المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اساليب الغش في العسل خاصة الجنوبي

نحال الغربيه
07/12/2012, 09:53 PM
الغش الاكبر هو حرق السكر وتعبئة الجالون تماما ووضع عسل طبيعي قبيل امتلا الجالون
حتى اذا كنت خبير بالعسل قد تخدع :eek: لكن كشفه بسييط اقلب الجالون واتركه فتره ثم تذوق العسل

الامر الاخر التغذيه بالسكر وعسل السمركله في الجنوب مغذى بالسكر

الامر الخطير الاخر هو تلوين العسل بوضع الوان مناسبه لكل ثمر وتوضع مع السكر

لتغذية النحل هذا في الشمع

الببسي يلون العسل بلون السمره هناك عماله وسعودييين لا يخافون الله

الغش المتعارف عليه وهوعادي فيالجنوب عدم التنظيف بعدتغذية النحل بالسكر اي ازالة

الاقراص التي بها تغذيهوعدم وضع علامه داخل الخليه تعرف ماقبل التغذيه ومابعده

إضاءات
07/12/2012, 11:46 PM
لا يسمعونك النحالين ويشنون حملة عليك

سبق وذكرت بأن العسل في السعودية أغلبه مغشوش حتى العسل المستورد وهذا ما دعاني لفكرة استيراد العسل من المانيا بعد ما رأيت مدى جودة العسل لديهم إضافة للاستفادة العلاجية التي لمستها بنفسي وعلى المقربين مني الذين استخدموا العسل .

thamer_
07/12/2012, 11:53 PM
انا سكنت بالباحة ثلاث سنوات وعرفت كل شي عن العسل .... العسل الطبيعي لاستخدام شخصي المنتج وعائلته الان الانتاج بالعاده يكون قليل

اما العسل المضروب فأنه موجود وبكثره للاسف

Sent from my HTC Sensation Z710e

نحال الغربيه
08/12/2012, 11:15 AM
تاكد اخي اضاءات ان الغش موجود في كل شي كما ان الامانه موجوده ف كل شي المهم ان الشخص يخاف الله او لا المهم في الامر ان النحل اذا لم تتم تغذيته بالسكر يكون انتاجه قليل جدا يعني 500 خليه قد تحصل منها
على 100 كيلو في المتوسط يعني كل خليه ربع كيلو اذا كانت الثمره سوا سدره او سمره او غيره متوسطه
لست ممتازه وليست سيئه . فكيف من يبيع على مستوى تجاري لابد له اما الشراء التغذيه واحذروا الباعه المتجولين حت ولو اغراك السعر

سرباية
08/12/2012, 12:26 PM
تاكد اخي اضاءات ان الغش موجود في كل شي كما ان الامانه موجوده ف كل شي المهم ان الشخص يخاف الله او لا المهم في الامر ان النحل اذا لم تتم تغذيته بالسكر يكون انتاجه قليل جدا يعني 500 خليه قد تحصل منها
على 100 كيلو في المتوسط يعني كل خليه ربع كيلو اذا كانت الثمره سوا سدره او سمره او غيره متوسطه
لست ممتازه وليست سيئه . فكيف من يبيع على مستوى تجاري لابد له اما الشراء التغذيه واحذروا الباعه المتجولين حت ولو اغراك السعر

عندي خلية واحدة فقط ولا يوم وضعت لها سكر ولا ماء ولا اي شي وانتاجها ماشاء الله تبارك الله ارجوا توضيح السبب .

ابوصالح3
08/12/2012, 02:26 PM
والله حيرتونا ,,, يعني اروح لالمانيا عند هاليهود ( اسلام بلا مسلمين ) ويطلعون اصدق من المسلمين

وعسلهم صافي ونقي وطبيعي وعسل اخواننا المسلمين مغشوش واصبحو ( مسلمين بلا اسلام )

لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال من غشنا ليس منا يعني اللي يغش ماهو مسلم ولايعتبر من المسلمين

ليه هالنحالين المسلمين مايتقون الله في انفسهم ويبرون ذمتهم من الحرام

عساه نار ببطون الغشاشين منهم

والله لوفيه مخافة من الله سبحانه وتعالى انك ماتسمع بالغش ابد ,, لكن حسبنا الله ونعم الوكيل

الناس اليوم توسعت مذاهبهم وصار دينهم سمح ,ويا كثر اللي يحلفون بالله وهم كاذبين

نحال الغربيه
08/12/2012, 02:51 PM
[QUOTE=سرباية;9025454]عندي خلية واحدة فقط ولا يوم وضعت لها سكر ولا ماء ولا اي شي وانتاجها ماشاء الله تبارك الله

ارجوا توضيح السبب
السبب انها ليست بريه ترعى البراري والجبال وانما قد تكون قريب مزرعه
او ما شابه ذلك
والسبب الاخرالخليه افرنجيه مؤكد

نحال الغربيه
08/12/2012, 02:56 PM
والله حيرتونا ,,, يعني اروح لالمانيا عند هاليهود ( اسلام بلا مسلمين ) ويطلعون اصدق من المسلمين

وعسلهم صافي ونقي وطبيعي وعسل اخواننا المسلمين مغشوش واصبحو ( مسلمين بلا اسلام )

لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال من غشنا ليس منا يعني اللي يغش ماهو مسلم ولايعتبر من المسلمين

ليه هالنحالين المسلمين مايتقون الله في انفسهم ويبرون ذمتهم من الحرام

عساه نار ببطون الغشاشين منهم

والله لوفيه مخافة من الله سبحانه وتعالى انك ماتسمع بالغش ابد ,, لكن حسبنا الله ونعم الوكيل

الناس اليوم توسعت مذاهبهم وصار دينهم سمح ,ويا كثر اللي يحلفون بالله وهم كاذبين من ينكر الغش في اي عمل ليس له عقل حال البشر والنفس البشريه لكن تقول تروح المانيا رح وستجد ان العسل مصنع في مصانع وستجد نحل يغذى بالسكر
لو شفت المانيا بالشتاء تختفي الاشجار من الثلج فكيف بالزهور هههههه لكن نحن نقوم بتوعية الناس

سرباية
08/12/2012, 03:25 PM
[QUOTE=سرباية;9025454]عندي خلية واحدة فقط ولا يوم وضعت لها سكر ولا ماء ولا اي شي وانتاجها ماشاء الله تبارك الله

ارجوا توضيح السبب
السبب انها ليست بريه ترعى البراري والجبال وانما قد تكون قريب مزرعه
او ما شابه ذلك
والسبب الاخرالخليه افرنجيه مؤكد

السبب الاول صحيح والسبب الثاني ايضا صحيح ياريت توضح سبب تاكيدك انها افرنجية .

نحال الغربيه
09/12/2012, 10:02 AM
[QUOTE=نحال الغربيه;9025976]

السبب الاول صحيح والسبب الثاني ايضا صحيح ياريت توضح سبب تاكيدك انها افرنجية .

السبب ان انتاج الخلايا الافرنجيه من العسل اكثر من البلدي

المدينه دياري
09/12/2012, 10:13 AM
اللي يغش الله حسيبه ماراح يفيده المال يوم القيامه الحين مانشتري اﻻ عسل الغابة السوداء الألماني عارفين مانلقاء اصلي

نحال الغربيه
09/12/2012, 10:52 AM
اللي يغش الله حسيبه ماراح يفيده المال يوم القيامه الحين مانشتري اﻻ عسل الغابة السوداء الألماني عارفين مانلقاء اصلي

الاصلي قليل لذلك يكون سعره غالي اما الالماني مستحيل يكون طبيعي 100%

الفريح1
09/12/2012, 11:29 AM
عليكم بعسل الغابة السوداء لانجليز الماني 100%

سرباية
09/12/2012, 11:51 AM
يا نحال الغربية
ابغاء اعرف وقت معين لقطف (حصاد) العسل بدل ما اكشف علية كل بعد فترة فية عسل او مافي النحل ختم العسل او باقي ماختم لاني لاحظت بعض النحالين الخلية كلها عسل ومختوم جميع البراويز وبعض الخلايا الخلية كل البراويز بها عسل لكن التختيم ربع البرواز او نصفة والباقي بيض . وبصراحة استفدت الكثير من المعلومات من النت وبالخص هذ المنتدى في مجال النحل بس وقت حصاد العسل المختوم 100% لم استطع معرفتة وشكرا لك .

س.س.التميمي
09/12/2012, 12:21 PM
ماهو ابخير ذا اللي يغش الناس والله يعطيك العافيه

إضاءات
09/12/2012, 12:45 PM
الاصلي قليل لذلك يكون سعره غالي اما الالماني مستحيل يكون طبيعي 100%

اللي موجود في السعودية مثل لانجنيز مستورد من الصين واللي تدعي الشركة انه الماني لكن الألماني اللي موجود في المانيا وراح استورده بمشيئة الله انا بنفسي من المانيا طبيعي 100٪ ولا تخليني اقول انه افضل من العسل اللي موجود بالسعودية كلها لأن قناعتي الشخصية ان العسل الطبيعي 100٪ في كل انحاء العالم مفيد

إضاءات
09/12/2012, 12:47 PM
عليكم بعسل الغابة السوداء لانجليز الماني 100%

غير صحيح انه الماني ومستورد من الصين ومن دول خارج الاتحاد الاوروبي ولا فيه ادنى فائدة

إضاءات
09/12/2012, 12:50 PM
حدثنا أبو سلمة يحيى بن خلف حدثنا بشر بن المفضل عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن إسمعيل بن عبيد بن رفاعة عن أبيه عن جده أنه خرج مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى المصلى فرأى الناس يتبايعون فقال يا معشر التجار فاستجابوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ورفعوا أعناقهم وأبصارهم إليه فقال إن التجار يبعثون يوم القيامة فجارا إلا من اتقى الله وبر وصدق قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح ويقال إسمعيل بن عبيد الله بن رفاعة أيضا. رواه الترمذي

نحال الغربيه
09/12/2012, 08:37 PM
يا نحال الغربية
ابغاء اعرف وقت معين لقطف (حصاد) العسل بدل ما اكشف علية كل بعد فترة فية عسل او مافي النحل ختم العسل او باقي ماختم لاني لاحظت بعض النحالين الخلية كلها عسل ومختوم جميع البراويز وبعض الخلايا الخلية كل البراويز بها عسل لكن التختيم ربع البرواز او نصفة والباقي بيض . وبصراحة استفدت الكثير من المعلومات من النت وبالخص هذ المنتدى في مجال النحل بس وقت حصاد العسل المختوم 100% لم استطع معرفتة وشكرا لك .
اخي بارك الله فيك تبي تعرف وقت قطف العسل اذا رايت العسل وكميته طيبه والثمر ه انتهت او على نهايتها اقطف العسل ولا تنتظر حتى يختم كل العسل وكل ماتاخرت في جني العسل قل ليش لان النحل يتغذى عليه لذالك التوسط في الامر
طيب بالنسبه للحضنه الغير مختومه تجنب فرزها مع العسل واتركها وفي النهايه اذا انتهت الثمره يتوقف النحل عن وضع البيض
وبالتوفيق

نحال الغربيه
09/12/2012, 08:41 PM
اللي موجود في السعودية مثل لانجنيز مستورد من الصين واللي تدعي الشركة انه الماني لكن الألماني اللي موجود في المانيا وراح استورده بمشيئة الله انا بنفسي من المانيا طبيعي 100٪ ولا تخليني اقول انه افضل من العسل اللي موجود بالسعودية كلها لأن قناعتي الشخصية ان العسل الطبيعي 100٪ في كل انحاء العالم مفيد
طيب قل لنا اذا حل شتاء المانيا هل توقف المانيا التصدير وعلى اي شي يتغذى النحل في ذلك الصقيع والا ياكل..... وافي

سرباية
09/12/2012, 09:01 PM
اخي بارك الله فيك تبي تعرف وقت قطف العسل اذا رايت العسل وكميته طيبه والثمر ه انتهت او على نهايتها اقطف العسل ولا تنتظر حتى يختم كل العسل وكل ماتاخرت في جني العسل قل ليش لان النحل يتغذى عليه لذالك التوسط في الامر
طيب بالنسبه للحضنه الغير مختومه تجنب فرزها مع العسل واتركها وفي النهايه اذا انتهت الثمره يتوقف النحل عن وضع البيض
وبالتوفيق

كيف اعرف ان الثمرة انتهت او على نهايتها وانا ماني عارف اي نوع من الثمار النحل كان يرعى منها . الله يجزاك الجنة يا نحال الغربية .

ملك النحل
09/12/2012, 10:44 PM
اخي العزيز انت تتكلم عن الخلايا التقليدية الدائرية وعن النحل البلدي --- طبعا اذا كان الكلام عن النحل البلدي فالفترة من السمرة الى السدر حوالي 4 الى 5 اشهر يعني ماجات ثمرة السدر الا والنحل ضعيف جدا ولا يستطيع جمع رحيق السدر مما يزيد في اضعافه وهلاكه لعدم وجود حبوب اللقاح في السدر لذلك سيكون الانتاج شبه معدوم
====
اليوم اخي العزيز يتم استيراد النحل من مصر وسابقا من استراليا
والخلايا حديثة ويوضع في الخلية 3 كيلو نحل وهي فاضية تماما من العسل وفي نفس الوادي المثمر بالسدر او السمر او الطلح يعني في نفس اليوم يرعى النحل من نفس الثمرة اللتي نزل عليها
اذا حسبنا الانتاج حسب السنين اللتي مرة نجد متوسط الانتاج في الخلية الواحدة 2 كيلو
ولعلمك انتاج النحل في مراعي تهامة الباحة السنة هذي 1434هـ تعدى الاربعة كيلو ولله الحمد على السدر في الخلايا الحديثة
والتقليدية من 2 الى 3 كيلو شمع
وشكرا

ملك النحل
09/12/2012, 10:53 PM
كيف اعرف ان الثمرة انتهت او على نهايتها وانا ماني عارف اي نوع من الثمار النحل كان يرعى منها . الله يجزاك الجنة يا نحال الغربية .
بعد اذنك يانحال الغربية اخي العزيز سرباية
اذا كنت في الربيع فجميع الازهار فاكة ربما لا تعرف اي ثمرة يردها النحل -- لكن يتضح ذلك في سرح وخروج النحل يبان اذا هناك مصدر طيب تجد حركة النحل قوية جدا ويشرب الماء بشكل كبير خلاف النظر في الخلية وبناء الشمع وكثافة الحضنه
===
اما اذا كان المرعى لـ
1- السدر فثمر السدر واضح ويستمر فوق الشهروهو ابيض ثم يتحول الى اصفر واذا خرب يصبح احمر
تنتهي ثمرة السدر حينما تبدأ حبات النبق الاخضر بالطلوع وليس في غالب الوادي
كذلك تبان في حركة النحل ونظرة السدر
2- في السمر والطلح
تبان الثمرة في الصباح الباكر بلونها وريحتها القوية وخاصة عند الاقتراب من النحل اثناء العودة من المرعى
تنتهي الثمرة بتحول الزهرة وسقوطها

جميع المراعي اعلاة تستمر حوالي 30 الى 40 يوم وهي مدة كافية للنحل لجني الرحقيق وتختيمة ونضوجة
اذا لم ياتي مطر او غبار او هواء شديد

ملك النحل
09/12/2012, 11:00 PM
اخواني الاعزاء
1- تختيم العسل لا يدل دلالة كافية على نضوجة % وخاصة عسل السدر لان هناك اشجار تفتح لمدة يومين او ثلاثة ثم تنتهي وتعاود الفتح مرة اخرى خلال اسبوع والسدر مستمر كما هو وهذه الثمار ( السيال - الكتاد - الظهيان )
لكن عليك
اذا كانت الخلايا تقليدية قطع خلية فقط للتجربة وفحص العسل هل مستوي لزج خفيف
ولا تغامر بقطع الكمية كلها -
اما اذا الخلايا حديثة فعليك هز البرواز بقوه فلو سقط العسل من هز ودق البرواز فهو دليل كافي ان العسل خفيف ولم ينضج
حتى لو كان اعلى البرواز مختوم فليس كل البرواز يحمل عسل واحد مثل المختوم نفسه

ملك النحل
09/12/2012, 11:13 PM
الغش الاكبر هو حرق السكر وتعبئة الجالون تماما ووضع عسل طبيعي قبيل امتلا الجالون
حتى اذا كنت خبير بالعسل قد تخدع :eek: لكن كشفه بسييط اقلب الجالون واتركه فتره ثم تذوق العسل

الامر الاخر التغذيه بالسكر وعسل السمركله في الجنوب مغذى بالسكر

الامر الخطير الاخر هو تلوين العسل بوضع الوان مناسبه لكل ثمر وتوضع مع السكر

لتغذية النحل هذا في الشمع

الببسي يلون العسل بلون السمره هناك عماله وسعودييين لا يخافون الله

الغش المتعارف عليه وهوعادي فيالجنوب عدم التنظيف بعدتغذية النحل بالسكر اي ازالة

الاقراص التي بها تغذيهوعدم وضع علامه داخل الخليه تعرف ماقبل التغذيه ومابعده

اخي العزيز انت حكمت على عسل الجنوب بالغش
الغش موجود واللي ما يخافون الله في كل مكان موجودين
لكن حرق السكر وتلوين العسل هو نفس العسل الصناعي اللذي لا طعم له ولا رائحة
والمختبرات اليوم تكشف ذلك بكل سهولة
رح سوق جازان ومحايل عسير وتجد الكيلو من تلك العينات لا يتعدى 30 ريال
وتجد عسل قيمته 500 ريال للكيلو
لكن عليك تحري المصدر حفظك الله
مع الاسف المصانع اللتي تنتج العسل الصناعي موجوده ومصرح لها في المملكة
يستطيعون التحكم في ثقل العسل ولزوجته وسكرياته وتبخيرة
لكن المختبر يكشفه ويحدد انه عسل صناعي
لان الخواص الطبيعية والانزيمات والمعادن الموجودة في العسل لا يمكن تقليدها ابدا
اذا الجنوب ما انتج العسل الطبيعي % بانواعة المختلفة مثل ( السدر والطلح والسمر والسحاء والظهيان والشرم والطباق و الدهن والمجر )
صحيح تنتج بقية مناطق المملكة نوع من الاعسال مثل الرياض وحائل والغربية لكن فقط سمر وطلح وسدر
اتمنى ان يكون النقاش للفائدة
ولك الشكر والتقدير

سرباية
10/12/2012, 09:17 AM
يا ملك النحل
اخي العزيز انت تتكلم عن الخلايا التقليدية الدائرية وعن النحل البلدي --- طبعا اذا كان الكلام عن النحل البلدي فالفترة من السمرة الى السدر حوالي 4 الى 5 اشهر يعني ماجات ثمرة السدر الا والنحل ضعيف جدا ولا يستطيع جمع رحيق السدر مما يزيد في اضعافه وهلاكه لعدم وجود حبوب اللقاح في السدر لذلك سيكون الانتاج شبه معدوم
====

جميع المراعي اعلاة تستمر حوالي 30 الى 40 يوم وهي مدة كافية للنحل لجني الرحقيق وتختيمة ونضوجة

هذا كلامك يا ملك النحل في اعلى الصفحة ممكن توضيح اكثر الله يعطيك العافية .

نحال الغربيه
10/12/2012, 09:58 AM
يا ملك النحل
====

هذا كلامك يا ملك النحل في اعلى الصفحة ممكن توضيح اكثر الله يعطيك العافية .

ليس صحيح ان النحل يبقى 6 اشهر بعد السمره بدون ثمار هناك الطلح يزهر بعد السمره ثم تاتي

الضهيان مباشره والكداد ثم تاتي السدره اما ان كنت تريد نحل قوي جدا فاعتقد

انك تغذي نحلك وهذا ليس عيب

اما عسل الجنوب لاني عشت في الجنوب واهل مكه ادرى بشعابها الغالبيه العضمى
يغذون بالسكر

اما من سال كيف يعرف ان الثمره انتهت فتحتاج الى خبره لكن العلامه الاهم هى ذبول غالب الثمر وعزوف النحل عنه

نحال الغربيه
10/12/2012, 10:14 AM
====
اليوم اخي العزيز يتم استيراد النحل من مصر وسابقا من استراليا
والخلايا حديثة ويوضع في الخلية 3 كيلو نحل وهي فاضية تماما من العسل وفي نفس الوادي المثمر بالسدر او السمر او الطلح يعني في نفس اليوم يرعى النحل من نفس الثمرة اللتي نزل عليها
اذا حسبنا الانتاج حسب السنين اللتي مرة نجد متوسط الانتاج في الخلية الواحدة 2 كيلو
ولعلمك انتاج النحل في مراعي تهامة الباحة السنة هذي 1434هـ تعدى الاربعة كيلو ولله الحمد على السدر في الخلايا الحديثة
والتقليدية من 2 الى 3 كيلو شمع
وشكرا
اخي نحن نتكلم عن النحل البلدي الذي لا يهلك بعد شهر

ولو تعلم خسارة البلد من النحل المصري كبيره بمئات الملايين لكن وين المهتمين

والناصحين

إضاءات
10/12/2012, 12:21 PM
طيب قل لنا اذا حل شتاء المانيا هل توقف المانيا التصدير وعلى اي شي يتغذى النحل في ذلك الصقيع والا ياكل..... وافي

حسب ما ذكره لي النحالون الذين زرتهم في منطقة الغابات السوداء انه في فصل الخريف والشتاء يغذون النحل على السكر حتى لا يموت والعسل الذي ينتج عنه يتلف لانعدام الفائدة منه وضار لمرضى السكر . ومسألة تصديرهم العسل للخارج لم اتحدث معهم بها لأن الأمر لا يعني لي شيئاً .

نحال الغربيه
10/12/2012, 02:03 PM
حسب ما ذكره لي النحالون الذين زرتهم في منطقة الغابات السوداء انه في فصل الخريف والشتاء يغذون النحل على السكر حتى لا يموت والعسل الذي ينتج عنه يتلف لانعدام الفائدة منه وضار لمرضى السكر . ومسألة تص
ديرهم العسل للخارج لم اتحدث معهم بها لأن الأمر لا يعني لي شيئاً .

يخافون على مرضى السكر حدث العاقل بما لا يعقل فان صدق فلا عقل له

إضاءات
10/12/2012, 02:27 PM
يخافون على مرضى السكر حدث العاقل بما لا يعقل فان صدق فلا عقل له

غير مستغرب لردك لأنك تعيش في بلد لا شريعة تطبق فيه كما انزلت على محمد صلى الله عليه وسلم ولا قانون يحمي المستهلك من جشع التاجر ومواطن اصبح همه جمع المال حتى لو كان على حساب صحة الناس . لكن في بلادهم يختلف الوضع جذرياً . لو باع على مريض سكر عسل على انه طبيعي وهو مغشوش سترفع عليه قضية وسيدفع مبلغ وقدره كتعويض غير المبلغ الذي سيدفعه للحكومة غير سمعته التي ستصل للحضيض وسيخسر تجارته للأبد .

ysssf1
10/12/2012, 03:01 PM
كثر الغش في هالزمان مش بس العسل كل شي حتى الشغلات

إضاءات
10/12/2012, 04:11 PM
سأذكر موقف حصل من إحدى الشركات النمساوية

العنب يصنع منه منتجات كثيرة فقامت هذه الشركة بعملية غش لهذه المنتجات وحين اكتشفها الأوروبيين قاموا بمقاطعة الكثير من المنتجات النمساوية وليس فقط العنب ومشتقاته . وكانت النتيجة أن مرت النمسا بأزمة اقتصادية لعدت سنوات .

الغش في السعودية والدول العربية ودول شرق آسيا نهاراً جهاراً لا حسيب ولا رقيب .

نحال الغربيه
10/12/2012, 09:12 PM
غير مستغرب لردك لأنك تعيش في بلد لا شريعة تطبق فيه كما انزلت على محمد صلى الله عليه وسلم ولا قانون يحمي المستهلك من جشع التاجر ومواطن اصبح همه جمع المال حتى لو كان على حساب صحة الناس . لكن في بلادهم يختلف الوضع جذرياً . لو باع على مريض سكر عسل على انه طبيعي وهو مغشوش سترفع عليه قضية وسيدفع مبلغ وقدره كتعويض غير المبلغ الذي سيدفعه للحكومة غير سمعته التي ستصل للحضيض وسيخسر تجارته للأبد .

يا اخي المثاليات غير الواقع الغش كان في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم

فكيف بنا في عصر الماده ...........ثم ان الغرب عنده محاسبه هذا صحيح لكن في حدود الا تظر الاخرين اما غش العسل بالسكر فلا يعتبر غش عندهم
اما مرضى السكر فهم ممنوعون من تناول كل شي سكري وذنب الالماني على جنبه
اذا اكل عسل

كثر من الناس يقولون ان تناول العسل الحر النقي لا يرفع السكر ولا اعلم ان كان صحيح او لا

ملك النحل
10/12/2012, 09:15 PM
اخي نحن نتكلم عن النحل البلدي الذي لا يهلك بعد شهر

ولو تعلم خسارة البلد من النحل المصري كبيره بمئات الملايين لكن وين المهتمين

والناصحين

اخي العزيز النحل البلدي كلنا نحبه ونربيه ولكن تكاليفة مجده ومكلفه وانتاجة قليل
النحل المصري ينتهي على قولك بعد شهر لكن تستطيع التحكم فيه وفي تعبه وخسارته --- كيف لست ملزم تنحل اذا لم يكن هناك مطر او ربيع او زهور صحيح
بينما النحل البلدي انت ملزم للتنقل والترحال وراء المطر من الشمال الى الجنوب او وضع التغذية للحفاظ على النحل وبقائه
هناك فرق بين الهواية والتجارة -- اتوقع اخي العزيز لولا وجود النحل المصري والاسترالي يعني المستورد لصعب شراء العسل الاصلي والنقي في بلدنا

نحال الغربيه
10/12/2012, 09:28 PM
اخي العزيز النحل البلدي كلنا نحبه ونربيه ولكن تكاليفة مجده ومكلفه وانتاجة قليل
النحل المصري ينتهي على قولك بعد شهر لكن تستطيع التحكم فيه وفي تعبه وخسارته --- كيف لست ملزم تنحل اذا لم يكن هناك مطر او ربيع او زهور صحيح
بينما النحل البلدي انت ملزم للتنقل والترحال وراء المطر من الشمال الى الجنوب او وضع التغذية للحفاظ على النحل وبقائه

هناك فرق بين الهواية والتجارة -- اتوقع اخي العزيز لولا وجود النحل المصري والاسترالي يعني المستورد لصعب شراء العسل الاصلي والنقي في بلدنا

هذه السنه خسرت في النحل المصر ي وسمعت ان احدهم في نفس الوادي خسر سبعين الف ريال في الباحه

اليست خساره للبلد

ملك النحل
10/12/2012, 09:50 PM
هذه السنه خسرت في النحل المصر ي وسمعت ان احدهم في نفس الوادي خسر سبعين الف ريال في الباحه

اليست خساره للبلد
اخي العزيز ما هي اسباب الخسارة خاصة هذه السنه وبالذات في منطقة الباحة
المكسب والخسارة بيد الله عز وجل ولكن الاخذ بالاسباب والاتكال على الله وعدم الاهمال
اخي العزيز
كان هناك اعداد هائلة هذه السنة من النحالين في منطقة الباحة ومن خارج المنطقة
ضف الى ذلك الموردين انفسهم من الاخوة المصريين والعمال اللذين يعملون لحسابه الخاص
مما جعل بعضهم ينحل 400 خلية في موقع واحد دون اي اعتبار للنحالين السابقين له في نفس الموقع
مما سبب ازدحام النحل اللذي اصبح اكثر من الزهر حتما سيكون هناك خسائر
هناك حمولة رعوية يجب الانتباه اليها
كذلك تسكين النحل في الاودية --- وكل يوم نحل جديد اذن الاول في الوادي خسران لا محاله

نحال الغربيه
10/12/2012, 10:44 PM
نعم كل هذه الاسباب والرزق المقسوم ليس لك الا هو

سعيد بن عياش
11/12/2012, 01:50 AM
يا أخي لا أقول إلا اتق الله واستغفر لذنبك فقد اتهمت معظم نحالة الجنوب بأنهم غشاشون , هل أنت واع أنك تبوء بإثم كل من رميته بهذه التهمة ؟ ثانيا : ما الغرض من تحديد هذا الغش بعسالة الجنوب : كفار أم يهود أم نصارى أم بوذيون؟ لا أدري ما ملتهم في نظرك ! تتكلم بموضوعية أو بشيء وراء ذلك .أعتقد أنك لن تجانب الموضوعية ولا العلمية لو قلت: أساليب الغش في العسل البلدي, ماذا نقص منك إلا أن تتهم فئاما من الناس يخشون الله حق خشيته .أريد أن أفهم لماذا نجر الأشخاص للحديث عن الأشياء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

نحال الغربيه
11/12/2012, 06:36 AM
يا أخي لا أقول إلا اتق الله واستغفر لذنبك فقد اتهمت معظم نحالة الجنوب بأنهم غشاشون , هل أنت واع أنك تبوء بإثم كل من رميته بهذه التهمة ؟ ثانيا : ما الغرض من تحديد هذا الغش بعسالة الجنوب : كفار أم يهود أم نصارى أم بوذيون؟ لا أدري ما ملتهم في نظرك ! تتكلم بموضوعية أو بشيء وراء ذلك .أعتقد أنك لن تجانب الموضوعية ولا العلمية لو قلت: أساليب الغش في العسل البلدي, ماذا نقص منك إلا أن تتهم فئاما من الناس يخشون الله حق خشيته .أريد أن أفهم لماذا نجر الأشخاص للحديث عن الأشياء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

نتقي الله ولماذا هذا الانفعال نعم عشت في الجنوب ورايت العجب ثانيا لم اتهم كل النحالين قلت بعضهم والحقيقه ان كل اللي عرفتهم يغذون بالسكر اما غش اليمنيين سواء كانوعمالة نحل اولا فهي ظاهره ثالثا اكبر سوق يباع فيه العسل المغشوش بالسكر هو سوق محايل هل كل هذا صحيح ام لا

سعيد بن عياش
11/12/2012, 11:26 AM
أولا إذا لم تصحب في الجنوب ولم تعايش إلا الغشاشين فهل معنى هذا أنهم جميعا غشاشون ؟ ثانيا لن تسلم أنت أيضا من هذه التهمة (قل لي من تصحب أقل لك من أنت) ! ثالثا :أين قلت بعضهم؟ فأنت حكمت على الجميع رابعا : هذي الفكرة العامة التي رميت بها أهل الجنوب عن أهل الجنوب (غشاشين )فقط , ما جعل الله لهم شيئا آخر !؟.قلت لك من أول لا فائدة في تخصيص الغش بالجنوب إلا إذا كان لديك بعد آخر.وليس معنى كلامي أن عسالة الجنوب كلهم لا يغذون , في وقت الجدب لا بد من تغذية النحلة , ثم من يبيع الكل على أنه عسل خالص هذا الغشاش , ومن أعرف يبيع كلا على حده وبسعرين , لكن نقول : غشاشين جميعا ظلم عظيم , أنا والله لا دخل لي , لكني رددتك إلى الحق فاتق الله واقبل الذكرى .غفر الله لي ولك.

نحال الغربيه
11/12/2012, 01:53 PM
أولا إذا لم تصحب في الجنوب ولم تعايش إلا الغشاشين فهل معنى هذا أنهم جميعا غشاشون ؟ ثانيا لن تسلم أنت أيضا من هذه التهمة (قل لي من تصحب أقل لك من أنت) ! ثالثا :أين قلت بعضهم؟ فأنت حكمت على الجميع رابعا : هذي الفكرة العامة التي رميت بها أهل الجنوب عن أهل الجنوب (غشاشين )فقط , ما جعل الله لهم شيئا آخر !؟.قلت لك من أول لا فائدة في تخصيص الغش بالجنوب إلا إذا كان لديك بعد آخر.وليس معنى كلامي أن عسالة الجنوب كلهم لا يغذون , في وقت الجدب لا بد من تغذية النحلة , ثم من يبيع الكل على أنه عسل خالص هذا الغشاش , ومن أعرف يبيع كلا على حده وبسعرين , لكن نقول : غشاشين جميعا ظلم عظيم , أنا والله لا دخل لي , لكني رددتك إلى الحق فاتق الله واقبل الذكرى .غفر الله لي ولك.

هداك الله الدعوه ما هي حمية جاهليه الجنوب معروف في التلاعب والغش بالعسل
وارحع لما كتبت من ان العماله هي المسيطره لكن اذهب الى الطائف ستري النحالين
هم من ينقلون النحل وهم من بحثون عن الثمار ولا تجد النحل يبقى في مكان اكثر من شهرين وبعض الاحيان لا يبقون اكثر من اسبوعين اما عسل الجنوب ليس كله بل جله مغذى بالسكر اما من يفرزبعد التغذيه فلن يبيع باقل من 400 ريال للكيلو وهو لايبيع في هذه الاسواق بل له زبائن يثقون به ويعرفونه

ثم انا اتحداك اذا جبت عسل من اكبر سوق في الجنوب (سوق محايل) واصبح غير

مغذى

اما قولك اني قلت كل اهل الجنوب غشاشين جميعا فهذا كلام غير صحيح

إضاءات
11/12/2012, 01:54 PM
يا اخي المثاليات غير الواقع الغش كان في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم

فكيف بنا في عصر الماده ...........ثم ان الغرب عنده محاسبه هذا صحيح لكن في حدود الا تظر الاخرين اما غش العسل بالسكر فلا يعتبر غش عندهم
اما مرضى السكر فهم ممنوعون من تناول كل شي سكري وذنب الالماني على جنبه
اذا اكل عسل

كثر من الناس يقولون ان تناول العسل الحر النقي لا يرفع السكر ولا اعلم ان كان صحيح او لا

معلومتك خاطئة بشأن أن غش العسل بالسكر لا يعتبر غش عندهم .. اذهب بنفسك لألمانيا لتتأكد من صحة كلامي . حينما تبيع عسل وتذكر أنه تغذى على السكر فهنا انت لم تغش ولم تخالف الأنظمة لديهم ولكن حينما تبيع عسل مغشوش على أنه طبيعي فهذا هو الغش المخالف لأنظمتهم ويعاقب عليه النظام .

سعيد بن عياش
11/12/2012, 07:58 PM
خلاصة القول عسل الجنوب مغشوش وعسل الطايف من الجنة . عسالة الطايف صادقين.وعسالة الجنوب محتالين غشاشين .وعاد ما عرفت في الجنوب الا سوق محايل؟ باعد لك أكثر من 15 سوق يورد فيه العسل حول مدينة محايل اترك اسواق الجنوب سراة وتهامة . ثم أزيدك -وانت تعرف اهل الجنوب وسايرتهم-عندنا اكلات شعبية العسل جزء أساسي والناس يعرفون العسل كله حاليَه ومسنية مجره ومستمجره صيفه وشتاه مخلصه ومخلطه هل ترى أن الواحد منا يشرره نفسه ويستخف بضيفانه ويقدم عسل مغشوش ؟أحسن الظن بالناس وتعالني والله يحييك في الشرقية وابشر بثلاثة اصناف من نوادر أنواع العسل أضيفك منها واهديك ثم قل لي من على سفرتي عسلك مغشوش يا ابن الاجواد .

نحال الغربيه
12/12/2012, 09:09 AM
خلاصة القول عسل الجنوب مغشوش وعسل الطايف من الجنة . عسالة الطايف صادقين.وعسالة الجنوب محتالين غشاشين .وعاد ما عرفت في الجنوب الا سوق محايل؟ باعد لك أكثر من 15 سوق يورد فيه العسل حول مدينة محايل اترك اسواق الجنوب سراة وتهامة . ثم أزيدك -وانت تعرف اهل الجنوب وسايرتهم-عندنا اكلات شعبية العسل جزء أساسي والناس يعرفون العسل كله حاليَه ومسنية مجره ومستمجره صيفه وشتاه مخلصه ومخلطه هل ترى أن الواحد منا يشرره نفسه ويستخف بضيفانه ويقدم عسل مغشوش ؟أحسن الظن بالناس وتعالني والله يحييك في الشرقية وابشر بثلاثة اصناف من نوادر أنواع العسل أضيفك منها واهديك ثم قل لي من على سفرتي عسلك مغشوش يا ابن الاجواد .

ساقول لك بارك الله فيك حتى تعرف الغش الخفي اذهب الى صاحب نحل على السدره

وقل ساشتري الكيلو ب 250 وهوف الحقيقه يبيع ب 200 ريال للكيلو ولكن

ساختار من كل خليه اخر بيت سمع لن يوافق

لانه مابعد ذلك لا يساوي شي هل فهمت قصدي انا اتكلم عن طرق الغش ولا اقصد

كل النحالين وسافضح الاساليب هذه لوجه الله ولزيادة وعي الناس وكل من كتم علم

حاسبه الله عليه اما دعوتك فهذا دليل كرمك واحسبك والله اعلم انك ممن يخاف الله
وتقبل احترامي

سعيد بن عياش
12/12/2012, 10:40 AM
ليس المقصود إلا أن نتورع عن إطلاق التهم وتعميمها فليكن الحديث عن طرق غش العسل البلدي وخلاص . وبالنسبة للعسل فأبشرك إني أعرفه بفضل الله حتى إن كثيرا من الناس يستشيروني في مشاريهم.في كل وادٍ بنو سعد , في كل صنعة غش , وفي كل ديرة غشاش , ولا يغش إلا نفسه , لكن ما معنى هذا إن كل أهل ذيك الديرة غشاشين .تلقى أفسد عباد الله في أطهر بقاع الله , ويا خوي ترى الارض يجيها وقوت شديدة فيطعمون الحلال بالريال ولولا الشعير والبرسيم هلكت المواشي وانت تعرف ان مواشي الناس قديما أكثر بأضعاف مضاعفة من الحلال اليوم وكلها في مرعى ربي.والنحل كذلك في غير وقت الثمرة يطعم ,وليس كل النحالين يبيعك بغششه , لا والله , كثير منهم راعي أمانة ,ويمكن الأمانة ماهي إلى ذاك لكن الناس يفضحونه في السوق ,فيمكن يسلم ويمكن ما يسلم .واللي يقول ما أغذي كذذذاب في كل ديرة حتى عندكم (اضربها في 10)وين رمانكم يا اهل الطايف وين عنبكم يا اهل الطايف ؟رااااااااح كله يمني صح؟وأغلب بياعة الرمان والعنب والورد كذذذذذابييييين يقولون :من الطايف (وفيهم من يصدقك)وهو كله يمني ودهن الورد تركييييي صح ويقولون من الطايف ؟ولا قلنا كلمة .فهل يعقل أني أقول ....ودمت وعلى فكرة تراني -والله-من مواليد الطايف

سفير القدس
12/12/2012, 08:51 PM
لاحول ولاقوة الابالله من غش الناس ماعين خير بيلقاها في حالة وفي عيالة

جزاك اللة خير

معجز
12/12/2012, 10:39 PM
ساقول لك بارك الله فيك حتى تعرف الغش الخفي اذهب الى صاحب نحل على السدره

وقل ساشتري الكيلو ب 250 وهوف الحقيقه يبيع ب 200 ريال للكيلو ولكن

ساختار من كل خليه اخر بيت سمع لن يوافق

لانه مابعد ذلك لا يساوي شي هل فهمت قصدي انا اتكلم عن طرق الغش ولا اقصد

كل النحالين وسافضح الاساليب هذه لوجه الله ولزيادة وعي الناس وكل من كتم علم

حاسبه الله عليه اما دعوتك فهذا دليل كرمك واحسبك والله اعلم انك ممن يخاف الله
وتقبل احترامي

دائما النقاش المبني على تقبل وجهات النظر والذي لايجنح الى رفض وجهات نظر الجميع هو الذي يؤتي أكله ويصل باي موضوع الى ثمرة يقطفها جميع القراء
اضاءات ::بارك الله فيك .....للاسف الاسلام لدينا وقيمه واخلاقياته عند معظم دول الغرب الكافر والتي اضحت متقدمة بتطبيق معايير العدل والمساواة بين عباد الله دون النظر الى عرق اوجنس اودين اومنصب

بن عياش : يقول كبار السن (كل هيجة بسباعها ) فبارك الله فيك ورزقك واصلح لك

نحال الغربيةاخي الفاضل بارك الله فيك ....ابتليت امتنا بصيغة التعميم والتي لاتميز غالبا بين الغث والسمين وانا اعلم انك ارقى من ان يصدر منك صيغة التعميم ولم اقرأ الموضوع من بدايته للعلم

غش العسل وخاصة الجنوبي
الغش موجود في كل سلعة ولاشك والله المستعان .........ولان النحالة اكثر انتشارا في الجنوب فتكون المحصلة نسبة وتناسب ان اكثر العسل الناتج من التغذية السكرية متوفر في اسواقها وعلى مدى العام ....رغم توفره في جميع الاسواق في المملكة واولها الغربية
النحل يعتمد على التغذية عدا موسم السدر في الغالب العسل طبيعي في المحصلة ويعيبه ارتفاع محتوى سكر السكروز نتيجة التغذية التحفيزية للنحل ((وليس صناعي ))
اغلب النحالين يبيعون انتاجهم في الاسواق واغلبهم ولااعمم يخبرك عن نوعية العسل سواءا تغذية او عسل موسم كسدر او سمر ونحوة ((اقول اغلبهم ))
نحالين الطائف والباحة واقول نحالين اصبحوا تجار عسل ويشترون من اسواق الجنوب وبكميات مهولة ويتم تصريفها في المصائف الغربية ((لااعمم))
اخي ابن الغربية : في الاقتباس اعلاه لن يبيعك النحال من منحله سدر هذه الايام حتى بمبلغ 300 ريال لارتفاع الاسعار اولا والسبب الاهم لان من سيشتري سيأخذ اجمل الشمع منظرا واحدثها بناءا بمعنى شمع ابيض وهو المطلوب في الاسواق وبمبالغ لاابالغ ان قلت خرافية وعسل الشهد له محبية
اما العسل المتبقى سيكون شمعه غامق وقيمته السوقية منخفضة رغم انه سدر ولذلك يتم تجميل الصحون باجمل الشمع ولك ان تشترط على البائع نقاء عسله ومن يثق في بضاعته لن يتردد
((مااخالفك فيه هو ذكرك انك لن تجد عسلا دون تغذية في اسواق الجنوب واكبرها سوق محايل ستجد حتما فقط سمن جيبك واشتر اقراص بضمان الاسترداد في حالة ثبوت وجود مايعيبه وامامك خبراء العسل والمختبرات))

نحال الغربية كم هو جميل تبادل الخبرات والنقاش العلمي المؤدي الى نتائج ايجابا او سلبا فمجرد النقاش يزيد من المعرفة
وعسى ان تجمعنا الايام يوما ومبروك الربيع ياهل الغربية يذكرون بعض قرى التابعة للمدينة ربيع
ومستورة عقب المربعانية فيها خير ان شاء الله

سعيد بن عياش
14/12/2012, 08:37 PM
كلامك ثمر وعلمك غانم وقولك فصل يا معجز

سعود الريان
14/12/2012, 08:50 PM
نحال الغربية كم هو جميل تبادل الخبرات والنقاش العلمي المؤدي الى نتائج ايجابا او سلبا فمجرد النقاش يزيد من المعرفة
وعسى ان تجمعنا الايام يوما ومبروك الربيع ياهل الغربية يذكرون بعض قرى التابعة للمدينة ربيع
ومستورة عقب المربعانية فيها خير ان شاء الله .

حقيقة كم فرحت بإفتتاح هذا المنتدي وأتمنى أنيكون مثل ماقال الأخ معجز منبر تبادل خبرات ونقاش يؤدي الي نتائج إيجابية نفيد بها ونستفيد منها .

نحال الغربيه
14/12/2012, 09:31 PM
سعود الريان بارك الله فيك
الربيع طيب مثل ماذكرت وعسى الله يبارك فيه
هو بالفعل تبادل خبرات والاختلاف لا يفسد للود قضيه
الاخ معجز كلامك طيب لكنه دبلوماسي
نتمنى ان نلتقي على خير

سعد العقص
14/12/2012, 09:36 PM
اقرا الاذكار انشاء الله ماحد يغشك

H-Z-E
16/12/2012, 10:18 AM