المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عسل سدر لونه ابيض مائل للأخضر ما السبب

يعسوب
31/10/2012, 04:15 AM
اخواني اعضاء المنتدى

قمت بشرء عدة طرود نحل مصري وسكنته في خلايا عربي ووضعته بوادي معشوقة بمنطقة الباحة طبعاً الوادي مثمر بشجرة السدرة لكن تفاجأت عند القص بأن العسل خفيف جداً ولونه ابيض مائل للخضرة

علماً بأن الوادي كله سدر
وأن العسل خفيف حتى القرصان المختومة عسلها خفيف

ابوجنبيه
31/10/2012, 04:19 AM
العسل الابيض هو نوع من انواع العسل حسب ما اسمع عنه وجودته وفوائده كبيره كما يقول لي
من جربه وليس شيئا غريبا

يعسوب
31/10/2012, 04:26 AM
اشكرك اخي ابو جنبية على التجاوب
العسل الابيض نسمع عنه ورأيته في العسل الصيفي
لكن هذا العسل اللي قصيته من سدرة معشوقة مائل للخضرة وخفيف

ذيب الفقارة
31/10/2012, 08:38 AM
أخوي :

أعتقد أن هناك شجرة أخرى مزهرة مثلا ( سيالة )

فا خلاط اللونين يمكن أن يظهر باللون الأخضر ( زيتي )

تحياتي

ابو سفيان
31/10/2012, 01:16 PM
ياخوي والله ما افتيك كثير لكن اعتقد والله اعلم ان العسل ماتخمر كفايه وقصيته ولساته ماتخمر هذا عيب المصري لزوم تخليه فتره الين يتخمر العسل

والله اعلم

يعسوب
01/11/2012, 02:28 AM
أخوي :

أعتقد أن هناك شجرة أخرى مزهرة مثلا ( سيالة )

فا خلاط اللونين يمكن أن يظهر باللون الأخضر ( زيتي )

تحياتي

ليس معه اي ثمرة اخرى

يعسوب
01/11/2012, 02:35 AM
ياخوي والله ما افتيك كثير لكن اعتقد والله اعلم ان العسل ماتخمر كفايه وقصيته ولساته ماتخمر هذا عيب المصري لزوم تخليه فتره الين يتخمر العسل

والله اعلم

كلامك والله العالم اقرب للصواب
لأني شفت اليوم واحد قص في وادي قريب من محافظة العقيق بمنطقة الباحة العسل اثقل ولونه غامق ( اصفر بحمرة) مثل لون الشاهي الخفيف والنحل مستورد( مصري)
والحقيقة اني تليقفت وسألته ليش لون العسل اول مايرش النحل لونه اخضر فاتح فذكر انه من اجل انتاج عسل جيد لوناً وكثافة وفائدة لابد ان تنتظر خمسة اسابيع حتى يكون عسلاً جيداً

ابو نادين2012
01/11/2012, 06:01 PM
هذي مشكلة النحل المصري خل نحلك بلدي وانت ترتاح والعسل يطلع افضل جدوة
والنحل مصري مايطول احتمال يموت مع اي انتاج جنتجة وكذا راح تطر كل انتاج تشتري نحل من جديد
حاول انت تستخدم النحل البلدي لانه هو الافضل والاحسن هنا في المملكة العربية السعودية

فتى الوادي
01/11/2012, 06:15 PM
في امنطقة شجر حمضيات .. مثل اليمون أو الأترج وغيره ...

يعسوب
02/11/2012, 03:28 AM
هذي مشكلة النحل المصري خل نحلك بلدي وانت ترتاح والعسل يطلع افضل جدوة
والنحل مصري مايطول احتمال يموت مع اي انتاج جنتجة وكذا راح تطر كل انتاج تشتري نحل من جديد
حاول انت تستخدم النحل البلدي لانه هو الافضل والاحسن هنا في المملكة العربية السعودية

اشكرك اخي لمرورك
ولكن النحل المصري اقوى في جمع العسل

KMUU
02/11/2012, 04:24 AM
اول مره اسمع بتخميره كان عندي عسل في المزرعة وكان لونه غامق ولا فيه خضار وكان يتغذى من جميع الشجر ولا مر علي هالذاء الوصف بس اخوي اتوقع مع الوقت بيطلع احسن وماعليك

ابو نادين2012
02/11/2012, 05:29 AM
اشكرك اخي لمرورك
ولكن النحل المصري اقوى في جمع العسل

النحل المصري ينتج اكثر من البلدي بس يموت بسرعه

ابو جوري 1
02/11/2012, 11:28 AM
هلا اخوي يعسوب

النحل البلدي يبقى حول 45 يوم اذا وجدت الثمره ويتم القص بعدها
النحل المصري لا يقل عن 30 - 35 يوم حسب الثمره ايضاً
انا لقيت و احد بوادي كرا و قص من النحل المصري و الخلايا عربي و سألته كم يوم قال 30 لاكن العسل خفيف
و الشمع مختوم
طبعاً العسل سدره سواء خفيف او ثقيل لكن المستخدم هو الذي يحكم

يعسوب
03/11/2012, 12:09 AM
هلا اخوي يعسوب

النحل البلدي يبقى حول 45 يوم اذا وجدت الثمره ويتم القص بعدها
النحل المصري لا يقل عن 30 - 35 يوم حسب الثمره ايضاً
انا لقيت و احد بوادي كرا و قص من النحل المصري و الخلايا عربي و سألته كم يوم قال 30 لاكن العسل خفيف
و الشمع مختوم
طبعاً العسل سدره سواء خفيف او ثقيل لكن المستخدم هو الذي يحكم

نعم صحيح لابد ان يتأخر حتى ينضج العسل لأن أنا سألت أكثر من نحال ووجدتهم على رأي واحد وهو ان يكون القص بعد 30 يوم من التسكين في موسم الثمرة الا ان يكون هناك اسباب طارئة ومنها هطول الأمطار

ولكن نود أن نرى آراء الأخوة الأعضاء

بري نجد
03/11/2012, 05:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله

احي اخواني على طرح مثل هذه المواضيع المفيدة للجميع

واعتقد ان الذي حصل في وادي معشوقة والله اعلم مع العلم انها المرة الاولي لي في النزول في الوادي والتسكين فيه وقريب من منحل نحال اخر ولكن كان تسكينة للنحل قبلي باسبوعين والنحل للجميع مصري .
النحل القديم التسكين كان لون العسل يعطي على حمره بينما الجديد يعطي لون على خضرة واعتقد والله اعلم ان الاسباب بذلك هي انخفاض درجات الحرارة ليلا مما اثر على ضخ الرحقيق في الازهار ومع الوقت وزيادة الرطوبة انخفض جمع العسل بالنسبة للنحل .
ومع ان الاخوان هناك ذكروا بان كمية الزهرة قوية جدا هذه السنة الا ان الانتاج قليل وتاثر بسب موجة البرد ليلا وتيارات الهواء نهاراُ
وعلى العموم فان الجودة والفاعلية لكي النوعين باذن الله موجودة .

يعسوب
05/11/2012, 12:03 AM
اشكرك اخي بري نجد على مرورك