المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير عن الفقع في البحرين

أعالي المزن
04/12/2006, 09:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دائماً ما كانت تتميز البحرين بجودة ما أنعم الله عليها مقارنة بالدول المجاورة وهذا ليس مدحاً زائداً كوني بحريني أصيل و إنما اسألوا عن لؤلؤ البحرين حتى ثمرة الطماطم يختلف طعمها عن ثمار االدول الأخرى ، وبالنسبة لثمرة الفقع فهي تخرج في المنطقة الجنوبية من البحرين أي في منطقة الصخير ورأس البر إذ يوجد نوع يسمى الخلاصي لونه بني و أما النوع الآخر والنادر فهو الزبيدي لونه أبيض نقي لا يمتزج بالتراب لذلك يسهل تنظيفه ، ونوع آخر يسمى الهوابر وهي كرات صغيرة تتجمع مع بعضها البعض طبقتها الخارجية بنية و بالداخل بيضاء اللون ، و أما عن موعد ظهوره فلا أتذكر بالتحديد ولكن كنا نجمع الفقع في إجازة الربيع التي تصادف شهر فبراير ، ويخرج الفقع في التربة ما بين الطينية والرملية بحيث تكون التربة قادرة على أن تحتفظ برطوبتها ، و من الغريب أن أحد زملائي وجد كمأة في وسط مجرى السيل بعد جفافه ، ويخرج الفقع أيضاً في المناطق التي يغلب عليها الطبقة الصخرية حيث يخرج الكمأ من التراب المتجمع فوق الطبقة الصخرية و من بين الشقوق ، و أول ما يخرج هو النوع المسمى " هوابر " حتى أن البعض يقول أن هذه بداية تكون الكمأة حيث تتحد هذه الهوابر فيما بعد لتكون كمأة واحدة .
و أما عن طعم الفقع بصراحة أنا جربت فقع السعودية ذو اللون البني وكذلك فقع قطر إلا أني وجدت أن فقع البحرين ألذ بكثير وقد يكون السبب إختلاف التربة فتربتنا تميل للملوحة ، وقد يكون السبب أننا جمعنا الفقع في الدول المجاورة في آخر موسمه حين يقترب من التعفن ،
و أما علامات وجود الفقع فهو نبتة تسمى " إرجه " أوراقها كأنها حبيبات رز خضراء ، ولا يخرج الفقع لدينا سنوياً لأن الغالب عندنا تأخر المطر عن موسمه ،
و من المؤسف والمحزن أن مملكة البحرين الحبيبة على قلوبنا قد توسع فيها العمران وسورت فيها الأراضي لم يبقى لنا من البر إلا مساحات قليلة بالإضافة لوجود مناطق عسكرية ، ومناطق للحرس و انتشار التخييم ، إني لأشعر بالحسرة حتى البحر لم يسلم فبالرغم من كوننا جزيرة إلا أنك لا تجد بحراً إلا منافذ صغيرة و هاهي العمالة الأجنبية تخم البحر خمام ، وها هي المساحات الخضراء من النخيل قد أزيلت ، وحتى عيون الماء جفت و لم تبقى إلا عيون المواطن الأصيل لتذرف الدموع
تحياتي لمكشات ، وتحية خاصة لخالد عوض، و أترككم مع الصور.

جدة غير
04/12/2006, 09:51 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير أخي أعالي المزن
إن شاء الله تعالى هذه السنة سنة خير عليكم وعلى جميع بقاع بلاد المسلمين

خالد العوض
04/12/2006, 10:03 PM
مشاءالله عليكم______
الا هو!! والله انك ماقصرت كفيت ووفيت الله يجزاك خير
بس يليت فيه صور وهي في الارض قبل تشيله منها
عاى العموم الله يطعمكم من بركات السماء والارض
مشكور يالحبيب:good:

وهذا مقطع حلو لنا وقت الفقع
لايفوتك %%%%

Click here to download the file (http://www.up4world.com/complete2.php?id=ix6vUTRVdxp7KLLUGleJ)

grdan
04/12/2006, 10:27 PM
ماشاء الله عليكم عندكم فقع ولا علمتونا نجي يمكم نفقع ونشوف البحرين
بالنسبه للهوبر فلايمكن يصير فقع مهما كان:confused:

قناص الحبارى
04/12/2006, 10:29 PM
جزاك الله خير أخي أعالي المزن
إن شاء الله تعالى هذه السنة سنة خير عليكم وعلى جميع بقاع بلاد المسلمين

زخة مطر
04/12/2006, 10:29 PM
بارك الله فيك وعلى العموم اذا ماظهر الفقع عندكم السنه هذه الله يحييك يالغالي في السعودية واجلس من اول موسم الفقع الى اخره بضيافتي واتشرف بك وبامثالك

أعالي المزن
04/12/2006, 10:35 PM
بارك الله فيك وعلى العموم اذا ماظهر الفقع عندكم السنه هذه الله يحييك يالغالي في السعودية واجلس من اول موسم الفقع الى اخره بضيافتي واتشرف بك وبامثالك

ياريت بس ما قلت لي عندكم في نجد فقع و لا مافي

زخة مطر
04/12/2006, 10:47 PM
ياريت بس ما قلت لي عندكم في نجد فقع و لا مافي

ابشرك ارضنا ارض خصبه للفقع بنوعيه الخلاسي والزبيدي بس الله يرزقنا بالمطر اللي يظهره ان شاء الله

المسطره
04/12/2006, 11:29 PM
هلا فيك اخوي اعالي المزن
كلام جميل ..وحزين في نفس الوقت
ماتشتكي منه امر مؤلم ومحزن فعلا لكن هذي ظريبة التطور العمراني
ولله اني اخاف يجي الوقت الي نقول مثل كلامك عندنا هنا في السعوديه
البر راح والبحر راح
الله يستر
على العموم شكرا لك وتقبل تحياتي

سودانثيل
05/12/2006, 12:47 AM
شكراً لك أخي أعالي المزن, وبصراحة هذي أول مرة أدري أنه يظهر فقع في البحرين! ..

أفضل أنواع الفقع حسب رأيي هي الزبيدي بالتأكيد, وأفضل الزبيدي طعماً حسب اللي جربته هو من مكانين.. زبيدي البرثة شمال قطر, وزبيدي شرق الرفيعة في الصمان.

وأما موسم الفقع فيختلف من منطقة إلى أخرى ومن سنة مناخية وأخرى .. في إحدى السنوات لقطنا الفقع في أوائل ديسمبر!, وفيه سنوات يتأخر الفقع إلى آخر فبراير.. وكل هذا يرجع لعوامل أهمها وقت سقوط المطر.. فإذا كان في أول الوسمي ذكر الفقع مبكراً والعكس صحيح. ومن أهم مقومات الفقع "التلوي", وهو المطر اللي يتلى (يتبع) الوسمي وهو في ديسمبر أو أول يناير .. وأحياناً توسم المنطقة في أول الوسم وتوسم مرة ثانية في آخره فيكون المطر الأخير يحسب كتلوي.

السنة ولله الحمد سنة خير وبركة, وإذا صحت حساباتي فإن هناك مناطق سيذكر فيها الفقع مع آخر ديسمبر أو أول يناير ولكن بكميات قليلة وبإحجام صغيرة, وأتوقع أن يكون آخر يناير وشهر فبراير شهراً سيذكر فيها الفقع في مناطق متباعدة ومختلفة بإذن الله.

وشكراً لك مرة أخرى, وبإذن الله لي عودة مع صور أحتفظ بها لمواسم سابقة.

بو راشـد
05/12/2006, 01:24 AM
أول شي مشكور أخوي أعالي المزن على هلتقارير الحلوه إلي تبين جانب طبيعي من البحرين غير البحر ومشاء الله عليك خبير بر وبحر والله يعطيك الصحه والعافيه. أنا ياطول العمر وأعوذ بالله من كلمه أنه مالي في البر ولي في البحر فياليت توضحلي بصورة عن نبته "إرجه" وياليت بعد إذا ماعندك مانع تسوي موضوع عن نباتات البحرين البريه إلي الصراحة أعتقد أنه كثير من البحرينين مايعرفون أساميهم بلغه المحليه ويمكن أعرفون أساميهم بس بمسمى مثلا سعودي او قطري وذالك بسبب قله مساحة البر عندنا وقله العارفين فيه .

وتحياتي لك وأسف على الأطاله.......................

تــــوني
05/12/2006, 01:42 AM
الله يعوضكم خير يا بحريني يا اصيل ..

Mirage2k
05/12/2006, 09:22 AM
شكراً لك أخي أعالي المزن, وبصراحة هذي أول مرة أدري أنه يظهر فقع في البحرين! ..

أفضل أنواع الفقع حسب رأيي هي الزبيدي بالتأكيد, وأفضل الزبيدي طعماً حسب اللي جربته هو من مكانين.. زبيدي البرثة شمال قطر, وزبيدي شرق الرفيعة في الصمان.

وأما موسم الفقع فيختلف من منطقة إلى أخرى ومن سنة مناخية وأخرى .. في إحدى السنوات لقطنا الفقع في أوائل ديسمبر!, وفيه سنوات يتأخر الفقع إلى آخر فبراير.. وكل هذا يرجع لعوامل أهمها وقت سقوط المطر.. فإذا كان في أول الوسمي ذكر الفقع مبكراً والعكس صحيح. ومن أهم مقومات الفقع "التلوي", وهو المطر اللي يتلى (يتبع) الوسمي وهو في ديسمبر أو أول يناير .. وأحياناً توسم المنطقة في أول الوسم وتوسم مرة ثانية في آخره فيكون المطر الأخير يحسب كتلوي.

السنة ولله الحمد سنة خير وبركة, وإذا صحت حساباتي فإن هناك مناطق سيذكر فيها الفقع مع آخر ديسمبر أو أول يناير ولكن بكميات قليلة وبإحجام صغيرة, وأتوقع أن يكون آخر يناير وشهر فبراير شهراً سيذكر فيها الفقع في مناطق متباعدة ومختلفة بإذن الله.

وشكراً لك مرة أخرى, وبإذن الله لي عودة مع صور أحتفظ بها لمواسم سابقة.

حيالله سودانثيل .. أتفق معك قلبا و قالبا .. بس عندي لك سؤال سريع .. تذكر سنه من السنين كانت منطقة سودانثيل مربعه و طلع فيها فقع بكميات كثيرة .. تذكر اي سنه ؟ و ايش توقاعتك السنه هذي .. اي منطقة تتوقع يكون فقعها واجد بأذن الله ؟ و شاكر لك

سودانثيل
05/12/2006, 10:36 AM
الله يحييك أخوي :) ..

نعم كان هذا موسم 97-98, وظهر الفقع سنتها بكميات كبيرة وفي أماكن كثيرة, أذكر أن الشص الواحد كان يلقط 5 و 6 كيلو في اليوم!, وفي ذيك السنة كذلك ظهر الفقع في النقيان, وفي أم باب, وفي أطراف وضواحي الدوحة .. حتى أن ناس لقطوا الفقع ورا بيتوهم! وأعتقد أنه ظهر شمال بس ماني متذكر.. طبعاً وسمي ذيك السنة استثنائي ومثالي إن صح التعبير.

بالنسبة لهذي السنة, اللي أقدر أقوله أن الأماكن اللي تذكر أنها تطلّع فقع شيّك عليها على أول يناير وحينها يتضح الوضع.. نعم فيه كذا مكان يمكن تكون فرص ظهر الفقع فيه قوية ومبكرة, لكن مثلك خابر الناس ياكلون الأخضر واليابس ولايفرقون بين الكبير والصغير, وبيحرقون البر في يومين .. وياخبر بفلوس بكره ببلاش, وان شاء الله لنا حديث آخر بعد شهر.

________

هذي صورة زبيدي لقطته في المنطقة الصناعية (!!) الملاصقة غرباً للدوحة, بتاريخ 2005/2/11 .. فرقوعته كانت أكبر فرقوعة شفتها في حياتي, وكأن جبل قايم لدرجة أني خفت وما توقعت أبداً أن اللي داخله زبيدي!!

:) :) ..

هذي كذلك في ضواحي الدوحة ..

وهذي صورة (فوق البيعة :) ) للصمع في آخر الربيع, وتلاحظ قرية الغشّامية شمالاً عن مكان الصورة.

هزيم الرعد
05/12/2006, 12:35 PM
شكرا لك أخي (أعالي المزن) تقرير جميل ورائع ولا أروع مه إلا صاحب التقرير نفسه ،ودمت سالما لأخيك (هزيم الرعد).

بني حسن
05/12/2006, 12:40 PM
الله يكثر الخير والفقع في البحرين وسائر بلاد المسلمين

نوض البرق
05/12/2006, 01:51 PM
ماشاءالله على هالزبيدي...في سنة 1998لقينا كبرة في أم الماء ..العجيب انك لقيته في ضواحي الدوحة واللة عجيب..اما السنة اتوقع الفقع يظهر في أماكن متفرقة في الجنوب والشمال ويمكن الجنوب يسبق

Mirage2k
05/12/2006, 02:02 PM
مشكور اخوي سودانثيل على الصور اللي توسع الخاطر .. و الشكر موصول لأخونا أعالي المزن على التقرير الممتع

فدغم
05/12/2006, 02:45 PM
ما شاء الله تقرير جميل جدا
وبالنسبة لكلامك عن المساحات البرية صراحة هذا الموضوع ذو شجون
وان شاء الله السنة نلقط الفقع في كل مكان

أعالي المزن
05/12/2006, 06:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جدة غير شكراً لك

خالد العوض : المقطع ما ظهر !

Grdan شكراً على المعلومة

قناص الحباري :شكراً لك على تفاعلك

زخة مطر : مشكور على الضيافة بس هل معنى كلامك انه ما نزل مطر بتاتاً

المسطرة : مشكور على مشاعرك

سودانثيل : شكراً لك على هالمعلومات و ياريت صورة الزبيدي تكون أوضح ، و شنو تقصد بالصمع.

بوراشد : بالنسبة للنباتات البرية فلدي بعض الصور سأعرضها في الوقت المناسب و سأضع لك صورة الإرجه في القريب العاجل إن شاء الله تعالى .

هزيم الرعد : أخجلت مشاعري

Emad : شكراً لك

Mirage2k حاضرين لك

فدغم : إن شاء الله نطلع مع بعض في بر البحرين لجمع الفقع

أعالي المزن
06/12/2006, 04:47 PM
أول شي مشكور أخوي أعالي المزن على هلتقارير الحلوه إلي تبين جانب طبيعي من البحرين غير البحر ومشاء الله عليك خبير بر وبحر والله يعطيك الصحه والعافيه. أنا ياطول العمر وأعوذ بالله من كلمه أنه مالي في البر ولي في البحر فياليت توضحلي بصورة عن نبته "إرجه" وياليت بعد إذا ماعندك مانع تسوي موضوع عن نباتات البحرين البريه إلي الصراحة أعتقد أنه كثير من البحرينين مايعرفون أساميهم بلغه المحليه ويمكن أعرفون أساميهم بس بمسمى مثلا سعودي او قطري وذالك بسبب قله مساحة البر عندنا وقله العارفين فيه .

وتحياتي لك وأسف على الأطاله.......................

هاذي نبتة الإرجه

http://www.mekshat.com/pix/upload/images23/mk37652_63_250074352bebe5f37f[1].jpg