المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال للشياب ! بيوت الأولين !

ع.السديري
20/02/2006, 04:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ...

أخواني هالمنتدى كل يوم يزيد إعجابي فيه عن اليوم اللي قبله ...

الحقيقة أحب أسأل عن موضوغ غريب للبعض شوي ،،، وهو عن بيوت الأولين سواء في نجد أو غيرها من مناطق المملكة...

عندنا رجال عظماء في هذا المجال ، ولا أحد أعطاهم حقهم في كتب التاريخ و الآثار والعمارة و التصميم..

مثلا في الغاط و أغلب نجد ،،،

كان اللي يبني البيت الأهل والجيران و الخبير أو اللي يقود فريق العمل ، يسمونه "الأستاذ" و هو بمثابة المهندس.

و من الأسماء المشهورة في الغاط من أول ...

" عبدالله الدعّيع " رحمه الله ، ماهو اللاعب عبدالله الدعيع ، لكن من جماعته. و هو والد "محمد الدعيّع" من أهالي الغاط حالياً.

و شخص آخر يقاله " عبود الزومان " و واحد يقاله " فلان الحسين " و واحد يقاله "إبن عامر"

اللي أقصده ،،،

إن هذول لو إنهم في دول الغرب كان كتبوا عنهم ، و ألفو فيهم كتب ، كرواد من رواد العمارة و الفن المعماري في بلادهم.

فأرجوكم رجاء ......

اللي يعرف أحد ، مثل هؤلاء ! في أي مكان من المملكة ، يعطيني إسمه. و إن توفر صوره لمبنى يكون بناه أو صممه ، أكون لكم شاكر ومقدر.

و أسألوا شيابكم و اللي تعرفون ،،،

لا تضيع هالأسماء و ما نلقى من يحفظها !!! أو يوثقها !

أنتم بس عطوني الإسم و المدينه أو البلدة و أنا أبحث و أحطها بإذن الله في بحث موثق ، مع الإشارة لموقعنا الرائع في البحث.

و كذلك نداء لأي شخص يعرف أي كتاب عن هالشي ، أو أي شئ موثق ، يبلغني عنه ...

و أكون لكم شاكر و مقدر.

خشم الحصان
11/03/2006, 12:09 AM
الاخ الغالي
ع.السديري
السلام عليكم
اخي الكريم فكره جميله جدآ من شخص يتذكر الاباء والاجداد وان يكون شخص مثلك يكتب عنهم وعن هذه المهنه
التي دفنها الزمن ونساها الابناء ونسو كلمة(الاستاد)
اخي الغالي ارجو ان تبداء انت بالكتابه عن الاباء الذينا ذكرتهم في موضوعك عن الاعمال التي بنوها
فمع الوقت سوف يتفاعل الاخوان في هذا المنتدي مع الموضوع ثم يبدا ارسال الاسماء وربما بعض الصور عن اعمالهم
التي انجزوها في ذلك الزمن
ارجو ياخي الحبيب ان تتقبل هذه الفكره غفر الله لي ولك
اخوك
خشم الحصان
.........................
نغزه........ اخي الكريم قد كتبت عن هذه الموضوع في مسلسل (المشراق) ويوجد بعض الصور عن البيوت القديمه

ع.السديري
11/03/2006, 03:40 PM
شكرا أخي على ردك الكريم

في الحقيقة سأقوم بإذن الله بعمل بحث ميداني عن الموضوع خلال أقرب زيارة لي للمملكة ، و لكن حاليا لا أستطيع فعل ذلك نظرا لتواجدي في بريطانيا للدراسة.

ما أرغب في الحصول عليه قبل زيارتي القادمة للمملكة بإذن الله ، ،، هو الحصول على قاعدة من المعلومات التي أستطيع الإنطلاق منها.

و أتمنى أخي الكريم أن تزودني برابط مسلسل المشراق الذي تحدثت عنه.

أشكرك مجددا على ردك الكريم. و أتمنى التفاعل من الجميع.

فالمسألة ليست مجرد إحياء لذكرى الأباء و الأجداد و إنما هي محاولة لإحياء أشياء كثيرة فقدناها مع ثورة التقنية ، و أدت إلى تكوين حواجز بين شرائح المجتمع و بين الجيران و أبناء العائلة أو الأسرة الواحدة.

المشروع إجتماعي تاريخي معماري. يهدف لجلب ما كان في الماضي بأسلوب عصرى يتعايش مع الحاضر.

تحياتي للجميع

صوح الجبل
11/03/2006, 03:52 PM
فكره .... اكثر من رائعه .... ياعزيزي
1_ عبداللطيف سعد آل عبداللطيف (( استاذ) بناء في مدينة الدوادمي توفي رحمه الله وعمره يناهز الخمسه والثمانين من مايقارب عشر سنين . وبأذن الله اضع لك صوره لبعض بناياته

ع.السديري
11/03/2006, 06:46 PM
الله يحفظك بحفظه أخوي صوح الجبل
و بانتظار الصورة

و بإذن الله ، سأزور الدوادمي في رحلتي للمملكة لمشاهدة المباني و الكتابة عنها.

لا أملك لك من جزاء ، سوى أن أقول جزاك الله خير الجزاء

تميم
11/03/2006, 10:52 PM
فكره والله انها اكثر من رائعه الف شكر لك ياعزيزي
علي سليمان المزروع هو اشهر استاذ بالرس توفي رحمه الله عام 1417 هـ وبالنسبه للصور ابشر باللي تبي

ع.السديري
12/03/2006, 12:37 AM
الله لا يحرمنا هالمشاركات ،،

مشكوووووووور جدا جدا يا أخ تميم ،،،

الله لا يحرمك الأجر و المثوبة ،، و يجزاك خير الجزاء

و بإنتظار الصور يالغالي ،

و بإذن الله تكون مدينة الرس في خطة زيارتي للوقوف على أعمال هذا الرجل رحمه الله رحمة واسعة.