المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هيئة السياحة والآثار تنتشل سفينة عثمانية دمرت خلال الحرب العالمية الأولى

ابو تغريد
02/10/2011, 03:09 AM
شرعت الهيئة العامة للسياحة والآثار في انتشال سفينة غارقة قبالة ميناء القنفذة تعود إلى حقبة الحرب العالمية الأولى.
وزار نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار للآثار والمتاحف الدكتور علي بن إبراهيم الغبان ميناء القنفذة بهدف التأكد من اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة السفينة التي سيتم انتشالها بعد تقسيمها إلى أجزاء، حيث سيتم عرضها بالقرب من الأرض التي تملكها الهيئة في القنفذة .

وقال الدكتور الغبان إن انتشال السفينة يأتي بعد اعتراضها تنفيذ مشروع مرسى محافظة القنفذة الذي تنفذه وزارة الزراعة حيث ترجع هذه السفينة إلى حقبة الحرب العالمية الأولى عندما شنّت القوات الإيطالية غارات جوية أدّت إلى تدمير مجموعة من السفن العثمانية في هذا الميناء ومن بينها هذه السفينة.

وأضاف أنه تم تكليف إحدى الشركات المتخصصة بانتشال السفينة تحت إشراف عدد من الغواصين من منسوبي الهيئة المتخصصين في انتشال الآثار الغارقة، حيث تم تحديد السفينة المطلوب انتشالها والتي يبلغ طولها (56) متراً .
وستوضع كل القطع الأثرية التي ستستخرج من السفينة في مكان مناسب تعمل الهيئة على إنشائه حالياً، في محافظة القنفذة حتى يتمكن سكان القنفذة وزوارها من الاطلاع على السفينة ومحتوياتها، وعرض قصة ما تم في هذا الموقع خلال الحرب العالمية الأولى، على اعتبار أن هذا الموقع هو الوحيد في المملكة الذي له ارتباط بأحداث الحرب العالمية الأولى.

وأوضح الدكتور الغبان أن الشركة المنفذة لمشروع مرسى القنفذة قامت بإنشاء رصيف ترابي مواز لموقع السفينة، بهدف انتشال أجزاء السفينة بواسطة رافعة خاصة، وأن هناك لجنة مشتركة بين الهيئة العامة للسياحة والآثار وحرس الحدود ووزارة الزراعة تقوم بتسجيل وتوثيق كل القطع التي يتم انتشالها كما سيتم انتشال قارب عُثر عليه تحت السفينة طوله (28) متراً، وعرضه مع أجزاء السفينة التي سيتم انتشالها.

وقال نائب رئيس الهيئة أنه بالنسبة للسفن الأخرى الغارقة في ميناء القنفذة وهي بعيدة عن موقع مشروع المرسى فتعمل الهيئة على إعداد دراسة خاصة لتحويل موقعها إلى متحف تحت الماء وتزويده بنفق زجاجي يمكن للزوار من خلاله الاطلاع على السفن الغارقة ومحتوياتها.
ونبّه إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها انتشال سفينة بهذا الحجم في المملكة العربية السعودية، ويأتي انتشالها في إطار اهتمام الهيئة العامة للسياحة والآثار بالحفاظ على المواقع الأثرية والتراثية والتاريخية.
----------------------------------------
كم تمنيت الإبقاء على هذه السفينة والترويج لها من قبل غواصي مدينة القنفذة لإنعاش رياضة الغوص بالمنطقة .

وإن كان الهدف من إنتشالها تنفيذ مرسى المحافظة فالأولى نقلها الى مكان آخر داخل البحر ليتسنى لممارسي الغوص التمتع بمشاهدتها وتفعيل تخصص الحطام .

غواص زاعم
02/10/2011, 09:11 AM
السلام عليكم

شكرآ اخي ابو تغريد على اهتمامك ونقل الخبر

واحب انوه بان المكان الذى توجد فيه هذه السفينه سئى جدآ لان المنطقه طينيه والرويه معدومه تمامآ

وحتى نقل هذه السفينه الى مكان اخر داخل البحر فهنا نتكلم عن 56 متر << مدرى اشوفها صعبه جدآ
لان لم يتمكنو من انتشالها اللى بعمل جسر ترابي الى موقع السفينه لكي يسهل دخول الونشات والرافعات

وقامو ايضآ بقص السفينه الى اربع اجزاء لكي يسهل رفعها

وهنا صور لبعض اجزاء هذه السفينه

http://www.rofof.com/img5/10wcfne2.jpg (http://www.rofof.com)

http://www.rofof.com/img5/10npeyj2.jpg (http://www.rofof.com)

http://www.rofof.com/img5/10czytm2.jpg (http://www.rofof.com)

وهذا مدفع السفينه

http://www.rofof.com/img5/10yspac2.jpg (http://www.rofof.com)

ابو تغريد
02/10/2011, 11:36 AM
بارك الله فيك اخي غواص زاعم (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=186298)
اشكر لك توضيحك مع تمنياتي لك ولمدينة القنفذة بالتوفيق والازدهار الدائم إن شاء الله .

GarminPro
02/10/2011, 01:01 PM
لم يتم ذكر العمق الذي تقبع فيه السفينة .

ويل شارك
03/10/2011, 01:35 AM
بصراحه هناك سفن اخر ولكن الاعماق جدا شلو ولا يستطيع احد الغوص فيه لكن تصلح سنوركل عادي
اما هذه فهي تعتبر ضحمه

Jeddah Spearo
03/10/2011, 03:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مشكور اخي ابو تغريد على هذا الموضوع وإني أوافقك الرأي، فالكثير من الدول تحتار فيما بينها لتضع أي شيئ في البحر لتعتبره ريك، منهم من يضع باصات أو دبابات او اي خردة لتصبح مزار للغواصين والأسماك. ونحن نزيل هذه المعالم من الماء.
عساه أن يكون خير.

ابو تغريد
03/10/2011, 09:18 AM
لم يتم ذكر العمق الذي تقبع فيه السفينة .

والله لاعلم لي أخي الحبيب ما انا لإ ناقل للخبر وعسى غواصي القنفذة يفيدوننا باذن الله.
اشكر لك مرورك أخي الغالي .

ابو تغريد
03/10/2011, 09:21 AM
بصراحه هناك سفن اخر ولكن الاعماق جدا شلو ولا يستطيع احد الغوص فيه لكن تصلح سنوركل عادي
اما هذه فهي تعتبر ضحمه

همتكم ياغواصي القنفذة بطلب نقل السفن الى أعماق مناسبة .
بيدكم الكثير يا أبطال وبحركم بكر ومدينتكم واعدة ومستقبلها مشرق باذن الله .
أشكر لك مشاركتك ياغالي .

ابو تغريد
03/10/2011, 09:29 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مشكور اخي ابو تغريد على هذا الموضوع وإني أوافقك الرأي، فالكثير من الدول تحتار فيما بينها لتضع أي شيئ في البحر لتعتبره ريك، منهم من يضع باصات أو دبابات او اي خردة لتصبح مزار للغواصين والأسماك. ونحن نزيل هذه المعالم من الماء.
عساه أن يكون خير.

ألشكر لك موصول أخي الكابتن مروان .
يجب على الجميع إيصال صوته الى هيئة السياحة والآثار والى الثروة السمكية واللى كل مسئول بيده الأمر فنحن أحوج مانكون لنظرة حانية من المسئول وتفهم إحتياجنا كغواصين محافظين على البيئة وعاشقين للبيئة البحرية فهي عالمنا الذي نعيش فيه .

ولن يتسنى لنا ممارسة هوايتنا وتطويرها إلا بنقل الصورة كاملة بسلبياتها وإيجابياتها فالمسئول ليس شمس شارقة ونحن عينه التي يجب أن تصدقه وتنقل له تطلع غواصي المملكة اللذين اصبحوا بالآلاف والله الموفق .

ابو سمر
03/10/2011, 07:20 PM
شكر لك لنقلك الخبر ..

إن لم يكن هناك حاجة ماسة لانتشالها من مكانها فمن الضروري بقاءها لأن الكائنات الحية بدأت تنمو فيها وحولها وفي قصها ضرر على هذه الكائنات ..

ابو تغريد
03/10/2011, 11:07 PM
شكر لك لنقلك الخبر ..

إن لم يكن هناك حاجة ماسة لانتشالها من مكانها فمن الضروري بقاءها لأن الكائنات الحية بدأت تنمو فيها وحولها وفي قصها ضرر على هذه الكائنات ..

الشكر لك موصول اخي الحبيب
حسب الخبر انها تعيق إنشاء مشروع مرسى محافظة القنفذة الذي تنفذه وزارة الزراعة

أبوحافظ
04/10/2011, 11:54 PM
مساء الخير ابوتغريد

البحر طول وعرض وقف المرسى على مكان السفنيه ؟؟

الواضح ان السفينه فيها خير ولا كان خلاها الطير ;);)

ابو تغريد
05/10/2011, 12:24 AM
مساء الخير ابوتغريد

البحر طول وعرض وقف المرسى على مكان السفنيه ؟؟

الواضح ان السفينه فيها خير ولا كان خلاها الطير ;);)

هههههههههههه
مساء الورد
العلم عند الله ياغالي
واهل مكة أدرى بشعابها ;)

shark010
13/10/2011, 03:18 AM
الله يعطيك الف عافية اخي ابو تغريد
سباق دائماً الله يحفظك ويرعاك

aglanco
13/10/2011, 11:00 AM
أخيرا لقينا شي عن القنفذة وعن السفن الغارقة قبالة ميناء القنفذة
وللمعلومية عدد السفن 7 اذا ماخانني التقدير وكانوا يسمونها (البوابير)
جمع (با بور) وهي كانت في المرحلة اللي كانت الدولة العثمانية
متواجدة في المنطقة وهي فترة حكمهم .....
ميناء القنفذة في عهده الأول كان شريان للقنفذة وتهامة كاملة والباحة وابها
طبعا اتمنى من الاخوان رابطة غواصين القنفذة التعرييييييييييييييييف بالمنطقة
من خلال تقارير الغوص ورحلات الغوص
س : ليش ماتذكر مناطق الغوص المحددة من حرس الحدود للمهتمين في المنطقة ؟
( وسبق وكتبت مو ضوع عن القنفذة واالغوص فيها )
بعنونا ... لاأعرف سببا لهذا ؟؟

الصياد 7000C
14/10/2011, 09:32 AM
حبيبي مااوافق وجهة نظرك...
انتم الان الغواصين تشوفوها طيب واللي مايغوص ولا قد دخل البحر يعني خلاص مايشوفوها وتقبل مروري

ابو تغريد
14/10/2011, 07:23 PM
الله يعطيك الف عافية اخي ابو تغريد
سباق دائماً الله يحفظك ويرعاك

الله يعافيك أخي الحبيب كابتن جميل.
كم اسعدتني مشاركتك اخي الغالي
وما انا سوى تلميذ في بحر عطاءكم .

ابو تغريد
14/10/2011, 07:28 PM
أخيرا لقينا شي عن القنفذة وعن السفن الغارقة قبالة ميناء القنفذة
وللمعلومية عدد السفن 7 اذا ماخانني التقدير وكانوا يسمونها (البوابير)
جمع (با بور) وهي كانت في المرحلة اللي كانت الدولة العثمانية
متواجدة في المنطقة وهي فترة حكمهم .....
ميناء القنفذة في عهده الأول كان شريان للقنفذة وتهامة كاملة والباحة وابها
طبعا اتمنى من الاخوان رابطة غواصين القنفذة التعرييييييييييييييييف بالمنطقة
من خلال تقارير الغوص ورحلات الغوص
س : ليش ماتذكر مناطق الغوص المحددة من حرس الحدود للمهتمين في المنطقة ؟
( وسبق وكتبت مو ضوع عن القنفذة واالغوص فيها )
بعنونا ... لاأعرف سببا لهذا ؟؟

حياك الله اخي الغالي
مدينة القنفذة تطلب منكم الكثير يا ابناءها فأنتم الأقدر منا على إبرازها.
وما انا سوى ناقل خبر وتشرفت بذكر هذه المدينة الساحلية البكر التي اتمنى الغوص فيها فلقد زرتها مراراً وتكراراً وأعجبتني وتمنيت الإقامة فيها .

أشكر لك إضافة المعلومات فلقد استفدت منها كثيراً واعذر قصورنا يا اخي فما باليد حيلة .

ابو تغريد
14/10/2011, 07:31 PM
حبيبي مااوافق وجهة نظرك...
انتم الان الغواصين تشوفوها طيب واللي مايغوص ولا قد دخل البحر يعني خلاص مايشوفوها وتقبل مروري

لا أملك أخي الحبيب إلا إحترام وجهة نظرك
فلكم الحق ولكنها أمانينا تحدونا ولا نملك سوى الدعاء أن يحقق للجميع ماتتمنى انفسهم .

زادت نفسي سعادة بمروركم الكريم .

نهاد العسلى
15/10/2011, 02:01 PM
اخي الكريم
انت عارف انه مشروع المرسي متوقف من قبل سنه ونص تقريبا
بسبب اعتراض السفينه للردميات
وانا واحد من الناس الى طلبوني ورحت وصورت السفينه وقدمت عرض سعر للهيئه لأنتشالها واخراجها
بحكم خبرتنا في انتشال السفن من جده وجيزان
هذا الكلام قبل سنه تقريبا
وبالتوفيق للجميع

ابو تغريد
16/10/2011, 10:15 AM
اخي الكريم
انت عارف انه مشروع المرسي متوقف من قبل سنه ونص تقريبا
بسبب اعتراض السفينه للردميات
وانا واحد من الناس الى طلبوني ورحت وصورت السفينه وقدمت عرض سعر للهيئه لأنتشالها واخراجها
بحكم خبرتنا في انتشال السفن من جده وجيزان
هذا الكلام قبل سنه تقريبا
وبالتوفيق للجميع

حياك الله اخي نهاد
اشكر لك ماقدمته من معلومات أثرت الموضوع وهي بلا شك تفيد أبناء القنفذة الكرام .

أما أخوك فلا ناقة لي ولا جمل فمدينتي لايوجد بها سوى الجبال الصماء ولا يمكن إنتشال اي شيء منها سوى الوبران ( دعابه ) ههههه .

abuufahad
16/10/2011, 10:22 AM
كان الاولى رفعها الى مناطق ضحله نسبيا حتى تكون مكان سياحي للغواصين

ابو تغريد
16/10/2011, 01:55 PM
كان الاولى رفعها الى مناطق ضحله نسبيا حتى تكون مكان سياحي للغواصين

حياك اخوي ابو فهد
لاشك ان رأيك صواب ولكن من يستطيع إيصال رأيك ورأيي ورأي عشاق الغوص الى المسئولين ؟

غواص زاعم
16/10/2011, 05:57 PM
اثرت الموضوع يابو تغريد وانشبتنا هههههههه ( دعابه)

بس وللامانه السفينه هذى بالذات اخذت جدل كبير جدآ قبل ان يتقرر انتشالها
ومن ضمن الاقتراحات ان يتم تغير موقع المرسى بالكامل
ولاكن الموقع كمرسى ممتاز جدآ ولاكن تعوقهم السفينه العثمانيه

اما موضوع وضع السفينه في موقع مناسب دخل البحر لتصبح موقع يرتاده الغوصون
فهذا كلام جميل وانا معكم ولاكن هئية السياحه فكره للموضوع بشكل اعم ولم تفكر بشي خاص الغوصين فقط
واتت الفكر بانتشال السفينه واعاده ترميمها ووضعها في مكان لتكون معلم سياحي لمحافظة القنفذه ووايضآ هذا شي جميل

ولاكن يتبغا هناك سفن كثيره ومواقعها سيئه جدآ والروئيه شبه معدومه
وفكرة نقلها الى موقع اخر ناسبتنا احنا كاعضاء رابطه غواصين القنفذه
وسوف نطالب بذالك ونسعى له

وسوف نقوم بحصر كامل لجميع السفن ومواقعها وتاريخها وسنسردها لكم هنا بتقرير شافي وكافي

شكرى وتقدير لك يابو تغريد ولجميع الاخوان الذين تفاعلو مع موضوعك المشاكس

ابو تغريد
16/10/2011, 06:13 PM
اثرت الموضوع يابو تغريد وانشبتنا هههههههه ( دعابه)

بس وللامانه السفينه هذى بالذات اخذت جدل كبير جدآ قبل ان يتقرر انتشالها
ومن ضمن الاقتراحات ان يتم تغير موقع المرسى بالكامل
ولاكن الموقع كمرسى ممتاز جدآ ولاكن تعوقهم السفينه العثمانيه

اما موضوع وضع السفينه في موقع مناسب دخل البحر لتصبح موقع يرتاده الغوصون
فهذا كلام جميل وانا معكم ولاكن هئية السياحه فكره للموضوع بشكل اعم ولم تفكر بشي خاص الغوصين فقط
واتت الفكر بانتشال السفينه واعاده ترميمها ووضعها في مكان لتكون معلم سياحي لمحافظة القنفذه ووايضآ هذا شي جميل

ولاكن يتبغا هناك سفن كثيره ومواقعها سيئه جدآ والروئيه شبه معدومه
وفكرة نقلها الى موقع اخر ناسبتنا احنا كاعضاء رابطه غواصين القنفذه
وسوف نطالب بذالك ونسعى له

وسوف نقوم بحصر كامل لجميع السفن ومواقعها وتاريخها وسنسردها لكم هنا بتقرير شافي وكافي

شكرى وتقدير لك يابو تغريد ولجميع الاخوان الذين تفاعلو مع موضوعك المشاكس

هههههههههههههههههه
اضحك الله سنك أخي الحبيب
مادام أنه تم نقل السفينة الى منطقة ترون أنها أفضل لكم كساكني مدينة القنفذة فأنتم أدرى بما هو أفضل للمدينة فنحن ننظر للمنفعة الخاصة لنا كغواصين وأنتم نظرتم بنظرة أشمل للمدينة التي تنتمون لها وهذا شيء جيد لاسيما وأنني فهمت من كلامك أنه يوجد سفن أخرى وبالإمكان الإستفادة منها .

أتمنى لكم التوفيق أخي الكريم ولمدينة القنفذة بنهضة سياحية وإقتصادية تليق بها والله الموفق .

tariq2100
16/10/2011, 06:36 PM
شيء جميل وانا مشتاق لرؤية السفينة من الخارج والداخل