المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الثـــويــــر في محافظة الــزلــفــــــــي

خليف العيد
05/08/2006, 05:56 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني الكرام تحية طيبة ... وبعد
هذه نبذة عن مركز الثويرفي وسط نفود الثويرات التابعة لمحافظ الزلفي
يقو الشاعر عبد الله الدويش الملقب ( وطبان )
لي صاحب ماقف طويق مقره ......بين الخشوم النيفة والزباره
عسى مراويح السحايب تمره ...... وتنثر دقاق الما على جال داره

في هذا الموقع الذي حدده الشاعر الكبير يكون جبل طويق قد اوما بهامته بكل تواضع مستسلماً لطغيان رمال الثويرات التي تحتضنه عند جزره ليغوص في اعماقها
تلك الرمال الذهبيه التي تشكل مساحة شاسعة من المساحة الأجمالية لمحافظة الزلفي في الشمال والشمال الغربي والجنوب التي تأتي امتداد طبيعياً لنفود المظهور ويبلغ طول رمال الثويرات
( 250كم منها 126 كم )يمثلها مايعرف بعريق البلدان وهو الجزء الجنوبي من هذه الرمال وبالتحديد مما يلي درب ابا الصلابيخ في حين يبلغ اقصى عرض لهذه الرمال ( 70 كم ) في شمالها ويضيق عند الزلفي ليبلغ ( 22كم ) والتسمية بالثويرات قديمة جدا
تحتضن الثويرات في رمالها وبين كثبانها عشرات القرى المنتشرة على امتدادها تلك التي اصطلح على تسميتها ب العقل
فعلى بعد 45 كم شمالاً من محافظة الزلفي يقع مركز الثوير الذي يحتضنها رمال الثويرات بكل شموخ بعد ان شهدت في الأونة الأخيره نموا مطردا لاسيما بعد ربطها بالمدينة بطريق مسفلت انشئ عام 1404للهجره حيث قامت فيها مساكن حديثة عانقت باسقات النخيل وشامخات النوازي ولربما تكون الثوير هي العقلة الوحيدة الاخذه في النمو والتطور بعد ان وفرت الدولة فيها العديد من الدوائر الحكومية كالمركز الأداري التابع للمحافظه ومدارس البنين والبنات والمركز الصحي ومكتب البريد وغيرها
والثوير قال عنها الشيخ سعد بن جنيدل في كتابه الجزء الأول ص 269 بأنها على وزن تصغير ثور ذكر البقر بثاء مثلثة ثم واو وبعدها ياء مثناه ثم واومهملة
ورد لها ذكر في الكتب والمعاجم البلدانيه القديمة قال ياقوت الحموي في معجمه الجزء الثاني ابيرق ابيض لبني ابي بكر بن كلاب
قال مضرس بن ربعي
رأى القوم في ديمومة مدلهمة .......شخاصا تمنو ان تكون فحالا
فقالو سيالات يرين ولم نكن ....... عهدن بصحراء الثوير سيالا
والثوير ذكر في تاريخنا الحديث وذلك عندما مربها الأمام عبد العزيزبن سعود قي السنوات الأولى من ملحمة التوحيدوالتأسيس وفي التحديد عام 1324هـ قبيل معركة روضة مهنا التي دارت رحاها في السفح الغربي لنفود الثويرات والمعروفة في نتائجها الحاسمة حيث مر المام عبدالعزيز بن سعود وهو يتعقب خصمه الأمير عبد العزيز بن رشيد ونز بها وتزود منها بالماء واللبن
وكان لذكرى المئوية لتأسيس هذه البلادان جددت ونشطت الذاكرةلدى رواة البلده وكبار السن فيها فلا تكاد تجلس إلى مطوع البلده الشيخ عبدالله بن عبد المحسن القشعمي او إلى الشيخ محمد الصالح الفريح البهلال او إلى الشيخ عبد العزيز الفرهود إلا ويتحفونك بماتختزنه ذاكرة البلده من احداث ومشاهدات
المركز الأداري ( الإماره )
تم افتتاح مركز إمارة الثوير في عام 1394هـ ويعد الشيخ ناصر بن عبدالله الغنيم من اهالي المزاحميه اول من تولى امارة الثويروقد استمر حتى تقاعد عن العمل ليخلفه في المركز الشيخ مسلط بن سلطان العتيبي حتى انتقل الى رحمة الله ليكلف بعده الأستاذ صالح المدالله الذي تعين رسمياً
سكان الثوير
يسكن الثوير اليوم العديد من الأسرتنتمي إلى قبائل عربة مشهورة ومن اهم الأسر التي تستوطن الثوير هم
أبا الصافي . البهلال .التركي . الجاسر . الحمد . الخضيري . الدهش . الرشيد . الطريقي . العمار . العويس . العتيبي . الفرهود . الفهد . القشعني .المسفر . وغيرهم

هذا والله اعلم

وتقبلو تحيات اخوكم ابو سامي
( باحث اثار ) الــزلـــفـــــــــــــــي

يتبع
المرجع ( صدى طويق العددالعاشر

مسافر1
05/08/2006, 11:16 AM
تسلم أخي ابو سامي .. تعريف جيد لأحد المراكز التابعة لمحافظة الزلفي ...

دندشه
06/08/2006, 02:35 AM
باحت السلام عليكم
يعطيك العافيه بس ليتك حاط صور تعريفيه احسن وانفع وشكرررررررراً

اخوك دندشه

بريموس
06/08/2006, 03:20 AM
معلومات جيدة

أبو شعلان
06/08/2006, 05:12 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الله لايهينك أخوي باحث آثار على هالمجهود الطيب اللي حقيقه تشكر عليه

ولو إنك أضفت صوره من قوقل إيرث لنقر الثويرات لإنها الصراحه بغاية الروعه بمنظرها من الأقمار خييييييييييال

عموماً الله يعطيك العافيه وننتظر المزيد من الجديد

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, وتقبل تحياتي ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
:j

خليف العيد
06/08/2006, 10:19 PM
اخي الغالي مسافر1
شكراًلك على مرورك وتحياتي

اخي دندشه
شكرا لك اخي وصح النوم
نزل موضوع خاص لثوير موثق بالصور

اخي بريموس
شكرا لك على المرور

اخوي العزيز ابوشعلان
هلا والله وسهلا فيك
وشكراً لك على هذا المرورالجميل
منك
وفي المواضيع القادمه نرفق صور قوقل
وتحية لكم جميعاً
من اخوكم ابوسامي

( باحث اثار )الــزلــفــــــــــــــــــي

سواق الشاص
06/08/2006, 11:21 PM
مشكور اخوي ابو سامي على هالمعلومات ، والله يعطيك العافية

خليف العيد
07/08/2006, 05:37 PM
مظاهر النشاط الفكري والاجتماعي

التعليم في الثوير

بدأالتعليم في الثويرمتأخراً وقصة افتتاح اول مدرسة نظامية بالثويرتعكس بصورة جلية حالة المعارضة التي عاشتها بعض القرى والبلدان في نجدالتي قاومت بكل ماتملك من محاولة افتتاح اول مدرسة نظامية في الثوير عام ( 1394هـ )التي ضمت عند افتتاحها
( 41 ) طالباً وكان اول مدير لها هو الإستاذ عبد العزيز بن محمد اليوسف لمدة عام ثم تولى ادارتها من بعده الاستاذ سعود العضيب رحمه الله وفي عام 1397هـ تولى ادارتها الاستاذ حمود النافع الأحمد ثم الاستاذ خليل صالح مرسي في عام 1399هـ وفي عام 1401هـ عاد الاستاذ حمود النافع لإدارتها مرة اخرى حتى عام 1405هـ ثم تولى ادارتها بعده الاستاذ غنام الغنام ولى يزال حيى الأن
وكانت تسمى مدرسة الثوير الابتدائيه اما الان فتسمى مدرسة طارق إبن زياد الابتدائيه
بالثوير بالزلفي
اما بالنسبه لتعليم البنات فهو الاخر بدأ متأخراً نسبيا حيث تم افتتاح اول مدرسة ابتدائيه عام 1404هـ وعدد طالباتها 26طالبه وفي عام 1413هـ تم افتتاح مدرة متوسطه وانتظم بها 15 طالبه والامل كبير في ان يتم افتتاح مدرسة ثانويه حيث يواصل طالبات الثوير المرحلة الثانويه في ثانوية علقه التي تبعد عن بلدتهن مسافة 40 كم تقريباً

الزراعة

تعد الزراعة من اهم النشاطات التي يمارسونها في القديم ولاتزال وتتمثل الزراعة قديما بزراعة النخيل والخضروات والاعلاف وتنتر المزارع القديمة في شمال الثوير وغربه ومن اهم المزارع القديمه هي امهات قصر والبديع والوشيلية ومغلثة والقشعميات وفسيةالحلو ومصده
وكانو يستخدمون الادوات البدائيه

المساجد

يوجد حاليامسجدان في الثوير الأول جامع الثوير وهو الأقدم واول مطوع له يذكره الرواة هو الشيخ حمد الوشيل ثم الشيخ عبد العزيز القشعمي ثم الشيخ راشد الفريح ثم الشيخ عبدالرحمن القشعمي ثم الشيخ محمد بن صالح الفريح البهلال وفي عام 1365هـ ثم الشيخ عبد الله بن عبد المحسن القشعمي إمام المسجد حالياً الذي يعمل اماماًمنذ اكثر من خمس وخمسين عاماً

الرعاية الصحيه

يوجد في الثوير مركز صحي للرعاية الاوليه يقوم بتقديم الخدمات العلاجية والوقائية لسكن المركز والقرى المجاورة له مثل عشيرة وخل الهيف والفيصليه والمنسف وسنيدان وغيرها

هذا والله اعلم
وصلى الله على محمد

وتقبلو خالص تحيات اخوكم ابو سامي

( باحث اثار ) الــزلــفـــــــــــــــــــــــــــــــي

خليف العيد
07/08/2006, 05:39 PM
اخي سواق الشاص
وشكرا لك على المرور
وتقبل تحياتي : اخيك
ابوسامي

عبر الخليج
11/08/2006, 03:44 AM
شكراً اخوي باحث اثار وراح ننتظر الصور ما راح ننسى

جمران
12/08/2006, 02:13 PM
نقل ولاأروع تشكر يبو سامي عليه وونتظر جديدك
تحياتي

خليف العيد
12/08/2006, 09:30 PM
اخي عبر الخليج
تشكر على المرور
تحية لك من أ بو سامي
الـزلـفــــــــــــــــــ باحث اثارــــــــــــــــــــــي

خليف العيد
12/08/2006, 09:39 PM
اخي الغالي جمران
لك مني تحية واحترام
اقول الحمدلله على السلامة يااخي ابا عبد الرحمن
والشكرلك بعد الله سبحانه وتعالى على هذا المرور المبارك

ايها المشرف المتواضع

اخيك ابوسامي

الـزلـفــــــــــــــ باحث اثارـــــــــــــــي

جبل مشرف
13/08/2006, 11:28 AM
تسلم اخي ابو سامي كفيت ووفيت . عرفتنا على جزء من مملكتنا الغاليه الله يحفظك يا الغالي .... تقبل تحيات اخيك جبل مشرف

خليف العيد
13/08/2006, 10:47 PM
اخوي جبل مشرف
سلمك الله وحفظك من كل شر
شكرا لك على هذه المشاركة
بارك الله فيك
اخيك ابوسامي

الـزلـفـــــــــــــــ باحث اثارـــــــــــــــــــي

لمٌاح
05/09/2006, 02:38 AM
مشكور أخي ابو سامي
على تعريفنا بـ الثـــويــــر وحبذا لو كانت بصور

خليف العيد
05/09/2006, 11:38 PM
شكراًلك
اخي لماح على هذا المرور
وسبق ونزل موضوع للثوير مصور
وتقبل خالص تحياتي
اخيك ابوسامي

(( الـزلــــــــــــــ باحث اثارــــــــــــــــفي ))
اللهم انت الشافي المعافي اشفي اخينا ((الباهي))