المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا يخاف الناس الغوص

زهنون
10/10/2001, 11:26 AM
يتبادر لذهن اي شخص عادي لا يعرف الغوص بإن الغواص شخص مفادي بحياته وأنه مضحي بكل شئ وإلا لما يلقي بنفسه الى التهلكة ؟ وهذا الكلام يتردد كثيرا بين الناس الذين لا يعلمون ما هو الغوص اصلاً ولا حتى احبوا أن يعرفوا كيف يكون الغوص وما هي أصوله وقد يكون هاؤلأي الناس لا يجيدون السباحة اصلاً وقد يغرق في شبر ماء فيقفز الى الغوص ويتكلم فيه وهو لم يحاول أن يتعلم السباحة وكذلك من أهم الأمور التي شوهت صورة الغوص في اذهان الناس هي وسائل الأعلام سواء منها ما هو مكتوب أو مرئي فأظهر منتجي الأفلام السينمائية الأفلام المرعبة وجعلوا القرش البطل وهو الفك المفترس وهو الشبح القاتل واستغل هاؤلأي المنتجين جهل الناس بحقيقة هذا الأمر وهل القرش فعلاً حيوان عدواني ومفترس حقاً؟ كان من المفروض على اي منتج أو مؤلف وعند انتاجه لأي فلم كهذه الأفلام أن يوضح حقيقة الأمر في أخر الفلم بموجز بسيط عن الحقيقة وأن هذا خيال فقط للمتعة ولكن لا يخفى على اي أحد أن الأهمية التجارية والمادية هي في أولويات الأمور حتى ولو وصل الأمر للكذب وتأتي وسائل الأعلام المقرؤة فتنشر خبر أن هناك غواص التهمه القرش في المكان الفلاني مثل ما سمعنا قبل عدة ايام عن الذي حصل في مدينة ينبع ولم تفرق هذه الوسائل هل هذا الرجل كان غواص أم كان سباح عادي وما هي ملابسات الواقعة وكيف تمت ونحن كغواصين نعلم جيدا من خلال التعليم في مجال الغوص ما هو اسلوب هذا الكائنات وطريقة تعايشها ولماذا تقوم بالهجوم على الغطاسين ونفرق هنا بين الغواص والغطاس فإن الغطاس هو السباح العادي الذي لا يستخدم وحدة الغوص سكوبا فقط يستخدم القصبة والزعانف ويبقى في الأعلى من سطح البحر دون الغوص للعمق إلا لثواني أو دقائق معدودة ومع هذا فهم الأكثر عرضة للخطر راجع فقرة هل القرش حيوان مفترس ومع هذا فإنا لا نسهل من خطورة الغوص عن جهل وأقول الغوص عن جهل فإن الغواص إذا اراد الغوص فإنه يأخذ دورات مكثفة جداً نظرية وعملية في المسبح وعملية في البحر فيتعلم ما هو الغوص الآمن لا بل ويتعلم كيف يسطيع أن يمد يد العون للأخرين فالغواص انسان على دراية كبيرة في فن مساعد الأخرين فهو مسعف أولي وغواص منقذ ومثقف كذلك ونعود لموضعنا فنقول أن هناك اخطار في البحر مثل الأسماك السامة والمرجان الحارق والأسماك الكبيرة وامراض الغوص مثل الأصاباه بمرض انخفاض الضغط ولهذا يجب على اي شخص يرغب في تعلم الغوص أن يحافظ على سلامته فهي المطلب لأن الغوص فن ومتعة فللحصول على هذا يجب تعلم الغوص على يد مختصين ومدربين لديهم خبرة كافية في مجال التدريب ليصبح غواص امن غواص على قدر كبير من المهارة في معظم فنون الغوص من الأنقاذ الى الأسعاف الى الثقافة والأخلاق

فهل بعد هذا ما زلت تخشى الغوص
http://www.khayma.com/diving/underw5.htm

مساعد
10/10/2001, 01:01 PM
الموت اشوا من الغرق

زهنون
11/10/2001, 12:33 PM
لا ما ظنيتها منك يا مساعد المقرنس تراك قدها وقدوود

مساعد
12/10/2001, 11:40 PM
هلا والله, يا الشيخ بالبر عزالله اني ماافشلك لكن البحر لة علوم ثانية..

السالفة نوبة كنا مخيمين بمدينة "حقل"ومعنا شباب لهم خبرة بالبحر وقالوا نبي ننزل باليل نصيد استاكوزا ,خذينا الكشافات,والشوال وحديدة لها شغنة ناسي وش يسمونها ونزلنا ياطويل العمر على جال الهرف ,الماء ياصل الين الركبة او فوق شوي....بوم كشفت على القاع احاول ادور اثر اقصة"متعود على الارانب"اثاري الدنيا دماس كشفت تحت واشوف شاقة كبيرة قلت مادام ام خمس ماهي معي افرك احسن ,المهم طشيت الكشاف ومسكت الجادة. الدعوة تخرع بازهنون.

الصقار10
13/10/2001, 02:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،

اعتقد ان لكل عضو في هذا المنتدى صوره خاصه به كما في الاخ الايمن و المشرف ولا احد يعتدي عليها وصورة الصقر اللي انت تستخدمها الان خاصه بي وتم تنزيلها من جهازي الخاص عن طريق المشرف (ابو ياسر ) وهي ليست للاستعمال العام ويمكنك اخيار صوره وارسالها للمشرف لوضعها تحت اسمك و قد وضع المشرف مشكورا تنبه بهذا .

مساعد
13/10/2001, 08:06 PM
لاتزعل ياالشيخ والله مادريت انها خاصة بك ,احسبها للجميع....وسع صدرك وما يصير خاطرك اللا طيب.

نمووور
21/10/2001, 05:50 AM
الاخ زهنون: كلامك على عيني وراسي والغوص حاجه حلوه :D

بس في البانيو او في البركه :o بس البحر يا خوي المساله تفرق لاسباب:

منها البحر غدار والثاني ما اعرف اسبح والثالث مو ناقصين مشاكل قرش ولا حوت

ولا نفرض لا حوت ولا قرش خلص الهواء وش اسوي اتوسدها ولا وش اسوي

سؤال يطرح نفسه::: ليش ما اكبر عقلي واجلس في البيت واترك مني البحر في البانيو واخاف لاغرق شلون في البحر فيه احد موصيك علينا يا زهنون:mad:

واسف يا اخ زهنون بس ما احب البحر:confused: :confused: :confused:

أبوسليمان
21/10/2001, 06:47 AM
السلام عليكم
السباحه فالبحر ممتازه
وفئه كبيره من الناس يحبونها
واذا كنتم لا تحبون السباحه فالبحر لا تسبحون

و شـــكـــر ا

زهنون
21/10/2001, 08:51 AM
حبيبي نمووور

والله جبتها الموته وحده، يعني ما راح يصيبك إلا ما كتبه الله عليك (و المقدر ما عنه مفر)
وبعدين ترى الفرق بين الخوف والشجاعة مقدار شعره وتحتاج إلى إقدام وتعزيمه ومجازفه
أما قولك ليش ما أكبر عقلي وأجلس في البيت وأبلع العافيه ( هذه الكلمة ما حبيتها منك )
طيب أفرض قدر الله عليك أن تركب البحريوماً من الأيام أو تخرج في نزهة إلى البحر تتعرض للغرق أو أحد أحبابك وشتسوي تقعد تطالع عليه أو تلطم خدك أو تشق صدرك أو تصارخ (الحقاوني،سعادوني،افزعولي يا النشامى)
لا لا لا لا لا لا لا بل يجب عليك أن تتعلم السباحة أولاً، ثم بعد ذلك إذا حبيت أن تستكشف أعماق البحر.فعز الله أنك راح تشفوف شيء ما عمرك شفته (الأسماك الملونة،الشعب المرجانية،الأسماك الكبيرة، السلاحف،اللخمات، وغيرها من الأشياء الغريبة داخل البحر)
شوف عسى تعجبك

حبيبي أبوسليمان
الحمد لله أنك تحب السباحة في البحر هذا تقدم كبير والغوص عليك سهل وإذا كنت في منطقة ساحلية ما عليك إلا أن تذهب مركز للغوص وتفرج بس على شكل الغواصين والصور المعلقة داخل المركز ولو تقدر أذهب معهم في رحلة (غوص بدون غوص)واضحه(يعني روح معهم مرافق فقط)والله راح تنقهر قهر

أبوسليمان
21/10/2001, 11:09 AM
السلام عليكم
اخي زهنون
انا احب السباح فالبحر لاكن
انا اسكن فالرياض
فلن اقدر ولا احاول لكي لا اتعب نفسي من غير فائده

و شــكــر ا:cool: :) :cool: :) :cool:

نمووور
22/10/2001, 05:11 PM
الاخ زهنون................... :D

بكل صراحه انا مااحب السمك

ولا البحر..........................

ولا السباحه......................

بس موضوعك والصور اللي ارسلتها وقبلها علشان خاطرك............

نويت اخربها و امري لله و اغوص

بس ............. وشلون.................؟؟؟؟:confused: :mad:

زهنون
23/10/2001, 02:54 PM
حبيبي نمووور

أول شيء لازم تتعلم السباحة

بعدين تقدر تغوص مع النشاما

ترى المسأله بسيطة وممتعه جداً وإذا كنت تعيش في منطقة ساحلية، عزالله أنك راح تنبسط بسطة، وإذا كنت من سكان مدينة الرياض أو غيرها ففي الرياض مدربين بالهبل يعلمون الغوص، ترى مثل ما في البر ربيع وصيد ترى حتى البحر فيه ربيع وصيد ومخاطر ومغامرات

وإذا عزمت تخربها علمني وراح أعطيك العناوين الخاصة بالمدربين، بس ترى يبيلها فلوس واجد بحدود 3000ريال

:D :p :D

مساعد
23/10/2001, 06:59 PM
هلا زهنون شكل نجم سهيل بلغك الرسالة عن اختيار الصورة!!!!

اختيار موفق وصورة رائعة.

زهنون
24/10/2001, 09:48 AM
نعم بلغني وعلى طول رحت أفكر في الصورة المناسبة والحمد الله "عقبتك" تعرف ما نقدر على زعلك.

الصورة هذه أحلى من الأولة غطيت على الصقار10

هذه الصور على شانك عساها تعجبك:

ما ما ودك تجلس على هذا الشاطي وتشرب عصير بارد وتسبح وتشرب ماء مالح

تصدق أن هذه سمكة "سبحان الله العظيم"

وش رأيك أخطب لك هذه العروسة ، تقدم قبل لا تفوتك الفرصة

خلاص عاد يكفي هذا اليوم، ، ، مع السلامة ، ، ،

مساعد
24/10/2001, 10:46 AM
مشكور على الصور الزينة "عزالله انها تهدي الاعصاب"

أيمن
24/10/2001, 01:46 PM
أشكرك يا عزيزي زهنون للمرة الثانية ..

وأقدر مجهودك العظيم في هذا المجال، والذي اتضح في هذا الموضوع بالذات، والذي كان من حسناته أن تشجع بعض الإخوة في التفكير الجاد لهذا الأمر .. وسينضمون إلى قائمة البرمئيات :) فهنيئاً للجميع ..

ونحن بانتظار موضوع آخر في هذا المجال لنتعرف أكثر وأكثر ..

بالمناسبة .. الصورة الثانية عجيبة جدا جدا، (ويخْلًقً ما لا تَعْلَمونَ) ..

تحيتي

خادم الإسلام
19/01/2007, 11:05 PM
السبب عفى الله عنك

1- الخوف من المجهول :j

2- الأفلام مثل الفك المفترس :eek: .

3-أنها رياضة جديدة .

شعور
20/01/2007, 12:32 AM
هل المقصود من الموضوع هو الدعايه لدورات الغوص

والا انا فاهم غلط :rolleyes:

المربث
20/01/2007, 12:52 AM
بالبر : اذا تعبت من المشي ....آخذ لي فيضة أو طعس اقعد وارتاح و (آخذ نفس)
بالبحر : اذا تعبت .... اغرق (وأخذ نفس متروس ماء وملح)

هذا الفرق

سامي العنزي
21/01/2007, 10:42 AM
الموضوع حلو ا صراحه

الناس تخاف من الغوص يحسبون اي شي يتحرك بالبحر قال بس الحين تجي وتاكلني هاهاها
انا اقول لااحد يخاف من الغوص صدقوني الغوص زي السحر لانه فيه متعه هذا اولا
ثانيا المناظر اللي بالبحر في غايه السحر وسبحان الله تشوف انواع المخلوقات وتتعرف عليها.
بس قبل ما تتعلم الغوص لازم يكون عندك حب البحر هذا اول شي .
موفقين خييير:)