المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهو ذنبي إن كنت غواصاً مبتدئاً ؟

TAKTEK
28/05/2011, 02:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

حياكم الله غواصي مكشات محترفين و مبتدئين

موضوعي الأول في مجال الغوص الذي عشقته منذ الصغر ورسخه في عقلي غواصي مكشات و نقشه في قلبي السر الكبير فلهم مني كل الشكر وجزاهم الله عني خير الجزاء

موضوعي يلامس قلوب المبتدئين في الغوص وخاصة الغوصات الأولى وبداية المشوار

لا تخفى عليكم فرحة الغواص المبتدئ عندما يستلم شهادة تخرجه من الأوبن ووتر بل تجد الإبتسامة واصلة إلى الأذنين بل تجد أخباره عمت الأفق بأن فلاناً من الناس أصبح غواصاً وينتظره مستقبلٌ مشرق في الغوص كيف وهو الذي رسم في طريقه هدفاً واضحاَ ومحدداَ كيف هو الذي تعلق قلبه بما شاهد من بديع صنع الخالق كيف وكيف ....الخ

وبعد أسبوع من التخرج وأنا في قمة الحماس كان معيار 100% للغوص الآمن مثل ما تعلمت من مدربي القدير

حدث الحوار التالي مع بعض زملائي الغواصين :

الوووووو السلام عليكم

وعليكم السلام ورحمة الله

هلا وينك يا ابو فلان

أنا عند الشباب نرتب لطلعة الخميس

ما شاء الله طيب ممكن أخاويكم إذا مافي احراج

حياك الله على العين والراس

تراني شاري بي سي دي ومنظم وكم شي معها ومكلفتني الشغلة اربعة آلاف وشويه وكلش تمام :good2:

ماشاء الله بس لاتكون هدية لي

ماتغلى عليك بس أنا ماخذ دورة أوبن ووتر ومتخرج وبغوص معكم

( بإرتباك ) والله من جدك بتغوص معنا

ايه ودي اني اصقل مهارتي وكمان المدرب نصحني اغوص مع ناس محترفين مثلك وشرواك

طيب ارد لك خبر مع السلامة انا جاني ضيف.........

هنا انتهت المكالمة

في هذي اللحظة قمت قريت كتاب الأوبن ووتر من الجلدة للجلدة وجالس اتخيل اني أغوص ودخلت جو ورحت بعييييد وانتقل من شعبة لشعبة واتفرج بالسمك والمرجان وهذا اسمه كذا وذاك مايصلح المسه بيخرب وهذا الشي سام وأنا اسمع صوت تنفسي بالمنظم وشوي تذكرت زميلي بالغوصه وأدور وأدور وأدور مالقيته هنا تذكرت بعد دقيقة إني أطلع مثل ماقال المدرب لازم اسمع كلامة من أجل سلامتي وطلعت من عمق 46 قدم ولما وصلت السطح قمت من النوم ومفجوع راحت علي نومه وراح الدوام ومن قبله صلاة الفجر الله يرحمنا برحمته قمت غسلت وجهي وتوضيت وصليت وشغلت جوالي وحصلت فيه رسالة (( آسف ألغيت الغوصة بسبب ضروف خاصة تحياتي ))

هنا قلت الحمد لله لعله خير أراده الله

والمفاجئة بعد ثلاث أيام صور الغوصة بالفيسبوك صيد وعلوم وفلة حجاج وأحلى وناسة !!!!!!!!
وكله لأني مبتدئ يخافون أغثهم

بعد اسبوعين معيار الحماس اصبح 80 %

الو ابو فلان السلام عليكم فيه غوصه قريب ؟

وعليكم السلام ايه جهز عفشك

طيب وش اجيب

اهم شي لا تنسى شي ;) ( حلها )

طيب وين نتقابل

تجيني البيت

طيب مع السلامة

مع السلامة

وفي اليوم الموعود في المكان المحدد حملنا العفش وركبنا الموتر كنا 5 أشخاص وطول الطريق وأنا أراجع في الجدول واتصفح كتاب بادي وأقارن كلام الشباب مع ماذكر المدرب انصدمت في بعض الأمور ولاكن انا ساكت بحكم إني انا المبتدئ الذي لم يُسجل له إلا أربع غوصات في المياه المفتوحة بين اثنين دايف ماستر والثالث غواص منقذ والرابع اوبن ووتر خبرة 6 سنوات أخذ البحر غلاباً وعانى الأمرين مر الغربة ومر قسوة البحر

كنت اسمع منهم تناقضات ارتعش منها خوفا فهذا لايغوص إلا من 130 إلى 180 قدم وحيدا وذلك لا ينزل إلا بالرايف مهما كانت الظروف وحالة الجو والآخر تجد اسطوانته معبأه أكثر من الازم بمراحل بحجة البقاء لأكبر قدر ممكن لأجل الصيد وذلك يحكي لنا من المقالب داخل البحر فمره يغلق الإسطوانة على من معة بغتة ومره ينهشة في رجلة ويصف لنا كيف خاف وشرب من البحر حتى استفرغ ( أكرمكم الله ) وأنا خرجت عيوني من الهلع فمن المستحيل أن أصنع مثل مايصنعون ومن المستحيل أن أنزل للعمق الذي ينزلون فأنا أحترم مدربي وتوجيهاته ومن سابع المستحيلات أن أغوص لوحدي ولو لعشرة أقدام .

في هذه اللحظة فكرت ملياً وآثرت جانب السلامة وتعللت بالمرض لكي لا أنزل فروحي ليست لعبة بيد المستهترين ولا أريد أن أصبح قصة تتدول في المنتديات والمجالس .

للعلم أصبح مقياس الحماس 50% وأنا اليوم مقبل على غوصة مع بعض الشباب الله يعديها على خير وترتفع نسبة الحماس مع أني داخل فيهم بالغلط بس أهم شيء عندي أني أحقق هدفي المستقبلي فما أجمل أن تكون متمرسا محترفاً متقنناً للغوص الآمن موجهاً لغيرك مراعياً لشعورهم بغض النظر عن شهاداتهم .

ونأتي لمربط الفرس :

لماذا نتهرب من الغوص مع الغواص المبتدئ؟ وماهو ذنبه ؟ أليست شهادته كفيلة بأن يوثق بقدراته ؟

أخي أجب بصراحة فلعلي أجد مايشفي غليلي ويداوي جراحي فمنكم نستفيد
ورب معلومة احفظها اليوم فأعلمها غدا
جمعني الله بكم في الدنيا والآخرة

محبكم تكتيك

الرحموني
28/05/2011, 03:18 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اخي الكريم عيسى اولا ( احبك في الله )

ثانيا دعني اقلك شيئا الموضوع بكل بساطة انت لم تجد اختيار الصحبة

فالغواصون تختلف ميولهم واهدافهم من الغوص

تجد منهم المتأمل والمستمتع بمناظر الشعاب والاسماك والحياة البحرية

وتجد منهم هواة التصوير

وهذان الصنفان من اكثر الغواصين اتباعا لانظمة وقواعد السلامة ونظام الزمالة في الغوص

ومنهم صنف يعشق الصيد حتى النخاع تجده متهورا يغوص وحيدا ولا يفكر في العواقب او مع غيره ولكن سرعان ما يفارقهم لاجل سمكة لا تتجاوز قيمتها 20 ريالا معرضا نفسه لمخاطر لا يعلم بها الا الله فابتعد عنه

وهناك من يغوص لاجل الصيد لكن يتبع قواعد السلامة ونظام الزمالة (ومن هؤلاء في مجموعتنا الكثير)

فهذا الصنف لا بأس ان تغوص معه ولكن بحذر لانه قد ينسى نفسه مع الصيد فلا بأس ان تذكره ويذكرك بمخزن الهواء اذا نسي احدكما ويفك الانشباك اذا حدث لا قدر الله

لا احب ام امتدح مدربي حتى لا اتهم بالتسويق له

لكن كلمة حق تقال

انه كا يأخذ بيدي في الدورة و بعد الدورة والى الان بعد ان اصبحت في مستوى ادفانس

فلدي رصيد اكثر من ستين غوصة اربعين منها كانت برفقته

لانني وجدت فيه المحافظة على نظام الزمالة

اذا استطعت ان تلازم مدرب كا ابو ابراهيم محمد الصميلي فافعل

امل ان اكون قد افدتك في ما لدي من خبرة متواضعه

تحياتي لك

r0555
28/05/2011, 03:33 PM
اهلا وسهلا استاذي الكريم، ومثل ما ذكر اخي الرحموني، ابحث دائما عن الصحبة.... ونصيحتي لك ان تلازم مدربك ان كان في نفس منطقتك فهو ادرى الناس بقدراتك وسوف تتطور شيئا فشيئا بالغوص معه، ثم انصحك بالغوص مع من هم يهوون التصوير او الاستمتاع بالمناظر فهؤلاء احرى بإتباع السلامة
واخيرا اوصيك بتحصين نفسك والاذكار قبل البحر فهذا خير حافظ
ولو كنت من منطقة جدة او ينبع او ما جاورها.... اتشرف بأن اكون اول من يغوص معه بعد الدورة

عاصمة الغوص
28/05/2011, 03:54 PM
أنت غير مقيد بالغوص مع المدرب أياً كانت وجهتك أستطيع مساعدتك بزملاء ستجد منهم القبول والترحيب فوراً اذا كانت وجهتك من ينبع وحتى حقل شمالاً هناك غواصين فطريين لا يلهيهم حدث ولا منصب عن صحبة الرجال أحد هائولاء الرجال تقدمني بالمشاركة أعلاه الكابتن رائد فيرق عزيزي عز نفسك تجدها فلربما تكون عند الله أنت ألأفضل ونصيحتي لك مالهذا المدرب الا حل فقط
((أعطيه الخامس فوراً)) هههههههه تمنياتي لك(( بالغوص ألآمن )) أغلب من يصبون مثل هذه الصيغ وجد العلماء بأنه لديهم نقص كبير بالهيستامين عزيزي مكشات تقتض بالرجال أبحث بجوارك ستجد الف زميل الله يحفظك

TAT DX
28/05/2011, 05:43 PM
كما قالو الاخوان يختلف كل رجل عن الأخر فحذر من المستهترين و الي ماخذين الحكاية لعبة اطفال
و البحر غدار
يمكن ان يقفل اسطوانة احدهم ويأتي تيار قوي جدا ويبعده ولا يستطي فتحها فيصبح كقصص الغواصين مات بسبب استهتار زميله

حياتي البحر
28/05/2011, 05:44 PM
حياك الله اخوي

اذا انت في جدة وقت ما تبغى تغوص دق على جوالي وانا حاضر

تحياتي وتقديري

oneizi
28/05/2011, 06:08 PM
سلام عليكم شباب
اول شي مبرك علي الدوره
ثاني شي احذر من الغواص المتهور والمغرور بنفسه ويحسب انه يعرف كل شي عن الغوص والبحر واليمزح تحت الماء بتسكير التانكي سحب منظم الهواء احذر هزا الشخص والمثل معروف البحر غدار
ثالث شي اول كان كنت تفكر في اخد الدوره كان دورت من الاصدقاء المعرفين لديك وعرض عليه الفكره اول شي التعليم راح يكونون مثل بعض وثاني شي تغوصون مع بعض وكل واحد يطور الثاني وتكونون نفس المستوي وسلامتكم.

دليلك
28/05/2011, 08:03 PM
هلا ومرحبا **** شوف انا عشان كدى بدأت الغوص مع زميل عشان نغوص سوى ونروح ونجي سوى وهنا المتعة **** لا تصير ثقيل على احد ولا غيره **** خويك يصبر عليك وتصبر عليه

حنشلاوي
28/05/2011, 08:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا اعطيك اش اللي صار معايه,,,
انا اول ما اخذت الدوره بسبب واحد يقربلي, هوا اللي حمسني وشجعني... وبعد ما خلصت الدوره اكلمه اقله هيا نغوص هيا البحر, ما تلاقي الحماس تحس انه متغصب.

عارف اش سويت؟
(امتحنت مدربي)
تقريبا كل اسبوع اتصل عليه, اشوف من فين بينزل واقابله وانزل معاه البحر. احيانا يكونو معاه طلاب ادفانس ولكن بالتنسيق تزبط الامور معك ان شاء الله,,, بعد ما نزلت مع المدرب (كثييير), صرت ادور على مدربين معروفين ينظمو رحلات غوص, واروح اسجل اسمي وادفع الرسوم واطلع اليخت اكثر من 25 واحد ما اعرف منهم ولا احد, شويه شويه راح تلاقي نفسك كونت صداقات (على مزاجك)

ملاحظه: عامل الناس باخلاق طيبه, وحافظ على صلاتك
وصدقني هم اللي راح يطلبوك تكون معاهم

اعذرني اذا طولت عليك لكن ان شاء الله تكون استفدت

تحياتي

TAKTEK
28/05/2011, 08:51 PM

وتجد منهم هواة التصوير

وهذان الصنفان من اكثر الغواصين اتباعا لانظمة وقواعد السلامة ونظام الزمالة في الغوص

ومنهم صنف يعشق الصيد حتى النخاع تجده متهورا يغوص وحيدا ولا يفكر في العواقب او مع غيره ولكن سرعان ما يفارقهم لاجل سمكة لا تتجاوز قيمتها 20 ريالا معرضا نفسه لمخاطر لا يعلم بها الا الله فابتعد عنه

وهناك من يغوص لاجل الصيد لكن يتبع قواعد السلامة ونظام الزمالة (ومن هؤلاء في مجموعتنا الكثير)

فهذا الصنف لا بأس ان تغوص معه ولكن بحذر لانه قد ينسى نفسه مع الصيد فلا بأس ان تذكره ويذكرك بمخزن الهواء اذا نسي احدكما ويفك الانشباك اذا حدث لا قدر الله

لكن كلمة حق تقال

تحياتي لك

حياك الله أبا يوسف أحبك الله الذي أحببتني فيه
وقفت كثيرا عند اختيار الصحبة فلا بد أن نختار صحبة طيبة صالحة وها أنا الآن في طور البحث عن هذه الصحبة
وأما ميول الشباب للغوص فحدث ولا حرج حتى أن البعض تخصصه تدمير شعب :p

والصميلي كابتن معروف وقدير
واتشرف بالغوص معه وذلك عن قريب إن شاء الله
سألتحق بإحدى دوراته
اخيرا جزاك الله خيرا على مرورك الرائع وكلماتك العذبة فأنت كما عهدناك

اهلا وسهلا استاذي الكريم، ومثل ما ذكر اخي الرحموني، ابحث دائما عن الصحبة.... ونصيحتي لك ان تلازم مدربك ان كان في نفس منطقتك فهو ادرى الناس بقدراتك وسوف تتطور شيئا فشيئا بالغوص معه، ثم انصحك بالغوص مع من هم يهوون التصوير او الاستمتاع بالمناظر فهؤلاء احرى بإتباع السلامة
واخيرا اوصيك بتحصين نفسك والاذكار قبل البحر فهذا خير حافظ
ولو كنت من منطقة جدة او ينبع او ما جاورها.... اتشرف بأن اكون اول من يغوص معه بعد الدورة

أثلجت صدري بتعليقك بارك الله فيك أخي واعتبر نصيحتك وصلت وحفظت في القلب والعمل بها جاري
ولي الشرف بالغوص معك فأنا من محبي التصوير الفوتوغرافي فلي باع كبير فيه ولاكن خارج الماء
ولاكن بعد المسافة تحول بيني وبينك
فكتب الله أجرك وشكر لك سعيك

كما قالو الاخوان يختلف كل رجل عن الأخر فحذر من المستهترين و الي ماخذين الحكاية لعبة اطفال
و البحر غدار
يمكن ان يقفل اسطوانة احدهم ويأتي تيار قوي جدا ويبعده ولا يستطي فتحها فيصبح كقصص الغواصين مات بسبب استهتار زميله

الله المستعان متى يحكم المتهور عقله
هل إذا مات بسببه أحد ؟ لا أظن

حياك الله اخوي

اذا انت في جدة وقت ما تبغى تغوص دق على جوالي وانا حاضر

تحياتي وتقديري

بارك الله فيك والنعم في أهل جدة ماشفنا منهم إلا كل خير
وان شاء الله ان كتب الله لي المجيئ إلى جدة
بيكون بينا تواصل وفقك الله وكتب أجرك

سلام عليكم شباب
اول شي مبرك علي الدوره
ثاني شي احذر من الغواص المتهور والمغرور بنفسه ويحسب انه يعرف كل شي عن الغوص والبحر واليمزح تحت الماء بتسكير التانكي سحب منظم الهواء احذر هزا الشخص والمثل معروف البحر غدار
ثالث شي اول كان كنت تفكر في اخد الدوره كان دورت من الاصدقاء المعرفين لديك وعرض عليه الفكره اول شي التعليم راح يكونون مثل بعض وثاني شي تغوصون مع بعض وكل واحد يطور الثاني وتكونون نفس المستوي وسلامتكم.

بارك الله فيك وفي عمرك وأيامك

بالنسبة لعرض الفكرة على الأصدقاء فقد عانيت لدرجة اني تكفلت بتكاليف أحد الأصدقاء لكي يأخذ الدورة معي
ولاكن لاحياة لمن تنادي
فليس من رأى كمن سمع
شكرا لك

هلا ومرحبا **** شوف انا عشان كدى بدأت الغوص مع زميل عشان نغوص سوى ونروح ونجي سوى وهنا المتعة **** لا تصير ثقيل على احد ولا غيره **** خويك يصبر عليك وتصبر عليه

الزميل وما أدراك مالزميل

هو الأمان بعد الله

وكلامك سليم أخي المبارك
شكراً لك

TAKTEK
28/05/2011, 08:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا اعطيك اش اللي صار معايه,,,
انا اول ما اخذت الدوره بسبب واحد يقربلي, هوا اللي حمسني وشجعني... وبعد ما خلصت الدوره اكلمه اقله هيا نغوص هيا البحر, ما تلاقي الحماس تحس انه متغصب.

عارف اش سويت؟
(امتحنت مدربي)
تقريبا كل اسبوع اتصل عليه, اشوف من فين بينزل واقابله وانزل معاه البحر. احيانا يكونو معاه طلاب ادفانس ولكن بالتنسيق تزبط الامور معك ان شاء الله,,, بعد ما نزلت مع المدرب (كثييير), صرت ادور على مدربين معروفين ينظمو رحلات غوص, واروح اسجل اسمي وادفع الرسوم واطلع اليخت اكثر من 25 واحد ما اعرف منهم ولا احد, شويه شويه راح تلاقي نفسك كونت صداقات (على مزاجك)

ملاحظه: عامل الناس باخلاق طيبه, وحافظ على صلاتك
وصدقني هم اللي راح يطلبوك تكون معاهم

اعذرني اذا طولت عليك لكن ان شاء الله تكون استفدت

تحياتي

شكلي الآن أمر بتجربتك
تدري والله انك حمستني بالكلمات ذي وفتحت عيوني على أشاء كثيره والله يعين المدرب عليه بامتحنه امتحان

والملاحظه حق الصلاة والمعاملة الطيبة كلامك ميه بالميه

وبعدين لاطولت ولا شيء احلو الموضوع بوجودك انت والشباب الله يبارك فيكم ويحفظكم من كل مكروه

شكراً لك

البحريه
28/05/2011, 09:09 PM
السلام عليكم

ماشاء الله الشباب اعطوك افضل النصائح و عجبني رد الاخ العضو حنشلاوي ,,
وهناك بعض الحلول الاخرى مثلا استمراريه التعلم و الالتحاق بدورة غواص متقدم خصوصا انك اشتريت و كلفت نفسك بالمعدات ,,

و لو اصبحت غواص انقاذ ستجد الكثير من الغواصين يحبوا ان يغوصوا معك,,,
وتستطيع بعد هذا المستوى مساعدة الغواصين المبتداءين بالغوص معهم ومراعاتهم.

oneizi
28/05/2011, 10:41 PM
سلام عليكم شباب
اذا انت من اهل الشرقيه يسعدني الغوص معك واحاول ارفع مستوك في الغوص وهذا رقم جوالي 0505821889 وفي اي وقت انا حاضر اهم شي لا يضيق خاطرك وسلامتكم.

Seas Diver
28/05/2011, 11:02 PM
أخي الكريم يعلم الله انني احببتك في الله. ثانيا: بعض الغواصين ممن لايحبون الغوص في مجموعات وغالبا هم الصيادين لأنهم يريدون الاندفاع وراء الصيد . وعدم ذهابك معهم فيه خيرا لك لأن مثل هؤلاء غالبا لايعملون باجراءات السلامه ولي اصدقاء على هذه الشاكله. ولاكن غوص مع من يحمل نفس ميولك بالغوص. ولازم يكون لك بدي في الغوص يعني زميل يساعدك عند الحاجة .

عشقي البحر...
28/05/2011, 11:53 PM

وتجد منهم هواة التصوير

لكن كلمة حق تقال

تحياتي لك

:good2::good2::good2::good2: كلام وربي 100%

TAKTEK
29/05/2011, 12:01 AM
السلام عليكم

ماشاء الله الشباب اعطوك افضل النصائح و عجبني رد الاخ العضو حنشلاوي ,,
وهناك بعض الحلول الاخرى مثلا استمراريه التعلم و الالتحاق بدورة غواص متقدم خصوصا انك اشتريت و كلفت نفسك بالمعدات ,,

و لو اصبحت غواص انقاذ ستجد الكثير من الغواصين يحبوا ان يغوصوا معك,,,
وتستطيع بعد هذا المستوى مساعدة الغواصين المبتداءين بالغوص معهم ومراعاتهم.

البحرية في موضوعي والله ماني مصدق

تدري انك من أحد أسباب تعلقي بالغوص
آخ بس لو أني في جدة كنت مخيم عند باب بيتكم احترى طلعاتكم أنت والشباب الطيبين

ولكن لك مني وعد بإذن الله بأن أكمل مشواري لأحقق أهدافي فالأيام بيننا

وأبشرك اليوم التحقت بدورة غواص متقدم فزادت نسبة الحماس إلى 60%:D

شكراً لك أبا نايف:good2:

سلام عليكم شباب
اذا انت من اهل الشرقيه يسعدني الغوص معك واحاول ارفع مستوك في الغوص وهذا رقم جوالي 0505821889 وفي اي وقت انا حاضر اهم شي لا يضيق خاطرك وسلامتكم.

ذلك مما يشرفني ويسعدني ولاكن مابيننا كما بين المشرق والمغرب ولاكن أسأل الله أن يجمعنا عما قريب وشاكر لك العرض السخي الغير مستغرب من آل مكشات .
لكم الله أهل مكشات فكم هي قلوبكم طيبة
تم تسجيل رقمكم في ملفاتي الخاصة جزاك الله خير :good2:

أخي الكريم يعلم الله انني احببتك في الله. ثانيا: بعض الغواصين ممن لايحبون الغوص في مجموعات وغالبا هم الصيادين لأنهم يريدون الاندفاع وراء الصيد . وعدم ذهابك معهم فيه خيرا لك لأن مثل هؤلاء غالبا لايعملون باجراءات السلامه ولي اصدقاء على هذه الشاكله. ولاكن غوص مع من يحمل نفس ميولك بالغوص. ولازم يكون لك بدي في الغوص يعني زميل يساعدك عند الحاجة .

أحبك الله الذي أحببتني فيه

كلامك أصاب الهدف واعتبرها نصيحة مقدمة على طبق من ذهب سأدونها في مذكراتي للرجوع إليها مستقبلاً

جزاك الله ألف خير:good2:

TAT DX
29/05/2011, 06:16 PM
شكرا على الموضوع جزاك الله 1000خير

( برى بحرى)
30/05/2011, 12:02 AM
الحمد لله انك ما غصت معاهم لعلها خيره لك اخي الكريم

سأعطيك نصيحه لوجه الله

اياك وان تغوص مع شخص ما تعرف سلوكه فوق الماء ------ فما بالك بتحت الماء

لا تغوص مع شخص يحمل مسدس بحر للصيد

غوص مع من تعرف سلوكه ودائما اختار الشخص الحريص والحذر ولا يكون عنده مزح

انت في بدايه مشوارك بالغوص غوص مع مدرب او مساعد مدرب بشرط عدم النزول لاعماق

ربي يحفظك ويوفقك وستجد الغوص اجمل وامتع رياضه

JeLY
30/05/2011, 02:30 AM
اشكرك اخوي على طرح هذا الموضوع الهام ...ومع مرور الوقت سوف لاتشعر بالذنب كونك غواص مبتديء

abuufahad
30/05/2011, 08:56 AM
والله ما قصروا الشباب ما تركوا لي اي مجال اعلق ولكن موضوع الرحلات هو من اقوى الخيارات الموجوده وانا ممن كان يطارد وراء هذه الرحلات حتى تعرفت على اعداد كبيره من الغواصين اصحاب الاخلاق العاليه واكثرهم موجودين في هذا المنتدى وقد صار تنظيم الرحلات من هواياتي المحببه وذلك لجلب اكبر عدد من الغواصين المبتدئين والسعي لدعمهم وصقل مهاراتهم بأسعار رمزيه والحمد لله نجحت الفكره ولازلت امارس هذه الطريقه مع طلبتي ومع غيرهم

دعواتي لك بالتوفيق والسداد

TAIBA DIVER
30/05/2011, 11:21 AM
أخي الحبيب تكتيك ..... تحية من القلب تحية من القلب تحية من القلب
هذه التحايا لك بالتأكيد أخي الكريم و لكنها أيضا لمدربك القدير و الذي زرع فيك الاحترافية من أولى غوصاتك حتى أثمرت غواصا محترفا و هو ما زال غواصا مبتدأ و هو أنت .. يحق لك أن تفتخر بنفسك و يحق لك أن تفتخر بمدربك و يحق لنا أن نفتخر بكما .
أخي الكريم بفضل الله تعالى ثم بفضل ما تعلمته من مدربك الفاضل أنت غواص محترف.....

فالغواص المحترف هو الذي يعرف حدود قدراته و لا يتعداها أبدا .
و الغواص المحترف هو الذي يعلم أن الغوص بلا زمالة ليس غوصا بل هو نوع من التهور الأحمق .
الغواص المحترف هو الذي يخطط غوصته و يغوص خطته .
الغواص المحترف هو الذي يسأل أهل الخبرة في كل ما يستجد عليه و هو ما فعلته الآن من خلال موضوعك هذا .
الغواص المحترف هو الذي يسعى لتنمية معلوماته و زيادة خبرته و توثيق مهاراته من خلال متابعة التعليم .
و أخير .. الغواص المحترف هو الذي يعلم جيدا ما معنى ( الغوص الترفيهي الآمن )
و هو ما نقوم به بالتأكيد .

هنيئا لك أيها المحترف , و أسأل الله الكريم أن يجعلنا جميعا مثل مدربك الفاضل لنخرج طلابا أمثالك ... فأنت و مدربك قدوتان يقتدى بهما .
ليس لدي نصيحة أستطيع أن أضيفها بعد الإضافات القيمة ممن سبقوني فلهم وافر الشكر و التقدير ....... و لك تحيتي و احترامي

عشقي البحر...
30/05/2011, 07:00 PM
و الغواص المحترف هو الذي يعلم أن الغوص بلا زمالة ليس غوصا بل هو نوع من التهور الأحمق .
الغواص المحترف هو الذي يسأل أهل الخبرة في كل ما يستجد عليه و هو ما فعلته الآن من خلال موضوعك هذا .
الغواص المحترف هو الذي يسعى لتنمية معلوماته و زيادة خبرته و توثيق مهاراته من خلال متابعة التعليم .

أسمحلي باقتباس هذه الجمل :good2::good2::good2::good::good:

أبو سنيد 04
30/05/2011, 08:13 PM

وتجد منهم هواة التصوير

لكن كلمة حق تقال

تحياتي لك

تسلم يدك ع الكلام المنقط بالعسل ...

أخي تكتك
أشكرك على طرحك للمشكلة ..
و أتوقع ما قصروا معاك الشباب ...
تقبل مروري بود ..

تحيات
أبو سنيد 04

goldenrife
31/05/2011, 04:35 AM
انا اقيم الموضوع عشرة على عشرة

والله الذي لا إله إلا هوا

انو موضوعك فرحني و الشباب اثاروا بهجتي

وذا اداني شعور انوا لا زالت الدنيا بخير ,,, وفيها الطيبين

والله يكفيك ويكفينا شر البحر,,,,قولوا أمين

DeepLover
31/05/2011, 12:02 PM
لا يا عمي غوص وما يهمك و استمتع و انبسط ماحد ماخذمنها حاجة ولا يهمك من اي احد علشان اللي بيفتو في مجال الغوص كتيييير جدا ايشي بعلم و ايشي بدون علم .

بحرها
31/05/2011, 12:41 PM
: )

من أخذت دورة الغوص و انا ناوي أكتب موضوع مشابه لموضوعكـ تقريبـا ً

أخذت الدورة من شهرين تقريبـا ً مـع واحد من الشباب .. تحت إشراف مدرب قدير ما شاء الله
و بعدهـا بأسبوع أو آثنين
تم التنسيق لرحلـة .. و كان عددنـا ستـة أشخـاص ..
انا و خويي .. و المدرب و أصحابهـ ..
و كـانت رحلـة صيد ..
عمومـا ً همـ نزلوا بمسدساتهمـ .. و آحنـا نزلنـا نغوص .. عشان نكتسب خبرة التعاملـ مع معدات الغوص ..
و صراحـة ما تفاجأت لإهمـال قواعد السلامـة .. لأني مؤمـن أن من سن القوانين .. قد لا يطبقهـا جميعهـا ..
خلصنـا غوصتنـا الأولى ـآ ..
طلعنـا البوت عشان نرتاح ..
هنـا كـانت المفاجأة ..
إسمـع دق بالكلامـ على كيف كيفكـ ..
قالنـا واحد منهمـ .. كلمـة .. فهمتهـا بأنكـ كـ غواص مبتدئ .. فأنت في قاع السلسلـة الغذائيـهـ ..
أي واحد يقدر ينهش فيكـ ..
بتوزيـع الإبتسامـات .. قابلنـا الهمز و اللمز ..
غصنـا .. غوصتنـا الثانيـهـ ..
و بعدهـا سنكرنـا .. شويتيـن ..
طبعـا ً .. بحكمـ إني أنا و خويي مبتدئين جدا ً في هذا المجالـ ..
كنـا نسنكر انا وياهـ على قطعـهـ تقريبـا ً عمقهـا ما يتجاوز الثلاثـة أمتار ..
و حصيلتنـا كـانت .. طيبـة بالنظر لأنهـا أول مرة ننزل فيهـا .
طلعنـا كلنـا عشان نمشي ..
و إسمـع أنواع السخط و التذمر .. " وش المكان المعفن هذا .. ولا حبة ناجل فيهـ و من هذا الكلامـ "
قلت انا لخويي .. ما شاء الله يا فلان .. أول نزلة لنـا و طلعنـا شي .. المهم ما نزلنا و طلعنا فاضين
عاد نطق أشدهمـ غرورا ً . روحوا شوفوا صفختنا ع الفيس بوكـ عشان تعرفوا كيف الصيد .. مو فرحانين بكم حبة حريد

عمومـا ً .. و أعتذر على الإطـالـهـ ..
برأي .. شخصي متواضع .. ولآ يقصد بهـ التعميمـ .. إنمـا من واقع تجربـة " صغيرة "
ـالغوص الترفيهي .. متعـة و ذوق و أخلاق ..
و الصيد .. متعـة لكـن أحيـانـا ً تختفي الأخلاق ..
فإذا كان الغرض من الصيد .. " هياط " و صدنا السمكـة الفلانيـة .. و صدنـا سمكـة مدري وش كبرهـا .. فـ هذي ضعافـة نفس ..
و الفرق بين الفرحـة و " الهياط " .. كبير [ حتى لا نَظلمـ ]

+

ش ـاكر لكـ موضوعكـ عزيزي .. و إعذرني على الإطالـهـ

msm5022
31/05/2011, 01:15 PM
ياخوي علمنا انت من وين يمكن نساعدك اذا انت من نفس المنطقة اللي الشباب موجودين فيها ترى وانا اخوك الطيبين والشقردية واجدين فهالمنتدى الطيب ...... تحياتي

المد العالي
31/05/2011, 02:45 PM
اخي الغالي

اهنيك على صراحتك وعلى مدربك الفاضل الذي قدم لك الكثير وزرع فيك عامل السلامة

اخي اختيار الصحبة من اهم عوامل نجاح الغطسة

وقد رأيت في ردود الاخوان هناك الكثيييير يطلب منك التواصل معه ومن اغلب المناطق

وانا هنا كذلك اطالب منك اذا كنت في تبوك ان تعتبرني اخوك الصغير والبدي الذي يرافقك في غطساتك فهو شرف كبير لي والله
ستجدني دائما بمركز غواص تبوك وان احببت فقط ماعليك الا التواصل معي يوم الاثنين من كل اسبوع لترتيب مايلزم

واشكر اخي الرحموني على كلماته وثنائه فهو رجل غني عن التعريف ويسكن قلبي اخا كبيرا غاليا
تمنياتي لكم بالتوفيق الدائم

TAKTEK
06/06/2011, 03:13 PM
الحمد لله انك ما غصت معاهم لعلها خيره لك اخي الكريم

سأعطيك نصيحه لوجه الله

اياك وان تغوص مع شخص ما تعرف سلوكه فوق الماء ------ فما بالك بتحت الماء

لا تغوص مع شخص يحمل مسدس بحر للصيد

غوص مع من تعرف سلوكه ودائما اختار الشخص الحريص والحذر ولا يكون عنده مزح

انت في بدايه مشوارك بالغوص غوص مع مدرب او مساعد مدرب بشرط عدم النزول لاعماق

ربي يحفظك ويوفقك وستجد الغوص اجمل وامتع رياضه

نصيحتك تكتب بماء الذهب

جزاك الله خير

اشكرك اخوي على طرح هذا الموضوع الهام ...ومع مرور الوقت سوف لاتشعر بالذنب كونك غواص مبتديء

وشكراً لك على مرورك الرائع

والله ما قصروا الشباب ما تركوا لي اي مجال اعلق ولكن موضوع الرحلات هو من اقوى الخيارات الموجوده وانا ممن كان يطارد وراء هذه الرحلات حتى تعرفت على اعداد كبيره من الغواصين اصحاب الاخلاق العاليه واكثرهم موجودين في هذا المنتدى وقد صار تنظيم الرحلات من هواياتي المحببه وذلك لجلب اكبر عدد من الغواصين المبتدئين والسعي لدعمهم وصقل مهاراتهم بأسعار رمزيه والحمد لله نجحت الفكره ولازلت امارس هذه الطريقه مع طلبتي ومع غيرهم

دعواتي لك بالتوفيق والسداد

أحسنت أخي المبارك طريقتك جداً جميلة وفعالة

وفقك الله

أخي الحبيب تكتيك ..... تحية من القلب تحية من القلب تحية من القلب
هذه التحايا لك بالتأكيد أخي الكريم و لكنها أيضا لمدربك القدير و الذي زرع فيك الاحترافية من أولى غوصاتك حتى أثمرت غواصا محترفا و هو ما زال غواصا مبتدأ و هو أنت .. يحق لك أن تفتخر بنفسك و يحق لك أن تفتخر بمدربك و يحق لنا أن نفتخر بكما .
أخي الكريم بفضل الله تعالى ثم بفضل ما تعلمته من مدربك الفاضل أنت غواص محترف.....

و هو ما نقوم به بالتأكيد .

هنيئا لك أيها المحترف , و أسأل الله الكريم أن يجعلنا جميعا مثل مدربك الفاضل لنخرج طلابا أمثالك ... فأنت و مدربك قدوتان يقتدى بهما .
ليس لدي نصيحة أستطيع أن أضيفها بعد الإضافات القيمة ممن سبقوني فلهم وافر الشكر و التقدير ....... و لك تحيتي و احترامي

جزاك الله خيراً على كلماتك الجميلة وتحية لك من القلب على وقتك الثمين لكي تسطر لي هذه الكلمات المفعمة بالثقة, كلماتك تاج على رأسي وآمل أن أصل إلى ما أرنو إليه
لك مني كل الود والإحترام .

انا اقيم الموضوع عشرة على عشرة

والله الذي لا إله إلا هوا

انو موضوعك فرحني و الشباب اثاروا بهجتي

وذا اداني شعور انوا لا زالت الدنيا بخير ,,, وفيها الطيبين

والله يكفيك ويكفينا شر البحر,,,,قولوا أمين

اللهم آمين وأنا لم أطرح هذا الموضوع إلا لثقتي في مدربينا وغواصينا في مكشات وها نحن نرى ثمار هذا الطرح فالشباب ماقصروا منهم من نصح ومنهم من أبدى استعداده للغوص معه فبارك الله فيهم وسدد خطاهم

: )

من أخذت دورة الغوص و انا ناوي أكتب موضوع مشابه لموضوعكـ تقريبـا ً

أخذت الدورة من شهرين تقريبـا ً مـع واحد من الشباب .. تحت إشراف مدرب قدير ما شاء الله
و بعدهـا بأسبوع أو آثنين
تم التنسيق لرحلـة .. و كان عددنـا ستـة أشخـاص ..
انا و خويي .. و المدرب و أصحابهـ ..
و كـانت رحلـة صيد ..
عمومـا ً همـ نزلوا بمسدساتهمـ .. و آحنـا نزلنـا نغوص .. عشان نكتسب خبرة التعاملـ مع معدات الغوص ..
و صراحـة ما تفاجأت لإهمـال قواعد السلامـة .. لأني مؤمـن أن من سن القوانين .. قد لا يطبقهـا جميعهـا ..
خلصنـا غوصتنـا الأولى ـآ ..
طلعنـا البوت عشان نرتاح ..
هنـا كـانت المفاجأة ..
إسمـع دق بالكلامـ على كيف كيفكـ ..
قالنـا واحد منهمـ .. كلمـة .. فهمتهـا بأنكـ كـ غواص مبتدئ .. فأنت في قاع السلسلـة الغذائيـهـ ..
أي واحد يقدر ينهش فيكـ ..
بتوزيـع الإبتسامـات .. قابلنـا الهمز و اللمز ..
غصنـا .. غوصتنـا الثانيـهـ ..
و بعدهـا سنكرنـا .. شويتيـن ..
طبعـا ً .. بحكمـ إني أنا و خويي مبتدئين جدا ً في هذا المجالـ ..
كنـا نسنكر انا وياهـ على قطعـهـ تقريبـا ً عمقهـا ما يتجاوز الثلاثـة أمتار ..
و حصيلتنـا كـانت .. طيبـة بالنظر لأنهـا أول مرة ننزل فيهـا .
طلعنـا كلنـا عشان نمشي ..
و إسمـع أنواع السخط و التذمر .. " وش المكان المعفن هذا .. ولا حبة ناجل فيهـ و من هذا الكلامـ "
قلت انا لخويي .. ما شاء الله يا فلان .. أول نزلة لنـا و طلعنـا شي .. المهم ما نزلنا و طلعنا فاضين
عاد نطق أشدهمـ غرورا ً . روحوا شوفوا صفختنا ع الفيس بوكـ عشان تعرفوا كيف الصيد .. مو فرحانين بكم حبة حريد

عمومـا ً .. و أعتذر على الإطـالـهـ ..
برأي .. شخصي متواضع .. ولآ يقصد بهـ التعميمـ .. إنمـا من واقع تجربـة " صغيرة "
ـالغوص الترفيهي .. متعـة و ذوق و أخلاق ..
و الصيد .. متعـة لكـن أحيـانـا ً تختفي الأخلاق ..
فإذا كان الغرض من الصيد .. " هياط " و صدنا السمكـة الفلانيـة .. و صدنـا سمكـة مدري وش كبرهـا .. فـ هذي ضعافـة نفس ..
و الفرق بين الفرحـة و " الهياط " .. كبير [ حتى لا نَظلمـ ]

+

ش ـاكر لكـ موضوعكـ عزيزي .. و إعذرني على الإطالـهـ

حرام عليك قلبت المواجع :(

إحدى قصصي نسخة كربونية من قصتك

الله يكتب اللي فيه الخير

ياخوي علمنا انت من وين يمكن نساعدك اذا انت من نفس المنطقة اللي الشباب موجودين فيها ترى وانا اخوك الطيبين والشقردية واجدين فهالمنتدى الطيب ...... تحياتي

وفقك الله وبارك فيك أخي الغالي

أنا من تبوك الورد :)

تحياتي لك

اخي الغالي

اهنيك على صراحتك وعلى مدربك الفاضل الذي قدم لك الكثير وزرع فيك عامل السلامة

اخي اختيار الصحبة من اهم عوامل نجاح الغطسة

وقد رأيت في ردود الاخوان هناك الكثيييير يطلب منك التواصل معه ومن اغلب المناطق

وانا هنا كذلك اطالب منك اذا كنت في تبوك ان تعتبرني اخوك الصغير والبدي الذي يرافقك في غطساتك فهو شرف كبير لي والله
ستجدني دائما بمركز غواص تبوك وان احببت فقط ماعليك الا التواصل معي يوم الاثنين من كل اسبوع لترتيب مايلزم

واشكر اخي الرحموني على كلماته وثنائه فهو رجل غني عن التعريف ويسكن قلبي اخا كبيرا غاليا
تمنياتي لكم بالتوفيق الدائم

بارك الله فيك أخي الغالي محمد الصميلي

ذلك الهاجس الذي كان يؤرقني ألا وهو هاجس الصحبة

ووالله إنه لشرف لي ولغيري صحبتك والغطس معك فجميعنا نتمنى الغطس مع محترفين فلا يؤخذ العلم إلا ممن أتقنه وحرص على تعليمه

إن شاء الله سيتم التواصل معك في المركز أو عن طريق الفيس بوك فأنا من أبناء منطقتك بارك الله فيك ونفع بعلمك

msm5022
09/06/2011, 07:54 AM
لاتنسوني تراني معكم