المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إلى المشترين والباعة - اتقوا الله في أنفسكم - دعوة هادئة للحوار

عمار عبد الله
23/11/2011, 09:07 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لعل الكثير ممن يطلعون على هذا الموضوع قد مرّوا بتجارب مريرة خلال عمليات البيع والشراء.

أتحدث هنا عن عدة تجارب حدثت معي سواء في هذا الموقع أو في مواقع أخرى، ولا أخفيكم مدى استيائي وعدم رضاي عن طريقة تعامل شريحة لا بأس بها من المشترين، فالبعض يدخل للموقع ويسوم، ويوافق صاحب السلعة على بيع سلعته بمبلغ 2000 ريال مثلاً، وعندما يتقابل مع المشتري يعرض المشتري مبلغ 1500 أو 1700 ريال على البائع بالرغم من الاتفاق المسبق عبر المنتدى أو الرسائل الخاصة أو الهاتف على مبلغ 2000 ريال. ويبدأ المشتري باستخدام لغة حراج السيارات والأيمان الغلاظ الكاذبة (تكفى، يرحم والديك، والله ما عندي إلا هذا المبلغ، قسما ً بالله العظيم، ورب العرش ......... )
فهل هذا برأيكم من شيم الرجال؟ وما هي الطريقة الأنسب للتعامل مع هذه الشريحة المريضة نفسياً؟

أما بعض الذين يسومون ويرفعون سعر السلعة ومن ثم يختفون فجأة فهم يشكلون مشكلة أخرى، وغالباً عندما تتصل بأحدهم أو ترسل له رسالة لتقول له بأنك مستعد للبيع تراه فجأة يسحب سومته كالتي نكثت غزلها، وقد يضع بعض البهارات على كلامه ليبرر انسحابه المخزي من السومة التي وضعها. ولعلي لا أبالغ لو وصفت السومة بالمخزية وصاحبها بالمخزي لأنه أجرم بحق ثلاثة أشخاص: بحق نفسه وبحق البائع وبحق من كانت لديه نية شراء السلعة، فهو قد أساء لنفسه، وحرم البائع من بيع سلعته، وحرم من يرغب بشرائها من اقتنائها.

فما رأيكم دام فضلكم؟
حفظكم الله

فيصل ابو سعد
23/11/2011, 09:36 AM
كلامك صواب وانا اتفق معك والله يرزقنا الحلال ويبعدنا عن الحرام سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

م.سعيد
23/11/2011, 09:48 AM
جزاك الله كل خير...
والله انك قد وضعت يدك على الجرح بطرحك هذا الموضوع...
واحب ان اضيف كذلك من يسوم ويؤكد لك انه قد اشترى بالسعر المتفق عليه ويختفي فجأة ولا يرد عليك ولا يعتذر عن شراء السلعة...والغريب انه يكون متواجداً في المنتدى ولا يكلف نفسه بارسال رسالة...

fazal
23/11/2011, 09:53 AM
موضوع في منتهى الأهمية

FM2006
23/11/2011, 10:06 AM
أتمنى من الأخوة المشرفين تثبيت الموضوع لأهميته

يعطيك العافية أخوي عمار

احمد الح
23/11/2011, 10:22 AM
الله يجزاك خير
صدقت بكلامك

ابوفارس 2005
23/11/2011, 10:51 AM
اولا اشكرك على طرح الموضوع المهم جدا
عندي اقتراح بسيط ان يتم الابلاغ عن المشتري
او البائع المماطل لإدارة المنتدى لكي يتم تحذيره
في اول مره ويتم ايقاف عضويته في حال تكرار
الحالة مرة اخرى .... وشكرا

هآوي الصيد
23/11/2011, 11:10 AM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

أصلاً اللي يسوي هالحركه مهوب رجال ..
انت قد سومتك سومها اما منت بـ قدها ليه تسوم ..!!
وكلامك صحيح وليتهم ينتفعون به اللي يسوون هالحركات ويعقلون شوي ..!
واللي يجيك يسوي هالحركات وماله خاتمه قل ماني بايعك ان حلف ان لف وان سوى ، خله يولـي ...
والله لايوفق اللي يسوون هالشــي ..
والله يرزقنا ويرزقك ويبعد عنا اللي مايخافون الله ..
* المشكله ان عدد قليل من هؤلاء السفهاء ، يخرب سمعة رجال لهم شيمهم وكرمهم وطيبهم ..
ولكن يبقى مكشات في العلالي ،
ويعطيك العافيه ..

الوااا(بالله)اااثق
23/11/2011, 11:48 AM
جراك الله خير

أخي الحبيب
عمار عبدالله

على الطرح الهام

وللأسف أقولها وبكل صراحة أني كنت ضحية لأحد الأعضاء بمنتدى المكشات هنا في هذا المنتدى حيث أني إشتريت قطعة للكمرة وحولت لصاحبها المبلغ على أن يشحنها لي فأخذ يماطل وأخير لم يرد على جوالي مع أني سألته عن المبرر فقد أعذره ولكن بدون جدوى وله الآن شهر ولم يرسلها أو يرد علي

زمن عابر
23/11/2011, 01:19 PM
كلامك في محلة و أوافقك تماما..

وهناك من جهة أخرى تصرفات تصدر من قبل (البائع ) , من بعض المواقف التي حصلت لي , اشتريت سلعة وبعد أن تم الإتفاق قال لي سوف تصلك السلعة بعد 10 أيام ,رغم أنه كاتب في الموضوع تصلك اليوم الثاني .. اكتشفت بعدين أنه يبي يطلبها لي من برى وينتظرها لين توصل , وقتها قلت حمد الله أني ماحولتله شيء, وبعض البائعين يقولك خلاص بعتك أرسلي رقم جوالك... ويجلس يوم أو يومين ثمن يتصل عليك ويقول : " والله أنا استخرت وهونت عن البيعة " والي حصل أنه اتفق مع شخص ثاني بسعر أعلى ...

النية الصادقة مطلوبة, والحذر مطلوب في كل الأحوال .. فالنصيحة قدر الإمكان حاول البيع والشراء يدا بيد او من خلال وسيط طرف ثالث يكون ثقة بينكم وابراء للذمة .

azeez920
23/11/2011, 01:24 PM
كلام سليم عداك العيب
الله يخلف للبايع
ويبارك للمشتري

منصور الفايز
23/11/2011, 01:54 PM
كلامك في محله وما قصرو الاعضاء اللي قبلي ..

ونذكركم بقول الله تعالى (وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ)

روى البخاري (http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=ft&sh=1142&ftp=alam&id=1000006&spid=1142) و ابن ماجة (http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=ft&sh=1142&ftp=alam&id=1000011&spid=1142) عن جابر بن عبد الله (http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=ft&sh=1142&ftp=alam&id=1000644&spid=1142) رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (رحم الله عبداً سمحاً إذا باع، سمحاً إذا اشترى، سمحاً إذا اقتضى)

وعن أبي أمامة أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: "إن التاجر إذا كان فيه أربع خصال طاب كسبه: إذا شرى لم يذم وإذا باع لم يمدح. ولم يدلس في البيع ولم يحلف فيما بين ذلك" رواه الأصبهاني وأخرجه هو والبيهقي من حديث معاذ بلفظ: "إن أطيب الكسب كسب التجار الذين إذا حدثوا لم يكذبوا. وإذا ائتمنوا لم يخونوا. وإذا وعدوا لم يخلفوا. وإذا اشتروا لم يذموا. وإذا باعوا لم يمدحوا. وإذا كان عليهم لم يمطلوا. وإذا كان لهم لم يعسروا".

omar salman
23/11/2011, 02:27 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كل الأصناف ذكرتوهم إلا أسوأهم وأكبرهم
إثماً عند الله وهو من يأكل أموال الناس بالباطل
فأنا وأنت وغيرنا نبيع ونشتري بصدق وحسن نيّة
ولكن يوجد أناس قد خلعوا جلباب الخوف والحياء من الله
والعياذ بالله وسجلوا بمكشات وبمواقع أخرى بهدف أكل
المال الحرام والله المستعان ترسل له المال أو السلعة
فيختفي عن الوجود وحصلت مع كثيرين فأحذروا كل الحذر .

طيف المطر
23/11/2011, 02:30 PM
جزاك الله خير

وجعلها الله في موازين حسناتك

الحسام79
23/11/2011, 02:41 PM
ويبدأ المشتري باستخدام لغة حراج السيارات والأيمان الغلاظ الكاذبة (تكفى، يرحم والديك، والله ما عندي إلا هذا المبلغ، قسما ً بالله العظيم، ورب العرش ......... )
فهل هذا برأيكم من شيم الرجال؟ وما هي الطريقة الأنسب للتعامل مع هذه الشريحة المريضة نفسياً؟

من حلف عليك فلست ملزما شرعا بذلك
لانه لايجوز ان احلف الناس بشى

اما من ناحية هل هذا من شيم الرجال
انا اقول ان هذا ليست من شيم الاسلام
ولا الاخلاق
ولو انا مكانك اشغل سيارتي وامشي ولا التفت لهذه الطبقة السيئة الاخلاق من الناس

مشكلة عندما يتذاكي بعض الناس ويفكر انها شطارة وفهلوة وتجارة
ولايدري بان ما اخذ بسيف الحياء لابركة فيه

nabilelsherif
23/11/2011, 02:57 PM
صدق اخى الحسام
فياإخوانى الكرام ما أخذ بسيف الحياء فهو حرام فما بالك مايأخذ بالنصب والتدليس ارجو من الله الهداية لكل امثال هذه الطائفة

صقر نجد99
23/11/2011, 07:39 PM
الله يجزاك خير

كلامك صحيح بعض الناس مايخاف الله ويستحل الحرام

والحمدلله اني بعت وشريت من هذا المنتدى ولله الحمد كل اللي شريت منهم رجال بمعنى الكلمة شرواكم

واذكر اني بعت جهاز على احد الاعضاء وجاني زود بعد ماعطيت النيه ورفضت الزود لاني نويت البيع

hmody00
23/11/2011, 07:49 PM
ياكثرهم والله..وربي انهم خربووو سمعت البيع عن طريق المواقع..البائع والمشتري

البائع مثل ماقالو الاخوان يمكن يماطل ثم يقول استخرت الله..لانه وجد سعر اعلى,,,ولايجوز له لانه اطلق البيعه..عيب!!!
والشاري اللي يزاود على غير سنع ولا له نيه هذا يخرب على المشتري حرام..ولا يجيك فازع مع خويه يزيد وماله نية شراء..بس بيكسب خويه حسبي الله ونعم الوكيل..والله ثم والله مايدخل فمي ولا فم عيالي..هلله وحده فيها غش او سوء نيه يااارب ادم علينا هالنعمة..
بالنهااية والله انه مايربح الله فوقه مايطرح فيها ولا بكرة وحدة..صدقوني البركة بالمال..شيء ثاااني..

سلومي سار
23/11/2011, 09:41 PM
اولا وقبل كل شي ثق بالله واعلم ان رزقك بيجيك كثر او قل

من بعض انواع الغش الموجوده بالموقع

اذا عرض عليك البائع سلعه جاب لك صور وكاله

واذا وصلتك السلعه لا والله انها مكروفه ( علما بانه لم يذكر لك انها مستخدمه في وصف البيعه ) ويوم تتواصل معه وتقوله ليش قال لم يخطر ببالي انك لا تعلم انها جديده سلامات

شي ثاني يجيب لك صور من كل موقع ولا يجيب لك ولا صوره حقيقيه للسلعه ( ويقول لك مثل الي بالصوره ) وش ابي فيها مثل الصوره

وان تجمل عطاك صوره قديمه للسلعه وهي في عز شبابها

وبعضهم طيب يصور السلعه من كل زاويه وباحتراف ولا يصور مكان العيب الموجود بالسلعه

واذا ضمن فلوسه ارسل لك الاغراض بدون تغليف سليم يعني ان تكسرت ولا تلفت مع السلامه فلوسي بجيبي

تخيل سلعه فوق 500 ريال ويرسلها لك بكرتون قد تعب من كثر ما تمشى بالشوارع والله اعلم كم مره استحم با......

عموما حدث ولا حرج ((((( وانا هنا لا اعمم بل فيه باعه فوق الممتاز ينعدون على الاصابع )))))

mando2002m
24/11/2011, 04:20 PM
كلامك صحيح والله

abo mani3
24/11/2011, 11:29 PM
ما ازود على كلام الشباب الي قبلي

ولي تنبيه على الباعة الي يبيعون بضايع كثيرة زي العدسات او الكميرات او فلاشات الخ الخ الخ

المشكله هنا ان البائع يخلط بين المشترين خصوصا لو كان الامر فيه شحن وما الى ذلك

اتمنى من الباعه ان يكونوا اكثر ترتيب وانتضام

هنا مشاركتي البسيط

دمتم بود

def409
25/11/2011, 01:43 AM
طيب ممكن نكون صريحين شويه :

اكثر الناس يبيع السلعه من عيب مثلا الكامير تصوير تعبان تكون طاحت على الارض والكثير يعرف ان الكاميرات والجولات اشياء في متناول الافلات بها على الارض
الكاميرا احيان تنزلق من يد المصور الى النهر الوحل في الرمال ... ترجع تشتغل صح بس تعبانه
واحيان تكون معرضه لغبار داخلي ويحلف ان الكامير مافيها شي .
(( انا اللي يخوفني واحد يحلف ان الكاميرا عمرها ماطاحت لها اكثر من سنه ياخي ياخي ياخي ))

انا دايم اتوقع ان اكثر الناس يبيع الكاميرا من عيب وجه نظري (((معليش ))
المشكله اكثر الناس يحد الكاميرا باعلى من سعرها جديده
والبعض يكرفها سنه كامله وصور فاتورة الشراء وقال حدي كذا ((سلامات ))

===========
اتحدى واحد يجيب لي كاميرا معروضه للبيع فيها مشاكل كلهم يقولو سليمه واخو الجديد استعمالي لها خمس مرات وااللي يقول صورت مره واحده بس واللي يقول صورت حفل .
===================
وكم من ناس اكلو هواء في كاميرات مستعمله بفرق 300 ريال او200 عن الجديده يتمنى انه دفع الفرق
ولااشترى مستعمل .... اخر شي يكره التصوير ....

م.سعيد
25/11/2011, 03:38 AM
طيب ممكن نكون صريحين شويه :

اكثر الناس يبيع السلعه من عيب مثلا الكامير تصوير تعبان تكون طاحت على الارض والكثير يعرف ان الكاميرات والجولات اشياء في متناول الافلات بها على الارض
الكاميرا احيان تنزلق من يد المصور الى النهر الوحل في الرمال ... ترجع تشتغل صح بس تعبانه
واحيان تكون معرضه لغبار داخلي ويحلف ان الكامير مافيها شي .
(( انا اللي يخوفني واحد يحلف ان الكاميرا عمرها ماطاحت لها اكثر من سنه ياخي ياخي ياخي ))

انا دايم اتوقع ان اكثر الناس يبيع الكاميرا من عيب وجه نظري (((معليش ))
المشكله اكثر الناس يحد الكاميرا باعلى من سعرها جديده
والبعض يكرفها سنه كامله وصور فاتورة الشراء وقال حدي كذا ((سلامات ))

===========
اتحدى واحد يجيب لي كاميرا معروضه للبيع فيها مشاكل كلهم يقولو سليمه واخو الجديد استعمالي لها خمس مرات وااللي يقول صورت مره واحده بس واللي يقول صورت حفل .
===================
وكم من ناس اكلو هواء في كاميرات مستعمله بفرق 300 ريال او200 عن الجديده يتمنى انه دفع الفرق
ولااشترى مستعمل .... اخر شي يكره التصوير ....

اعتقد ان من حق المشتري تجربة السلعة او فحصها عند الوكيل اذا اراد المشتري ذلك...
والشخص اللي خبرته ما تساعده على تمييز الجيد يطلب مساعدة غيره ولا يحط نفسه فاهم..
لا ينبغي التعميم بأن الكثير يبيعون سلعاً فيها عيوب ولا يظهرونها...

احسن الظن بارك الله فيك...

fazal
25/11/2011, 09:27 AM
اعتقد ان من حق المشتري تجربة السلعة او فحصها عند الوكيل اذا اراد المشتري ذلك...
والشخص اللي خبرته ما تساعده على تمييز الجيد يطلب مساعدة غيره ولا يحط نفسه فاهم..
لا ينبغي التعميم بأن الكثير يبيعون سلعاً فيها عيوب ولا يظهرونها...

احسن الظن بارك الله فيك...

بالنسبة لي فتجاربي الحمد لله في الشراء أغلبها من ناس ماشاء الله كانوا صادقين بالحرف الواحد في وصف بيع سلعتهم ولم تصادفني أي مشكلة والسبب يرجع أعتقد لأني أسلتم وأسلم يدا بيد بعد إلقاء نظرة على السلعة وفحصها لو بشكل سريع والحمد لله أحيانا أتفاجأ بأن السلعة اللي اشتريتها أحسن مما أتصور في نظافتها والشخص اللي أشك في تعامله أبعد عنه والمنتدى ماشاء الله مليئة بالكاميرات المعروضة للبيع لكن لا أنكر أنه حصلتني مشكلة مع أحد البائعين إذ أنه أرسل لي العدة بدون غطاء للعدسة فشرطت عليه أني أخصم مبلغ من العدة حتى يأتي بالغطاء فرفض - فتراجعت عن الشراء فإذا يطالبني بقيمة التوصيل مع أنه ليس هناك اتفاق مسبق لقيمة التوصيل داخل الرياض فلم أدفع في وقته ، لكني قلت له له إذا تحس أني ظلمتك فأنا مستعد أدفع لك قيمة التوصيل وفعلا أخذت رقم حسابه ودفعت له قيمة التوصيل ومن ثم قلت لهم إذا لقيتو الغطاء فأنا مستعد أشتريها لأني أرغب بشرائها فإذا به يقول لي تدفع قيمة التوصيل مرة ثانية ونوصلها لك أو تجي تستلمها من عندي وفعلا دفعت قيمة التوصيل مرة ثانية وشريت الكاميرا وللأسف تحملت خطأ هم بعدم التأكد من إكمال القطع

مهندس مكشات
25/11/2011, 09:39 AM
جزاك الله خير

WWS
25/11/2011, 10:01 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كل الأصناف ذكرتوهم إلا أسوأهم وأكبرهم
إثماً عند الله وهو من يأكل أموال الناس بالباطل
فأنا وأنت وغيرنا نبيع ونشتري بصدق وحسن نيّة
ولكن يوجد أناس قد خلعوا جلباب الخوف والحياء من الله
والعياذ بالله وسجلوا بمكشات وبمواقع أخرى بهدف أكل
المال الحرام والله المستعان ترسل له المال أو السلعة
فيختفي عن الوجود وحصلت مع كثيرين فأحذروا كل الحذر .

:good2::good2::good2:

الله يجزآك آخؤي صآحب آلمؤضؤع
ؤ كلآم آخؤي omar salman :good::good::good:

ؤ الله يرزق آلجميع من ؤآسع فضله يغنيهم بحلآله عن حرآمه
ؤ يهدي كل بآئع غير جـآد بآلبيع ؤ كل رآفع سلعه من آجل زيـآده آلسعر بسبب معرفه آلبآئع ؤ آكسآبه فؤق آلسعر آلعآدل لسلعه

عبـرود
28/11/2011, 04:17 AM
ياليت الموضوع يثبت لكي كل من يراه يبتعد عن هذه الامور