المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اسعفوني سيارتي بنتفجر من شدة الحراره ...ما الحل ؟

الفويلق
16/07/2006, 10:43 PM
اسعفوني سيارتي بنتفجر من شدة الحراره ...ما الحل ؟

اخواني اطرح اليكم مشكلتي لعلني اجد حلا لدى احد الاعضاء
اولا : سيارتي من نوع هايلكس ( ديزل ) موديل 2001

ثانيا :المشكله هي في حراره السياره ففي اثناء السير داخل المدينه تكون الحراره طبيعيه لكن عندما امسك على السياره مشوار ولو كان قريب نسبيا 100 كيلو مثلا فان الحراره ترتفع الى ان تكاد تلامس الخط الاحمر وقبل ذلك يبدا الماء بالفوران والخروج من الاديتر
وعندما اوقف السياره تفاديا للارتفاع الزايد للحراره وخوفا على المكينه اجد الاديتر خاليا من الماء فاقوم باضافه الماء وتشغيل السياره
لأجد الحراره عادت الى الوضع الطبيعي وبعد ذلك تبدا بالارتفاع مره اخرى

ثالثا : سبق ان تعرضت السياره الى ضربه في وجه الموتر نتج عنه عفط في الاديتر قال احد الميكانيكيين ان يجب تغير الاديتر بسبب
العفط فتم تغييره باديتر من الوكاله ومع ذلك لم تنحل المشكله .........قمت بفك البلف حسب نصيحة احد الاخوه ولم
يظهر تغير على المشكله

رابعا : احترت اخواني مع هذه المشكله فالبعض يقول ان المشكله في رأس المكينه والاخر يقول لا رأس المكينه سليم
ارشدوني ارشدكم الله وخاصه بمن سمع بمثل حالتي ....ومن يعلم ورشه تجيد مثل هذه الامور (في الرياض او ما حولها )ان يرشدنا اليها .......... لاحرمكم الله الاجر

عجمي
16/07/2006, 10:53 PM
السلام عليكم

اخوي الفويلق اللي اعرفة ان الديزل معروف بالحرارة ولكن ليس مثل ماذكرت

اعرف شخص معة نفس موترك غير الأديتر ركب اديتر الأمنيوم وزانت الحرارة

او عندك حل ثاني وهو المراوح وهي تخفف من الحرارة كثير

ويمكن الأخوان عندهم اظافات

والله يكون بالعون

اخوك عجمي

الوشاح
16/07/2006, 10:54 PM
الاخ العزيز / الفويلق

سؤالي لك ماء الاديتر ينقص ؟؟

إذاكان ينقص .. معناه فيه تهريب

لازم تدوره .. وممكن يكون غير ضاهر

لوكنت بالقصيم .. دليتك على ورشه يحلون مشكلتك إن شالله

لاكن بالرياض ماعندي علم .. الشباب مايقصرون

تحيتي لك

سفوات
16/07/2006, 11:03 PM
اقول شف الاوتماتيك حق المروحه تاكد منه زين

بواسامه
16/07/2006, 11:36 PM
غير خراطيش المويه
العلوي والسفلي
اذا طال المشوار تنعفط وتلتصق ببعض من الحراره ومع السرعه الزايده

واذا برد الموتر صارت عادت

ابن بدران
17/07/2006, 12:10 AM
السلام عليكم
أخوي الكريم
مشكلة الحرارة لها أكثر من سبب
وبما إنك تقول إن الأديتر أصلي وجديد يعني المشكلة ماهيب منه

تأكد من بلف الحرارة وإذا كان مفكوك لازم تركبه لانه ينظم دوران الماء ويحجز الماء في الأديتر علشان يبرد قبل ما يروح للمكينة
وإذا كان بلف الهايلوكس يجي أرقام زي الجيب النيسان يجي 82 ، 76 أختر أصغر رقم علشان يفتح بسرعة ..

إذا المشكلة ماهيب من البلف تروح لليات أمسك الخط وأسرع وإذا ارتفعت الحرارة وقف وافتح الكبوت وشف الليات هي منتفخة والا متعفطة ؟؟؟ إذا كانت متسفطة تصير المشكلة منها لازم تغير ..

وتأكد من تماتيك المروحة هو شغال والا لا وعلشان تفحص التماتيك طف السيارة وفر المروحة بيدك إذا كانت المروحة مهوية وخفيفة وتدور بسرعة وتبطي ما توقف ترى التماتيك مهوي ويبي له تغيير أو افتح الكبوت وطف السيارة وشف المروحة بسرعة هي توقف بسرعة والا تبطي تدور لين توقف إذا دارت كثير يعني التماتيك يطلبك الحل ..

باقي ياغالي نوع ماء الأديتر وهذا يغفل عنه الكثير .... كثير من الناس يحطون ماء امريكي الغالي وهو زين لكن المشكلة إذا مليت الاديتر كله ماء أمريكي يصير ثقيل ولا يدور مثل الماء العادي ويسبب حرارة ،،، صارت معي بشاص تويوتا ،، يعني لازم تحط جيك واحد ماء امريكي والباقي ماء مقطر حق البطاريات (كرتونه بـ7 أو 8 ريال) أو ماء عادي

ونسيت شي اخوي ما ذكرته لنا هو تهريب الماء من وين ؟؟
إذا كان الماء يهرب من لي التنسيم اللي بقربة الاديتر (فوق) هذا يكون من ثلاث أشياء:
1- من غطاء الأديتر الجلدة حقته يابسه ويدخل معها هواء ويهرب الماء من القربة (صارت معي بنيسان صالون ديزل)
حلها سهل غير غطاء ولازم يكون أصلي ..
2- يكون دخول الهواء من أحد الليات أو الطبات وهذا قليل يصير لأنه يكون اللي مشقوق ويهرب ماء وتشوف بعينك التهريب..
3- وهذا المشكلة صدق يكون البلاء من راس المكينة والله يعينك يا تركب وجه للراس أو تدبل الوجة إذا ما كان متأثر من الحرارة
أو تغير راس كامل ...
أهم شي ياخوك تتأكد من التهريب من وين ولا تمشي بالسيارة وحرارتها فوق الثلاث أرباع لأنه يدمر المكينة عليك ..
والله يعينك وييسر لك الحل بسرعة
وإذا كنت من أهل الرياض عندك ورشة الضحيان بالصناعية القديمة فيها سوداني اسمه عبد الرحمن تراهم متخصصين تويوتا لي معاملهم فوق الـ 15 سنة والحمد لله ما قد رجعت لهم مرتين بنفس الخراب ولا مرة ..

البرحه
17/07/2006, 03:30 AM
السلام عليكم

اتوقع ان لا المراوح ولا رديتر المنيوم يفيد

لأن الحراره تجي من مشكله وليست طبيعيه

وبما إنك تقول إن الأديتر أصلي وجديد يعني المشكلة ماهيب منه

معليش بس شدني كلامك

طول الله عمرك شرينا رديتر جديييييد من الوكاله ب 1200 ريال عدا ونقدا لهايلكس بنزين

وبعد شهر بدت حراره الموتر تقب واخرتها طلع الرديتير متسدده نص فتحاته ويبغاله تصييخ وعقبها ظبط

يعني ليس دليل انه جديد

وشكرا

فتى الحلوه
17/07/2006, 06:46 AM
الأخوان ماقصرو لاكن ما لقيت الحل يمكن يكون راس المكينة يبي مسح بسبب تعرضه للحراره أول مره

شبح الصحراء
17/07/2006, 07:09 AM
شيك على البلف لأنه احتمال البلف فقد مرونته ، فالبلف السليم يتمدد عند ارتفاع الحرارة مما يسمح بسرعة جريان الماء ويتقلص عند البرودة فيقلل من جريان الماء ، فك البلف وشيك على حرارة الموتر في الخط .

مسرع
17/07/2006, 11:42 AM
انا اقول ياليت تشوف راس المكينه قبل ماتسوي شي .

منتعش
17/07/2006, 06:08 PM
يمكن الله يحفظك يكون من غطاء الاديتر فيه تنسيم

الفويلق
18/07/2006, 12:45 AM
مشكور اخي الكريم عجمي على تجاوبك ......مااعتقد ان المراوح ستاتي بنتائج ملحوظه لان الحراره ترتفع بصوره خطيره .

اخي الكريم الوشاح ماء الاديتر يبدا بالنقصان عن طريق خروجه من الى التنسيم الى القربه ثم الى الخارج بعد ارتفاع الحراره الشديد ...وليس هناك تهريب ظاهر.

اخي الكريم الوشاح لعلك تدلني على موقع الورشه ورقم هاتفها بكتابته هنا اوبارساله على البريد الخاص لو تكرمت ..

اخي الكريم سفوات تم فحص الاوتماتيك عند احد الورش وظهر انه سليم

اخي الكريم ابواسامه الخراطيم سليمه ولا يظهر فيها اي تعفط او التصاق

اخي الكريم ابن بدران اشكرك من كل قلبي على اجتهادك في الرد
الماء يهرب من لي التنسيم اللي بقربة الاديتر سأقوم بتغيير غطا الاديتر كحل اولى واذا لم يظهر تحسن سأغير البلف وعسى المشكله تنحل .......اين تقع ورشة الضحيان وان امكن رقم هاتفهم اذا ماعليك كلافه

اخي الكريم البرحه مشكور على ردك

اخي الكريم فتى الحلوه مشكور لعلنا نجد حلا قبل ان نلجىء الى راس المكينه لانه هو الحل الاخير

اخي الكريم شبح الصحراء تم فك البلف ولم تتأثر الحراره نزولا

اخي الكريم المسرع رأس المكينه سليم حسب كلام احد الورش

اخي الكريم منتعش سأقوم بتغيير الغطا فهو اول الحلول

اشكر جميع الاخوه على تجاوبهم مع مشكلتي لاحرمكم الله الاجر

ابن بدران
18/07/2006, 02:34 AM
اخي الكريم ابن بدران اشكرك من كل قلبي على اجتهادك في الرد
الماء يهرب من لي التنسيم اللي بقربة الاديتر سأقوم بتغيير غطا الاديتر كحل اولى واذا لم يظهر تحسن سأغير البلف وعسى المشكله تنحل .......اين تقع ورشة الضحيان وان امكن رقم هاتفهم اذا ماعليك كلافه
العفو ياخوي

مشكلتك صارت معي بجيب ديزل نيسان وكل اللي سألتهم قالوا المشكلة من الغطاء أو راس المكينة وصار الحمد لله من الغطاء

الضحيان بالصناعية القديمة على الشارع العام (امتداد شارع الظهران) بعد ما تطلع من النفق يجيك كبري اطلع عليه لين تجيك إشارة تشوف على يسارك بالزاوية محل السالم للقزاز ديور مع الإشارة يمكن 50 متر أو أكثر شوي تحصل ورشة الضحيان على يمينك على زاوية تفتح شمال وغرب .. إن كان الوصف ماهوب واضح اسأل أي واحد بالصناعية يدلك عليهم أو أسأل عن السالم للقزاز وهم قريب منه على نفس الشارع
موفق الحبيب والله ييسر لك حل هالمشكلة

((الوافي))
18/07/2006, 02:39 AM
السلام عليكم
اخوي انا ما عندي الخبره الكبيره في الديزل بس بقول لك
على شي ممكن افيدك ان شاء الله
اولا// اذا الماء يهرب من لي التنسيم ممكن يكون من وجه الراس حق المكينه
وهذا تقدر تكشفه اذا ارتفعت الحراره بس مو كثير يعني اللي تقدر تفتح غطاء الاديتر
وتنتبه منه ...اذا كان الماء يطلع من فوهة (يتدفق)غالبا يكون وجه الراس هو المشكله
(او يكون فيه تنسيم في الراس نفسه وهذا صعب كشفه الا عند مكانيكي ممتاز لانه يكون احيانا
مثل خرم الابره)
وثانيا//اذا مكينات الديزل مافيها اختلاف عن بعض يعني عن المكاين الكبار ممكن يكون ياخوي من طرمة الزيت
وهذي صارت معي بس في مكينه ديزل كبيره

تــــوني
18/07/2006, 02:41 AM
اخي الكريم للكشف عن جميع مشكلاته بنفسك اعمل الآتي :

1- اذا كانت الحرارة في خارج البلد حسب كلامك = لازم تركب بلف وخذوها قاعدة يا جماعة فك البلف ما من وراة الا المشاكل.
2- اذا بغيت تكشف على الراس سليم أم لا افتح غطاء الزيت للمكينه اذا وجدت سائل لونه اقرب للبيج الغامق أو بني فاتح (اقولك ليه لأن السيارة ما تفور الا اذا كان هناك تهريب هوا من الراس يروح لمجاري الموية ويضغط الماء خارج جهاز التبريد وتطلع الموية من لي التفريغ للقربة وبالتالي تدخل الموية داخل فتحات البساتم وتخلط لك الموية والزيت) وتجد ضعف في العزم وتهريب ماء من الشكمان الكنداسة وفي الديزل يبدا يدخن لون ابيض = فك الراس ولا تشارو احد وسو له مسح وادبل الوجه للراس بس امسح الراس في مخرطة الرياض لان شغلهم مضمون وبيكلفك الشغل كامل من 600 - 1000 يستحسن في هذا الوضع تغيير البلوف .
3- عشان تشوف التماتيك زي ما ذكر الأخ الكريم ابن بدران
4- عادتاً السيارة اذا جاها صدمة من الامام يتضرر الراس مباشرة 90% من السيارات المصدومة من الامام حتى لو ما وصلت للمكينه .
5- الامبير (مؤشر قراءة الحراة) لازم يكون سليم وهو سليم عندك لا تسوي شي فيه
6- اختصر المشوار يا الفويلق ولا تجلس تخسر على اشياء مالها سنع

اذا تبي تتأكد مرني بسيارتك في النهار واتصل علي برسل لك رقم جوالي على الخاص واكشف لك عليها واعلمك وش تسوي .

عطارد
18/07/2006, 01:51 PM
اخوي جرب فحص الكنداسه يمكن بها سدد ولا يطلع الهواء كله خصوصاً إذا مسكت خط وزريت على الموتر

الوسم2
18/07/2006, 10:05 PM
اخوي الكريم أنا حصلت معي نفس المشكلة
وحصلت أن بلف الحرارة عطلان يكون فاتح دائماً أوأو يقفل والسيارة شغالة
ولله الحمد ركبت جديد وعادة الحرارة طبيعي
علماً أن البلف إذا غيرت ماء السيارة وفكيت
البلف برا ونكستة داإما ما يتعطل
إسأل مجرب

الفويلق
19/07/2006, 12:13 AM
مشكور اخي بدران على تجاوبك......الوصف واضح جدا ...........وفقك الله لك خير

اخي الوافي سألت احدى الورش وقال ان راس المكينه سليم ...سافحص راس المكينه اذا لم اجد فائده من تغيير غطاء الاديتر والبلف

مشكور اخي على تجاوبك

اخي توني ساقوم بفحص بعض الامور كما ذكرت ......اخي الصدمه في وجه الموتر لم تكن قويه اثرت في الصدام وعفط بسيط في الاديتر تم تغييره بعد فتره من تغيير الصدام وذلك بعد نصيحه احدى الورش حيث قال ان ارتفاع الحراره بسبب العفط في الاديتر ...لكن المشكله لم تنحل بعد تغيير الاديتر

اخي توني رسالتك وصلت ...ولعله يكون بيننا اتصال .مشكور

اخي عطارد الكنداسه سليمه وليس بها اي عيوب ..مشكور على ردك

اخي الوسم 2 مشكور على تجاوبك ساقوم بتغير البلف فهو من اول الحلول

اشكر جميع الاخوه تفاعلهم .....وسأخبركم باي جديد حول الموضوع.

الوشاح
19/07/2006, 05:40 AM
أسف على التأخير اخوي الفويلق

ابوصفلك ورشه متخصصه بسيارات الديزل .. في بريده

وانت متجه شمال مع شارع الاربعين ( الجوازات ) تجيك اشارة الجوازات .. تعده

تجيك اشاره ثانيه .. تعده

بعد الاشاره بـ500 متر يجيك مسجد على يمينك .. الورشه بعد المسجد ( ثاني ورشه )

ورشة الاحمد .. بيحلون مشكله إن شالله

إذا ماضبطت الوصف

ارسلك رقمي على الخاص

تحيتي لك