمحافظة عليها
2- فصل أصابع البطارية اذا كانت متوقفه لأكثر من أسبوع للمحافظة عليها
3- نسم زجاج السياره قليلاً حتى لاتتأثر بضغط الحرارة من الداخل حماية للطبلون
4- لاتضع في داخل السيارة أي معدات خطره قد تنفجر مثل طفاية حريق أو ولاعه وغيرها من العلب الغازيه اوالقابلة للإشتعال
5- لاتملأ تانكي البنزين يكفي القليل الذي يوصلك الى أقرب المحطات
وأخيراً استشر احدى وكالات السيارات فلديهم الطريقة الصحيحة لتخزين السيارات وخاصة فيما يتعلق بالمكانيكا

ALBDRANE
18/05/2011, 09:38 AM
إذا كانت المده أسبوع لا بأس
أما إذا فترة طويلة مثل ماقالو بعض الاخوان تشغلها وتمشيها شوي كل اسبوع أفضل للمحرك والصوف والسيور

مداخله بسيطه على رد أخونا والنقاش مفيد للجميع

الحين الوكالات ومعارض تقعد السيارات بعضها بالشهور عندهم دون أن تتحرك ويتم شرائها وأستعمالها ولا يكون هناك أي مشاكل فأعتقد أن هناك نوع من المبالغه في بعض الأمور والله أعلم

عضى
18/05/2011, 09:59 AM
اخواني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي سيارة ماشية حوالي خمسة الاف متر واحب اني ما استخدمها لبعض الايام او حتى اشهر
كم يوم مسموح اخليها واقفه بالقراج وهل يحتاج اني اشغلها بين فترة وفترة وامشي فيها بين فتره وفتره
ملاحظة / اذا الموضوع مكرر الرجاء وضع الرابط
والله يحفظكم ويرعاكم

خمسة الآف كيلو وليس متر

أيام مايضرها أن شاء الله مع أتباع نصائح الأعضاء أما أشهر فتختلف طرق التخزين

حسب الاشهر ويوجد في منتدى مكشات مواضيع تتكلم عن طرق تخزين السيارات لفترات

طويله. والله المستعان

ابوديما
18/05/2011, 10:56 AM
حصلنا لك الطريقة من الشيخ قوقل
بما ان الاجــازة علــى الابــواب فــكرت بأن أكــتب هـذه الإقـتراحات ، لعلها تــكون مفــيدة لمن يــرغب في تخــزين ســيارته لمــدة طويلة ، علما بأني اتخذ هذه الإجراءات في الســيارة المفضــلة لدي ، وخطــوات التخــزين بإختصــار هــي كما يلي :

1- ابحث عن المكان المناسب :
لاتخزن السيارة في مكان مكشوف أو عام حتى لاتتعرض للعوامل الجوية ، او لعبث العابثين .

2- إحفظ الاطارات :
قم بتعبأة الاطارات الى ضغط 35 وإرفع السيارة على روافع للمحافظه على الاطارات وبالتالي ينهي مسألة " تسطح " جهة الإطارات المواجهة للإرض .

3- الماء :
افرغ الرادييتر من الماء ، ويفضل فصل خرطوم الماء السفلي ( الماء الراجع للمكينة ) ، حتى تفرغ المحرك من الماء الموجود بداخله . بقاء الماء سوف يعجل في تكون الصدأ في السيارة .

4- زيت ناقل السرعة :
اذا كانت سيارتك مزودة بناقل سرعة اوتوماتيكي فيفضل تعبئة الناقل ( القير ) بالزيت حتى أقصاه وذلك للمحافظة على " ترطيب " الكلتشات والمحتويات الداخلية .
يعارض هذا الرأي البعض ، فمنهم من يوصي بتفريغ ناقل السرعة من الزيت ، وذلك خوفا من تآكل المكونات الداخلية بفعل الزيت .

5- زيت المحرك :
يفضل تعبئة المحرك حتى أقصى حد بالزيت وذلك للمحافظة على " لزوجة " القطع المتحركة في أعلى المحرك ( مثل العصافير Rockers ولضمان عدم خلو الصبابات Push Rods والتكايات Lifters من الزيت )
وهذه الخطوة مهمة جدا ، عند التشغيل بعد مدة طويلة .

6- البطارية :
تفصل البطارية ، وجميع الاجهزة الكهربائية والالكترونية المساعدة في السيارة وتخزن في مكان جاف ومظلم .

sniper2009
18/05/2011, 11:51 AM
انا نفسي اعرف يعني انت بتوقفها سنه سنتين يارجال وقفها ولا تقربها كل شهر شغلها واخرج فيها مشوار وارجع وماعليك اهم شي اول ماتوقفها افصل البطاريه وكل شهر شغل واخرج مشوار يعني لايقل عن 60-70 كيلو ورجعها وهكذا واي كلام ثاني مع احترامي للاخوان زياده
انت شوف السيارات تجي من المصنع الى المينا وكم توقف وبعدين في حوش الوكاله كم توقف وخللي بالك هذا كله في الشمس فمابالك انت موقفها بقراش اهم شي القراش يكون مقفل صح يعني لايكون مضله وانت مسميها قراش وسلامتك

ابوصالح77
18/05/2011, 12:37 PM
لاأعتقد أن السيارة تتأثر والمهم هو :
1- نفخ الكفرات بالمقياس الأعلى من الهواء للمحافظة عليها
2- فصل أصابع البطارية اذا كانت متوقفه لأكثر من أسبوع للمحافظة عليها
3- نسم زجاج السياره قليلاً حتى لاتتأثر بضغط الحرارة من الداخل حماية للطبلون (مو ضروري لكي لايدخل الغبار )
4- لاتضع في داخل السيارة أي معدات خطره قد تنفجر مثل طفاية حريق أو ولاعه وغيرها من العلب الغازيه اوالقابلة للإشتعال
5- لاتملأ تانكي البنزين يكفي القليل الذي يوصلك الى أقرب المحطات ( الربع أو الثلث كافي )
وأخيراً استشر احدى وكالات السيارات فلديهم الطريقة الصحيحة لتخزين السيارات وخاصة فيما يتعلق بالمكانيكا

كلام جميل وأختلف نوعاً ما مع وجهة النظر أخونا أبو ديما في النقاط 3+5

مداخله بسيطه على رد أخونا والنقاش مفيد للجميع

الحين الوكالات ومعارض تقعد السيارات بعضها بالشهور عندهم دون أن تتحرك ويتم شرائها وأستعمالها ولا يكون هناك أي مشاكل فأعتقد أن هناك نوع من المبالغه في بعض الأمور والله أعلم

الأفضل تشغلها كل شهر وتأخذ فيها فرة في الحوش

سلكي نت
18/05/2011, 01:40 PM
بعض الشباب يقارنون بوكالات السيارات وانها توقف السيارة لمدد طويلة ولا تتاثر
اليكم هذه القصة: اراد زميلي شراء هايلوكس في شهر محرم الماضي وكان موديل 2011 نازل والفرق بين 2011 و2010 مبلغ الفين لمصلحة 2011 طبعا
فرفض وقال اريد 2010 لماذا لان شكلها اجمل ؟؟؟؟؟
مع انه كان بامكانه دفع 2000 ريال وياخذ موديل جديد يفرق سنه
المهم اخذ 2010 ويقال انها متوقفه لمدة 7 اشهر في معرض مجاور لمعرض البيان الجديد بالمدينة المنورة
خلص اوراقها وطلعت اللوحات ويوم يشغل تشتغل وتطفي وهكذا عدة مرات فحملها المعرض بسطحة الى الوكاله
واخذت اسبوع وبعد اسبوع طالبوه بمبلغ 3000 قيمة الصيانه
طبعا رفض وقام صاحب المعرض بمخاطبة ادارة الفرع فجاءهاستثناء من الشركة الام
الرجال فكر متاخر انه يبدل مع موديل 2011 ولكن صاحب المعرض قاله الان لوحاتها طلعت واذا رغبت بالاستبدال نبيعا لك وتدفع الفرق بين الموديلين وليس 2000 ريال كما كانت بدون لوحات
المهم جاء في فواتير الصيانه انهم غيرو البطارية والطرمبه وفلتر الزيت واغراض الكترونية اعتقد انه حساسات مع العلم بان الرجل غير الكفرات و السيور على حسابه

mifleh
18/05/2011, 06:17 PM
اهم شئ احفضها من الشمس

وكل اسبوع شغلها مره او مرتين

الكفرات انفخها لأعلى حد حسب حجم الاطار

أبو إياس
18/05/2011, 06:46 PM
قسم بالله إنكم موسوسين ..!

ياجماعة تراها سيارة مو كائن حي ..! كل عمرنا نوقف مواترنا اسبوع واسبوعين ولاشفنا شيئ والحمدلله وإذا طولنا موقفينها نشغل السيارة دقائق وهي بمحلها ..

أجل أرفع السيارة عشان الكفرات وأفرغ الزيت والماء ومادري شنو !!
ليه ماتشيل المراتب والدركسون بعد عشان ماينشفن من الحر ،، ولانتسى تفك المسجل لأنه إذا طول طافي يعلقن البكرات .. وحلو إنك تلبق السيارة بمحل بارد ومكيف عشان ماتخرب اكسسوارته ..!!!

ياجماعة ارحموا أنفسكم ماخرب مواترنا إلا الدلع الزايد ..

أحمد الدهمشي
18/05/2011, 07:30 PM
اتوقع ان المناسب بالشهر مرة او مرتين تشغلها وتحركها وتطلع بها مشوار
واذا كان فيها دبل ايضا تشغله لتحريك الزيت
لأن تشغيل الدبل مطلوب بالشهر مرة حتى وان كانت السيارة تتحرك يوميا

بربنجي
19/05/2011, 05:20 PM
اشكركم جميعا دون استثناء وبيض الله وجهكم على النصائح والارشادات
واخوي ابو ديما الله يحفظك صراحه تعقيد اذا بافضي الزيوت والماء ومادري ايش
احس انها شغلانه وعلى العموم انا باشغلها كل اسبوع مره او مرتين واروح عليها كم مشيوير وخلاص
يمكن صحيح اني ماني موقفها مده طويلة لكن فرصة الي يدخل يستفيد من المنتدى الاكثر الاكثر من رائع
الله يحفظكم جميعا ويعافيكم وجميع المسلمين

* ابو باسل *
20/05/2011, 01:49 AM
يعتمد على البطارية وقوتها
لكن الافضل تحريكها كل اسبوع
لتليين الكفرات والسيور والصوف
وايضا حتى لا تتراكم الاوساخ في صفاية البنزين و طرمبة الماء ما تخرب
والله اعلم

كلام صحيح وانا اتعمل مع سيارتي بمثل ماقاله الاخ سلكي نت .

sgl2002
20/05/2011, 04:40 AM
حكمة:
كثر الوقوف.. يعدم جلد البلوف

بربنجي
29/07/2011, 08:03 PM
شباب واخواني ما قصرتوا كفيتوا ووفيتو وازعجتكم ولكن بالنسبة لي سؤالي بالتحديد
هل احتاج الى جميع تلك الاحتياطات الي ذكرتوها من فصل اصبع البطارية ورفع الكفرات وتصريف ماء اللديتر وغيرها اذا كنت ناوي اوقفها بالكثير بالكثير اسبوعين وبعدها اسبوعين بالكثير وهكذا او ما يحتاج هذا سؤال بالتحديد وباختصار وش رايكم ودمتم بحفظ الله

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

ملك الفكتوريا
30/07/2011, 02:22 AM
والله اني موقفها ونسيت الطفايه ولا نسمت على القزاز والله يستر

قناص*07
30/07/2011, 05:44 AM
والله عندي صالون ولا احركه الا بالشهر او الشهرين مره بس اني موقفه في بايكه والحمد لله ما جاه شيء

*ثانيا تفريغ التانكي من البنزين قد يسبب صدا للتانكي

HW80
30/07/2011, 08:49 AM
المهم بين فترة وفترة تاخذ مشوار لكي لا يكربن الموتر
اعطيك مثال عندنا سيارة بالبيت استخدام بر وطعوس وشتا خرب الكلتش وخلينا الموتر لين جاء الشتاء ويوم صلحنا الكلتش لين الموتر عزمة رايح ويتفتف وتحسن مع كثر المشي لكن ما زال يتفتف وبشدة

FORD1969
30/07/2011, 09:44 AM
شباب واخواني ما قصرتوا كفيتوا ووفيتو وازعجتكم ولكن بالنسبة لي سؤالي بالتحديد
هل احتاج الى جميع تلك الاحتياطات الي ذكرتوها من فصل اصبع البطارية ورفع الكفرات وتصريف ماء اللديتر وغيرها اذا كنت ناوي اوقفها بالكثير بالكثير اسبوعين وبعدها اسبوعين بالكثير وهكذا او ما يحتاج هذا سؤال بالتحديد وباختصار وش رايكم ودمتم بحفظ الله

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

هلا بك اخوي

لا ما يحتاج بالنسبه للمده اللي ذكرتها

اللي تحتاجه فقط انك تودعها الرحمن وتكون في الظل بعيده عن الشمس

والكلام اللي قالوه الاخوان ينطبق على التخزين لفترات أكثر من سنه

اسمع مني عندي موتر قديم جدا ما اشغله الا في السنه مره وهو واقف على بلك بس اشبك البطاريه وادق سلفه ساعه فقط واطفي ولا جاه الا كل خير ومويه رديتره افضيها طبعا والباقي على حاله

طبعا االموتر مخزنه من 5 سنوات لاكن الاهم مثل ما قلت لك الظل وبعيد عن الشششششششششموس اللي يجيرنا منها

وشهر مبارك على الجميـــــــــع

escape_man
30/07/2011, 10:52 AM
عندي بليزر مخزنه من 4 سنوات

وحاليا تم ضم موستنق قديم له يمكن لـ 4 او 5 سنوات ان احيانا الله (لين يسوق ولدي :))

الاحتياطات الي سويتها :

1- رفع الموتر على 4 رافعات (تلاقيها بعالم ساكو الوحده بـ 25 ريال)
2- فصل البطارية حتى مايصر عندك التماس لاسمح الله .. ممكن تولع السيارة او على الاقل تحافظ على العمر الافتراضي للبطارية.
3- تغير موية الرديتر او تضيف لها موية خضراء او حمراء جديدة لمنع الصداء.
4- شغله كل شهر او شهرين اذا امكن.
5- اهم الشي الضلال واذا طربلت الموتر فانت تحافظ عليه من عوامل التعرية (غبار - شمس - براز الطيور وخلافه)

يريور عيمان
30/07/2011, 03:36 PM
حصلنا لك الطريقة من الشيخ قوقل
بما ان الاجــازة علــى الابــواب فــكرت بأن أكــتب هـذه الإقـتراحات ، لعلها تــكون مفــيدة لمن يــرغب في تخــزين ســيارته لمــدة طويلة ، علما بأني اتخذ هذه الإجراءات في الســيارة المفضــلة لدي ، وخطــوات التخــزين بإختصــار هــي كما يلي :

1- ابحث عن المكان المناسب :
لاتخزن السيارة في مكان مكشوف أو عام حتى لاتتعرض للعوامل الجوية ، او لعبث العابثين .

2- إحفظ الاطارات :
قم بتعبأة الاطارات الى ضغط 35 وإرفع السيارة على روافع للمحافظه على الاطارات وبالتالي ينهي مسألة " تسطح " جهة الإطارات المواجهة للإرض .

3- الماء :
افرغ الرادييتر من الماء ، ويفضل فصل خرطوم الماء السفلي ( الماء الراجع للمكينة ) ، حتى تفرغ المحرك من الماء الموجود بداخله . بقاء الماء سوف يعجل في تكون الصدأ في السيارة .

4- زيت ناقل السرعة :
اذا كانت سيارتك مزودة بناقل سرعة اوتوماتيكي فيفضل تعبئة الناقل ( القير ) بالزيت حتى أقصاه وذلك للمحافظة على " ترطيب " الكلتشات والمحتويات الداخلية .
يعارض هذا الرأي البعض ، فمنهم من يوصي بتفريغ ناقل السرعة من الزيت ، وذلك خوفا من تآكل المكونات الداخلية بفعل الزيت .

5- زيت المحرك :
يفضل تعبئة المحرك حتى أقصى حد بالزيت وذلك للمحافظة على " لزوجة " القطع المتحركة في أعلى المحرك ( مثل العصافير Rockers ولضمان عدم خلو الصبابات Push Rods والتكايات Lifters من الزيت )
وهذه الخطوة مهمة جدا ، عند التشغيل بعد مدة طويلة .

6- البطارية :
تفصل البطارية ، وجميع الاجهزة الكهربائية والالكترونية المساعدة في السيارة وتخزن في مكان جاف ومظلم .

مع احترامي الشديد لمجهودك في نقل هذا الكلام
لكن نص الكلام هذا غلظ و اللي كتبه لا ناقة له و لا جمل في السيارات

اخي صاحب الموضوع
اذا بتخزن سيارتك لمدة شهر تقريبا فلا مشكلة لديك فقط قم بفصل اصبع البطارية السالب
الكفرات لن تتأثر من الوقوف لمدة شهر اما اذا زاد عن الشهر
فتوصي واحد انه يحرك السيارة في الحارة و ياخذ فيها لفتين و يرجعها مكانها
و الكلام هذا من تجربة