المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تغيير زيت السوايل للقير والدفرنس

ابا فهد
15/06/2006, 12:41 AM
أول مشاركه لكوني عضو جديد بمنتدى مكشات وانا من المحبين لهذا المنتدى المفيد حبيت أشارك بأي شي قلنا السيارات لكوني اعمل بمجال صيانة السيارات بأحد الشركات الحكومية ولنا احتكاك بوكالات السيارات والمؤسسة العامة للتعليم الفني بالمملكة القصد ما جبت شي من عندي , الموضوع اصغر من هالمقدمة واعتقد سبق طرحه بالمنتدى وهو ( تغيير زيت السوائل للسيارة) الخاص بالقير العادي والدبل والدفرنس , لأنه يتكرر عند العامة حتى بعض الفنيين عدم تغيير هذا الزيت ولا بيطلع عندك صوت خاصة في الدفرنس(الكرونه).<O:p></O:p>

- أهم فوائد هذا الزيت كبقية (زيوت التشحيم) بالسيارة هو تقليل الاحتكاك والتبريد وإذابة الأوساخ والرواسب ليتم التخلص منها مع غيار الزيت , ويوجد زيوت أخرى بالسيارة لها مهام أخرى.<O:p></O:p>

طبعا هذا الزيت كبقية الزيوت الأخرى يستهلك وبعد فترة من الاستخدام يحتاج لاستبدال, ولكن الشي المهم هو عند شراء سيارة جديدة وبعد حوالي قطع مسافة 20000كم يجب الكشف على هذا الزيت في الغالب سيكون الزيت شبه جديد , ولكن في بعض نوعيات السيارات - وليس جميع النوعيات- سيكون خفيف جدا وغير مناسب بقاءه بالسيارة لأكثر من ذلك ويستبدل بزيت ثقيل مناسب للمناطق الحارة ذو درجة لزوجه من 70 إلى 90 وخاصة في فصل الصيف أما لو صادف فترة الشتاء فالأفضل تأجيله حتى الصيف لأنه في بداية استبداله للقير العادي وقت الشتاء سيلاحظ ثقل عند تبديل السرعات , وبعد استبداله لا يؤثر طول بقائه طالما أن مستواه جيد ولم يظهر عليه اثر استهلاك ( احتراق).<O:p</O:p

أما زيت 140 فهوا ثقيل جدا أي عالي الزوجة ولا يستخدم إلا عند وجود خلل بسيط وأصوات يراد تقليلها. <O:p</O:p

- ونعود إلى المقولة السابقة بعدم تبديل زيت السوائل خاصة للدفرنس ( الكرونة), فهذه المقولة لها أسباب لأنه عند بقاء الزيت لمدة طويلة جدا يحترق الزيت بأثر الحرارة والاحتكاك ويثقل الزيت ويعمل ترسبات وأوساخ داخل أجزاء الكارونة, وبعد استبداله بزيت جديد يكون من خواصه كما ذكرنا إذابة تلك الرواسب والأوساخ مما ينتج عنه أحيانا ظهور صوت بالكارونة نتيجة زيادة الخلوص (الفضاوة) بين التروس والرمانات, وهذه المشكلة كانت موجودة اصلا قبل استبدال الزيت ولكن بوجود الزيت القديم والثقيل والأوساخ والرواسب كانت غير مسموعة وغير ملاحظة, هذا والله اعلم.<O:p</O:p

تحياتي للجميع , وعذرا للإطالة. <O:p</O:p

هاوي الله
15/06/2006, 04:03 AM
بيض الله وجهك على ذا المعلومات المُفيده

اليزيد
15/06/2006, 05:10 AM
يعطيك العافيه ابو فهد على هالمعلومات الطيبه

صقر
15/06/2006, 05:21 PM
أحسنت أخي أبا فهد وحياك الله في مكشات ونتمنى منك مواصلة العطاء والنصح وطرح مالديك ليعم النفع .

بالنسبة لتغيير السوائل أنا الاحظ ان الورش لديهم نوعية رديئة وتصلح لكل شيء .... وعند الذهاب الى الوكالة افادوا أن القير له زيت خاص والدفرنس له زيت خاص .

أنا أفضل شراء الأصلي خاصة للدفرنس والقير والدبل.

أنتظر تعليقك على هذه النقاط .

وشكراً جزيلا لك .

تــــوني
15/06/2006, 10:21 PM
تسلم يا بو فهد على ها المعلومة الطيبة
لكن حسب كتيبات الوكالة ما يتغير الا بعد 70 الف وانت ابخص

ما قصرت ويعطيك الصحة والمال وجعل والديك في رحمة رب العالمين واياك وايانا

ابا فهد
16/06/2006, 02:45 PM
بخصوص رأي الاخ صقر ولا يهونون بقية الأعضاء بأن الأفضل أخذ الزيت من الوكيل المعتمد للسيارة , فهذا يضمن مطابقة الزيت وتسلم من استخدام النوعيات الرديئة , علما بأن جميع الزيوت والشحوم المستخدمة بالسيارة لها رموز تضمن بها مطابقة مواصفات الزيت للاستخدام وجميع هذه الرموز مبينة بكتلوج المستخدم الخاص بالسيارة.<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p>

وأن تم توافق رموز الزيوت فيجب شرائها من شركة متخصصة بالمنتجات البترولية مثل بترومين أو شل أو فوكس وغيرها , لأنه ينتشر بالسوق زيوت وشحوم كثيرة بأسماء وألقاب تجارية.<o:p></o:p>

وكذلك عند شراء بعض مستهلكات السيارات مثل البطارية فيجب شرائها من شركة متخصصة بتصنيع البطاريات أو بقطع السيارات أو بتصنيع الأدوات الكهربائية , لأن السوق المحلي يحتوي عدد كبير من الأسماء التجارية الغير متخصصة بصنع هذه المنتجات.<o:p></o:p>

وصلى الله على نبينا محمد.

الوسم2
16/06/2006, 03:12 PM
أخي أبا فهد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسمحلي ؟
أنا لا أوافقك بهذ أنا مكانيكي وتخرجت من المعهد الفني ( المهني ) وأن الثاني على دفعتي
أنا موضف في أحد القطاعات الحكومة منذوا أكثر من عشرسنوات وأخذت دورة في تخصصي
المدة عشرة شهو
كل المعلومات التي حصلت عليها أن زيت الجربكس العادي ودفرنس لاتغير بالتزادإذا نقصت
ولو فرضنا أنها تغير إذا كان هناك فيها بعض الرايش من التروس لوضعت لها الوكالة فلاتر
كام يوجد بالسيارات الأتماتيك 0
وبعض السيارات العسكرية000
أرجوا أني أفدت الجميع
الوسم2

opelveve
22/07/2014, 04:56 PM
السلام عليكم اخواني
عندي باجيرو 2011 3 ابواب ماكينة 3.8 و ماشية 74000 كم اشتريتة من اسبوعين بس عندي استفسار عند سرعة 80كم/س اسمع صوت ونة بككس (او ونة كرونة او ونة الدفرنس)مسمى واحد.
و الصوت عند السرعة 80 فقط و اذا ارفع رجلي عن البنزين الصوت يروح و ااذا زادت السرعة راح الصوت.
يعني الصوت على سرعة 80 و مع الدعس على البنزين فقط.
فيدونا بخبراتكم هل هي طبيعي او صوت كوشوك او في عطل معين