المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال عن البراونة (الرفاس )

عاشق السرعة 2
11/01/2013, 06:59 PM
بخصوص الرفاسات ... انا قرات في احدى الردود للمهندس عبد الله انه
" اذا ازداد القطر والحجم كلما زاد وزن القارب وكبر حجمه ولكن تبقى زاوية ميل الريش واحده" .
انا عرفت وادركت معنى زاوية ميل الريشة (pitch) وانه كلما كبر يعطي تسارع ابطأ و سرعة اكثر للقارب.
ولكن بالنسبة للقطر ( diameter ) انه "اذا ازداد القطر كلما زاد وزن القارب وكبر حجمه ؟!!! " فلم افهم معنى ذلك فوزن القارب يبقى ثابت وكذلك الحجم .... يعني اذا وزن القارب مثلا 1200 كج وكان قطرالرفاس 15 فهل اذا ركبت رفاس قطره 17وزاوية الميل لم تتغير يصبح وزن القارب 1500 كج ؟!!! .
بمعنى اخر ماتاثير القطر على المكينة والقارب والحمولة والسرعة ؟ نرجو الايضاح و شكرا

م/عبدالله
12/01/2013, 03:45 PM
حياك الله ... اخوي عاشق السرعه

يجب ان نتذكر ان حجم المحرك كقدره حصانية مقرون بوزن وحجم القارب ... مثال اذا كان القارب
وزنه 3 طن ... بكامل تجهيزاته وحمولته ... ومحركاته المقترحه 300 حصان ... هذا يعطيك انطباع
ان هناك تحميل كبير كوزن وهناك قدرة عاليه من الاحصنه .. فهل نتصور ان يكون مقاس الرفا س 17
طبعا مستحيل ... يجب ان يكون الرفاس ذو تحميل عالي ولما اقول تحميل عالي ... لابد ان يكون قطر
الرفاس كبير ... لصنع لولبه اكبر ودفع اكبر كمية من الماء لتحريك هذا الوزن بأقل فقد للقدره

وبخصوص استفسارك ( يعني اذا وزن القارب مثلا 1200 كج وكان قطرالرفاس 15 فهل اذا ركبت رفاس قطره 17وزاوية الميل لم تتغير يصبح وزن القارب 1500 كج ؟!!! .)

نقول لا .. مايتغير الوزن .. ولكن يتغير معنا قدرة التحميل تكون اقوى لدفع حمل القارب
لانك عملت لولبه ذات قطر اكبر وتحكمت في تقليل القدرة المفقوده وسوف تلاحظ عندك
عزم اضافي اثناء انطلاق القارب من الصفر . ولكن هنا ملاحظه يجب ان نضرب حساب حجم المحركات بحيث ما نقفز الى مقاسات كبيره ونسبب مقاومة على المحركات ونتعبها .

محآآآآآآآآآآر
13/01/2013, 06:34 PM
الله يكتب لك الأجر يا باش مهندس
عندي إستفسار بسيط بخصوص الـ 85 ياماها
إيش أفضل مقاس للرفاسات (البروانة)
1- التحميل
2- السرعة
3- راحة المكينة
وماهو الأفضل الرفاسة (البروانة) اللي تجي من الشركة أو الإستيل
وشكراً مقدماً

عاشق السرعة 2
14/01/2013, 12:33 PM
شكرا و الله يعطيك العافية يا مهندسنا الغالي

م/عبدالله
14/01/2013, 09:25 PM
حياك الله .... اخوي المحاااار

بخصوص الرفاس ... هذا المقاس هو الافضل على 85 حصان
وهو k15 /2/1 -13

والالمنيوم ... بالنسبة لطبيعة بحرنا وتضاريسه افضل من الاستيل
لان امتصاصه للصدمات يحافظ على سلامة عمود الرفاس ورخيص السعر
مقارنة بالاخر .

عاشق السرعة 2
21/01/2013, 01:33 PM
ايضا انا لدي سؤال بخصوص الـ 140 سوزوكي 4 ستروك
إيش أفضل مقاس للرفاسات (البروانة)التي تعطيني السرعة و راحة للمكينة... لقارب نزهة 6 متر( نوع سوفاب )علما بان الرفاس الموجود مقاسه ( k 3 x 14 x 19
اي عدد الريش 3 , القطر 14 , زاوية الميلان 19 .
المشكلة ان احدى ريش الرفاس الموجود مكسورة ولا استطيع ان امشي بالقارب بها !!!! فلا اعرف هل اجيب نفسها ام قياس اكبر, مثلا ( x ( 3 x 14x 21

عاشق السرعة 2
21/01/2013, 04:43 PM
عفوا المقاس هو3x 14 x 19 بدون حرف k

عاشق السرعة 2
21/01/2013, 05:10 PM
عندي تعقيب بسيط انة لما تمشي بالسيارة على سرعة 120 مثلا و انت حاطط رابع يكون الار بي ام االماكينة مثلا 4000 فلما تركب خامس يصبح 3000 فانت في هذه الحالة ريحت الماكينة .
فاعتقد نفس الشيء على المكائن البحرية لما تكون ماشي فل سبيد تكون السرعة مثلا 65 وضغط الماكينة مثلا 5500 فلما تركب رفاس بدرجة ميلان اكبر فانت تمشي بنفس السرعة ( 65 كلم ) ولكن يكون ضغط الماكينة 5000 اي انك ريحت الماكينة . ولما تمشي فل سبيد السرعة ممكن توصل 75 على ار بي ام 5500
فهذه وجهة نظري هل هي صح ؟ !

غموض البحار
11/06/2014, 12:12 PM
يااخوان عندي مواطير هوندا 50 كم المقاس المناسب لها وجزاكم الله كل خير

sanad81
12/06/2014, 08:41 AM
أخوي عاشق السرعه
عندي سؤال لك قبل ما نجاوب على سؤالك بالرفاس القديم , كم كان الاربي ام يوصل اذا دعست دعسه كامله
ان كان يوصل معك بين 5000 و 5400 فوضعك بالسليم ولا تغير شي بالمقاس
أن كان أقل معناه لازم تروح لمقاس اصغر وللسزوكي ستاندر القطر 14 فتنزل لبتش اقل من 19

أن كان الاربي ام يتعدى 5400 وفي مجال للدعسه زياده تغير لمقاس اكبر
طبعاً تعرف اذا في مجال انك وانت موقف ومطفي المكينه عشق القير للاخير وفتح غطاء المكينه وتأكد ان الثروتل فاتح للأخير عن طريق سحب حديده الثروتل وتاكد انها مفتوحه كامل

بالنسبه لسؤالك الثاني تكلمت عنه في موضوع قبل , ترييح المكينه ما يمشي نفس نظام السياره لأنه السياره فيها عده تعشيقات والطراد لأ

كل ما قل الاربي ام فوضع الدعسه الكامل معناه في ضغط على المكاين وبالخصوص القير ومعناه السليب اعلى

بالنسبه للسزوكي المصنع مثل ما قلت قبل ينصح ان الدعسه تكون بين ال 5000 وال5400
5600 الخط الاحمر للمكينه وتفصل بعدها , وان وصلتها معناه انك ما تستفيد من قدره المكينه كامله

تحت ال5000 معناه انه في ضغط على القير ومع الوقت بيعدم القير عليك

بعطيك مثال لتقريب الصوره , لو انك بالسياره محمل او ساحب شي مثل طراد تلاقي السياره داعسلها بس ثقيله وما تجاوب معك ولو شديت زياده بينعدم القير

afalah
01/11/2014, 02:44 PM
انا عندي مكاين 150 حصان يامها ما هو المقاس المناسب بالنسبه ×البراونة (الرفاس )

]

بردوق صندقان
11/11/2014, 10:36 PM
افضل مقاس جربته على ٢٠٠/١٥٠ ياماها تو استروك والقرف مقاس ٢٥ درازي و٢٧ درازي هو ١٩ ستانلس ستيل