المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مواطير الكهرباء أنواعها @ مميزاتها @ عيوبها @ أسعارها @ صيانتها وطريقة استعمالها

ريف النشامى
11/10/2002, 05:24 PM
مع حلول فصل الشتاء و الربيع تكثر الطلعات و المخيمات فبودنا لو شارك الجميع
في هذا الموضوع و الذي نلقي النظر فيه حول المواطير ((مولدات الكهرباء ))
فأنواعها منها الروبن و يمدحونه و السوزوكي و الهوندا و أنا الآن عطيتكم طرف الخيط
و أنتم لا تقصرون

و كذلك نود القاء النظر حول المولدات التي لا تستعمل الوقود و إنما نعمل على
بطارية اليسيارة و ما مدى فعاليتها

شاركونا و أتحفونا بخبرتكم

و هذا ظني فيكم يا ذيابة المنتدى

رابط مواطير روبن

http://www.sediesel.com/gen%20pricing.htm

رابط مواطير متسوبيشي

http://www.southwestfastener.com/productsHonda.htm

رابط مواطير سوزوكي

http://www.suzuki1.com.sa/egenerator.php

رابط مواطير هوندا

http://www.southwestfastener.com/productsHonda.htm

أرجو التفاعل والمشاركة

سفاري
12/10/2002, 08:42 PM
حياك الله اخوي ريف النشامى وجزاك الله خير على ها الموضوع المهم

وانا من خلال معرفتي وتجربتي بالمواطير عرفت ان احسن ماطور نوعين الاول هوندا والثاني الروبن لكن عيب الروبن انه ثقيل في وزنه لكنه ولكنه يتحمل وقوته ماتضعف مع الزمن واضن انه اكثر انواعه ديزل ان لم يكن كلها اما الهوندا فهو المضفل عندي ففيه كل الميزات خفيف الوزن ويتحمل جدا جدا وفيه ميزه ماادري اذا هي موجوده في غيره وهي انه في حال حدوث التامس فانه يوقف اوتوماتيك يعني لا تخاف من الالتماس اذا معاك هوندا اما السوزوكي احسن مافيه ان سعره رخيص اما قوته فهي تضعف مع الزمن هذا الي مر علي ماادري كل انواع السوزوكي كذا ولالا على العموم انا انصح الي يبي يشتري انه مايبعد عن الهوندا وبعدين اذا انت محتاج مثلا ماطور لتشغيل انوار بقوة 1000 شمعه مثلا خذ 1500 ترا لازم تقل القوه

وسلامتكم

اخوكم سفاري

نجمة سهيل
14/10/2002, 02:44 PM
مشكوراخوي:heart:ريف النشامى:heart:على طرح هالموضوع الجميل .
كما أشكر اخوي:heart:سفاري:heart:على معلوماته الجميله عن المواطير.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تقبلوا تحياتي___
>نجمة سهيل<:heart:

فرد حمزة
15/10/2002, 12:20 AM
جزاكم الله كل خير على المعلومات المفيدة

تحياتي لكم ... أخوكم فرد حمزة

رحال الرياض.
15/10/2002, 12:29 AM
شكرا والله على المجهد الرائع
ولاكن من وجهة نظرى ان المواطير ولى
امرهن
الان يوجد محول كهرباء 12 فولت يحول 120
ويوجد ماطور ماء 12فولت ولابانزيم ولازيت ولاازعاج

ريف النشامى
16/10/2002, 04:55 PM
ما قصرتوا يا شباب عز الله انكم كفيتوا ووفيتوا

ريف النشامى ليا انحدركنه السيل @@@ و ليا كفخ عانق نجوم العلالي

ابو عطفة
30/10/2002, 07:18 AM
اشتر محول كبر كف اليد ورايح راسك
انا جربتة شخصيا 1000وات ممتاز جدا
خاصة اذا استخد مت اللمبات الاقتصادية
وفقك اللة

ريف النشامى
08/11/2002, 06:26 AM
منقول من خيمة الورشة حقة السيارات

المقدام :

الاخوه الكرام ابحث عن ماطور يولد الطاقة الكهربائية
و لا اعرف عنها شيء للاسف فأرجوا منكم تزويدي ببعض المعلومات
و النوعيات الجيده
و ما هو الافضل البنزين او الديزل

بارك الله فيكم

الاشهب :

مرحبا أخي الفاضل:المقدام
أخي المقدام: أسمح لي بأن اوجه لك سؤالأ؟ماعلاقة إستفسارك بخيمة ورش السيارات وصيانتها؟
أخي حفظك الله ورعاك، كان الأولى أن تدرج سؤالك وإستفسارك في خيمة عدد وأدوات المقانيص والبر.فهو المكان المناسب لسؤالك،ولكي يستفيد غيرك من موضوعك ياعزيزي.
أرجو أن تتنبة لهذا الأمر في المستقبل القريب.
بالنسبة لسؤالك ياعزيزي، في الحقيقة هناك أكثر من نوع من أنواع الولدات الكهربائية(المواطير) الجيدة.خذ عندك :
1- ياماها. (ياباني)
2- هوندا. (ياباني)
3- سزوكي. (ياباني)
هذي من أفضل الموجود بالسوق عندنا بالسعودية وأشهرها على حسب علمي وخبرتي المتواضعة.
وهناك نوع آخر أسمه:ينمر. (قطع ياباني،تجميع هندي) على ماأعتقد. وهو جيد أيضاً ولابأس به، ولكن لايقارن بالأنواع الثلاثة الأولى.
ونصيحتي لك ياعزيزي، عندما تود شراء ماطور أحرص أولاً على أفضل النوعيات،لأنك ستشتري شيئاً يخدمك سنين طويلة دون أن يعمل لك مشاكل أو( نكبات يحبها قلبك)!!!.
بعد ذلك أحرص على أن تبحث عن الأخف صوتاً ،لأن في الحقيقة أصوات المواطير وإزعاجها راح يدوخك،مع أن في الغالب عند نصب المخيم يتم إبعاد الماطور مسافة كافية عن المخيم تلافياً لإزعاجه،إلا أنه يبقى مزعجاً في الحقيقة.
أما بالنسبة لأيهما أفضل البنزين،أم الديزل؟
في الحقيقة بالنسبة لي أنا لم أرى هناك فرقاً شاسعاً وواضحاً بين كلا النوعين من حيث الأداء،اللهم بعض الفروق البسيطة وسأذكرها لك بعمل هذة المقارنة.
اولاً: الناس يفضلون البنزين دائماً، ولعلك تلاحظ ذلك من خلال إستعمال الناس للسيارات.فهم يفضلون بلا شك محركات البنزين لأن عزم وقوة السيارات في البنزين ليست مثل الديزل أبداً.هذا جانب.
الأمر الآخر:مع إجتماع الأحبة في البر والتسامر قد تنس أن تتفحص معدل نقص الوقود(الإمبير) فإذا حصل ذلك مع مواطير الديزل فهي مشكلة (في الغالب) لأن الماطور في هذة الحالة راح (يشرّق) وقد تقع في مشكلة وتعب راس أنت في غنى عنها.وتشريق البنزين ليس مثل تشريق الديزل،الديزل إذا شرّق يغثك.
ومن خلال تجربتي ،الحقيقة أن (ياماها) يبدو لي مناسباً، وذلك لإستهلاكة في الوقود نسبياً مقارنتاً بالأنواع الأخرى،وأيضأ إنخفاض صوته مقارنتاً بغيرة.
ولك ياعزيزي ولكل عضو إليكم بعض النصائح للمحافظة على الماطور وأداؤه:

أولاًمهم)إحرص على مراقبة نقص الوقود أولاً بأول، ولاتنتظرحتى يفاجأك بتوقفه عن العمل نتيجة إنتهاء الوقود.

ثانياًمهم)إحرص على متابعة زيت الماطور،وملاحظة إمبير الزيت، ووضع الكمية المناسبة،واحذر من نقص الزيت أو زيادة ،وخاصة زيادته.

ثالثاً: عند تعبئة الماطورإحرص على أن لا ينسكب الوقود خارج فتحة التعبئة،وخذ معك دائماً (المثعاب)كالذي يستخدم في ورش تغييرزيوت السيارات.

رابعاً: تأكد من سلامة توصيل الأسلاك بالماطور قبل تشغيل الماطور،واحذر من توصيل الأسلاك والماطور يعمل.

خامساً: عند شد الرحال قد تضع الماطور بقرب جراكل الماء،فاحرص على أن لاينسكب شيء من الماء على الماطور.

سادساً:عند تخزين الماطور إحرص على تغطيته حفاظاً له من الغباروالأتربه.

هذا كل مالدي أخي العزيز المقدام، متمنياً أن أكون قد أفدتك وافدت من هو مهتم بهذا الأمر ولوبشيء يسير.
((( تنوية )))
كل ماذكرته آنفاً لاتتعدى سوى وجهة نظر وخبرة شخصية متواضعة.فقد يكون هناك بعض الأراء المعارضة من بعض الأعضاء والذي يكون أخبر مني في هذا الجانب.
المهم أن إختلاف الأراء لايفسد للود قضية.
وتقبلوا خالص تحياتي،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

انتهى كلام الاشهب حفظه الله

ابو الريم
25/11/2002, 04:33 PM
السلام عليكم

حيب تجاربي مع المواطير - الهوندا- روبن - ينمار - واخرتهم سزوكي ......

بأقولكم الزبدة .......... اول شي لازم تحدد كم تحتاج من واط ......... يعني عنكم خيمتين وكشاف واحد هذه تكفيهم 1500 واط وهكذا والافضل كل ما تأخذ اقوى وازود بالطاقة كل ما كان افضل واشد تحملا

الامر الثاني ....... تنقسم المواطير الى قسمين ديزل وبنزين .......... والافضل هو الديزل مع انه اغلى من البنزين بكثير
الاسباب ....... ان البنزين لا يعطي الطاقة كاملة ..... يعني مكتوب 1800 واط وهو ما يعطي 1400 او 5000 واط وهو ما يكمل حتى 4000 ........... اما الديزل العكس ....... اذا مكتوب 2000 فهو بلا شك الفين بالتمام ............

السبب الاخر ....... الصيانة والتكاليف الاضافية ......... الديزل من تشتريه الى استعمال عشرين سنة ما يحتاج شي ابد ..... كل سنة او سنتين بوجي وتغير الزيت وسلامتك اما البنزين فهو مع الاستخدام يضعف ويستهلك بسرعة ....... وايضا على الوقود ..... فالبنزين اليوم الواحد يحتاج له تانكي تقريبا على حسب المركب عليه ....... والتانكي قيمته 10 - 20 اما الديزل فأيضا يحتاج تأنكي ولكنه اقل من 5 ريالات

ولا تنسى ان المحركات الكبيرة للسيارت مثل الشاحنات والدراكترات كلها ديزل مهوب عشان اقتصادي ولكنه قوة تحمله اكبر

بس مشكلة الديزل انه غالي عند الشراء ولكنه لك وللزمن .....

الانواع بالترتيب ........

1- ينمار ..... حسب التجربة وجد ان اقوى نوع وصراحة حاجة جبارة هو شركة .... ينمار وهذه الشركة يتعامل معها معظم الشركات الاخرى التي تحتاج الى مواطير مثل ارامكوا و شركات مقاولات الانابيب مثل القرني وغيره . وتقدر تحط عليه الكضافات البيضاء الكبيرة وتقدر تحط عليه ثلاجة فريزر وغيرها
وهو يأتي انواع وموديلات وكله ممتاز وقطعه متوفرة ولكن اسعاره $$$$$$

2- روبن ...... يأتي مباشرة بعد ينمار ........ قوة في التحمل واداء رائع بس المشكلة الحجم ....... وعلى فكرة روبن يأتي منه الديزل والبنزين ......... ولكن للأسف ان الديزل انقطع مع انه قوي بس حسب كلام الوكالة الطلب عليه خفيف والان لا يوجد الا البنزين وان كان فيه ديزل هو من الموديلات القديمة ...... ما ادري ان كان جابوا ولا لا ...... عموما البنزين هو افضل وارخص من النوعيات الاخرى التي سأذكرها .

3 الهوندا ........ عملي وخفيف وقوة تحمل بس المشكلة في الاداء ........ وهو ما يأتي الا بنزين ...... مكتوب 2000 وهو ما يكمل 1700 واط ...... ومشكلة اخرى فيه انه غالي مقارنة بأسعار المواطير البنزين ...... مع انه عادي نوعا ما .

4- سزوكي - شبيه بالهوندا الى حد كبير وتجربتي فيه بسيطة ولكنه بالطبع ارخص

تحياتي ابو الريم ,,

القماري
26/11/2002, 11:59 AM
يوجد نوع صيني أو تايواني أسمه (يومهو) موديل 960 وبه مخرجين 220 فولت و 12 فولت يعمل بالبنزين سعره بحدود 400 ريال وموجود في سوق الحراج (أعتقد يجيبونه من الأمارات) بس ليس عندي علم بقوته وتحمله (يقول البائع أنه يعمل 5 ساعات متواصلة وهو مجربه بنفسه)

الوراد
28/11/2002, 10:28 PM
السلام عليكم جميعآ

اولآ اشكر الأخ ريف النشامى على هالموضوع

وثانيآ

المواطير سالفتها سالفه

البنزين (هوندا,روبن,ياماها,يانمار,سوزوكي,كوول مان)وغيره كثير طبعآ

ميزتها مقارنتآ بالديزل

احجام صغيره
قل ازعاج -بعضها
خف في الوزن
سهوله في التشغيل
اذا خلص البنزين ما يتعب (عبه وشغل من جديد)

عيوبها

البنزين يقضي بسرعه
صيانه
خراب دايم - بعضها
صرفية زيت

الديزل

ميزانته

قوي التحمل
قل استهلاك ديزل
قل صيانه - وعلى فكره الديزل مافيه بواجي :confused:
اغلب مواطير الديزل تجي (بسلف)

عيوبه

الثقل بالوزن
الثقل بالتشغيل
الصوت
الريحه
اذا خلص التانكي الله يعينك تنسم للأبره لين يطلع الهوا

والخلاصه
اشتر راحتك ,لا بنزين, ولا شغل, ولا صلح, ولاابعد الماطور لا يزعجناو ولا رح عب الماطور بنزين, ولاعاير الزيت, ولا دايوله :D

استعمل المحول اللي على بطارية السياره
وشغل السياره كل ساعه او ساعتين (حسب نوع الأنوار وكميته)

وانصح باستعمال
انوار النيون الكبسوله تجيك بكراتينه ومحميه من الكسر اثناء المطامر ولا تستهلك طاقه

القماري
30/11/2002, 02:20 PM
على طاري المحول ( الأنفيرتر ) هل يؤثر في كهرباء السيارة ام لا ؟ وهل أستخدامه والسيارة تسير مأمون أم لا؟ تعرفون سفر وطريق طويل والأولاد ودهم يلعبون بالبلاي ستيشن وغيرها . ودي جواب يكون بخبره ولا يهونون الجميع

رحال الرياض.
30/11/2002, 02:29 PM
120 فولت ومالك من الخسائر الزائدة لاصوت ولاخسائر فلوس وانت تقوم بصيانته

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ان المشاركة هو ادراك منك للرفع
المنتدى الى المستوى الذى يوصل جميع الاعضاء
الى التطلع الي المواضع الهادفة والبناءة
والنقد الذى يوصل الحميع للهدف المنشود
وتوسع فى الاطلاع وختصار الوقت لانك تنهل
من جمبع المواضع فى منتدى واكرر شكرى
لك خاصة وللاعضاء عامة واخص الشكر للمشرف
العام /

أيمن
15/06/2003, 05:09 PM
( لقد تم إضافة هذا الموضوع إلى المواضيع المميزة والشيقة في هذه الخيمة (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=8691) )
مع الشكر للجميع ،،

مشرف الخيمة

ابو مطير
01/12/2004, 12:13 PM
السلام عليكم اخواني اللي يعرف رقم وكيل هوندا بالسعودية بجده او الرياض يضعه هنا والمقصود الوكيل حق المواطير مثل الكهرباء 0

شامخ المملكة
09/08/2006, 05:34 AM
مشكور للأخوان على هالموضوع
بسراحة أنا ماعندي أي خبرة أو خلفية عن المواطير
عشان كذا أبغا من الأعضاء اللي عندهم خبرة - جزاهم الله خير - يرشحون لي أفضل ماطور من حيث الأداء والسعر
لأني ودي أشتري واحد جديد بس ما عندي خلفية عنها.
أبغى أحسن واحد من حيث الأداء والسعر
واحد بس ، مافيه غيره

ومشكورين ،،،

الرهدن
09/08/2006, 10:56 AM
السلام عليكم /

لايقربكم اللي يبيعهن وكيل هوندا 00
غالي00وقطع الغيار فقط عند الوكيل وبسعر أحيانآ خيالي00
وأيضآ الصيني00 ترا لاضمان ولا جودة00

*

الضاري
09/08/2006, 12:53 PM
اشتر محول كبر كف اليد ورايح راسك
انا جربتة شخصيا 1000وات ممتاز جدا
خاصة اذا استخد مت اللمبات الاقتصادية
وفقك اللة

^^^^ :good: :good: :good: ^^^^

car×car
12/08/2006, 06:19 AM
شكرا والله على المجهد الرائع
ولاكن من وجهة نظرى ان المواطير ولى
امرهن
الان يوجد محول كهرباء 12 فولت يحول 120
ويوجد ماطور ماء 12فولت ولابانزيم ولازيت ولاازعاج

أخوي ممكن معلومات أكثر عن ماطور الماء !!! وكيف يعمل؟؟

ابوليالي
25/09/2007, 08:32 PM
السلام عليكم

حيب تجاربي مع المواطير - الهوندا- روبن - ينمار - واخرتهم سزوكي ......

بأقولكم الزبدة .......... اول شي لازم تحدد كم تحتاج من واط ......... يعني عنكم خيمتين وكشاف واحد هذه تكفيهم 1500 واط وهكذا والافضل كل ما تأخذ اقوى وازود بالطاقة كل ما كان افضل واشد تحملا

الامر الثاني ....... تنقسم المواطير الى قسمين ديزل وبنزين .......... والافضل هو الديزل مع انه اغلى من البنزين بكثير
الاسباب ....... ان البنزين لا يعطي الطاقة كاملة ..... يعني مكتوب 1800 واط وهو ما يعطي 1400 او 5000 واط وهو ما يكمل حتى 4000 ........... اما الديزل العكس ....... اذا مكتوب 2000 فهو بلا شك الفين بالتمام ............

السبب الاخر ....... الصيانة والتكاليف الاضافية ......... الديزل من تشتريه الى استعمال عشرين سنة ما يحتاج شي ابد ..... كل سنة او سنتين بوجي وتغير الزيت وسلامتك اما البنزين فهو مع الاستخدام يضعف ويستهلك بسرعة ....... وايضا على الوقود ..... فالبنزين اليوم الواحد يحتاج له تانكي تقريبا على حسب المركب عليه ....... والتانكي قيمته 10 - 20 اما الديزل فأيضا يحتاج تأنكي ولكنه اقل من 5 ريالات

ولا تنسى ان المحركات الكبيرة للسيارت مثل الشاحنات والدراكترات كلها ديزل مهوب عشان اقتصادي ولكنه قوة تحمله اكبر

بس مشكلة الديزل انه غالي عند الشراء ولكنه لك وللزمن .....

الانواع بالترتيب ........

1- ينمار ..... حسب التجربة وجد ان اقوى نوع وصراحة حاجة جبارة هو شركة .... ينمار وهذه الشركة يتعامل معها معظم الشركات الاخرى التي تحتاج الى مواطير مثل ارامكوا و شركات مقاولات الانابيب مثل القرني وغيره . وتقدر تحط عليه الكضافات البيضاء الكبيرة وتقدر تحط عليه ثلاجة فريزر وغيرها
وهو يأتي انواع وموديلات وكله ممتاز وقطعه متوفرة ولكن اسعاره $$$$$$

2- روبن ...... يأتي مباشرة بعد ينمار ........ قوة في التحمل واداء رائع بس المشكلة الحجم ....... وعلى فكرة روبن يأتي منه الديزل والبنزين ......... ولكن للأسف ان الديزل انقطع مع انه قوي بس حسب كلام الوكالة الطلب عليه خفيف والان لا يوجد الا البنزين وان كان فيه ديزل هو من الموديلات القديمة ...... ما ادري ان كان جابوا ولا لا ...... عموما البنزين هو افضل وارخص من النوعيات الاخرى التي سأذكرها .

3 الهوندا ........ عملي وخفيف وقوة تحمل بس المشكلة في الاداء ........ وهو ما يأتي الا بنزين ...... مكتوب 2000 وهو ما يكمل 1700 واط ...... ومشكلة اخرى فيه انه غالي مقارنة بأسعار المواطير البنزين ...... مع انه عادي نوعا ما .

4- سزوكي - شبيه بالهوندا الى حد كبير وتجربتي فيه بسيطة ولكنه بالطبع ارخص

تحياتي ابو الريم ,,
;) أشكرك يأخوي في غاية الشكرعلى هل معلومات الطيبه والقيمه وألله يجزاك ألف خير.
ولاكن سؤالي هوا:
بنسبه لي مواطيرينماروين أقوى في ألأدأمن ناحيةالكرف وأشغل لي فترات أطول
هل هوا>>تبريدألماء
أو>تبريدمروحه
وسؤالي الثاني:
يأخي عندعبدالله هاشم مواطيرتبريدماءسيلف وهندل
تجميع إندونوسي هل هومن نوع الممتازهل تنصحني بيشرأه حتى لوكان تجميع إندنوسي

وعندالفانوس أيضان مواطيرينماريقول بأنه جابهامن اليبان
وعنده ضمان 6شهور
مع العلم بأن عبدالله هاشم يقول بأن مواطيرالفانوس الينمار
مستورده من !!!! ألإمارات !!!!
مأرئيك من وين أشتري لي ماطورماهيانصيحتك لي
أبي أشحنه لليمن يعني إستعمال بيت لئن؟؟؟لايوجدكهربأعندنافي القريه إلي أنامتواجدفيها
والحجم إلي أبيه في حود5كيلوهندل والسلف سير50
وهل من الممكن أحصل على الرابيط ليموقع ينمار
أرجوألأفاده
ولك جزيل الشكروالتقدير
أخوك/أبوريان.

ابو الريم
26/09/2007, 05:11 AM
الموضوع هذا صارله 5 سنين كنها امس !!!! نسأل الله ان يعيننا على طاعته وحسن عبادته ونحن ننعم بالصحه والعافية والامان

اخي الكريم : في البداية يجب , اقول يجب ان تحدد كمية الكهرباء اللتي تحتاجها .

5 كيلو مهو بشوي , لمبة النيون العادية 80 واط معناها تقدر تشغل اكثر من 60 لمبة , وهذا عدد مهول , افضل شي انك تحدد كم تحتاج اقصى شي بعدين تزيد شوي وتتوكل على الله . يعني فيه 2600 . 3600 , 5200 , وووو
كل ما كبر ( زادت المشاكل المستقبلية ) وزيادة صرفية للديزل

بالنسبة لنظام التبريد اغلبها تعتمد على الهواء الخارجي , لا مراوح لا راديتر ولا غيره وتحمل اي درجه حراره

احرص على ابو هندل , ما يتحاج صيانه ونادر ما يخرب , احسن من ابو سلف , وتقدر تشتري ينمار ديزل من اي مكان حتى لو مستورد من سيلانكا واحرص على الجديد تر سعره فيه , . لا تنسى تمر خشيم بعد .

تحياتي ابو الريم ,,,,

ابوليالي
26/09/2007, 07:49 AM
الموضوع هذا صارله 5 سنين كنها امس !!!! نسأل الله ان يعيننا على طاعته وحسن عبادته ونحن ننعم بالصحه والعافية والامان

اخي الكريم : في البداية يجب , اقول يجب ان تحدد كمية الكهرباء اللتي تحتاجها .

5 كيلو مهو بشوي , لمبة النيون العادية 80 واط معناها تقدر تشغل اكثر من 60 لمبة , وهذا عدد مهول , افضل شي انك تحدد كم تحتاج اقصى شي بعدين تزيد شوي وتتوكل على الله . يعني فيه 2600 . 3600 , 5200 , وووو
كل ما كبر ( زادت المشاكل المستقبلية ) وزيادة صرفية للديزل

بالنسبة لنظام التبريد اغلبها تعتمد على الهواء الخارجي , لا مراوح لا راديتر ولا غيره وتحمل اي درجه حراره

احرص على ابو هندل , ما يتحاج صيانه ونادر ما يخرب , احسن من ابو سلف , وتقدر تشتري ينمار ديزل من اي مكان حتى لو مستورد من سيلانكا واحرص على الجديد تر سعره فيه , . لا تنسى تمر خشيم بعد .

تحياتي ابو الريم ,,,,

:eek: أولان:أحب أشكرك على مرورك؟؟؟؟
ثانيان:الماطورإلي أبيه بستخدمه للبيت كماسبق وذكرتلك
أني أبيه أشحنه على اليمن لأن القريه إلي أنامتواجدفيها
!!!!لايوجدفيها !!! كهرب!!!!
يعني أبي أشغل عليه
ثلاجه 6قدم+خلاطة فواكه
و3تلفزيون 21بوصه +3رسيفرات
ودينموسمنان حصان إلاربع
وتقريبان 20لمبه نجفه 40واط
وغساله جامبو7كيلو
ومكنسه كهربائيه
فائيش الرئي يأخ/أبوالريم
هل ترى ماطور5كيلوكافي وزايد أم تنصح بي3كيلوفقط؟؟
وبعدين يأخي في نوع من مواطيرينماريجي فيه هندل+سيلف!!!! أيش رئيك فيه؟؟ أم هندل فقط
وبعدين إلي فهمت من كلامك ياخوي إنك تنصح
بي تبريد مروحه وكم ساعه يشتغل وبعدين حتى لوكان في حجره مافيهاإلاطيقان
من أجل لايسرق؟؟؟
وبعدين عندناحراره زايده؟؟؟؟
ولي المعلومه أنابشتري إن شأألله جديد
بيس ماوضحت لي من وين أشتريه
أقصدهل أشتري:
من عندعبدالله هاشم حتى لوكان عندتجميع إندنوسي؟؟؟
أومن عند/الفانوس ومثل مقال عبدالله هاشم عنهو
بأن مواطيرالفانوس!! مستوردمن إلأمارات؟؟
وبعدين ياخوي ماذاتقصد بأن لأأنسى بأن تمر !! خشيم !!!
"أسأل ألله أن لايشغلناإلابطاعته"
وآسف ياخوي على ألإطاله..........
ولك مني خالص التحيات مع الشكر..
أرجوألأفاده؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
أخوك/أبوريان.

رحال الغربية
04/10/2007, 07:04 PM
أفضل مولد للكشتات على حسب رأى هو
هوندا EU10I

ويتميز بأنه :

أولا : كاتم للصوت حيث أن صوته أخف يكثير من جميع المولدات ويقرب لصوت المكيف وإذا أبعدته مسافة 10 متر تكاد لاتسمعه

ثانيا : وزنه لايتعدى 10 كيلو خفيف الحمل وصغير الحجم مثل شنطة السفر الصغيرة الإرتفاع 50سم والعرض 25سم والطول 60سم تقريبا

ثالثا : يوجد به ميزة التشغيل الإقتصادى ECO ويمتدد إلى 8 ساعات فقط 3 لتر بنزين حجم التانكى

رابعا : يوجد منه ثلاثة أنواع وهو 650 شمعة وقيمته 1950 ريال و 1000 شمعة وقيمته 2150 ريال و 2000 شمعة وقيمته 2750 ريال

خامسا : الصناعة يابانية والضمان من الوكيل

سادسا : به ميزة خاصة وهو أنه يمكنك توصيل المولد مع آخر لكى يعطيك كهرب مضاعف http://www.northerntool.com/images/product/images/166721_lg.gif

سابعا : سهل التشغيل والصيانة

ابوليالي
07/10/2007, 10:25 PM
:good: أخوي رحال الغربيه ماطورفي غايةالروعه
ولاكن سؤالي:
كم ساعه يشتغل وهل في منه تبريد مروحه وتبريد مأ
وهل فيه منه تشغيل سلف وتشغيل هندل
وألله يجزاك ألف خير...

سفاري
07/10/2007, 11:21 PM
يالله
راح خمس سنوات تقريبا وكلامي محفوظ كما هو

مات ناس وقدم آخرون للحياة وما زلنا ننعم بنعم الله الله لا يغير علينا

والله بعد ماشفت الموضوع جلست اتفكر في يوم القيامه وكيف حالنا عند نشر الصحف والاطلاع على اعمالنا

الله يسترنا بتسره ويغفر لنا ذنوبنا

الصاقول
08/10/2007, 01:23 AM
انا جربت الهوندا ... والحمدلله ... عرفت انه افضل مولد (ماطور) على الاطلاق ..3000 واط وراح احط لكم صورته ان شاء الله

شكرا لصاحب الموضوع

رحال الغربية
10/10/2007, 12:14 AM
:good: أخوي رحال الغربيه ماطورفي غايةالروعه
ولاكن سؤالي:
كم ساعه يشتغل وهل في منه تبريد مروحه وتبريد مأ
وهل فيه منه تشغيل سلف وتشغيل هندل
وألله يجزاك ألف خير...

حسب ماذكرته سابقا يمتد لأكثر من 8 ساعات وتبريده بالمروحة وتشغيله بالهندل

عاشق الشاطي
22/12/2007, 03:40 PM
بالنسة لي انا كنت استخدم محول 12 فولت الى 220 واط ممتازلكن اتعبني يخلص شحن البطارية وطفشني وحصلت عرض على ماطور كهرب صيني في سوبر ماركت جيان بجدة 190ريال اخذت اثنين والحين لهم اسبوعين شغالة زي الحلاوة بمعدل 8 ساعات يوميا لكن يحتاج تنظيف البوجي او تبديلة

fayez188
30/12/2007, 05:25 AM
يالله
راح خمس سنوات تقريبا وكلامي محفوظ كما هو

مات ناس وقدم آخرون للحياة وما زلنا ننعم بنعم الله الله لا يغير علينا

والله بعد ماشفت الموضوع جلست اتفكر في يوم القيامه وكيف حالنا عند نشر الصحف والاطلاع على اعمالنا

الله يسترنا بتسره ويغفر لنا ذنوبنا

يا الله يا سفاري لقد انزلت دموعي بكلامك ............. خمس سنوات حفظ الموقع كلامك (هذا بالدنيا ) كيف الاخره

يعني كل ماتكلمنا به بالدنيا محفوظ وبكل حرف عند الحفظه الكتبه

لا اله الا الله العظيم الحليم الرحمن الرحيم .لا حول ولا قوة الا بالله

يارب رحماك بنا وتجاوزر عنا بفضلك ومنك وامتنانك

khalaa2u
02/01/2008, 12:25 PM
أخي ريف النشاما
بالنسبه للأجهزه اللي تبي تشغلها حسب ماعرفت من اللي انت كاتبه
اقل شي يبي لك 10 كيلو
ونصيحة اخو لا تاخذ الا الديزل واحرص انك تاخذ يا ماركة يانمار او كابوتا
يانمار ياباني 100%
وانتبه تاخذ غير الديزل لأن الاحمال القويه مايتحملها غير الديزل
لكن اذا عندك مكيفات او بيجيك وقت تحتاج المكيفات لا تاخذ اقل من 20 كيلو
محاكيك جرب جميع انواع المواطير الديزل والبنزين
ولكن والله مامثل اليانمار والكابوتا
والله نصحية اخو والله على ماقول شهيد

ناجز
02/01/2008, 11:24 PM
مشاء الله احوي رحال الغربية هذا الماطور والا بلا

aa511
13/02/2008, 07:31 PM
اشتريت ماطور روبن ديزل بحوالي 5000ريال الماطور ممتاز بس عيبه الصوت مرتفع شوي
هل فيه طريقة لخفظ الصوت واحد يقول لي ركب عليه ماصورة طويلة شوي وكنداسة سيارة ويروح الصوت هل أحد جرب هذه الطريقة

أ ه م 111
15/02/2008, 10:36 PM
شباب

وين محلات المواطير في الرياض تكفون ردوا علي عاجلا

اصغراكبرخان
17/02/2008, 05:01 PM
:) الله يعطيك العافيه خيوه ويسلموووووووووووو

GSN3000
18/06/2008, 07:29 AM
يسلموووووووووو

الجير-123
18/06/2008, 09:37 AM
يعطيك العافية

م_شاهين
19/06/2008, 07:50 PM
حياك الباري

ابوصاطوور
02/07/2008, 04:38 AM
مشكووووووووورين على الموضوع جيد وقرب وقت المواطير

إلياس المطلق
27/12/2008, 12:50 PM
وانصح باستعمال
انوار النيون الكبسوله تجيك بكراتينه ومحميه من الكسر اثناء المطامر ولا تستهلك طاقه

نريد مزيد من المعلومات ,,

إلياس المطلق
27/12/2008, 12:53 PM
لدي إستفسار وهو
هل يوجد ((مولدات الكهرباء )) تعمل على الغاز .
وشكرا اكم

نثرية
27/12/2008, 03:01 PM
الشكر للجميع على المعلومات القيمة

ابومحمدالشرقي
09/01/2009, 04:35 PM
موضوع حلو المواطير واجد بس اش تشتري بنسبه لي جربت معظمها لكن اعزكم الله حمار الكرف بصراحه روببببببببببببببببببببببببن الاصفر اي موديل اي حجم من 650 واط الى 6500واط كد ومد ولا تشيل هم ياجماعه قعد عندي ماطور 5500 واط والله اني اشغله بعظ الاحيان اذا مابلغت 20 ساعه بدون توقف عب بنزين وافلح والله انه ماطور صح بلاهوندا بلاهم قطع موجوده ورخيصه والهوندا قطع مو موجوده وسعر نار ووكيل نعال اعزكم الله

Magellan
11/01/2009, 10:22 AM
موضوع حلو المواطير واجد بس اش تشتري بنسبه لي جربت معظمها لكن اعزكم الله حمار الكرف بصراحه روببببببببببببببببببببببببن الاصفر اي موديل اي حجم من 650 واط الى 6500واط كد ومد ولا تشيل هم ياجماعه قعد عندي ماطور 5500 واط والله اني اشغله بعظ الاحيان اذا مابلغت 20 ساعه بدون توقف عب بنزين وافلح والله انه ماطور صح بلاهوندا بلاهم قطع موجوده ورخيصه والهوندا قطع مو موجوده وسعر نار ووكيل نعال اعزكم الله

كيف كدّك للماطور
يعني تشغله يوميا؟ً
وكم له سنة؟

إلياس المطلق
03/03/2009, 06:55 PM
موضوع رائع ,,
هل توجد قطع غيار مواطير من الصين ,,
وهل يمكن إستيراد القطع من الصين أو اي دولة في العالم ,,

إلياس المطلق
03/03/2009, 07:02 PM
وش رايكم في ماطور كيواسكي ,,

الميكانيكي
25/05/2009, 01:46 PM
زدتونا حيرة وجزاكم الله خير على نشر تجاربكم

الميكانيكي
25/05/2009, 01:47 PM
لدي إستفسار وهو
هل يوجد ((مولدات الكهرباء )) تعمل على الغاز .
وشكرا اكم

نعم يوجد وأشوف واحد بالكويت يبغى يبيع ماطور كهرب على الغاز وحاط صورته بس ما ادري وين

alsagr12
10/06/2009, 06:29 PM
جزاك الله خيرا
على هذا الجهد الطيب

ابو الريم
09/09/2009, 04:10 AM
الاخوة الكرام مر على الموضوع سبع سنوات تقريبا الا شهرا

نسأل الله رب العرش العظيم الرحمه والمغفره وحسن الختام , فعلا اتعجب من حال الدنيا ومرور السنون والانسان ملتهي بدنياه

بالنسبة للمواطير انا ما زلت اوؤكد بان ماطور يانمار (الديزل) من افضل الصناعات واجودها واكثرها عملانيه وفي الحقيقة من يريد شراء ماطور لك وللزمن لا يتردد عن شرائه , مشكلته الوحيده انه غالي وبس

غفر الله لنا ولكم
تحياتي لكم الى لقاء اخر
دعواتكم

ابو الريم ,,,,,

عابر سبيل933
09/09/2009, 07:19 AM
الله يعافيكم الجميع

moon almoon
10/09/2009, 01:56 PM
يعطيك الف عافية

ابو فهد123
03/10/2009, 08:03 PM
أفضل مولد للكشتات على حسب رأى هو
هوندا EU10I

ويتميز بأنه :

أولا : كاتم للصوت حيث أن صوته أخف يكثير من جميع المولدات ويقرب لصوت المكيف وإذا أبعدته مسافة 10 متر تكاد لاتسمعه

ثانيا : وزنه لايتعدى 10 كيلو خفيف الحمل وصغير الحجم مثل شنطة السفر الصغيرة الإرتفاع 50سم والعرض 25سم والطول 60سم تقريبا

ثالثا : يوجد به ميزة التشغيل الإقتصادى ECO ويمتدد إلى 8 ساعات فقط 3 لتر بنزين حجم التانكى

رابعا : يوجد منه ثلاثة أنواع وهو 650 شمعة وقيمته 1950 ريال و 1000 شمعة وقيمته 2150 ريال و 2000 شمعة وقيمته 2750 ريال

خامسا : الصناعة يابانية والضمان من الوكيل

سادسا : به ميزة خاصة وهو أنه يمكنك توصيل المولد مع آخر لكى يعطيك كهرب مضاعف http://www.northerntool.com/images/product/images/166721_lg.gif

سابعا : سهل التشغيل والصيانة

ابو الف شمعة سعرته اليوم 2525 ريال :mad:

همس الرعد
09/11/2009, 02:24 AM
الطلب مازال

ابو سمسم
10/11/2009, 10:22 AM
السلام عليكم ورحمه الله

رجعنا الموضوع مره اخرى

ناوي اشتري ماطور هاليومين ومحتار صراحتآ ابغي ماطور يشغل تلفزيون 21بوصه ورسيفر وثلاثة لمبات 40 واط وكشافين صغيرة مدري كم واط هل 650 الى 1500 شمعة تادي الغرض

ابو سمسم
10/11/2009, 10:28 AM
هذا رقم هواند بجدة 6475222 /02 راح يرد عليك الجهاز اطلب مساعده رقم صفر واطلب منه قسم المواطير والاجهزة

أمير الكشته
10/01/2010, 04:46 PM
موضوع مفيد جدا

راع القنص
10/01/2010, 06:45 PM
اولا/ جزاك الله خير
ثانيا / كم سعره
ثالثا/ كم يشغل من لمبة

عصاقيل الدخله
10/01/2010, 06:50 PM
انا بقولكم تجربتي البسيطه مع المواطير

شريت من دبي مواطير صغيره اللي يجي فيها اشتراك بسعر 140 درهم اسمها تايقر وهي صينيه اخذت 15 حبه وبعتها كلها هذا الكلام من 3 سنوات او اكثر
والحين عندي واحد منها وشغال زي الحلاوه كل فصل شتاء اسويله صيانه انا افكفكه وانظفه

ابوهاني8
19/01/2010, 08:32 PM
السلام عليكم جميعا
استشارة لمن لديه خبرة حول مواطير الكهرباء
اريد شراء ماطور كهرباء 5 كيلو حصلت واحد بنزين بـ5000ريال هوندا وديزل بــ 10000ريال ينمار
محتاجه لمخيم بحدود 15خيمة عائلية والدعوى كلها لمبة وكشاف ويمكن شاحن جوال...........
دلوووووووووووووووني !!!!!!!!!!!!!!
ايهما اختار؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مشكورين بارك الله فيكم

معارك
21/01/2010, 08:59 PM
الله يحفظك ويبارك فيك توني شاري هوندا 6500 شمعه بحدود خمس الاف ريال
وهو افضل الموجود اما الينمار فهو غالي وانت بالسنه تستعمله بحدود خمسين ساعه
الهوندا افضل بالنسبه للسعر مقارنه بالاستعمال
تقبل مروري واتمنى لك تخييمه هادئه

ابوهاني8
23/01/2010, 01:15 AM
الله يحفظك ويبارك فيك توني شاري هوندا 6500 شمعه بحدود خمس الاف ريال
وهو افضل الموجود اما الينمار فهو غالي وانت بالسنه تستعمله بحدود خمسين ساعه
الهوندا افضل بالنسبه للسعر مقارنه بالاستعمال
تقبل مروري واتمنى لك تخييمه هادئه
شكرا اخي معارك
واحد اشترى زيك واستشار متخصص
يقول انه مناسب لطلبه
الظاهر اخذ مثله
:good2:

الخفاره
30/01/2010, 04:35 PM
السلام عليكم -تكفى عليك بالروبن 5510 ماخذه من الكويت سلف وهندل بكرتونه 360 دينار مكفول 3 شهور كد ومد

ال علف
30/01/2010, 04:43 PM
ياناس حرام تشتريه بخمس وعشرة الاف

استاجر واحد كم يوم وريح نفسك من صيانه

راعي الحمراء
05/06/2010, 11:56 AM
يالربع شريت ماطور هوندا 3 كيلو يعني 3الاف شمعه هل يشغل مكيف صحراوي ربع حصان ام لا ارجو افادتي يا اهل الخبره وشكرا

علي؟
14/11/2010, 06:05 PM
انا عندي مكينه ديزل على سياره 5000الف شمعه للبيع بلزلفي احسن من البنزين انا مجربها وشغاله لها معي حوالي سنتين بمزاين ام رقيبه والحين ابي ابيعها

للتواصل على الاميل \\\ aav1008@hotmail.com

علي؟
14/11/2010, 06:08 PM
عندي مكينه كهربا ديزل 5000الف شمه على مكينه سياره وومريحه للتواصل على الاميل
جوال 0551331835
aav1008@hotmail.com

علي؟
15/11/2010, 05:25 PM
يالربع شريت ماطور هوندا 3 كيلو يعني 3الاف شمعه هل يشغل مكيف صحراوي ربع حصان ام لا ارجو افادتي يا اهل الخبره وشكرا
ايه يشغله عادي

علي؟
15/11/2010, 05:27 PM
انا عندي مكينه دادسن مرهمه على مولد حاهزه 5000الاف شمعه ووجاهز للبيع

جديعان
15/11/2010, 05:34 PM
انا شررريت ماااا طور كهرب كاتم صوت هوندا يباني 2000 شمعه 3200 ريااال وما شا الله على كيفك ماله صووت

بريق الحسام
15/02/2011, 06:19 PM
هل خمسة كيلو تشغل مكيف فريون

اعصار 9
17/02/2011, 12:25 AM
الله يعطيك العافية وما قصرت

سلطان ابورداد
19/02/2011, 09:36 AM
لله يعطيك العافية

نسا نيس
12/03/2011, 11:42 PM
نصيحه من القلب الى كل من له قلب
احذر احذر احذر ثم احذر ان تشتري صيني فقد جرتها وستعملتها واكلت فيها اكثر من مقلب والله ما لقيت فيها الا خسااائر فقط فقط ما اقول الا من استورد الصيني واهدر اموال الناس في سلعهم الخائسه الا خاااااااااااااااااااااااااااااااااائن لا بارك الله فيه
خذ الياباني ولو كان غالي وترك الصيني ولو كان بريال

الطنب
03/04/2011, 01:16 AM
السلام عليكم رغم ان الموضوع قديم وممكن نعيده للحياه من جديد من يبيع قطع غيار الماطور ينمار فى القصيم ومن وكيله فى بريده

akdal
18/04/2011, 12:50 PM
اسعار مواطير هوندا 3 كيلو و2 كيلو ( كاتم ) كم وصلت اسعارها الوقت الحاضر ؟

هوازني
20/04/2011, 01:14 AM
الليله مريت على شركه هوندا في جده ابي اخذ ماطور كاتم 2000 واط u20 وسعره 3325 بعد الخصم
وقالي حق المبيعات مافيه مخلصها من فتره ما جابوا بسبب فيضانات اليابان وكان فيه كل الاحجام ماعدى الالفين واط
قالي فيه واحد في مكه ممكن نسحبه لك ويوصل السبت
قلت مستعجل ،، المهم تركته ورحت الاحد الموزعين وسط البلد وحصلت واحد في العرض واخذته بـ 3300 ريال .. وللان ماجربته ولكن عجبني انه خفيف وحول 30 كيلو ..
انا احتاجه لتشغيل مكيف فريون دولاب متنقل للكشتات خاصه ان الجو بدء يحتر عندنا .

الربع الخالي2
20/04/2011, 01:35 AM
ماشاء الله عليه

nabeel
16/03/2012, 07:24 PM
جدا معلوماتكم مهمة

الرجم النايف
04/08/2013, 04:41 PM
بالتوفيق يااخواني

ابوماجدد
05/08/2013, 04:02 AM
عندي سؤال انا عندي هوندا هندي يقول صاحب
المحل انه ياباني تجميع هندي هل هذا صحيح
وهل هو يكد سنين ارجو الافادة

دار مادار
06/08/2013, 06:28 PM
مشكوووووووووور على المعلوماااااااااااااات.

الرجم النايف
07/08/2013, 08:13 AM
عندي سؤال انا عندي هوندا هندي يقول صاحب
المحل انه ياباني تجميع هندي هل هذا صحيح
وهل هو يكد سنين ارجو الافادة

والله دوبي شريته امس ولاادري هل فيه خير ولا لا الوكاد اشتغاله هادي وراكد ياليت احد جربه يفيدنا

abdulmuhsn
08/08/2013, 01:09 AM
شكرا لك

مرسي الزناتي
15/12/2013, 02:29 AM
الليله مريت على شركه هوندا في جده ابي اخذ ماطور كاتم 2000 واط u20 وسعره 3325 بعد الخصم
وقالي حق المبيعات مافيه مخلصها من فتره ما جابوا بسبب فيضانات اليابان وكان فيه كل الاحجام ماعدى الالفين واط
قالي فيه واحد في مكه ممكن نسحبه لك ويوصل السبت
قلت مستعجل ،، المهم تركته ورحت الاحد الموزعين وسط البلد وحصلت واحد في العرض واخذته بـ 3300 ريال .. وللان ماجربته ولكن عجبني انه خفيف وحول 30 كيلو ..
انا احتاجه لتشغيل مكيف فريون دولاب متنقل للكشتات خاصه ان الجو بدء يحتر عندنا .

صحيح الموضوع هذا قديم لكن ممتاز كتوثيق لإرتفاع الاسعار وتصرفات الوكلاء

اليوم مريت وكالة هوندا عبدالله هاشم في شارع الريل في الرياض

حصلت الماطور 2000 شمعه بسعر 4040 ريال .. وفي بداية الموضوع هذا كان سعره تقريباً 2700 والان الاخ يذكر ان سعره 3300 واليوم كان سعره 4040 هل يعقل يرتفع سعر السعله نفسها دون تغير او تطوير فيها بمبلغ 1300 ريال تقريباً !!!!

وبالاضافة الى ذلك سعر ال3000 شمعه كان حول 9000 ريال !!!

ابو الريم
21/12/2013, 06:02 AM
كمل اكثر من عشر سنوات تخيل
والله عمر
من كان يتخيل انه بذاك الوقت كانت الحياة اسهل ؟
ما ندري يمكن بهذي اللحظة اللي عايشينها تكون الحياة سهله مقارنه بما سيأتي

الله يرحم حال ويرزق الجميع الصحة والعافيه وان يختم لنا بخير

تحياتي ابو الريم ،،،،،

kaznofa
21/12/2013, 10:05 AM
موضوع شيق الصراحه

مالي في المواطير بس ملاحظ اختلاف الاسعار من ١٢ سنه وانطاعات الاخوه

والزمن يجري الله يرحمنا برحمته

ABO SHDO
05/01/2014, 11:18 AM
انا شريت الاسبوع الماضي من عبدالله هاشم وكيل هوندا اللي في شارع الريل بالرياض ماطور 1000 شمعه كاتم للصوت بـ2950 ريال بعد الخصم وهذا شكله
سؤالي : اسمع اهل الخبره في المواطير بهذا المنتدى المميز يقولون لازم طبلون للماطور .. هل فعلاً يلزم لمثل هذا النوع طبلون مع اني اشوفه صغير وله مخارج افياش اثنين ولو حصل لاسمح الله التماس فيه فاصل ممكن يفصل من نفسه .. فاللي سويته خليت مخرج للمبات ومخرج فيشين للتلفزيون والرسيفر والشواحن ...

ABO SHDO
07/01/2014, 09:25 AM
مافيه احد ممكن يفيدنا لازلنا بانتظار الاحبه اعضاءنا المميزين

ABO SHDO
08/01/2014, 10:53 AM
معقوله هالماطور الصغنطوط لايوجد الا عندي فقط ههههههه

هل تصدقون اني مابعد جربته اخشى ان تكون طريقتي خطأ لاني غشيم وما زلت بانتظار احد يفيدنا لاهنتوا .. والا نشبك ونتوكل على الله ولكني لا اثق بالكهربائي الا سوا هالتوصيلتين وقالي خلاص مافيه مشكله شغل.

A_al Tamimi
10/11/2014, 02:12 PM
توكل على الله واشبك

هواوي
31/07/2017, 12:32 PM
يرفع ذا الموضوع لاني أتوقع بنحتاجه قريب وخاصة الشتاء اقترب