المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النحل الصغير

mnsor79
16/07/2012, 11:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني اعضاء وزوار منتديات مكشات وخصوصا خيمة النحل والمناحل
حبيت ابداء موضوعي بالتقدم لكم ولكافة اسرة مكشات بالتهنئة لقرب حلول شهر رمضان المبارك كل عام وانتم بخير واسال الله العظيم ان يبلغنا واياكم صيامه وقيامه ويجعلنا ووالدينا ووالديكم من الفائزين فيه بالعتق من النيران والفوز بالجنان..

ثم استهل موضوعي واخبركم انني مجرد هاوي ومتابع لهذه الصفحات من العام الماضي
يعني مجرد مبتداء متعلم واحب ابتكر واجرب وكانت بدايتي في العام الماضي حينما وجدت احد الطرود على شجرة خارج منزلي امام الباب حاولت اني اسكن النحل في صندوق ولكن لم اكن اعلم عن الملكة وطريقة اصطيادها وجذب النحل وكل ماحصلت عليه كان مجرد كوب متوسط من العسل ولكن النحل طار واختفى ..
هذه السنة تفاجأت بنفس الموعد وبنفس الشجرة عودة النحل مرة اخرى فقررت ان اجعل بدايتي هي البحث عن معلومات كافية لكي اعرف التعامل معه فقرأت كل ما وقعت عيناي عليه من مواقع النت المتعددة وفهمت ان هذا النحل هو ما يطلق عليه النحل القزم او النحل الاندونسي او مسميات اخرى .. الحقيقة استفدت هنا من العديد من الاخوة الاخ الكريم اليعسوب والاخ راعي النحل والاخ طرح السعودية والعديد من الاخوة الافاضل ...
طبعا قررت هذه السنة محاولة تسكين هذا الطرد والقصة بدأت من اسبوعين تقريبا وتم التسكين ولله الحمد الي حد الان ماشي الحال ورغم ان الصندوق من اختراعي ولا يوجد به اي صفة من صفات الصناديق المتخصصة الا ان الامور سارت معي على ما يرام الي هذه اللحظة .. الحقيقة تربية النحل ممتعه جدا سواء كانت من اجل الهواية فقط او الاستثمار .. المهم لاحظت ان الخلية بدأت تكبر والنحل نشيط وقرص الشمع يكبر مع ملاحظة انني لم اضع بروايز الي الان ولكن قرأت ليلة البارحة ان الخليه لا يحبذ وضعها بالقرب من النخل تفاديا لما يسمى دبور البلح والان انا محتار اين انقل الخليه مع العلم انها تحت شجرة عنب وسدر ولكن بجانبها نخلة مثمرة هل اتركها في محلها او ابحث عن مكان اخر ؟؟ .. سؤال اخر كل يوم ارش المنطقة المحيطة بالصندوق بالماء من اجل التبريد واتحاشى رش الصندوق هل هذه العملية مفيدة للنحل او مضرة ؟؟؟ يعني اخاف اسبب رطوبة زايدة يمكن النحل يتضايق منها ؟؟.

المعذرة على الاطالة اخواني الكرام وهذي البداية ان شاء الله وبعد تعيين المكان المناسب سوف اقوم بشراء خلية متكاملة مع نحل وملكات ولكن تقولون اني جالس اتعلم واتجهز لبداية المشوار مع تربية النحل .

دمتم بحفظ الرحمن

اليعسوب
16/07/2012, 03:53 PM
اخي mnsor79
اهلا وسهلا بك وان شاء الله قريبا تكون نحال يشار لك بالبنان وكلنا لم نكن نعرف عن النحل
اي شئ ولكن بالممارسه بدأنا نتعلم واي استفسار انا وبقية الأخوان في الخيمه مستعدون للمساعده وانا امون على الأخوان في الخيمه واتكلم بأسمهم
ولك مني نصيحه اخذلك خليه من نحل الجزيره العربيه فهي مجديه اقتصاديا واترك عنك النحل القزم فهو على العموم غير مستأنس ولايبني الأ قرص واحد ويضع قليل من العسل في طرفه
فلآيذهب مجهودك عليه
لك تحيات اخوك اليعسوب

اابوعبداللطيف
16/07/2012, 04:49 PM
حياك الله اخيmnsor79
على ما اعتقد انه النحل البري وهو صغير سريع الحركة الى درجة انك لا تستطيع متابعته الا بتركيز شديد,,وهذا النحل يبني مملكته بقرب من اي شجرة بها رحيق,,لا يتسكن ولا يقبل الشمع وملكته قريبة جدآ لشكل الشغالات وينتقل عند مضايقته او محاولة تسكينه,,,ولكن انت ذكرت بأنه تم نقله وتسكينه وهنا اطلب منك ارفاق صورة لشغالات النحل واضحه
لأنه احتمال يكون قريب منك منحل وهذا طرد مع ملكته
تقبل تحياتي

mnsor79
16/07/2012, 07:28 PM
الاخوة الافاضل اليعسوب وابو عبد اللطيف ... الله يمسيكم بالخير جميعا

اخي اليعسوب اشكرك جزيل الشكر على النصيحة وان شاء الله قريبا سوف اقوم بالشراء ومانستغني توجيهاتكم ونصايحكم بارك الله فيكم

اخي ابو عبد اللطيف تم تصوير النحل مع لسعتين بالسبابه والوسطى:)
وكان معي ابني عبد العزيز مساعدي الخاص والذي نفذ بجلده وسلم ولله الحمد
طبعا النحل في الايام الماضية كنت اتعامل معاه بكل ود وماكان يهاجمني بس اليوم اعتقد انه كان متضايق من شي واول ما فتحت الغطاء مديت يدي قريب منه اسحب براوز خشب كنت حاطه وما بنى عليه شمع , والا ذاك الهجوم الشرس اثنين في الاصابع والثالثه طاردت عبدالعزيز حتى اختفى :good2:

تفضل الصورة طال عمرك ومنكم نستفيد

http://www.mekshat.com/pix/upload06/images/2012/07/mk170191_2.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload06/images/2012/07/mk170191_img-20120716-wa000.jpg

ولكم فائق الشكر والتقدير

اابوعبداللطيف
17/07/2012, 05:32 AM
حياك الله اخيmnsor79
النحل هذا والله واعلم انه نحل(ابوطويق) العماني وهو صغير الحجم بنسبه لنحل المعروف في عمان ومتواجد بكثرة في المناطق الجبيله وعسله من اجود انواع العسل ويصنف بلعسل العضوي ويمكن لنحال المحترف تسكينه واكثارة(وهذه متخصصين فيها النحالين العمانيين) بعكس النحل البري المتواجد في الجنوب وبذات في السراة ومن متابعتي ومعرفتي بنحل البري المتواجد في السراة بأنه يستحال تسكينه او حتى اتعامل معه,,,هذا مالدي من اجتهادات والله واعلم
وياليت تذكر لنا منطقتك وين,,,

mnsor79
17/07/2012, 01:06 PM
مرحبا بك اخي ابو عبد اللطيف

شكرا لك على المعلومة الطيبة انا يا طويل العمر من سكان الخفجي ومشكلتي لا يوجد عندنا اماكن لبيع ادوات النحل يعني لا زم اسافر الكويت او الجبيل حتى اجلب الاغراض لكن كنت متردد قلت يمكن هذا النوع ما يستاهل اني اتعنى على شانه وعموما لا زلت بانتظار مزيد من المعلومات والنصائح بخصوص هذا النحل
وماهو توجيهكم ونصحكم
شاكر لك ومقدر جهدك في التوجيه

تقبل فائق التقدير والاحترام

*تاج تميم*
17/07/2012, 02:28 PM
يعطيك العافيه على هالمعلومات القيمه

ابورايف
17/07/2012, 08:20 PM
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
الأخوان اليعسوب وأبوعبداللطيف
أفادوك
فلهم جزيل الشكر
بالنسبه لهذا النحل يتواجد في كل مكان وخاصتاً في الأشجار وعلى النوافذ
حيث أنه من النحل الذي لا يستحق التعب من شأنه
لذلك أن كنت جاد في هذا النشاط قم بشراء خلايا ونحل كامله أفضل لك
وقبل هذا أستشر الأخوه هنا
تقبل مني كل تحيه

حسـام
17/07/2012, 08:56 PM
احب هذا المخلوق كثيرا

mnsor79
18/07/2012, 05:08 PM
الاخ العزيز تاج تميم شكرا لمرورك

الاخ الفاضل ابو رايف اشكرك اخي الغالي على المداخلة وان شاء الله سيتم الشراء قريبا

الاخ الكريم حسام شاكرا تواجدك

المشراق
22/07/2012, 05:45 PM
أخي الكريم هذا النحل يسمى النحل البري وقد حاولت تسكينه في صندوق ونجحت ولكن عندما غطيت الصندوق بالغطاء تركه وخرج بدون عودة وعسله قليل مثل ما ذكر الإخوان وإذا لديك رغبة في النحل فعليك بالنحل المحلي وابعد عن المستورد فهو لايعيش طويلا فقد تكون حرارة الجو هي السبب واتمنى لك التوفيق

do_it
27/07/2012, 04:07 AM
السلام عليكم
يقال بان هذا النحل استورده بعض نحالين عمان من الهند وهوا أندونيسي في الاصل ولم يفلحو في تربيته
لانه لا يربى بل يعيش في اي مكان يبني قرص واحد ثم بعد فتره يغادر المكان وانتشر هذا النوع بجزيرة العرب كالنار في الهشيم وليس له فائده من ناحيه التربيه والإنتاج
وحسب معلوماتي بان وزارة للزراعه عندنا تكافح هذا النوع

المعذرة اذا كان هناك اخطأ املائيه فجميع إجابتي بالمنتدى اكتب عن طريق الايفون