المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موضوع للنقاش: توصيل سمك من الشرقية للرياض!

adelshehri
16/02/2014, 10:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواني الكرام

فكرت أنا وأحد الزملاء أن نقوم بشراء كمية أسماك بشكل أسبوعي أو كل أسبوعين من حراج السمك بالشرقية, ثم نبيعها في الرياض لزبائن محددين مع توصيلها للبيت! يعني مافيه محل!

هل تنصحون بهذا المشروع؟
واللي عنده تجارب سابقة ياريت يفيدنا بها!
وهل فيه أحد من أهل الشرقية ممكن يساعدنا في هذا الموضوع ويضيف على الفكرة شيء يفيد ويستفيد؟

ولكم جزيل الشكر

جني صغير
16/02/2014, 11:01 PM
اذكر واحد معه ثلاجه دينا كان يجيب فقط روبيان
وكان الروبيان تبع رخيص وزباينه يعرفونه
أما انا
كل ما بغيت سمك اطلع للدمام وأشتري كم كيلو وارجع للرياض
لان اعتبرها قريب

{ ابو ليان }
16/02/2014, 11:11 PM
فكره ممتازه بس اعتقد الثلاجه لازم لها تصريح او شي زي كذا ومايطلع بسهوله

أبوحافظ
16/02/2014, 11:25 PM
المشكلة كيف تسوق للزبائن

كيف راح تكون فكره التسويق

كاقتراح انك تفتح محل سمك وعن طريقة تعلن التوصيل

وليد الغربة
17/02/2014, 12:18 AM
فكرة طيبة

شوف ايش الاجراءات ووسوي لك دراسة

وربنا يبارك لك

اخوك وليد الغربة

حضرموت

alhobar
17/02/2014, 12:23 AM
ماشاء الله تبارك

يزدون
17/02/2014, 12:46 AM
اقترح عليك تسوي قروب سميه زبائن سمك،وتسجل طلباتهم اسبوعيا"،لأهل الرياض،بتوصل لسوق السمك وتحصل نوع طازج،وسعره مغري، ترسل رساله عبر الواتسأب ،ويكتبو لك طلباتهم، و لا تنسى الربيان
اعتبرني زبون اسبوعي 3 كيلو، لأني لا استسيغ الدجاج،وممنوع من لحم الضأن بسبب الكرستولول

nasser a
17/02/2014, 05:35 AM
مشاء الله الله يوفقك عندي لك فكره مطبقه ومجربه في الكويت
عرض سمك عن طريق الاستغرام والبيع بالكميه
الله يوفقكم ان شاء الله

Ababidoo
17/02/2014, 07:27 AM
أخي ...

فكرتك ناجحة وموفقة بأذن الله تعالى ... وقد كان هناك مجموعة من الشباب في الرياض ، يقومون بجلب الربيان في مواسمه ويبيعونه (بالمن ) مع التوصيل للمنازل ، كونه في الحافظة ولا يتعرض للمناولة والحرارة ، أو اية شيء من ذلك وترتاح من صعوبة كيلوين أو ماشابه ذلك ...كثير من الناس وألأسر يتشاركون في الكمية الكبيرة ...

نصيحتين مني لك وأعتبرني زبون دائم لك :

الأولى :. كن صادقا ومخلصا مع ربك أولاً ومع الناس ثانياً ، لأن الصدق والأمانة هي خير دعاية وأعلان لك ....يعني أعط حقاً وخذ حقاً...

الثانية :. أذا كنت تفكر في عمل ترخيص رسمي ، فسوف تتوه في دوامة لانهاية لها .... أمسك أرضك أريح لك ، لأنك سوف تدفع كل أرباحك للرخص والرسوم والغرامات ووووووووووو.....

هذا ماعندي لك ...

وفقك الله ....

صقر الحربي
17/02/2014, 08:12 AM
موضوع جميل اخي الكريم زي ماتفضل احد الاخوان صعوبت توزيعها في الرياض لكبر مساحة وزحمة شوارعها ولكن تحدد لك موقع قريب سوق السمك مثلا وتواعد زباينك في هذا الموقع ويكون هذه عاده لكي يتعودون الزبائن على الموقع وتكسب ثقتهم بلبضاعه النظيفه والامانه في البيع وايضا تكسب زباين على زبينك من سوق السمك مع تمنياتي لك ولغيرك بالتوفيق الله يرزق الجميع....:good2:

adelshehri
17/02/2014, 06:33 PM
بارك الله فيكم جميعاً أخواني : )

عندي كم سؤال:

1- وش المقصود بالإجراءات الرسمية والتراخيص؟ وش بيكون نوع النشاط!

2- وين أهل الشرقية مافي أد يقدر يفيدنا من خبراته في سوق الشرقية أو يدلنا على أحد في الحراج ثقة!

3- بالنسبة للتنظيف والتقطيع وش نظامه ! هل هو من مسؤولية البائع أو المشتري؟!

وفقكم الله جميعاً

{ ابو ليان }
17/02/2014, 07:28 PM
السوق في حراج خذ منه افضل

واللي افضل انك تاخذ من صفوى يمدحون حراجهم

عبار درب
17/02/2014, 08:39 PM
توكل على الله و امن سيارة مناسبة ونيت في البداية و بانات بلاستيك حقت السمك واشتر من الصيادين مباشرة من الحراج في صفوى او الجبيل او الدمام اترك عنك الي يحرجون عليه اكوام يجي من عمان يفسد عليك على طول افرش اسفل البانات ثلج و حط سمك لا يتجاوز طبقتين و غطه بثلج ابد بكمية صغيرة و ركز على النوع الدارج بالرياض ( شعري @ هامور @ كنعد ) و مع الوقت بيكثر زباينك كلا يذكرك لربعه و اهله
وسجل عندك اول زبون اول دفعة احجز لي 4 بانات لا يتجاوز ربحك 20% و الله يوفقك

HAMAD999_888
17/02/2014, 09:54 PM
اذكر واحد معه ثلاجه دينا كان يجيب فقط روبيان
وكان الروبيان تبع رخيص وزباينه يعرفونه
أما انا
كل ما بغيت سمك اطلع للدمام وأشتري كم كيلو وارجع للرياض
لان اعتبرها قريب
هههههههه :D لك من معرفك نصيب اجل

الصمعا
17/02/2014, 10:21 PM
الله يوفقك ومشروع جيد
انا من الشرقيه وانصحك بأخذ عقود من شركات
لتوريد مطاعمهم بالاسماك وهذي عن طريق المعارف
وربحك كبير ومضمون
وبالنسبه للتراخيص خذلك اطرف محل اجار للاسماك
وخله للتوزيع وترخيصه من البلديه
وانتهينا

الصمعا
17/02/2014, 10:22 PM
الشركات المقصود المجمعات السكنيه للعماله

toop1
18/02/2014, 01:33 AM
حاول تكون زباينك مطاعم كبيره هذي الي وراها مدخول ذهب ..

وانصحك بأسم في الانستقرام تتعب عليه وتعلن في يوزرات كبيره بعضهم يعلن بمبالغ ماليه

بعدها تبدأ ..

الله يوفقك ويسهل لك

adelshehri
20/02/2014, 07:54 AM
بارك الله فيكم جميعاً ...
استفدت من ردودكم ....

مارتينو
02/03/2014, 09:15 AM
أنا من ضمن زباينك ان شاء الله
والله تعبنا من الغش في محلات الرياض

accentkool
04/03/2014, 04:00 AM
الفكرة رهيبة اهنيك طبقها

adelshehri
22/09/2014, 12:59 PM
أشكر الجميع على المشاركات ...

adelshehri
22/09/2014, 01:02 PM
للرفع ...........

الصيادالمليح
22/09/2014, 02:02 PM
لابد أولا تسوي دراسة جدوى اقتصادية تحدد فيها:

- السيولة المالية و مبدأ الربح و الخسارة وقدرتك المالية التعويضية
- التجهيزات و المعدات اللازمة و قيمتها وصيانتها
- الترخيص لمزاولة المهنة و كيفية استخراجها حتى لا تتعقد عند نقاط التفتيش
- وجود سيارة دينا تبريد لنقل البضاعة و التأكد ان البضاعة لن تتلف مع النقل و المسافة
- عدد و انواع الزبائن و المقدرة الشرائية
- تصنيف الزبائن على حسب الأولوية

كما أود أن أوضح أن الصيادين عادة ينزلون صيدهم أولا في سوق السمك بالجبيل البلد بسبب القوة الشرائية للزبائن و يكون وقت الحراج على فترتين في الساعة السادسة صباحا و في السادسة مساءا كما أن وجود المنافسين من العمالة قوي جدا و يرفعون الاسعار على المنافسين المحليين وقت المزاد

بالنسبة لسوق الخميس في القطيف فأسعار الأسماك منخفض نسبيا بسبب أن اكثرهم لا يمتلك برادات مناسبة للنقل و لهذا يطرحونها في السوق فورا و بأسعار منخفضة و إذا أردت أن تلحق عليها طازجة فعليك أن تتواجد هناك بعد صلاة الفجر مباشرة حتى تستطيع الشراء ومن ثم تجهيزها في سيارة التبريد مع الثلج

عليك أن تركز أكثر شيء على الأسماك التي عليها طلب مثل الهامور و الكنعد و الشعري و الصافي و الربيان

و الهامور هناك عدة أنواع منها الغالي و الرخيص لأن أسماك الهامور تتشابه و لكن تختلف في الطعم و الخبير يعرف الهامور العربي من الهامور المقلد مثل ما يسمى القطو و السمان

كما أن مواسم الصيد لبعض الأنواع تحدد الكمية المتواجدة في السوق و كذلك سعرها ولهذا ترتفع اسعار الاسماك من موسم لآخر ويتحكم في هذا اوقات المنع بالنسبة للربيان و أوقات التفريخ و الطرح بالنسبة للاسماك

فالهامور سعره يتراوح ما بين 30 إلى 70 ريال للكيلو حسب موسم التكاثر
و الشعري من 20 إلى 40 ريال للكيلو
و الروبيان من 15 إلى 50 ريال للكيلو
و الكنعد من 40 إلى 90 ريال للكيلو

و عليك أن تعلم أن احيانا لا يكون هناك صيد كثير و في المقابل الزبائن كثيرون و الطلب مرتفع و لن تستطيع ان توفي بالطلبات و تخسر بعدها المصداقية و لهذا يجب ان تتعرف على بعض الموردين و البائعين وتاخذ أرقام جوالاتهم و تتأكد قبل ان تذهب الى الشرقية أن الاسماك التي تريدها متوفرة و بالكمية التي تحتاجها و بالسعر الذي تستطيع ان تشتريه

و اتمنى اكون افدتك

adelshehri
24/09/2014, 01:55 PM
شاكر ومقدر لك يالغالي .... معلومات مفيدة