المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جدول صيانه لموترك بالقطع والاهم حل لبعض المشاكل الجديده

جلمود 83
20/09/2006, 12:06 AM
السلام عليكم

شباب انا اليوم جاي اشارك جميع الاعضاء بمعلومات بسيطه كثير يعرفها وقليل اكيد نساها او ما يعرف بعضها

هذا جدول صيانه بسيطه شامل بعض القطع واوقات التغيير وبعض الاعطال المؤرقه وحلها في السيارات الجديده

السياره جديده من الوكاله ( نصيحه لا عاد ترجعها لهم )

1- صيانة 1000 كلم غير زيت محرك شيك على الجوزات المكيف وكل شي ثاني بسيطه

2- صيانة 5000 غير زيت محرك مع فلتر ونفض فلتر الهوا

3- صيانة 10000 غير زيت فلتر شيك على الزيوت الاخرى وكميتها وعلى الجوزات الاماميه *

4- صيانة 15000 تغير زيت المحرك الفلتر ( ممكن تغير القماشات اذا رجلك حاره مرره )

5- صيانة 20000 تغير زيت المحرك فلتر ,تغيير فلتر الهواء للمحرك , تغيير القماشات الاماميه مع الهوبات او الدسكات (يفضل تغيير الهوبات بدل الخرط مكلف لكن اجود ), ( التشييك على فلتر الهواء للمكيف .احتياط )

6- صيانة 25000 غير زيت المحرك فلتر شيك على الزيوت الاخرى وكميتها لاتنسى زيت الدركسون , موية الرديتر ( زيت الكلتش اذا عادي) , زيوت الدفرنش

7- صيانة 30000 و 35000 مثل صيانة ال25000 .

8- صيانة 40000 غير زيت المحرك مع فلتر, فلتر بنزين <-( اذا حبيت بس انا انصح فيه بشده ماتدرون كيف خزانات المحطه نظيفه وماتصدي ابد ) التشييك على سير المكينه و التغيير عند الحاجه , تغيير فلتر الهواء للمحرك , تغيير القماشات الاماميه مع الهوبات او الدسكات ( امامي وخلفي ), تنظيف البخاخات ( يكون عند فني متخصص ضروري جدا مهب تنظيف اي كلام لا لازم يكون صح ومهم هذا الشي ) , تغيير بواجي اسلاك , التشييك على ماء الرديتر , والزيوت الاخرى , , ضروري جدا التشييك على المساحات الاماميه و الخلفيه وتغييرها اذا دعت الحاجه ( الجو حار صيف مدري ويش والله ماتدري احيانا نتعيجز والين ما يجي المطر تكون انعدمت زود )
ملاحظه ممكن بعض من هذي الاشياء تتأجل لصيانة ال 60000 كلم

9- صيانة 45000 و 50000 و 55000 تتبع صيانة ال 25000 كلم

10- صيانة 60000 //اذا تكرر شيء هنا مع صيانة ال 40000 كلم فهو ليس بتكرار بل تخييرفي التغيير//
تغيير زيت المحرك مع الفلتر , تغيير فلتر الهواء للمحرك , تغيير فلتر الهواء للمكيف , سير المكينه , سير التيامن او التايمنج بلت اذا سيارتك مزوده بسير جنزير معدن يعني فلا يحتاج الا تغير فحص يكفي من باب الاحتياط اما اذا كان سير مطاطي (انا عادتا اغيره وانصح بهذا التغيير وخصوصا بسبب اجوائنا الجميله وتحسبا من الاضرار الناتجه اذا خرب ) وبالاغلب لا يحتاج تغييره لفك الراس للمكينه , ( بواجي اسلاك , تنظيف بخاخات , فلتر بنزين ) , تغيير زيت الجير الاوتوماتيك مع الفلتر مهم للتأكد من الحفاظ عليه , الفرامل قماشات هوبات , تغيير سير الماكينه , انصح بتغيير موية الرديتر ( وهذا شي راجع لكم ) , فحص مراوح التبريد للمكينه , فحص الكفرات و الميزان و الجوزات , وفحص جلد عامود التوازن

11- صيانة 65000 و 70000 و 75000 يتبع صيانة ال 25000 كلم

12- صيانة 80000 نفس ال 40000 كلم مع فحص الكفرات و المساعدات

13- صيانة 85000 و 90000 و 95000 يتبع صيانة ال 25000 كلم

14- صيانة 100000 نفس ال 60000 لكن مع اضافات بسيطه تغيير سير التيامن اذا دعت الحاجه ( يفضل ) للسير الجنزير المعدن الكلام هنا ولا تنسى المساحات

طيب بعد ما سويت الصيانه المطلوبه لل 60000 او ال 40000 كلم لاحظت التالي

أ- هزه في المكينه اذا حطيتها على ال D اذا اوتوماتيك والمكيف شغال المكينه ثقيله مشيتها و الموتر ما يدحدر مثل اول . حلها بسيط تنظيف او تغيير الحساس الموازن لدوران المحرك هذا حساس يقع في الثرتل بودي او القطعه الكبيره الي فيها باب ويتوصل فيها سلك دعست البنزين المهم هناك فيه حساس يتنظف مزبوط او يتغير وخلاص يرجع ال Rbm وكاله ولا تلعب بسلك الدعسه ولا شي لا يرفع ولا ينزل هذي حساسات مع التنظيف ظهرت لا تتفاجأ منها مجرد تغيير يكون كافي (( في بعض الحالات تطفي الاوتوماتيك عليك وهو على الd بسببها ))

ب-بعد المشكله موجوده وهزة المحرك غريبه متقطعه و تختفي بعد فتره وتطلع احيانا في الياباني و الكوري الهزه خفيفه وفي الامريكي قويه جدا مثل الفورد تكون قويه حتى اذا دعست وحاولت تعادل الدوران راح يكون صعب
هذا حساس الاكسجين او الماف سنسور وهو يكون السبب

طيب بعد ما سويت كل شي وخلصت ال 100000 كلم وبعدها السياره سليمه لكن ثقيله مشيتها صرفيه زايده صوت المحرك عالي بعض الشيء تحس كأن فلتر الهوا مسدود او تعبان رغم انه كل شي جديد ؟؟؟؟

هذي حاله تجي تبدأ عادتا من ال 80000 كلم وطالع على حسب رجل السواق انا عندي طلعت في الثمانينات المهم حلها بسيط جدا وغالي على حسب اختيارك
- الحل الاول انك تلغي دبة^الرصاص واستبدالها بدبه او كنداسه صغيره ثانيه ميزتها تمتز الصوت وعادتا تكون موجوده في السيارات الامريكيه
- الحل الثاني انك تشتري ماصورة شكمان ثانيه جديده من الوكاله وفيها هذي القطعه ( وهذا الحل مكلف جداااااا)

^ الكنداسه او الدبه هذي عباره عن خليط معادن مع سيراميك على شكل خليتين نحل دقيقه جدا فتحاتها لتأخير مرور دخان العادم حتى تتمكن من تحويل غاز اول اكسيد الكربون الى ثاني اكسيد الكربون ( من غاز سام الا عادي) فتخيل مع الكربون وش يبي يصير طبعا تنسد و دخان العادم يواجه صعوبه في المرور ويضطر للاسف للعوده الى غرفة الاحتراق ويسبب تجمع الكربون الغريب ان العالم فيا لخارج وحتى كاتلوج سيارتك راح تلقى فيه هذا الكلام عن قطعه تغيرها اذا مشيت لل 100000كلم لكن طبعا وكيلنا ما جاب خبرها لانه هو مهب حول شي

* بالنسبه لموضوع الجوزات ادري انكم مستغربين لكن محد يدري وش ممكن يصير مع الحفر و الشوارع التعبانه تحل الي ماينحل وهذه لو انفكت تكون خطيره جدا وعموما قريب سمعت عن انقلاب عائله و وفاتهم جميعا و السبب في الانقلاب هي الجوزات لاحد الكرين الاماميه و ممشى الموتر قليل جدا توه وكاله للتحذيؤ

ادري ان الجدول هذا مشروع لكن اذا انت مثلي وتهتم لحلالك وتعرف قيمة الموتر فا ان شاء الله يعجبك عموما هذا جدولي الخاص الي طلعت فيه بعد تجربتي الشخصيه المتواصله مع الياباني و الكوري الحديث

بانسبه للزيت ممكن تغير مره في ال 2500 و الثانيه في 5000 مع فلتر وزي كذا انا عن نفسي هي مره وحده مع فلتر

عليمي2000
20/09/2006, 12:17 AM
جزاك الله خير اخي جلمود على هالنصائح المفيدة

مسهي الرعيان
20/09/2006, 01:06 AM
جزاك الله خير يااخوي جلمود والصراحه كفيت و وفيت.....(جزيت خيرا وزوجت بكرا)

ساقان
20/09/2006, 05:55 AM
أ- هزه في المكينه اذا حطيتها على ال D اذا اوتوماتيك والمكيف شغال المكينه ثقيله مشيتها و الموتر ما يدحدر مثل اول . حلها بسيط تنظيف او تغيير الحساس الموازن لدوران المحرك هذا حساس يقع في الثرتل بودي او القطعه الكبيره الي فيها باب ويتوصل فيها سلك دعست البنزين المهم هناك فيه حساس يتنظف مزبوط او يتغير وخلاص يرجع ال Rbm وكاله ولا تلعب بسلك الدعسه ولا شي لا يرفع ولا ينزل هذي حساسات مع التنظيف ظهرت لا تتفاجأ منها مجرد تغيير يكون كافي (( في بعض الحالات تطفي الاوتوماتيك عليك وهو على الd بسببها ))

الله يعطيك العافيه وشكراعلى المعلومات الجميله

Bader-M
20/09/2006, 11:43 AM
ولو كل شخص فعل ما قلته

كان تشوف نص صناعيات الرياض مكتوب عليها لوحه ( للتقبيل )

.........

الله يعطيك العافية

sultan8861
20/09/2006, 01:26 PM
مشكور وماقصرت على المعلومات القيمه

سوبرمان
20/09/2006, 01:47 PM
الأخ الكريم جلمود 83
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحقيقة موضوعك ممتاز جداً وبيض الله وجهك وخاصة للذي بيعتني بسيارته لكن عندي سؤال لو تكرمت ؟
وش هي [الجوزات] ممكن توضحها لي فضلاً وليس أمراً ،،،،،

rehaam88
20/09/2006, 09:01 PM
يا سلام عليييييييييييك

جلمود 83
21/09/2006, 01:10 AM
عليمي 2000
وياك حبيبي

مسهي الرعيان
الله يتقبل دعواك

ابو ملاك
عادي يا رجال هذا واجبي

طاير بالعجه
يكفيني سماع صوتك و مرورك علينا حبيبي , هههههههههههههه لا لا تخاف عليهم يدبرونها

sultan8861
الله يعافيك

سوبر مان
بما اننا مانرحم مواترنا على الاقل نسدد الي علينا بتدليعها شوي
الجوزات هي مسمار بصاموله يربط الكفر بالمقص السفلي و العلوي. كيف ؟ لو فكيتهم مع ذراع الدركسون راح يطلع الكفر بالكامل مع الفرامل ان شاء الله اكون قربت الفكره اذا ما وضحت قلي وانا احاول ادبرها بالصور

rehaam 88
الله يسلمك

بالمناسبه لاصحاب العادي افضل انه يكون فيه وقت تغيير قبل ما يطلب التغيير لانه احيانا يتغيير بس يكون تسبب بتلف بسيط جدا للجير

rpk
21/09/2006, 12:12 PM
مشكورررررررررررررررررر

جلمود 83
22/09/2006, 07:22 PM
العفووووووووووووووووووووو rpk

الأخضر
22/09/2006, 08:27 PM
الأخ الكريم / جلمود 83
تحية طيبة وبعد :-
تشكر أخي على المعلومات الطيبة والمفيدة للحفاظ على السيارة بحالة جيدة ولدي بعض الملاحظات البسيطة منها :-
بالنسبة لتغيير فلتر زيت السيارة ففي المرة الأولى يوصى بتغييره بعد الـ ( 5000 ) الأولى ثم لا يغير إلاّ بعد أكثر من ثلاث تغييرات وفي الرابعة يغير .
وفلتر الهواء ينظف فقط عند كل تغيير زيت وبعد قطع السيارة لمسافة ( 000ر50 ) كم يتم تغيير فلتر الهواء .
وكذلك فيما يتعلق بهوبات السيارة فليس من المعقول تغيير الهوبات عند قطع السيارة لمسافة ( 000ر20 ) كم فقط فأسباب تغيير الهوبات هو جراء عدم تغيير فحمات الفرامل وبالتالي إحتكاك الحديد في بعضه وإضطرار صاحب السيارة لخرط الهوبات لأكثر من مرة وبالتالي إنتهاء الهوبات عن تأدية عملها المطلوب ... إلخ
فيمكن بالصيانة المناسبة أن تعيش الهوبات في السيارة لسنوات عديدة بل إن لدي سيارة قطعت بها مئات الكيولوات لم أضطر إلى تغيير الهوبات أبداً ، حيث أنني أغير الفحمات قبل إحتكاك الهوب أو إنتهائها . وكل ما أقوم به وهو المهم التشييك بعد المئة ألف على الرمان والتشحيم داخل الهوبات .
علماً بأنني أضطر في بعض الأحيان إلى قطع مسافة ( 000ر5 ) كيلومتر في الأسبوع الواحد وهذا يعني أنني سأضطر إلى تغيير الهوبات تقريباً كل شهر ، وتغيير فلتر الزيت كل أسبوع وتغيير فلتر الهواء أيضاً كل شهر وهذا غير مقبول بل ليس له داعي .
تحياتي لك أخي الكريم مكرراً شكري وهذه مجرد ملاحظة للفائدة .

جلمود 83
23/09/2006, 10:36 AM
هلا اخوي الاخضر مشكور على مرورك اخوي

بالنسبة لتغيير فلتر زيت السيارة ففي المرة الأولى يوصى بتغييره بعد الـ ( 5000 ) الأولى ثم لا يغير إلاّ بعد أكثر من ثلاث تغييرات وفي الرابعة يغير .

انا اول مره اسمع هذا الكلام انا الي اعرفه انه اذا انت مره متعيجز انك تغير كل 5000 تقدر تغير زيت والمره الاولى مثلا بس زيت و الثانيه زيت وفلتر وانا مجرب بنفسي وملاحظ الفرق في المحرك سواء صوت او آداء

وفلتر الهواء ينظف فقط عند كل تغيير زيت وبعد قطع السيارة لمسافة ( 000ر50 ) كم يتم تغيير فلتر الهواء

فلتر الهوا كل 50000 يارجل كثيير جدا عليه وبعدين انت مصدق ان النفض بالهوا راح ينظفه وخصوصا اذا كان من الانواع الشبه ورقيه لا ما ظنيت , وبعدين انا اغيره للحفاظ على اداء المحرك والصرفيه و الحساسات مثل حساس الاكسجين و الحساسات الثانيه الي ما تصدق على الله يجيها ذرت غبار عشان تخرب ولا حظ انها قطع الكترونيه يعني انواع الاستهبال الين وا يوضح الخراب منها مهب بنفس اللحظه

فيما يتعلق بهوبات السيارة فليس من المعقول تغيير الهوبات عند قطع السيارة لمسافة ( 000ر20 ) كم فقط فأسباب تغيير الهوبات هو جراء عدم تغيير فحمات الفرامل وبالتالي إحتكاك الحديد في بعضه وإضطرار صاحب السيارة لخرط الهوبات لأكثر من مرة وبالتالي إنتهاء الهوبات عن تأدية عملها المطلوب ... إلخ

كلامك صحيح للالماني البي ام ما اخرط هوباته بس اذا تعيجزت على القماشات غيرت الهوبات معها
النسبه للمسافه انا قلت اذا رجلك حاره وانا كنت اغير الهوبات لاكورد كانت عندي موديل 2002 كل 20000 لتعذر الخرط بسبب العروق الي فيها و القماشات تتغير كل 10000
الطبيعي عندي هو كل 40000 اغير قماشات واخرط مع ان القماش ما تمسح وفي الثانيه غيرت الاثنين وانا عن نفسي جربت ا لخرط و التغيير بصراحه اذا الميزانيه تسمح غير الهوبات افضل

فيمكن بالصيانة المناسبة أن تعيش الهوبات في السيارة لسنوات عديدة بل إن لدي سيارة قطعت بها مئات الكيولوات لم أضطر إلى تغيير الهوبات أبداً ، حيث أنني أغير الفحمات قبل إحتكاك الهوب أو إنتهائها . وكل ما أقوم به وهو المهم التشييك بعد المئة ألف على الرمان والتشحيم داخل الهوبات

حلو انا عندي موتر مثل كذا له 3 سنين ما غيرت له هوب و القماشات كل 8 او 9 شهور غيرتها ( حوض الفورد )
بس السيارات تختلف بحسب التصنيع و الخامات المستخدمه في الفرامل و السواق الي يسوق

شوف حبيبي الكلام هنا في هذا الموضوع على السيارات الجديده من 2001 وطالع الي اسميها البلاستيكيه من السيدان الصغير و الوسط و بعض الجيوب الصغيره الي معتمد فيها نفس الفكره هذي السيارات على قد ما هي جميله خفيفه لكنها ايضا حساسه كثير يعني لاتقارن لي التيدا الصغيره مثلا بالباترول تحمل ما توصل لان كل واحد فيهم مصنع ليخدم احتياج معين وبنفس الوقت ليعمل في ظروف معينه موضوعي هذا لانه فيه كثير يعاملون السيارات هذي بنفس الفكر الي نعامل فيه السيارات الكبيره و موديلات ال 90 ويستغرب ظهور بعض الاعطال في اوقات مبكره جدا على الموتر ( و انا منهم ) فا عشان كذا انا جاي اعطي الخلاصه وهذا كله من تجربتي ومن معاناة كثيره الين ما فهمت الموضوع وصدقني من تغيير سيارات كثير .

وبعدين واضح انك صاحب خطوط و الخطوط جميله جدا للموتر ومريحه له ولك لكن داخل المدينه مع الحفر و المطبات و الزحمه وانواع التلوث الي حولك صدقني زين انها تمشي

سؤال انت وش الموتر الي معك ؟؟

[الصامت]
23/09/2006, 11:10 AM
جلمود 83
كل عام وانت بخير
الله يجعلها في موازين حسناتك كل حرف ×1000000

لدي طلب بسيط اذا كان عندك جدول يوضح عداد الكيلو
مثال غيار الزيت و البواجي و تفقد سوائل التروس الخ0000

ودمتم سالمين جميعاً

الصامت

جلمود 83
23/09/2006, 11:49 PM
اهلين حبيبي صامت و كل عام وانت بصحه وسلام

كلامك سليم وهو المفروض يكون موجود لكن تعرف اختلاف السيارات و الموديلات يتسبب بلخبطه شوي لكنه تحت الانشاء

ما عليك

الأخضر
24/09/2006, 12:02 AM
أخي الكريم / جلمود 83 سلمه الله
بالنسبة لتغيير الفلتر عند الـ (000ر5 ) آلاف الأولى فالوكالات في الغالب توصي به لأن المكينة جديدة وفي بداية الإستخدام وقد ذكر لي أحد الميكانيكيين أن تغيير الفلتر في هذه المرة ضروري فربما عند بداية استخدام ينتج من المحرك بعض الشوائب والبرادة لأنه في مرحلة التشغيل الأولى .
وما ذكرته أنا وأنت فهو نسبي ويختلف من شخص لآخر وتختلف كذلك طريقة وطبيعة القيادة كما أشرت أنت ، وأنا ونا أخوك لي قرابة 30 سنة كخبرة في قيادة ومتابعة صيانة السيارة ، وأغلب السيارات التي مرت علي أقطع عليها مسافات كبيرة تتجاوز مئات الآلاف من الكيلومترات ، وما شفت بالطريقة التي أتبعها أي خلاف ، لحين إنتهاء العمر المفترض للمحرك وحاجتة للتوضيب وهذا يحصل مع في محركات البنزين بعد الـ ( 000ر350 ) كم وغالباً ما يكون التوضيب خفيف أقصد شنبر ... إلخ .
وأذكر بخصوص إختلاف الرجل على السيارة أن إحدى السيارات لدي إحتاجت لتغيير الفحمات بعد مسافة ( 000ر60 ) كم ولكن مع السائق ماتعدى ( 000ر20 ) كم .
وبالنسبة لنوعية السيارات التي إستخدمتها أنا شخصياً في الوقت الأخير فهي ( فورد لنكولن ) و ( سيات توليدو - ديزل ) والأخيرة أسبانية ألمانية ومدحها لي أحد الأخوة ولم أكن أرغبها ولا كن بعد التجربة ، ماصرت أتعداها وأغلب طربقتي عليها ، وبالذات السفريات والخطوط وأمشي عليها في الغالب بين ( 160 و 180 ) ولا شفت منها إلاّ كل خير .
وقد إستخدمت كذلك أنواع أخرى كوري وأمريكي وألماني وجميعها أعاملها بنفس طريقة الصيانة ولم يحدث معي منها أي شيء يذكر .
تحياتي .

سوبرمان
24/09/2006, 11:06 AM
أخي الكريم جلمود 83
الله يجزيك خير على التفاعل وسرعة الرد مع جميع الإخوان .
لو تكرمت وتفضلت تقرب لي بالصور إذا كان ممكن .
وجزاك الله خيراً ،،،،،

aziz2727
24/09/2006, 01:35 PM
بارك الله فيك على كيفه صيانة السيارة
وحقيقة .. ان كنت ناوي اطلبها من الوكاله بس تخبر الوكالة ما تبي تعلمك علشان تستمر في الصيانه معهم
بارك الله فيك

جلمود 83
24/09/2006, 02:03 PM
هلا والله بالاعضاء المكشاتين

اخوي الاخضر
حبيبي الاختلاف هو حلى النقاش والله يعطيك خير مواترك ويكفيك شرها ما قصرت على التفاعل الجميل وان شاء الله اننا محنب مختلفين و هذا كله من اجل تبادل الخبرات ;)

اخوي سوبر مان
هذا واجب حبيبي سرعة التفاعل الحمد لله انها مع الكل ومن الكل بالنسبه للصور جايه ابشر

اخوي aziz2727
جايك الجدول مفصل قريب ان شاء الله بس كل الموضوع هو كيف اقدمه بأفضل و اسهل واوضح طريقه يعني واقف على الاخراج وهو نفس المشروح سابقا

جلمود 83
24/09/2006, 03:25 PM
هذي صوره بسيطه تشرح الوضع طبعا الاشكال تختلف من موتر لموتر على حسب الموديل و الشركه

هذا توضيح بسيط يتميز الحساس التعويضي الي تكلمت عنه وهو بعد الي يخلي الموتر يسخن الصباح اول ما تشغله , الحين انت اول ما تشغل الموتر الصبح يرتفع دوران المحرك فوق الواحد فتره وبعدين ينزل هذا الحساس هو المسؤل عن هذا الشي ايضا ويتميز بالفتحتين ( تسمية التعويضي من راسي ان شاء الله تكون صح )

بن فيصل
24/09/2006, 09:41 PM
الاخ جلمود83
الله يعطيك الف عافيه
وعندي سؤال لو تكرمت وشه افضل نوع بواجي للبرادو 2005 6 سرندل

جلمود 83
25/09/2006, 12:30 AM
اخوي بن فيصل
والله بصراحه عن نفسي ماجربت بواجي افضل من اسبلت فاير الرياضيه لكن للاسف صعب انك تلقاها واذا لقيتها يكون السعر مبالغ فيه شوي لكن بالنسبه للتيوتا ميزتها قطع دنسو شوف عندك اذا لقيت ام راسين او صامبة الرئس الدقيق ولا تنسى الاسلاك معها من باب الاحتياط و المحافظه عل الاداء هذا و الله اعلم انا افضل انك تسمع من الشباب اصحاب الخبره

سوبرمان
25/09/2006, 11:38 AM
أخي الكريم جلمود 83
الله يجزيك خير وبيض الله وجهك وماقصرت ولايهونون جميع من في المنتدى .

جلمود 83
04/10/2006, 01:56 AM
سلام عليكم

مبارك عليكم الشهر واعتذر عن الانقطاع البسيط

عموما الجدول وصل نسخه اولى تجريبيه ان شاء الله تعجبكم

[الصامت]
05/10/2006, 02:12 PM
جلمود 83

جزاك الله كل خير
الجدول السابق فكرته ممتازه.

الجدول الي انا اقصده هو جدول شهري
يهتم في الصيانه الدوريه العاديه
مثل تغييرزيت المكينه و فلتر الزيت وتفقد السوائل مثل زيت الدركسون و زيت القير و البواجي و الخ.....

مع جزبل الشكر لك اخوي جلمود 83

ودمتم سالمين0

salehhd
05/10/2006, 04:00 PM
السلام عليكم

الله يجزاك خير ويجعلها في ميزان حسناتك

أبو الكيف
05/10/2006, 05:26 PM
بارك الله فيك