المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طريقة تصوير البانوراما

ابو سمر
21/04/2006, 08:07 PM
سبق أن عرضت صورة بانورامية لفوهة الوعبة ( مقلع طمية ) على هذا الرابط :

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=48530 (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=48530)

وبحمد الله لاقت إستحسان الكثيرين منكم ، و لطلب الأخوان الكريمان فارس الشمال وأبو فهد 225 أن أشرح الطريقة التي يتم خلالها تصوير البانوراما فيها .. فيشرفني ذلك ..

وأقول بسم الله ..

أولا : البانوراما ( نوعان أفقي وعمودي ) هو فن من فنون التصوير هدفه إبراز معظم معالم المنظر وبكامل وضوحه ، ويختص غالبا باللوحات الكبيرة .. و كل يحتاج له حسب ما يريد ، كالنواحي الفنية أو الإنشائية أو للعرض في محلات كبرى .. إلخ .

فمثلا : لا يمكن لعدسة عين الإنسان أن تغطي كامل المنظر الكبير بوضوح .

ولابد له من الإقتراب للمنظر لكي يرى كامل معالمه ، وإذا إقترب منه فلن يغطي مجال رؤية العين كامل المنظر ، ما على اليمين وما على اليسار لن يرى ( إلا بتحريك العين يمينا ويسارا) ، بسبب العرض الكبير للمنظر المقابل له ، أو الإرتفاع كجبل أو مبنى .

وكذلك عدسة الكاميرا ، إذا إقتربت فسوف ترى قسم صغير من الهدف وهو الذي أمام الكاميرا ، وإذا تراجعت للخلف لن تتضح بعض المعالم ..

مثل هذه الصورة ( يلاحظ أن العدسة لم تغطي إلا قسم محدود فقط ) :

ولذا يقوم المصورون بتصوير المنظر عن قرب بإتباع الآتي :

1- توضع الكاميرا على حامل ثلاثي و بخط أفقي واحد ( يعني مستوى العدسة واحد لجميع الصور ) وببعد بؤري واحد ( يعني فتحة العدسة واحدة لا تغير ) ( إعدادت الكاميرا غالبا لا تغير لكي لا تختلف الصور ، إلا إذا كان قوة أشعة الشمس في جهة من الجهات أقوى من الجهات الأخرى ، فإنك تغير من مقدرا الإضاءة فقط ) ( مثلا أنت تصور من الغرب للشمال فتجد أن الضوء في جهة الغرب أقوى بينما في الشمال أقل فلابد من ملاحظة ذلك ) .

( بعض الكاميرات الإحترافية وشبه الإحترافية يوجد بها خاصية قفل التعريض ، أي تضبط التعريض على جهة ولا تستطيع الكاميرا تغييره إلا بعد أن تسمح أنت ، أما الكاميرات المدمجة فلايوجد بها هذه الوظيفة غالبا ) .

2 - تلتقط أول صورة ويفضل أن تكون من اليسار ، ثم تلتقط الصورة الأخرى ( ويكون جزء من الهدف المصور في اللقطة الأولى ظاهرا في اللقطة الثانية ،،

تلتقط الصورة الثالثة ، ولابد أن يظهر جزء مما صورته في الصورة الثانية ، والرابعة والخامسة ..

** بعض الكاميرات الصغيرة أو ماتسمى بالمدمجة تمكنك من تصوير البانوراما آليا ( موجود بالمنيو مثل هذه الكاميرا ) ، وبالنهاية تضغط ( إنتر ) ثم تجمعها الكاميرا في ملف واحد آليا ..

الكاميرات الإحترافية وشبه الإحترافية لم أر فيها هذه الوظيفة ، بل يقوم المصور بتصوير عدة لقطات ثم يركبها ( صورت جبال طويق في 7 صور وجمعتها بصورة واحدة ) ..

بعدما تقوم بتصور الصور المطلوبة وتتأكد أنها متطابقة ( لن تعرف وأنت في الميدان بل تخمين بناء على إرتياحك للصور ) ، يفضل تصوير عدد كبير من المحاولات على إفتراض أن المحاولة الأولى لم تكن جيدة ، كل ما صورت أكثر كلما كانت نسبة نجاحك أكثر .. )

( الصور التي جهزت لعمل البانوراما ستكون مبدئيا بهذا الشكل ، عند نسخها من الكاميرا للكومبيوتر )

http://www.mekshat.com/pix/upload/images16/mk7079_12222.jpghttp://www.mekshat.com/pix/upload/images16/mk7079_12221.jpg

طبعا كلما قل عدد الصور ، كلما ظهرت التفاصيل بشكل أوضح ، بسبب أن العدسة ستبتعد عن معالم الصور التي في الأطراف ، والصور التي في الوسط ستكون أوضح قليلا ..

يتبع القسم الثاني من عمل البانوراما ، وهو العمل بالفوتوشوب ..

ابو سمر
21/04/2006, 08:43 PM
الخطوة الثانية وهي نسخ الصور للكومبيوتر ، وتجمع الصور التي جهزتها لعمل البانوراما في مجلدات صغيرة ، لكي لا تختلط بالصور الأخرى ، ومن ثم يصعب البحث عنها ..

يفضل حفظ نسخة إحتياطية من الصور على سي دي أو مجلد بعيد ، لتكون مرجعا في حال فشل إحدى العمليات أو مسحها لا إراديا ..

نبدأ بتشغيل الفوتوشوب و إختيار ملف FILE ثم نختار AUTO MATE ثم PHOTOMERGE ..

( الفوتو شوب الموضحة صورته هو CS2 الإصدار التاسع باللغة الإنجليزية ) ..

تختار بروسر BROWER ، وستظهر لك المجلدات ، تختار المجلد الذي جمعت فيه الصور المطلوبة ، تختار الصور وحدة وحدة ، حتى تكتمل جميع الصور ..

إذا إكتملت الصور فتضغط OK ، تظهر الصور مصفوفة في أعلى المربع ، ثم تسحب الصورة الأولى ثم تسحب الأخرى وتحاول مطابقة الصورة الثانية على الأولى وتركب عليها ..

وهكذا مع بقية الصور .. وبعد ذلك تضغط OK ، وستنتقل للشاشة الرئيسية للفوتوشوب ..

من الطبيعي أن تجد إختلافا بلون السماء ، أو بعض الجهات ذات اللون الفاتح ..

لكن بواسطة خيار ( الختم ) تستطيع تعديل وتقريب اللونين المختلفين ، بالضغط على ALT واختيار نقطة تحب أن يكون اللون مشابها لها ، بالضغط بالماوس ( كلك يمين ) بنفس الوقت ، ثم تترك ALT وتعدل بعض الأجزاء التي قد تراها غير متناسبة .

هذه العملية هي الأدق والأصعب في حال تغير اللون بين إحدى الصور والصور الاخرى ..

الآن جمعت الصور وظهرت بهذا الشكل بعد تعديل لون السماء قليلا ..

وسأحاول عرض صورا أخرى إن شاء الله ..

خط الأستواء
21/04/2006, 09:40 PM
أخوي أبوسمرالله يعطيك الف عافية موضوع رائع وشرح وافي وبصراحة كنت ناوي اسألك عن كيفية
عمل البانوراماولكنك سبقتني .
شكرالك

الضاحي
21/04/2006, 09:54 PM
ابو سمر

انت مبدع

حفظك الله

وحيد111
21/04/2006, 10:58 PM
الاخ ابو سمر

مشكور على هالشرح الوافي

بس ياليت احد الاخوان يوضح لنا الشرح على الفوتوشوب العربي ..

ابو سمر
22/04/2006, 01:41 AM
هذه الصورة للمقارنة بين الجبل الذي تظهر صورته ، وبين حجم السيارة ، حيث لم تُظهر الصورة البانوراما ارتفاع الجبل الكبير ، فأحببت عرض هذه الصورة لتسهل مقارنته بسيارة الجيب ، داخل الدائرة الحمراء ، صورت هذه الصورة من سفح جبل مجاور ومشهور في تلك المنطقة ..

ابو سمر
22/04/2006, 01:43 AM
أخوي أبوسمرالله يعطيك الف عافية موضوع رائع وشرح وافي وبصراحة كنت ناوي اسألك عن كيفية
عمل البانوراماولكنك سبقتني .
شكرالك

الشكر موصول لك أخي خط الإستواء ولعلك تحاول فالعميلة سهلة جدا وتحتاج لصبر فقط وعدم إستعجال .. وبإنتظار تجربتك ..

ابو سمر
22/04/2006, 01:44 AM
ابو سمر

انت مبدع

حفظك الله

شكرا لك أخي الضاحي وكثر خيرك ..والله يحفظك ويخليك ..

ابو سمر
22/04/2006, 01:46 AM
الاخ ابو سمر

مشكور على هالشرح الوافي

بس ياليت احد الاخوان يوضح لنا الشرح على الفوتوشوب العربي ..

الشكر لك وإن شاء الله غدا أحاول البحث عن النسخة العربية رقم 7 التي كنت أحتفظ بها ، لعلي أعطيك الفقرات التي تتوقف عندها ..

* ولد الديمن *
22/04/2006, 05:54 AM
الله يجزاك خير

والله درس مفيد

تسلم ماقصرت

النحاسي
22/04/2006, 10:25 PM
شرح واضح ومبسط وملخص....
وجميل جدا
لنوع مشهور من انواع التصوير...
منك اخي ابو سمر

وين نكشت
22/04/2006, 10:36 PM
مشكور اخوي ابو سمر ...

انا عادة اجمع صور البانوراما عن طريق برنامج والله اني ناسي وش اسمه لكنه جاي مع الكاميرا (نيكون 5400) ... البرنامج جداً رائع لكن يعيبه كبر حجمه ...

بالنسبه للفوتوشوب، فتوني اعرف وشلون اجمع الصور لتكوين منظر بانوراما ... باجرب واشوف وش السهل ...

شكراً مرة اخرى على المعلومه ...

نديم الليل
23/04/2006, 10:09 AM
الله يعطيك العافية
يابو سمر

ابو سمر
23/04/2006, 02:00 PM
الله يجزاك خير

والله درس مفيد

تسلم ماقصرت

شكرا لك أخي المرقاب سراب ولعلك تحاول مستقبلا إذا كنت تهوى التصوير ، وترينا عملك ، فهي سهلة جدا ، لكن تحتاج لصبر وتروي فقط ..

شكرا لك .

ابو سمر
23/04/2006, 02:01 PM
شرح واضح ومبسط وملخص....
وجميل جدا
لنوع مشهور من انواع التصوير...
منك اخي ابو سمر

شكرا لك أخي النحاسي وسلمت والله يكثر خيرك ..

ابو سمر
23/04/2006, 02:08 PM
مشكور اخوي ابو سمر ...

انا عادة اجمع صور البانوراما عن طريق برنامج والله اني ناسي وش اسمه لكنه جاي مع الكاميرا (نيكون 5400) ... البرنامج جداً رائع لكن يعيبه كبر حجمه ...

بالنسبه للفوتوشوب، فتوني اعرف وشلون اجمع الصور لتكوين منظر بانوراما ... باجرب واشوف وش السهل ...

شكراً مرة اخرى على المعلومه ...

شكرا لك أخي وين نكشت .

صدقت هذا البرنماج موجود لدي برفق الكاميرا النيكون 5200 و جمعت بواسطته عدد من الصور ، لكن عندما إشترين الكاميرا الدي 70 إس حدثت البرنامج القديم بوزاسطة السي دي الجديد المرفق مع النيكون دي 70 إس ، فقام بإزالة البرنامج القديم ، وتبين ان الجديد لا يوجد به تجميع للبانوراما ..

حيث قلت في كلامي السابق أن الكاميرات الكبيرة لا يوجد بها تصوير للبانوراما ، والمصور هو من يصور ويجمع ، يعني الإعتماد الكبير هو على المصور فقط .. بعكس الكاميرات المدمجة فيها هذا الخيار كالصورة التي عرضتها لكاميراتي 5200 ..

البرامج كثيرة جدا ، لكن الفوتو شوب يغنيك عن كل شىء ، فيه من الألف للياء ولجميع الرسوم والصور ..

لا يفوتك الفوتو شوب النسخة التاسعة ( ويخدم العربي ) لكن إذا أردت العربي بالكامل فالنسخة السابعة معربة 7 إم إي ممتازة وسبق أن عملت عليها ..

وما شاء الله صورتك رائعة جدا لفيضة حسناء السبق وتسلم واستمر على ذلك ..

شكرا لك وحاول عرض صور جديدة بمواضيع مستقلة لكي نثري هذه الخيمة بالأشياء الجميلة ..

ابو سمر
23/04/2006, 02:12 PM
الله يعطيك العافية
يابو سمر

و الله يعافيك يارب ، و الشكر موصول لك أخي الكريم ..

الجيب الربع
23/04/2006, 02:13 PM
أخي العزيز أبو سمر

الف شكر وتقدير على مجهودك وايثارك لزملاؤك

لك كل التقدير والاجلال والله يثيبك

ابوفهد225
23/04/2006, 02:41 PM
الف شكر
ياأستاذ لتلبية الطلب
شرح وافي وكافي الله يعطيك العافيه

ولا تخلينا من شروحات وفن التصوير للمبتدئين مثلي

شاكر ومقدر جهدك

يوسف عبدالله
23/04/2006, 02:51 PM
الله يعطيك ألف عافيه أخوي على هذه الدروس الرائعه

جزاك الله خير

السكرتيرfm
26/04/2006, 10:32 AM
بارك الله فيك وشكرا على هذه المعلومات القيمه

ابو سمر
28/04/2006, 07:03 PM
أخي العزيز أبو سمر

الف شكر وتقدير على مجهودك وايثارك لزملاؤك

لك كل التقدير والاجلال والله يثيبك

الشكر موصول لك أخي الكريم الجيب الربع وكثر خيرك ..

ألف شكر لكم فأنتم من تشجعون من يهتم بذلك بعرض أعمالهم المتواضعة ..

تحياتي لك ..

ابو سمر
28/04/2006, 07:07 PM
الف شكر
ياأستاذ لتلبية الطلب
شرح وافي وكافي الله يعطيك العافيه

ولا تخلينا من شروحات وفن التصوير للمبتدئين مثلي

شاكر ومقدر جهدك

بالعكس أخي أبو فهد ما سويت شىء يستحق الشكر ، فالشكر موصول لكم لأنكم أنتم الذي دفعتوني لتذكر المعلومات وشجعوتني على مذاكرة الدروس ..

فلك الشكر ، ولا تتركنا من عرض أعمالك الجميلة ..

نحن هنا لنشجع بعضنا ونتعلم من بعضنا ..

تحياتي لك ..

ابو سمر
28/04/2006, 07:22 PM
الله يعطيك ألف عافيه أخوي على هذه الدروس الرائعه

جزاك الله خير

شكر لك أخي يوسف وكثر خيرك وما سوينا إلا الواجب ..

ألف شكر لك ..

ابو سمر
28/04/2006, 07:27 PM
بارك الله فيك وشكرا على هذه المعلومات القيمه

الشكر لك أخي السكرتير ، وأمنيتي أن أكون قدمت مادة مفيدة ونافعة ..

شكرا لك ..

غيّام
29/04/2006, 07:17 PM
اخي الكريم جزاك الله خير على الجهود الرائعه المبذوله لخدمة هذا المنتدى واعضائه

عندي استفسار بسيط هل الخطوات المعمول بها في الاصدار التاسع من الفوتوشوب الانجليزي تنطبق على الاصدار الثامن العربي

تقبل تحياتي ولك وافر الثناء

هل بإمكاني التواصل معك عن طريق الماسينجر لمزيد من الاستفاده من خبرتكم وعذرا على الإحراج

mo3tz26@hotmail.com

ابو سمر
30/04/2006, 12:14 AM
اخي الكريم جزاك الله خير على الجهود الرائعه المبذوله لخدمة هذا المنتدى واعضائه

عندي استفسار بسيط هل الخطوات المعمول بها في الاصدار التاسع من الفوتوشوب الانجليزي تنطبق على الاصدار الثامن العربي

تقبل تحياتي ولك وافر الثناء

هل بإمكاني التواصل معك عن طريق الماسينجر لمزيد من الاستفاده من خبرتكم وعذرا على الإحراج

mo3tz26@hotmail.com

شكرا لك أخي غيام وأهلا وسهلا بك ،كنت أعمل هذه البانوراما بالنسخة رقم 7 إم إي العربي ، ومن المؤكد انها موجودة بالنسخة الثامنة ، في إختيار ( ملف ) وتجده عادة أسفل الخيارات ، وياليت عندي النسخة العربية لكي أريك إياها .. لأني ألغيتها من جهازي عندما وجدت جميع الدروس باللغة الإنجليزية ..

يسعدني إضافتك وشرف لي أخي الكريم غيام ..

وشكرا لك ..

ابو سمر
30/04/2006, 12:16 AM
الأخ غيام نسيت أقول إني سأحاول غدا إن شاء الله البحث عن تعريبها بالنسخة العربية وأكتبه هنا ..

غيّام
30/04/2006, 06:39 AM
الله يرحم شيبانك يابوسمر وبيض الله وجهك وانا اخوك كلفت عليك الله يجزاك خير

ابوشعيل 97
30/04/2006, 12:02 PM
الله يعطيك العافيه يابو سمر ولك تحياتي على الفكره الرائعه محبك ابو شعيل

ابو محمد
01/05/2006, 12:26 PM
معلومات قيمة
والله يجزاك خير
إلى المشرفين

أرجو تثبيت الموضوع لأهميته وقيمته المعلوماتية

هويدي
03/05/2006, 07:39 PM
تسلم يمينك وبيض الله وجهك على الجهد الواضح

انشالله نجرب ونطرح تجربتنا في نفس الموضوع

مع التحيه للجميع

ابو سمر
06/05/2006, 11:16 AM
الأخوان الكريمان

غيام

أبو شعيل

شكرا لكما و أتمنى أني قدمت مادة تستحق ومفيدة بنفس الوقت ..

فلكما الشكر الجزيل وأمنيتي لكما بالتوفيق الدائم .

ابو سمر
06/05/2006, 11:18 AM
معلومات قيمة
والله يجزاك خير
إلى المشرفين

أرجو تثبيت الموضوع لأهميته وقيمته المعلوماتية

شكرا أخي أبا محمد وكثر خيرك وهذا من بركاتك ..

ألف شكر لك وبإنتظار تجربتك أخي الكريم .

ابو سمر
06/05/2006, 11:30 AM
تسلم يمينك وبيض الله وجهك على الجهد الواضح

انشالله نجرب ونطرح تجربتنا في نفس الموضوع

مع التحيه للجميع

ألف شكر أخي الكريم هويدي ويعطيك العافية ، وبإنتظار تجربتك ، والتي لا تحتاج إلا للصبر وتوسيع الصدر فقط ، وستظهر بنتاج طيبة إن شاء الله ..

شكرا لك ..

أبو فروة
13/07/2006, 12:20 AM
الله يجزاك خير ويوفقك يابوسمر على هالموضوع الممتاز
لكن الله لا يهينك وشلون الطريقة بالفوتوشوب العربي السابع

تركي0500
21/08/2006, 11:17 PM
هلا ابو سمر ..

الله يعافيك على هالطريقة الحلوة..

وهذي تجربتي للطريقة .. بكمرة جوال الفارس .. وياليتك تعطيني رأيك في تركيب الصورة!!!:confused:

الصورة في شعيب صلبووخ اليوم رحنا نصيد ولا لقينا شي :(

اخووووووووك تركي0500

نجر بن محماس
23/08/2006, 09:01 AM
بارك الله فيك أخي الكريم
هل من الممكن تعطينا خطوات دمج الصور آلياً في فوتوشوب 7؟
كتابة فقط
انجليزي عربي ما تفرق....

ابو سمر
12/09/2006, 11:28 AM
الله يجزاك خير ويوفقك يابوسمر على هالموضوع الممتاز
لكن الله لا يهينك وشلون الطريقة بالفوتوشوب العربي السابع

الأخ الكريم أبو فروة

للأسف غير موجودة في الإصدار السابع ، لكن موجود في الإصدار الثامن ( النسخة رقم 8 ) ، و هذا الإصدار موجود لدى محلات الحاسب ، وفي حراج الكومبيوتر بالعليا ، جنوب مكتبة الملك فهد الوطنية ( لكن عيبه أن باللغة الإنجليزية ) هي خطوات سهلة جدا ، وتستطيع تحميل النسختين بالجهاز مع بعض ، مثلما كنت أفعل ، حتى تعلمت على النسخة الإنجليزية ، ثم قمت بحذف النسخة العربية رقم 7 .

ويوجد بالبرنامج المرفق ببعض الكاميرات ، مثل النيكون ( السي دي ) المرفق في كرتون الكاميرا ، هو برنامج شبيه وسهل وقريب جدا من الفوتوشوب .

شكرا لك

ابو سمر
12/09/2006, 11:32 AM
الأخ الكريم تركي

صورة رائعة جدا جدا ، وزاد إعجابي بها عندما قرأت أنها بكاميرا الجوال ، وأكيد الجوال يثبت باليد وليس بالحامل ، لكي لا يتهتز الصورة .

صورة رائعة جدا ، و حاول مرة أخرى بالكاميرا العادية عند رحلتك الثانية إن شاء الله وستنجح ألف بالمأئة .

شكرا لك وإلى الأمام دوما ..

ابو سمر
12/09/2006, 11:40 AM
بارك الله فيك أخي الكريم
هل من الممكن تعطينا خطوات دمج الصور آلياً في فوتوشوب 7؟
كتابة فقط
انجليزي عربي ما تفرق....

الأخ الكريم نجر

مثلما قلت في ردي على الأخ أبو فروة ، لا يوجد في الإصدار السابع ، حاولت البحث عنه ولم أجده .

لكن إن كنت من يستخدم الفوتوشوب كثيرا فنصيحة حمل الإصدار الثامن ، وإن كان التاسع فيكون أفضل بكثير ، لوجود أدوات جديدة جدا لا توجد في النخسة العربية رقم 7 ، لكن عيبه أنه باللغة الإنجليزية .

ثانيا : كنت أستخدم النسخة العربية رقم 7 ، وعند البحث في منتديات الفوتوشوب عن درس ما ، أجد أن الفقرات والشرح باللغة الإنجليزية ، وهذا يجعلني أترجم المصطلحات الإنجليزية للعربية ، وهذا يأخذ وقت طويل مني .

قلت : لماذا لأ أحمل النسخة الثامنة أو التاسعة أفضل ؟ وفعلا تم لي ذلك حيث حملت التاسعة ووجدتها سهلة جدا ، و أحفظ الدروس التي أخاف نسيانها على الوورد للرجوع إليها وقت الحاجة .

حاول وستنجح إن شاء الله ، وستجد أن كل الدروس التي يطرحها الشباب في منتديات الفوتوشوب هي باللغة الإنجليزية ، مما يسل عليك تطبيقها ..

شكرا لك أخي الكريم ..

الضاري
12/09/2006, 12:46 PM
مشاء الله عليك

ابجرب الطريقة وأبصور صورة بانوراميه خاصة واهديها لك

تحياتي

عاشـق القمري
12/09/2006, 01:48 PM
آخوي آبو سمر موضوع آكثر من رٍآئع

بـس المشكله إن الفوتوشوب آللي عندي عربي

وبحـآول إني آحمل التاسع بالآنجليزي علشـآن آتعلم هذآ الدرٍس الرآئع

تحيـآتي لك

ابو سمر
14/09/2006, 12:42 PM
مشاء الله عليك

ابجرب الطريقة وأبصور صورة بانوراميه خاصة واهديها لك

تحياتي

الأخ الكريم الضاري

ألف شكر لك ، وكثر خيرك ، وستجد أن التصوير بهذه الطريقة ممتع وجميل وسهل ، بس يبي ( سعة صدر شوي ) .

بإنتظار تجاربك الجميلة مقدما ..

شكرا لك عزيزي ..

ابو سمر
14/09/2006, 12:48 PM
آخوي آبو سمر موضوع آكثر من رٍآئع

بـس المشكله إن الفوتوشوب آللي عندي عربي

وبحـآول إني آحمل التاسع بالآنجليزي علشـآن آتعلم هذآ الدرٍس الرآئع

تحيـآتي لك

الأخ الكريم عاشق القمري

شكرا لك أخي الكريم ، وحاول تحميل النسخة التناسعة ففيها مميزات أكثر من السابعة ، وتستطيع تحميل النسختين في وقت واحد بجهازك مثلما كنت أفعل سابقا ، حتى أستوعبت التاسعة فمسحت العربية .

وثانيا : من الممكن أن تجهز ملف بالجهاز لحفظ مثل هذه الموضوعات لترجع له وقت الحاجة وتسميعا باسم ( كل درس له اسم ) .

لأنه من المحتمل نسيانها ، ولكثرة موضوعات الفوتوشوب قد يجلعنا ننسى بعض الفقرات الهامة عند تنفيذ مشروع ما .

شكرا لك أخي الكريم ..

ابو سلمان
15/09/2006, 01:26 PM
اولا اقول جزاك الله خير على هالموضوع

ثانيا انا احد المستفيدين من هالشرح الممتاز بعد تحميل الفوتوشوب الاصدار 9

وبعد عدة محاولات طلعت بهالصورة عدد الصور 3

وش رايك ياستاذ ;)

ابو سمر
16/09/2006, 02:19 PM
الأخ الكريم أبو سلمان

صراحة روعة ما شاء الله ، حاول أن يكون معك الترايبود ( الحامل الثلاثي ) لإفتراض حاجتك له في تصوير بانوراما في رحلاتك .. وعلشان ما تتحسف على عدم إحضاره ..

الشعيب روعة وجميل ونظيف الله يجيب المطر له ،و شوفتني للطلعات الحلوة ..

إلى الامام دوما أخي الكريم ..

ابوعزيزm
24/10/2006, 09:14 PM
مشكور على الشرح . .

صراحة الواحد بعض المرات يشوف منظر وودة يطلع كله ..

جزاك الله خيرا :)

مهاجر11
28/10/2006, 02:25 PM
مشكور وماقصرت اخوي ابو سمر

كحيلان 11
28/10/2006, 02:57 PM
ابو سمير ابداع بلا حدودو

ابو سمر
28/10/2006, 03:38 PM
الأخوة الكرام

أبو عزيز

مهاجر

كحيلان

الشكر موصول لكم جميعا ، وأمنيتي أن أكون قدمت مادة مفيدة وواضحة وبدون أي غموض ، و ما قصرتم على المتابعة ومن إرشاداتكم نستفيد .

شكرا للجميع أخوتي الكرام ..

مداوي
31/10/2006, 05:58 AM
بارك الله فيك
تحياتي

almobd3
01/11/2006, 06:33 PM
مشكور اخوي

ابو سمر
03/11/2006, 03:15 AM
شكرا لكما أخواني مداوي والمبدع وكثر خيركم و ما سويت إلا الواجب وبالعكس مقصرين في إكرام زملائنا أعضاء المنتدى ..

شكرا لكما كثيرا ..

مسماري
04/11/2006, 09:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا ابو سمر .......... لقيت في السوق كامره hp ونزلت جديده في محلات اكسترا وفيها ميزة التصوير البنورامي وجربتها في المحل وطلعت صور ولا اجمل ..... وصور المحل من اوله الى اخره في صوره واحده ........ وقيمتها 1700 ريال .. نوعها نسيته لكن مافيه زيها من الكامرات فيها تصوير بنورامي

ابو سمر
05/11/2006, 12:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا ابو سمر .......... لقيت في السوق كامره hp ونزلت جديده في محلات اكسترا وفيها ميزة التصوير البنورامي وجربتها في المحل وطلعت صور ولا اجمل ..... وصور المحل من اوله الى اخره في صوره واحده ........ وقيمتها 1700 ريال .. نوعها نسيته لكن مافيه زيها من الكامرات فيها تصوير بنورامي

الأخ الكريم مسماري

شكرا لك أخي الكريم ، إلا فيه كاميرتي الأوله نيكون كول بيكس 5200 فيها الخاصية هذه وكثير من الكاميرات المدمجة فيها هذه الخاصية وشفتها في كاميرات كانون كذلك ، لكن تبقى اللمسات المهمة للمصور نفسه ومدى ضبطه للكاميرا من الإهتزاز ( وسعة صدره ، يعيد المحاولة مرة وثنتين وثلاث حتى تضبط معه ) و وآخرا براعته في تطبيق ذلك بالفوتوشوب وقص الأجزاء التي يتوقع أنها تشوه الصورة .

لدي صورة لجبل بالقرب من خشم الحصان سأنشرها قريبا ، تبين الجبل من أسفل لأعلى وبكاميرا لا تتوفر بها هذه الخاصية وهي النيكون دي 70 .

شكرا لك أخي الكريم ..

قناص القصيم
28/12/2006, 09:28 PM
الله يعطيك العافيه
طيب اللي عنده فوتوشوب عربي مثلي
وش يسوي ؟؟؟

ابو سمر
29/12/2006, 10:58 PM
أخي الكريم قناص القصيم لو تحمل النسخة التاسعة إلى جانب النسخة العربية ، شوي شوي وتلقى نفسك استغنيت عن العربية ، و أذكر كنت محمل النسختين في جهازي وبعد فترة حذفت العربية ، لسبب ان النسخة التاسعة أفضل ، وبعدين كل الدروس الموجودة في المنتديات بالنسخة الانجليزية وهذا اتعبني كثيرا ، فقمت بنسخ هذه الدروس وتحويلها لملف وورد وحفظه في جهازي ، وإذا رغبت بعمل أي شىء أروح للملف وأطبقه على البرنامج ، وبعد فترة ألقى نفسي حفظته غيب ..

المسألة سهلة جدا ، لكن تبي مثل ما قلت سابقا سعة صدر وحفظ الدروس في ملف خاص للرجوع لها مستقبلا ، و على فكرة فالكلمات اللاتينية المستخدمة سهلة جدا ولا تحتاج لفنان باللغة ..

شكرا لك وحاول تحمل النسخة التاسعة الانجليزية إلى جانب العربية ، وستسهل العملية كثيرا عليك أخي الكريم ..

أبو سهيل
15/01/2007, 07:45 AM
أبو سمر:
جزاك الله خير .. شرح واضح وسعة صدر .. وإيثار لأخوانك .. شكرا لك ..

ياأجمل الوقت
05/03/2008, 02:39 PM
جزاك الله خير ابو سمر

خليتنا نرا الاشياء من زاويه اوسع :)

وان شاء الله احمل فوتو شوب 8 واطبق

ياأجمل الوقت
06/03/2008, 11:34 PM
الحمد لله حملنا فوتوشوب 8

واتبعنا الخطوات كما ذكرها لنا اخينا ابو سمر في اول صفحه موضحه بالصور

فله مني كل الشكر

اليكم اول صوره وهي من صورتين
http://up.joreyat.org/07Mar2008/dfc10dc76cae1b03660052246a4e7841.jpg

والثانيه من ثلاث صور

http://up.joreyat.org/07Mar2008/1f04f61c753a32bf33afd08efb37c998.jpg

_تذكار_
05/12/2008, 10:34 AM
ماشاء الله
اخي ذكرت انه بعض الكميرات المدمجه فيها خاصيه التصوير البنورامي
مثل ايش هذه الكاميرات

Sh5be6
05/12/2008, 03:17 PM
ابو سمر

الف شكر على الشرح الرائع والواضح

واشكرك على تخصيص بعض من وقتك للشرح

والذي افادني كثير وارجوا انك لا تحرمنى هذي الابداعات

ومنك نتعلم ونستفيد :)

اخوك الصغير فيصل

ارفع مقامك
15/08/2011, 10:53 PM
مشكور على التوضيح الاكثر من رائع
ننتضرك في دروس افضل انشاء الله

هويدي
15/08/2011, 11:16 PM
ماشاء الله عليك يابوسمر من عام 2006 تصور بانوراما

فيه برنامج يجي بالسيدي اللي مع كمرات كانون من ضمن خياراته تجميع او دمج صور البانوراما
كل ماعليك التصوير ومن ثم اختيار الصور ويقوم هو بدمجها وبعد ماينتهي يعطيك خيار اقتصاص للصوره بالشكل الي تبيه

hilux2jz
16/08/2011, 06:46 AM
الله يعطيك الف عااافييه