المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابنائي المكشاتيون هل انتم حريصون على النظافة

الساطي
26/05/2011, 07:26 PM
من خلال مشاركتي لكثيرا من الزملاء لكشتاتهم في البراري والقفار للتمتع بالجو العليل والهدوء الذي نفتقده في داخل المدن:f
وحيث اني شيخ طاعن في السن وكل رفقائي في تلك الكشتات هم من ابنائي كبار السن او زملائهم من المتقاعدين اما البقية فهم من احفادي وزملائهم من الشباب, فقد منحتني هذه الميزة السنية خدمات فندقية تقدم لي أثناء تلك الكشتات دون أن احرك ساكنا فليس بعد السادسة والثمانين من الاعوام من يطلب منه ان يقوم بخدمة نفسه ناهيك عن خدمة من هم في سن احفاده من الرجال, وكما تعلمون فقد مكنتني تلك الميزة من التركيز على الزملاء وهم يقومون بالطبخ والنفخ للمجموعة الا ان ما لفت نظري هو احجام الكثير منهم عن استعمال القفازات عند عمل الاكل سواء كان تقطيع طماطم وبصل او لحم تيس او طير مما يشتهون.

فكانت تلك مدعاة لتقززي من هذا العمل مما اضطرني الى توبيخهم عن هذا العمل الذي يجافي مبادئ اللياقة والنظافة.

احبتي هل تحرصون على الباس طباخكم قفازه قبل مباشرة الطبخ والنفخ ام انكم لا تبالون بذلك ولو رأيتم طباخكم قد ذهب قبل مباشرة لهذا الطبخ لمكان قصي ليقضي اجلكم الله حاجته بنوعيها ليعود وقد رسم على وجهه ابتسامة عريضه تشع بالسعادة والإرتياح الذي يحسه به بعد تخلصه من مخلفاته النتنه فهل تستسيغون بعد ذلك اكل طبخة ام ان نفوسكم على ما يقولون العوام (زينه ولا تعاف) والنار تقطع كل شيء

اتمنى الإجابة.

موهبة
26/05/2011, 08:05 PM
أخوي الكبير الساطي السلام عليكم,,
الله يعطيك طولة العمر على طاعته ويرزقك الصحة والعافية.
بالنسبة لي أتمنى كل واحد يطبق كلام الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله: (حب لأخيك ما تحب لنفسك) أو كما قال عليه الصلاة والسلام. يا أخي فيه ناس نفوسهم شينه وأنا منهم, وعندي مشكلة إني أحيانا أستحي أقول للشخص إلبس قفاز أو غسل يدينك, وآخذها من قاصرها وأمتنع عن الطعام بحجة إني ما أشتهي أو أي حجة غيرها وأحتسب أجري على الله. لا وإذا تكلمت بعض الأحيان قالوا إنك خكري, يعني يا أصير وصخ عشان أصير رجال أو نظيف وخكري. سبحانك ما أحلمك.
خلني أطلع شوي من الموضوع بعد إذنك, لاعبين كرة القدم ما نيب قايل كلهم ولكن بقول أغلبهم وأنتم بكرامة يبصق(يتفل) في الملعب وعادي ولا كأنه سوى شي, طيب يا كبتن فيه ناس جالسه خلف الشاشة تاكل وتتابع المباراة تسوي هالحركة قدامهم ليش؟؟؟ وفيه ناس نفوسهم شينه ما يرضون يشوفون مثل هالأشياء راع شعورهم يا أخي. طيب اللاعبين أنفسهم أكيد فيه منهم اللي يطيح واللي يزلق في الملعب يطيح على بصاقك ليش؟ وإذا ما طاحوا الكورة بتمر عليه وبيجي يعطيك إياها عشان ترمي آوت وتمسكها بيدك.
يجي واحد يقول يا أخي يبذلون مجهود. ممتاز,, طيب لاعبين كرة السلة والطائرة واليد وووو....... ليش ما يسوون اللي أنتم تسوونه؟؟؟!!! (لا تعليق)
وبعيداً عن كرة القدم والرياضة. بعض الناس الله يهديه ويشرح صدره للهداية تلقاه مزكم مثلا وماسك منديل بيده اليمين. يا أخي يا مسلم يدك اليمين تسلم فيها على الناس وتاكل بها وأي شيء فيه إكرام تستخدم يدك اليمين وأي شيء عكس ذلك تستخدم اليد اليسرى. يا جماعة الإسلام ما خلى شيء وإقرؤا سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم والله ما خلى شيء إلا وتكلم عنه عليه الصلاة والسلام.
ختاما آسف على الإطالة يا صاحب الموضوع وجزاك الله خير ولكن شي في نفسي وحبيت أقوله.

أميرالعشاق
26/05/2011, 09:18 PM
ماشاء الله تبارك الله..الله يعطيك طولة العمر على طاعته..وكلامك على العين والرأس...
عن نفسي اكثر كشتاتي وحدي وانا والحمد لله مهتم بمراعاة القواعد الصحية ..
وحريص على توجيه الشباب (إذا طلعت مع مجموعه) لهذه القواعد الصحية..
حيث انها مجال عملي:)...ومن اهم قواعد السلامة/

*غسل اليدين جيداً قبل تناول الغذاء وبعده..و بعد قضاء الحاجة (اجلكم الله)
أو العطس أو السعال مع مراعاة استخدام الماءوالصابون وضرورة تكرار الغسل اذا تعاملت مع أغذية نية مثل اللحوم والأسماك و الأغذية المطبوخة و السلطات.. * لبس قفازين من المطاط قبل التقطيع والطبخ..
* يجب تغطية الرأس عند التقطيع أو الطبخ وأن كنت مريضاً لا تشارك في تجهيز الطعام

ولا طبخه..

* استخدام المحارم الورقية (المناديل) بدلاً من المناشف.. لتجفيف اليدين

ووضعها بعد استعمالها في أكياس الزبالة (أجلكم الله)...
* تجنب لمس الوجه والأنف والشعر عند تجهيز الطعام وعند تناوله...
* يجب الاهتمام بنظافة الأدوات المستخدمة (سكاكين..ملاعق..صحون..اكواب..اواني..وغيرها..)
وألواح التقطيع بصفة مستمرة مع غسلها جيداً باستمرار للقضاء على السالمونيلا وبكتريا التسمم الأخرى مع تجنب استخدام قطع القماش والاسفنج نظراً لما قد تحمله من ميكروبات خطيرة.
*عدم استخدام نفس السكين أو لوح التقطيع للحوم النيئة ..والأغذية المطبوخة.. والخضروات

*غسل اللحوم والخضروات جيداً قبل الاستخدام ..
* عدم استخدام منتجات البلاستيك مع الطعام الحار..
..................................
وتقبل ودي وإحترامي..وشكراً لطرح الموضوع

الوزير 111
26/05/2011, 10:18 PM
السلام عليكم...
اشكرك على حرصك وامد الله عمرك بالطاعة...
لابد من اتخاذ الإحتياطات اللازمة...
ولكن يوجد اناس ما همهم عادي ياكل من طبخ بدون مداسيس...
وبعضهم ما يكلون إلا من طبخ بالمداسيس...
انا بالنسب لي عادي كله واحد..
تحيااااتي للجميع الوزير 111
أبو خالـــــد...

سليم ابن سلوم
27/05/2011, 12:06 AM
انا من طبعي اكسل عن الرد لكن انت كنز النا يالمكشاتية

قوافي ( أم نهار )
27/05/2011, 12:47 AM
حياك الله ياوالدي
الله يعطيك الصحه والعافيه وان شاء الله طول عمر سيدنا شعيب
اسمحلي ان اقول لك ياوالدي وهذا شرف لي
كلا مك لاشك صحيح100%والحرص على النظافه من صالح الجميع
والقفاز من اهم الامور اللتي يجب ان نحرص عليهاولاننساها سواء اللذي يطبخ طباخ اومن الموجودين
تقبل تحياتي ياوالدي
..قوافي..

انسانه؟
27/05/2011, 12:54 AM
من ناحية اني اتقزز للي مايلبس ايه اذا من خارج البيت
واعرف انه مايهتم بالنظافه لان موشرط يلبس قفاز لكن مهتم بغسل يديه بين كل شغله وشغله يسويه
انا كذا وغيريدي ويدامي مااثق ..,
واذا مثل ماقلت اكثر من يد(شخص)تشتغل في الطبخ والنفخ لازم لبس القفازلضمان النظافه,,.
والله يطول في عمرك على طاعته
بارك الله فيك ويعطيك الف عافيه,,.

الشقردي 999
27/05/2011, 01:14 AM
انا ما همني الا اذا عطس ولاش على القدر يرتفع ظغطي

ابوبراهيم
27/05/2011, 02:49 AM
ماشاء الله تبارك الله
وجودك مكسب لمكشات واتمنى ان لا تحرمنا من خبرتك بهذي الحياة ومن سواليفك اللي صارت عليك بكشتاتك وروحاتك وجياتك لان اللي بمثل عمرك اكيد مرت عليه مواقف لاتنسى وفيها عبره للشباب اللي بمثل سني...
وبالنسبه لموضوع النظافه الصراحه منب احرص بالحيل وربعي بعد مايحرصون لاكن بحدود المعقول...
الله يعطيك طولة العمر والصحه على الطاعه

رسيس نجد
27/05/2011, 03:09 AM
جزى الله والدنا المكشاتي (الساطي )كل خير وكلنا يعرف ان النظافه من الايمان وما دام ان الا نسان طالع كشته مع غيره لابد ان يراعي ما يحبون وما يكرهون 0 مع العلم ان ثمن القفازات رخيصه ولبسها ضروري على الاقل لعدم نقل العدوى 0

الساطي
27/05/2011, 05:26 PM
أخوي الكبير الساطي السلام عليكم,,
الله يعطيك طولة العمر على طاعته ويرزقك الصحة والعافية.
بالنسبة لي أتمنى كل واحد يطبق كلام الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله: (حب لأخيك ما تحب لنفسك) أو كما قال عليه الصلاة والسلام. يا أخي فيه ناس نفوسهم شينه وأنا منهم, وعندي مشكلة إني أحيانا أستحي أقول للشخص إلبس قفاز أو غسل يدينك, وآخذها من قاصرها وأمتنع عن الطعام بحجة إني ما أشتهي أو أي حجة غيرها وأحتسب أجري على الله. لا وإذا تكلمت بعض الأحيان قالوا إنك خكري, يعني يا أصير وصخ عشان أصير رجال أو نظيف وخكري. سبحانك ما أحلمك.
خلني أطلع شوي من الموضوع بعد إذنك, لاعبين كرة القدم ما نيب قايل كلهم ولكن بقول أغلبهم وأنتم بكرامة يبصق(يتفل) في الملعب وعادي ولا كأنه سوى شي, طيب يا كبتن فيه ناس جالسه خلف الشاشة تاكل وتتابع المباراة تسوي هالحركة قدامهم ليش؟؟؟ وفيه ناس نفوسهم شينه ما يرضون يشوفون مثل هالأشياء راع شعورهم يا أخي. طيب اللاعبين أنفسهم أكيد فيه منهم اللي يطيح واللي يزلق في الملعب يطيح على بصاقك ليش؟ وإذا ما طاحوا الكورة بتمر عليه وبيجي يعطيك إياها عشان ترمي آوت وتمسكها بيدك.
يجي واحد يقول يا أخي يبذلون مجهود. ممتاز,, طيب لاعبين كرة السلة والطائرة واليد وووو....... ليش ما يسوون اللي أنتم تسوونه؟؟؟!!! (لا تعليق)
وبعيداً عن كرة القدم والرياضة. بعض الناس الله يهديه ويشرح صدره للهداية تلقاه مزكم مثلا وماسك منديل بيده اليمين. يا أخي يا مسلم يدك اليمين تسلم فيها على الناس وتاكل بها وأي شيء فيه إكرام تستخدم يدك اليمين وأي شيء عكس ذلك تستخدم اليد اليسرى. يا جماعة الإسلام ما خلى شيء وإقرؤا سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم والله ما خلى شيء إلا وتكلم عنه عليه الصلاة والسلام.
ختاما آسف على الإطالة يا صاحب الموضوع وجزاك الله خير ولكن شي في نفسي وحبيت أقوله.

اشكرك يا بني على مثل هذه المشاركة الثريه
فعلا البعض ينقصه الامانة في التعامل:good:

الساطي
27/05/2011, 05:27 PM
ماشاء الله تبارك الله..الله يعطيك طولة العمر على طاعته..وكلامك على العين والرأس...
عن نفسي اكثر كشتاتي وحدي وانا والحمد لله مهتم بمراعاة القواعد الصحية ..
وحريص على توجيه الشباب (إذا طلعت مع مجموعه) لهذه القواعد الصحية..
حيث انها مجال عملي:)...ومن اهم قواعد السلامة/

*غسل اليدين جيداً قبل تناول الغذاء وبعده..و بعد قضاء الحاجة (اجلكم الله)
أو العطس أو السعال مع مراعاة استخدام الماءوالصابون وضرورة تكرار الغسل اذا تعاملت مع أغذية نية مثل اللحوم والأسماك و الأغذية المطبوخة و السلطات.. * لبس قفازين من المطاط قبل التقطيع والطبخ..
* يجب تغطية الرأس عند التقطيع أو الطبخ وأن كنت مريضاً لا تشارك في تجهيز الطعام

ولا طبخه..

* استخدام المحارم الورقية (المناديل) بدلاً من المناشف.. لتجفيف اليدين

ووضعها بعد استعمالها في أكياس الزبالة (أجلكم الله)...
* تجنب لمس الوجه والأنف والشعر عند تجهيز الطعام وعند تناوله...
* يجب الاهتمام بنظافة الأدوات المستخدمة (سكاكين..ملاعق..صحون..اكواب..اواني..وغيرها..)
وألواح التقطيع بصفة مستمرة مع غسلها جيداً باستمرار للقضاء على السالمونيلا وبكتريا التسمم الأخرى مع تجنب استخدام قطع القماش والاسفنج نظراً لما قد تحمله من ميكروبات خطيرة.
*عدم استخدام نفس السكين أو لوح التقطيع للحوم النيئة ..والأغذية المطبوخة.. والخضروات

*غسل اللحوم والخضروات جيداً قبل الاستخدام ..
* عدم استخدام منتجات البلاستيك مع الطعام الحار..
..................................
وتقبل ودي وإحترامي..وشكراً لطرح الموضوع

ليست المشكلة في الجراثيم فمن هو في سني لا يعنيه هذا الامر كثيرا
ولكن المشكلة لدي في التقزز ولوعة الكبد كما يقول الشباب من احفادي

الساطي
27/05/2011, 05:29 PM
السلام عليكم...
اشكرك على حرصك وامد الله عمرك بالطاعة...
لابد من اتخاذ الإحتياطات اللازمة...
ولكن يوجد اناس ما همهم عادي ياكل من طبخ بدون مداسيس...
وبعضهم ما يكلون إلا من طبخ بالمداسيس...
انا بالنسب لي عادي كله واحد..
تحيااااتي للجميع الوزير 111
أبو خالـــــد...

كم نفسك طيبة وتقبل كل شئ يا بني
اهنئك على ما يفتقدة من هو في سن جدك
دمت بخير:mad:

الساطي
27/05/2011, 05:31 PM
انا من طبعي اكسل عن الرد لكن انت كنز النا يالمكشاتية

بارك الله فيك يا بني على هذه الكلمات التي من شأنها رفع معنويات رجلا قد قارب التسعين حولا

الساطي
27/05/2011, 05:34 PM
حياك الله ياوالدي
الله يعطيك الصحه والعافيه وان شاء الله طول عمر سيدنا شعيب
اسمحلي ان اقول لك ياوالدي وهذا شرف لي
كلا مك لاشك صحيح100%والحرص على النظافه من صالح الجميع
والقفاز من اهم الامور اللتي يجب ان نحرص عليهاولاننساها سواء اللذي يطبخ طباخ اومن الموجودين
تقبل تحياتي ياوالدي
..قوافي..

اهلا وسهلا بمن اعتبره من أعز احفادي بالرغم من اني لم اره ولم يراني ولكن كلماته الطيبة رفعت من معنويات شيخ افتقد اقرانه
حيث نفق اكثرهم وبقيت انا اتقلب في هذه الدنيا تقلب شاب يافع لا ينظر للعمر الا كرقم فقط

الساطي
27/05/2011, 05:37 PM
من ناحية اني اتقزز للي مايلبس ايه اذا من خارج البيت
واعرف انه مايهتم بالنظافه لان موشرط يلبس قفاز لكن مهتم بغسل يديه بين كل شغله وشغله يسويه
انا كذا وغيريدي ويدامي مااثق ..,
واذا مثل ماقلت اكثر من يد(شخص)تشتغل في الطبخ والنفخ لازم لبس القفازلضمان النظافه,,.
والله يطول في عمرك على طاعته
بارك الله فيك ويعطيك الف عافيه,,.

بوركت يا بنتي فقد اشبهت من هو في سن جدك
ليتني احضى بمثل طبخك يا ابنتي العزيزه:good2:

الساطي
27/05/2011, 05:38 PM
انا ما همني الا اذا عطس ولاش على القدر يرتفع ظغطي

وعععع
ماتنلام حركه ترفع الظغط وتحوم الكبد

الساطي
27/05/2011, 05:40 PM
ماشاء الله تبارك الله
وجودك مكسب لمكشات واتمنى ان لا تحرمنا من خبرتك بهذي الحياة ومن سواليفك اللي صارت عليك بكشتاتك وروحاتك وجياتك لان اللي بمثل عمرك اكيد مرت عليه مواقف لاتنسى وفيها عبره للشباب اللي بمثل سني...
وبالنسبه لموضوع النظافه الصراحه منب احرص بالحيل وربعي بعد مايحرصون لاكن بحدود المعقول...
الله يعطيك طولة العمر والصحه على الطاعه

انا حاضر لكل ما تطلبون فمن هو في مثل سني لن يجيد اكثر من الثرثره

الساطي
27/05/2011, 05:41 PM
جزى الله والدنا المكشاتي (الساطي )كل خير وكلنا يعرف ان النظافه من الايمان وما دام ان الا نسان طالع كشته مع غيره لابد ان يراعي ما يحبون وما يكرهون 0 مع العلم ان ثمن القفازات رخيصه ولبسها ضروري على الاقل لعدم نقل العدوى 0

بوركت يا بني فالامر لا يكلف كثيرا

أميرالعشاق
27/05/2011, 05:48 PM
بالنسبة لمسألة التقزز ولوعة الكبد>>أنها أحب أن أسميها تعفف وأنفه...
ويحضروني قول أحد الشعراء القدماء/
إذا وقع الذباب على طعامٍ أجانبه ونفسي تشتهيه

ولا ننسى قصة الرجل الذي احضر الضب ..للنبي صلى الله عليه وسلم ..
فلم يأكل منه ..مع انه مباح..لكنه تعفف عن اكله..
وغير ذلك كثير...
والمفروض على من يكون معك في الرحله أن يفهم طبيعتك ونفسيتك..
..ويتماشى مع رغبتك ... احتراماً لك..

انسانه؟
27/05/2011, 05:48 PM
انا حاضر لكل ما تطلبون فمن هو في مثل سني لن يجيد اكثر من الثرثره

الله يعطيك طولة العمر على طاعته واكيد قدمت افضل مايقدم الشباب في زمن مضى وكلك خيروبركه ياعم .,

ليتني احضى بمثل طبخك يا ابنتي العزيزه:good2:

وليتك جدًلي وتبشر:)

الساطي
27/05/2011, 05:59 PM
بالنسبة لمسألة التقزز ولوعة الكبد>>أنها أحب أن أسميها تعفف وأنفه...
ويحضروني قول أحد الشعراء القدماء/
إذا وقع الذباب على طعامٍ أجانبه ونفسي تشتهيه

ولا ننسى قصة الرجل الذي احضر الضب ..للنبي صلى الله عليه وسلم ..
فلم يأكل منه ..مع انه مباح..لكنه تعفف عن اكله..
وغير ذلك كثير...
والمفروض على من يكون معك في الرحله أن يفهم طبيعتك ونفسيتك..
..ويتماشى مع رغبتك ... احتراماً لك..

بارك الله فيك ايها الزهراني الطيب

الساطي
27/05/2011, 06:01 PM
[QUOT

وليتك جدًلي وتبشر:)
[/QUOTE]

اعتبريني جد لك من الأن فقد تبنيتك فلا تحرميني من طفخك ونفخك يا حفيدتي اللطيفــــه:D

بربنجي
27/05/2011, 07:13 PM
الله يعطيك طولت العمر على طاعته ويمتعك بالعافية والصحة
كلامك صحيح لكن غالبا ما يكون مع الكشاته قفازات او ينسونها لانهم ماهم متعودين عليها
النظافه ديننا حثنا عليها وانا اشوف ان الطباخ والي يقعطع اللحم والسلطة لازم يغسل ايديه بالماء والصابون جيداَ
وبعدين يا اخوان وش فيكم سويتوا لنا قضية على هذي وحنا كثير منا اكثر اكله من المطاعم يسون الطبخ خلف الجدران المغلقة وبدون ما نشوف يمكن يطلع وانتم بكرامه من الحمام ولا يغسل طبعا ما نقول كل المطاعم والله اعلم
يعني مهما صار الطباخ الي معنا يمكن يكون حريص على النظافه لانه بياكل لكن وش ضمني من اكل المطاعم الي منتشره في كل شارع من شوارعنا
نسال الله السلامه والعافية
واسف على الاطاله

الساطي
27/05/2011, 07:19 PM
الله يعطيك طولت العمر على طاعته ويمتعك بالعافية والصحة
كلامك صحيح لكن غالبا ما يكون مع الكشاته قفازات او ينسونها لانهم ماهم متعودين عليها
النظافه ديننا حثنا عليها وانا اشوف ان الطباخ والي يقعطع اللحم والسلطة لازم يغسل ايديه بالماء والصابون جيداَ
وبعدين يا اخوان وش فيكم سويتوا لنا قضية على هذي وحنا كثير منا اكثر اكله من المطاعم يسون الطبخ خلف الجدران المغلقة وبدون ما نشوف يمكن يطلع وانتم بكرامه من الحمام ولا يغسل طبعا ما نقول كل المطاعم والله اعلم
يعني مهما صار الطباخ الي معنا يمكن يكون حريص على النظافه لانه بياكل لكن وش ضمني من اكل المطاعم الي منتشره في كل شارع من شوارعنا
نسال الله السلامه والعافية
واسف على الاطاله

مشكلتي يا بني مع التقزز اما الجراثيم فلن تقدر على عود في مثل سني قد اكتسب من المناعة ما يكفيه