المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يالربع ابي شوركم في عمل نبر او كشاف

vv33vv
14/09/2011, 09:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مساكم الله بالخير جميعا
انا عندي ملحق مساحته 4*3 وديكوراته تراثيه بس هو مسلح مهوب طين والسقف فيه جبس على شكل خشب تراثي وابي اسوي كشاف ووجار ابي رايكم وكيفية عمله واهم شي تدلوني على احد يسويه
وفقكم الله
اخوكم ابو ريان

ابو عزيززز
14/09/2011, 11:32 PM
نبر وكشاف

اعتقد ان اغلب الاعضاء لايعرف ماهو النبر او ماتعنيه بالكشاف

كلتا الكلمتان او المصطلحان من التراث واعتقد انهما غير شائعان في الملاحق التراثيه في هذا الوقت والشائع هو بناء الوجار من الخارج وليس ايجاد فتحه او كشاف في السقف

الكشاف من الناحيه الفنيه جميل في التصميم والاداء لانه يفتح عند الحاجه ويغلق خلاف ذالك وهو افضل وسائل التهويه على شرط ان يكون السقف مصمم لانسياب الدخان وعدم تجمعه في مكان غير مكان فتحة السقف اللي هي الكشاف ومن المفروض ان تكون في اعلى منطقه من السقف خاصه اذا كان السقف ذو مناسيب مختلفه في الارتفاع كما ان فتحة الكشاف تكون فوق مكان النار بحيث ان الدخان يتجه للكشاف مباشره

ماهو الفرق بين الكشاف والنبر؟؟

الكشاف مخصص لتهويه او تصريف دخان النار في المجلس او في المكان وله غطاء يقفل ويفتح من قبل المشرف على الشبه او مدير الوجار بواسطه حبل خاص يوضع له عدة اوتاد بالجدار كل وتد عباره عن مقاس للفتحه والوتد اللي بالاسفل هو مقاس الفتحه الاكبر

اما النبر فهو فتحه ليس لها غطاء خاص ومهمتها التهويه بشكل عام وادخال اشعة الشمس الى المكان

ايضا...
الكشاف عاده مايكون بالقهوه(المجلس) وتصميمه فيه نوع من الابهه و الفخامه اما النبر فعاده مايكون في المصباح(الصاله) في البيت الطيني الريفي وليس فيه مايوحي بالفخامه

مالم افهمه هو كيف تسوي كشاف او نبر والسقف صبه اسمنت وحديد؟؟؟

هل ستكسر السقف؟؟

من المفروض ان يصمم من البدايه بواسطه خبير او عارف بتلك الاشياء وان يوضع فتحه خاصه من البدايه كي تكون مكان للكشاف

ارجو ان تجد مبتغاك

وبالتوفيق

vv33vv
15/09/2011, 12:45 AM
مشكووور اخوي عزيز على المعلومات القيمه
بس انا ابي اسوي الكشاف عشانه ما يسبب زحمه
كذلك السقف مسلح صبه هل من الممكن عمل فتحه فيه

ابن هويشل
15/09/2011, 01:47 AM
تسمى السماوة عندنا
وسبق فتحت في ملحق عندي وتمنيت اني ما سويته
المدخنه افضل منها
السماوه تصلح للملحق الي سقفه يكون رفيع

vv33vv
15/09/2011, 11:18 AM
يعطيك العافيه يابن هويشل ومشورتك طيبه وانتظر رأي بقية الاخوه

ابو عزيززز
15/09/2011, 01:16 PM
بس انا ابي اسوي الكشاف عشانه ما يسبب زحمه

اخوي اعتقد ان مكانك ضيق وماتقدر تبني وجار عادي مدخنته بالخارج وهذي مشكله او عائق كبير

كذلك السقف مسلح صبه هل من الممكن عمل فتحه فيه

ممكن تسوي فتحه بالسقف وتكسر الصبه ولكن؟؟

ماذا لو لم تستفد من الكشاف وتلغيه بعد ان يثبت ان لافائده فيه او ان سلبياته اكثر من ايجابياته

الملحق عندك صغير وماتقدر تتصرف بسهوله لذالك:

ابحث عن فكره عمليه اخرى اقل تكليف وجهد مثل ان تضع مدخنه حديديه معلقه ذات حجم مناسب فوق مكان الشبه مثل حقت مطاعم الشوي او مخابز التميس وتفتح لها بالجدار (لان فتحة الجدار ستكون اصغر واقل جهد وتكلفه من فتح السقف ) وتطلع منها الدكت اللي بيطلع من المدخنه الحديديه مع وضع مروحه شفط فيها

الكشاف في حاله الملحق الصغير انه حيجمع الدخان في الاعلى ويبي يصير السقف اسود من الدخان

ايضا يبي يصير في الملحق كتمه من الدخان الكثيف اللي ماهو متصرف الى الخارج خصوصا عندما يكون الهواء عكس فتحة الكشاف,,(وفي هالحاله تبي تكره الملحق وجلسه فيه لانه يبي يتحول الى فرن كاتم)

الكشاف يبي صيانه مستمره وحرفنه في الشغل خاصه الحبل حقه والفتحه الخاصه اللي لازم تصلح للحبل واللي بيدخل معها مطر او حشرات او غبار

الملحق حقك غير مصمم على ان يكون فيه شبه و كشاف ,,اي انه ناقص من حيث المواصفات الفنيه .. والكشاف مثل ماقلت سابقا يبغى هندسه وحرفته في الشغل لتصريف الدخان وتجديد الهواء باستمرار

اخوي اعتقد ان الكشاف العادي اللي نعرفه في البيوت الريفيه قديما لن يكون مجدي في حال الملحق الصغير حقك

وربما فيه حلول اخرى غايبه عنا او لانعرفها قد ينبهك عنها الغير وارجو ان يطرح في هذا المتصفح بعض تلك الحلول لاحقا من الاخوان الاكثر خبره او معرفه

وبالتوفيق

vv33vv
15/09/2011, 04:23 PM
بارك الله فيك يابو عزيز ومشكور وما قصرت كفيت ووفيت

فتى البرية
15/01/2015, 09:25 AM
السلام عليكم ورحمة الله

انا ابحث عن حل للكشاف عندي
اللي عنده فكره عملية للكشاف او صور لا يبخل علينا :f
انا ممكن اعمل الكشاف لاكن المشكلة هي اثناء نزول المطر :r
وما ابي احط مظلة فوقها عشان الانارة العلوية :s
في انتظار الافكار وشكرا مقدما