المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال من شخص مبتدئ جدا

ابو رسن
27/10/2013, 10:39 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤال من شخص مبتدئ او يبي يبدا قريب .
انا جلست اقرأ عن النحل وطرق التربية ولقيت انها سهله نوعا ما وغير مكلفه كثيراٍ ومفيده جدا ولذلك عزمت على البدء بحول الله بخليه واحده او ثنتين حتى اكتسب الخبره وإن شاءالله بعد ما يخف البرد راح ابدأ بحول الله وهذه الفترة فترة جمع معلومات بكثرة .

وسؤالي :
أنا راح اضع الخليه في البيت و ما أرى اشجار السدر القريبه ممكن الا ثنتين او ثلاث . وحبيت أزرع اشجار سدر .فكم من شجره ممكن تكون كافيه لخليه واحده .
ادري ممكن يكون سؤال غبي او ماله جواب لكن اتمنى اجد جواب شافي .

ثانيا بعد الشتاء ممكن يكون انتهى وقت ازهار السدر فما ادري بعد الشتاء ايش افضل الازهار للنحل الي ممكن تزرع .

والله يجزاكم خير وكل المشاركين في هذا المنتدى وبالاخص النحالين النافعين لاخوانهم

Hamad18
27/10/2013, 02:03 PM
عليك السلام ورحمة الله وبركاته
بالنسبه لسؤالك الاول ومادامت خليه واحده واول تجربه اتوقع تكون كافيه سدرتين او ثلاث
اما اذا كثرة الخلايا من خمسين وطالع ماتقدر تحدد كم سدره تحتاج بل لازم يكون الموقع
مليان سدر عشان المشروع ينجح اما سؤالك الثاني واذ بغيت العسل الطيب لاتفكر في الازهار
وفكر في عسل السمر اللى في شهر خمسه وسته ميلادي لانه وقت زهر السمر اللي نسميه
عندنا في الامارات البرم مادري يمكن تختلف المسميات اتمنى اني افدتك لان خبرتي قليله
وعندي تجربتين فقط ولاكن ناجحات لدرجه اني من كثر العسل وزعته على الاصحاب والاقارب
ونسيت اقولك ياخوي لاتنسى مورد الماء تحط لك حاجه صحن او غيره وماء عذب وتخليه
قريب منهن وتكسر خوص النخل فوقه عشان يحل عليه ولايغرق والسموحه عندي علوم
كثيره بس احس اني طولت عليك تحياتى واحترامي لك

ابو رسن
28/10/2013, 10:00 AM
جزاك الله خير معلومات مهمه ومفيده

slagoro
28/10/2013, 10:33 AM
لا بد ان يكون قريبا منك مرعى للنحل يدوم فترة طويلة من السنة فالسدر والسمر موسمها لا يتعدى الاربعة اشهر في السنة . وذلك يعني ان تغذي النحل الفترة الباقية

اليعسوب
28/10/2013, 12:11 PM
اخي يجب ان نعرف الأشجار التي حول منزلك في حدود 3 كيلو مثل السدر البزرمي النيم هل فيه احواش حولك فيها مزروعات وهل انت في مكان داخل المدينه او خارجها هل فيه رش مبيدات من قبل البلديه هل يوجد اضاءه حول الموقع الذي تعتزم وضع الخليه فيه اذا عرفت هذه المعلومات اقدر افيدك واما مسألة زراعة اشجار السدر فهي لن تنتج لك الا بعد سنوات قد يستفيد منها ابنائك
لك تحيات اخوك اليعسوب

ابو سفيان
29/10/2013, 07:59 AM
فكرتك في التعلم جيده
لكن لكي تتعلم اكثر وتحب التبدع في مجالك تعرف على مربي نحل كثير وخذ الخبرة منه
لا تروح لواحد باله ضيق واعمل معه وساعده رح تحترف الشغله

موفق

ابو رسن
29/10/2013, 08:41 AM
اشكركم ومعلومات مفيده جدا

وانا في مدينة الرياض داخل المدينه
والبلدية تقوم بالرش بين وقت وآخر فترات متباعده هل هو ضار بالنحل ؟؟

عمرنايف
29/10/2013, 03:13 PM
لو تحصل لك مكان في مزرعه او منطقه واسعه عشان الرش يكون افضل

bazoka
25/12/2013, 12:52 AM
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم