المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هجرة الخطامه ومتى نعتبر هذه آثار ..ونحافظ عليها

sobeeh2005
08/04/2006, 11:19 PM
البيوت الشعبيه القديمه ..بيوتنا قبل 35 عاما ..فيها ترعرعنا ..وفي ازقتها ركضنا وفي بركها سبحنا ..كنت قبل ان ارى موقع مكشات عندى امل ان يأتى يوم ونحافظ عليها ونجعل في كل بلد "بلده سياحيه تراثيه " بدلا من ان نبنى قرى في الجنادريه ؟!
بصراحه بعد ما رأيت الاهمال من المسئولين بآثار اقدم مثل "غار قرناس" و "جبل المحجه " وغيرها من الاثار الاقدم ايقنت ان مصير البيوت الشعبيه الانهيار والضياع ..
هجره الخطامه القديمه تبعد عن الجديده 7 ك تقريبا والجديده تقع على خط حوطه سدير الرياض المتوجهة الى هجره عشيره سدير والتى تقع على طريق القصيم الرياض المسافه من الرياض الى الخطامه 130 ك
اترككم مع الصور وانا واثق ان كل منا سيرى مدينته من خلالها ولم يسعفنى الوقت لأخذ صور اكثر ولكنى اتمنى ان نخرج بأقترحات حول هذه المنازل القديمه علما ان اقوى المشاكل هي :

- هذه المنازل ملكيه خاصه ويصعب معها الترميم او اقناع اهلها بالتنازل عنها وهم لا يجدون سبب ليخسروا عليها ..
لذلك اعتقد ان افضل شي نعمله الان هو ان نمتع النظر ونستمتع بها ..ونوثقها قبل ان تقع ..

رسلان
09/04/2006, 10:22 AM
كثير من الديار تشتكي ذلك للأسف ...
و المشكلة ليست على البيوت القديمة فهي بكل بلد ..
ولكن بعض الآثار والقلاع والحصون المهملة !!
نرجوا أن نجد تغييراً في القريب ..
فقد ظهرت بوادره في بعض الأماكن ....
عافاكم الله على الموضوع والصور ....

sobeeh2005
09/04/2006, 12:01 PM
شكرا اخى العزيز رسلان على المشاركه في المعاناة ..وانا معك اتمنى ان يأتى وقت ونلتفت الى هذه الديار والى كل الاثار ..اعتقد ان وجود صندوق للآثار يجمع التبرعات من محبي الآثار وعاشقيها بات امرا ملحاً ..ونتمنى ان يتم توجيه المستثمرين الى هذا الجانب ..
حملة هيئة السياحة الاعلاميه يجب عليها ان تتعاون مع المسئولين عن الاثار تعاون ملموس واجتماعات مثمره ..فأذا اردنا ان نحرك الناس ونجعلهم يسيحوا في البلد فشعار "خميس وجمعه ياهوووه " لن ينفع ..
نحن بحاجه الى برامج مكثفه تسلط الضوء على الاثار وتسهب في شرح المعالم كما كان سابقا عن منتزهات ابها مثل السوده والقرعاء وغيرها برامج مصوره تذكر المعلم وتاريخه والطريق اليه ..
متى يا رسلان ...متى ؟؟

جزاك الله الف خير

ابو سمر
09/04/2006, 01:42 PM
لابد من الإهتمام بمثل هذه الآثار وعدم تركها لتكون مأوى للحيوانات الخطرة ، او تستخدم بطرق غير شرعية ولأهداف ضارة بالمجتمع ..

شكرا لك وصورك جميلة أخي محمد ، ولو تفضلت وذكرت نوع الكاميرا ما شاء الله ..

مسافر1
09/04/2006, 04:14 PM
بارك الله فيك اخي . حضارة كانت ثم سادت ثم بادت ,, ذكرتنا ببيوتنا أول يازينها وحجرها وليوانها وقوعها وروشنها وقبتها وحوش البقرة وحوش الحمار وحوش الحطب والجصة ووووو الله المستعان مرة ثانية بارك الله فيك ,,

sobeeh2005
09/04/2006, 06:49 PM
لابد من الإهتمام بمثل هذه الآثار وعدم تركها لتكون مأوى للحيوانات الخطرة ، او تستخدم بطرق غير شرعية ولأهداف ضارة بالمجتمع ..

شكرا لك وصورك جميلة أخي محمد ، ولو تفضلت وذكرت نوع الكاميرا ما شاء الله ..
شكرا ابوسمر وان شاء الكريم تصبح عاده ان اذكر نوع الكاميرا

الكاميرا هي من نوع sony-dsc-p8

وشكرا لمرورك

<TABLE class=tborder cellSpacing=1 cellPadding=6 width="100%" align=center border=0><TBODY><TR title="المشاركة 400111" vAlign=top><TD class=alt1 align=middle width=125>مسافر1</TD><TD class=alt2>بارك الله فيك اخي . حضارة كانت ثم سادت ثم بادت ,, ذكرتنا ببيوتنا أول يازينها وحجرها وليوانها وقوعها وروشنها وقبتها وحوش البقرة وحوش الحمار وحوش الحطب والجصة ووووو الله المستعان مرة ثانية بارك الله فيك ,,</TD></TR></TBODY></TABLE>

شكرا اخى مسافر لمرورك وتشجيعك ودعاءك وبارك الله فيك
ودمت بعافيه

جمران
10/04/2006, 08:47 PM
أخي الغالي sobeeh2005 موضوع أثار الشجون
والذكريات كم هو جميل رؤية التاريخ القريب
بيوت الأباء والاجداد ...
كم أتمنى ويتمنى غيرى ان تهتم البلديات بجميع
مدن مملكتنا الغالية بالحفاظ على ماتبقى من تلك الدور
والبيوت وجعلها مرجعاً لنا ولأجيالنا الحاضرة
والمستقبلة وربطهم بتاريخ أجدادهم.ولكن :(

sobeeh2005
11/04/2006, 08:29 AM
أخي الغالي sobeeh2005 موضوع أثار الشجون
والذكريات كم هو جميل رؤية التاريخ القريب
بيوت الأباء والاجداد ...
كم أتمنى ويتمنى غيرى ان تهتم البلديات بجميع
مدن مملكتنا الغالية بالحفاظ على ماتبقى من تلك الدور
والبيوت وجعلها مرجعاً لنا ولأجيالنا الحاضرة
والمستقبلة وربطهم بتاريخ أجدادهم.ولكن :(

اشكرك اخى جمران واعتقد انه آن الاوآن ان نتحرك تحرك ايجابي وقد بدأت انا واحد الاخوة في جمع ما تبقى من آثار في منطقة سدير وتمير وبأذن الله سترى النور قريبا هنا في المنتدى وسوف نحاول تحريك اعضاء المجالس البلديه لحث البلديه على الاحتفاظ على اهم هذه البيوت والتى فيها لمسه معماريه ولها تاريخ ما زلنا نستطيع جمعه ..وهذه البيوت من حسن الحظ انها ليست في منطقه تجاريه بل بعضها في مناطق معزوله وبعيده عن العمران مثل هجرة الخطامه وهجره عشيره سدير اي من الممكن ان تكون بذره لمشروع "قرى سياحيه " كاملة ..وتبقى حوطه سدير والتى تدمر ما نسبته 80% من آثارها القديمه من السور المحيط الى المنازل المشهوره ..شاهد عيان على ما ستئول اليه باقي المنازل ..
البكاء لوحده لا يفيد ..اذا لم نعمل سوف نستمر بالبكاء والتصوير حتى آخر لقطه ..
دعواتكم ان نجد آذان صاغيه ..وتقدير لهذا العمل قبل فوات الاوآن ...
تقبل ارق التحيه وشكرا لتشجيعك ..

اخوك محمد الصبيح