المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جبل المرمر ( احد المعالم العجيبة في المملكة )

السعلو
10/11/2002, 02:30 PM
معلم غريب يدل على عظمة الخالق الذي ابدع كل شيء

كنت اسمع عن هذا الجبل من وقت طويل و كنت اتمنى ان تتاح لي الفرصة لرؤيته ولكن المشكلة لا اعرف موقعه ولا كيف يمكن الوصول اليه لذا فقد سألت كثيرين ولم اجد اجابة على سؤالي لمدة طويلة .

وفي احد المجالس عند احد الاصدقاء الذي كان يعرفني باخ له يعمل مدرساً و قد تم تعيينه في منطقة مدركة التابعة اداريا لأمارة مكة المكرمة . و بعد التعارف اخذت اساله عن منطقة مدركة واهم معالمها وكم كانت دهشتي عندم ذكر اسم جبل المرمر على انه احد اهم المعالم في المنطقة وواعدته انني ساحضر لزيارته في مدركة واريد ان اجمع بعض المعلومات عن هذا الجبل فرحب بذلك .

وقبل الموعد المحدد لزيارة منطقة مدركة قمت بتجهيز السيارة و الاطمئنان على جميع الحاجات اللازمة للرحلة و كان اهم الحاجات هي جهاز تحديد المواقع – و الة التصوير الفوتغرافي التي لم تفارقني في اي رحلة طيلة ال 20 سنة الماضية .

انطلقت بعد صلاة الفجر من مدينة جدة الى عسفان و من ثم سلكت الطريق القديم الذي يربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة متجها الى مكة و من ثم عند احد مفترقات الطرق حيث كان هناك لوحة ارشادية كتب عليها ( هدى الشام ) انعطفت يساراً متجها شرقا وتابعت مع الطريق حتى بلغت مدركة حيث كان ينتظرني الاخ الذي كنت انا واياه على موعد .

انطلقنا من نفس مدينة مدركة سالكين طريقاً ترابياً ممهدأ تمهيداً جيداً باتجاه الشمال الشرقي صعوداً في الحرة التي تطل على مدينة مدركة والتي يطلق عليها ( حرة رهاط ) وبعد ان صعدنا الحرة وسرنا مسافة تقارب 3 كم اذ بنا وجها لوجه مع هذا الجبل العجيب الذي يتربع فوق الحرة منفرداً شامخاً بطلعته البهية البيضاء المهيبة والذي كان يفصلنا عنه مسافة تقارب 5 كم اخرى .

لقد كان منظراً عجيباً كل ما حولك في هذه الحرة لونه اسود و يقف هذا الجبل الناصع البياض فوق هذه الحرة و كانه قطعة من الثلج حتى ليخيل اليك وانت تنظر اليه انه يمر من هذا المكان و ليس مقيماً فيه .

صورة الجبل على هذا الرابط
http://www.mekshat.com/pix/gallary/data/images/jabal%20almarmar%20-%201.jpg

وبعد فترة وجيزة بلغنا الجبل حيث كان اول ما طالعنا بالقرب منه بقايا غرف قديمة متهدمة و التي كانت تخص العمال الذين كانوا يقطعون الحجارة من هذا الجبل ( اتدرون ما حجارة هذا الجبل ) انها الرخام الطبيعي النقي والذي يعتبر من افضل الانواع وقد تم تعدين هذا الجبل وقطع الصخور منه منذ حوالي 50 سنة وعند اول توسعة سعودية للحرم المكي فالرخام الذي ترونه يغطي المسعى و اجزاء التوسعة الاولى اخذت من هذا الجبل.

و قد قمنا بجولة على الاقدام حول هذا الجبل حيث كان هناك رافعة قديمة ضخمة ( يبدوا انها من صنع ايطالي حاولت ان اجد ما يدل على تاريخ صنعها فلم افلح ) كانت تستعمل لنقل الصخور الضخمة التي تزن عشرات الاطنان الى سيارات النقل التي تنقلها الى مكة المكرمة من اجل الصقل و التقطيع .

صورة الرافعة على هذا الرابط
http://www.mekshat.com/pix/gallary/data/images/jabal%20al%20marmar%20-%203.jpg

وقد وجدت بعض الادوات التي كانت تستخدم في التعدين في هذا الجبل ولا تزال عالقة في الصخور بالاضافة الى العديد من قطع الرخام الطبيعي باحجام مختلفة بعضها يصل حجمها الى حجم اكبر من السيارة بالاضافة الى بعض البرك و الخزانات التي بنيت في مواقع مختلفة من الجبل وكانت تستخدم من اجل تبريد ادوات قطع الصخور .

صورة لبعض العدد عالقة في احد الصخور الرخامية على هذا الرابط
http://www.mekshat.com/pix/gallary/data/images/jabal%20almarmar%20-%202.jpg

صورة لبعض الصخور وتستطيع مقارنة الحجم مع حجم السيارة في الصورة على هذا الرابط
http://www.mekshat.com/pix/gallary/data/images/jabal%20al%20marmar%20-%204.jpg

لقد كان موقعاً مميزاً و رحلة لا تنسى تركت في نفسي اثر كبيراً لذا احببت ان تشاركوني هذه المتعة و ان انقل لكم بعض المشاهدات في هذا الموقع الفريد لعل احدكم تتاح له الفرصة لزيارته في الايام المقبلة .

اخوكم

السعلوو

المقدام
10/11/2002, 09:34 PM
ما شاء الله عليك اخوي السعلوو
رحله شيقه و عرض ممتع الصراحة شيء حلوو ان الواحد يصمم على
شيء و يسعى الى تحقيقه و عرضك لتفاصيل الرحله توهم القارىء بأنه
هو من يقوم بالرحله عيني عليك بارده
ما قلت لنا بخصوص الجو كيف كان

اخوك المقدام :D

البوصلة
10/11/2002, 09:51 PM
رحلــــه موفقـــه . ومشكور وماقصرت . بس لو وضعت رقم الاحداثية .
والله يعطيك الصحة والعافيــــــــــــــــــــة.
تقبل تحياتــــي

NIGHT STAR
10/11/2002, 11:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

بارك الله فيك وعلى المجهود اللي قمت فية.

صور جميلة بس انت اجمل.

شكرا
:good:

السمح
11/11/2002, 01:32 AM
الحق يابوعبدالعزيز إنك كفيت وفيت...
وما شاء الله على هالأسلوب الرائع في السرد والتمهيد للموضوع ...
معلومات شاملة ومدعمة بالصور الرائعة ...
بالنسبة لي تعتبر معلومة جديدة .. فبارك الله فيك ..
وننتظر المزيد من الدرر المكنونة ..

أغلى تحية ..

القماري
11/11/2002, 10:37 AM
جبل شامخ وموضوع رائع من سعلو أروع :D ، ماقصرت يا أبو عبد العزيز والصور روعه مره وكان ودنا بالمزيد (طمع وأنا خوك) وياليت أرفقت مع الموضوع الأحداثيات ورسم الطريق ( عل وعسى يجي يوم ونفكر نزور الموقع)

عبدالعزيز الدباسي
12/11/2002, 12:49 PM
ما قصرت يا ابو عبدالعزيز ، على هالمعلومات الجميلة والصور الأروع ،

لا عدمناك يالغالي .

al-nashmi
12/11/2002, 01:02 PM
اخوي السعلو مشكور على المعلومات المفيده والجهد اللي قمت به
اخوك النشمي

ابن شارخ
12/11/2002, 01:41 PM
هلا وغلا باخوي السعلو

كل عام وانت بخير مبارك على الشهر الكريم

وين انت يا شيخ ، هذي الساعه المباركه اللي شفت لك هالموضوع

تبي السر في جمال هذا الموضوع ، هو قلمك الرائع

حقا انت تملك قلم اكثر من رائع ، جدد اعجابي بشخصك الكريم وبقلمك الرائع

تقبل تحيات اخوك

ابن شارخ

المسفهل
12/11/2002, 04:39 PM
مشكور يا أخي أبا عبد العزيز ..

فمثل هذا الأعمال التي تقوم على جهودنا الذاتية فتقدم جديدا ، وتضيف مفيدا ..

لهي التي نريدها وننشدها ، ونتطلع إليها ، وهي من صميم هواياتنا المفضلة ، ورغباتنا المحببة .

وسوف مع الوقت يجتمع عندنا كم هائل من المواطن الأثرية ، والمواقع البرية والمعالم الغريبة

التي تدل على عظمة الخالق ، وما تتمتع به بلادنا من مظاهر جغرافية جميلة..

فرد حمزة
13/11/2002, 08:48 PM
السعلو ... :) أنا أشهد أنك رجل سنافي

مشاء الله على التصميم وطول البال في تحقيق مرادك ... أحي فيك هذه الخصله

عرض ممتاز وموفق وتسلسل الموضوع مع الصور رائع جداً

وحقيقاً موضوع مميز وله صله بتاريخنا ... ;)

بعد أذنك أخي الفاضل ... أخذت نسخه من الموضوع وأحتفظت بها :)

تحياتي لك ... أخي العزيز
محبكم ... فرد حمزة

ابو عمر اللاحم
15/11/2002, 01:07 PM
مشكور اخونا ابوعبد العزيز اجل الكمرة معك قبل عشرين سنه يعني نقولك يا عم على كذا .

الحقيقه جهد مميز جزاك الله خير بالنسبة لي اول مرة اسمع عن هذا الجبل.

نرجو تزويدنا بالاحداثيات اذا تكرمة بارك الله فيك .

تقبل تحياتي ،،،

السعلو
15/11/2002, 03:14 PM
الاخوة الكرام / البوصلة - المقدام - NIGHT STAR - السمح - القماري - شقردي - al-nashmi - ابن شارخ - المسفهل - فرد حمزة - نهار

اشكركم كثيرا على تشجيعكم ولله الحمد و المنة ان نال اعجابكم الموضوع وباذن الله ان كان مثل هذه المواضيع تعجبكم فانا اسجل مشاهداتي منذ زمن بالاضافة الى صور جميع المناطق التي زرتها فلعل الله ان يقدر لنا ان نطرح موضوعاً كل شهر _ اصف فيه احد المواقع
الاخوة الكرام الذين طلبوا احداثيات الموقع هي كالتالي :

جبل المرمر شمالاً 2867 - 00 - 22 شرقا 8224 - 05 - 40

مدينة مدركة شمالاً 0942 - 59 - 21 شرقا 8384 - 59 - 39

الطريق الممهد يبدا من مدركة ويتجه الى الشمال الشرقي بطول حوالي 8 كم وهو خط ممهد تمهيد جيداً

اخوكم
السعلوو

قرناس
18/11/2002, 06:10 PM
مشكور أخي على هذا العرض الجميل
فسردكم للقصة كأني معكم في المرتبة ( السيت ) الخلفي من سيارتكم

تميم
04/12/2002, 03:43 AM
يوجد بالقصيم جبل مثل جبل المرمر ولكنة اصغر ويسمى (العبيل) ويقع شرق الرس بحوالي 10كم واذا اردتم معلومات اكثر عنة فنحن جاهزون

الفرعاوي
05/02/2003, 11:42 AM
شفت ياخوي السعلو

انا قلتلك انك فعلا رحالة بكل ما تعني الكلمة

نقا هشال
02/04/2003, 03:00 AM
رحله منتازه

الف شكر ياابو عبد العزيز

مفتش الريضان
06/04/2003, 03:44 AM
أخوي أبو عبد العزيز
دائما متميز .....موضوع ممتاز ..........صاغته أنامل كاتب رائع.......... وفقك الله
أخوك مفتش الريضان

السعلو
16/04/2003, 01:55 PM
اخواني الكرام / الفرعاوي / نقا هشال / مفتش الريضان احمدالله الذي وفقني الى هذا الموضوع الذي نال رضاكم واشكركم على تشجيعكم وفقكم الله

اخوكم
السعلو

almohtrif60
18/04/2003, 02:33 AM
الحمد لله على السلامه
وبارك الله فيك ونعجز عن شكرك

فــزاع
19/04/2003, 01:42 PM
مساك الله بالخير اخوي السعلو ,,,

ماشالله عليك وعيني عليك بارده الصراحه موضوع ممتاز وتعليق شيق والصراحه دخلتنا جوو مع هالسالفه كنا حناالي رايحين هالرحله مو انت :D
مشكور الف وماقصرت ايضا على الصور الطيبه يالطيب ...

تقبل احلى تحيه من اخوك
قنـــ خيطان ,,اص

فتى اللوز
08/12/2004, 10:22 PM
:good2: /\\//\\//\ صراحه جبل شامخ وسعلو شامخ ومنتدى شامخ كما تعودِِنا عليك ياسعلو/\\//\\/ :good2:

يعطيك(1000000000000000000000000000000000000000) عافيه

ابن الصحراء
09/12/2004, 08:37 PM
مشكووووووووووووووور اخوي الله يعطيك العافيه.

ابوزيد33
26/04/2007, 02:23 PM
اخي السعلوو بارك الله فيك..واسمحلي ان اصحح واضيف بعض المعلومات عن هذا الجبل التاريخي..
1- الحره التي اشرت اليها ليس بحرة ارهاط حيث يفصلها عن حرة ارهاط وادي يسمى وادي مدركه..
2- الحرة الموجودفيها تسمى القاع..والقاع يختلف عن القاع الذي يحد ارهاط شرقا.((وهي حره تقع بين حرة الدنون غرب جنوب وحرة ارهاط واقرب الى الدنون من رهاط)).
3-يوجد تحت هذا الجبل جبل مماثل في الوادي ((وادي مدركه))..وهو امتداد لهذا الجبل حيث يلاحظ بان هناك عرق ابيض يربط هذين الجبلين ببعضها والجبل الاسفل يسمى جبل ((ام البيضاء)).
4- هذين الجبلين هي ضمن حدودقرية مدركه التي يمتلكونها قبيلة العطيات منذ زمن بعيد وهذه الجبلين داخل ملكيتهم.
5-عام 1352هـ باع شيخ قبيلة العطيات من المقطه من عتيبه ((الشيخ عالي بن ثميره ))..هذه الجبلين على الشيخ محمد ابن لادن..
6-حاليا العمل جاري على ايصال طريق معبد يربط مدركه مرورا بهذا الجبل ثم البركه ..وهوعلى وشك الانتهاء.

KEA2003
27/04/2007, 02:22 PM
عذرا اخي الزائر الصفحه غير موجوده هذا الي يطلعلي

براءة طفل
28/04/2007, 03:15 PM
عذرا اخي الزائر الصفحه غير موجوده هذا الي يطلعلي

اتمنى تحيث الصور لعدم وجودها لتعم الفائدة بأذن الله

ابو نايف التميمي
28/04/2007, 07:17 PM
للأسف الصور مو موجوده

ياليت تحدث الصور اخوي
علشان نستمتع معكم

ابرق العزاف
28/04/2007, 07:27 PM
بسم الله اين الصور ان لحست

اعيدو تحديثها شكرا لكم

ولقد مشيت الخط بين مدركه والبركه
وهو صحراء موت زمان تمهيد يعذب
ثم البرزه والكامل 0000 شكر

ابوزيد33
29/04/2007, 09:36 AM
بسم الله اين الصور ان لحست
اعيدو تحديثها شكرا لكم
ولقد مشيت الخط بين مدركه والبركه
وهو صحراء موت زمان تمهيد يعذب
ثم البرزه والكامل 0000 شكر
---------------------------------------------

اخي ابرق العزاف
بالنسبه للطريق من مدركه الى البركه..العمل جاري لسفلتته حاليا ..
اما بالنسبه مدركه البرزه منذ فتره طويله وهو معبد..
ايضا تم ربط مدركه..رهاط...القعور..الكامل بطريق معبد..وسوف يتم حاليا ربط المحاني بالقاع..رهاط
ولاعليك الاتشد حيلك .وتكررالرحله والامورميسره.

ابو سمر
03/05/2007, 11:25 PM
ألف شكر على المعلومة وما قصرت أخي السعلو الله يعطيك العافية ..

ألف شكر لك ..

جني نت
04/05/2007, 01:09 AM
ياخوان الموضوع من عام 2002

الخيال2006
04/05/2007, 06:33 PM
شكرا السعلو

لكن الصور لم تظهر عندي