المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا تفعل لو وجدت خلية في فناء منزلك (( صور ))

ابونادر2000
16/12/2011, 03:11 PM
اخواني واخواتي الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لما خرجت من المنزل هذا اليوم قبل صلاة الجمعة رفعت رأسي الى الاعلى

فوقع نظري على خلية نحل في أعلى شجرة في حوش منزلنا

فلما اقتربت منها رأيت أسراب النحل تقع عليها وتطير منها

وأنا الآن احترت فيها هل أتركها أم ماذا يجب علي أن أفعل بها

أرجو ممن لديه خلفية عنها أن يفيدنا مشكورا

وإليكم الصور لها

http://www.alrassxp.com/uploaded19/2716/11324035686.jpg http://www.alrassxp.com/uploaded19/2716/01324035686.jpg

قناص وباره
16/12/2011, 03:15 PM
والله انا محتار في الجواب لو خليتها بتستفيد من العسل
ولو تركتها واحد من الاولاد رماها بي حجر راح فيها

صقر20
16/12/2011, 03:17 PM

هاه يابونادر نجهز الخبز والقشطة :)
هذا نحل بري مهاجر (وحجمه بالعاده أقل من النحل العادي الذي يربى في المزارع والمناحل)وكثير التنقل إذا أحس بالخطر
إتركه وإذا شفت العسل جهز جب لك عود يابس أو عسيب وخله يدخن علشان تاخذ راحتك :p

بالتوفيق وإسمح لي بنقله للخيمة المناسبة

صقر20
16/12/2011, 03:23 PM
الرابط التالي قد يفيدك أخي الغالي

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=218838&page=2

قناص الخوبة
16/12/2011, 03:27 PM
السلام عليكم
من تجربة سابقة لي مع النحل
اذا النحل بلدي من النوع الذي يربى في المناحل وتبي تستفيد منه . توجه لاقرب محل مختص بالمناحل اذا في الرياض تجدهم في شارع سلام وتشتري خلية نحل وتحضر عامل لينقل الخلية من الشجر الى الخلية الخشبية .
واذا النحل من النوع البري لايمكن الاستفاده منه الا ان تتابع الخلية في حال امتلائها بالعسل تقوم بقطفها وذلك بالطرق التقليدية المعروفة .

عبدالرحمن الحربي
16/12/2011, 03:33 PM
والله انا محتار في الجواب لو خليتها بتستفيد من العسل
ولو تركتها واحد من الاولاد رماها بي حجر راح فيها

كلام سليم إحدى اطفال أقاربي عمرها سنتين تقريبا ذالك الحين أو سنتين ونص

وهي في حوش بيتهم تلعب قرصتها نحله فأصيبت بما يعرف طبياً
anaphylactic shock
وهي عبارة عن حالة يصبح فيها هنالك فرط في إفرازات المواد الكيمائية الحيوية في الجسم تجعل الجسم في حالة صدمة أخطر نتائجها هبوط حاد في الضغط بالإظافة إلى العوارض الأخرى اكالضيق في النفس والتقيئ أعزكم الله وهي حالة تسدعي التدخل الطاريء على الفور دون تأخير قبل التأزم والوفاة تصيب بعض الأشخاص نتجة لقرصات الحشرات أو الحساسية الشديدة من بعض الأدوية أو الأطعمة.

فإذا كان هناك أطفال حول هذه الحديقة أنصحك أن تحاول إبعاد النحل من الحديقة بمساعدة من لدية خبرة .

فاهمهم
16/12/2011, 04:16 PM
حياك يا ابو نادر
انا صار لي نفس الموقف
طبعا النحل الان عندك مغطي على الملكه
انا اللي سويته جبت لي يماني في بقاله وتعانا سوا واخذت النحل الطريقة كالاتي
غطي جسمك بالكامل يفضل لبس الرياضة كم طويل مع قفازات وجزمه انت بكرامه جيب بخاخ ماء ورش عليهم ثم جب لك قطعة كرتون واغرف من النحل وحطهم بالخليه حاول تجمعهم داخل الخليه ثم شيلهم بالحوش في زاوية وحاول تشيك ان الملكه موجوده لان النحل لا يمكن يترك الملكه لوحدها ثو قفل فتحة المنحل اللي يطلع منه النحل بقطن يوم كامل اليوم الثاني بالليل افتح فتحه بسيطه بحيث ان انحل يقدر يطلع منه ويجي بعدها ب 4 ايام شيل القطن كامل وفالك اقراص العسل
بس اهم شي لا احد يضايق النحل
طبعا راح تسال و تقول من فين جاء هذا النحل
بكل بساطه احتمال انه انتاج جديد من منحل من المناحل وغادر ليجد له مكان خاص فيه ولم ينتبه له صاحبه لام المناحل تنتج بالسنه قرابة 2-3 خلايا
والعلم عند الله

البواردي200
16/12/2011, 04:24 PM
هلا حياك الله يالغالي

يالطيب ذا نحل بلدي ونسمية ثيار
والثيار هو انه طلع من خلية ثانية يعني انقسم صار قسم في خليته او في مكان ثاني وهذا القسم الثاني نافر يدور له مكان يدخله
ونسمية البكر

هذا يالطيب تاخذه وتحطه في عود < خلية >

اذا انت ناوي تربي نحل يعني
والا على الأقل بيعه

وخصوص اذا هو بلدي وكان ثوله < يعني كثرته >كثير وكبير يطلع لك من فوق الألف .

ارجو اني اكون أفدتك يالطيب

تحياتي لك وعسى الله يوفقك .

حبيت ازيد معلومة اذا نويت تربيه

اقفص الملكه <الأبو > وخلها في قفص داخل العود لأن النحل ما يترك ابوه
وقفصها انت سوه بنفسك شي صغير كذا حاول تدخل الملكه منه وقفل عليها وحاول تخلي لها فتحات وخله في الخلية

الين يبني النحل الثاني على الأقل قرص واحد < شمع >وبعدها فك الملكة .

وفالك العسل
هههههههههههههههه

بالتوفيق .

classica
16/12/2011, 06:22 PM
وعليكم السلام
نحلكم مثل نحلنا ^_^
لقيته قبل سنتين ونزلت موضوع هنا وقااالو لي انه مهاجر وحتمال اشهر ويروح ., وللحين هو موجود .,
قبل سنه طاحت خليته وسوى له خليه ثانيه
وهاذي صوره
http://center.jeddahbikers.com/uploads/jb12858417501.jpg (http://pic.jeddahbikers.com/)

وان شاء الله نجد حل من عند اخوانا المكشاتيه

احمد8
16/12/2011, 08:16 PM
انا ولو وجهة خليه النحاش مبغا لسعه

ابونادر2000
16/12/2011, 10:30 PM
بيض الله وجيهكم ياخواني والله ماقصرتو والله يعطيكم العافية

ابو سمسم
17/12/2011, 01:45 PM
شي طيب ماشاء الله عندنا بالبيت كانت حول اربعه خلايه قعده وبنت خليه الين جوا حقين البلديه يرشون النامس وماتت

العلم انها قعده حول سنتين ماقد شكينا منها ابد رغم ان البيت فيه 6 بزارين 24 ساعه بالحوش ماجاهم شي بفضل الله

ابوعزيز2007
17/12/2011, 01:57 PM
هذا نحل بري عادي مهاجر وانا مره جيت واخذت الخليه وهي مليانه نحل ماتعرضن لي ابد فهو غير عدائي ابد

صقر البحيرات
17/12/2011, 03:47 PM
موضوع رائع جدا . .. وكذلك ردود جميلة .. تستحق ان تكون مواضيع

فبارك الله فيكم .. فمنكم نستفيد

.. تسجيل إعجاب

abomohannad
17/12/2011, 03:57 PM
يا الغالي أنا أشوف خلية نحل على دريشة بيتي , ومثلك ما أدري وش اسوي
شكلي عقب الفجر ابحط طاسة تحتهن , وش لو نرزق ،،

أبوسليمان السهر
17/12/2011, 07:34 PM
طير النحل وسم بالله تراااه لذيذ بالحيل

مطيع الرحمن
24/12/2011, 07:54 PM
هذا النوع من النحل لا يصلح للتربية ،،،فحجمه صغير ربما ثلث حجم النحل الطبيعي،،،وحتى لو وضعته في خلية،،فإنه سيغادرها مرة أخرى إلى الشجر،،،،،فضلا عن كل ذلك،،،لا ينتج سوى كمية ضئيلة جدا من العسل،،،وهو منتشر كثيرا على الشجر،،،ربما لو تجولت حول بيتك وتفقدت الأشجار لوجدت عدة خلايا!!،،،وهو نحل مستوطن ،،ولكنه غير صالح للتربية،،الفائدة الوحيدة هو جني القليل من العسل من تلك الأقراص فقط...

ابونادر2000
25/12/2011, 06:57 PM
هذا النوع من النحل لا يصلح للتربية ،،،فحجمه صغير ربما ثلث حجم النحل الطبيعي،،،وحتى لو وضعته في خلية،،فإنه سيغادرها مرة أخرى إلى الشجر،،،،،فضلا عن كل ذلك،،،لا ينتج سوى كمية ضئيلة جدا من العسل،،،وهو منتشر كثيرا على الشجر،،،ربما لو تجولت حول بيتك وتفقدت الأشجار لوجدت عدة خلايا!!،،،وهو نحل مستوطن ،،ولكنه غير صالح للتربية،،الفائدة الوحيدة هو جني القليل من العسل من تلك الأقراص فقط...

فعلا كما ذكرت اخي الكريم
انا قمت بنقل النحل الى الصندوق ولكن خرج منه ورجع مرة اخرى الى الشجرة

الذحاح
27/12/2011, 07:51 PM
اخوي هذا نحل نادر من عود( جيل جديد ) خذ خلية نظيفة ونظفها بشيع او ضرم ( خزامى ) ثم رش النحل بموية شوي شوي عشان ما يطير ثم دور على الابو ( الملكة) وحطها في علبة كبرت او اي علبة صغيرة وغط العلبة بعد ما تسوي فيها فتحة بشبكة خيوط لفها بحيث ما تقدر تطلع الا بصعوبة لان العاملات بتحاول تقص الخيوط او تحنيها اللين تطلع الملكة او تحطها في مكرة شعر صغيره وتسدها بالقطن او الاسفنج من الجهتين راح تحاول العاملات نزع الاسفنج لاخراج الملكة طبعا يوم تحط الملكة في العلبة او المكرة حطها هي وبقية النحل في الخلية
وراح يبقى النحل في الخلية دام الملكة محبوسة جوة الخلية على بال ما يحاول النحل فك الملكة يكون تعود على الخلية وقرر يتوطن فيها

اسلي نفسي
14/01/2012, 06:53 AM
موضوع راااااائئع