المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : » تسخين السيارة خطأ من منظور علمي

التعـ King ـديل
08/09/2011, 04:52 AM
كل عام وانتم بخير

الموضوع المطروح منقول عن منتدى آخر للفائدة

حبيت أشارككم الموضوع لتبادل وجهات النظر والاقتراب قدر الامكان من االفكرة الصحيحة

البـــــــــداية

تسخين السيارة خطأ من منظور علمي‎

المقصود بالتسخين هو تشغيل السيارة والمحرك بارد ، والانتظار لفترة معينة تطول أو تقصر حتى تسخن المكينة ، ثم تمشي بالسيارة ..

كل السيارات الحديثة اللي تشتغل بالبخاخات (( من موديلات التسعينات وممكن قبل حتى .. )) ما تحتاج التسخين .. أبداً ..

وراح نتكلم اليوم كلام علمي ميكانيكي بعيداً عن : (( قالولي – سمعت – من خلال تجربة )) .. !!

س : متى تكون السيارة مستعدة للانطلاق بعد التشغيل ؟؟

ج : متى ما اكتملت دورة الزيت على (( كامل )) أجزاء المكينة عن طريق ضخ طرمبة الزيت للزيت من الكارتير (( مخزن الزيت أسفل المكينة )) ..

س : كم تأخذ دورة الزيت من الوقت حتى تكتمل ؟؟

ج : تختلف المدة التي تستغرقها دروة الزيت من سيارة لسيارة ، ومن محرك لمحرك ، لكنها لا تتجاوز في معظم السيارات – حسب علمي – 10 ثوان فقط .. وفي كثير منها أقل ..

س : وكيف أعرف أنها اكتملت في سيارتي ؟؟

ج : تعرف من خلال طريقة سهلة جداً ..

راقب اللمبات التحذيرية اللي تولع في الطبلون مع تشغيلة السيارة (( abs-check engine - airbag ... إلخ )) ..

تلاحظ إنها تشتغل في أول التشغيل ، وخلال ثوان تنطفيء كلها تلقائياً ..

إذا انطفأت كل اللمبات التحذيرية فمعناها إن دورة الزيت عندك اكتملت ، وتستطيع قيادة السيارة ..

(( مصانع السيارات تصمم كومبيوتر السيارة على إنه يفحص هذه الأشياء اللي تولع لمباتها خلال فترة تدوير الزيت الأولى مع دفع طرمبة الزيت له ، بشكل إن الفحص ينتهي وتنطفي اللمبات مع اكتمال تدوير الزيت .. ))

وهذا الكلام – إنك تنتظر اللمبات تنطفي وبعدها تمشي – نصت عليه بعض الكتلوجات صراحة (( مثل
بعض كتلوجات تويوتا )) ..

وبعضها تحدد مدة قصيرة بالثوان – مثل كتلوج الكامري أو السوناتا ..

وبعضها تكتفي إنها تذكر إن سيارتك حديثة ولا تحتاج للتسخين أصلاً – مثل الأزيرا والسوناتا - ..

لكن في كل الأحوال جميع شركات السيارات تذكر في كتلوجات السيارات الحديثة إنها مصنوعة بشكل أنها لا تحتاج للتسخين ..

واللي أكد لي كلامي هذا هو أخوي الأكبر ..

(( هو مهندس ميكانيكي ، وتم ابتعاثه من شركة عبد اللطيف جميل لمصانع تويوتا في تايلند لمدة سنتين بعد البكالوريوس ، ويعمل مدير صيانة أحد الفروع حالياً في جدة ))

وقال : إن جميع السيارات الحديثة البخاخات من تويوتا أو غيرها ما تحتاج أكثر من الثوان الأولى للتشغيل ، وبالتحديد – وهذا كلامه – بعد انطفاء لمبات التحذير في الطبلون ..

وهذا اللي يسويه هو في سياراته كلها ..

ولو كانت المسألة مهمة جداً لسلامة المكينة – مثل ما يقول بعض الشباب – ما كان أغفلتها الشركة المصنعة للسيارة في الكتلوج .. (( إلا إذا كنا نفهم أكثر من المصنع .. !! ))

س : هل توجد مشكلة لو انتظرت عدة دقائق بالسيارة قبل التحرك بها ؟؟

ج : نعم .. !!

المشكلة إن السيارة مع الوقوف المستمر لعدة دقائق يبدأ الكربون بالتجمع الزائد في المحول الحفاز أو الكنداسة الخاصة بتخفيف ابنعاثات الغازات الضارة والكربون للجو وتسبب – على المدى الطويل – مشكلة وخلل في الكنداسة نفسها ، وتغير في العزم ..

(( وهذا الموضوع مذكور في كتلوج الأزيرا ))

س : هل إذا مشيت بالسيارة والحرارة أسفل العداد ما طلعت ، تخرب المكينة لأن الزيت بارد ؟؟؟

ج : أولاً : عداد الحرارة هذا يقيس حرارة موية الرديتير اللي تسخن من احتكاكها بجوانب المكينة ، وبالتالي إنت الآن تقيس درجة حرارة الموية ماهي حرارة الزيت ..

(( بعض السيارات القديمة والجيوب يجي فيها عداد حرارة الزيت ))

ثانياً : الزيت البارد ما يضر السيارة ، لأن الزيت يحمى بحرارة المكينة ، إذا ارتفعت حرارتها ارتفعت حرارته ..

والزيوت معدة ومصنوعة أصلاً للاستخدام في درجات الحرارة المختلفة ، العالية الحرارة ، والشديدة البرودة ، ولزوجة الزيت تزيد مع الحرارة لتتناسب مع زيادة حرارة الاحتكاك داخل المكينة ..

لكن هذا لا يعني أن انخفاض لزوجة الزيت البارد عن لزوجته وهو حار أنه لا يؤدي عمله لتزييت أجزاء المكينة بكفاءة ، أو أنه سيؤدي – ولو على المدى البعيد – إلى تآكل في المكينة ، أو خراب في أجزائها ، لأن المحرك لا يحتاج للزوجة الزائدة إلا في حال ارتفاع الحرارة داخل أجزاء المكينة ..

وزيت المحرك إنما صمم من أجل أن يعمل على حماية المكينة من آثار الاحتكاك في جميع الظروف ، وعلى جميع درجات الحرارة ، ووصت به شركات تصنيع السيارات لحماية محركاتها لكي تمشي مئات الآلاف من الكيلومترات ، ولم تطلب من قائد السيارة أن ينتظر قبل قيادتها ، أو أنه يجب عليه تسخين زيت المحرك قبل القيادة (( مثل سيارات الديزل مثلاً )) ..

فهل نقول بأننا لا نثق في عمل زيت المحرك ، وفي عمل خبراء تصنيع الزيوت والسيارات في العالم في مختلف الشركات ، ونثق في آراء بعض من لم يعرف – ربما – كيف تعمل المكينة أصلاً ؟؟!! >>>> لا أقصد شخص بعينه ..

س : هل إذا كانت السيارة في منطقة وصلت لدرجة التجمد (( تحت الصفر )) تحتاج للتسخين لفترة طويلة لأن الزيت يكون بارد جداً ، ولزوجته لاتساعد أن يصل إلى جميع أجزاء المكينة إلا بعد فترة ؟

ج : لابد أن نفهم أولاً أن الزيوت تصنع بناءً على مواصفات ومقاييس معينة ، ومن أهمها : درجة الحرارة الخارجية ، وتناسب لزوجة الزيت معها حتى يعمل بكفاءة تامة داخل المحرك ..

وهذا ما ترمز إليه الأرقام التي تصنف بها الزيوت من قبل المعهد الأمريكي sae وغيره ، والتي تعتمد على إعطاء (( رمز معين عبارة عن رقم يساوي درجة حرارة خارجة معينة )) ..

فلا تعني الأرقام 20/50 – مثلاً – أن الحرارة تبدأ من 20 درجة مئوية إلى 50 درجة مئوية (( على الفهم الخاطيء المنتشر بين الناس )) ..

لكنها تعني أن الحرارة الخارجية العليا والدنيا للمحرك الذي يستطيع أن يعمل فيه هذا الزيت بكفاءة هي درجات الحرارة التي استخدمت لها هذه الأرقام كرموز ..

ويوضح هذا المعنى بشكل كامل الجدول التالي (( وهو بالمناسبة موجود أيضاً في كتلوج الأزيرا )) !!

وبناءً على اختلاف درجات الحرارة الخارجية المصنعة على أساسها هذه الزيوت تتم كتابة هذه الرموز على العلبة ، والمفترض أن يتم اختيار الزيت الأفضل بناءً عليها ..

ولاحظ أن أثقل زيت منها 20 / 50 صنع ليعمل بكفاءة في درجة حرارة خارجية تحت خط الصفر بعدة درجات ، أي أقل من درجة التجمد ..

إذن فدرجة التجمد وما تحتها لا تعوق زيت المحرك في الوصول إلى تزييت جميع أجزاء المكينة بفاعلية ، وبخاصة إذا كان اختيار درجة لزوجة الزيت مناسباً للمكان ..

س: إذا كانت درجة التجمد وما تحتها لا تعوق الزيت في تزييت المكينة بفاعلية ، فلماذا توصي بعض الشركات (( مثل تويوتا في كتلوج الكامري الذي أورد صورته الأخ بندر )) بالانتظار لمدة أطول قبل الانطلاق بالسيارة ؟ - حُددت المدة في الكتلوج بعدة دقائق -

ج : السبب ليس هو الزيت قطعاً لما ذكرناه قبل قليل ، وإنما السبب هو ماء الرديتير ، فإذا كان ماء الرديتير أصلياً ، فإنه يكون موزوناً ليعمل في درجة التجمد بإضافة نسبة من مانع التجمد إلى المحلول ، وتختلف نسبة المانع للتجمد بحسب درجة الحرارة أيضاً (( كما يذكر هذا ويحدده كتلوج الأزيرا )) ..

وتبلغ أعلى نسبة لإضافة محلول عدم التجمد إلى ماء الرديتير 60 % من تكوين ماء الرديتير ، وحينها يمكن للماء أن يقاوم حتى 45 درجة تحت الصفر كما يذكر الكتلوج ..

لكن إذا كانت درجة الحرارة تنزل كثيراً عن الصفر ، أو كان الماء الموجود في السيارة غير مهيأ للعمل في درجات التجمد ، فإنه ينبغي تسخين هذا الماء قليلاً حتى تمشي المركبة ..

والحل هو تسخين المحرك من خلال الزيت ، حتى يعود مع الحركة الهادئة إلى حرارته الطبيعية – أي أعلى من درجة حرارة التجمد - ، والحرارة الطبيعية هنا ليست هي الحرارة القصوى للمحرك ، وإنما هي الحرارة العادية التي تكتسبها أجزاء المحرك الداخلية من خلال الدوران الهاديء لفترة أطول (( قليلاً )) من الفترة العادية التي يأخذها المحرك للاستعداد قبل التحرك بالسيارة ، كما ينص على ذلك كتلوج هايونداي صراحة ، (( واضح في كتلوج السوناتا الموجود صورة منه في موضوع الأخ بندر )) ..

ولذلك نرى توصيات المهندسين في عدة مواقع – منها مواقع رسمية لشركات سيارات عالمية مثل فورد وتويوتا وغيرها - بعدم الحاجة لتسخين السيارة أصلاً ..

وكذلك مواقع رسمية مثل صحة البيئة في كندا - التي تنزل درجاتها تحت الصفر بكثير – توصي بعدم إطالة فترة تسخين المحرك عن المعتاد ..

وسبب ذلك أننا لو افترضنا أن ماكينة السيارة تحتاج إلى درجة حرارة معينة ، وأنت تحاول الوصول لـهذه الدرجة المناسبة من خلال التسخين ، فإن هذا يأخذ في بعض الأحيان إلى 7 دقائق ، أما إذا شغلت وانتظرت 30 ثانية و مشيت ، ستحصل الماكينة على الحرارة المناسبة بعد دقيقتين وربما أقل ، و هذا يفيد الماكينة و يزيد من طول عمرها الإفتراضي ، والروابط موجودة عندي لهذا الكلام ..

س : ما هو سبب ما يقوله بعض الناس أن – فلان – ضربت مكينته بسبب عدم التسخين ، و- فلان - تضررت سيارته بسبب عدم التسخين إذا كان كلامك هذا صحيح ؟؟

ج : السبب في كل سيارة يختلف عن الأخرى ، لكن كل الأسباب (( الميكانيكة )) الحقيقية ليس لها علاقة بالتسخين إطلاقاً ، ولكن الإنسان يبحث دائماً عن (( شماعة )) يعلق عليها الأشياء التي لا يجد لها تفسير مقبول عنده ..!!

-----------------------------------------

خلاصة الموضوع :

السيارات التي تحتاج التسخين - لمدة لا تتجاوز دقيقتين - هي الموجودة في مكان تصل درجة حرارته إلى ما تحت الصفر ..

وهذا الشيء غير موجود عندنا في المملكة إلا في مناطق وفترات قليلة – الشمال في الشتاء ولعدة أسابيع فقط - ..

وأما بقية أشهر العام ، فهي في الشمال مثل بقية مناطق المملكة فوق الصفر ..

والسيارات لا تحتاج في الشمال إلى تسخين ، فكيف تحتاج إلى تسخين في مدن مثل مكة والرياض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ابوخالد ب141
08/09/2011, 05:04 AM
كلام منتاز

كريزي نت
08/09/2011, 05:30 AM
أشكرك على الموضوع
إسمحلي أخوي أن أخالفك في هذا الموضوع
وأنا اشوف أن التسخين للسيارة ضروري
والإنتظار لمدة 3 دقائق أقل شئ إذا كانت من 4 ساعات وأكثر طافيه <سواءً في شتاء او صيف>

انا من ناحيتي أسخن السياره لمدة لاتقل عن 3 دقايق إذا صارت السياره طافيه من 4 ساعات وأكثر

أما اذا كانت توها طافيه مايحتاج أسخنها أشغل وأتوكل على الله

وأتوقع هذي الطريقه الصحيحه لن الزيت يصير بارد
ويؤثر مع مرور الزمن على المحرك أضرار سلبية (مع مرور الزمن)

تقبل مروري ووجهة نظري

التعـ King ـديل
08/09/2011, 05:36 AM
ابو خالد شرفني مرورك ..

اخوي حزام اكيد اقبل وجهه نظرك لان الكلام للفائده العامه وليس قرأن منزل يجيب ان يكون صحيح 100%

جرير الشاعر
08/09/2011, 05:39 AM
بارك الله فيك

من عمري وأنا أشغل وأمشي على طول

وما شفت شيء في سياراتي

والحمد لله

SGL
08/09/2011, 05:39 AM
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله ياكنق دائماً مواضيعك مميزه
اولا
دائماً اشغل السياره الصباح واتركها على راحتها لمدة15 دقيقه الى 20 دقيقه وبعدها امشي احس السياره عزمها قوي (طياره)
واذا شغلتها 5 دقائق ومشيت تقطع وتفتف وماتعشق (بعد اسبوع من تطبيق هذه الطريقه)
وانا مجربه بـ كابرس(كربريتر) + بنز( بخاخ )+ هايلكس(كربريتر)+ إنوفا(بخاخ)+باترول(كربريتر)
ثانياً
عدم سخانة الماكينه بالشكل المطلوب قد يضر القزوز هل هذا الكلام صحيح
تقبل مروري
sgl

كاشت وحداني
08/09/2011, 05:49 AM
والله يالكنج مانقول الا جزاك الله خير على نقل المعلومه
ولكن يبدو لي ان الهدف الاول من كلام الشركات بعدم التسخين ليكثر التصليح واستهلاك القطع
وخصوصا ان مكائن الالمنيوم لا تتوضب مثل الكامري من 2003 وفوق واستغل الوكيل الامر ورفع سعرها الى شئ فوق الخيال
بالنسبة لإنطفاء اللمبات في الطبلون دليل على ان الزيت والمضخه وكلش تمام قد يكون صحيح كمبداء ولكن في الواقع شئ اخر
فبعض سيارات فورد تلفت مكينتها بسبب تعطل طرمبة الزيت والطبلون ما ولع فيه ولا لمبه
طبعا السيارات الي قلتها في الموضوع جميعها استخدامنا

وبالتوفيق والف شكر لك على الموضوع

وثاب
08/09/2011, 05:59 AM
سيارتي اول ما اشغلها اسمع صوت المحرك مرتفع دقيقتين 3 دقايق ينخفض من نفسه

اخوي ما اذكر انه حماها مضريها اول ما يشغل يحرك كل سياراته على طول يمشي ولا قط خربن ما شاء الله

صحراء الدهناء
08/09/2011, 06:43 AM
تسخين السياره شي مهم

ويمكن اذا مشيت ع طول يكسر القزوز واشياء اخرى 4 دقايق ما هي ضاره

وارف الظلال
08/09/2011, 07:20 AM
موضوع جميل وردود ولا أجمل
فيها الفائدة للجميع
الف شكر للصاحب الموضوع وللأخوان الذي تداخلوا
والله يقدركم على عمل الخير

ملك الفكتوريا
08/09/2011, 07:36 AM
يا رجال اذا حمينا نوصل للـ3000 كم والزيت لونه بدأ يقلب

واذا ما حميت الا سواده تقول وش

وش المعنى

وبعدين وش السبب في تغير السيارة وثقلها حتى تحمى

ابو طاهر
08/09/2011, 08:00 AM
مشكور وما قصرت يا كنق التعديل
بس انا اخلافك الراي لازم تحمي السياره ... من وجهت نظري...

خلف الناصر
08/09/2011, 08:31 AM
.

أنا عن نفسي
قريت المعلومة السنة اللي فاتت
بس ماعملت بها , وأنا سألت وآحد مهندس سعودي بتويوتا
وقال لي نفس الكلام هذا
لكن ألاحظ بموتري إذا سخنته أدعس عادي جدا ً
وإذا ماسخنته مع تغيير النمره ورفع الرجل عن الكلتش يكن الموتر
وعزمه ماهوش
وبكل الأحوال حسب القومه إذا متأخر على الدوآم بلا تسخين بلا هم :D

الكنق / عوآفي ياخوك ع الموضوع
بس من وجهة نظري تسخين الموتر لمدة من ثلاث لـ خمس دقايق
:)

.

فهد كدسة
08/09/2011, 09:06 AM
تختلف عزيزي حسب الجو

ابولؤي الشريف
08/09/2011, 09:56 AM
التحميه انا اشوفها ضروريه لين يتحرك مؤاشر الحراره ويطلع شوي بالعكس اغلب الي مايحمي سيارته تتعطل والعلم عند الله

غالي يا غالي
08/09/2011, 11:27 AM
انا اشووووووووووف ان تسخين السيارة ضروري
اكبر دليل شف المتسابقييييييييييييييييييييييين بالراليات وسباق الفورميلا
يشغلون سياراتهم قبل السباااااااااااااااااق بفترررررررررررررررررررررره

ماعمري شفت شوماخر سواق فيراري فورميلا يدق سيارته ويدخل السباااق على طوووول ههههههههههههههه

من جد اتكلم

هذاء غير تجاربنا وليه مانصير حنا اعرف بسيارتنا منهم (( لانهم يصنعونها يكونون اعرف لا مو شرط))
مثال عندك
بعض الجيوب يجي مروحه وحده وحنا نرهم لها مروحتين وهم غافلين عن هالشي
حنا ندبل المساعدات من تفكرينا وهم غافلين عن هالشي
حنا رهمنا بطاريتين وهم مانزلو ولا سياره ببطاريتين هههههههههههههههه
صنعو سيارات كلها كلبسات وحنا نسوي لها تضمين ( تربيط ) ازين من شغل الوكاله
حنا شلنا بكرات السيور الصغيرة وركبنا بكرات سيور كبيرة اريح للموتر واكد

وبلاوي ثانية(( ترهم بشرررررر يغفلون عن حاجات زي ماحنا نغفل عن حاجات ))
وحنا نستخدم سيارتهم وهم مايسخدمونها هههههههههه
وشكرا

ranch
08/09/2011, 11:32 AM
شكرا لك أخي.

بحر44
08/09/2011, 01:23 PM
الف شكر على هالمعلومات يالغالي

ذيب حقل
08/09/2011, 01:39 PM
اشكرك جزيل الشكر
ان الضرر هوعلى البساتم وعمود كردان والسبايك
ومن الضرور التسخين
ولو ماتسخن السياره وتدعس على طول سوف توضب الموتر قريبا
كلام من واقع تجربه

MGS88
08/09/2011, 01:46 PM
اشوف التسخين في الصيف ماله اي فايده
ولا يصلح ابدا انك تدعس والموتر ماحمي بل هذا اللي يحوس المكينه
يعني امش على ركاده الين مايتعدل امبير الحراره

كاشت وحداني
08/09/2011, 02:19 PM
وزود على كلام غالي ياغالي
صنعوا الباث فايندر وتطيح مسامير الثلاجه بالمكينه
والسعوديين حلو المشكله ولا زال المصنع يعقد اجتماعات ومباحثات لحل المشكله

خيال السفاري
08/09/2011, 02:43 PM
كلام جميل ، و ممتاز

و الوكالات أدرى بسياراتها ..

ساري15
08/09/2011, 03:00 PM
موضوووع جميل ورااااائع

بالنسبة لتسخين السيارة انا اشوفه مهم وضروووووري

واللي انا اعرفه انه اذا مشيت والسيارة باردة وخاصة بالشتاااااء اول ضرر للسيارة

خطورة ان الراس بينشعر (( راس المكينة ))) هذا اول ضرر ومن تجربه لسيارة اخوي

كان مايعترف بشي اسمه تسخين يشغل ويمشي وسيارتين اللي ينشعر الراس عنده

هذا غير الاضرار اللي تلحق البساتم وغيره ... وغيره

ومع التكرار راح تخسر سيارتك وانت ماتدري الا اللي السيارة ماتاخذ عنده سنه ويروح ويبيعها والمتضرر

المشتري

مجرد رأي

علاوي المكاوي
08/09/2011, 03:08 PM
أشكرك على الموضوع
إسمحلي أخوي أن أخالفك في هذا الموضوع
وأنا اشوف أن التسخين للسيارة ضروري
والإنتظار لمدة 3 دقائق أقل شئ إذا كانت من 4 ساعات وأكثر طافيه <سواءً في شتاء او صيف>

انا من ناحيتي أسخن السياره لمدة لاتقل عن 3 دقايق إذا صارت السياره طافيه من 4 ساعات وأكثر

أما اذا كانت توها طافيه مايحتاج أسخنها أشغل وأتوكل على الله

وأتوقع هذي الطريقه الصحيحه لن الزيت يصير بارد
ويؤثر مع مرور الزمن على المحرك أضرار سلبية (مع مرور الزمن)

تقبل مروري ووجهة نظري

كلام موزوووووون

هلهاب
08/09/2011, 03:39 PM
سلبيات عدم التسخين قبل التحرك واضحه لا تحتاج لتحليل منطقي ..
وتواترالروايات عن ما تسببه من اضرار على الخانات البساتم القزوز الخ مع تكرار ذلك
لا يدع مجال للشك .

ولكن لا أرى مبرر لأن تعلن شركة ان التحرك بدون تسخين غير سلبي

الا من اجل رفع مبيعات قطع الغيار وتضخيم السوق الاستهلاكي

اذ ان فوائدهم الاكبر ليست من بيع المركبات
بل من بيع قطع الغيار والاكسسوار

وهذي سياسه متبعه في كثير من الشركات
مثلها مثل تصميمهم قطعه كهربائيه او مكانيكيه وجعل احدى اجزاء هذه القطعه مضعفه بحيث اذا توقفت عن العمل تضطر الى شراء القطعه كامله !! الا ان وفقت لترهيمها .. وبذلك يحركون سوقهم الاستهلاكي
بينما في الصناعات اللتي تمثل سمعة البلد المصنع او الصناعات الحربية لا مجال لهذه السياسات
هذا ما اظنه ولا اظن انهم يجهلون .

عيناوي اصيل
08/09/2011, 07:45 PM
عندي ارماد 2008 من الوكالة ..عمري ما سخنتها ..فقط اشغل وانتظر لين ما تطفي
اللمبات ,تقريبا 20 ثانية واتحرك ... ولكن بسرعة خفيفة حتى تسخن وبعدها اخذ راحتي في السواقة

ولكن عندي سيارات كاربوريتر ..في الشتاء تحتاج قليلا من التسخين لانها تقطع في سيرها اذا لم تسخن !!!

صقر k.s.a
08/09/2011, 11:40 PM
السلام علي

السبب لان المكينة لازم تسخن والصحن والدسك لازم يكون ساخن علشان حركة الحذاف

اما عن الحرارة لها حساس موصل بالمكينة يقيس الحرارة

واتمنى اني وصلت الي اعرفه

Abo gssar
09/09/2011, 01:39 AM
موضوع ممتاز .
وانا عني من سنتين واكثر تقريبا ادق سلف وامشي على طول بعد ماسمعت نفس الكلام وتاكدت منه .
اما سياراتي القديمة اللي هي كربريتر انتظر عليها دقيقتين عشان ماتقطع وبعدين اتوكل على الله
والحمدلله الامور ماشية تمام
لكن انا اشره على بعض الشباب يخرج من الدوام الظهر ودرجة الحرارة في الشمس تتعدى الخمسين
وتلقاه يحمي في السيارة وهو واقف برا من قوة الحرارة ثلاث ولا اربع دقايق هذا اللي ودك انه يفهم.

ابورايف
09/09/2011, 02:16 AM
تسخين السيارة أمر مهم وخصوصاً اذا كانت باردة مرة
اقل مدة للتسخين من ثلاث دقائق الى خمس دقائق
والله يعطيك العافية
وتقبل مروري وردي

بدوي جنوبي
09/09/2011, 02:38 AM
الاجوبه فيها كثير من الاغلاط واللى جاوب عليها ما اردى هو متخصص ولا واحد مشي حالك
يجب عند تشغيل المحرك الانتظار لمدة لا تقل عن 3 دقائق وكأقصى حد 5 دقائق
في فصل الشتاء واكثر من هذه المده تضييع للوقت وأصراف للوقود .

بشرط بشرط بشرط ،،، يجب ان يكون أقلاع السياره على سرعات منخفضه
حاول لا تتعدى سرعة 60 كلم حتى يصل انمبير الحراره الى الحد الدائم .
والوقوف عند الاشارات كفيل بتحمية المحرك.

اما في فصل الصيف دقيقه واحده تكفى وأكثر من ذلك أصراف للوقود
وايضا الاقلاع يكون على سرعات منخفضه بالتدريج
اخيرا

يمنع نقل المواضيع للقسم

يغلق الموضوع