المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فسيولوجيا الغوص .

البحريه
20/04/2006, 09:32 PM
Decompression Sickness

إصابة تخفيف الضغط

تحدث هذه الاصابه في حالة معينه عند تخفيف الضغط بشكل عشوائي وسريع ويسبب الكساح و التثني .

أول من درس علاقة الغازات بالحيوانات وذلك بوضع الحيوانات هم العلماء البريطانيين وذلك داخل بعض الحيوانات غرف أو كبسولات ثم ضغطها بالهواء عند حدود معينه من الضغط ثم يقومون بتفريغ الضغط و يراقبون سلوك الحيوانات لمعرفة النتائج .

تجربة الثعبان

سنة 1670 اكتشف العالم روبرت بويل عند تفريغ الضغط تظهر فقاعات هوائيه في عيون الثعبان .

مشاكل عمال المناجم

في سنة 1841 ظهرت مشاكل لعمال المناجم وظهرت الإصابات بالكساح على الأشخاص اللذين يعملون في باطن الأرض ويبقون لفترات طويلة .

إن أعماق المناجم قد تكون عميقة ويكون الضغط مختلف عن الضغط في السطح وعندما يصعد العمال يصابون بتخلخل الضغط .

أول علاج من هذه الاصابه

قام العالم الفرنسي بإنزال غرفة لقاع النهر وجعل عمال المناجم عندما يريدون الخروج من المنجم يمرون في هذه الغرفة و يستريحون بعض الوقت وإذا ظهرت هذه الاصابه يعودون لهذه الغرفة لمزيد من الوقت .

العالم هالدين

اكتشف في سنة 1906م أن غاز co2 ثاني اوكسيد الكربون ينظم عملية التنفس بحيث نقص أو زيادة هذا الغاز يرسل اشاره عصبية إلى المخ أللذي بدوره يزيد أو ينقص من عملية التهوية بإرسال إشارة إلى الحجاب الحاجز ليقوم بهذه العملية .
وعند القيام بعملية التهوية بواسطة الحجاب الحاجز يرتفع نسبة الأوكسجين و ينخفض نسبة ثاني اوكسيد الكربون في الدم .

نظرية جداول الغوص

بعد التجارب على حيوان الماعز في غرف إعادة الانضغاط تم التوصل إلى نتائج مبهره وهي :

إن الغاز المسبب لهذه المشكلة هو غاز النيتروجين لأننا نستنشقه ولا نستفيد منه في عملية احتراق الطاقة وتحويلاتها لأكنه موجود مع الأوكسجين يدخل الجسم ثم يخرج بشكل طبيعي عن طريق التنفس .

استطاع العلماء تخفيض الضغط إلى مقدار النصف ثم التوقف ولوحظ عدم حدوث أي أصابه .

ثم طورت التجارب على متطوعين من ألبحريه الامريكيه وبعد سلسلة من التجارب ظهرت أول جداول للغوص محددة الأعماق و زمن المكوث( الوقت ) في كل عمق دون التعرض للاصابه بتخفيف الضغط .

وأظهرت التجارب على أن هناك فرق بين الغوص ألتشبعي و الغوص الغير تشبعي و أيضا غوص المرتفعات وأصبح لكل نوع من هذه الغوصات جداولها الخاصة بها .

مبدءا هالدين

وهو ما ذكره العالم هالدين وأصبح من مبادئ علم جداول الغوص .

وقد ذكر إن معدل السرعة غير متساوية لأنسجة الجسم لامتصاص الغاز وذلك يرجع إلى اختلاف الحواجز في أنسجة الجسم ويستطيع تخفيض الضغط إلى النصف دون التعرض للاصابه . فقام وقسم أنواع الانسجه في الجسم إلى خمسة أنواع تختلف في سرعة امتصاصها للغازات لتصل إلى درجة التشبع مثلا إذا كان يصل الدم لمرحلة التشبع في مدة خمس دقائق فالغضاريف سوف تتشبع بعد 120 دقيقة عند نفس العمق .

شبح البحر
23/04/2006, 03:29 PM
شكرررررررررا على المعلومات الحلللللووووووة

البحريه
24/04/2006, 09:18 PM
شكرررررررررا على المعلومات الحلللللووووووة

مشكور اخوي شبح البحر على مرورك الكريم و الرائع اللذي اسعدني ..

تحياتي لك

تم تحديث فهرس مواضيع علوم البحار بمواضيع جديدة وشيقه .
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=48592

gulfhunter
28/04/2006, 10:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله أخوي البحريه

مشكور اخوي على الموضوع وماشاء الله معلومات دسمه

ياريت لوتنزل جدول الغوص

تحياتي لك وللجميع

البحريه
28/04/2006, 07:39 PM

حياك الله أخوي البحريه

مشكور اخوي على الموضوع وماشاء الله معلومات دسمه

ياريت لوتنزل جدول الغوص

تحياتي لك وللجميع

وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته

اهلين و سهلين مشرفنا الغالي اللي نورت الموضوع بمرورك ..

بالنسبه لجداول الغوص هذي مادة مثلها مثل فسيولوجيا الغوص ..
وانا اخترت موضوع اصابة تخفيف الضغط لانه من اهم الامور اللي ينساها الغواص بالعلم هناك اصابات اخرى مختلفه في مادة فسيولوجيا الغوص لم نتحدث عنها بعد .
لاكن من اجل عين تكرم مدينه
هذا الموقع يعرض جداول الغوص استعمل الاسهم فوق يسارك لتقليب الصفحات واي سؤال في الجداول انا حاضر .

http://www.aquaholic.com/table/p0000176.htm

gulfhunter
29/04/2006, 10:15 AM

حياك الله أخوي البحريه

الله يعطيك العافيه اخوي مشكور وماقصرت

البحريه
27/03/2009, 09:30 PM

حياك الله أخوي البحريه

الله يعطيك العافيه اخوي مشكور وماقصرت

اخي العزيز صياد الخليج الله يستر عليك وين ماتكون,,
والله يعطيك الف عافيه على مرورك الرائع ..
تحياتي لك

najil lover
24/04/2009, 12:05 PM
شكرا على المعلومات المفيدة و القيمة

سكر القصيم
29/04/2009, 11:53 AM
بارك الله فيك اخوي
ايه اخوي نحتاج لمثل هذه الموضيع الله يعطيك العفية

deep 123
30/04/2009, 02:29 PM
معلومات صح من مدرب صح

البحريه
30/04/2009, 04:40 PM
السلام عليكم

الاخوه الكرام najil lover و سكر القصيم و deep 123

تشرفت بمروركم الكريم و جزاكم الله عنا كل خير.

تحياتي للجميع

GPS MAN
30/04/2009, 06:57 PM
نقل مفيد تشكر عليه .... لكن ياليت ذكر المصدر لتعم الفائدة

البحريه
02/05/2009, 10:40 AM
نقل مفيد تشكر عليه .... لكن ياليت ذكر المصدر لتعم الفائدة

اعزائي القراء ان جميع المواضع عن علوم البحار
هي مواضيع منقوله كتبتها و اختصرتها من هذه الكتب و المراجع..

1 - كتاب جغرافية البحار والمحيطات ............. دكتور جودة حسين جودة .
2 - كتاب جغرافية البحار ................. الدكتور عبد العزيز طريح شرف .
3 - كتاب هيا نتعلم الغوص ................ محسن مختار الجوهري .
4 - كتاب الفن البحري .................. ربان اعالي البحار حسن الشريف .
5 - كتاب الملاحة البحرية الالكترونية ........ بكالوريوس الدراسات البحرية وعلوم البحار محمد فرغلي .
6 - كتاب عجائب الحياة في الماء .... كنعان فهد .
7 - ومن الترجمة العربية البحار وما فيها ....... عبد الحافظ حلمي .
8 - و معظم هذه الكتب من مكتبة كلية علوم البحار بجامعة الملك عبد العزيز ..
وهناك مراجع اخرى كثيره ممكن نضيفها فيما بعد ..
و هذ الكتب ماخوذه من مراجع اخرى قديمه جدا ..
اما احدث و افضل كتاب هو ( الغوص علم و تقنية متقدمة - المجلد الأول و الثاني للاستاذ كبير مدربين كمال السيد ) .

هذا الكتاب تم قبوله كوسيلة تعليمية مساعدة لدى بادي PADI في دورة غواص مشرف (Dive Master) و دورة إعداد مدربي بادي (Instructor Development Course) لما تحتويه من نظريات الغوص و المطابقة لمتطلبات هذه الدورات.

GPS MAN
02/05/2009, 11:04 AM
اخي البحرية .... الى الان ما استفدنا شي ...... حشو كلام في ردك الاخير لم نخرج منه بفائده .... اخي انت جالس تسرد كتب ومجلدات وكلام كثير والهدف واضح ..... ومحور الحديث وحجر الزاوية واضح ... الا وهو مصدر الكتابة ..... يعني على شان ابسطها لك .... عندما تنقل كتابات غيرك فهذا ليس عيبا العيب هو عدم تقدير جهد غيرك بذكر المصدر فعندما تكتب مقال مثلا لابد ان توضح في نهاية المقال اسم المجلد وكاتبه والصفحة التي نسخت الكلام منها تقديرا لجهود المؤلف او صاحب المقال اذا كان من مقالات الانترنت وهو الغالب في جميع مواضيعك ... لان بعض الاخوان لا يعرف الا مكشات وسوف يظن ان البحرية هو من كتب هذه المقالات .... ان شاء الله تكون وصلت الفكرة

البحريه
02/05/2009, 12:24 PM
اخي البحرية .... الى الان ما استفدنا شي ...... حشو كلام في ردك الاخير لم نخرج منه بفائده .... اخي انت جالس تسرد كتب ومجلدات وكلام كثير والهدف واضح ..... ومحور الحديث وحجر الزاوية واضح ... الا وهو مصدر الكتابة ..... يعني على شان ابسطها لك .... عندما تنقل كتابات غيرك فهذا ليس عيبا العيب هو عدم تقدير جهد غيرك بذكر المصدر فعندما تكتب مقال مثلا لابد ان توضح في نهاية المقال اسم المجلد وكاتبه والصفحة التي نسخت الكلام منها تقديرا لجهود المؤلف او صاحب المقال اذا كان من مقالات الانترنت وهو الغالب في جميع مواضيعك ... لان بعض الاخوان لا يعرف الا مكشات وسوف يظن ان البحرية هو من كتب هذه المقالات .... ان شاء الله تكون وصلت الفكرة
-------------------------------------------------------------

يارجل احدثك بالعربيه و لا تفهم مااقول :

ان جميع المواضع عن علوم البحارهي مواضيع منقوله كتبتها و اختصرتها من هذه الكتب و المراجع وليست منقوله من النت ..

اذا كان هناك موضوع على النت مطابق لموضوعي فانا افتخر بانه منقول من مواضيعي ..

و انا مستعد ان اثبت كلامي و اشير الى اول موقع انزلت مواضيعي فيه ولا زلت عضو فيه,,
و اذا وجدت موضوع مشابه قبل تاريخ مواضيعي في اول موقع انزلتها فيه ..

وقتها تستطيع ان تقول على بدل منك باني بكاش المكشات

Majid771
02/05/2009, 01:43 PM
بارك الله فيك وفي علمك

موضوع رائع جدير بالاهتمام , وجهد مبارك.

وليت النقّاد يحذون حذوك , لنرى إن كانوا على مستوى النقد.

كونكوردالبحر
02/05/2009, 02:01 PM
يعطيك العافية اخي البحرية موضوع رائع .. وانا اتابع كتاباتك .. شاكر لك مواضيعك القيمة