المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نحل العسل

الصفحات : [1] 2 3

AZAZY
29/04/2006, 12:39 AM
إلى المهتمين بالنحل والضب
تطرح الكثير من الأسئلة حول النحل من تربية وإنتاج للعسل وغير ذلك
لذا احببت أن أطرح هذا الموضوع وأقدم ما لدي من خبرة متواضعة في هذا المجال
وعلى اثم الأستعداد للإجابة على الأسئلة حول نحل العسل وكذلك حياة الضب فقد قدمت عدد من الأبحاث العلمية عن الضب وكذلك رسالة ماجستير فأحببت أن أقدم ولو اليسير مما لدي لهذا الموقع المميز والرائع ( أقصد مكشات )
والبداية سوف تكون بعرض هذه الصور من موقع دراسة النحل بأملج
أبو الوليد

http://www.mekshat.com/pix/upload/images16/mk22249_dsc00361.jpghttp://www.mekshat.com/pix/upload/images16/mk22249_dsc00359.jpg

مغرم مقناص
29/04/2006, 03:10 AM
مرحبا أخي الكريم

اولا اشكرك على طرحك لهذه الصور والموضوع المهم جدا

وثانيا لدي سؤال واحد وهو : كيفيه معرفة العسل الاصلي من غيره من انواع العسل التي نراها في الاسواق

لك مني كل التحيه

المشراق
29/04/2006, 05:17 AM
خي ابو الوليد مشكور على طرح هذا الموضوع الجيد المفيد وأنا تعبت مع النحل صحيح انه عمل ممتع ولكن عندنا في نجد الجو مختلف عنكم صيف حار جداً والشتاء بارد جداً وكل سنة أكون عدة خلايا بين الشتاء والصيف وإذا جاء الصيف تنتهي الخلايا حتىانها تصل إلى 11 خلية 0وسؤالي ماهو الغذاء المناسب في الصيف والشتاء وكيف نتخلص من دودة الشمع ونحارب الطيور وخاصة القرقر ( الطيور الخضر )ولك تحياتي 0

AZAZY
29/04/2006, 11:51 AM
أخي الكريم مغرم مقناص تحية طيبة وبعد

بالنسبة لغش العسل موضوع طويل جداً وسف نتطرق له بالتفصيل لاحقاً
ولكن العسل الأصلي لايتعرف عليه الا شخص متمرس بالعسل أو عن طريق المختبر كما هو متبع بالرياض
كما أن العسل الأصلي غالباً يباع في مناطق انتاجه أما مايباع عند محطات الابنزين فهو أما مغذى بالسكر أو عسل محدود المصدر يعني بدون فائدة تذكر فأحرص على شراء العسل عن طريق معرفة الشخص ولا تشتري من شخص متجول فالشهر الماضي كان هناك شخص في سوق الرس ( سوق السمن ) يبيع العسل على أنه غذاء ملكات ولولا تدخلي لأشتراه شخص من الرس

أخي الكريم المشراق تحية طيبة
بالنسبة للغذاء فهو يختلف من موسم لآخر حسب برودة الجو وكذلك نسبة السكر للماء تختلف من وقت لآخر فأختلاف النسب قد تمرض النحل ويصاب بلإسهال كما أن هناك غذاء غير المحلول السكري سوف نصفه لاحقاً بالتفصيل
بالنسبة لدودة الشمع أولاً يجب احكام الخلية وترك باب صغير يناسب دخول النحل وحرارة الجو
ثانياً عدم ترك أقراص الشمع مكشوفة أو يسهل الوصول لها
ثالثاً التدخين على أقراص الشمع عند الحفظ بالكبريت مثلاً
رابعاً عدم استخدام الأقراص السوداء لأنها مناسبة لنمو وتكاثر دودة الشمع
خامساً فحص الأقراص بأنتظام وتدمير دودة الشمع مهي يرقة
سادساً خزن أقراص الشمع في الفريزر
بالنسبة للطيور توجد عدة طرق للقضاء عليها منها
وضع شبك خاص بالقرب من المناحل يباع في محلات الرحلات
الصيد بالشوزن
تسخين حصى على النار ورميه في السماء فسوف يلتقطه الطير ويحرق لسانه ولن يعود
أبو الوليد

almgwar
29/04/2006, 01:50 PM
طيب اخى العزيز هل يوجد عندك عسل اصلي للكحة والربو

Abo_Saeed
29/04/2006, 01:57 PM
موضوع رائع ومهم ...

جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك ...

المشراق
29/04/2006, 02:02 PM
أخي ابو الوليد معلومات قيمة وتدل على الخبرة وجزاك الله كل خير ولنا تواصل إن شاء الله

AZAZY
30/04/2006, 12:55 AM
أخي المغوار

لم أكتب في هذا الموضوع من أجل الدعاية لاسمح الله على الرغم أني أملك مناحل في الجبال والمزارع للإنتاج الإقتصادي وللدراسة
ولكن العسل مهم جداً للسعال وخصوصاً الأصلي وبالتحديد الجبلي لتعدد مصادره
وسوف أصف لك مجموعة من الأعشاب للسعال وللربو فلو استمريت عليها سوف تدعو لي إن شاء الله وهذا من خلال خبرتي في مجال الأعشاب
أعشاب للسعال
اللبلاب - بذر الكتان- الاس - الشمر - الزعتر - اليانسون - البصل - أزهار البنفسج - التفاح -حشيشة السعال coltsfoot - حصا لبان ويسمى أكليل الجبل - الخس - عرقسوس - الكزبرة - القراص
( ثوم + برتقال + عسل نحل ) ( تمر + زبيب + تين مجفف ) ( مسحوق الحلبة + التين المجفف + التمر + سكر نبات )
أعشاب للربو
القهوة الشاي الكولا فيها مواد تساعد على إيقاف التقلصات التي تحدث خلال الربو
القراص -- اليانسون - العرقسوس - البصل
هذا والله أعلم
أبو الوليد

وهذه صور لبعض أنواع خلايا النحل

الشاهد
30/04/2006, 03:23 AM
شكرا لك أخي أبو الوليد على هذا الموضوع الرائع .. ولا شك بأننا سنستفيد من خبرتك العملية والعلمية (جابك الله)

أتمنى أن تتوسع في كل ما يخص النحل ولو كان على شكل سلسلة تتحدث بها عن النحل وتربيته هنا في نجد فسيكون أفضل وسنستفيد جميعا .

أنا مبتديء في تربية النحل بديت بخمس خلايا وكنت ناوي أزودهن لكن ترددت لأني ما اشوف النحل ينتج عسل وبنائه للعيون السداسية بطيء .. شريت الخلايا فبل شهرين أو أكثر ولا خلية كملت بناء ستة اطارات من الشمع أنشطهن صلحت خمسة اطارات ولا أدري النحل ماهو متأقلم على جونا أو هناك أسباب أخرى مع العلم أن النحل من مصر وهو هجين كرنيولي صنف أول على حسب قولة راعي المحل .وانا حاط الخلايا في المزرعة وبجنبنا مزارع برسيم وخضار ونخل ولا أعتقد أن الغذاء قليل فيها .وأسئلتي هي :

1- كم المدة التي من المفترض أن الخلية تكمل بناء جميع الإطارات بالشمع

2- متى موسم تزهير الطلح والبرسيم والسدر في منطقة القصيم

3- هل البرسيم يزهر على طول (مستديم) أو فترة معينة فقط

4- هل شجر السلم يصلح أن يكون مرعى اذا كان مزهر وهل عسله جيد أم رديء

5- هل تصلح طريقة وضع الخلية على الطلحة (مثل اللي انت مسوي) يعني مجرد أصمم صندوق واحط اطارات وأساس شمعي وأدور لي مكان فيه طلح كثير وأحطه على شجرة وأخليه ولا أجيه الا بعد شهور علشان الفرز .

6- أين أجد النحل البلدي لأني ارغب في شراء كم طرد للتجربة ومقارنته بالمستورد اللي عندي .

و أتمنى ألا أكون كثرت الأسئلة ولكن الموضوع مفيد ورائع جدا

وشكرا مرة اخرى

almgwar
30/04/2006, 10:40 AM
الله يجزاك خير بس اذا تقدر توصل للكويت ترى انا ابي عسل يكون كويس للربو
والحساسية

جهني
30/04/2006, 12:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا اشكر اخينا الغالي ابو وليد على هذا الموضوع الشيق :)

وقد كنت في صدد طرح موضوع مختص في النحل ولكن سبقني اليه اخينا الغالي ابو وليد بارك الله فيه جعله الله سباق للخير
اما بالنسبة لموضوع الضب فإنني جاهل به جهل مطبق ولا اعرف عنه شيء :) سوى شكله الخارجي ورفسته القوية وعكرته في القدر وقد اكلته مرة واحدة ولم اعدها ثانية ولن .....:no:

ليسمح لي اخي الغالي عزازي بالرد على اسئلة اخينا الشاهد

- كم المدة التي من المفترض أن الخلية تكمل بناء جميع الإطارات بالشمع
ج- المدة غير محددة وتعتمد على المنطقة التي يوجد بها النحل وقد كان لدينا خلايا قد ضعفت ثم اتا موسم الربيع فقوية في مدة ثلاث اسابيع والحمد لله اما جميع الاطارات فهي حسب نوع النحل وكثره في الخلية والمراعي التي حوله من شهر الى شهرين تمتلئ

2- متى موسم تزهير الطلح والبرسيم والسدر في منطقة القصيم
ج- موسم الطلح في القصيم في منتصف الشهر القادم البرسيم زهور دائمة احسنها في موسم الربيع السدر اواخر رمضان والله اعلم

3- هل البرسيم يزهر على طول (مستديم) أو فترة معينة فقط
ج نعم اذا لم يحصد

4- هل شجر السلم يصلح أن يكون مرعى اذا كان مزهر وهل عسله جيد أم رديء
ج - شجر السلم لايحبه النحل كثيرا الا اذا احس بقلة حبوب اللقاح يلجاء اليه مكرها

5- هل تصلح طريقة وضع الخلية على الطلحة (مثل اللي انت مسوي) يعني مجرد أصمم صندوق واحط اطارات وأساس شمعي وأدور لي مكان فيه طلح كثير وأحطه على شجرة وأخليه ولا أجيه الا بعد شهور علشان الفرز .
ج - تصلح ولكن تحفها المخاطر من النمل والطيور وقلة الماء (اذا امنت من هذه المشاكل مع فحص كل عشرة ايام فسوف تصلح بمشيئة الله)

6- أين أجد النحل البلدي لأني ارغب في شراء كم طرد للتجربة ومقارنته بالمستورد اللي عندي .
ج- من واقع تجربة من صديق لي اعرفه :o ابعد عن المستورد خليته اذا جاتها الحراره اللي كلنا عارفينها تجد النحل قد انتهى يصلح المستورد موسمي فقط لمدة شهرين ثلاثة فقط
عليك بنحل المناطق الحارة فهو متأقلم وقوي جدا يصمد في اصعب الظروف :good:
النحل المصري لايحبه النحالين لدينا لا يتحمل وبه عيب وهو السرقة :j ومن اجل هذا يكرهونك الناس

بالنسبة للعسل الاصلي كما قال اخي ابو وليد بارك الله فيه لا تشتري الا من ثقة وسلامتك
والله نرى مايفطر القلب من الخداع والغش :no2:

اخيرا اعتذر لاخي ابو وليد على هذه المداخلة واطلبه السموحة
واعتذر لاخوان عن التقصير وانا في الخدمة لهم جميعا
والحمد لله رب العالمين

اخوكم ابو سلطان الجهني

ناجز
30/04/2006, 05:55 PM
جزاك الله خير على هذا الموضوع لأنه مفيد وشيق
والكثير يجهل بعض امور العسل

الشاهد
30/04/2006, 11:57 PM
الأخ ابوسلطان الجهني ماقصرت وفيت وكفيت ولايهون ابوالوليد وكلكم خير وبركة

أتمنى ان تطرح موضوعا متخصصا عن النحل (كما كنت ناوي) وكل واحد يدلي بدلوه وسنستفيد من خبرتك وخبرة ابوالوليد والبقية ممن جربوا تربية النحل واستفادوا معلومات قيمة

وسؤالي أين أجد من يبيع طرود نحل بلدي بالقصيم أو بالحجاز

وشكرا لكم جميعا

AZAZY
01/05/2006, 01:28 AM
تحية وتقدير للأستاذ أبو سلطان الجهني على المعلومات القيمة ونتمنى منه الأستمرار والتواصل

أحببت في هذه السطور أن أعلق على بعض الأسئلة
أخي الشاهد كما قال الزميل الجهني النحل المصري موسمي فقط خصوصاً في المناطق الحارة مثل القصيم فعندما كنت ادرس حياة الضب سجلت في بعض المواقع درجة حرارة للتربة تصل 70 درجة مئوية فعند باية فصل الصيف يقل عدد النحل ويتوقف وضع البيض وتنتهي الخلية بالتدريج لكنه ينفع في الجنوب لبرودة الجو فعليك بالنحل البلدي

تواجد النحل بالقرب من النخل ليس ميزة ولكن ضرر حيت يتكاثر دبول البلح القاتل للنحل

مدة بناء الشمع تتوقف على عدة عوامل منها 1- عدد النحل بالخلية 2- درجة الحرارة 3- توفر مصادر الرحيق
لذلك من الأفضل شراء أقراص شمع مبنية جاهزة وبدون عسل فسوف يوفر ذلك المجهود على النحل وعليك وخصوصاً إذا ما عرفت أن بناء كيلو شمع يستهلك من النحل عسل بين 30 إلى 50 كيلو

البرسيم في الحقيقة نبات مستديم ولكن لا يزهر طوال العام فهو يزهر في فبراير ويولية

السدر يزهر في ( سبتمبر - ديسمبر )

الطلح أنواع البعض يزهر في ( مايو - يونية ) والبعض ( اغسطس - سبتمبر ) والبعض ( ديسمبر - يناير )

وضع الخلية على الطلح في حالة كونها قوية ومدخل الخلية صغير وعدم تعرضها لأشعة الشمس المباشرة

النحل البلدي يباع في المدينة المنورة ( طريق عروة ) وكذلك في جدة ( وسط البلد بالقرب من محلات الفالح ) وسوف اضع رقم الهاتف فيما بعد

أخي المغوار المسافة بين الكويت وأملج أكثر من 2500 كيلو فالمعدرة على التقصير

وهذه بعض الصور صورتها في الصيف الماضي بين سورية ولبنان

أبو الوليد

AZAZY
01/05/2006, 03:08 AM
اختبارات خاطئة تتلخص فيما يلى:<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p>

أ- يعتقدون أن لون العسل يجب أن يكون قاتماً لأنه قد تم جمعه من الأزهار البرية, ولكن فى الواقع وحسب خبرتى مع هذه الأعسال وبسؤالهم عن كيفية إنتاجهم لهذا العسل وبمشاهدتي الميدانية لهذه العملية فان إنتاجهم من عسل النحل يكون بطريقة غاية فى البدائية حيث: يتم إنتاجه من الخلايا البلدية فى أقراص قديمة، وهذه تكسب العسل لوناً داكناً. يتم تسخين العسل على درجات حرارة عالية لفصله من الشمع وهذه العملية تشجع تكسير جزئ الفركتوز كما سبق الذكر وينتج عنه مادة الهيدروكسى ميثايل فيرفورال والتى تكسب العسل اللون الداكن. تعريض أقراص العسل للشمس لفصل العسل منها تحت الحرارة العالية وخاصة فى دول الخليج حيث أن ذلك أيضاً يشجع على إنتاج مادة الهيدروكسى ميثايل فيرفورال. ينشرون بين المستهلكين أن عسل مثل عسل السدر ذو اللون الداكن أو الأعسال المنتجة من الأعشاب البرية هى الوحيدة التى تشفى من الأمراض, ولكن فى الواقع فان عسل النحل الطبيعى هو عسل النحل الطبيعى. يلجأ بعض النحالين إلي تغذية النحل قبل قطف المحصول على شراب البيبسى كولا والذى يخزنه النحل مع العسل فيكسبه طعم خاص وكذلك اللون البنى.* يلجأ بعض النحالين إلى إضافة العسل الأسود إلى عسل النحل لإكسابه اللون والطعم المميزين, ومثل هذه الأعسال تسقط فى اختبار المواصفات والمقاييس ولكن تسويقها يتم بطريقة شخصية.ب- اختبار آخر تعود كثير من المستهلكين إجراءه إذا تم غمس ملعقة فى العسل وسحبها إلى أعلى فإنها تعمل مع سطح العسل خيط لا ينقطع، ولكن إذا انقطع هذا الخيط فان ذلك يدل على أنه عسل مغشوش, وهذا الاختبار غير سليم لأن ذلك يعتمد على نسبة الرطوبة فى العسل ( المحتوى المائى ) وفى المتوسط فان نسبة الرطوبة فى العسل حوالى 18% بمدى يتراوح من 12: 32% ونظراً لجفاف الجو فى بعض المناطق فان نسبة الرطوبة فى العسل تتراوح ما بين 9 : 13%, وهذا العسل لزج جداً ويكون خيطاً لا ينقطع, لذلك فانه لا يمكن الاعتماد على هذا الاختبار.ج- اختبار آخر وهو غمس عود ثقاب فى العسل و محاولة إشعاله فى جدار علبة الكبريت، فإذا اشتعل العود دل ذلك على أن العسل جيد، وإذا لم يشتعل دل ذلك على أن العسل مخلوط بالماء، وهذا اختبار لا يمكن الاعتماد عليه حسب نسبة الرطوبة فى العسل.د- اختبار آخر يعتقد الكثيرون أنه يعتمد على نظرية التوتر السطحى وذلك بإلقاء قطرة من العسل على الرمل فإذا تكورت هذه القطرة فان ذلك يعنى أن العسل سليم، وإذا لم تتكور فمعنى ذلك أنه عسل مغشوش, وهذه الفكرة أيضاً خاطئة لأنها أيضاً تعتمد على نسبة الرطوبة فى العسل.من هنا يأتى التساؤل وهو كيف تعرف أن عسل النحل طبيعى بطريقة سهلة, الحقيقة الإجابة صعبة على هذا السؤال، فالطريقة السليمة لمعرفة غش العسل هى التحليل الكيميائى، ولكن بعض الذواقة والذين لهم خبرة طويلة فى العسل يمكنهم معرفة ذلك عن طريق ما يلى: 1- عند تناول العسل يدرك المستهلك طعم شمع النحل حيث يدل على أن العسل أتى فعلاً من قرص العسل .2- نكهة العسل دالة على مصدره إن كان عسل موالح أو برسيم أو قطن حيث تظهر هذه النكهة بوضوح فى العسل .<o:p></o:p>

جهني
01/05/2006, 08:45 AM

نشكر اخينا ابو وليد على سعة صدره لمداخلاتنا التي لاترقى لمستوى الخبراء

اخواني الكرام وخصوصا اخي الشاهد

النصيحة الاخوية لكم في هذا الوقت بالذات لاتشتري اي نحل لان موسم الربيع في اواخره او نهايته وبالتالي يكون من الصعب على غير المتمرس المحافظة على النحل حتى الربيع القادم لانه وقت القحط يحتاج الى رعاية مكثفة وخاصة جدا
والمحلات اللي تبيع هدفها ربحي جيب الفلوس وكل شيء على مايرام وبعدين تروح في حيص بيص

النصيحة هي أجل الشراء الى بداية الربيع القادم بمشيئة الله ونحن معك وتحت الخدمة وبذلك تستطيع ان تتمرس على النحل ولسعاته :o المفيده (لو تشوف يدي واصابعي تقول صايبه عنقز) :D
ملاحظة :- لك هدية من عندي الربيع القادم :good:

AZAZY
02/05/2006, 01:37 AM
أخي الشاهد في مشاركتك السابقة تكلمت عن توفر الغذاء بجوار النحل والمنحل غير مزدهر
في الحقيقة ليس تواجد الأزهار هو المهم ولكن الأهم هو هل هذه الأزهار منتجة للرحيق من ميسم الزهرة ( عضو التأنيث في الزهرة )
فالرحيق هو محلول سكري يتكون على ميسم الزهرة ولا يفرز طوال الوقت ولكن يحتاج ظروف مناسبة مثل الرطوبة والبرودة المناسبة لذلك تلاحظ في بعض الأيام ينشط النحل في كل الخلايا وهذا يعني أن الأزهار في حالة نشاط وتنتج كمية من الرحيق على الميسم.
كما أن الرحيق ليس هو الغذاء الوحيد ولكن هناك حبوب اللقاح والتي تفرزها الزهرة ولكن من المتك ( عضو التذكير في الزهرة )وحبوب اللقاح هي مصدر البروتين للنحل ويقول العلماء أن كيلو حبوب لقاح ينتج كيلو نحل , وغذاء النحل اليومي هو خليط من حبوب اللقاع والعسل ويسمى خبز النحل . وبدون حبوب لقاح يتوقف وضع البيض .

الشاهد
02/05/2006, 03:15 AM
الأخ ابو الوليد شكرا لك على الرد الوافي وبارك الله فيك

ذكرت أن الطلح أنواع البعض يزهر في ( مايو - يونية ) والبعض ( اغسطس - سبتمبر ) والبعض ( ديسمبر - يناير )
فعندي تساؤل وهو أن الطلح عندنا أنواع طلح - سمر - سيال - شبهان - سلم .. فالسمر على وجه الخصوص متى يزهر وهل زهور جميع أنواع الطلح متشابهة الشكل

وحبيت أسألك عن شي في هذه الصورة

ما هذا الشيء (البرميل الملفوف بخياش ومربوط بحبال) هل هو خلية نحل وما الفائدة منه

وبخصوص المحل الذي يبيع النحل البلدي على طريق عروة في المدينة المنورة فأنا أنتظر منك رقمه أو وصف المكان وأكون لك من الشاكرين .

وفي رد الثاني قلت أن حبوب اللقاح مهمة للنحل وسؤالي هل النخل مصدر لحبوب اللقاح وما الأشجار التي تنتج حبوب لقاح بوفرة في بيئتنا

وشكرا لك يا أبوالوليد على المعلومات القيمة مرة أخرى

تحياتي لك

الشاهد
02/05/2006, 03:28 AM
أخي ابوسلطان شكرا على الهدية الرائعة وفعلا منظر السيل يبهج النفس ويشرح الصدر

بالنسبة لنصيحتك بتأخير شراء الطرود للموسم القادم .. طيب .. مارأيك لو أشتري طرود النحل البلدي الآن بغرض التكثير وأقوم بتربية ملكات منها وتكثير الطرود للضعف مثلا وتغذيتها صناعيا حتى أدخل للموسم القادم وأنا عندي وفرة بعدد الطوائف فهل هذه الفكرة صحيحة برأيك

أما قرص النحل :D فهو هين بس فيه عسل :confused: المشكلة أن شبعنا قرص ولاحصلنا شي :D

تحياتي لك

شهد111
04/06/2006, 01:43 AM
شاهدت في الصور المدرجة ارجل خلايا النحل تحت اواني لماذا ذلك
الخلايا مغطاة بثوب هل ذلك يغني عن المظلات
شكرا مسبقا على التوضيح

AZAZY
10/06/2006, 01:42 PM
تحية لكل محبي النحل

توضع أسفل المساطب أو حوامل النحل أوعية بها زيت محروق وماء والهدف من ذلك منع وصول الحشرات الزاحفة وكذلك الزواحف فبعضها يأكل النحل والبعض الأخر يأكل العسل ولا يوضع الماء لوحده لأنه سوف يتبخر بسرعة وسوف يغرق به عدد كبير من النحل

بالنسبة للخلية الملفوفة قد لفة بعازل حراري وهو مهم جداً لمنع وصول أشعة الشمس المباشرة للخلية وهو نفس العازل الذي يوضع فوق الشنكو ( الهنغر )

AZAZY
11/06/2006, 02:23 AM
اخي الشاهد كنت اريد أن اجيب على اسئلتك ولكن الموقع توقف وهذه إجابه على الأسئلة بأختصار

السمر - السنط يزهر في ( مايو - يونية )
السيال - السمر - الطلح ( اغسطس - سبتمبر ) الربيع والصيف
السلم يزهر في ( سبتمبر - ديسمبر )
النخل ينتج حبوب لقاح
والمعروف بالبار في الشماريخ
النباتات المنتجة لحبوب اللقاح في السعودية هي
البرسيم الحجازي ( فبراير - يونية )
النخيل ( فبراير حتى يونية )
الكافور - السنط
الكازوارينا ( حبوب لقاح فقط بدون رحيق ) وهي من نباتات الزينة
البسلة - الفاصوليا - القرع - الخيار - البطيخ - الطماطم - البادنجان - دوار الشمس - الكوسة - القرع -
نبات الكبر يكثر حول نبات البرسيم
نبات الخلنج البري
معظم الأعشاب البرية ومنها الحدق- هراس - سكران - عوسج - قتاد - لبخ - عشرق - نفل - كزبرة - نيم - رمث ( الربيع والخريف ) حرمل - ريحان - مرخ - حنظل - خربز - عرفج - أقحوان حواء - قريص - دخن - ذرة

AZAZY
11/06/2006, 08:42 AM
إلى محبي النحل
حافظو على النحل من إرتفاع درجات الحرارة المفاجئة
في الاسبوع الماضي كانت هناك موجة حر شديدة مصحوبة بجفاف لمدة يومين ومات بسببها عدد كبير من النحل فمن المعروف أن النحل يبكر في الخروج للبحث عن الرحيق لتوفره في الصباح الباكر ويسير أكثر من عشرة كيلو مترات مبتعد عن الخلية ولكي يعود يستغرق وقت وخصوصاً وهو محمل بالرحيق أو حبوب اللقاح ولكن إرتفاع الحرارة الشديد كان سبب في موت كميات كبيرة من النحل حيث وجد عدد من النحل في الظل وهو يحاول تبريد نفسه ويتنفس بسرعة شديدة ولكن بسبب الحرارة المرتفعة جداً لم يستطع النحل العودة للخلايا
وسبحان الله فهدا الأرتفاع الشديد في الحرارة والمباغث يأتي كل عام وله أهمية عظمى في تحول لون البلح إلى الأصفر
وكذلك هذا الأرتفاع في الحرارة يصاحبه كثرة نوع مهم جداً من أسماك البحر وهو الطرادي والناجل والهامور فسبحان الله موزع كل شىء
أبو الوليد

المشراق
11/06/2006, 06:10 PM
مشكور ابو الوليد جزاك الله خير ونفعنا الله بعلمك وتجاربك ووفقك في دنياك وآخرتك 0

النحل الذي عندي مصري وانتهى 0

سؤالي اين يباع البلدي في الرياض وهل تنصح بتربيتة في هذه المنطقة وهل هي ناجحة 0

تريبتي للنحل وسط النخيل وبين الحمضيات والسدر 0

ومشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووور الفين 0

النحال المغرب
11/06/2006, 09:40 PM
بسم الله الرحمان الرحيم
اخوتي الاعزاء في الوطن العربي سلام الله عليكم
اما بعد اود في اول مشاركة لي في هدا المنتدى ان اشكر القيمين عليه
بادئ دي بدء اعرف بنقسي عبد العزيز عمري 28 سنة مهنتي نحال من المغرب الشقيق
اتير انتباهكم فقط انني قرات بعض ما كتب قي هدا النتدى فلاحضت بعض الاخطاء عن العسل اناقشها معكم في ما بعد ان شاء الله

الـــــهدد
11/06/2006, 09:44 PM
مشكووور يا ابو وليد

النحال المغرب
11/06/2006, 10:12 PM
بسم الاه الرحمان الرحيم
سلام الله عليكم الى الاخ الدي يعتقد ان لون العسل ناتج عن استعمال اقراص قديمة سوداء فتكسب العسل لونا قاتما
و ادكرك اخي الكريم بقول الله عز و جل (يخرج من بطنها شراب مختلف الوانه) يعني ان اختلاف الالوان شئ يحدث اصلا داخل جسم النحلة و بطبيعة الحال فهو (لون العسل) يترجم اختلاف المرعى
و شكرا

النحال المغرب
11/06/2006, 10:13 PM
بسم الاه الرحمان الرحيم
سلام الله عليكم الى الاخ الدي يعتقد ان لون العسل ناتج عن استعمال اقراص قديمة سوداء فتكسب العسل لونا قاتما
و ادكرك اخي الكريم بقول الله عز و جل (يخرج من بطنها شراب مختلف الوانه) يعني ان اختلاف الالوان شئ يحدث اصلا داخل جسم النحلة و بطبيعة الحال فهو (لون العسل) يترجم اختلاف المرعى
و شكرا
<!-- / message -->

AZAZY
11/06/2006, 10:14 PM
تحية لجميع الأخوة الأعزاء
أخي المشراق
شركة وادي النحل في الرياض تبيع النحل المصري الهجين وهويربى فترة الشتاء والربيع ويموت في الصيف الا مع العناية الشديدة
والنحل البلدي يباع في المدينة المنورة واحياناً جدة في المدينة يباع في طريق المدينة بدر القديم وادي عروة
مشكلة منطقة القصيم والرياض التطرف الكبير في درجات الحرارة وليس من السهل تربية النحل المصري في الصيف في هده المناطق
لذلك انصحك بأستخدام مكيف صحراوي ويوضع النحل في مكان شبه مغفل لكي تكون الحرارة حول المعدل المناسب لوضع البيض ( 37 ) فأرتفاع الحرارة داخل الخلية يوقف وضع البيض واضمحلال الخلايا مع تقدم الصيف
عوامل توقف وضع البيض
1- عدم توفر الرحيق
2- عدم توفر حبوب اللقاح
3- أرتفاع وانخفاض درجة الحرارة الكبير فلال يستطيع النحل الحفاض على درجة الحرارة في منطقة الحضنة عن (37 )
مشكلة تربية النحل بين النخيل هو دبور البلح الأصفر لأنه يأكل كميات من النحل ويمنع النحل من السروح

AZAZY
11/06/2006, 10:19 PM
أخي النحال المغرب

لقد كتبت أن لون العسل يتكون داخل النحلة وهذا غير صحيح والصحيح ما كتبته أنت أن لون العسل حسب المرعى فلون العسل ينتج بسبب اختلاف النسب بين المواد التي يتركب منها العسل
مع شكري وتقديري الخاص لك واهلآ بك صديق عزيز

AZAZY
12/06/2006, 01:15 AM
اختبارات ومعلومات خاطئة لفحص العسل

أ- يعتقد أن لون العسل يجب أن يكون قاتماً لأنه قد تم جمعه من الأزهار البرية, وهذا غير صحيح حيث يتم تسخين العسل على درجات حرارة عالية لفصله من الشمع وهذه العملية تشجع تكسير جزئ الفركتوز وينتج عنه مادة الهيدروكسى ميثايل فيرفورال والتى تكسب العسل اللون الداكن.<O:p
تعريض أقراص العسل للشمس لفصل العسل منها تحت الحرارة العالية وخاصة في دول الخليج حيث أن ذلك أيضاً يشجع على إنتاج مادة الهيدروكسى ميثايل فيرفورال.<O:p
ينشرون بين المستهلكين أن عسل مثل عسل السدر ذو اللون الداكن أو الأعسال المنتجة من الأعشاب البرية هى الوحيدة التى تشفى من الأمراض, يلجأ بعض النحالين إلي تغذية النحل قبل قطف المحصول على شراب البيبسى كولا والذى يخزنه النحل مع العسل فيكسبه طعم خاص وكذلك اللون البنى.* يلجأ بعض النحالين إلى إضافة العسل الأسود إلى عسل النحل لإكسابه اللون والطعم المميزين, ومثل هذه الأعسال تسقط في اختبار المواصفات والمقاييس ولكن تسويقها يتم بطريقة شخصية.
<O:pب- اختبار آخر تعود كثير من المستهلكين إجراءه إذا تم غمس ملعقة فى العسل وسحبها إلى أعلى فإنها تعمل مع سطح العسل خيط لا ينقطع، ولكن إذا انقطع هذا الخيط فان ذلك يدل على أنه عسل مغشوش, وهذا الاختبار غير سليم لأن ذلك يعتمد على نسبة الرطوبة فى العسل ( المحتوى المائى ) وفى المتوسط فان نسبة الرطوبة فى العسل حوالى 18% بمدى يتراوح من 12: 32% ونظراً لجفاف الجو فى بعض المناطق فان نسبة الرطوبة فى العسل تتراوح ما بين 9 : 13%, وهذا العسل لزج جداً ويكون خيطاً لا ينقطع, لذلك فانه لا يمكن الاعتماد على هذا الاختبار.
ج- اختبار آخر وهو غمس عود ثقاب فى العسل و محاولة إشعاله فى جدار علبة الكبريت، فإذا اشتعل العود دل ذلك على أن العسل جيد، وإذا لم يشتعل دل ذلك على أن العسل مخلوط بالماء، وهذا اختبار لا يمكن الاعتماد عليه حسب نسبة الرطوبة فى العسل.<O:p
د- اختبار آخر يعتقد الكثيرون أنه يعتمد على نظرية التوتر السطحى وذلك بإلقاء قطرة من العسل على الرمل فإذا تكورت هذه القطرة فان ذلك يعنى أن العسل سليم، وإذا لم تتكور فمعنى ذلك أنه عسل مغشوش, وهذه الفكرة أيضاً خاطئة لأنها أيضاً تعتمد على نسبة الرطوبة فى العسل.من هنا يأتى التساؤل وهو كيف تعرف أن عسل النحل طبيعى بطريقة سهلة, الحقيقة الإجابة صعبة على هذا السؤال، فالطريقة السليمة لمعرفة غش العسل هى التحليل الكيميائى، ولكن بعض الذواقة والذين لهم خبرة طويلة فى العسل يمكنهم معرفة ذلك عن طريق ما يلى: 1- عند تناول العسل يدرك المستهلك طعم شمع النحل حيث يدل على أن العسل أتى فعلاً من قرص العسل .2- نكهة العسل دالة على مصدره إن كان عسل موالح أو برسيم أو قطن حيث تظهر هذه النكهة بوضوح فى العسل ومن خلال خبرتي استطيع معرفة المنطقة التي جلب منها العسل اعتماداً على رائحة الحطب الذي استخدم عند استخراج العسل حيث أنه قبل فتح الخلايا نقوم بالتدخين عليها والدخان يعلق في العسل ويعطي رائحة رائعة وخصوصاً السمر.
هذه بعض الوات العسل
http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk22249_calr.jpg<O:p</O:p

AZAZY
15/06/2006, 03:44 PM
صور للموت الجماعي للنحل بسبب الحرارة العالية جداً والمفاجئة ويلاحظ موت النحل داخل الخلية وهويختلف عن الموت الجماعي بسبب الأمراض حيث لا يكون هناك براز أصفر على قاعدة الخلية أو انتفاخ أو تغير باللون

AZAZY
17/06/2006, 03:53 AM
العسل الأصلي

هو العسل الطبيعي من غير إضافة أو تغذية بالسكر أو العصائر الحلوة
يوضع للنحل غذاء يكون الهدف منه تقوية النحل وزيادة عدد البيض وبالتالي قوة الخلية مثل البروتين مثل حبوب اللقاح أو الكربوهيدرات مثل الكاندي ( نوع من الحلوى تصنع للنحل من الطحين والسكر ) وهذا لا يؤثر سلباً في نوع العسل ولكن البعض يعطي النحل محاليل السكر والعصائر وهذه يحولها النحل لعسل قليل الفائدة ويمنع النحل من جمع الرحيق وتكوين العسل وبالتالي انخفاض القيمة الغذائية للعسل

مميزات العسل الطبيعي الأصلي
قد يكون العسل طبيعي وغير مغشوش ولكن قيمته الغذائية محدودة وذلك عندما يقل عدد مصادر الرحيق فقد يعتمد النحل على مصدر واحد أحياناً مثل عسل البرسيم أو السدر أو القطن وهذا يعني أن الفائدة محدودة جداً عكس عسل الجبال حيث تتعدد المصادر وكثير منها أعشاب برية تستخدم كعلاج
كيف نميز العسل الأصلي !!!!

لماذا عسل الجبال أفضل بكثير من عسل المزارع

انتظرو الإجابة

شموخ العاطفه
17/06/2006, 01:11 PM
موضوع جدا مفيد مع اني مااحب العسل بس راح استفيد معلومات جديده الله يعطيك العافيه

وفي انتظار الاجابه

اختك شموخ

AZAZY
17/06/2006, 10:08 PM
كيف نميزالعسل الأصلي الطبيعي

1- عند فتح الوعاء المحتوي على العسل يجب أن تكون هناك رائحة واضحة ومميزة
2- أن لايكون العسل صافي مئة بالمئة ( العسل المصفى حتى لوكان أصلي فقدالكثير من المواد الهامة )
3- أن يكون في العسل بعض بقايا الشمع
4- أن يكون في العسل بعض أجزاء النحل الصغيرة وخصوصاً عند فحص العسل بأي عدسة مكبرة مثل أجزاء من الأرجل أو قرون الإستشعار أو الأجنحة
5- ملاحضة رائحة نوع من الحطب في العسل ( وذلك بسبب استخدام التدخين على النحل لإستخراج العسل )
6- الخبرة في تذوق العسل تجعلك تعرف مصدر العسل من أي أنواع النباتات وكذلك اللون

AZAZY
18/06/2006, 02:16 AM
صور العسل الجبلي

صور للعسل القيم جداً ويوجد في المناطق التالية أملج شمالاً مروراً بينبع النخل حتى المدينة المنورة ويبدأ سعر الكيلو من 500 ريال ويصل الثقيل منه والناذر الف ريال وهو أعلى درجات العسل ولونه كما في الصور وليس أسود وهذا هو العسل الجبلي .

يلاحظ الشمع في الصورة وكذلك نقاط داكنة هذه هي بقايا النحل وحبوب اللقاح

المشراق
18/06/2006, 11:43 AM
أخي العزيز

AZAZY (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=22249) مشكور على المعلومات المفيدة بارك الله فيك وفي علمك وتقبل نحباتي / اخوك المشراق

شموخ العاطفه
18/06/2006, 01:02 PM
يعطيك العافيه للمره الثانيه

AZAZY
18/06/2006, 10:06 PM
لماذا عسل الجبال أفضل بكثير من عسل المزارع

إن قيمة العسل في تركيبه وهده القيمة تعتمد على تنوع مصادر الرحيق وكذلك حبوب اللقاح وكذلك الأنزيمات التي تزودالنحلة بها العسل وكمية الأنزيمات تعتمد على فترة بقاء الرحيق ( العسل) داخل معدة النحلة ففي المزارع تكون مصادر الرحيق قريبة من المنحل فيبقى الرحيق في معدة النحلة فترة قصيرة وبذلك تكون كمية الأنزيمات المضافة للعسل محدودة بينما في المناطق الجبلية تسافر النحلة لمسافة تصل عشرة كيلومترات للحصول على الرحيق وهذا يعني بقاء العسل في معدة النحلة طوال فترة العودة للخلية وهذه الفترة تزود النحلة بها العسل بكمية كبيرة من الأنزيمات التي تعطي العسل القيمة العالية . كما أن عسل الجبال غالباً أكثر كثافة وذلك بسبب قلة المياه بينما في المزارع تتوفر المياه فيحصل النحل عليها بسهولة وحتى الرحيق في المزرعة يحتوي كميات كبيرة من الماء مما يعني عسل أكثر سيولة وأقل قيمة ، فعسل الجبال الناذر مثل الغراء ( الصمغ ) بسبب كثافته العالية ،
ملاحظة يجب حفظ العسل في أواني داكنه لا ينفذ منها الضوء وذلك لحفظ الأنزيمات من التكسر بفعل الضوء فيفد العسل قيمة الأنزيمات به

AZAZY
20/06/2006, 11:41 AM
تخزين العسل

1- يجب تخزين العسل في أواني من الزجاج أو الاستاينليستيل
2- يجب تخزين العسل في أواني عديمة الرائحة سابقاً لأن العسل يمتص الروائح
3- إغلاق الأواني بإحكام لأن العسل يمتص الرطوبة بشدة فترتفع رطوبته ويتخمر ( وضع العسل في الثلاجة بدون تغطية يتحول لمحلول سكري شديد السيولة ) ملاحظة لا يحتفظ بالعسل في الثلاجة
4- عدم تخزين العسل فترات طويلة في درجات حرارة أكثر من 20 درجة مئوية كي لا تقل جودة العسل بتكسر الأنزيمات وفقد قدرته على قتل الميكروبات
5- عدم تعريض العسل لضوء الشمس وخاصة الشعة فوق البنفسجية

AZAZY
27/06/2006, 03:37 AM
شمع النحل

- أغلى أنواع الشموع
- استعمل في حفظ الموتى والإضاءة وعمل التماثيل
- الشمع يصنع داخل حويصلة العسل في النحلة
- يحتاج افراز الشمع درجة حرارة بين 33- 36 درجة مئوية
- انتاج كيلو شمع يستهلك النحل لذلك 5- 25 كيلو عسل
- يبنى قرص الشمع من أعلى لاسفل في الخلية
- من مكونات الشمع الكحول لذلك له القدرة على قتل الميكروبات
* يتحول لون الشمع من الأبيض الناصع إلى السكري المصفر إلى البني ثم الأسود في النهاية

العوامل المؤثرة في لون الشمع

- انواع العسل المخزنة في الشمع
- الإنسلاخات المتكررة التي تحدث خلال مراحل نمو اليرقات حيث تلتصق بقايا الإنسلاخات في الشمع
- قدم الشمع وتعرضه للعوامل الطبيعية
الشمع الأسود غير صالح للاكل حيث يفقد قوامه الذي يشبه اللبان ويتحول إلى ما يشبه النسيج الليفي أما الشمع الأبيض والمخزن به عسل فهو صالح للاكل

شمع جديد في خلية بلدية ( عود ) يلاحظ اللون الأبيض والتدرج في البناء الشكل الدائري للشمع المماثل للخلية ( جدوع الأشجار )

شمع جديد لهذا الموسم يحتوي على العسل وهذا النوع يمكن أكل العسل والشمع معاً وهذا النوع من الشمع يمضغ مثل اللبان
خطوات عصر العسل من الخلايا البلدية
خزن العسل في هذا القرص الشمعي القديم ويلاحظ اللون الأسود للشمع وهذا النوع من الشمع غير صالح للمضغ

يحتاج استخراج العسل للضغط الشديد على الشمع حتى يخرج العسل منه

تستخدم صفاية لحجز بعض الشوائب

بعد تكسير الشمع لقطع صغيرة وهرسه بالضغط علية يترك لفترة حتى يتصفى العسل ولا يكون ذلك بوضعه في الشمس كي لا يفقد العسل قيمته وكي لا يتداخل الشمع مع العسل بفعل الحرارة

المتبقي بعد التصفية يستخدم كعلاج قيم جداً لقتل الفطريات وخصوصاً التي تظهر بين أصابع القدم
وتنظف الأواني وبالتحديد الصفاية بوضعها في ثلاجة ثم تكسير الشمع المتجمد وليس بالتسخين أو الماء الساخن

العسل بعد التصفية ويلاحظ الفقاعات الهوائية الصغيرة التي سوف تختفي مع الوقت
وبلهناء للجيع

مع تحيات أبو الوليد

فل اوبشن
30/06/2006, 09:05 PM
مشكور يابوالوليد على ها الموضوع القيم . واحنا متابعين تعليقاتك ومداخلاتك ..........
ماشاء الله صورة عسل النحل البلدي مغريه ...

الضاري
06/07/2006, 03:56 AM
الله يزيدك من فضلة

بصراحة موضوع مهم

ولم أعرف ان القارور عدو للنحل الا قبل فترة قصيرة عندما كنت واقف اتفرج على الخلايا

والحارس بنقالي ويشرح لي عن النحل وفجأة ألتفت بعد ان سمع صوت القارور وتغير لون وجهه

قلت وش فيك
قال هذا فيه مشكل كثير

وحنا نتكلم ونشوف القارور يقص النحل ويحدة على الخلية ويكمل اللفة ويرجع بين الخلايا والنحل واللي بطريقة الله يخلف

ماتسمع الا صوت طقطقة

المهم أتصل العامل على كفيلة يطلب الفزعة

وسلامتكم

AZAZY
06/07/2006, 04:15 AM
تحية لك أخي الضاري

نعم طائر القارور من أكثر الطيور فتكاً بالنحل وخصوصاً أنه يتوقف وقت ا لهجرة في اماكن تواجد خلايا النحل فيمنع النحل من السروح ( الخروج من الخلايا ) والنحل العائد للخلايا يخلف الله عليه
وهناك عدة طرق لمكافحته وهي
- الرمي بالسوجل فمن السهل صيدة لتوقفه في الهواء
- وضع شباك صيد الطيور بالقرب من الخلايا فتمسكه هذه الشباك لان تركيزه على النحل وقت المطاردة
- من أعجب الطرق تسخين الحصى ورميه في الهواء فيلتقطه معتقداً أنه نحل فسوف يهرب ولكن المشكلة في كثرة العدد أحياناً فالطائر الواحد لاتكفيه 100 نحلة في الوجبة الواحدة

وسم 29
06/07/2006, 01:02 PM
شكراعزازي وجزاك الله خيرا على هذه المعلومات ونطمع بالمزيد

القمرر
11/07/2006, 11:46 PM
شكراعزازي وجزاك الله خيرا على هذه المعلومات ونطمع بالمزيد

AZAZY
14/07/2006, 05:41 AM
التطريد

التطريد هو خروج الملكة مع عدد كبير من الشغالات لتكوين طائفة جديدة

عند خروج الطرد يتعلق بشجرة قريبة من المنحل حتى يجد مكان جديد مناسب ( لذلك نقوم في الجبال قبل فترة خروج الطرود بعمل خلايا جديدة لتكون مسكن مناسب للطرود التي تخرج كل عام وفي وقت محدد ونضع ما يجذب النحل )

متى يحدث خروج الطرود
* تخرج الطرود عند ازدحام الطائفة ( الخلية ) قبل موسم فيض العسل
* تخرج الطرود كذلك عندما يأخذ الجو بالدفء بعد الشتاء وظهور الزهور بكثرة ( يناير مارس ابريل ) ويكون خروج الطرد من الساعة العاشرة صباحاً إلى الثانية ظهراً في الغالب

ما هي العوامل التي تساعد على خروج الطرود
عنما تكون الملكة مسنة يكون ميلها للتطريد شديد
إزدحام الخلية بالحضنة ( البيض واليرقات ) وبالتالي عدم وجود مكان لوضع البيض

طرد معلق في شجرة السمر ينتظر فريق الكشافة العثور على مكان مناسب

طرد معلق بشجرة المانجو وقد تم استعادته ووضعه في خلية جديدة

كيف تعرف أن النحل سوف يكون طرد ولا تريد أن تخسره
الموضوع القادم

AZAZY
19/07/2006, 11:41 AM
معرفة أن النحل سوف يكون طرد ويغادر الخلية

* تجمع عدد كبير من النحل عند باب الخلية ويطير بشكل دائري فوق الخلية ( وليس تجمع بسبب الحر )
* مشاهدة حضنة الذكور
* كثرة بيوت الملكات
* حركة الملكة بسرعة في الخلية
* حدوث طنين معين
عدم خروج النحل لجمع الرحيق أو حبوب اللقاح

صيد الطرود

* وضع خلية جديدة بالقرب من الطرد بها شمع وعسل فينجذب لها النحل الكشاف
* توجيه ضوء شديد للطرد ليتوقف عن مغادرة المكان لتتمكن من جمعه ووضعه شخصيا في خلية جديدة بهز الطرد
* عكس أشعة الشمس بالمرايه يوقف الطرد عنما يكون في مكان مرتفع
* رش الطرد برذاذ الماء يقلل من حركة النحل ويسهل وضعه في الخلية الجديدة
- قد يبقى الطرد في مكانه ثلاث أيام
- نحل الطرد لايميل للسع لأن معدته مليئة بالعسل وهذا يعيق خروج ألة اللسع

وضع قرص شمع به كمية من العسل وقد ثبت بعصاء صغيرة فبدا دخول الطرد ويلاحظ بعض النحل أسفل الخلية وسوف يدخل لآن الملكة قد دخلت

وضعت الخلية الجديدة بالقرب من الطرد الذي تعلق في شجرة المانجو ولاحظ كمية أزهار الماجو وهي كما قلنا سابقاً أن خروج الطرود يكون عند وفرة العسل واللقاح

AZAZY
24/07/2006, 06:16 AM
العكبر

(البروبوليس)

عبارة عن مادة صمغية يجمعها النحل ليسد بها الشقوق في الخلية وليحنظ بها الجيف التي لا يستطيع إخراجها
ويثبت بها الأجزاء المتحركة في الخلية
وهناك نوعان من العكبر 1- يجمع من المواد الصمغية بالأشجار ( يستعمل لسد الشقوق )
2- من حبوب اللقاح ( صقل العيون السداسية قبل وضع البيض )
الأهمية الطبية
1- صناعة الورنيش
2- تشميع الحبال
3- صناعة العطور
4- ضد السل الرئوي والتهاب اللوزتين
5- التئام الجروح
6- يمنع الأضرار التي تنجم عن العلاج بالاشعة
7- تشحيم السيارات بدل من الشحم
8 - تعقيم العيون السداسية
9- تحنيط الحيوانات التي لا تستطيع إخراجها من الخلية

هذه الصورة التقطتها حول المنحل وتلاحظ نحلة وهي تأخد النوع الأول من العكبر من جذع شجرة السمر

* ولد الديمن *
24/07/2006, 06:55 AM
بارك الله فيك

نحتاج كثيراً مثل هذه المواضع

AZAZY
05/08/2006, 04:24 AM
العلاقة بين النحل والوبر

هذا الموضوع لأول مرة يطرح ولم يذكر في أي مرجع على الإطلاق وسوف يكون إن شاء الله موضوعي القادم في مؤتمر الجمعية السعودية لعلوم الحياة
في البيئة الطبيعية يسكن النحل في الأماكن التي كان يسكنها سابقاً حيوان الوبر لماذا ؟؟؟
من المعروف لذى الكثير أن حيوان الوبر حذر جداً لذلك يسكن في صدوع الجبال والتي يصعب الوصول اليها
لذلك يتخدها النحل مسكناً عنما يتركها الوبر
لذلك نقوم نحن ( النحالة في الجبال ) بخداع النحل وذلك عن طريق جمع صن الوبر ( صن الوبر هو ما يتبقى من بول الوبر بعد أن يجف بفعل الشمس حيث أن حيوان الوبر يختار حصى معينة ويبول عليها فترة طويلة فيتكون طبقات من الملح به رائحة الوبر يسمى صن الوبر ) نقوم بجمع صن الوبر وخلطه مع الطين ونستخدمه في بناء الخلايا الجديدة الخشبية المصنوعة من جدوع الشجر في جحور مختارة في الجبال وبالطبع سوف يكون فيها رائحة الوبر وهذا مايجذب النحل اليها
وسوف ندرج لاحقاً صور لصن الوبر إن شاء الله
مع تحيات أبو الوليد

ابوعبيد الله الصالحي
08/08/2006, 04:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

صراحه اعجبني كلامك جدااااااااااا وخبرتك الكبيره في مجال تربية النحل .........

واشكر على الموضوع المميز جدااا بنسبه لي ؟

لكن عندي بعض الاسئله ياليت توضح لي عنها

1- كيف طرق تبني خليه جبلية ؟ من بدايه اختيار الغار الى الصفر؟
...
2- ماهو افضل اعواد الخشب ؟
...
ولي اسئلة اخرى

واشكر ثانياً على الموضوع المتميز

AZAZY
08/08/2006, 04:46 PM
طريقة بناء الخلايا الجبلية

لقد طلب الكثير مني طريقة بناء الخلايا الجبلية وكنت أنوي تنزيل الموضوع بالصور وقت بناء الخلايا وهو في نهاية الشتاء ولكن سوف الخص الموضوع في نقاط بناء على طلب الأخ ( أبو عبدالله الصالحي)
بالنسبة لأفضل الجذوع هو النيم لمقاومته الظروف الطبيعية والحشرات ويباع في حوش التكارنه في مكة المكرمة بسعر بين 80 و 120 ريال و بطول بين 100 و120 سم
وهناك الكثير منها يباع في المدينة المنورة

خطوات بناء الخلايا الجبلية
1- اختيار الموقع وهو المهم جداً بحيث لا يصل ضوء الشمس المباشر للخلية وكذلك مياه المطر ولا يكون معرض لتيارات الهواء وخصوصاً الباردة في الشتاء بحيث يكون غار في جبل ويفضل أن يكون مرتفع عن الأرض وعبث الكثير من الحيوانات
2- جذع شجرة دائري مجوف يباع لهذا الغرض بطول 80سم في المتوسط
2- صن الوبر
4- طين
5- ماء
6- جاذب نحل ( يوجد منه أنواع عديدة تباع ) مثل النفط ودهن الملكة وبعضه صناعي
7- صخور ملساء مفلطحة
بعد اختيار الموقع توضع الخلية الخشبية على أرضية الجحر في الجبل وتصنع من الصخور غرفتين كل واحدة في طرف من أطراف الجذع وتلصق الصخور بالطين المعجون معه صن الوبر غرفة أمامية بها فتحة صغيرة تسمح بدخول نحلة واحدة فقط ( لمنع دخول الزواحف وغيرها من الثعابين ) والغرفة الخلفية تكون مقفلة تماماً وتسمى (الصنع) وهي التي يجنى منهاالعسل وقبل الغلق تدهن الخلية بجاذب النحل من الداخل وعلى الباب وتكون كل غرفة بطول حوالي 20سم
هذا مختصر جداً لصنع الخلايا الجبلية والتفصيل مستقبلاً إن شاء الله

ابوعبيد الله الصالحي
10/08/2006, 02:46 AM
يـــاسلام عليك يا ابن الاجواد عزالله نك ماقصرت

اخوي ياليت تعلمني وين يباع الخشب في المدينة وكم سعره؟

وانتظر موضوع عل بني الخشب الجبلي بفارغ الصبر؟

AZAZY
10/08/2006, 12:29 PM
يباع الخشب في المدينة بطريق المدينة بدر القديم وعند وادي عروة على نفس الخط السعر يختلف غالباً حسب طول العود بين 70 و150 ريال

ابوعبيد الله الصالحي
10/08/2006, 03:04 PM
اخي / ... ماشاء الله تبارك الله عليك ...

اخي / بعض مربين النحل ... طبعاً في الخليه الجبليه ..

يضع غراء الخشب لبعض الشقوق .............لكن يضع .((الزفت الاسود)) فلماذا هذا الزفت يضعه كرمك الله والاخوان .

1- ماهو لون العود الذي تقول عنه ((النيم))

اخي في طريقة صنع الخلية الجبلية

((وتصنع من الصخور غرفتين كل واحدة في طرف من أطراف الجذع وتلصق الصخور بالطين المعجون معه صن الوبر غرفة أمامية بها فتحة صغيرة تسمح بدخول نحلة واحدة فقط ( لمنع دخول الزواحف وغيرها من الثعابين ) والغرفة الخلفية تكون مقفلة تماماً وتسمى (الصنع) وهي التي يجنى منهاالعسل))

من المعرف لدي ... ان تكون الغرفه الخلفيه (( الولاج)) هي التى يدخل منها النحل ..... والخارجيه هي التي يخذ منها العسل ) هذا ما اعرف والله اعلم

ياليت توضح لي هذى النقطة وسامحني على الاطاله والتعب

AZAZY
12/08/2006, 11:06 AM
بالنسبة لوضع الزفت الأسود

الخشب بعد القطع والتجويف يدهن بمواد عازلة وذلك كي يقلل من تأثير عوامل الطبيعة على الخشب وأهمها الحشرات والشقوق هي مناطق ضعف تبدء الحشرات منها أكل الخشب فوضع الزفت الأسود يعني عدم اقتراب الحشرات منه كما يعمل على سد الفتحات ويبقى عشرات السنين دون تحلل
لون الخشب بني مائل للصفرة

كما قلت الولاج لدخول النحل والصنع يستخرج منه العسل المهم في الموضوع أن تكون الغرفة القريبة من فتحة الجحر والتي من السهل الوصول اليها هي ( الصنع ) مكان جمع العسل كي يكون استخراج العسل بأسرع وقت ممكن لنقلل من هيجان النحل لأنه خلال العمل ( عسل الخلايا ) يخرج العرق من النحال مما يعمل على هيجان النحل

AZAZY
13/08/2006, 02:57 AM
ذكر في موقع أخر من هذا المنتدى بعض المعلومات عن العسل واحببت أن اعلق عليها هنا

أولاً العسل المائل إلى السواد ليس هو العسل الأصلي غير المغشوش فكما قلنا سابقاً أن لون العسل يعود للمصدر بالدرجة الأولى ( ألأزهار التي جني منها الرحيق )

كما قيل أن العسل المختوم هو أصلي وهذا ليس دائماً فقد قمت شخصياً بوضع عسل الشفاء في أقراص شمع خالية فقام النحل مباشرة بغلق العيون السداسية بالشمع

انقطاع العسل يعود بشكل أساسي لكثافة العسل ( نسبة الماء في العسل ) ولا يعتمد عليه في كشف غش العسل

ابوعبيد الله الصالحي
13/08/2006, 01:25 PM
السلام عليكم

اخوي عندي سؤال ...اظن اني غثيتك ..

وين يباع الخليه (( الصندوق الخشبي)) في المدينة ...

وياليت تعجل على بموضوع الخليه الجبلية

وتسلم ياذيب

AZAZY
17/08/2006, 03:38 PM
في المدينة للأسف ما أعرف مكان بيع الخلايا الأفرنجية ( لانجستروت )
لكن في جدة بالقرب من با فرط للرياضة وسط البلد هاتف 026421527 أسم المحل العسل البلدي بالقرب ن من بحيرة الستين

AZAZY
17/08/2006, 03:48 PM
سم النحل

قال تعالى في كتابه العزيز ( يخرج من بطونها ) الآية الكريمة ولم يشر للعسل فقط كما في الحديث الشريف
وما يخرج من النحل كثير العسل الشمع غذاء الملكات العكبر سم النحل
ففي كل منها شفاء وعلاج
لذلك أهتم الكثير من الباحثين بسم النحل وخصوصاً في اوربا وهناك كتب فقط عن سم النحل لذي واحد من هذه الكتب يوصف طرق العلاج والأمراض التي يستخدم لها سم النحل وقد مارست هذه الطريقة على عدد كبير من الأصدقاء وعامة الناس بدون مقابل وكانت النتائج إيجابية في معظم الحالات حتى أن بعض الأخوان يسافر للوصول للمنحل كي أقوم بلسعه بالنحل حسب الطرق العلمية التي شرحها بروفسور متخصص في هذا المجال
فمن لديه أي استفسار حول الأمراض وأماكن لسع النحل لعلاجها وعدد النحل اللازم لذلك ومدة العلاج والفرق بين اللسع فأني على اتم الأستعداد للإجابة على ذلك وشفاء الله الجميع

AZAZY
22/08/2006, 08:49 AM
استعمال الغذاء الملكي

يستعمل لكثير من الحالات منها

الشيخوخة قصور النمو ضعف بنية الأطفال فقدان الشهية فقدان الوزن بعد الولادة الضعف الجنسي الاكتئاب النفسي تساقط الشعر التهاب الكبد اليرقان تصلب الشرايين التهاب المفاصل الروماتيزم فقر الدم قرحة المعدة
يجب حفظ الغذاء الملكي في الفريزر يخلط مع العسل بنسبة 1%

اكرم الحفناوي
31/08/2006, 01:28 AM
السلام عليكم
سم النحل من الاشياء التي تعالج كثير من الامراض
اريد معرفة و طريقة المعالجة بسم النحل في التخسيس و الانزلاق الغضروفي
و جزاك الله خيرا

العودالازرقhk
02/09/2006, 12:55 AM
الله يعطيك الف عافيه على الموضوع المميز والمفيد

الرهدن
02/09/2006, 06:10 AM
موضوع أكثر من رائع00

جزيت خير أخوي00

.

AZAZY
04/09/2006, 01:05 AM
تحية لجميع الزوار

الأخ أكرم الحفناوي
بالنسبة للتخسيس عن طريق لدغ النحل يستخدم لكل منطقة على حدى
لنقص الدهن بالوجه
لدغتين أعلى الفكين كما هو في الصورة لدغة في كل فك

اليوم الثاني لدغ الفكين مع الأذنين كما هو في الصورة وتستمر على ذلك

لنقص دهون الجسم
يعامل كل جزء من الجسم لوحده
يتجمع الدهن عند منطقة اللدغ لذلك عند الإنتفاخ الشديد يوقف اللدغ يومين أو ثلات حتى تختفي الدهون ونعاود اللدغ في الأماكن التي تكتنز الدهون
لدغ الأذنين يزيد من الغضب والكآبة مما يتسبب في عدم الرغبة في الأكل

هذه النقاط لخفض الدهون في منطقة البطن

A فوق السرة 1سم

CB عشرة سم يمين ويسار السرة

D أسفل B بمسافة 6سم

E أسفل C بمسافة 6 سم

F أسفل السرة بمسافة 6سم

تلدغ هذه النقاط بشكل يومي وعن الإنتفاخ الشديد نتوقف يومين أو ثلاث

فتق الدسك
اليوم الأول لدغ منطقة الألم وسط العمود الفقري S
الأيام التالية حتي نهاية الألم لدغ S1 S2 وهي نقاط تبعد 3سم يمين ويسار منطقة الألم S
يستمر العلاج أحياناً حتى ثلاث شهور كما في الصورة

في حالة انتشار الألم في الأقدام

تلدغ النقاط التالية حسب القدم التي بها الألم

S S2 B D

إذا كان الألم في القدم الثانية تلدغ النقاط التالية

S S1 A C

أبو حذيفة
05/09/2006, 01:31 PM

أخي AZAZY

جزاك الله خيراً على معلوماتك القيمة ونفع بك المسلمين

أود أن ترشدني إلى أفضل عسل ذو جودة عالية يمكن شرائه من السوبرماركات،

حيث أستعمل حالياً العسل الألماني بأنواعه الثلاث (أكاسيا ، الغابة السوداء ، الزهور الصيفية) هل جربته وثبتت جودته؟؟ ،، أجد لزوجته عالية وطعمه ممتاز.

أرجو الإفادة

وجزاك الله خيراً

AZAZY
05/09/2006, 11:58 PM
عسل الغابة السوداء الألماني هو أفضل عسل يباع في السوبرماركت بل أنه أفضل من كثير من الأعسال التي يبيعها النحالون والتي تعتمد على التغذية على المحاليل السكرية والغابة السوداء في المانيا اطلق عليها هذا الأسم بسبب اللون الأخضر الداكن للأشجار بسب التصاقها ببعضها وحجب ضوء الشمس وتوجد بها كميات هائلة من خلايا النحل الطبيعية

أبو حذيفة
06/09/2006, 10:18 AM
أخي AZAZY

بارك الله فيك

لكن

ماذا عن عسل أكاسيا الألماني الذي يتميز بلونه الفاتح ؟؟

ماذا عن عسل الزهور الصيفية الألماني؟؟

هل عندما تطلق كلمة أكاسيا على العسل يعني أن مرعى النحل هو زهرة الأكاسيا فقط؟

وجزاك الله خيراً

AZAZY
09/09/2006, 10:10 AM
عندما نقول عسل سدر أو أكاسيا فالمقصود أن السدر هو الغالب على العسل وليس المصدر الوحيد للرحيق لأنه من المستحيل أن تجد عسل له مصدر واحد من الرحيق

AZAZY
06/10/2006, 02:00 AM
العسل السام للإنسان

هناك عدة عشرات من النباتات السامة للنحل أو الإنسان ومن الواجب إبعاد المناحل عن مصادر النباتات السامة
ومن هذه النباتات السامة رحيق نبات ست الحسن ونبات غار الجبل ونبات الياسمين الأصفر ونبات الجرادة

AZAZY
06/10/2006, 02:07 AM
الحشرات الضارة بالنحل

AZAZY
07/10/2006, 03:23 AM
هدية للنحالين

كثير من النحالين يبحثون عن خلايا وقد يكون الحصول عليها أحياناً غير يسير لذلك سوف أطرح في الصور التالية
بناء خلايا النحل الجبصية

دائرتين من الخشب مع فتحة في الوسط وقطعة من الصاج دائرية

تركب القطعتين المصنوعة من الخشب بواسطة مسمار طويل مع وضع قطعة المعدن بينها لتكون حلقة ( بكرة )

وضع الجبس ولف خيط من النايلون لدعم الجبس

حفر الجبس من الناحية العلوية لوضع أقراص الشمع

قاعدة الخلية

الخلية بعد وضعها فوق بعض ويلاحظ الباب الذي يدخل منه النحل وهو غير الفتحة الوسطية في القاعدة

الأقراص بعد أن بنى عليها النحل

يمكن وضع قاعدة إضافية عند الإصابة ببعض الأمراض

جبل تهوي
07/10/2006, 03:45 AM
اخي الكريم معلومات جدا رائعه سؤالي من سلبيات تربية النحل التنقل الليلي خصوصا الاعداد الكبيرة هل توصلتو لحل هذه المشكلة انا شخصيا حاولت وكانت النتيجة خسارة كبيرة والمرة الوحيده كانت بعد هطول الامطار وشكرا مسبقا وبالمناسبه هل يوجد موقع يهتم بتربية النحل في الجزيرة العربية

AZAZY
12/10/2006, 09:22 PM
أخي جبل تهوي
عند نقل النحل يجب أن نراعي الكثير من القواعد وفي هذه الحالة نستطيع نقل النحل حتى بين الدول بالسيارات وكذلك بالطائرات
لقد اطلعت قبل فترة عن موضوع اعتقد انك من كتبه والمشاكل التي واجتهتك عند النقل
كان يفترض
أن ينقل النحل في جو بارد حتى يميل للهدؤ ولا يموت الكثير منه
يفضل نقل النحل ليلاً حتى لايتمكن من الهرب من خلالا الشقوق
يفترض أن نعرف مسبقاً الزمن المطلوب لنقل النحل من خلال معرفة المكان والمسافة
يفضل عدم التوقف خلال الرحلة
يفضل عدم نقل كميات كبيرة جداً من النحل حتى لانفقد كل النحل لاقدر الله
وضع قطع من الاسفنج مبللة بالماء داخل الخلايا عند النقل إذا كانت الحرارة مرتفعة
تشغيل التكييف إذا كانت أعداد الخلايا يمكن نقلها مثلاً في سيارة جمس
عدم تعريض الخلايا عن النقل لأشعة الشمس المباشرة فأرتفاع الحرارة سوف يهيج النحل
تثبيت البراويز قبل نقل الخلايا من موقعها الأصلي
عدم تعريض الخلايا للمطبات الشديدة فقد تتحرك البراويز في الخلايا الأفرنجية ويهيج النحل
يمكن وضع فرش على الخلايا من أعلى بحيث لانقلل من الأكسجين الواصل للخلايا ويرش الفرش بالماء

AZAZY
27/10/2006, 02:30 AM
هذه الأيام
في هذه الأيام ينشط النحل في جمع الرحيق من السدر ( النبق ) ويعتقد كثير من الناس أن عسل السدر هو الأفضل على الإطلاق ويطلب لحالات المرض المتقدمة والصعبة وفي الحقيقة ومن التحاليل العلمية فعسل السدر لا يمكن مقارنته مع عسل الجبال وخصوصاً في المواسم الممطرة والتي تكتسي بها الجبال بشتى أنواع النباتات البرية الطبية فعندما نقول عسل السدر فهذا يعني قلة مصادر الرحيق وتركزها على السدر وهو في الحقيقة مميز من ناحية الطعم وليس الفائدة أما أعسال الجبال فغالباً ما تتعدد مصادر الرحيق فيها وكذلك حبوب اللقاح وهذا أساس تصنيف جودة العسل

ابوعبيد الله الصالحي
31/10/2006, 03:56 AM

اخي العزيز جزاك الله الف خير وجعله في ميزان حسناتك

عندي مشكله في النمل .........

معظم الخليه الجبليه يشد النحل بسبب النمل فما الحل لقد وضعت له الكثير من الحلول ولم ينفع معه ؟

وياليت تضع لنا طريقة بناء الخليه الجبلية من الالف الى الياء ؟؟؟

ومشكوررررررررررر

اكرم الحفناوي
07/11/2006, 02:21 PM
السلام عليكم: اريد منك يا اخ عزازى

معرفة اماكن العلاج ومدته وعدد المرات فى الامراض التالية
النقرس- الغده الدرقية- التهاب مفصل الركبه-والضغط- الدوالى
وجزاكم الله كل خير

كبير النواخذه
08/11/2006, 11:05 AM
اخوي azazy عندي استفسار..اذا تكرمت

انا عندي غرفه فوق السطح بالبيت

والببت موقعه جيد من ناحيه توفر الزهور والنباتات ...

سوالي هو هل تصلح الغرفه لتربيه النحل فيها..مع العلم ان الغرفه بها نافذه وفتحه تكيف وارضيتها بلاط (قاشي)..يعني غرفه عاديه وجديده ..وماهي نصايحك حق تربيه النحل في مثل هالمكان

اتمنى الرد على استفساري

AZAZY
12/11/2006, 11:25 PM
علاج الدوالي بلدغ النحل

يجب أن تعامل عرق تلو الأخر ولا تعامل جميعاً في نفس الوقت
ونبدأ بالعرق الأكثر بروز
نحدد نقاط اللدغ بحيث تبعد كل نقطة عن النقطة التالية 1سم
في اليوم الأول تلدغ النقطة A فقط وفي الأيام التالية تلدغ جميع النقاط والتي تكون بين اللحم والعرق البارز كما في الصورة

AZAZY
12/11/2006, 11:39 PM
علاج النقرص بلدغ النحل

نحدد النقطة A في أصبع القدم وتلدغ في اليوم الأول
في الأيام التالية نرسم علامة + مركزها النقطة A
نحدد أربع نقاط تبعد عن النقطة A سم ( 1سم )
كما في الصورة تلدغ هذه النقاط مع النقطة الأساسة A

AZAZY
17/11/2006, 11:00 PM
علاج تضخم الغدة الدرقية بلدغ النحل

وجد أنه بواسطة العلاج بلدغ النحل يتناقص أفراز هرمون الغدة الدرقية وتنكمش الغدة ويختفي الجحوظ بالعين
طريقة اللدغ لدغة في الجهة الخلفية من الرقبة على الفقرة السابعة وهي التي تكون بارزة عند ثني الرقبة للأمام وتكون في اليوم الأول
بعد ذلك تحدد النقاط المدرجةفي الصورة بحيث تكون النقطة B الوسط وتبعد عنها النقطة CD 3 سم والنقطة FH تبعد عن D سم وكذلك النقاط EG سم عن c

AZAZY
17/11/2006, 11:36 PM
أخي كبير النواخذة نأسف على التأخير

في الحقيقة كثير من المدن يربى النحل فوق المنازل والضحية غالباً هم الأطفال لذلك يجب أن تحرص من الروائح الغريبة والمركزة فهي تعمل على طرد النحل غالباً وسوف تواجه مشكلة وهي التنظيم الحراري لذلك أنصحك بتربية النحل البلدي القادر على التكيف وفي حالة تربية نوع أخر فمن الصعب أن يستمر في هذه الغرفة كما يجب أن تحرص على عملية التدفئة في الوقت المناسب ( التشتية ) وكذلك تغيير حجم الفتحة حسب درجة حرارة الغرفة
ملاحظة ما نوع سقف الغرفة وهل يسمح بالتغير الحراري السريع خلال اليوم

AZAZY
03/12/2006, 02:18 AM
تشتية النحل

يميل النحل إلى التجمع شتاءً عند انخفاض درجة الحرارة عن 14 مكون كثلة كروية وتوجد هذه الكثلة في الوسط بالقرب من الغذاء المخزون
ورغم انخفاض درجة الحرارة بشدة خارج الخلية أحياناً يلاحظ وجود حضنة في المنطقة الوسطى من الأقراص مما يفسر استهلاك كميات كبيرة من العسل
إذا ما توفرت سبل حماية النحل من البرد فأن النحل يستهلك كميات أقل من العسل المخزون
والنحل المعتنى بتشتيته يبدأ موسما مبكراً ويقوم بنشاطه وتكاثرة في وقت مبكر مما يعني طائفة قوية وافرة المحصول
عملية التشتية
1- تضييق فتحة المدخل
2- وضع قاعدة الخلية على الإرتفاع الشتوي
3- عدم تعريض الخلية لهبوب الرياح
4- تعريض الخلايا لأشعة الشمس مباشرة
5- تقليل فتح الخلية
6- رفع الأرجل الخلفية في المناطق الممطرة كي لا يتجمع المطر في الخلية

اكرم الحفناوي
05/12/2006, 09:48 PM
السلام عليكم يا اخ عزازي

ارجو معرفة اماكن لدغ النحل لتنشيط الذاكرة و علاج مرض السكر , و ما العمر المناسب للدغ الاطفال

نجم الصحراء
06/12/2006, 04:58 AM
ماهي انواع النحل التي تربى بالسعوديه ؟ مميزات و عيوب و صور لكل نوع اذا امكن

2- من ماذا يصنع الشمع الصناعي و ايهم الافضل ؟

3- كيفية تغذية الطرد الجديد و تغذية الخلية بالشتاء ؟ سمعت ان التمر يعتبر غذاء جيد فكيف اضع التمر للنحل وماهو افضل تمر بالنسبه للنحل

وجزاك الله خيرا

AZAZY
18/12/2006, 01:23 AM
مصادر الشمع الخام

1- الشمع الناتج من الخلايا البلدية بعد عصر الأقراص
2- الأقراص الشمعية القديمة والتالفة
3- الزوائد الشمعية وكذلك أغطية العيون السداسية

الأقراص المصنوعة من مواد غير شمع النحل
1- أقراص مصنوعة من الألومنيوم يفضل استخدامها في الطوائف القوية وفي تخزين العسل
2- الأقراص المصنوعة من العجائن السيلولوزية
3- الأقراص الورقية وتصنع من الورق المقوى ولا يقبل عليها النحل فيقرضها
أنواع الشموع
1- شموع نباتية ( منها شمع الكارنوبا )
2- شموع حيوانية ( أشهرها شمع النحل )
3- شموع معدنية ( منها شمع البارفين )
استخدام شمع النحل في الصناعة
1- الدهان للطائرات وتغطية القنابل
2- طلاء الأقمشة والخيام
3- صنع ورنيش وطلاء السيارات
4- مواد التجميل
5- الإضاءة
6- صناعة الورق المقوى
7- صناعة الأسنان 8- عزل الملفات الكهربائية

معجز
18/12/2006, 09:09 PM
ماهي انواع النحل التي تربى بالسعوديه ؟ مميزات و عيوب و صور لكل نوع اذا امكن

2- من ماذا يصنع الشمع الصناعي و ايهم الافضل ؟

3- كيفية تغذية الطرد الجديد و تغذية الخلية بالشتاء ؟ سمعت ان التمر يعتبر غذاء جيد فكيف اضع التمر للنحل وماهو افضل تمر بالنسبه للنحل

وجزاك الله خيرا

اخي نجم الصحراء ساجيب عن مااعرف فقد جذبني هذا الموضوع الذي طرحه ابو الوليد وفقه الله

للنحل انواع مختلفة والانواع المنتشرة في المملكة هي
النحل البلدي المنتشرفي المنطقة الجنوبية واليمن ويسمى بالنحل الهندي يتميز بميله للتطريد السريع عند توفر حبوب اللقاح وكمية لاباس بها من العسل وتعتبر قليلة نوعا ما من اقوى النحل في العالم في مقاومة الظروف البيئية والامراض

النحل الكرنيولي هجين المصري انتشر استيراده على شكل طرود مرزومة في السنين الاخيرة حيث يتم جلب ملكات كرنيولي نقية ويتم من خلالها انتاج عذارى تلقح بذكور من النحل المصري البلدي وتنتج هذه السلالة الهجين التي تتميز بجمع العسل بكميات هائلة ولكنه غير مقاوم للظروف البيئية بنفس درجة النحل البلدي وغير ميال للتطريد مع مرور الوقت تفنى الخلايا وفي حالة العناية القصوي بالمحاليل السكرية يكون النحل شرس جدا من تجربة شخصية حيث اني املك منه اكثر من 100 خلية بلدية تحوي نحل كرنيولي هجين المصري وشرس جدا

النحل الكرنيولي النقي سمعت عنه وسوف اقوم باستيراده ان شاء الله من خلال شهر مايو ويعتبر من الفصائل القياسية في العالم وافضلها في جمع العسل والملكات البياضة بكثافة وهدوء هذا النحل ولعلها احسن الموجود وسوف احاول اكثاره بشتى الطرق(الاخوان في مصر يربون نحل كرنيولي نقي ولكن الدولة تمنع تصديرة للخارج ولذلك الملكات التي تأتي لدينا ملكات تعتبر حثالة النحل هناك والله المستعان ولكن يقال التجارة شطارة وهو يدر ارباحا هائلة على شركتين مشهورة في مصر خاصة في مواسم ازهار النحل

الشمع الصناعي يصنع ان لم تخني الذاكرة من مادة البروبلي بلاست الكيميائية
والشمع الطبيعي افضل للنحل والنحل عادة يميل للشمع القديم الذي سبق سكنها النحل
مع ملاحظة هناك انواع مختلفة من الشمع الصناعي بعضها يسهل على النحل شفط وسحب العيون السداسية ويتميز بشفافيته والاخر كثيف ومتعب للنحل

التغذية في فصل الشتاء لابد من تركيزها لامداد النحل بالطاقة اللازمة لتسخين اجسامه للقيام بالاعمال الشاقة داخل الخلية وخارجها وافضلها وضع السكر الى الماء بقدر الضعف يعني 2-- 1

عذرا على عدم وضع صور لاني لااعلم كيفية انزالها على الانترنت ولك ان تشرح لي ذلك وابشر بعزك

وابو الوليد اخبرنا وسوف يوافيك بمعلومات اكثر مني

وفق الله الجميع

AZAZY
19/12/2006, 12:43 AM
تشكر أخي الغالي معجزعلى المعلومات الجميلة ونتمنى تزويدنا مستقبلاُ بنتيجة تربية الكرنيولي النقي

وأحب أن أقول للجميع أن النحل المستورد من مصر ليس درجة ثانية فقط ولكن يصدر لنا في المملكة النحل المصاب بالفاروا وقد وضحت ذلك لوزارة الزراعة وكان عندي مايثبت ذلك ولكن لا حياة لمن تنادي وهناك استهتار في مطار جدة في فحص الخلايا وقد كان ذلك عند الكشف على الخلايا دون لمس صندوق واحد

AZAZY
21/12/2006, 12:52 PM
للحصول على عسل جيد
- عدم تعريض العسل للجو الرطب
- استعمال أدوات جافة ورطبة
- عدم وضع العسل في الأواني المعدنية للتعبئة إلا بعد أن يبرد تماماً لتلافي عملية التحبب
( ويفضل عدم وضع العسل في الأواني المعدنية للتفاعل مع العسل وتكون مواد ضارة )
- عدم صب عسل دافىء طازج في إنا يحتوي على عسل سائل بارد
- حفظ كل محصول على انفراد
- عدم زيادة التقليب وشدته حتى لا تتكون على سطحه رغاوي
- عدم تخزين أقراص عسل غير مختومة من موسم إلى آخر

AZAZY
21/12/2006, 01:02 PM
الأخ نجم الصحراء

يستخدم التمر لتغذية الطوائف عن طريق عمل أقراص من التمر المعجون ( العجوة ) ولا نقصد هنا عجوة المدينة ولكن التمر المطحون بدون نوى وتوضع الأقراص فوق البراويز في المنتصف ( فوق الحضنة )

بالنسبة لتغذية الطوائف في الشتاء يفضل وضع الكاندي ( الحلوى ) التمر وليس المحاليل السكرية لأن المحاليل السكرية تتطلب الفتح اليومي والتبديل لعدم التخمر والتسمم وهذا يضر بالنحل لأن الفتح المتكرر في الشتاء يدمر البروبوليس ( الغراء ) الذي يقفل به النحل جميع الفتحات في الخلايا
وفي حالة وضع المحاليل السكرية يجب أن تكون مركزة بنسبة وأحد ماء إلى اثنين سكر

معجز
22/12/2006, 09:45 AM
تشكر أخي الغالي معجزعلى المعلومات الجميلة ونتمنى تزويدنا مستقبلاُ بنتيجة تربية الكرنيولي النقي

وأحب أن أقول للجميع أن النحل المستورد من مصر ليس درجة ثانية فقط ولكن يصدر لنا في المملكة النحل المصاب بالفاروا وقد وضحت ذلك لوزارة الزراعة وكان عندي مايثبت ذلك ولكن لا حياة لمن تنادي وهناك استهتار في مطار جدة في فحص الخلايا وقد كان ذلك عند الكشف على الخلايا دون لمس صندوق واحد

احييك اخي azazy

فعلا النحل المستورد من مصر كما اوضحت نحل هجين ثاني وثالث بملكات تملك اسوأ المواصفات ومصاب باعراض كثيرة لعل ابرزها اصابة النحل باصابات عديدة لعل ابرزها الفاروا او عنكبوت النحل وقمل النحل

والنيوزيما او الاسهال وحدث ولاحرج

ووزارة الزراعة لدينا لاتدعم النحالين باي شي يذكر بل على العكس تضع عراقيل لاستقدامك نحال وعقبات للافراد خاصة ام الموسسات لوارادوا بالمئات لتوفر لهم ذلك

اخي ابو الوليد الا توافقني الرأي انه لو قامت الحكومة ممثلة في وزارة الزراعة والبنك الزراعي بدعم وعمل قروض للنحالين الجادين في تربية ومتابعة النحل ان ذلك سيؤدي للاكتفاء محليا من ناحية انتاج النحل والطرود بل قد يمتد الوضع الى التصدير خارجيا خاصة للدول القريبة التي تربي نفس الفصائل المرباة لدينا

hhara22
26/12/2006, 08:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ، موضوع النحل جميل وحبيت اشارككم ببعض معلوماتي المتواضعه ، للعسل اسماء كثيره وكل اسم منها يدل عن صفات وخصائص وهي : الشهد ، وتعني العسل المختلط بالشمع ،عسل ، وتعني العسل الصافي مما تخرجه النحل من بطونها ، الضرب ، العسل الشديد البياض الغليظ الكثافه ، الزوب ، العسل الخالص من اي شوائب ، الآري ، العسل الذهبي .،، ومن فوائد العسل ! انه غني بالعديد من المواد فهو يساعد على زيادة نشاط الجسم لانه يحوي كثير من المواد الغذائيه ، ويعالج كثير من الامراض ، ان تناول ملعقة طعام ووضعها في كوب ماء دافيء ممزوج بعصير الليمون كل صباح قبل الافطار يكفي لتنشيط الجسم ويساعد على مقاومة الامراض والالتهابات الجرثوميه ، والعسل غذاء متكامل منشط حيث انه كل 100غرام من العسل تعطي 300سعره وان كيلو من العسل يعادل بقيمته الغذائيه 5 كغم من الحليب أو 26 موزه أو60 برتقاله أو50 بيضه أو12كغم من الخضروات الطازجه ، ويتكون العسل من مزيج سكر طبيعي 80% وماء ومعادن وفيتامينات 18% وكلما زادت فيه نسبة الفركتوز زادت سيولته واذا زادت فيه نسبة الكلوكوز يميل الى التجمد ..وبالعافيه :no:

المبسوط
26/12/2006, 09:55 PM
فائدة لعل الله ينفع بها لمعرفة العسل الأصلي من غيره

ضع العسل في الملعقة واحضر كأس ماء ثم دع العسل ينزلق من الملعقة الى كأس الماء فإن ذاب فهو مغشوش وإن بقي كما هو كالخيط ولم يذوب مباشرة كالسكر فهو والله اعلم غير مغشوش.

معجز
29/12/2006, 10:20 PM
فائدة لعل الله ينفع بها لمعرفة العسل الأصلي من غيره

ضع العسل في الملعقة واحضر كأس ماء ثم دع العسل ينزلق من الملعقة الى كأس الماء فإن ذاب فهو مغشوش وإن بقي كما هو كالخيط ولم يذوب مباشرة كالسكر فهو والله اعلم غير مغشوش.

لك ان تاخذ كوب وتضع فيه ملعقة سكر ثم تملاه بالماء بهدوء جدا

سيتعكر الماء ويتغير طعمة في العسل المغشوش

العسل النقي لن يغير طعم الماء او لونه

هذه الطريقة مستخدمة في بعض الاماكن وخاصة النحالة القدامي في تركيا
ولكنها في نظري ليست دقيقة

AZAZY
21/01/2007, 10:20 PM
خطوات بناء الخلايا الجبلية في صور

تحية لمحبي تربية النحل
وتحية خاصة للأخ أبوعبيدالله الصالحي العمل في الجبال في هذ ه الأيام الباردة صعب جداً وغير مناسب لبناء الخلايا الجبلية
ولكن سوف نقوم ببناء خلية جبلية تلبية لطلبك خلال هذا الأسبوع إن شاء الله

الخطوة الأولى تحديد الموقع المناسب
تكلمنا عن ذلك سابقاً وهذه صور توضح الموقع المختار في جبال الشدخ جنوب شرق أملج 70كيلو متر

هذا الموقع بالتحديد فتحته باتجاه الشرق وهي مثالية لدخول الضوء في الصباح والمهم لبداية النشاط مبكراً
الغار ( الكهف ) حجمه مناسب للعمل بداخله ويمكن وضع أكثر من خلية بداخله
تم وضع أحجار لتصغير فتحة الغار وذلك لتقليل التيارات الهوائية الباردة ومنع دخول الحيوانات الكبيرة التي قد تزعج النحل وللتحكم في كمية الضوء التي تدخل الغار

أبو الوليد

ربقان
22/01/2007, 06:56 AM
http://www.mekshat.com/pix/upload/images16/mk22249_22.jpg^^
ذي ماكنها بتفرق..<<عنده خلفيه بالنحل يعني لك عليه..

مشكور اخوي على الموضوع الاجمل من جميل..

ويعطيك الف عافيه

وعندي مداخله بسيطه وهي ((اذا تبي تعرف ان العسل اصلي ولا لا ,يقولون جيب عود كبريت واغمسه بالعسل

وولع بالعود نفسه اذا ولع اعرف انه اصلي واذا ماولع اعرف انه من جنبها))..

وشكراً..

اخوكم :حدي نظـ ر..

لوله المجنونه
29/01/2007, 03:39 PM

الرجاء مساعدتي يا اخواني ضروري جدا
ابحث عن العكبر لعلاج ولا اعرف اين اجده سألت عند العطارين بس ما لقيت انا موجوده في مدينه الرياض واحتاجه للعلاج ضروري جدا
ارجوكم ساعدوني وجزاكم الله كل خير عني ...... لاني بحاجته للعلاج وحالتي سيئه ومستعجله عليه

AZAZY
29/01/2007, 10:40 PM
لوله المجنونه السلام عليكم

العكبر يباع في جميع محلات وادي النحل بالرياض
ويباع كذلك في بعض الصيدليات على شكل مسحوق بني
ويمكن الحصول عليه طازه من المناحل حيث يوجد بين الأقراص ويقوم النحل بسد الفتحات والشقوق وتحنيط الكائنات بالعكبر
ولو كنت قريب مني لأعطيتك من مناحلي

ابوعبيد الله الصالحي
29/01/2007, 11:37 PM
الله يرحم ولديك ..........
اخوي عزالله نك ماقصرت

وانا انتظر من باقي الخطوات مثل بناء الولاج والصنيع ؟ وطريقة وضع العود ؟

وهل نساوي الارض قبل وضع العود ........؟

.................................................. ...............................

لوله المجنونه
30/01/2007, 09:47 AM
شكرا وعن جد ما قصرت تسلم ايدك يا رب .... ويا ريتني قريبه عن جد عشان يحصل لي الشرف بالحصول عليه من مناحلكم ....

nawaf228
30/01/2007, 09:59 AM
ممكن اعرف اقر ب مكان ربيع انا عندى 200 خلية وانا من اهل المدينة

معجز
31/01/2007, 07:08 PM
اخي الحبيب نواف

الربيع والاشجار التي تجعل النحل يبدع في غضون اسبوع تبتدأ على امتداد ساحل البحر الاحمر من مدينة القنفذة مرورا بالقوز وحلى والحريضة الجنوبية والشقيق والدرب وانتهاءا بجيزان

اعلم ان المكان بعيد لكن اذا كان لديك عامل ولك القدرة على تحمل العناء قليلا صدقني انها جديرة بالذهاب اليها

يشهد الله جنات الارض هذه الايام على امتداد الساحل

ولوتطيع اخوك عليك برمال مدينة الشقيق بساط اخضر ....متنوع النباتات

والفترة بسيطة شهرين وترجع المدينة ان شاء ب400 خلية

الا تستحق العناء

وفقك الله

نحاال
31/01/2007, 09:52 PM
تحياتي وتقديري لك اخيazazy
طرح اكثر من رائع
(( الله يوفقك ))

AZAZY
17/02/2007, 01:48 AM
بعدالإرتفاع الملحوظ بدرجة الحرارة تعد هذه الفترة مناسبة جداً لبداية شراء خلايا النحل لكي تكون الفائدة من النحل أقصى ما يمكن

والفترة المقبلة مثالية لتعطير الخلايا الجبلية لجذب الطرود الجديدة

nawaf228
18/02/2007, 10:03 PM
عندى خلايا نحل للبيع فى مكة وينبع وعندى عسل اصلى من الفقرة وهاد رقم جوالى 0504393851 الاحمدى

AZAZY
19/02/2007, 12:21 AM
الأخ نواف تحية طيبة وبارك الله لك في نحلك وعسلك وبعد

كم عدد الخلايا التي تريد بعها في ينبع
مانوع النحل بها ( مصري بلدي )
ما نوع الخلايا التي بها النحل ( عود صندوق لانجستروت )
كم عدد الأقراص في كل خلية
فكثير من الخوان يطلبون مني النحل وسوف اكون وسيط خير إن شاء الله لبيع خلايا النحل وهو ما يهمني لنشر تربية النحل بين الشباب
مع تحيات أبو الوليد

AZAZY
20/02/2007, 12:44 AM
كتبت قبل عدة أيام أن موسم التطريدد عند النحل بدأ واليوم شوهد أول طرد معلق بشجرة لوز هندي

يعني أرتفاع درجة الحرارة في الأسبوع الماضي تسبب في نشاط واضح للنحل ومن ثم الإنقسام للتطريد
على جميع المهتمين بالنحل وصيد البري منه تعطير الخلايا بالوسائل المتعارف عليها

ومع السلامه والتوفيق

nawaf228
07/03/2007, 07:24 PM
السلاعليكم ياابو الوليد النحل بلدى وهوالان فى الفقير عدد الخلايا 250 وهذا رقم الجوال 0504393851 ابو نواف

ربقان
07/03/2007, 11:27 PM
يا ابو نواف و عزازي بكم تبيعون الخليه القويه(( العود\ البلدي)) وليس براويز

بغيت 20او 30 خليه ..
ارجو الرد

AZAZY
08/03/2007, 08:02 AM
تحية للجميع وموسم موفق إن شاء الله

الأخ حدي نظر أبو نواف واضح أنه جاد في البيع ووضع رقم جواله اتصل عليه انت وتفاوض معه بدون وساطة حتى لا يزيد عليك المبلغ

الأخ أبو نواف لو وضعت سعر تقريبي لشجع ذلك الكثير على الشراء وفقك الله
ويليت تحدد موقع النحل بدقة أكثر فكثير من النحالة لا يعرفون الفقير

nawaf228
08/03/2007, 04:27 PM
السلام عليكم مكان النحل فى ينبع البحر فى منطقة اسمها الفقير حوالى 20كيلو من ينبع البحر الخلايا ليست من الافرنجى طوال الخلية متر السعر من 300الى 500ريال

جهني
12/03/2007, 11:41 AM

سبق وان كتبت في هذا الموضوع الجميل في بدايته قبل سنة تقريبا وقد ابدع اخي ابو وليد في هذا الموضوع واشبعه فائدة ومتعة ولا يستغرب هذا العطاء من البحر الزاخر الاخ ابو وليد

واريد ان استسمح من اخي ابو وليد وجميع الزملاء عن الانقطاع الخارج عن الإرادة :confused:

كما اريد التواصل معكم بما تريدون وقدر المستطاع في ثنايا هذا العلم الممتع بخبرتي المتواضعة امام هذا الجهبذ ابو وليد

اي استفسار اخدمكم بعيوني ؟ :)

أبرق الحبيلي
15/03/2007, 03:08 AM
جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك ... مكشور على هااااا الموضوع

ربقان
16/03/2007, 05:41 AM
AZAZY (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=22249) //عندي سؤال يا اخ ..

اللي هو في الموسم اللي راح ..ماتطلع فروق من النحل؟...حلو
-فيه فرق يسمونه بكر وفيه فرق يسمونه ثنو
ياليت تعطينا معناها...مع التوضيح لأني بأذن الله بشري نحل بلدي وباقيلي معلومات شوي ماعرففتها..ومشكور وما قصرت..

ابو نواف //انا خذيت رقم جوالك واذا قررت دقيت عليك ... بس الخلايا اللي عندك للحين ماعرفتها ياليت
تحط لها صوره لاهنت..ومشكور ..

اخوكم :
ابو نايف الغامدي

AZAZY
16/03/2007, 01:58 PM
يخرج من الخلية عدد من الطرود أحياناً

الطرد الأول ( prime swarm ) وهو أكبر الطرود ويخرج أولاً وبه تكون الملكة الأم ويسمى بالطرد الأصلي

وقد يخرج بعد 3-10 أيام طرد آخر يطلق عليه الطرد الثانوي secondary swarm ومعه ملكة عذراء وفي بعض الحالات يخرج طرد ثالث

ويجب منع خروج الطرود الثانوية حتى لا تضعف الخلية

http://images.google.com.sa/images?hl=ar&q=prime+swarm+&btnG=%D8%A5%D8%A8%D8%AD%D8%AB+%D9%81%D9%8A+%D8%A7% D9%84%D8%B5%D9%88%D8%B1&gbv=2

ربقان
17/03/2007, 04:35 AM
ايه بس يا اخ azazy يعني (prime swarm )هو الثنو

و(secondary swarm )هو البكر؟؟

تراني ما فهمت بالضبط ...ومعليش بنثقل عليك..

تحياتي اخوك: ابو نايف الغامدي

جهني
17/03/2007, 08:16 AM
اخواني اسمحو لي بالتوضيح ولكم الشكر

اخي حدي نظر
طرد تعني فرق او ثول (انقسام النحل لتكوين مملكة جديدة)

الطرد الاول اسمه ( بكر) ملكة ام ملقحة
الطرد الثاني اسمه (ثنو) ملكة عذراء غير ملقحة
الطرد الثالث اسمه (ثلث) ملكة عذراء غير ملقحة
الطردين الثاني والثالث تخرج اكثر من ملكه بعض الاحيان
وهذه صورة لطرد نحل في غصن شجرة

نجم حفرالباطن
17/03/2007, 02:58 PM
يعطيك ربي العافيه ماقصرت

AZAZY
18/03/2007, 12:09 AM
عودة رائعة يا جهني ونتمنى المزيد من التواصل والتوضيحات الجميلة

ربقان
19/03/2007, 08:15 AM
ياهلا والله فيكم كلكم ..

توضيح جميل من شخص اجمل...

يعني في كل الاحوال الفرق الاول اللي يطلع من الخليه نسميه ((بكر)) ملقحه
والثاني((ثنو))غير ملقحه
والثالث ((ثلث)) غير ملقحه

وتحملونا شوي..

اخوكم..

جهني
19/03/2007, 08:58 AM
صحيح اخي حدي نظر:good:
طالب ممتاز وتفهمها وهي طايره :)

ربقان
23/03/2007, 11:06 AM
مشكور اخوي جهني وماقصرت

ويبغالك جلسه انت;)

راعى السته
23/03/2007, 11:59 PM
الاخ ابوالوليد عندى خشبه نفضها لى واحد متخصص وطاحت وبعد فتره شدة وهى فى مكان طيب ووعر

AZAZY
24/03/2007, 11:54 PM
ياراعي السته حياك الله وبعد

تاكد من أن العود غير معرض لأشعة الشمس المباشرة
وعدم وصول له ماء المطر
وأن الفتحة صغيرة لا تسمح بدخول الزواحف
وأن العود غير معرض للتيارات الهوائية الباردة
وقد يعود السبب لقلة الماء أو بعده أو قلة مصادر الرحيق وحبوب الرياح فكلها عوامل تساهم في ترك النحل موقعه
بعد التأكد مما سبق نفضها من جديد وضع بالقرب منها مصدر للماء ( برميل أو بانيو قديم مملوء بالماء والصخور ومغطى بشبك حديد عن الإبل وغيرها )
فهده فترة مثالية

جمس قطعه 10
26/03/2007, 08:05 AM
أخووووووووووووي بس عندي سؤل ؟

انا عندي خلية نحل في البيت كيف استفيد منها ؟

تحياتي / جمس قطعه 10

AZAZY
27/03/2007, 02:29 AM
صف الخلية حتى يمكن المساعدة
نوع الخلية مكان الخلية اشتريتها وقعت عندك ( برية )

AZAZY
04/04/2007, 02:10 AM
طريقة نقل خلية نحل برية
عصر اليوم وجدنا خلية نحل في عقم مزرعة عند إشعال النار للتنظيف وكانت الخلية تحت جذع شجرة كبير جداً وكذلك تحت خزان ماء قديم وداخل كفر قديم يعني من أصعب الخلايا التي يمكن التعامل معها
وسوف نشرح للفائدة طريقة التعامل معها بالتفصيل والصور وعلى مراحل
رش الكفر بالماء على شكل رذاذ مما يساعد على تهدئة النحل
تعريض النحل للدخان مما يساعد ايضاً على تهدئة النحل
رفع الأشجار والجذوع والخزان بحرص بحيث لا نثير النحل
في حالة التعرض للسع النحل يغسل مكان اللسع فوراً حتى لانثير أعداد كبيرة من النحل بسبب الرائحة التي تصدرها النحلة بعد اللسع
وسوف نكمل الشرع على الصور

كفر السيارة تحت كوم من المخلفات وبه خلية النحل

تم رفع المخلفات ليسهل التعامل مع الخلية

ضاق النحل بالكفر ويلاحظ ذلك من خروج الشمع

تم نقل الكفر بالنحل الساعة السادسة عصراً وترك على الأرض حتي يعود النحل السارح وبعد المغرب نقل النحل لموقع دراسة النحل
وسوف نوافيكم لاحقاً بالخطوات التالية

سلطان العوني
04/04/2007, 05:56 PM
مشكور اخي عزيز ومثلك نادر الله يجزاك الف خير

حندقوق
05/04/2007, 08:00 PM
مشكور اخوي عزازي على هذا الموظوع

وانا اتمنى لو فيه دورات لتعليم تربية النحل تدلني عليها

اكون ممنونك

تقبل تحياتي

AZAZY
07/04/2007, 01:37 AM
للاسف الشديد على الرغم من وجود مئات الآلف من المناحل في المملكة العربية السعودية والإنتشار الجغرافي الواسع للنحل في جبال السروات من شمال لجنوب المملكة الا أن وزارة الزراعة حتى الأن وحسب علمي لم تعطي النحل ما يستحق من اهتمام
وأنصحك بالتواصل من خلال المنتدى حيث يوجد عدد من الخبراء

AZAZY
07/04/2007, 02:04 AM
اليوم الجمعة وجدنا طرد معلق بشجرة سمر داخل المزرعة وهو الطرد الثاني خلال ثلاث أيام وخلال محاولة تسكين الطرد في خلية سقطت من على السلم وسقطت معي الخلية والنحل حيث لم يكن معي من يساعدني فتوزع النحل على الأرض والشجرة وبسبب السقوط الشديد تركت الخلية فترة ثم عدت لتسكين النحل وسوف نتابع الخطوات بالصور

http://www.mekshat.com/pix/upload/images31/mk22249_20070406271.jpg

الخلية الخالية والتي استخدمة في تسكين الطرد ثم انزالها من موقعها حيث وضعت سابقاٌ لصيد الطرود

http://www.mekshat.com/pix/upload/images31/mk22249_20070406270.jpg

طرد قوي معلق بشجرة السمر ( طرد أول )

http://www.mekshat.com/pix/upload/images31/mk22249_20070406272.jpg

وضع النحل والخلية بعد سقوطي من فوق السلم وتناثر النحل

http://www.mekshat.com/pix/upload/images31/mk22249_20070406273.jpg

وضع الخلية بالقرب من النحل ليسهل عليه الدخول حيث يساعده وجود الشمع المسبق

http://www.mekshat.com/pix/upload/images31/mk22249_20070406274.jpg

دخول النحل داخل الخلية

http://www.mekshat.com/pix/upload/images31/mk22249_20070406275.jpg

وضع الطرد مفتوح الباب كي يدخل باقي النحل وسوف يغلق الباب بعد المغرب عند دخول جميع النحل والذي يدل على دخول الملكة

ويلاحظ الطرد السابق الذي وجد في كفر السيارة وقد وضع له قطع من الخشب مؤقتاً

http://www.mekshat.com/pix/upload/images31/mk22249_20070406276.jpg

ربقان
08/04/2007, 04:09 PM
اخوي azazy باي مدينه انت ؟؟
اذا تكرمت ..
اخوك : ابو نايف..

AZAZY
09/04/2007, 12:08 AM
حياك الله في أملج ديرة السمك والقمري والبحر ساحل البحر الأحمر شمال ينبع جنوب الوجه

واحد اثنين
13/04/2007, 03:21 AM

عزازي من جد موضوعك رائـع جدا جدا جدا ومشوق :)

بس ياليت تقولون وشلون دخل النحل فالكفر ,,,,,,,, يعنى العسل اللى فالكفر وشلون ينوكل والا لانه بصراحة كنه عسل في زبالة الله يكرمك

وياليت تكمل هل طلعته من الكفر والا بتخليه فيه ؟

سؤال اخير شريت عسل تركي !! وش رايك بعسل تركيا ؟
ترى خذت الكيلو ب500يال

والف شكرا

AZAZY
13/04/2007, 01:36 PM
الأخ واحداثنين

النحل عندما يكون في طرد يرسل عدد من النحل للبحث عن مكان مناسب وفي كثير من الحالات لا يجد ذلك المكان فيسكن غالباً في علب البوهيه أو كفرات السيارات أو شقوق البلك

العسل يعتبر نظيف جداً لأن النحل يضع العسل كما تعلم داخل الشمع ويغطى بالشمع كما أن الكفر يكون في الأصل نضيف ومنعدم الرائحة وغير معرض لأشعة الشمس والا لن يبقى فيه النحل

في معظم الحالات ينقل النحل من الكفر ويسكن في خلايا أوسع ليسهل الكشف على النحل وإخراج العسل

عسل تركيا متواضع لأنه غالباً يكون مصدره نبات واحد
وهذا السعر يعتبر خيالي بالنسبة لعسل تركيا
حيث لا يصل سعر الكيلو أكثر من 50 ريالاً الجيد منه
ولم اسمع بهذا السعر الا عند محل كان يبيع العسل في الرس وقلت له أن هذا السعر غير منطقي

الحربي_عمر
18/04/2007, 07:37 PM
السلام عليكم
اخوي أبو الوليد
انا ماعرف شي عن النحل وبغا امتلك نحل
وحتاج منك افضل الطرق الي تكون سهله على المبتداين وغير مكلفه
وكيف اجيب الملكه ومن اين
المكان الي اخترته لهذا النخل هو المزرعه ليست بعيده من السكان وبخوارها نخيل وعددمن مشاتل البلديه وعددمن مزارع البرسيم ومجرا مياه يبعد تقريباً 2 كيلو
ونا اريد ان تكون سهلة الاستعمال كوني مبتدي
ونا من المدينه المنوره

AZAZY
20/04/2007, 11:50 PM
الحربي عمر
يجب أن تكون البداية ما تزيد عن خمس خلايا
المصدر طريق بدر القديم عند وادي العقيق يوجد محل نحل يمكن شراء النحل البلدي منه
في ينع زميل يبيع النحل أرقامه موجوده في الصفحات السابقة
وهناك موردين للنحل المصري في جدة والرياض لا ننصحك بالتعامل معه
الماء 2 كيلو يعتبر بعيد وخصوصاً في الصيف ضع زير ماء بالقرب من المنحل

ربقان
25/04/2007, 11:24 AM
السلام عليكم

يا اخ عزازي ما تخبر لي احد يبيع نحل بلدي يكون حول ((الليث-القنفذه-المظيلف-محايل- جده بالكثير))

انا بغيت 15 خليه ..

وسعرها يكون حول ((200-250))

انا بشتريها مع بداية الاجازه الصيفيه على شان اتفرغ له.

ومشكور وماقصرت..
اخوك : حدي نظر..

ربقان
08/05/2007, 06:24 AM
ا اخ azazi طالت الغيبه ؟؟

ما تخبر لنا موقع يهتم بتربية النحل في السعوديه ؟؟

الرهدن
10/05/2007, 10:35 AM
السلام عليكم00أخ عزازي00

غفر الله لك أخي ولكل مسلم وجزاك الله خيرآ00

عندي في البيت ظهرت مجموعة من النحل منذ شهرحول أحد الأعمدة الحديد ولاتزال , وفي الحر يدخل داخل الجدار في آخر العمود , ونحن في بداية الصيف ( في الرياض )

وفي آخر الليل يتجه بعضها لأحد الأنوار داخل المنزل0

الإستفسارات ؟

ماهو هذا النحل مع العلم إنه يميل للسواد ؟

لماذا يتوجه إلى اللمبة ( لونها أصفر ) ؟

وهل يمكن إستئناسه وتربيته ؟ وكيف ؟

وهل يشكل خطورة ؟ ومتى ؟

وهل ينتج عسل وهل توجد الملكة بينهم ؟

أطلت عليك00 ولكن قرأت ردودك وأريحيك

وتعرف بعض الناس :D مايعطى وجه :confused:

.

AZAZY
10/05/2007, 02:49 PM
شغلنا القمري ونأسف من الجميع

حدي نظر هذا رقم شخص مصري في جدة يمثل مؤسسة متخصصة لبيع طرود النحل المستوردة من مصر ويبيع أحياناً نحل بلدي 026421527

02649653

في ينبع بالعودة للصفحات السابقة يوجد زميل وضع رقم جواله يبيع نحل بلدي

الأخ الرهدان

ياليت تصور نحلة حتى نعطيك النوعية بكل دقة

طبيعة النحل يتوجه ليلاً للضوء يعتقد انه نور الشمس والبعض يتأخر المغرب في العودة فيبقى حتى الصباح حول النور وقد تلاحظ كريات حبوب اللقاح في الأقدام الخلفية
يمكن تربيته عن طريق شراء عود بلدي ( خشبة ) وتوضع على مدخل النحل بحيث لا يدخل النحل لموقعه الا من خلال المرور من داخل العود ويظلل العود من اشعة الشمس فسوف يبني النحل به لأنه يكون مناسب أكثر ويحتاد ذلك عدة شهور

يشكل خطر إذا اثاره شخص بتخريب مكانه بعود خلال النهار

الملكة مع النحل لأنه لا يبقى في مثل هذه الحالات بدون ملكة

معجز
11/05/2007, 10:29 PM
اخي حدي نظر

النحل متوفر في محايل عسير بكثرة

وله سوق خاص يتم فيه عملية الشراء والبيع

النحل يكون في خلايا خشبية دائرية الشكل من الداخل ومن الخارج مربع بالبلاكاج المعروف
وبعضها دائرية اكثر سمكا

ليس هناك خلايا حديثة في السوق غالبا

هذا بالنسبة للنحل البلدي

اما الكرنيولي هجين المصري فلايوجد الا في المواسم ويوجد لدي 100 خلية من هذا النحل في ابها ولكنه غير مشجع من ناحية التكاثر ....

انصحك بالنحل البلدي لكن حاول شراء خلايا تكون قوية بنحلها وكذلك مليئة بالاقراص لتعطيك نتيجة افضل

الاخوان في مصر عملهم تجاري بحت ولايمكنك الاستفادة الا في موسم محدد والنحل للاسف محمل بالامراض عند وصوله للمملكة ....لدرجة انني بدأت اشك في ان العملية مقصودة لنشر تلك الامراض الخطيرة في مناحلنا البلدية للقضاء عليها .....لكي نكون تحت السيطرة وفرض الاسعار التي يريدونها وستشتري رغما عنك عن عدم وجود البديل .....ومن وجهة نظري قد نجحوا بشكل كبير وانتشرت امراض في المناحل البلدية لم تكن معلومة من قبل

المواطنين الذين يشترون الطرود المرزومة لايلامون لعدم ادراكهم لذلك ولكن المصيبة في وزارة الزراعة والمسؤلين هناك الذين يملكون الخبرة والمعرفة وقبل ذلك الصلاحيات لفرض شروط صارمة في ذلك الشأن

((((((((((تخيل مصر لها قرابة اربعين عاما تمنع دخول النحل الاجنبي لاراضيها ))))))
ونحن ياغافل لك الله ..........العملية تراكمية وسترى نتأئجها المؤسفة قريبا في مناحل المملكة عندما غفت عين الرقيب بارادتها ولااقول مع سبق الاصرار مدفوع الثمن

تمنياتي لك بالتوفيق وعقبال ماتصير مربي للنحل بشكل تجاري

اخوك ابو محمد

الرهدن
11/05/2007, 10:34 PM
ياأخ عزازي00

جزيت خير على الإجابة على أسئلتي :

وعندي تساؤل الآن00

كيف أتخلص من النحل اللي عندي لأن عندي عمل في البيت ؟

( ضروري )

وإلا ترى أبطلع الشوزل وأقنصهن :p

.

AZAZY
13/05/2007, 01:30 AM
شوف واحد في الرياض يحب تربية النحل حيكون شاكر لك يخلصك من النحل و يستفيذ أو توجه لوادي النحل ومقابل أجر يحول لك النحل في خلية تستفيذ انت منه وتتعلم عليه تربية النحل

المحدرة
13/05/2007, 05:52 PM
بارك الله فيك أخ عزازي

وياليت تعطينا الجواب الراجح والصحيح فيما يخص :
كم يستهلك النحل من عسل لبناء كيلو شمع ؟
لأن لك إجابتان هنا مختلفات من خلال قراءتي لردودك
لأن الموضوع شدني .

AZAZY
14/05/2007, 01:54 AM
الأخ العزيز المحدرة تحية لك وللجميع
هناك أمور تعتمد على عدة عوامل وتكون هذه العوامل متداخلة لا يمكن فصلها
وفي الحقيقة طرح هذا الموضوع ينم عن شدة ملاحظة واهتمام
نعم هناك أكثر من رقم لأن هناك كما قلت عدة عوامل تؤثر في بناء الشمع مثل
حرارة الجو لها دور فعال كذلك عمر النحل نوع العسل من حيث كمية الماء به ( نسبة الرطوبة بالعسل ) نسبة بعض المواد في العسل
كل هذه العوامل مجتمعة تؤثر في كمية العسل اللازمة لبناء كيلو من الشمع فهي ليس كمية ثابتة لا تتغير
بل أن حتى نوع النحل له أهم الأدوار

AZAZY
22/05/2007, 01:27 AM
هناك نقاش عن أفضل عسل في هذه الخيمة

واحببت أن أوضح بعض الامور
أفضل عسل هو أكثر أنواع العسل تعدداً للمصدر يعني كل ما كان هناك تعدد في المصادر كلما زادت قيمة العسل الطبية
فعسل السدر أو القطن أو الحبة السوداء أو......... كلها أعسال محدودة القيمة الغذائية ولا تقارن بعسل الجبال وقت الربيع حيث يشمل على عدد كبير من النبتات الطبية الجبلية
وكلما كان أكثر لزوجة يعني قل الماء في العسل ( نسبة الرطوبة ) زادة قيمته وهو ناذر
وحسب متابعتي للعسل وتربية النحل لأكثر من عشرين عاماً فتصنيف عسل جبال شمال المدينة إلى أملج عو العسل المتميز عالمياً على غيره بوجود عنصر النحاس فسبحان الله يصل العنصر للنبات من التربة ومن النبات للنحل

نمر ورقان
23/05/2007, 12:21 AM
الأخ AZAZY
ماشاء الله عليك خبرتك ممتازة في تربية النحل ونشكر لك جهودك
لي ملاحظة على طريقة تصفية العسل فطريقة العصر غير جيدة فهي تخلط الحابل بالنابل شخصياً اترك العسل على راحته في النزول من الشمع دون عصره او استخدام مكينه التصفيه السريعة وهي لا تعجبني ايضاً
من افضل الطرق وضع العسل في جلد وتركه ينزل بهدوء
_______--
نصيحة للجميع لا تحاول تخزن العسل في اوعية بلاستيكية
يوجد لدي عسل محفوظ في جلد (قد) وضعه الوالد رحمه الله وله الان 43 سنة تقريباً ولم يتغير والله الا انه ثقل نوعاً ما .

AZAZY
23/05/2007, 01:22 AM
نمر ورقان حياك الله ونتمنى التواصل ليستفيذ الجميع وحياك الله في موضوع الجميع نحل العسل

الغزال الشارد
23/05/2007, 08:25 AM

راع الابل
23/05/2007, 08:40 AM
اخوي ابو وليد حياك الله واحييك على هذه الجهد المميز واخوك راع البل يستغرب من الادارة عدم تثبيت هذا الموضوع المفيد صحياً والذي لا يخلو منزل والا وقد استخدمه (مثل الناقة ) هههههههههههههه

اخي العزيز هل صحيح اذا صبيت العسل المغشوش في كاس ماء يذوب وينتشر يعنى يطش بالكاس ولا ينزل نزول العسل الطبيعي بلزوجته لوجود سكر والسكر يذوب

اما العسل الطبيعي باللزوجه فانه ينزل كا قطعة واحدة ولا يذوب في الماء ولا يتقطع في عملية النزول

تقبل شكري وتقديري

نمر ورقان
23/05/2007, 01:43 PM
قصة طريفة
قبل 3 سنوات تقريباً ذهبنا الى خشبة لنا في مكان بعيد ولا يوجد بها سكان نهائياً وجلبنا منها كميه من العسل وعندما احضرناه للمنزل اكلت منه الوالده واقسمت ان النحل يرا من الدقيق وان العسل فيه طعم دقيق ذقته ووجدت نفس الطعم لكن كذبت لساني لأني لا اعرف احد قريب في تلك الديرة . وبعد فترة علمت ان احد جماعتي مشغل سودانيين لجمع الحطب في تلك الديرة وعرفت ان نحلنا مشاركهم في العصيدة والويكة

اخي عزازي هل مر عليك شراهت النحل لدقيق وهل تذوقت طعم عسل الكراث
وماهو افضل عسل للأكل لك شخصياً؟
انا احب العسل الابيض عسل الكداد (البغوة)
ولا احب عسل السلم

AZAZY
24/05/2007, 03:42 PM
راعي الابل حياك الله
فيما تقول ماهو بعض الصحة ولكن يجب أن تعلم أن العسل الغير مغشوش تكون نسبة الماء به منخفظة يعني أكثر تماسكاً مما يؤخر ذوبانه في الماء ولكن في النهاية سوف يذوب العسل لأن السكر هوالمكون الأساسي لجميع أنواع العسل ولكن يجب أن تعلم أن هناك بعض النحالين يستعجلون في جمع العسل قبل أن ينضج جميع العسل ويكون في هذه الحالة أكثر ميوعة فلو وضعت من هذا النوع قطرات على الماء فسوف تذوب مباشرة ففي هذه الحالة العسل غير مغشوش وسوف تعتقد انه مغشوش كما أن هناك بعض أنواع العسل تميل للميوعة والرطوبة لها دور في ذلك ووفرة المياه ةزيادة نسبة الماء في الرحيق كلها تعمل على ميوعة العسل وكذلك ارتفاع درجة الحرارة
اذاً لسي كل عسل يذوب بسرعة في الماء مغشوش

نمر بن ورقان نتمنى ان تستمر في مثل هذا النوع من الأسئلة لأنه يطور من مستوى النحالين
نعم نعلم جيداً أن النحل يرعى الدقيق وقد اجريت شخصياً تجارب في هذا المجال بعد مشاهدتي تجمع النحل في جدة في شارع قابل على محل لطحن الحبوب وبالتحديد على الذرة الأمريكي الأبيض فأشتريت من هذا النوع وطحنته وقدمته للنحل وكان يتناوله بشراهة وبعد ذلك صنعت منه بالمحلول السكري حلو مثل الكاندي يتناولها النحل فكان يفضلها
أفضل عسل للأكل تجارياً عسل الغابة السوداء ومحلياً عسل الجبال الناذر ( متماسك جداً ) وبعده عسل السدر الحضرمي الأصلي
وأفضل منه عسل سدر أملج وهو أنذر الأنواع حيث تقل أشجار السدر وانتاجه محدود جداً ولم ينتج الا في دراستي للنحل بأملج حيث أي عسل من مناطق الجبال يكون خليط وانتاج عسل سدر فقط يتطلب رفع جميع البراويز عند بداية ازهار السدر ووضع براويز جديدة تخرج من الخلايا بعد نهاية الأزهار في السدر وهي عملية تحتاج متابعة ولكن الناتج كان عسل خيالي

AZAZY
16/06/2007, 10:34 PM
متي يكون النحل شرساً

- النحل المسن أكثر شراسة
- الألوان الغامقة تحرض العدوانية عند النحل
- النحل بشكل عام لا يهاجم الأشياء الأصغر منه
- رائحة السم وعرق الثدييات تهيجان النحل بشدة
- الطرد يكون هادئاً ونحل الطرد لا يلسع الا إذا ضل أكثر من يوم يبحث عن ملجأ
- الطائفة بعد خروج الطرد تكون شرسة جداً
- تزداد شراسة النحل عند هبوب الرياح بسبب الإطرابات في الموجات الكهرومغناطيسية

الرهدن
17/06/2007, 06:21 AM
أرجع للموضوع مرة أخرى :

كما قلت سابقآ إن النحل يجتمع عند اللمبة قبيل الفجر00
وعند أول النهار أشوف نحل كثير ميت في الأرض00
هل صحيح إنه ذكور النحل0
ولماذا بالذات أرى النحل يموت في هذا الوقت

بارك الله فيك ياعزازي 00

.

AZAZY
17/06/2007, 09:28 AM
أولاً للنحل عمر افتراضي ويموت ويقل العمر في وقت النشاط ويزداد في فصل الشتاء حيث يقل العمل ولا توجد حضنة ويجب أن يستمر النحل لكي يكمل الموسم القادم
كما أنه هناك فرق واضح بين الإناث والذكور حيث الذكور أكبر حجماً ونهايتها الخلفية مستديرة ولا يوجد لها أبرة لسع يعني مجرد ما تشوف النحل يجب أن تفرق بينه
كما أن النحل من طيبه لا يموت داخل الخلية حفاظاً عليها لكي تبقى نظيفة وكي يوفر المجهود على الشغالات فهو يعرف أن نهايته اقتربت فيخرج من الخلية ولا يعود لها

العرمه
19/06/2007, 04:39 PM
راعي الابل حياك الله
فيما تقول ماهو بعض الصحة ولكن يجب أن تعلم أن العسل الغير مغشوش تكون نسبة الماء به منخفظة يعني أكثر تماسكاً مما يؤخر ذوبانه في الماء ولكن في النهاية سوف يذوب العسل لأن السكر هوالمكون الأساسي لجميع أنواع العسل ولكن يجب أن تعلم أن هناك بعض النحالين يستعجلون في جمع العسل قبل أن ينضج جميع العسل ويكون في هذه الحالة أكثر ميوعة فلو وضعت من هذا النوع قطرات على الماء فسوف تذوب مباشرة ففي هذه الحالة العسل غير مغشوش وسوف تعتقد انه مغشوش كما أن هناك بعض أنواع العسل تميل للميوعة والرطوبة لها دور في ذلك ووفرة المياه ةزيادة نسبة الماء في الرحيق كلها تعمل على ميوعة العسل وكذلك ارتفاع درجة الحرارة
اذاً لسي كل عسل يذوب بسرعة في الماء مغشوش

نمر بن ورقان نتمنى ان تستمر في مثل هذا النوع من الأسئلة لأنه يطور من مستوى النحالين
نعم نعلم جيداً أن النحل يرعى الدقيق وقد اجريت شخصياً تجارب في هذا المجال بعد مشاهدتي تجمع النحل في جدة في شارع قابل على محل لطحن الحبوب وبالتحديد على الذرة الأمريكي الأبيض فأشتريت من هذا النوع وطحنته وقدمته للنحل وكان يتناوله بشراهة وبعد ذلك صنعت منه بالمحلول السكري حلو مثل الكاندي يتناولها النحل فكان يفضلها
أفضل عسل للأكل تجارياً عسل الغابة السوداء ومحلياً عسل الجبال الناذر ( متماسك جداً ) وبعده عسل السدر الحضرمي الأصلي
وأفضل منه عسل سدر أملج وهو أنذر الأنواع حيث تقل أشجار السدر وانتاجه محدود جداً ولم ينتج الا في دراستي للنحل بأملج حيث أي عسل من مناطق الجبال يكون خليط وانتاج عسل سدر فقط يتطلب رفع جميع البراويز عند بداية ازهار السدر ووضع براويز جديدة تخرج من الخلايا بعد نهاية الأزهار في السدر وهي عملية تحتاج متابعة ولكن الناتج كان عسل خيالي

ليتك ترشدني الى معهد او احد اتعلم عنده رعاية النحل ولك جزيل الشكر

لانني من جد نفسي اتعلم

AZAZY
23/06/2007, 09:34 AM
العرمه حدد موقعك

AZAZY
24/06/2007, 09:33 AM
نقل خلية نحل من مطبخ منزل

في الموسم الماضي دخلت خلية النحل في مطبخ منزل وطلبت من صاحب المنزل ترك الخلية للموسم القادم حتى تكون العسل وفي يوم 6/6/1428 قبل يومين طلب مني صاحب المنزل أخراج النحل بأي طرقة حيث أصبح استخدام المطبخ صعب وقد تعرضت والدته للسع النحل فقرر التخلص من النحل وجمع جريد النخل وأوقد به النارولكن لم يستطع التخلص من النحل لذلك ثم إخراج النحل وسوف نشرح ذلك بالصور

خلية النحل أسفل دولاب المطبخ

الخلية نشيطة جداً وكونت عدد كبير من الأقراص الشمعية وكمية كبيرة من العسل

تم قلب الدولاب للعمل بيسر على خلية النحل وتلاحظ كمية النحل الكبيرة

بداية نزع الأقراص بالسكين بالتدرج وفصل العسل عن الحضنة ( البيض واليرقات )

بعد نزع سبعة أقراص نلاحظ الحضنة في الوسط وكميتها كبيرة جداً مما يعني أنها خلية نشطة

في نفس القرص كمية من العسل والحضنة والبيض يلحظ في العيون المفتوحة

AZAZY
24/06/2007, 10:02 AM

الأقراص في الأطراف عسل والوسطى حضنة للتحكم في درجة الحرارة

ةيلاحظ انتظام الأقراص ودقتها

خلال نزع الأقراص كان هناك نقل للنحل في خلية معدة لذلك من أجل التقليل من كمية النحل خلال العمل وعدم قتل كمية كبيرة من النحل

الخلية المعدة لنقل النحل وقد وضع بها الحضنة من الخلية الأصلية وسوف تعلق لاحقاً في الأقراص بأستخدام الأسلاك

كمية العسل المستخرجة حوالي 3 كيلو

بعض العسل مختوم والبعض لم يختم

طريقة عصر العسل باليد وهي طريقة تقليدية يقطع الشمع لقطع صغيرة وبالضغط بقوة يفصل العسل بعد أن يوضع في صفاية لحجز الشوائب والشمع

العسل خلال التصفية ويلاحظ نقاط بيضاء في الصفاية وهي بعض اليرقات

sameer_1798
24/06/2007, 01:09 PM
مشكور أخي أبو وليد على هذا الموضوع الأكثر من رائع عندي سؤال لو تكرمت
هل ينفع أني أجيب النحل بالطرد و أضعة في غار داخل الجبل حيث توجد به خشبة سمر جاهزة للنحل وماهي الطريقة ؟ علما أن الجبل قريب من مزرعة فيها مالذ وطاب .

AZAZY
24/06/2007, 02:10 PM
ابن طيبة الطيبة نعم يمكن فعل ذلك ومن الأفضل أن يكون بالعود ( الخلية ) شمع وعسل ويفضل حجز الملكة لمدة ثلاث أيام وبعدها قد يفرج النحل عنها أو قم أنت بذلك يوضع الطرد بالقرب من الخلية بعد حجز الملكة بالعود بحاجز ملكات يباع في محلات النحل وهو حلقة نصف دائرية بها سلك وحاول نقل كمية من النحل من الطرد للخلية وسوف يتبع باقي النحل الملكة للداخل وقد وضعت كثير من الخلايا بهده الطريقة
ملاحظة حاول أن يكون الطرد من النحل البلدي لأن المصري المستورد لا يتحمل جو جبال المدينة ( يقتله السموم بسرعة ) وفقك الله

sameer_1798
24/06/2007, 03:24 PM
جزاك الله خير أخوي أبو وليد هل تنفع أني أسويها في أي وقت من السنة أو لابد في وقت الطيرة , والملكة والشمع أضعها في أول العود عند الباب أو عند المدخل , وحاجز الملكة يقدر النحل يفكها يعني أقفل الباب و أنا مرتاح .
معليش تحملني كثرت عليك الاسئلة ... أثابك الله .

AZAZY
24/06/2007, 11:17 PM
sameer_1798
لا ينفع تسكين النحل في أي وقت يفضل في أوقات النشاط حيث يستطيع بناء الشمع والذي يحتاج درجة حرارة مرتفعة نسبياً
يعني ما ينفع في الشتاء أو وقت الأمطار وهبوب الرياح
ويفضل وقت الربيع
لاتضع الملكة بالقرب من الباب حتى لاتتأثر بالأجواء في الخارج وكي لا نشجعها على ترك الخلية يفضل وضعها في الوسط
حاجز الملكات من السلك فيقوم النحل بقرض الشمع من الخلف ولكن يجب التأكد أن النحل حرر الملكة أو قم أنت بذلك بعد ثلاث أيام

معجز
25/06/2007, 11:24 PM
بارك الله فيك ابو الوليد على هذا المجهود الشيق ومتابعتك له باستمرار

من خلال قراءتي لهذا الموضوع ومتابعة كتاباتك تبين لي قدر كبير لديك من المعرفة والدراسة في مجال النحل الشيق د

فاحببت ان ازيد عليك من الاسئلة

كلنا نعلم ان النحل يتكاثر طرديا مع توفر المرعى وحبوب اللقاح والرحيق المطلوب ...... ولكن مارأيك بالتغذية الصناعية اولا.......
بدائل حبوب اللقاح كالنكتابول والمنشطات كالايفل والرويال ثانيا.......
العجائن المجهزة يدويا من بعض المواد ككسب فول الصويا والذرة والخميرة ونحوها
اخيرا اتمنى ان تروي لنا تجاربك الشخصية مع ماسبق أولا
ثم هل لك تجارب خاصة في مجال عمل بدائل وماذا كانت النتائج سلبا وايجابا

عذرا على كثر الاسئلة ولكن للاستفادة منكم اولا وساضيف تجاربي الخاصة مع النحل ومشواري معه لاحقا لانها اتصفت بالسلبية غالبا

اسعدك الله اخوك ابو محمد

العرمه
28/06/2007, 12:05 AM
العرمه حدد موقعك

انا في الرياض يا بعدي

نمر ورقان
02/07/2007, 10:13 PM
Azazy حفظك الله ورعاك
تعرف الخلايا الجبلية لا يستطيع الواحد الذهاب لها باستمرار ومراقبتها عن قرب لبعدها ومتاعب الجبال فاحيان يذهب ويجد العسل فايت واحيان والد واحيان كعبر
ماهي افضل الاوقات لفتح الخشبة
يعني اريد تحديد بالشهر الميلادي باليوم
فيوجد لدي خلية افتحها يوم 2 الميزان وحمدلله وجدت انه وقت خرافي لها فصار هذا اليوم هو يومها وطبقته على جميع الخلايا المجاورة في نفس الديرة وطلع عال العال

لكن فيه عسل السمره ما اصيد وقته الا حضوض مع انهم يقولون اذا خشخشة الحبلة بعد البله
اتمنى تحدد لي افضل الاوقات او العلامات للوقت المناسب

ولك تحياتي

zaxs2010
07/07/2007, 02:34 PM
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

برق العاصفة
12/07/2007, 12:34 PM
الله يعطيك العافيه
وجزاك الله خير
وما قصرت

AZAZY
16/08/2007, 12:46 AM
كل إجازة وانتم بألف خير وعافية

نمر ورقان
17/08/2007, 02:03 PM
وانت اخي الغالي بألف عافية

الوافي88
20/08/2007, 07:51 AM
ماشاء الله تبارك الله
الله يعطيك الف عافيه

أبوحمد6
22/08/2007, 11:13 PM
لا حرمك الله الاجر والمثوبة اللهم آمين

ورعاك الباري ووفقك وسددك وأيدك وجعل الفردوس الاعلى منزلا ومستقرا لك ووالدينا وكل مسلم اللهم آمين

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=87255

محبك في الله "ابوعبدالمجيد" مركز "حرمة" 0505121673

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=69915

منزلي الصمان1
23/08/2007, 10:45 AM
السلام عليكم
عندي تسأل الله يجزاك خير جاوبني؟
كان عندي ثلاث خلايا وقمت بفرزها الفرزة الأولى وجابت الحمدلله محصول طيب ولكن قبل شهر من الأن ذهبت اكشف كالعادة على الخلايا ولم اجد الى بعض النحل الميت (عددقليل) وهو يمتص مخزون العسل؟!!
وبحثت هنا وهناك ولم اجد اي اثر ؟!
سؤالي بارك الله فيك ماسبب ذلك ؟
واين ذهبن مع الملكه؟
وهل ينفع الأن اجيب طوائف نحل مع الملكات واسكنهن في الخلايا الفارغة في هذا الوقت من السنة؟
اجبني الله يوفقك

AZAZY
27/08/2007, 07:59 AM
أخي الغالي / منزلي الصمان
1- يهجر النحل الموقع إذا كان غير ملائم عندارتفاع الحرارة غالباً
2- ربما تركت في المرة الماضية عند جني العسل بعض بقايا العسل والنحل الميت فتعرفت عليه بعض السحالي وخصوصاً الثعابين فيهرب النحل
3- ربما كنت مجحفاً في جني العسل ولم تترك ما يكفي النحل
4- ربما وصلت فراشات الشمع للمنحل ودمرت الشمع
5- ربما ذاب الشمع مع ارتفاع الحرارة فيهاجر النحل
6- قد يكون السبب عدم توفر ماء صالح للشرب أو قريب من المنحل
تأكد من العناصر السابقة ومن خلو الخلايا من فراشات الشمع وعدم وجود علامات على بعض الأمراض مثل الأسهال ويفضل الإنتظار شهر حتى يبرد الجو
مع تحيات أبو الوليد الله يوفقك

منزلي الصمان1
09/09/2007, 10:44 PM
1- يهجر النحل الموقع إذا كان غير ملائم عندارتفاع الحرارة غالباً
2- ربما تركت في المرة الماضية عند جني العسل بعض بقايا العسل والنحل الميت فتعرفت عليه بعض السحالي وخصوصاً الثعابين فيهرب النحل
3- ربما كنت مجحفاً في جني العسل ولم تترك ما يكفي النحل
4- ربما وصلت فراشات الشمع للمنحل ودمرت الشمع
5- ربما ذاب الشمع مع ارتفاع الحرارة فيهاجر النحل
6- قد يكون السبب عدم توفر ماء صالح للشرب أو قريب من المنحل
تأكد من العناصر السابقة
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
جزاك الله الف خير وبارك الله لك فيما وهبك.
صدقت اخي فيما اظن لسببين ذكرتهما انت وهما اني خلصت على العسل ( حتى اخر قطرة )،والاخر الحرارة وما ادراك ماحرارة جو نا.

جزاك الله خير وان شاء الله اتلافا هذه الاسباب .
يالغالي عندي استفسار اذا مافيها قلة ادب- ابي افصل عربة دف اشبكها بالسيارة انقل الخلايا بالشعبان هل لديك معلومات عن التكلفة والطريقة او اي شيء يتعلق بالموضوع. لاهنت اخي

ماشي عدال
10/09/2007, 02:15 PM
مشكور أبو الوليد على هذا الموضوع القيم
والمعلومات الوافية والكافية فالعسل لاغنى للنفس عنه

تقبل تحياتي،،،

ALSEMAIRI
23/09/2007, 11:00 AM
بارك الله فيك أخي عزازي

حبيت أسألك عن لعسل الموجود في المنطقة بين العيص وأملج ( الرويضات )..
هل القيمة الغذائية لذلك العسل أفضل من غيره وهل يستحق سعره العالي والمبالغ فيه..
وهل يمكن أن إنتاج عسل من منطقة مجدبه لسنوات لايوجد فيها من نباتات الربيع شئ..
وما هو الوقت المناسب لوضع الخشب .. وهل صحيح أن هناك دواءً يستخدم لجلب النحل للخشب..

وأخيراً تقبل تحيتي لك

AZAZY
08/10/2007, 02:01 AM
عسل الرويضات نعم مميز والسبب يرجع لتعدد مصادره ويعتمد على الربيع لذلك يعتبر من الأعسال الناذرة وقد تمر سنوات ولايوجد انتاج في الرويضات والسبب في ارتفاع السعر هو نذرة ذلك العسل وقلة الماء فيه يرفع من ثمنه وتركيزه ----- العسل يسعى في طلب الرحيق حتى عشرة كيلو مترات وفي حالة عدم توفر الرحيق في المنطقة يرحل النحل وهذا بالتحديد ما حصل معي في الرويضات وبعض الأودية ------ الوقت المناسب لوضع الخشب نهاية الشتاء -------يوجد أكثر من مادة لجذب النحل منها المستورد ومنها المحلي

AZAZY
08/10/2007, 02:05 AM
منزلي الصمان تحية وبعد من الأفضل نقل الخلايا في سيارة ( جيب جمس دينه -----) لأن العربات المسحوبة غالباً تتعرض للمطبات أكثر وذلك يثير النحل وقد يتسبب في هجره للخلايا

حندقوق
08/10/2007, 06:18 AM
اخي AZAZY (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=22249) بارك الله فيك هل يقام عندنا في السعودية دورات لتعليم تربية النحل ؟

AZAZY
08/10/2007, 10:32 AM
على حسب علمي لا يوجدحتى جمعية هيئة تهتم بتربية نحل العسل ومعرفة المهتمين بالنحل على الرغم أنه موجود ذلك في كثير من الدول العربية مثل مصر سورية لبنان لكن يمكن الاستفسار عن طريق وزارة الزراعة بالرياض حيث يوجد دكتور سعودي متخصص في تربية النحل

فاستر
22/10/2007, 03:17 PM
تم تحريره من قبل مشرف الخيمة

مثل هذه المراسلات تكون عبر البريد الخاص

AZAZY
30/10/2007, 12:23 AM
خطوات نقل خلية برية من عقم مزرعة

في الأسبوع المضاي تم نقل خلية وجدناها في عقم مزرعة وتحت كومة من القش وبعد فحص المكان تبين أن النحل يسكن علبة زيت مفتوحة من جهة واحدة
اليك الخطوات بالصور مع بعض التعليق للفائدة

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images52/mk22249_dsc02027.jpg

موقع النحل بين القش حيث تم اكتشافه بالصدفة عند اشعال نار بالقرب من النحل لحرق بعض المخلفات

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images52/mk22249_dsc02028.jpg

ظهور أقراص الشمع بين القش تطلب الفحص كمية كبيرة من التدخين

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images52/mk22249_dsc02029.jpg
بناء الأقراص داخل علبة زيت قديمة مرمية في عقم المزرعة وتلاحظ فيها الحضنة

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images52/mk22249_dsc02031.jpg
فصل أهم الأقراص المحتوي على الحضنة والملكة ونقله بسرعة للخلية المجهزة سابقاً ويلاحظ العسل في نفس القرص

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images52/mk22249_dsc02030.jpg
وضع علبة الزيت فوق الخلية مباشرة لتسهيل العمل وعدم مغادرة النحل الموقع حيث تجذبه رائحة الملكة والشمع

المرحلة النهائية وضع الأقراص في الخلية الجديدة ووضع علبة الزيت فوقها حتى لا يبتعد النحل وترك من العصر وعند المغرب دخل ماتبقى من النحل في الخلية ونقلت علبة الزيت من المزرعة نهائياً حتى لا يتبع النحل رائحتها خصوصاً في اليوم التالي وبعد المغرب أغلقت الخلية
وكل خلية وانتم بخير

almgwar
30/10/2007, 12:27 AM
اخى الكريم هل يوجد لديكم عسل طبيعي ويكون النحل متغذى على الاعشاب البرية

AZAZY
30/10/2007, 12:51 AM
هذه الصورة إهداء لمحبي النحل فقط
ولمشرف الخيمة

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images52/mk22249_dsc02026.jpg

منزلي الصمان1
30/10/2007, 11:24 AM
شكرا لك
الله يعطيك العافية على الصور

اخي
AZAZY (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=22249)
كم سعر طرد النحل بخليته وبكم بدون الخلية وهل هناك احد استطيع ان اثق به لاني انوي اشتري كمية والعام اخذت كم خلية ووجدت بعض الملكات معجزات وليست شابات مع انه اكد لي انهن صغيرات .
اذا كان مشرفنا العزيز لايسمح ارسل لي لاهنت على الخاص الله يبارك لك في رزقك.

دفاش
30/10/2007, 04:55 PM
مشكووور

وتقبل تحياتي

AZAZY
31/10/2007, 10:29 AM
الأخ almgwar تحية طيبة يوجد في أملج أجود أنواع العسل ولكن بكميات قليلة جداً وعند أشخاص محدودين
أما من يبيع في الشارع وعلى الأرصفة وخصوصاً في السيارات فهو ليس من المنطقة وغالباً يكون مغشوش بطرق عدة
العسل الأصلي يشترى فوراً من قبل بأئعين العسل المعروفين في أملج والمغشوش يتم تصريفه عن طريق البيع بالشوارع والسيارات

الأخ منزلي الصمان حياك الله
سعر الطر مع الخلية يختلف إذا كان مصري مهجن حوالي 250 إذا كان بلدي حوالي 500
ونصيحة لله لا تشتري المصري إذا كنت في المناطق الحارة
يمكن معرفة الملكة العجوز بتساقط الشعر من على جسمها والملكة الشباب يكسوها الشعر
وحسب علمي يكثر بيع البلدي في المدينة المنورة في محلات في وادي عروة

منزلي الصمان1
01/11/2007, 11:12 AM
لاهنت وبارك الله فيك على سعة صدرك
وفقك الله لما يحبه ويرضاه
تحيات اخيك /
منزلي الصمان1

فل اوبشن
01/11/2007, 12:26 PM
من اروووع المواضيع بمكشات موضوع متجددد شكراً اخي عزيز على المعلومات القيمه ..

ابرق العزاف
03/11/2007, 02:27 AM
اخي عزازي بارك الله بك سؤال
س/متى اجنى محصول السيال تحديدا ؟؟؟؟؟؟؟؟
يعنى بالتاريخ هذه السنه 1428 هـ

اذكرلي الاسم التجاري لبعض المواد الجاذبه للنحل
الى الخلايا لكي اتمكن من شرائها 00 شكرا لك

GMC79
09/11/2007, 10:43 AM
السلام عليكم بدون ما اطول عليكم هذا واحد من الربع شرا نصف كيلو عسل ب150 ريال على اساس انه طبيعي مئة بالمئة من شخص كان يثق فيه المهم انه خلاه في السيارة يوم طلع من الدوام الساعة 1:30 الظهر لقى العسل خفيف ويرج كانه عصير يوم برد رجع مثل ماكان ثقيلالسؤال للي عنده خبره في العسل هل ممكن يكون هذا عسل طبيعي ويكون بهذا الشكل؟ او هو مغشوش؟gmc79

AZAZY
10/11/2007, 09:51 AM
قد يكون العسل طبيعي 100&#37; ويجب أن تزداد السيولة بفعل الحرارة المرتفعة وهذا ليس دليل على أن العسل مغشوش لكن بارك الله فيك تعريض العسل للحرارة العالية والضوء المباشر يفقد العسل أهم الهرمونات والفيتامينات يعني العسل لم يعد كما كان لأنه فقد أهم مكوناته

جهني
18/11/2007, 11:02 AM
السلام عليكم
شكرا يا عزازي على الموضوع الجميل
بالنسبة للاخ الذي وضع العسل في السيارة
ترى يمكن يكون العسل اصلي لكن الحرارة تجعله سائل ويقل قوامه
والحرارة عدو العسل

بخار الماء
18/11/2007, 07:29 PM
مشكووووووووووووور

""الشاهين""
19/11/2007, 09:21 PM
ماشاء الله عندك خبره بالنحل .موضع ممتاز .جزاك الله خير.

sameer_1798
25/11/2007, 09:51 AM
أخوي عزيزي لقيت بالديرة شي مذي للنحل اللي هو الدبور الأصفر و تراه توه نازل , بودي أسئلك عن الطريقة السليمة للقضاء عليه علماً بأنني دليت موقع خليته .

معجز
28/11/2007, 03:38 PM
للعلم

تم انشاء جمعية للنحالين السعوديين في منطقة الباحة وستكون ان شاء الله نواة لجمعيات اخرى في مناطق المملكة
يشرف عليها الدكتور احمد الغامدي عميد النحالين العرب ومربي النحل في منطقة الباحة وجميع من اراد الاشتراك من افراد ومؤسسات داخل المملكة اوخارجها

وفق الله الجميع

AZAZY
29/11/2007, 01:50 AM
تشكر أخي الغالي ( معجز )على هذه المعلومات الهامه جداً

ابرق العزاف
29/11/2007, 07:06 PM
طيب كيفية الاشتراك بها وماذا ستقدم للنحالين
واهم من ذلك هل سيكون هناك خطط لها
لدعم النحالين0000000

معجز
21/12/2007, 09:18 PM
المنطقة الجنوبية اكثر مناطق المملكة تنوعا في الغطاء النباتي مابين مناطق ساحلية معتدلة ومرتفعات مناسبة للنحل صيفا

اكثر مناطق المملكة احتواءا على النحل وانتاجا له بلامنازع تئن اليوم مناحلها البلدية تحت وطأة النحل المصري المستورد الجميع من النحالين في المنطقة يشكي من انهيار خلاياه قلة نشاطها رغم توفر الشروط المناسبة لتكاثرها ؟؟؟؟
محصول من عسل السدر يعتبر قليلا مقارنة باعداد النحل الهائلة في المنطقة

اغلب النحالين كبار سن ولذلك لم يعرفوا سببا سوى ان النحل لم يعد النحل الذي يعرفونه في سنين مضت

سكوت مطبق من قبل المسؤلين في وزارة الزراعة ؟؟؟؟
تجاهل من قبل المستوردين لااقول للنحل ولكن اقول المرض الذي يجلبونه رغم علمهم

من وجهة نظر شخصية ستتلاشى هذه الثروة واصحاب الاف الخلايا سيعودون حتما لخانة المئات والبعض سيعلن ترجله من تربية النحل كل ذلك لن يتجاوز سنتين اوثلاث والله اعلم واتمنى ان لااكون متشائما

امراض فتاكة يأتي النحل محمل بها ولعل ابرزها الفاروا القاتل الذي قضى على مناحل دول وشركات فما بالك بافراد يمتهنون تربية النحل دون دراية واستخدام للادوية

الحل

عقد دورات وتثقيب النحالين بتلك الامراض //// تفعيل الحجر الصحي وتفعيله دون مجاملات غير محمودة العواقب
علاج المناحل البلدية باسرع مايكون وتلافي الكارثة القادمة لان اعراضها بدأت للاسف ووقفت على العديد منها
ولاعلاج الا بالادوية كشرائط الابستان وحمض الفورميك ونحوه

اخيرا

هي نظرة خاصة اتمنى ان اكون مخطئا ومبالغا فيها

معجز
21/12/2007, 09:52 PM
طيب كيفية الاشتراك بها وماذا ستقدم للنحالين
واهم من ذلك هل سيكون هناك خطط لها
لدعم النحالين0000000

هذا ماوصلني عنها من الدكتور احمد

بشرى سارة للنحالين

موافقة الجهات المعنية على إنشاء جمعية النحالين التعاونية بمنطقة الباحة

تم بحمد الله الانتهاء من إجراءات تسجيل أول جمعية تعاونية للنحالين بالمملكة ومقرها منطقة الباحة وستقوم الجمعية بخدمة الأعضاء اللذين سيسجلون بها ومن الفوائد التي ستتحقق للأعضاء بإذن الله ما يلي:

1- تحليل العسل للأعضاء ووضع شعار الجودة على العبوات.
2- تعليب العسل في عبوات جذابة مع وضع ملصقات على احدث الطرق.
3- تسويق عسل الأعضاء الراغبين في جميع مناطق المملكة.
4- توفير جميع أدوات النحل الحديثة وبيعها للأعضاء بأقل من سعر السوق مع العلم بأنه قد يستعان ببعض المؤسسات العضو في الجمعية لتوفير تلك المواد.
5- توفير الملكات والطرود عالية الجودة وبيعها بأسعار اقل من سعر السوق بكثير.
6- الأشراف على إنشاء المناحل وتقديم الاستشارات بخصوص دراسات الجدوى.
7- إدارة المناحل وتقديم الإرشاد في مواقع النحالين بأسعار معقولة أو بجزء من الإنتاج.
8- توفير مبيدات أمراض وآفات النحل وبيعها بأقل من أسعار السوق.
9- توفير غذاء النحل وبيعه للأعضاء بأسعار اقل من السوق.
10- حضور الأعضاء مجانا أو بسعر رمزي لمحاضرات وندوات وورش العمل الخاصة بالنحل ومنتجاته.
11- تأجير سيارات الجمعية بسعر مقبول لنقل النحل.
12- تأجير فنيين وعمال النحل اللذين على كفالة الجمعية للأعضاء.
13- التواصل مع النحالين وإخبارهم بجميع الأنشطة المتعلقة بالنحل في المملكة.
من هي الجهة المشرفة على الجمعية:
تتولى وزارة الشئون الاجتماعية الإشراف الكامل على جميع أنشطة الجمعية وتقوم بمراجعة حسابات الجمعية عن طريق محاسب قانوني تقوم بتكليفه كما تشرف على اختيار مجلس الإدارة الذي يشكل بالانتخاب في حضور مندوب الوزارة وتراجع التقرير السنوي الخاص بأنشطة الجمعية.
من له حق العضوية وكم مبلغ المساهمة:
العضوية مفتوحة للجميع بدون استثناء والسهم الواحد بمائة ريال واقل عدد من الأسهم يتم الأشتراك بها 10 أسهم (اقل مساهمه 1000ريال) ويستطيع الفرد أو المؤسسة أن المساهمة بمبلغ يصل إلى 50000 ريال وكلما زادت ألمساهمه كلما زادت إرباح المساهم.
هل يستطيع العضو استرجاع مساهمته إذا لم يعجبه الأمر؟
نعم، تنص أنظمة وزارة الشئون الاجتماعية بان العضو له الحق باسترجاع المبلغ الذي ساهم به زائد الأرباح.
من الذي يملك الصلاحية في وضع خطط الجمعية وإقرار أو رفض أنشطتها؟
ألأعضاء المساهمين هم اللذين لهم الحق في تحديد ما تقوم به الجمعيةويتم ذلك بالتصويت حسب ما تنص أنظمة الجمعيات.
كيف يستطيع النحال أو المهتم بالنحل والعسل المساهمة؟
وافقت وزارة الشئون الاجتماعية على فتح حساب باسم الجمعية التعاونية بفرع ألراجحي ببلجرشي برقم (9/66666) (156608010666669)ويستطيع المهتم إدخال المبلغ في الحساب والاحتفاظ بالوصل والتنسيق مع رئيس اللجنة التأسيسية ليتم دعوته للاجتماع.
ما هي الخطوة التي تلي وضع المبلغ في حساب الجمعية؟
سيتم الاتصال بجميع المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العمومية ليتم انتخاب مجلس الإدارة والموافقة على البدء في عمل الجمعية وتحديد أنشطة الجمعية المستقبلية. مع العلم بأنه من المتوقع أن يكون اجتماع الجمعية العمومية في أول أسبوع من شهر شعبان إن شاء الله إذا تم الانتهاء من جمع المبلغ؟
هل يوجد دخل أخر للجمعية غير مساهمات الأعضاء؟
نعم، تبرعت مؤسسة الملك خالد بمبلغ 300000 ريال للجمعية بالإضافة مبلغ حوالي 100000من وزارة الشئون الإجتماعيه كما إن البنك الزراعي يدعم كل الإنشاءات سواء مختبر العسل أو المباني بقرض يسدد ثلاثة أرباعه خلال عشر سنوات.

لمزيد من المعلومات يتم الاتصال بالدكتور احمد الخازم الغامدي على جوال 0505782019

الدكتور احمد الخازم الغامدي

رئيس اللجنة التأسيسية لجمعية النحالين

6/6/1428هـ

AZAZY
22/12/2007, 03:38 AM
شكري وتقديري للأخ العزيز معجز على المعلومات الوافية حوال الموضوع والتي انتظرناها كثيراً و الشكر موصول لالدكتور احمد الخازم الغامدي
رئيس اللجنة التأسيسية لجمعية النحالين ومن هنا ادعو جميع محبي النحل المساهمة والمشاركة في جمعية النحالين التعاونية بمنطقة الباحة ويشرفني شخصياً أن أكون عضو في هذه الجمعية السعودية الأولى المهتمة بعالم النحل والنحالين حيث يجب أن يكون لنا صوت مسموع في وزارة الزراعة وكفاية تدمير النحل البلدي بإستيراد النحل المصري المصاب بالفاروا

وَدْق
26/12/2007, 08:38 PM
الأخ الكريم AZAZY

هل لديلك معلومات عن العسل الذي يبيعه الشيخ عبدالله القرافي ومصدره ، وهو موجود على هذا الرابط
www.alqrafi.com (http://www.alqrafi.com)

وهل تنصح به ؟

أتمنى أن أجد رداً شافياً

شاكراً لك هذا الموضوع الذي لم أقرأ مثله عن العسل وإنتاجه في المملكة .

AZAZY
26/12/2007, 10:18 PM
الأخ ودق حياك الله وبعد
الحكم على العسل يتطلب عينة من العسل حيث يختلف العسل في نفس المكان من موسم لأخر المكتوب عن العسل في الرابط جميل جداً ولكن لم يعرض على هذا العسل سابقاً
ولكن يجب أن تعلم أن العسل الموجود حالياً يفتقر كثيراً لمميزات العسل الممتاز والناذر فلا أمطار ولا ربيع فالعسل الذي يباع حالياً محدود الفائدة بكل آمانة حيث أني أعرف المنطقة جيداً من المدينة المنورة مروراً بالفقرة وينبع النخل والمثلث ورخو وعدان والحلمية ( ديار سنان ) والشبحة وحراض وشتات ديار حبيش وحجور ) وكل جبال رضوى وجميع أودية أملج حتى الحمض شمالاُ لا ربيع جفاف ولا يكاد يذكر الا السمر ( الله كريم ) فالعسل الموجود حالياً شاهدت كثير جداً منه ومن مناطق مختلفة كانت تمتاز بجودة العسل وقد كتبت سابقاً عن جودة العسل في هذه المناطق والموجود حالياً حسب تصنيفي من الدرجة الثانية .

sameer_1798
09/01/2008, 07:25 PM
أخي عزيزي مارديت علي كيف أقضي على الدبور الأصفر ؟ مارأيك بالجرة أو بسم الكلاب , أو إذا عندك طريقة غيرها أفيدني فيها ؟
صورة الدبور الأصفر مع خليته :

AZAZY
10/01/2008, 01:31 AM
الأخ العزيز sameer بالنسبة للي في الصورة عليك بمبيد حشري في اليل يقضي عليها أما في الطبيعة توجد مصيدة متخصصة تباع عند محلات النحل وهي عبارة عن صنوق صغير به عدة أقماع ودرج صغير في الأسفل يوضع في الدرج تونه تجذب الدبور الأصفر ولا تجذب النحل وعندما يدخل الدبور بسبب الرائحة يعجز عن الخروج من الأقماع وسوف تنزل لك صورة بالمصيدة قريباً

البعد البؤري
12/01/2008, 11:13 PM
موضوع رائع وتواصل أروع من صاحب الموضوع

ولي سؤال عن إبرة النحلة التي تلسع بها هل هي في الأمام أم الخلف وما نوع السائل الذي تفرزه منها هل هو سم عضوي أم غير ذلك وهل له أضرار ومنافع؟

وشكرا لتواصلك

AZAZY
14/01/2008, 12:31 AM
حياك الله أخي قوس الرحمة وبعد
إبرة النحلة في الخلف وتوجد في الأنثى ( الشغالات ) والملكة ولا توجد في الذكور
وتفقد الإبرة عند اللسع فتموت النحلة بسبب النزيف بعد اللسع
سم النحل عضوي بروتيني التركيب له الكثير من الفوائد
هناك كتب مؤلفة عند العلاج بسم النحل لذي منها كتاب
التعرض للسع عدد كبير من النحل (2000) قد يسبب الموت حفظك الله

منزلي الصمان1
18/01/2008, 09:34 PM
السلام عليكم اخي عزازي
تحية طيبة من القلب الى القلب
اخي انوي شراء خلايا نحل هذه السنة سألت عن سعر الخلية في القصيم ( النحل المصري وسط) الخلية ب250 ريال .
سؤالي هل هذا السعر مناسب؟
وان كان هناك افضل من ذلك ارشدني بارك الله فيك عللى الخاص ان كان المشرف لايسمح!
بارك الله فيك اجبني.

ابرق العزاف
18/01/2008, 10:20 PM
عزازي تسلم ياغالي

ممكن الافاده عن عسل الكراث
وكم سعره و المنطقه المنتجه له؟؟؟؟؟

AZAZY
19/01/2008, 01:45 PM
الأخ منزلي الصمان سعر الطرد المصري في جدة 130 ريال أما إدا كنت تقصد النحل موضوع في خلية وبها عدد من الأقراص بالشمع فيعتبر السعر معقول جداً

منزلي الصمان1
19/01/2008, 10:02 PM
جزاك الله خير وبارك فيك.

الحربي_عمر
25/01/2008, 06:43 PM
اخ والله اخ
ودي اكون مربي نحل بس الضروف ماتسمع
ضروفي الي تمنعني اقدر اتغلب عليها
بس
مشكلتي
اني عند ناس مايقدرون رغبتي
ويحطمون الواحد
تشتري نحل وين تحطه
في المكان الفلاني (يجون ناس ويسرقونه )
في مزرعة اخوي (ياخذه العامل او ينسرق )
ادور مكان خلا واحطة (بعد السيارات مافيه خلا)
في حوش البيت (يجون العيال ويلعبون فيه ونت مروح و يشرد)

(((<<< اخذت اكثر من شهرين ابحث في الانترنت واقرا عن النحل وتربيته وامراضه والمواد الي يحتاج وطرق الوقايه من الامراض وو وو وو الخ يوم حسيت اني تعلمت شي ماقدرت اطبقه في الواقع >>>)))

اتمنا اني يوم اكون مربي نحل

شفت الصوره هذي وزاد حبي في النحل وتمنيت اني انا صاحب الخليه
http://www.mekshat.com/pix/upload02/images52/mk22249_dsc02026.jpg

hbhb
26/01/2008, 07:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عزيزي نحل العسل ارجو منك اعطائي نبده عن تربيه النحل ومتي نجني وناخد العسل من الخليه لاني اشتريت قبل شهر خليتين من صديق لي ووضعتها في تلعه نزا
ولكن المشكله لاعرف شي عن تربيه النحل فارجو منك الفائده علي الايميل kh777772002@yahoo.com

الحربي_عمر
29/01/2008, 05:49 PM
اخوي AZAZY (http://mekshat.com/vb/member.php?u=22249) مشكور على موضوعك المتميز
بس انا عندي كم طلب بسيطه ومو لازم تحطهم الان بس ضروري تحطهم لاني انا مهتم في النحل وابغا اعرف كثير عنه
انا كل مادخلت موقع يتكلم عن النحل ولا فيه كلام يقول تحط حاضنه و الي فيها الغذا وو وو الخ
ونا والله ماعمري شف هذي الاشياء على الطبيعه وابغا اشوفها ولو صور
وكيف افرق بين قرص الشمع الي فيه عسل او حاضنه او حبوب لقاح

slagoro
21/02/2008, 04:51 PM
اخوي Azzazy والاخوة الكرام

ابحث عن نحل كرنيولي نقي فهل يوجد عند احد الاخوان منكم.
احد الاخوان اخبرني انه يوجد في الرياض مؤسسة تستورده من مصر. هل ممكن اجد هذه السلالة ومن مصدر موثوق تعرفونه.
جزاكم الله كل خير (0543434344)

AZAZY
21/02/2008, 10:58 PM
أخي الغالي الكرنيولي النقي لاتصدره مصر وإنما تصدر كرنيولي هجين حفاظاً على النقي كي يستخدم في مصر للتهجين كما أن الكرنيولي النقي لا يناسب البيئة السعودية وانصحك بالبلدي فهو يتحمل جميع الظروف وغالباً خالي من الأمراض

waleed_458
23/02/2008, 01:00 AM
ماشاء الله تبارك الله جزاك الله خير
موضوع رائع ومعلومات مميزة ومفيدة
شـكــراً لك وبارك الله فيك

AZAZY
14/03/2008, 11:22 PM
نحل المدينة يغزو مدينة أملج

وصل هذا الأسبوع آلاف من خلايا النحل لمدينة أملج قادمة من المدينة المنورة عن طريق أملج العيص المدينة وبالتحديد بين أملج وهجرت الرويضات حيث يوجد ربيع في هذه المنطقة مما دعى عدد من نحالة المدينة تتبع الربيع . في الماضي كان الرعي يقتصر على الأغنام واليوم أصبح للنحل نصيب , وقد تنوعت الخلايا من صناديق مستطيلة إلى الخلايا الأفرنجية وهي في الحقيقة غير معروفة في المنطقة مما تسبب في استفسار كثير من سكان المنطقة عن هذه الصناديق وهل هي صالح للشراء والتربية وما هو نوع النحل لأن هذه المنطقة اهل نحل ولكن نحل الجبال فقط , وقد فحصت بعض هذه الخلايا وكانت في بداية جمع العسل وهي ضعيفة جداً بسبب البرد الشديد هذا الغام في المدينة

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images64/mk22249_dsc02595.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images64/mk22249_dsc02597.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images64/mk22249_dsc02598.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images64/mk22249_dsc02599.jpg

AZAZY
18/03/2008, 01:05 PM
الأن البداية

لجميع هوات تربية النحل الوقت الحالي هو أنسب الأوقات لشراء خلايا النحل وبداية تعطير الخلايا لجذب طرود النحل
لا تتأخر أخي النحال عن شراء الخلايا كي تحصل على انتاج يستحق العناء

جنوبية سدير
25/03/2008, 02:28 PM
الله يعطيك العافيه

نمر ورقان
25/03/2008, 09:07 PM
الأن البداية

لجميع هوات تربية النحل الوقت الحالي هو أنسب الأوقات لشراء خلايا النحل وبداية تعطير الخلايا لجذب طرود النحل

لا تتأخر أخي النحال عن شراء الخلايا كي تحصل على انتاج يستحق العناء

ماهو افضل شي لتعطير الخلاياء (النفظ )
وهل يوجد صناعي يمكن شراءة وماهو الاسم العلمي

شعيب الاديرع
27/03/2008, 01:28 AM
في البدايه اخيazazy اشكرك على هذا الموضوع الرائع
واحب ان اسئل عن افضل طريقه لتقوية النحل بغير الشراب السكري
سمعت بالفول الصويا والخميره وياليت تشرحلي بالتفصيل ؛؛ شكرا لك

AZAZY
31/03/2008, 01:25 PM
حياك الله يا شعيب الاديرع افضل طريقة لتقوية النحل هو نوع من العجينة تباع في محلات بيع وسائل النحل وتسمى الكاندي ، والعبوة بوزن كيلو جرام وتكفي لحوالي خمس خلايا حيث تقسم العجينة لقطع بوزن 200جرام وتوضع أعلى الأقراص في منطقة الحضنة يعني في الوسط وخلال أسبوع يكون النحل قد أكل الحلوى ويمكن تكرار ذلك حتى تلاحظ نشاط كبير في الخلية ووضع البيض

هبوب الليل
31/03/2008, 08:51 PM
تسلم بس وين العسل الصحيح

ابرق العزاف
04/04/2008, 08:08 PM
بعد اذن عزازي
اخي نمر ورقان

افضل شيء من النفض الفتل وهو مايتبقي داخل الخلايا الميته
ثم محلب صن الوبر تطحن المحلب ثم تاخذ قارورة الماء الصحه الكبير 5لتر
تضع الفتل ثلاث كاسات شاي عاديه ثم والمحلب خمس ملاعق وصن الوبر مايعادل
حجم البرتقال ا لوسط حجمها ثم تضع عليه الماء الدافي والذي سبق غليه وتتركه لمدة يومين
ولا تحكم الغطاء للقاروره اثناء تركها لمدة يومين وقل بسمالله ورش خشبك كما انه اذا لقيت
ثول نحل بالصدفه احمله فورا الى المنحل اذا معك خشب او كرتون وضع في الخشبه قرص به
ولد وعندها يدخل الثول ويشتغل وبدون رش ويسكن على طول 0000

AZAZY
08/04/2008, 02:12 AM
الاخ ابرق العزاف كفيت ووفيت
في الصفحات السابقة تكلمت عن مواد جذب النحل وسوف نتطرق لها بالتفصيل
1- صن الوبر يشتر من العطارين والأفضل جمعه جديد من الجبال حيث تواجد حيوان الوبر ويخلط مع الطين ونبني به الخلايا
2- النفض ويجمع من الخلايا المدمره بفعل فراش الشمع وهو براز الفراش المشبع برائحة الخلية ( طريقة التحضير ذكرت في الصفحات السابقة بالتفصيل )
3- فرمونات الملكة نوع الماني ممتاز غالي الثمن ناذر الوجود كان يباع في جدة
رائحته تشبه ماء الغريب لذلك استبدلته بماء الغريب الأرخص والمتوفر وخصوصاً النوع القديم المركز
4- دهن رائحة الملكة يباع في المدينة المنورة 10 جرام بحوالي 70 ريال لونه بني مسود
5- منتجات فرنسية من شركة إيفل ومنها سورية مقلدة على شكل دهان وبخاخ لونه أصفر
6- دهان برتقالي سوري رائحته تشبه اليوسفي والبرتقال
7- خليط من الليمون والفازلين يستخدمه النحالين في سوريه

وهذه بعض الصور

هذا ما تبقى من دهان رائحة الملكة المصدر المدينة المنورة 10 جرام 70 ريالاً

دهان اصفر اللون له رائحة نفاذة

جاذب برائحة اليوسفي والبرتقال تدهن الخلية من الداخل وعلى البوابة

بقايا فراشة الشمع يجمع من الخلايا المدمرة ويغلى ويخمر وتدهن به الخلايا من الداخل والخارج

النفيض

مع تمنياتي بالتوفيق وجمع الطرود في هذه الأيام

moon14
09/04/2008, 03:35 PM
اولا انا حبة اشكر صاحب الموضوع الجميل عن النحل والعسل وبجد انا استفد كتير من الموضيع الي انت قلتها
وربنا يجزاك خير ويجعلة في ميزان حسناتك
انا كان عندي استفسار اولا انا عيشة في مصر ومعنتيش خبرة اوي في العسل ان كان اصلي او مغشوش وكنت قرات في احد المنتديات ان احسن طريقة تعرف ان كان العسل اصلى او مغشوش احضر ملعقة اكل كبيرة وضع مقدارا معقولا من العسل المراد اختبارة وضعه في البوتاجاز الى ان يفور
ولاحظ اذا رأيت دخانا او شممت رائحة السكر المحروق او اذا تغير لون العسل او كلهم في آن واحد ارمي العسل الانة مغشوش
وقال ان العسل الاصلي لاينحرق ولا تجد له رائحة ولا يتغير لونه اذا تعرض للحراره
وبعد كدة اجعل ملعقت العسل تبرد العسل المغشوش : لونه اصبح داكنا و اذا غسلت الملعقة لا يذهب لون الحرق اما العسل الاصلي يعود كما كان

وانا جربت الطريقة دي على عسل عندي وطلع مغشوش
فكنت عوزة اعرف الطريقة دي صح ولا خطا وهل بالطريقة دي بعرف ان كان العسل اصلى ولا مغشوش
ولو تعرف احسن عسل ممكن اشتري من مصر او مواصفات عسل يكون كويس
يرب مكنش طولت عليك باسئلتي ويرب يكون كلامي مفهوم

واسم .
09/04/2008, 08:01 PM
ماقصرت بس النحل وين مكانه وكيف يتربى

AZAZY
12/04/2008, 12:23 PM
الأخت moon14 في الحقيقة الحرارة سوف تحرق أي عسل لأن العسل خليط من أنواع من السكريات بنسب مختلفة وسوف يتغير لون العسل بفعل الحرارة العالية مهما كان نوعه
معظم العسل في مصر يوضع في المزارع ومراكز تربية النحل وهو يغذي بالسكر خلال فترة من العام لذلك نصنفه ضمن الأعسال غير النقية غالباً لأن حتى النحالين الذين لا يضعون سكر في مناحلهم سوف يدهب النحل للمزارع المجاورة ويسرق من المحلول السكري للأخرين والعسل المصري غير المغشوش في مصر يكون في المناطق النائية
أما التجاري فيوجد عسل الماني يسمى عسل الغابة السوداء
ومشكلة العسل المصري توحد المصدر وبالتالي محدودية الفائدة
فأحرصي على عسل المناطق الصحراوية بعيداً عن النيل

AZAZY
12/04/2008, 02:28 PM
الأخ sameer_1798 نأسف على التأخير في الرد ولكن كنت ابحث عن الصور فهي الأهم في شرح الموضوع وبعد

افضل الطرق لقتل الدبور وما يشابهه هو هذه المصيدة والتي تقتل دون أثر على النحل

الشكل العام للمصيدة يدخل الدبور من الأقماع الخارجية ويصبح في منطقة مضلمة لذلك يتجه عبر الأقماع الداخلية بحث عن النور ويصبح في منطقة لا يمكن الخروج منها ويبقى حتى يموت

توضع التونه في هذا الدرج الجانبي ويقلق فتعمل الرائحة على جذب الدبور ولا تجذب النحل فالدبور من أكلات الحشرات تجذبه رائحة التونه وتغير التونه كل أسبوع

تعلق المصيدة في مكان قريب من المنحل ويقلق صندوق التونه فتح هنا للتوضيح فقط
هذه المصيدة معلقة في منحلي حالياً

صورة مقربة للمصيدة توضح الأقماع

ابوعبيد الله الصالحي
12/04/2008, 05:19 PM
جزاك الله خير ولك رساله على الخاص

AZAZY
14/04/2008, 12:47 AM
الأخ عبدالله الصالحي اتمنى أن تزود الموضوع ببعض الصور من مناحلكم
اخي الكريم /
اود ان اسئلك عن افضل عسل ولماذا:
1/ جبال الاجرد (ياليت تعطيني عنه بالتفصيل الممل)
2/ عسل جبل الفقراء(المنطقة الغربية منه) وهل هو افضل من عسل الاجرد.
3/ عسل جبل ورقان .
4/ عسل جبل ادقس.
5/ عسل جبال رضوى

الرد من اجل الفائدة للجميع
في الواقع الكل يريد أن يثبت أن العسل من منطقته الأفضل وقد طرح هذا السؤال كثيراً واحب أن أوضح موقع الجبال التي ذكرت لمن لا يعرف مكانها جميعها جبال بالقرب من المدينة المنورة شمالها الغربي وغربها وجنوبها الغربي

والرسم التوضيحي يبين موقع الجبال

جبال الأجرد

------------------------ جبال رضوى

----------------------- جبال الفقرة

--------------- جبل ورقان

جبال ادقس

كما نلاحظ هي تقع في نطاق جغرافي محدد
ولا يوجد فرق كبير في الحرارة و الغطاء النباتي
وسبب الاختلاف في أعسال هذه الجبال يعود لنسبة المطر المتساقط عليها في الموسم حيث تشجع كمية الأمطار نمو بعض النباتات ولا تسمح بنمو البعض الأخر من هنا يكون الاختلاف في أعسال هذه الجبال حيث تختلف الجودة من منطقة جبلية لأخرى حسب المواسم المطرية ولا يمتاز عسل منطقة منها على الأخرى فقد تعاملت مع أعسال هذه الجبال كثيراً ولها حراج فجر الخميس على طرق بدر المدينة القديم
فكنت احياناً افضل عسل الفقرة وفي موسم أخر عسل جبال رضوى واحياناً عسل جبال أملج واحياناً عسل جبل ورقان وموسم نفضل عسل جبل ادقس
ولكن اهل تلك الجبال الكل يفضل عسله من باب الدعاية والتجارة
وفي النهاية لا يوجد عسل هو الأفضل دائماً
ففي جبال أملج ومن نفس الجبل ومن نفس الخلية يباع العسل أحياناً بقيمة 400 ريال وقد يصل في موسم أخر من نفس الخلية 800 ريال

العيد111
22/04/2008, 12:39 AM
اخي ابو الوليد جزاك الله خير لقد قرات موضوعك كاملا لعلي اجد اجابه لأسئلتي ولكن لم اجد لها اجابه
اخي الكريم انا متزوجه صارلي 4سنوات ولم يحدث حمل واريد ان استخدم خلطه تتكون من العسل وغيره وجميع المكونات متوفره لدي ماعدى العسل الاصلي اوريدان اشتري منك عسل فهل من الممكن ان تساعدني انا من سكان الخرج ارجو منك الرد علي ولك جزيل الشكر

AZAZY
23/04/2008, 11:37 AM
العيد111 نأمل كتابة العنوان كامل والبريد الالكثروني ورقم الجول على الخاص a_azazy@hotmail.com

sameer_1798
23/04/2008, 06:49 PM
أخوي عزيزي بصراحة مصيدة مريحة ورائعة و أبشرك الدبور و قضيت عليه بالمبيد الحشري .
أبو وليد لاهنت شريت لي خلية نحل بلدي قوية قبل شهر وأقترح علي العامل بالمحل أنه يقوم بتقسيمها خوفاً من خروج الطرد وأنا غير موجود . والآن الخلية الجديدة نشيطة ماشاء الله عليها لكن لاحظت قبل أسبوع موت عدد من ذكور النحل خارج الخلية .
السؤال : هل بموت الذكور دلالة على خروج الملكة من البيضة . و كيف أتنبأ بخروجها علماً أن الخلية عود ؟
و اليوم و جدت عدد 2من ذكور النحل ماذا يدل ؟

وهذه صورة من الشمع و لاحظ الشمعة الثانية هل هي حظنة أو عسل وكيف حالها .

وهذه صورة أحد الذكور :

AZAZY
24/04/2008, 09:18 PM
الأsameer_1798 تشكر على الصور الرائعة
من المفترض عند فصل الخلايا القوية أن نأخد الملكة وكمية من النحل وتوضع في خلية جديدة وسوف تعمل هذه الخلية خلال أيام وتقوم الملكة بوضع البيض بعد جمع كمية من لعسل وحبوب القاح
الخلية الأصلية اصبحت بدون ملكة ولكن بها حضنة (بيضويرقات ) سوف يعمل النحل مباشرة على تغذية اليرقات الصغيرة بالغذاء الملكي ( يختار عدد من اليرقات ) ويكبر البيت حولها من خلية سداسية لما يشبه حبة الفول السوداني وبعد أيام سوف تخرج عدد من الملكات ويكون بينها قتال وتبقى واحدة أو الملكة التي تخرج أولاً تدمر بقية البيوت الملكية وتصبح هناك ملكة واحدة غير ملقحة وطالما أن الخلية كانت قوية فهذا يعني تواجد عدد من الذكور تجهزها الملكة الأم كي تقوم هذه الذكور بتلقيح الملكة البكر
لذلك تواجد عدد من الذكورمهم وممتاز ومشجع
كما أن موت الذكور غالباً يعني انتهاء مهمتهم وهي تلقيح الملكة
ويمكنك التاكد من خلال مشاهدة البيض والصورة المدرجة لاتوضح البيض
ويمكن التنبأ بخروج الملكة من تجمع النحل على باب الخلية مع حرك مستمرة وليس التجمع العادي بسبب الحر والحراسة

sameer_1798
24/04/2008, 10:30 PM
أخي أبو وليد مشكور وبيض الله وجهك عزالله بعد موضوعك شوقتني لتربية النحل من أول كان بالضلع وماتدري عن علومة لكن هالحين قريب من الواحد ويسهل عليه كل شيء .

بالنسبة لطريقة اللي سويناها بفصل الخلية هي نزع عدد 4 أقراص من الحظنة و 3 أقراص عسل و بعض الشمع الجديد و نقل عدد من النحل في الخلية الجديدة و وضع الخلية الأصلية في مكان بعيد عن الجديدة , أما الخلية الأصلية فشاهدت الملكة بها .

بالنسبة لتجمع النحل عند الباب هذا يكون في الليل أو بالنهار ؟
لأني أشاهد بالليل كميات كبيرة على الباب , أما بالنهار فيكون عددها قليل مع تحريك جنحانها يمكن يكون للتهوية فسبحان الله العظيم .

AZAZY
24/04/2008, 10:47 PM
في هذه الأيام وبسبب النشاط الكبير يتجمع النحل على بوابة الخلية في الليل بأعداد كبيرة وهذا انطباع جيد عن وضع الخلية في هذه الفترةوفي النهار يقل العدد بسبب أن معظم النحل سارح لجمع الرحيق وحبوب اللقاح والماء

qatar999
26/04/2008, 01:18 AM
مشكور على طرح هذا الموضوع المفيد

ابوعبيد الله الصالحي
28/04/2008, 05:42 AM
مشكور على التوضيح :
بس عندي خليه العسل مثل الماء ما هو السبب ؟

AZAZY
28/04/2008, 11:45 AM
إذا كنت تفصد يشبه الماء من حيث اللون فالسبب نوع النبات
اما إذا كنت تقصد يشبه الماء من حيث القوام فهذا طبيعي جداً ويعني أن العسل جديد جداً وقد جمع الرحيق في نفس اليوم أو اليوم السابق ولم يتحول لعسل حيث يعمل النحل على تهويته لطرد الماء الزائد حيث يفترض أن لا تزيد نسبة الماء في العسل الجيد عن 20% وعندمل تحمل هذه الأقراص وخصوصاً عند الظهر يعني عند ارتفاع الحرارة ينسكب العسل ( الرحيق )عند قلب الإيطار

المقصلي1
28/04/2008, 04:20 PM
أين يباع النحل البلدي ..؟؟

حرر من قبل ناصح

dode
30/04/2008, 09:32 PM
س/ كم اسعار النحل والعسل بالسعوديه قبلة العالم الاسلامى؟ dode

dode
30/04/2008, 09:39 PM
على فكره اخيكم dode من ليبيا مع احترامى للجميع

dode
30/04/2008, 09:42 PM