المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تأثير التغذية على العسل؟

ابومعاذ z22
03/04/2015, 10:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني انا اعرف ان النحل يصنع العسل من الرحيق او محلول السكر فقط سوالي هنا الى اهل الخبرة هل يتأثر العسل من التغذية بالعجينة المكونة من حبوب اللقاح وغيرها بدون محلول السكر .. فقط عجينة يعني طعام للنحل ﻻن النحل يجمع العسل في النهار ويأكله في الليل وهذه العجينة بديل فهل لها ثأثير على جودة العسل ..

سرباية
04/04/2015, 08:18 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني انا اعرف ان النحل يصنع العسل من الرحيق او محلول السكر فقط سوالي هنا الى اهل الخبرة هل يتأثر العسل من التغذية بالعجينة المكونة من حبوب اللقاح وغيرها بدون محلول السكر .. فقط عجينة يعني طعام للنحل ﻻن النحل يجمع العسل في النهار ويأكله في الليل وهذه العجينة بديل فهل لها ثأثير على جودة العسل ..

السلام عليكم
اذا النحل يجمع العسل في النهار وياكله في الليل معاد احد بياكل عسل .
انما النحل يجمع العسل لكي ياكلة وقت الجفاف او عندما لا يستطيع الخروج والله اعلم .

ابومعاذ z22
04/04/2015, 12:06 PM
السلام عليكم
اذا النحل يجمع العسل في النهار وياكله في الليل معاد احد بياكل عسل .
انما النحل يجمع العسل لكي ياكلة وقت الجفاف او عندما لا يستطيع الخروج والله اعلم .

جزاك الله خيرا على المعلومة اخوي سربابه بس انا اقصد في قلة وفرة الرحيق
وسوالي مازال معلق ؟
هل للتغذية تأثير على جودة العسل ام ﻻ كماهو في العنوان

سرباية
05/04/2015, 08:48 AM
السلام عليكم
اخي ابو معاذ بالنسبه لسؤالك هل للتغذية تأثير على جودة العسل لا اعلم وانصح بعدم وضع اي شي للنحل
لدرجة حتى شمع الاساس . قد تستفيد من هذه الروابط
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=675980
http://www.mbh57.net/vb/showthread.php?t=18448

ابومعاذ z22
05/04/2015, 09:19 AM
مشكور اخوي سر بايه ..بيض الله وجهك
وننتظر رد باقي اﻻخوان. وبيفيدوننا أن شاءالله

راعي النحل
08/04/2015, 01:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله
الاخ الفاضل ابو معاذ....سوالك غايه فى الاهميه وكثير من النحالين يجهل هذا الامر
ولكى تعرف الجواب ببساطه ...نعيد طرح السوال لماذا يجمع يجمع النحل حبوب اللقاح اصلا؟
الجواب / لكى يخلطه مع العسل وينتج ماده اسمها خبز النحل ليطعمها لصغار النحل...
المشكله عند انقطاع حبوب اللقاح ماذا يفعل النحال؟؟؟
النحال الماهر يغذى النحل ...عند المجاعه او عند انقطاع حبوب اللقاح او شح رحيق الزهور والاشجار ...يعنى فيه اوقات يغذى تغذيه سكريه اجبارا وليس اخيارا او يموت نحلك...
واحيانا اخرى تغذى بالعجائن وبدائل حبوب اللقاح...والا مات نحلك ....وهكذا...
وبما ان السوال عن التغذيه بالعجينه ....فان كانت فى وقت انقطاع حبوب اللقاح فلن تؤثر على العسل نهائيا ....وان كانت حتى فى وقت الفيض فان النحل يجمع حبوب اللقاح والبدائل الزائده عن الحاجه...فى برواز منفصل...وواضح بالعين المجرده ...لا تفرزه مع العسل....والكميه التى تفرز بالخطأ سوف بالشاش عند فرز العسل ......

نحيحيل الوادي
08/04/2015, 02:39 PM
حياك الله اخي
لا يتاثر العسل بعجينه النكتابول ولاكن عند فرز العسل قد تخرج قطع بسيطه من حبوب اللقاح المخزنه من العجينه فتظهر في التحليل المخبري بشكل غريب فيذكر مثلا حبوب لقاح اشجار الشاهي او زيزافون